24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. من أين لك هذا؟ (5.00)

  2. عمالة اليوسفية تمدد أوقات إغلاق المحالّ التجارية (5.00)

  3. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

  4. اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية (5.00)

  5. الوداد البيضاوي يخطف اللافي من الترجي التونسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | إذا لم تستح فاكتب ما شئـت

إذا لم تستح فاكتب ما شئـت

إذا لم تستح فاكتب ما شئـت

للبذاءة حدود، وللحقد حدود، وللأعطاب النفسية حدود، ولـ"تشكامت" حدود، لكن مدير جريدة "المساء"، رشيد نيني، لا حدود له، ولا قواعد أدب وحرفية وتربية يقف عندها، ولهذا أقدم أمس على "اللعب في الماء العكر"، وحاول ببلادة وشر متأصل في نفسه أن يوظف المؤسسة الملكية وصورة الملك محمد السادس في حروبه الصغيرة ومعاركه الوهمية، وصور أن العنوان "نيني يا مومو"، الموضوع في الصفحة الأولى لجريدة "الأسبوع الصحفي" في عددها الأخير، يحمل التباسا وتأويلا مريضا لا يوجد سوى في مخيلته، في حين أن عنوان الغلاف الذي يحمل صورة الملك هو: "كواليس مهمة ملكية في الديار الأمريكية"، وأن طريقة الإخراج في هذا العدد لم تختلف عن العدد السابق، وهو ما يسد أي باب للتأويلات المريضة.

لقد استنكر الزملاء الصحافيون المشهود لهم بالمهنية والأخلاق ورجاحة العقل هذا المنحى غير المسبوق في توظيف صورة الملك محمد السادس، الذي يحظى كملك وكإنسان بالاحترام والتقدير الذي يطبع خط تحرير جريدة "الأسبوع الصحافي" كما جريدة "أخبار اليوم"، التي تشرف تقنيا على إخراج وطبع وإدارة الأسبوعية العريقة.

إن رشيد نيني يحتقر ذكاء القراء وذكاء المسؤولين، ويحاول أن يحرض السلطة على زملاء آخرين عن طريق اللعب بالنار.. نار أعمت البصيرة، ولم يعد صاحبها قادرا على التمييز بين الحلال والحرام.. بين مواطن الضعف البشري في نفس تضخمت "أناها" إلى درجة أن صاحبها يسعى إلى استئصال الآخر، وبين ضرورة الوقوف عند حد معين في أي خصومة بين زملاء الحرفة الواحدة. ومن حسن أقدار الله أن صاحبنا لا يتوفر على قدرة القتل المادي، أما الرمزي فإن يديه ملطختان به منذ مدة... مذ كنا أمام الشرطة نخضع للتحقيق وهو يتبرع للأجهزة الأمنية بالتهم الباطلة التي يمكن أن تضاف إلى ملفاتنا، ويعلم الله كم أحزنه أننا لم ندخل إلى السجن ولم تُقفل جريدتنا إلى الأبد، وأننا لانزال نأكل الطعام ونمشي في الأسواق، ولهذا فإنه يبحث كل يوم عن تهمة يلفقها لنا، حتى إن الأمر أصبح مسلسلا مسليا يثير السخرية أكثر من أي شيء آخر.

إن مدير جريدة "المساء" يستل سيف الكذب والبهتان والحقد والضغينة كل صباح يغرزه في ظهر زملائه، حتى إنه أصبح متخصصا في هذا "الجنس الصحافي" الفريد من نوعه في العالم. فلم يشهد تاريخ الصحافة ممارسة مثل هذه، تتحول فيها جريدة إلى مطبوعة تسيل سبا وشتما ولعنا، وتصير فيها الحروف والكلمات عبوات نافسة تزرع على طول الطريق.

إن تحفظنا على الرد وإعراضنا عن الجهل لا يعني الخوف من طواحين الهواء التي تدور في فراغ كل يوم على صفحات هذه الجريدة التي كانت عنوانا لإشراقة صحفية مميزة، وتحولت إلى علامة على تردي أوضاع المهنة، وتآكل رصيد المصداقية في توقيت قياسي.. قياسي جدا.

إن الصمت على هذا التردي هو رأفة بأحوال مهنة لم تعد تسر صديقا ولا تحزن عدوا. هناك صحافيون اختاروا "طريق السلامة" وهم يسوقون عربة المهنة، وهناك صحافيون تنازلوا، طوعا أو كرها، عن جرأة المهنة، وهناك من يقدم خدمات مسبوقة الدفع، أما أن يتحول صحافي ومدير نشر إلى "جزار" متخصص في ذبح زملائه وتحقير المهنة التي يأكل منها ويعيش بها، فلا أعرف أحدا سبقه إلى ذلك. لقد صور عبد المنعم دلمي، ونادية صلاح، ومحمد البريني، ونعيم كمال، وعبد الجبار السحيمي، وخليل الهاشمي، ومصطفى العلوي، وعلي أنوزلا، وبوبكر الجامعي، وخالد الجامعي، وعلي عمار، وسمير شوقي، وخالد الحري، وحسن نجمي، وطلحة جبريل، وأحمد رضى بنشمسي، وكريم البخاري، ومحمد معروف، وعبد اللطيف اللعبي.وغيرهم كثير.. على أنهم "عصابة" يجب أن يدخلوا السجن وأن نصادر جرائدهم، وأن تكسر أقلامهم، وأن يقفوا طابورا واحدا يبايعون في خشوع وذل الإمبراطور الجديد لمهنة ما عاد لها "رب" يحمي بيتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (307)

1 - ياسين السبت 25 شتنبر 2010 - 23:26
بزااااااااااااااااااااااااااااااف عليك سي نيني متوصلش ليه،
على الأقل هو يفضح و أنت تمدح
2 - بوعشرين سعيدة السبت 25 شتنبر 2010 - 23:28
المساء تبيع حاليا 120 ألف نسخة، أي معدل ما تبيعه 10 جرائد وطنية، بما فيها الصباح(65ألف) والأحداث (14 ألف) وأخبار اليوم (6000)، بألاضافة إلى باقي الجرائد الأخرى التي لا تبيع سوى 400 إلى 600 نسخة فقط في اليوم.
شيئ طبيعي إذن أن يقومأغلب الصحافين ضد نيني، لأنه نجح في ما فشل فيه هم جميعا. لم يكن أحد يعرف بوعشرين إلا بفضل جريدة المساء، أما الصباح فكانت تبيع فقط 7000 وكان أصحابها يفكرون في إغلاقها في 2003 لكن مجيء نيني للصباح جعل مبيعاتها ترتفع بفضل عمود رشيدنيني شةف تشوف.
إنه الحسد. المغاربة يكرهون النجاح والناجحين، لذلك يحاربون بكل قساوة نجم الصحافة الوطنية نيني. بوعشرين غدار، جمع الصحافيين وغادر خلسة المساء ليصنع جريدته الخاصة آملا في أن يطيح بنيني، فوقع العكس، ظلت المساء في الريادة، وأخبار اليوم تتراجع باستمرار، لولا مساعدات بعض الهيئات الخارجية، التي تساعد بوعشرين بصفته "ضحية" حرية التعبير. بوعشرين أيضا نصاب، حاول أن يسرق فيلا لرجل مسن. بقدر ما تنتقدون المساء بقدر ما سنشتريها لأن كاتب العمود فيها يستحق ذلك، لأن كتابته مؤثرة وكثيرا ما دفعت السلطات إلى حل مشاكلنا.
3 - هشام موكادور السبت 25 شتنبر 2010 - 23:30
المساء اصبحت تبحث عن رفع من ارقام مبيعاتها في الماء العكر.معتقدة ان المغاربة "بوكرون".الاسبوع الصحفي نشرت عنوان رئيسي لكاتب عمود الحقيقة الضائعة.وفي نفس الصفحة اهم حدث لملك البلاد في امريكا.كيف يمكن ربط بينهما "العنوان و الصورة"..هدا من الناحية.من جهة اخرى نحن نعلم توجه الخط التحريري لمصطفى العلوي.فهو ملكي حتى النخاع.و كثيرا ما يستنطق كتب التاريخ من اجل اضفاء الشرعية على قدسية المؤسسة الملكية..قد يكون الخبر الدي نشرته المساء-وهدا يدخل في حربها الطحون مع بوعشرين.والدي لا ينفع القارئ لا من بعيد و لا من قريب سوى انه سيحكم على الصحافة المغربية بصبيانيتها و انتهازيتها-فعلا سيدفع صاحب الجريدة الى اخدها بعين الاعتبار.مادامت غير مقصودة.كما القاريء الدي يحمل في نفسه مرض تعامل مع الصفحة الاولى بشكل عادي بدون ان تثيره.و في الحقيقة ان ما أثار حفيظة المساء هو عنوان "نيني يا مومو" الدي مقصود به رشيد نيني الدي فتح حربا في كل الجبهات.ليستدر على نفسه عطف القارئ المغربي عفوا "3 دراهم كل مغربي" طبقا لمقولة غوستاف لوبون "ان الجماهير تتأثر بالحالة الشادة و المتطرفة"...فهل رشيد نيني حالة شادة ...نعم انه حالة شادة..عندما ضحك على المغاربة و أضاف 50 سنتيم لجريدته مستعطفا بها المغاربة لمساعدته في دفع الغرامة المالية التي حكمت عليه المحكمة لأدائها...و الغرامة لم تدفع و كم من 50 سنتيم دخل الى جيوبه...نعم انه حالة شادة ..عندما يتقلب كألوان الطيف فمرة اسلامي و مرة اشتراكي ومرة امازيغي و مرة قومي عربي ومرة ارستقراطي و مرة من ولاد الشعب ...تماما ككل الديماغوجيين المنافقين...الدي يتقلبون حسب القاعدة الشعبية المغربية "الراس لمايدور كدية"..وأكثر ما أخاف عليه ان تنتشي نفسه،وفي حالة شرود يكتب عقله الباطن ان البوليزاريو دولة شرعيةو ان المغرب بلد محتل و غاصب...حدروه قبل ان تصبح المساء اسما غير اسمها...
وأخيرا ...دعوة الى كل الصحفيين الغيورين على رسالتهم النبيلة ان لا يقحموا مشاكلهم الشخصية من اجل ضم اكثر عدد لرؤوس "القراء" فلقد صرنا فعلا مجرد غنم و الكساب هما هاد الصحفيون ديال جوج د ريال..و الله يجيب لي يفهمنا..
4 - achraf السبت 25 شتنبر 2010 - 23:32
امثال هدا المعتوه اصبحت السنتهم اكبر من اللزم يستغلون دمقراطية وحِلم وطواضع الملك للتطاول عليه بمثل هده التفهات ،دون استحياء منه ولامن شعبه اقول لهدا المهرج ،،رشيد نيني ،،ان اراد ت دع سيدك عنك بسلام فالقرّاء من الشعب والشعب لايسمح بالمس بأي شكل من الاشكال المس بأعز شخص عنده الا وهو الملك ،ثم اتسائل ما هي الفائدة الادبية والعلمية ولا حتى السياسية لمثل هده المقالات .اقول له ادهب الى الجحيم انت وجريدتك على الناس ان لايشترو هده الجريدة التى دائما تسيئ الى ملكنا الحبيب نصره الله . يستغل هدا المعتوه صور الملك لبيع اكبر عدد من الجرائد .لاتشترو جرائده التى تشفي غليل اعداء الوطن وعلى اصحاب الجرائد الاخرى التبرء من هدا البهلوان حتى يكف عن مثل هده الكتابات.
5 - قاريء السبت 25 شتنبر 2010 - 23:34
بدون مقدمات و بدون دباجة أتوجه إليكم معشر جبابرة الصحافة في المغرب وأناشدكم الله أن تكفوا عنا مساوئكم وأن تستروا عوراتكم واعلموا أن مشاكلكم لا تهمنا بقدر ما يهمنا أن تنتشروا في الأرض و تنقبوا عن مشاكل الناس و تجاوزات المسؤولين و ناهبي المال العام و المتجبرين بالسلطة ...الأخ بوعشرين من القلب الخالص أقول لك أنك لم تفلح في فهم معنى العنوان الذي عنونت به مقالتك لأن العنوان وحده كان سيكفيك و يكفينا ما تريد قوله و لكن أن تنجر و تجر إلى التجريح و الرد بغضب أنت أيضا أقول لك إنك لازلت لم تفهم اللعبة أما أنت يا أخ رشيد نيني إعلم أن أي خبر تنشره على صفحات جريدتك له ارتباط بالرد على صحيفة معينة أو صحفي معين فإنه يصبح مسمارا جديدا تدقه في نعش جريدة المساء إنتبه إلى صحافييك و مراسليك فهم لم يعودا يكتبون الحقائق إلا القليلون منهم إنتبه إلى المساحات الشاسعة التي تخصصها للإشهار والتي أصبحت مساحتها أكبر مما تكتبونه أرجوكم احترمونا و احترموا دراهمنا التي بها أنتم واقفون على أرجلكم و أحذركم من مغبة غضبة قادمة ستكون هذه المرة من القراء الأوفياء و الغيورين سنرسل لكم في القريب العاجل عريضة استنكارية "قد تجدون حرجا في نشرها " سنطالبك فيها بالكف الفوري عن هذا الهراء و عن هذه الملاسنات التي لن تزيدكم سوى اندحارا و موتا ....وربما ستصدق عليكم قولة الأخ طلحة جبريل " صحافة تأكل أبناءها" وسأزيد عليها " صحافة تأكل بعضها البعض " ......
6 - mostafa السبت 25 شتنبر 2010 - 23:36
ادا طعنت من الخلف فاعلم انك في المقدمة
7 - صحراوي السبت 25 شتنبر 2010 - 23:38
هدر دمك يا نيني جفت الاقلام وبعترت الصحف بتميز دائما نيني على الدرب تسير ودع طواحين تدور وان لم ترفع قلمك ضد الفساد واللوبيات ومعشر متامرين على خراب المغرب فاصنع ما تشاء .... على صفحات المساء بوعشرين صرت قلما وارى انك بقلمك هدا تهد البيت الصحفي برمته فدع قلمك موجه لساحة وكواليسها ونقد هادف وبناء لا سهام في الهواء جارية نيني المساء تسير و صحافة طري تنبح....
8 - samr السبت 25 شتنبر 2010 - 23:40
Nini vous a devoilé Messsieurs les mercenaires
9 - ABDOU السبت 25 شتنبر 2010 - 23:42
On m'a appelé pour me dire" achéte Al Ousboua, quelle connerie monumentale, c'est inconcevable". Ma constatation était pareille à celui qui m'a appelé. Effectivement Al Ousboua dar el falta, Tanjaoui c'est une faute très grave, impardonnable et presque voulu. Nini a exprimé en tant que journaliste son point de vue dessus et a profité de l'occasion . c'est comme un gardien de but qui lache le balon à côté de son goal et que l'adversaire marque le but, c'est exactement pareil. Nini est effectivement un MOUMOU mais dima fayek ma mninich. n'est ce pas?
10 - كحلون السبت 25 شتنبر 2010 - 23:44
تبا للقهر تبا لسنوات الجمر؛اللتي اشتعلت،فاحرقت الاخضر و اليابس لكن هل حقا مرت هذه السنوات؟ام انها كست نفسها غطا، واتتنا بحلة جديدة تخفي من وراءها سوطا و عصاة،الهم ان هذا منكر فانكرناه لقد فعلوا بنا ما يردون في زمن لم نقدران ننبس ببنت شفة،وها نحن اليوم نقف،عفوا بل ننبطح لنسمع ونشاهد ونقرء بكامل رضانا ومباركتنا ايضا،وكأننا في مرحلة إنتقالية من الجمر إلى الرماد أعزائي القراء ان ما يحز في النفس كثيرا هو ما يقوم به بعض ال عاملين في حقل الصحافة حتى لا آقول صحافيين ومنهم أخونا رشيد ننيني،الذي سخر نفسه و قلمه المسموم لخدمة الحكومة ال معاصرة التي آطلت علينا من تحت الجمر والفاهم يفهم ولبقية حديث
11 - ابو البراء الامازيغي السبت 25 شتنبر 2010 - 23:46
اودي ابو 20 را بوصليعة طلع ليه الجوك ولاو عدو بوادر ديال المخزن كيعيق بيهم وكيتعدى بيهم على عباد الله
نسا ملي كان كياكل الخبز الحرفي وملي كيلبس قميجة 6 شعور بلا مايبدلها ونسا بلي راه ضربها بحركة على ضهر المنتدى الامازيغي اللي صافطوا ورجع ليهم الخير ببومزوي والسبان
12 - محمد محمد السبت 25 شتنبر 2010 - 23:48
رغم أن الحقيقة المطلثة غير موجودة إلا أنه يمكن للمرئ أن يستعمل عقله وذكاءه لمعرفة خقيقة نينيو بوعشرين. الحقيقة الأولى أن مجمل الصحفيين يغارون من نجاح المساء ونيني الذي أصبح مليونيرا بهذا النجاح وهذا ليس عيبا بل حق مشروع. لكن العيب أن يبنى هذا المجد على محاولة هدم كل من يزعج المحزن. فهل صدفة تسب المساء كل الشرفاء الذين يتصدون اتجاوزات الماجدي و الصفريوي والهمة والائرون في فلكهم. لقد أصبحت المساء رشاش موجه لشرفاء البلاد و لدر الرماد في العيون تزيد في سب الحكومة. لكل المدافعين عن نيني أطالبهم أن يتذكروا آخر مرة تكلم فيها نيني عن الماجدي و سيكون عليهم أن يعودوا كثيرا للخلف.
13 - رضوان السبت 25 شتنبر 2010 - 23:50
لا اعلم لمادا كل هدا الحقد على رشيد نيني الانه نجح نجاحا لم يحققه احد في مسيرته الصحفية ام مادا فرشيد كان له الصبق فعدة قضايا وكانت له الجراة لطرحها ام موقعكم هدا فاصبح لكل من له حسلب يريد ان يصفيه يلجا اليه اتركوا رشيد فان اجتهد واصاب فله اجر وان كانت له نية مبيتة كما تزعموا فلله كفيل به
14 - مواطن متتبع السبت 25 شتنبر 2010 - 23:52
وا سي بوعشرين..
أنتم تقطفون ما بذرتم..
إن إعلامنا المكتوب دأب منذ مدة على تتبع العورات و نشر الكوارث و المصائب الأخلاقية التي كان الضرر منها جد كبير..
فالقارئ اعتاد قراءة: "تشكامت" " التبركيك" "الغيبة" " النميمة" و هكذا..
و مهما انتقدتم امبراطور المساء شكربكربن فهو يمنح القرئ المادة المخدرة التي دأبتم على منحها إياه و هو يتفنن في التقديم بكل التزيين المطلوب..
لو كان القارئ معتادا على ما ينفعه و يدمجه في تنمية بلاده إن فعلا أو نهيا بفضح أساطين الفساد الحقيقيين و جوقة الخونة التي لا هم لها في إغراق سفينة المجتمع..
لو..لو كان ذلك ، لماأصبح النيني الشكريكرينالذي ترون و لأخرسه البحث عن لقمة العيش قبل الموت جوعا و فقرا الجوع .
و عليه فلتغيروا سلوكاتكم و لتعيدوا للصحافة اعتبارها و كفاكم جميعا من خلق طواغيت جديدة فقد مللنا الفراعنة و الشكربكربنيين.
15 - mahmoud السبت 25 شتنبر 2010 - 23:54
نجاح جريدة المساء لدليل قاطع على المستوى المتدني للقراء المغاربة ،وضعف مستواهم ، ماذا تنتظر من بلاد ساكنتها لا تقرأ ، وقراء الجرائد يتصفحون الأوراق فقط
16 - mr.tito السبت 25 شتنبر 2010 - 23:56
كن ابن من شئت واكتيب ادبا يغنيك محموده عن النسب فالاداب هي اول خلق يجب ان يتوفر في الصحفي واعتقد ان هده الملاسنات اللتي يطلع بها علينا الصحافيون كل يوم ما هي الا امل نفقده مرة اخرى بعد ان فقدنا املنا في الكثير من الاشياء في هدا الوطن العزيز فالمرجو مراجعة النفس ونقد الذات فهو السبيل الانجع للصراط المستقيم واخراج هده الامة مما هي عليه
17 - Oummounir السبت 25 شتنبر 2010 - 23:58
D’après les commentaires, on note que, à l’exception de quelques commentaires posés et sereins, il y’a d’un coté les PJDistes qui insultent Nini qui (malgré sa fibre Islamiste) expose leurs leaders et leurs erreurs dans la gestion de certaines affaires. Et de l’autre, il y a les USFPistes qui attaquent Bouachrine et compagnie pour avoir démasqué la corruption de leurs hommes qui ont pu accéder au pouvoir. Bonjour l’objectivité ! Néanmoins, Il faut dire qu’ils l’ont tous bien cherché en lavant leur linge sale en public au lieu de régler leurs différends d’une manière plus convenable. Bonjour l’objectivité!
18 - ahmed Mougrabi الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:00
Bien ToufiK.. lisant ton article, passant a Almasse, je constate bien clairement que c'est toi que tu as mets les troubles puis tu cherches le sauveur.. amigo, dommage pour toi.. please publish
19 - mido الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:02
ليس في القنافد أملس، وليس في صحفيي المغرب رجل رشيد. وكل الحروب هي حروب تجارية رخيصة، انظروا في صفحات جميع الجرائد لن تجدوا سوى الإشهارات والإعلانات. قبح الله صحافة المغرب
20 - zakia الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:04
السلام عليكم
حرب تافهة
الاقلام التي تدافع عن الحق لم تعد موجودة لهذا اريح نفسي و لا اشتري جرائد كي اقرأ تفاهات.افضل ان اقرأ في الادب....اما سياسة الصحافيين فهي صفر.
اشتريت جريدة المساء 5 مرات في حياتي فاعجبني اسلوب نيني غير اني وجدت كتاباته لا تغير شيئا من واقعنا...فلماذا يتعب نفسه و يتعبنا بشراء تلك الجريدة...
لنعزي الصحافة المغربية...و لنأمل ظهور نماذج تحب التغيير....
21 - jalal addine الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:06
السلام عليكم؛
المقال الذي موضوع النقاش ، ليس عقلانيا طالما هو محاولة لتبرير و تسويغ الخطأ الفاحش و الغير المسؤول من أسبوعية رئيس تحريرها كان و ما يزال يكنى بصحفي البلاط. الكاتب رد على النقد بانتقاد!!!كنا نود أن يقدم تفسيرا لزلتهه لعلهم ينجون بجلهم. رشيد له مساوئ و محاسن و لا أشك أن تزل عيناه عن خطأ ،و ليته كان يقصد نيني أو غيره،
22 - hamid الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:08
mon amis t a rien dis dans cet articule. malheusement tu parle generale contre une personne qui donne des effets concres et reel, nous voulons des exemples pour comprendre et savoir la verite . chacun pour ecrire ce qu il veut bien sur sans touche les autres et chacun a le droit de repondre de montrer lecontraire et si comme ca, notre paye va se develloper, c est notre objectifs finale.
23 - mom/mom الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:10
bonjour,
les jaloux sont monté en créneau,
un grand calibre tel Mr NINNI patriote se retrouve confronté a des attaques des rang de ceux qui ont vendu le maroc.
-Assabah c'est un torchant de PV de commissariat qui vie sur la disgrâce des pauvre gent.
-Le regroupement bouachrine et alaoui ,,,la dit gros sur les lobby au service des voleurs de ce pays .
Cette article met en évidence SM le ROI ET c'est une confusion claire et une insinuation de mauvais gout .
ceux qui insulte l'intelligence des lecteur c'est bien ceux qui ne respecte pas sont choix.
les lecteurs marocains ont choisi en masse AL MASSAE et l'honnêteté de Mr NINNI.
-BOUACHRINE,
concernant ce dernier c'était un intrus pendant de long date chez son Patron Mr NINNI EN essayons de bouleversé ce parcours extraordinaire de Mr NINNI .
le sérieux primes toujours et c'est bien les ennemie qui sont nue.
24 - أبوذرالغفاري الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:12
أرى أن (ثورة)بوعشرين على (ولد الطيابة/نيني)مجرد زوبعة في فنجان وتبرئة الذمة أمام الباب العالي.فهو يذكرني بذلك الخليفة العباسي الذي خاطب المزن والسحب وقال لها مامعناه"أنى نزلت فخراجك لي".أي: في أي مكان نزلت الشتاء فلابد للخليفة من أن يجني منها أرباحا لأنه يحكم ويملك أمبراطورية مترامية الأطراف.فبوعشرين لازال يملك 20/100 من جريدة المساء ويملك أسهما في شركة (الوسيط) مع (خصمه/غريمه) ولد الطيابة وهي الشركة التي توزع "المساء وأخبار اليوم" لذلك سواءا تعاطف القراء مع نيني أو بوعشرين وأقتنوا المساء أو أخبار اليوم فكلاهما رابح ويبقى الخاسر الأكبر في هكذا حمام هو القارئ البسيط التي لازال يقتني هاته المطبوعات على حساب قوته وقوت عياله ومرضهم وفقرهم وكذلك من لازال يعتقد بالخصومة بين الخصمين اللذيذين اللذان يتنافران عبر الورق من خلال جرائدهما ولكنهما أصحاب(أنتيم)حين يزف وقت الحساب وجمع المجلس الأداري للشركتين واقتسام الأرباح .فكيف بالله عليكم أن أثق بهذا التناقر على طريقة الديكة في ...كولومبيا؟ولقد سبق لولد الطيابة أن هاجم غير مامرة بوعشرين ولكنه لم يرد عليه؛ولكنه اليوم انتفض حين أحس بأن (الحكاية خايبة)لأن نيني حاول توريطه مع الملك الذي يسبح بحمده كل من يملك جريدة في هذا الوطن المعاق.فالآن نرى تسابقا محموما بين حملة القلم والناطقين باسم الظلم للمبايعة والمباركة لمايسمى العهد الجديد.فلقد أصبح (الصحافي)يتجاوز عن أخطاء زملائه في حقه ولو كان (معيورا)مشينا ينتقص من رجولته والطعن في أخلاقة وأخلاق محيطه وأسرته.ولكنه لايمكن أن يغفر لأي زميل أن ينعته بأنه ينتقد الملك أو سياساته وتوجهاته فهاته(التهمة/الأشارة) تعتبر من ألكبائر التي لايمكن التجاوز عليها.وفي هذا الأطار يأتي رد بو 20 على ولد الطيابة بهذه الحدة الغير معروفة على المكناسي الذي كان دوما يمد خذه الأيمن للذي صفعه على خذه الأيسر كمسيحي يتلو صلاته في الكنيسة كل صباح أحد قبل أن يذهب ل(ضرب))(البريتيف)في أقرب حانة.ومع ذلك فأني أعترف بأن بوعشرين على المستوى الثقافي والتحليلي والجرأةالمهنية أكبر بكثير من ولد الطيابة.
25 - med eddahbi الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:14
من سار على الدرب وصل.
نتمنى لك التوفيق يا استاذ نينى واصل على هذا النحو
26 - CASAOUI IN BRUXELLS الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:16
لا بوعشرين ولا بودرهم ولا بو نيني كولكوم كتنافسو على بيع اكتر عدد من الجرائد من صحفي اصبح مساهم ب25%من الجريد تم بعدها اصبح يملك نصف الجريدة رشيد نيني وبوعشرين تدور بينهم تصفيات حسبات قديمة من اجل العمولة للمبيعات التي حققتها المساء سنة 2008 2009 فلهدا رجاءا حلو مشاكلكم فشي محكمة تجارية واتركو القارء يستفيد بخط تحريري هادف الى تنوير افكاره واءحترام دكاءه بعيدا عن الحسبات المراهقية
27 - katib الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:18

هو دواه إلى سميتو ولد يجاوبو والله حتى يعقدو كتر من راهو نيت معقد ويضحك فيه الناس أما هد المعيور المؤدب على صفحات الجرائد ما يدي منو والو
28 - AIT DAOUD HASSAN الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:20
ما هي مسؤوليّتُنا نحْوَ الأخوة؟؟ يحذُث أن نلتقي معَ أبناء والديْنا في الإسم العائلي فقط...؛ومع ذلكَ فمنْ غيرِ البديهي أن نفسَخَ ذلك اللقاء،،،من ينكُر أخاه أوْ أختهُ ينْكُر طفولته، من ينكُر طفولته ينكُر وجودهُ؛ ومنْ ينكُر الوجود لا يستحقٌّ الوجود
29 - mohamed الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:22
je ne défends pas bouachrine, mais nini est devenu insupportable avec toutes ces rancunes ki versent sur ses collégues,,,je me demande pkoi nini ne faisait pas ces critiques qd il travaillait a assabah sur dilami, pkoi il n'a pas critique bouachrine, anouzla qd ils étaient avec lui a al massae;;je veux dire une chose ke un journaliste (A,D) m'a dit, ke nini qd il termine la rédaction de son chronique, il le donne a celle ki fait traitement du texte;il lui dit:DONNES ZBEL A BOUZBALL!! il emmerde les marocains ki surnomment LKWANEB, je trouve qu'il a raison qd il fait la navette avec une 4X4 RXTON avec un chaffeur, et qd sa femme makarena essaie de quitter la maroc avec 400.000dh devises, et n'importe ki qui entre a al massae, il trouve "MONSIEUR LE PRESIDENT" sur la porte de nini, je ne trouve pas du mal qu'il fasse tt ça, mais il doit fermer sa gueule et ne pas parler des autres pkoi ils ont des villas, des voitures;;;et j'ai une question pour ts les lecteurs de nini qui disent qu'il est le meilleur professionnel, pkoi il n'a jamais abordé ces personnes, al majidi, al himma, akhenouch, sefrioui;;;;je vous reponds regardez la publicité qu'il a ds le journal et vous allez comprendre chers bouzbal comme vs surnomme nini
30 - مراقب الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:24
وهل تميز أنت بنفسك يا بوعشرين بين الحلال والحرام؟
هاد المرة درتي فيها راسك فقيه.
واش غير هدة صغيرة من نيني خلات ركابيك بغاو إيطيحو؟
31 - abdel canada 2 الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:26
رد سخيف على شئ واضح لايتطلب اي التواء ..نني امومو كتبت في خلفية صورة الملك والمقصود هو الملك وليس رشيد
32 - halhas الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:28
أريد أن اعرف كم ستدفع او ستدفعون لعمود رشيد نيني شوف تشوف لترفعوا مبيعاتكم تعرف أن عمود نيني هو الذي يبيع الجريدة اسأل نفسك أو دلمي. فحين غادر نيني الصباح تراجعت مبيعاتها الى النصف انوزلا لم يبع شيئا حين اسس جريدته و أنت كذلك مبيعاتك لم ترق الى طموحك.
نحن نعرف ان الحرب الدائرة بينكم اليوم هي حرب اقتصادية و ليست حرب أخلاقية الكل يريد أن يرفع مبيعاته فأصبحتم تستعملون أخس الوسائل.
المساء جريدة الشعب والكل يعرف دلك في الوقت الدي لم تقدر بعض الدوائر على توقيفها و وئدها في المهد باستدعاءات والغرامات الغليظة لجئوا إلى نسفها من الداخل اولا بمغادرة انوزلا ثم انت . فبقيت المساء شامخة. فها انتم اليوم تجربون سلاحا اخر. متى اتحدتم يا معشر الصحفيين قبل اليوم. بماذا تفسر نشر عمودك في اليوم نفسه في جريدتك و في الصباح و على موقع هيسبريس.
واش الحمية غادين تغلبوا السبع ما اظن دلك
33 - un vrai marocain الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:30
a mon avis , rachid nini c'est vrai journaliste qui aime son pays a tel degré qu'il peut critiquer toutes les personages "intouchables" alors essayé Mr toufik de régler tes problemes loin de ce vrai homme et n'oublie pas que lui qui a fait un journaliste comme toi
34 - hamada الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:32
Bonjour,
c'est une grand insulte a SM LE ROI que dieu protége.
du moment que SM le roi est entrain de défendre son pays au NATION UNI voila le clan des traitre qui se moque du ROI .
TROP C'EST TROP
35 - lfassi الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:34
Mr nini pourquoi tu joues avec le feu!?
c injuste ton article tu es un mauvais exemple pour les autres , désolé mais c la vérité
36 - محمد جمري الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:36
وا راه شحال من واحد مشا غالط .. راه ماشي جريدة المساء لي دارت ديك صورة!!!!!!
رشيد نيني غير أنتقد مول جريدة الاسبوع الصحفي حينت هيا لي دارت ديك صورة
أما الاستاذ رشيد بزااااااف عليكوم
لي تايقولها رشيد أنا معاه ..
أما نتا يا سي توفيق .راه باين أش تاتسوا
المرجو النشر
37 - بوزيان المغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:38
ماذا تنتظرون من أمثال هذا الذي لا خلاق له ولا تربية ولا خلق اسألوا أبناء بن سليمان وستعرفون حقيقة هذا الطاعون إنه مرض معدي وسرطان يحتم بطره وبأقصى سرعة أي صحافة هذه بربكم وهل القراء وصلت بهم وقاحة السذاجة إلى هذا الحد اللهم إنه منكر إن لم ينتهي هذا من غيه نحن كقراء سوف نقوم بحملة لا قبل له بها والحمد لله على نعمة الأنترنيت الذي سيجعل حدا لصحافة أكل عليها الدهر وشرب
38 - ربيع الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:40
احوال مهنة الصحافة اصبحت محزنة مند ظهور نيني على مسرحهاازدادت سوءا وكان وضيفته هي تشويه المهنة اتمنى ان يرتفع مستوى وعي المواطن و يقاطع المساء وصاحبها
39 - fixible الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:42
أنا بعد مكانشري جورنال الا الى بغيت نمسح الزاج خصوصا المساء كادير قتلة للأثار ديال الدباب فالزاج
40 - ABDOU _ de CASA الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:44
في الحقيقة هدا المرتزق الصحفي الدي يسمى نيني؟ أصيب بمرض خطير اسمه الغرور والكبرياء؟ وأصبح يتعالى ويتكبر على الناس، لدرجة أن كل من يختلف معه اختلاف بسيط من الصحافة ينهال عليه بوابل من السباب والشتم والتجريح؟ حتى كتابته ومقالاته كلها نميمة والنبش في أعراض الناس، لايستفيد منها القارئ أي شيء؟ حتى عموم الشعب لم يخلو من سبابه؟ وكم من مرة نعثهم ووصفهم ببوزبال؟!!
أرأيتم مادا تفعل الشهرة ببعض من كانوا يشعرون بالنقص والدونية عندما كانوا محرومين في
حياتهم الماضية؟!!
41 - Giallorosso الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:46
Au lieu de vous unir tous, contre l'abus de pouvoir, et plaider tous pour plus de liberté et pour un Maroc meilleur, vous passez votre temps à vous insulter, tous des arriérés que ce soit nini ou vous Mr. Bouachrine ou qui que ce soit d'autre. Tfou 3la sa7afiyine d akhir zaman.
42 - بنت المغرب الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:48
رشيد نيني هو صوت الشعب الكادح المسحوق
لا تحاولوا غلق نافذتنا الوحيدة الى العالم
خسكم غير تشريوهاليه ناري على بنادم شحال كيحسد
43 - Abounizar الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:50
الي بوعشرين.ان لم يكن صفرا.
لقذ سلط الله عليكم،من يعري سوآتكم،ويفظح عوراتكم،وكل الأسمآء،الثي ذكرت،ماهي الا عينة،من قائمة طويلة،وعريظة،من.مافيا أفقرت البلاد والعباد،فغظ الطرف،
فلا كعبا بلغت،ولا رقابا،اما رشيد نيني،فهومن طينة الشعب،وظميرالأمة،ولسان حالها،قلم حر،شجاع،جرئ،لا يخشي ؛في الحق لومة لائم،ولوكان القظاء،مستقلا،في المغرب،
لطبق القانون في حق القائمة،الثي ذكرت،ولغُيبوا في دهاليزالسجون،بعذ استرجاعهم،للخزينة،ماسرقوه،وإفقارهم ابا عن جد.
يآبوالصفرإعلم أن كلابكم تنبح،وقافلة رشيد،والمساء تسيران في هذوء.
ابونزار.
باريس
44 - سهام الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:52
بصاح داك راشيد نيني عانده فم د العيب بزاف، إيوا هو علاش ماكاتشدشK هاد شي فيه إن وأخواتها.
45 - MOURAD الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:54
arrete msr rachid nini le journaliste le plus fort dans le maroc dans cette periode il ecrit sans aucun complexe pour moi le journal almassae est mon meilleure journal surtou labarre chouf tchouf
46 - Parisien الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:56
Salam alaikom
Je voudrais juste ajouter une petite remarque sur le quotidien de Rachid Nini "Almassae .Pour Rachid Nini , il nous informe toujours de ses chiffres d'affaires et ses ventes chaque fois, en plus c'est un journal qui a été fait par des jeunes journaliste qui veulent faire avancer ce métier et informer les lecteurs de ce qui se passe dérière les rideaux . Mais pour vos journaux sont quasiment tous financés par des patronats ce qui est normal qu'ils soient pas transparents car il y a des sujets que les financiers ne veulent pas voir sur les pages de vos journaux ce qui n'est pas le cas pour le quotidien de Rachid Nini.
salam alaikom
47 - الصديق الأحد 26 شتنبر 2010 - 00:58
في الحقيقةفي المغرب ليست هناك صحافة جدية و مسؤولة و يمكنها أن تؤثر بشكل فعال في توجيه الراي العام ، فكل ما في الأمر هو أن الصحافة المغربية بشقيها الحزبي أو المستقل بين قوسين تقوم بإعادة نشر الأخبار المنتهية الصلاحية إد أن كل مديرجريدة يريد أن ينهج سياسة الأرض المحروقةلكي يتربع على عرش السلطة الرابعة و للقراء واسع النظر.
48 - مساوي الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:00
قرات باهتمام رد توفيق بو20 حول نشر ما نشر في جريدة المساء لعنوان بارز على صدر صحيفة الاسبوع تحت(نيني يامومو) واستغربت كثيرا لحط هذا العنوان بهاته الطريقة الغير اخلاقية فوق صورة عاهل البلاد،لان القارئ البسيط الدي لايتابع حرب داحس والغبراء القائية بين النيني من جهة وبين بو 20 والحري ودلمي واخرون من جهة اخرى سيؤل قراءة هذا العنوان الدي اسنكر انزاله فوق صورة قائد الامةـ،انه من الغرابة والاشمئزاز ان حول صحافيي الكيلو منابرهم الى افوه مدافع يهاجون بعضهم البعض كما تفعل الديكة في حضيرة الاغنام وهي تشتبك فيما ما بينها للظفر ببقايا(...)او نظرة دجاجة.اظن ان صحيفة المساء جاءت بالجديد وان تخلى صاحبها النيني عن الخط التحريري الذي انطلق به،لكن رغم دلك وبدون انحياز لاي طرف فانني ارى انها الرائدة في الصحافة المغربية حاليا بامتياز،على سي بو20 والنيني ان يتركوا القراء عليهم في التيقار وعليهم حل مشاكلهم(نتاع البز)في حمام بوحجربوهران او في حامة مولاي يعقوب لعل وعسى ربي يجيب الشفاء من عندو،فكل ابن ادم خطاء، وحتى زين ما خطاتو لولى،واتساءل كما يتساءل معي جمهور القراء منين جاتكم هاذ الملايير باش راكم منوضين هاذ القيامة بيناتكم، غير البارح ونتوما ربانا خلقتنا واليوم وليتو ها الفيرمات ها الفيلات ها الكاط كطات ها شوافر ها البسطيلة ودجاج محمر والقراء واش صحلهممن هذا التخربيق والوا الله يرد بيكم يا جماعة اشلاهبية.
49 - moss الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:02
كفاكم حقدا جريدة المساء هي الجريدة الأولى بالمغرب بفضل خطها التحريري يقرأها غالبية قراء الصحف في المغرب
50 - rahdouni الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:04
رشيد نيني ظاهرة صحفية صحية بامتياز قل نظيره و و الله اصبحنا نخاف عليه من كثرة الحساد و تشوف تشوف اتركوا الرجل و قراءه و حالوا
51 - غير دايز الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:06
لم تصل مهنة الصحافة إلى هذا الدرك الأسفل من الحقارة كما وصلت إليه مع رشيد نيني. هذا الشخص أصبح لديه معبود واحد هو الدرهم، فمن أعطاه أكثر و منحه إشهارات أكبر في جريدته فهو سيده و وولي نعمته. ابحثوا عن مقال واحد يذكر فيه بسوء أو ينتقد فيه محمد الماجدي باترون ديال ONA و صديق الملك و مسير ثروته أو نصف كلمة عن احيزون أو الصفريوي...و زيد وزيد من أثرياء المغرب و أقوياء المخزن. و اسألوا زوجته الإسبانية التي ضبطت بتهريب العملة إلى الخارج ، السيد عرف أن غدا أو بعد غد سيتخلى المخزن عنه و سيظهر كاري حنكو جديد يحل محله....
52 - أحمد الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:08
تحية
لقد كنا نحن قراء بعض الجرائد المغربية نحترم في بوعشرين مواقفه لكنه اليوم أصبح تائها لا يدري ما يفعل. فهل ضاقت به الأرض بما رحبت أم أنه واجه الحقيقة المرة بعد مغادرته المياء؟ فهل يابوعشرين تؤمن حقا بما كتبته أعلاه أم إنك ترد ردا يزيد القراء معرفة بك؟ تتكلم عن أشياء نعرفها حق المعرفة وتريد توجيه أفكارنا وجهة ترضاها رغم أنني أثق في أنك لا ترضاها ولكنها الظروف.لماذا لا تخرج نفسك من هذه الداءرة وترتاه.أما رشيد نيني فما دام يطلعنا على حقائق نريد معرفتها فنحن نفضله إلى إشعار آجر وعلى المتضرر اللجوء إلى الجهات المعنية بهدوء.
53 - ولد البلاد الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:10
رشيد نيني يمتلك قدرة خارقة في الكتابة. والصحفي الحقيقي هو الدي يملك مصادر الخبر. لكن مادا عن رئيس تحرير تهاجم جريدته بشكل يومي البناء العشوائي لكنه يمتلك فيلا عشوائية في دار بوعزة أليس هدا قمة العبث. دمتم صباحا
54 - بوجمعة الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:12
الصحافيين المغاربة العلوي بو20 نينو... خاص يجمعوا شي 50 صحافي بحالهم يدخلوهم الحبس بحال المسؤولين الحسيمةباش تعاود ليهم التربية حتى يتعلمو يحترموبعضهم ويحترموا القراء لي كبروه ليهم مجموعة ديال الشمايت والبزنسة والحزاقة
55 - مغربي عادي محايد الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:14
ما معنى أن تضع صورة مكبرة لعاهل البلاد وفةفها مباشرة كلمات تافهة - نيني يا مومو-
تريد زيادة مبيعات بعض النسخ من جريدة كانت تافهة وعندما أتيت إليها ستصبح أتفه و أكثر سخافة مما كانت عليه
اختر مواضيع مهمة وصادقة لعلك تنهض من مراهقتك الصحفية
56 - ali الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:16
لان نىني فضح امرك امام القراء.اولم يهديك الامير هشام فيلا لكي تكتب له عن شىءما امنسيت نعم انت وامثالك انتهازيون.
57 - خالد مراوي maraoui khalid الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:18
"للبذاءة حدود، وللحقد حدود، وللأعطاب النفسية حدود، ولـ"تشكامت" حدود،" فعلا فأنتم الصحافيون لم عملكم إلا مشاداة كلامية و لم نعد نقرأ في صحفكم إلا سبا و شتما و قلة حياء و ركاكة أسلوب.
58 - الفايق الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:20
من يقرأ هذه السطور سيقول ان نيني وحده من يقوم بتاشكامت، إلا ان بوعشرين أو بوزبايل إن صح التعبير عيق كثيرا على الملكية في المغرب، والاخراج الصحفي الذي عرض به الجريدة في هذا العدد كل المتخصصين سيقرئونه بأنه سبة في حق الملك، وما عليكم إلا مسائلة المتخصصين في الميدان.
المهم أنه ليس في القنافذ املس، وبوعشرين قنفوذ املس بشوكة واحدة مختبئ وراء القنفوذ مشوك اسمه مصطفى العلوي, اما نيني فيعرف ان كبار هذه المهنية كلهم ... لذلك هو واضح في تعامله، خارج ليها نيشان بالدارجة
59 - سعيد زروالي الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:22
و الله ثم و الله تستحق أقصى العقوبات يا نيني، حرام علك أن توظف صورة رمز البلاد و تخدش قلوبنا، عار عليك، أناشد من هذا المنبر المسؤولين بتولي أمرك لأن قلمك تحدى أبعد الحدود و سمك نفذ في ما لا تنفذ الإبر.
نحبك يا جلالة الملك، و الولاء لك يا مفخرة بلادي.
سعيد زروالي
تولوز فرنسا
60 - zizi الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:24
في الحقيقة في السابق كانت تعجبني مقالات رشيد نيني أما الأن أصبحت مقالاته للأسف كلها سب و قدف إنه في الحقيقة يبالغ كتيرا في سب جميع المسؤولين و كانه هو الوحيد الملاك الدي لا يرتكب أخطاءا المرجو أن يعيد النظر في كتاباته.
61 - الشريف الادريسي الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:26
"باركة " لم اجد كلمة احسن من هاته لكي اعبر عن امتعاضي وتقززي كقارئ متابع بشكل يومي من مستوى انحداركم شلة الصحفيين , تنابزكم وتعارككم على ترهات القارئ المغربي في غنى عنها .
العدد القليل الباقي من القراء ستجبرنوه على ان يضربوا عن القراءة وتصفح جرائدكم ومواقعكم لانه غير مستعد ان يمول حروب داحس والغبراء المشتعلة بينكم.
القارئ ينتظر من الصجفيين ان يجسدوا بالفعل السلطة الرابعة وان يكونوا نخبة في القيادة وفي التنبيه الى اعوجاجات مؤسسة الحكم .والقارئ المغربي ادكى من ان يمارس عليه احد سلطة الوصاية , والانسان المغربي متابع ذكي لما يحدث حواليه داخليا وخارجيا ويميز ما بين السمين والغث.
اختم واقول مرة اخرى" باركة ".
62 - genk الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:28

إن رشيد محق فيم كتبه أو ما كتب في المساء. عندم يرى المرء تلك الجريدة للمرة الأولى يبدو أن الملك هو المقصود وهذا تجاوز خطير نحن كمغاربة أحرار لن نسمح به. الملك هو رمز وحدة الأمة وحامي حممهها.
يبدو أن hespres يدافعون عن بو عشرين دفاعا أعمى أخطأ و يجب أن يعترف بخطإه..
63 - karim الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:30
نيني يتمشرق, فقد العقلانية, استرخص نفسه و رضي أن يكون جسرا للحاقدين.
استغلال و استغباء القارء المغربي يظهر جليا في الصفحة. 
أشكال التعبير الإنساني عن مجمل الأفكار و الأراء تكون بأرقى الأساليب الكتابية.
و ماشاء الله أوخلاص
64 - abdelilah الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:32
صحافة هاوية وصحفيون مرثزقة
65 - قاريء الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:34
وبماذا تفسر العنوان بالبند العريض فوق صورة الملك؟
حقا أنت ونيني تريدان اقحام القاريء في متاهتكما الشخصية. لن نقبل بذلك انت كذلك لا تمثل الجسم الصحفي فمثلك يا بوعشرين مثل نيني كلاكما مرتزقين على حساب القراء المغاربة. سئمنا صراعكما غير الشريف
66 - عابر سبيل الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:36
شيء طبيعي أن نقرأ هذه المقالة خصوصا أن نيني قد اكتسح سوق الجريدة المغربية و جعل الجرائد الأخرى أوراق حمام أو إذا صح التعبير أوراق يستعملها " مالين الزريعة " ، و ليس غريبا أن تنشر جريدة هيسبوليس كما وصفها رشيد نيني هذا المقال و لعلم القراء اللذين سيأتون بعدي هذا إن نشر ردي أصلاً أن جريدة المساء و هيسبريس هما خصمان يتنافسان على مركز الصدارة في مجال الصحافة الإيليكترونية
67 - Marocain الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:38
Même si rien n'a changé par rapport à vos précédentes éditions au moment où vous aviez pris la décision de mettre la photo du Roi en première, il fallait déplacer votre titre et le mettre ailleurs que "sur la tête de sa majesté". Sortir un argument pareil montre que vous manquez d'imagination quand vous vous mettez à mentir! Prétendre que tout ce sujet n'a aucun sens peut être dû à plusieurs raisons : 1- Vous foutez de nos gueules et vous pensez être le plus intelligent de tous 2- Vous savez pas comment fonctionnent le cerveau humain pour interpréter les images 3- Vous faites semblant de ne pas utiliser des techniques connues de provocation 4- Vous êtes un petit con! je suis tenté de choisir le Num 4 ...
68 - طالب معاشو الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:40
يعجبني كثيرا بوعشرين وهو شخص جد متزن ويجمع بين المواطنة الحقة والرجولة الصحفية
اما رشيد نين فهو كاتب كبير اتمنة ان يوضف شعبيته في تاطير المواطن المغربي
ويعد نفسه لدور اكبر من الكتابة الصحفية ومخاطبة الباحثين عن الخبرالى دور قيادي في الدولة المغربية الشريفة
وفي ظل الملكية التي تحمي المغاربة من سموم كثير الله يعلمها والراسخون في العلم
69 - Toulouse الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:42
Rachid Pipi ou l'arnauqe du siécle....dommage que ce genre de personnes profitent du taux d'analphabetisme du peuple marocain...dans une véritable démocratie sa place serait en prison pour injures diffamation corruption ...
70 - الدكالي الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:44
لم تحترموا حتى أبسط الأبجديات التي لا يجهلها حتى الأطفال الصغار،حيت يعمدون إلى وضع إشارة النصر وراء رأس غريمهم أثناء التقاط الصورة،حتى يبدو بمظهر ******
أنا كذلك وقبل أن اقرأ عمود رشيد نيني قلت في نفسي حين رأيت الجريدة في الأكشاك على ماذا يبحث هؤلاء،هل يبحثون عن دعاية مشابهة لدعاية الكاريكاتورأم يقيسون مدى وساعة قشابة المخزن،على أي نتمنى أن تمر هذه الحادثة بسلام فبلادنا تواجه أعداءا خارجيين لا يدعون فرصة تمر دون يسجلوا علينا أهدافا
أرجو من كافة الصحافيين أن يعرفوا بأن عدونا المشترك يوجد في الشرق وهو من يجب أن نعبئ الناس ضده لأنه يحاربنا دون هوادة وفي غفلت منا،
كنت اتمنى أن يتنافس رجال إعلامنا في تنظيم مناظرات للخروج بحلول ومقترحات شعبية لمواجهة الأساطيل التي تريد أن تمرغ وجوهنا في رمال الصحراء
كنت اتمنى أن تكرس صفحات جرائدنا لما فيه صالح البلاد
،كنت اتمنى أن يعف رجال الإعلام ومثقفينا عن هذه المناوشات الرخيصة وعن استخدام رموز البلاد لرفع مبيعاتهم
وتحقيق دعاية رخيصة
كنت اتمنى واتمنى ولكن ما كل ما يتمناه المرء يدركه
71 - ع لكبير الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:46
توفيق بوعشرين الله يهديك.انت من خلال جريدتك اللتي لا تتوانى في نشر صور الملك وبعناوين مثيرة جدا. الاسلام والقصر ها القصر والعنيكري ها القصر والجدارمية ها القصر ومنعرف اشنو.في حين كلما تعلق الامر بقضايا الامة المغربية خاصة قضية الصحراء تخربش لنا خربشات وكانك لست بمغربي وجاي من المريخ وانت تعرف ان رشيد نيني اكتسب حب المغاربة من خلال كتاباته اللادعة ضد الصحافة المرتزقة الفرنسية وخاصة الاسبانية واللتي لا تتوانى انت في نقل اخبارها المضللةعلى صفحات جريدتك المستفزة .كل الصحافيين عبر العالم يضعون مصلحة بلدانهم فوق كل الاعتبرات الا انتم يامعشر العيانين.
72 - ابو سفيان الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:48
كنت انتظر ان يجتمع ثلة من الصحفيين و يصدروا جريدة في مرتبة القدس العربي او لوموند او ا.ب.س..لكن صورة المشهد الصحفي تمزقت..تشرذمت الصحافة المدعوة بالمستقلة..بعد تشرذم الحزبية..وما هذا الا اللمسات الاخيرة للمشهد المغربي...فبعد انشقاقات الاحزاب اليمينية و اليسارية ..تفجرت النقابات وتصدع اتحاد الكتاب. تهاوت الجمعيات الرصينة و الجادة.و كل هذه الانشقاقات و التصدعات علامات على دخول البلد مرحلة ضرورة طرح الاسئلة الحقيقية...
من المستفيد من هذا التشرذم؟
لابد من الديموقراطية و اصلاح القضاء و فصل السلط..و اعتبار القانون فوق الجميع
73 - فتنة الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:50
بدل التعاون لرفع من جودة الصحافة في المغرب تفضلت هسبرس وقامت برعاية هدا المقال لتصفية حسابات شخصية نحن نريد أخبار واقعية ومجهود من أجل سبق صحفي لا تصفية حسابات شخصية أو حتى أخد المال للينتقم من شخص تحدى زعماء وكتب عنهم ليفضحهم و الصحفي الدي يتمتع بهاته الصفة يعني النقد اورنا حانت اديه في أمور داخلية أو حتى خارجية لا شخصية
74 - hamid الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:52
بيناتكوم
75 - محمد الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:54
انا من متتبعي المساء والصباح وهيسبريس
زحرب المواقع التي يخوضها نيني وغيره لاتعنينا في شيء سوا ان كلمة حق ساقوله هو ان نيني كسر الجدار الفاصل بين الشعب وبين الصحافة باخباره التي غالبا ما تكون ذات مصداقية
فالصحافة كلمة الشعب وليس وسيلة تجارية نحمي بها الاغنياء ونتستر عن اللصوص الذين نهبو البلاد والعباد
وترك ال الفاسي يعبثون بالمغرب وبملكه
ان المساء لو اراد صاحبها ان يبيع
صاحبها نيني النسخة ب 5دراهم لشتريناها مادام يفضح عورات اللصوص
عاش المغرب عاش ملنا وعاشت الطبقة الكادحة وشكرا نيني على فضحك للصحافيسن المرتزقة
76 - مواطن الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:56
اتمنى ان يبقى صراعكم حد اماكن عملكم او بالاحرى جرائدكم
وكتعليق على ....
فانا ارى و الله اعلم ان من راى العنوان ..نيني يا مومو...وتحته صورة ملكنا الحبيب اطال الله في عمره وايده بنصره سيدهب مباشرة الى ان المقصود بنيني يا مومو هو جلالته..ونحن نعلم ما يقوم به جلالته من عمل جبار في الجهر وفي السر وكل هدا من اجل هدا البلد الحبيب وهدا الشعب اعانه الله على هده البطانة
وعلى هدا الشعب الدي اغلبه فاسد الا من رحم الله
فانا ارى ان يفصل العنوان عن الصورة ولتفادي اي شبهة
وملكنا فوق كل شيئ اطال الله في عمره ونصره على اعدائه اعداء الدين والوطن واصحاب المصالح الشخصية
ويبقى شعارنا الخالد
الله الوطن الملك
77 - الحسين الأحد 26 شتنبر 2010 - 01:58
توفيق بوعشرين صحافي مقتدر معروف برزانته وكفاءته اما المدعو نيني لم يستحق النتماء الى الجسم الصحافي لانه لا يحسن الا الشتم و-المعيار- فهو لم يترك مسؤولا الا ودمه ولم يسلم من شره حتى اولئك الدين احسنوا اليه في فترة من حياته التي كانت تعيسة. قبل ان يسهل عليه الله و يضور الحركو مزيان.
78 - samir الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:00
هادْ الصحافيين ديالْ والو ، ما خَلاّوْ والو للَشَّارْفَاتْ ..
79 - قارئ لم ولن يشتري المساء أبدا الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:02
سيبقى نيني كبيرا مادام قراؤه الكثيرون صغارا صغارا.. فهنيئا له بالملايين التي يسرقهابالكذب والبهتان من جيوبهم يوميا.. ولا حول ولا قوة إلا بالله
80 - hayat الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:04
على ما اظن حنا ماشي مسؤولين كقراء باش تبقاو تعاودو لينا فصراعاتكم الى كانت بيناتكم شي حسابات لاش تتصدعونا بيها ونتوما حاضيين غير الفضيحة فبعضياتكم عطا الله المواضيع المهمة فهاد البلاد السعيدة
81 - مدون الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:06
اخ بوعشرين, ان نظر الانسان "العادي" لا تتحكم فيه العين وحدها و انما العقل كذلك, لهذا فعند رؤية الصفحة الاولى من الجريدة هناك اشياء نقول عنها انها "تقفز الى العين" والمراد بهذا التعبير  انها تثير انتباه القارء. ولذلك فأنت عندما تضع صورة الملك فإن عقل القارء يبدأ مباشرة في البحث عن عنوان لموضوع تلك الصورة, وأي عنوان في نظرك سيقفز اولا الى عين القارء ان لم يكن العنوان الموضوع فوق الصورة تماما المكتوب بخط عريض وباللون الأحمر ؟ قد تقول عني انني اعاني انا الآخر من اعطاب نفسية, انا اتفق معك لكن اود ان تعرف ان المغرب كله يعاني من اعطاب نفسية بل العالم كله! لذا رجاءً في المرة المقبلة ذكِّر مخرج الجريدة ان العالم لديه "اعطاب نفسية". هكذا ستكون جنبت جريدتك من ان يذكر اسمها في عمود "نيني" و حفظت صورة الملك من تأويلات "المعطوبين نفسيا" ووفرت لنفسك وقتا للكتابة عن مواضيع اهم بدل كتابة و اخراج المسرحيات!
82 - elfarkh الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:08
ويبثره من اصله ،حتى لا يبتلي به باقي المجتمع.خصوصا في هذا الوقت بالداث ،هجومات من الشمال والشرق ،وهاهو هذا الخائن يعززها من الداخل .الله لو صادفت هذا الحيوان لاقطع يده،لسانه، وحتى ذالك الشئ الدي خطر لك ببالك يا خسيس ويا جاهلا بالصحافة.ولسوف اسمع خبرك انشاء الله. شعارنا الله الوطن الملك
83 - neron الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:10
العيق حاصي العيق و المكلخ قاضي حـــاجة ديرين الجرائد فحال الحمام هير لسبان أ صحبي باااز الله إهذيكم على بعضياتكم هههههههههه
84 - معاوة ولد علي الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:12
جل الجرائد و المجلات المغربية..تبحث عن الاثارة..و تخفي مصادر الخبر..لان الخبر في المغرب مقدس لا ينبغي النبش في اعراضه و اسباب وروده..اما نشر المصدر فيتم في دهاليز المحكمة..وفي حال وجود تغطيةسياسية على المصدر يرتاح الصحفي و يربح..الى حين استبدال المظلة السياسية ليجد نفسه عاريا تماما..الاعلام في المغرب يكتسب سلطته من السياسي..وفي انتظار فصل السلط..التشريعية و القضائية و التنفيدية.. نظيف -و الاعلامية-
سنظل في نظام قبلي ..لكل شيخ طريقة و مريدون..
لاافهم كثيرا في خطاب المساء ..لكن اتساءل عن التحالف الرمزي بينها و بين قناة الجزيرة التي تناصب المغرب العداء ..في صحرائه وتشهر بنقائصه دون ان تخصص ملفات عن انقلاب الحكم العقوقي و اللاديموقراطي في قطر..وانتظر من المساء تخصيص ملف عن النظام السياسي في قطر و غيرها من الدول ..(...)..كما اتمنى من باقي الصحفيين الذين يدافعون عن المغرب الديموقراطي ان يوقعوا على ميثاق شرف يتم به التصريح بممتلكاتهم المالية و العقارية..و مصادر التمويل..خاصة و نحن نعلم حالات التشكي و التسول عند فئات عريضة منهم..
85 - مغربي مغرب الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:14
السيد نيني يذكرني بالحطيئة. هجى الناس جميعا فلما خلص منهم تفرغ لوجهه القبيح.
صحافة المغرب ما زالت صحافة أظرفة( مقال مدح لمن يدفع أكثر)ولا أستثني من ذلك أحدا.
جريدة المساء كانت الجريدة رقم 1، لكنها الآن في نفس مستوى جريدة كيخ كيخ..
نيني سينتهي على يد من يحاربهم صباح مساء.
الجريدة الأولى في المغرب هي الشارع المغربي
86 - مدير مؤسسة تعليمية تأهيلية الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:16
السلام عليكم...
لا توفيق بوعشرين أصاب....حيث يجب احترام جلالة الملك... و نقول جلالة الملك و لا نل شخص الملك....يجب احترام الملك و المؤسسة الملكية للملك لانها هي ضامنة وحدة المغاربة عبر التاريخ ....لهذا يجب احترام الملك و أنت بتلك التخريجة في الصفحة الاولى فانك تخدش من هبة الملك .... و أقول لك أخطأت و جانبت الصواب...
أما صاحبنا المنافق داك الذي يدعى رشيد نيني و ما هو برشيد ....أقول لك انك تصطاد في الماء العكر.... و كنت كتبت سابقا هنا ما أنت الا متطفل على العمل الصحافي و لا تخدم الا أجندة أسيادك و خاصة اجندة حزب الاصالة و المعاصرة و خاصة سيدك و مذللك فؤاد عالي الهمة و ما هو بعالي و لا دو همة....
انك فقط لا لاتريد الا الربح السريع و لو كان على حساب سذاجة كثير من القراء....
معروف على كثير من المغاربة أنهم لا يميلون الا للأخبار الفضائحية ...وما مثال جريدة الاخباث المغربية سابقا عنا ببعيد -كانت هي وقتها الأكثر مبيعا- فلا تغتر بتعدد المشترين لصحيفتك فهؤلاء لا يتابعون الا أخبار التبركيك و القدف في أعراض الناس كما تفعل أنت....فأيامك معدودة..يامومو يانيني....و الدليل هو أني كنت من المثابرين على شراء صحيفتك حين كانت صحيفة و كنت أيضا من القرائين لعمودك لكن الآن لم أعد التفت لا إليك و لا إلى صحيفتك...لأنها أصبحت متخصصة في الخوض في أعراض الناس ليس الا و الامثلة كثيرة : كما فعلت مع الزير أغمانيالرميد...الجامعي...الفاسي الوزراء...و الامثلة كثيرة
عوض أنك تنتقد طريقة الاداء ..تذهب للخوض في أعراض الناس و هذا حرام شرعا..وأخلاقا...
و السلام على قارئي هذا الرد و لا سلام على نيني يامومو يا رشيد و ما أنت برشيد...
87 - حمورابي الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:18
لا تابه بهذاالانسان يا توفيق فانت اعلى منه في كل شيء ترفع كما عادتك عن الرد عليه يا اخي الفاضل انا مواطن بسيط كنت احب كتابات نيني لدرجة لا توصف و حين كانوا يقولون لي انه عميل كنت اصرخ في وجههم كان يقول لنا انه كان يركب القطار و لا يملك سيارة صدقناه في حين راه صديق لي خارج من متجر للكحول و يملك سيارة مرسيديس لم اصدقه كان يقول انه يكتري غرفة صغيرة و صدقناه لكن البداية كانت بانوزلا ثم انت ثم سمير شوقي ثم الاستقالة الجماعية للصحفيين ثم كرهه للرائع بنشمسي و العزيز على القلب حيران ثم ذهب الى اعرق عائلة صحفية الجامعي الاب و الوالد ثم الى القيدوم العلوي ثم ثم .......هنا تسائلت ايمكن كل هؤلاء ان يكونوا خونة و ان يكون هو بوحده الشهم و الوطني . والله انا اعتذر للدليمي و البريني و الغزيوي انني اصبحت اكرههم بسبب هذا الصحفي بكثرة ما قال عنهم الا انه تبين انه العكس فبما انه تحدث عن اقرب اصدقائه بهذه الطريقة فكيف بالاخرين. نقطة اخيرة يا اخي المثقف توفيق اتعرف لماذا يكره نيني الجزيرة لانك انت السبب لانما كلما فتح ندوة في الجزيرة مباشر او الحصاد المغاربي وجدك انت ايها المثقف لان بالعربية تاعرابيت عانداك ما تكول ملأى السنابل تنحني بتواضع
والفارغات رؤوسهن شوامخ. الله يوفقك يا بوعشرين و اتركه ينبح فان اتتك مذمة من ناقص فاعلمك انك كامل.
88 - شفيق الخشين الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:20
ااسف للصحفي مصطفى العلوي على اقحام نفسه و منبر اعلامي كنت شخصيا اعتبره محرابا للخبر المقدس و المعلومة الصادقة فادا به يقدم تجربة قيمة لصحافة عانت الامرين حينما كانت الالسنة خرساء من هول بطش الحاكمين فيما ظلت هي شامخة منتصبة الاقلام حتي دفعتها للهاوية ياعميدا لصحافة من زمن الماضي...تلك هي خسارة كبرى...
89 - مصمم اشهاري الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:22
رشيد نيني صحفي ناجح بامتياز ولا يقول الى كلمة حق أما صحيفة الأسبوع الصحفي كان عليها أن تحترم صورة جلالة الملك والقراء المغاربة ليسو أغبياء فالكل يعرف ان وضع عنوان كهدا وبخط بارز فوق صورة عاهل البلادلا يقصد منه سوى اثارة الانتباه واعطاء الموضوع نكهة فكاهية ويجب عليكم تقديم الاعتدار بهدا الشأن وكفاكم تبريرا وثرثرة
90 - مغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:24
زعما كنتسناوكوم تجيبو لينا لخبار و تفضحو لفساد وتوقفو فوجه المفسدين ساعة نتوما واقفين حسكة غير لبعضياتكم اولينا حاضينكم غي نتوما شد ليا نقطع ليك ياك غير لبارح كنتو حباب كونو صرحاء او قولو اش وقع بالضبط هادشي ديالكم بسال بزاف بلا مانزيد نخسر فلوس الجرنان على النميمة و التبركيك لخاوي
91 - hafid الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:26
القافلة تسير والكلاب تنبح. بزااااااف عليك نيني.الغير ة أكلتكم جميعا.موتوا بغيضكم
92 - مغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:28
الخطا واضح في ادماج التعليق بالصورة
و لا داعي للبحت عن شماعة
اما نيني كيف ما كانت اخلاقه فقد استطاع في ظرف قياسي ان يعتلي عرش المبيعات في المغرب
و يكفي الوقوف لنصف ساعة امام بائع الجرائد لتميز الجريدة الاكثر مبيعات
هده وقائع تابتة ام اتهامه في التحريض و اثارة الفثنة فهده اهانة للقراء جميعا في المغرب
فالمغاربة احرار في اختيار جرائدهم و يستطعون تميز الحق من الباطل
كما ان المطلوب من الصحافي نقل الخبر كما هو وليس نقل وجهة نظره
الله يهدي الصحافيين و السلام
93 - المساء الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:30
موتوا بغيضكم
94 - مغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:32
رشيد نيني صحفي من طينة نادرة بالمغرب وهو الوحيد على حد علمي القادر على الافصاح عن الحقائق و لو مست رجالا نافدين في الدولة دون خوف او تملق
وهو صحفي يعكس في مقارباته كل ما يخالج الشعب المغربي و يعكس ثقافة المغاربة الدينية و الرغبة في الحداثة دون المس بالمقدسات و التوابث المغربية
اما اولائك الدين قلت ان سيف رشيد نيني استل ضدهم فقد قرانا لعهم كثيرا و عرفنا طينته و كيف جعلو اقلامهم في خدمة طحن القيم و المقدسات التدي لولاها لكان المغرب لايزال محتلا من طرف الفرنسيس ولن اعيد درك اسمائهم لانهم و بكل بساطة لايستحقون ان تدكر اسماءهم
ثم يا بوعشرين عرفة طينتك مباشرة عندما رايتك في محطة القطار و ان تلاحق بنظراتك عورات النساء و علامات الحيلة و الخديعة و المكر بادية على و جهك
و اختم بالقول
كلمة لرشيد نيني
ياسماءا ما طاولتها سماء
95 - قارئ الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:34
أحنا القراء ليس لنا لا ناقة ولا جمل لا تبيعو لنا حقدكم
96 - arfoudifoune الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:36
لا حول ولا قوة إلا بالله، هذل لايبشر بخير أبداً
أن يحفر الزميل لزميله تلكم علامة من علامات التقهقرالخطير المعيش على جميع الأصعدة بالمغرب.
فعلا هي صحيفة تآكل رصيد مصداقيتها في توقيت قياسي.. أكثر من قياسي .
هَـــــــــــزُلت
97 - Tanjawoui الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:38
D'aprés ce qu'on a étudier dans le domaine PUBLICITAIRE dans une grande école de commerce je confirme que le le Jounal '' al oussebno3e sa7afi'' a fait une faute grave d'association publicitaire IMAGE et TITRE .C'est une technique publicitaire bien connue chez les experts du domaine publicitaire .Donc Rachid NIni a dis la vérité et il est correcte dans sa remarque.
98 - مغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:40
اسمح لي أخاي أنا كمغربي الصورة والعنوان فوقها مباشرة معجباتنيش.
وفي نظري هذه ضصارة حامضة.
شوف أسي الاحترام راه مزيان تيحافظ على العلاقات. باركا من التخربيق .
99 - مغربية حتى النخاع الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:42
و الله إننا نستنكر من يسمون أنفسهم صحفيين عيب عليكم .باش نتكلموا بلغتكم المعفنة التي لا علاقة لها لا بالثقافة ولا الصحافة صورة صاحب الجلالة و هو نفسه بزاف عليكم باش توضفوها بهاد الطريقة التي تعبر عن مرض صاحبها نحن في الألفية الثالثة و مثل هؤلاء الأوباش و إن أرادوا النقض فبطريقة حضارية و ليس بهذه الصورة العفنة أما محمد السادس بزاف عليكم
100 - 3abla الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:46
قرأت المقال فوجدت رشيد نيني على صواب،اريد ان اعرف لماذا هذه الحملة الشرسة على نيني من طرف بعض الفاشلين و من طرف هسبريس
101 - المانوبي الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:48
ادعوا الجميع بأن يعيدوا التأمل في العنوان والصفحة متار الجدل
تأملوا صورة الملك وهو يلقي الخطاب بهيئة الأمم المتحدة ورأس جلالته يتوسط العنوان التالي<< نيني يا.. نقطتان.. موموا>> وفي جانب الأيمن لصورة جلالته عنوان آخر <<الملك .. نقطتان..بين العصا السحرية والمقص >>
مع كامل الأسف حاولت أن أكون حسن النية كعادتي لكن لم استطع هذه المرة
102 - Aiz الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:50
بوعشرين،شوفلك شي خدمة تنفعك فالمستقبل راه بزاف على كمّارتك الصحافة........
103 - فيصل الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:52
بحكم خبرتي في الصحافة أقول :
إن حريةالصحافة تحتمل كل شيء وعنوان "نيني يا مومو" لا يمثل إهانة كما علق الكثيرون.
لكني ذهلت من كثرة التعليقات ... واسمحوا لي أن أقول الحق :
توفيق بوعشرين ليس صحافيا بمعنى الكلمة وإنماهو مقاول شاب استفاد شهرته من "المساء"ولم تكن كتاباته متميزة أو مثيرة للجدل.
أما رشيد نيني فأنا أحمد الله على وجوده في المغرب لأنه فعل ما كنا نحلم به وأطلق جريدة يومية غنية بالمضامين والتحليلات.. ونجاحه ونبوغه مصدرهما سعة الاطلاع والثقافة وبغضه للفرانكفونية والاستلاب الذي تغرف وتغرق فيه الصحافة المغربية كما أنه موهوب وواع بمهمة تحطيم الأصنام.
نصيحتي لنيني أن يشرك طلحة جبريل في صياغة ماكيت جديدة للمساء أحسن مما هي عليه الأن لآن العفريت طلحة له ما له في هذا الباب
104 - حسن الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:54
المساء=الخبر+المصداقية
105 - علي المساري الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:56
لا تحاول الهروب يا توفيق إن ما أقدمت عليه الأسبوع الصحفي شئ يستحق الرد من رشيد نيني وغيره ، هل تريد إستهبال المغاربة أم تريد الحلم كذلك الغبي هشام عيوش بماذا تفسر وضع ذلك العنوان فوق صورة جلالة الملك وبأي حق تسمح لنفسك بتضليل القراء ، والله إن جريدة الأسبوع الصحفي تستحق التوقيف لاعتمادها التضليل والإيحاء للقراء بأن المقصود بذلك العنوان هو شخص جلالة الملك وهو يلقي خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة لذا كفى عواء يابوعشرين فما قاله رشيد نيني في حقكم ليس كل ما نطالب به نحن أبناء محمد السادس السباقون الى ترديد عبارة ملكنا واحد محمد السادس وعبارة البصري سيربحالك المغرب مايشوديالك ، تذكر ذلك جيدا يابوعشرين ، إنك مغرور وأصبحت تلعب بالنار وتحلم ، ومن يحلم عندنا عكس طموحات وكفاحات الشعب لن يلقى عندنا ما يرضيه ، فكتاباتك وعفن جريدتك لامكان لها بيننا ، لقد طغت عليكم الإنتهازية وأصبحت لا تفرقوا بين الحال والموحال كل همكم إستفزاز مشاعر الشعب ، والعواء وقت الضيق فعلا أنتم جبناء لاتسطيعوا المواجهة ولن يجد الشعب فيكم أي خير وشكرا هسبريس
106 - بدوي الأحد 26 شتنبر 2010 - 02:58
وتبقى المساء في الصدارة رغم كيد الكائدين ومعها الصحافي الظاهرة رشيد نيني والدى لولاه ما عرفنا مجموعة من الفضائح وخبايا الامور .أما أنت يابوعشرين فخير أن ترجع الفيلا لصاحبها وان تعيد النظر في سلوكك اللهم لا حسد.
107 - nini fain الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:02
Je dis que l’éditeur (je ne dit pas l’écrivaine) car je suis sûr que il a toute dicte par ces supérieurs arrête de faire tète a tète avec les grands .Rachid nini est un vrai marocain qui cherche toujours que éclaire le people marocain même que parfois ces buts est son vengeance mais le désir est le même c’est la manière qui change .je te conseil de faire comme lui est ne pas le détecte « dir bhalli o mathssadnich »
108 - sahraoui الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:04
في الحقيقة العنوان «نيني يا مومو» يعطي الانطباع لكل من يشاهد غلاف الجريدة بأنه يتعلق بالصورة التي أسفله مما ادى الى اثارة القراء.
ان دل هذا على شيئ انما يدل على عدمية حرفية القيمين على الاسبوعية و على راسهم بوعشرين
109 - مجازة مهاجرة الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:06
لم تعد تستهويني كتابات رشيد نيني الذي أصبح يبحث عن كلمات تملأ بياض وفراغ صفحته، كما أنك تشم من خلالها رائحة الغرور و التعالي التي تطبع شخصيته...
110 - diablo-rojo الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:08
رشيد نيني صحفي في المستوى بزاف عليكم تكونوا بحالو قلم جرئ لايخاف اللهم نصره على أعدائه .
111 - rochdi dakhla الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:10
il y a un proverbe dit: il faut tourner la langue dans la bauche avant de parler.
112 - صحفي متقاعد الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:12
باستثناء الشرفاء فرشيد نيني كأي سوسي شلح ولد بالمدينة يكره أصله ويتنكر له ويحسب نفسه فلسطينا أكثر من الفلسطينيين أو عروبيا أكثر من العرب الحقيقيين ... فمن تنكر لأصله وأصبح معقدا حتى من والديه صار أخطر حتى على نفسه وسوف ترون في القادم من الأيام .. هدا شالح المتنكر لأصله متورط في قصية تهريب العملة المغربية الى سوريا مع ولي نعمته السينمائي المسمى العسلي .. قضية جارية في الحفظ .. المخزن يرفع على رقبة نيني رشيد تنفيد غرامة التعةيض لصالح وكلاء الملك بالقصر الكبير المعروفة .. أول ولي نعنة لرشيد كان السيد الدغرني زعيم الحزب الأمازيغي الممنوع, فهو من ساعده في الفيزا الى اسبانيا .. ثم ريئ س جمعية العمال المغاربة هنالك السيد حميد البجوقي الدي جعل منه كاتبا لدى مؤسسة كونزاليث .. مع أنه في صور حية في مجلة تيل كيل كان مجرد مهجر سري يعمل على غسل الطباسيل كأي شلح سوس في المدينة يخدم أسياده .. العبد هدا ادا تنكر لولي نعمته رضا بنشمسي ثم تنكر للسيد منعم الدلمي وآخرون وآخرون كثيرون بدون حصر .......... الجميل من كل هدا هو ان يضطر رسيد نيني الى المزيد من فضح أعضاء اتحاد شركات القوى الشخصية أو حزب عملاء الماسونية البعثية بن بركو واليوسفي وبوعبيد ,, صراحة لأنهم خربوا بمعية نخبة سوس البعثية بلاد سوس ويخربون الدولة من الداخل لدلك نساعده على هاته المهمة فقط .. أما اقل من عرشين فهو لا يستكيع وهو ينحني للشريف العلوي .. وأشرفهم الشهم والمقدام علي أنوزلا وقد انبرى مع الجامعي بوبكر على الاعتزال في وقت صار فيه العملاء والقوادة شخصيات سواء داخل الدولة أو خارجها.
113 - عزيز الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:14
حقيقة كقراء وجب أن نعلن ازدراءنا و أسفنا و مقاطعتنالما أصبح يسمى الصحافة المغربية حيت أصبح منبر الجريدة الذي من المفترض أن يكون أداة للتثقيف و الإخبار و التأطير باعتماد المهنية في التحليل و المصاقية في الإعلام و الاحترام في التعامل مع ذكاءالقارئ و الاستقلال و الوطنية و الكرامة في التعبير و إبلاغ المواقف إلى عموم المواطنين، تحول بفعل أنصاف صحفيين و أشير هنا إلى كل ما يسمى الجسد الصحفي المغربي فلا الدليمي و حاشيته و لا النيني الذي سرتنا بدايته في خلق الاستثناء لكن تدور الرياح بما لا تشتهي السفن و زد عليهم الأعضاء المريضة الأخرى و التي مازالت تشتكي كبوعشرين و أنزولا و العلوي ,,,,, أما الصحافة الفرنكفونية والحزبية فهي خارج حتى التصنيف فكلهم للأسف خصصوا صفحات جرائدهم لنشر الغسيل لأقرانهم و نسوا الدور الريادي و المحوري و الذي تلعبه السلطة الرابعة وذلك بقيادةأسيادهم الشرفاء في باقي المعمور ,
114 - omar sabi الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:16
هده المهاترات والمشاحنات والحروب الصغيرة لاتهم القارىء في شيء.كما ان جلالةالملك يترفع عن النظر في دسائس بعضكم لبعض.الجميع ينتظر منكم المساهمة في الرقي بالوعي الوطني العام والدود عن قضايانا.واحسرتاه على ضياع نبالة السلطة الرابعة.هسبريس اعاتبكم على نشر مثل هده المساجلات.وعدرا لكم.
115 - ولد الكاموني الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:18
وارشيد نيني ودربوك ب600مليون وليتي غتتخرف ارا مايعاودو عليك
116 - youssef الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:20
السلام عليكم
انا اريد ان اعلق على هذا الصحفي الغبي الذي قال ان رشيد نيني يشبه بوعشرين حين قال في صحيفة الاسبوع "نيني يامومو" .رشيد نيني صحفي رائع و موموق , واريد ان اطالب هؤلاء الاغبياء الذين يعلقون ضد نيني ان يصمتوا لانهم لا يعرفون شيئا عن هذا الصحفي البارع.
و شكرا...
117 - amira الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:22
والله قبل أن أدرك الموضوع فهمت من الصورة حسب ما استوعبه رشيد نيني ..أناشدك يا بوعشرين بكل أدب ابعد عن ملكنا وإلا اعتبرناك عدوا لنا تؤازر الانفصاليين المستفدين الوحدين من هذه التلميحات الكاريكاتورية..
118 - الحقيقة الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:24
رشيد نيني الاستاذ والصحفي المجد والمجتهد يكتب بموهبة وصدق واحترافية يعبر عن الراي العام المغربي ميدانيا ينقل الخبر ويحلل وينور هنا وهناك انه ابن الشعب ابن الفقر مثلنا جميعا ويعلن ذلك وبه يزددا افتخار المغاربة لانه يبرهن للاشقياء في هذا الوطن ان ابناء الفقراء بوسعهم التالق ان توفرت لهم الارادة الحديدية والجرأة الساحقة.فالكثير والكثير من صف بوعاشرين تعلم المهنة في المدرسة الصحفية التي اسسها السيد المحترم رشيد نيني علمهم دروس المهنة بسخاء وغزارة بل اكلوا بها الكثير من الخبز الا انهم تمردوا وانقلبوا وارادوا اغراق الصوت الحر ابن الشعب رشيد نيني فهنيئا لاسرتك الصغيرة والكبيرة الممتدة داخل الوطن وخارجه ايها المناضل الشهم السي نيني فكل يوم سيزداد سعار الافاقين فلا تتخاذل ولاتتهاون ولاتحيد عن المشوار والمسار ولو طعنوك في عرضك وكرامتك فتلك بلادتهم كما هي مفضوحة لدى الجميع.
فكلنا نيني وكلنا مساء فالويل للمتامرين الحاقدين الفاشلين
119 - هشام الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:26
السلام عليكم
سبحان الله كلما ضهر شخص يفضح الخونة و المجرمين كلما تصدي له أناس لا يعلمون عن الحق شيئ ... نيني لا "تتسوق" لهده الخرافات البالية التي ليس لها أساس من الصحة و أكمل عملك و تابر على فضح الخونة ... الله يعونك
120 - lugl الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:28
جلالة الملك يبدوا في مستوى رفيع .ليس في مطهره بل في جهده و عمله المستمر .هو الاستمرار في الاعمال .هو العقل السليم في الجسم السليم نصره الله و ايده بجنود الله ....................تشمئز العقول المثقفة من قراءة رداءة الكتابة و افكار البلداء.كلمات لا معنى لها في اللغة اللتى يجب اشعاعها لا ان تنحدر نحو الاسفل .لايومن احدكم جتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه.ثم.انصر اخاك ظالما او مظلوما.ثم .ابشروا ولا تنفروا...هده احاديث النبىء المصطفى . اتبعوا الرسول وبما يامرنا به .ان نحن في امورنا كاجهال لا يقنعنا الا حديث نبوي شريف و ايات الله البينات في الدكر الحكيم .قائدنا نكن له بليغ العز والامثنان مقرونين بالاحترام والتشبث بالمقدسات دينا و وطنية اصيلة مند اقدم العصور. الله الوظن الملك .
121 - charki الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:30
Bien, avec toute neutralité je penses bien que le titre est bien arrangé pour provoquer la curiosité des lecteurs, mais en tout cas c'est un designe qu'on peut lire au moins à differentes façons maintenant au lieu de chercher à détourner celà de fait que NINI à évoquer cette maladresse. je crois que que NINI reste le meilleur jusq'à preuve de contraire. a mon avis tu dois quitter le journalisme depuis cette affaire de villa t'as plus de crédibilité
122 - MARSOULI الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:32
كنت من القراء الشغوفين لعمود رشيد المغربي نيني لكن تاكدت فيما بعد من انانيته وحقده وانتهازيته شانه شان المدعو رشيد ا لمغربي المحرف والانتهازي هو الاخر .دون ان ننسى ان صحافة المغرب ليست مهنة بل اداة للمخابرات وهي التى تزودها بالمعلومات حقيقية و مغلوطة حسب اجندتها في نشر الشائعات والاخبار التي لم نرى منها نتيجة الا لهو القراءة ;
123 - hassane الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:34
j'écris ces lignes non pas pour défendre nini mais pour dire simplement que la composition de la Une de votre n° est faite de façon consciente pour attirer le lecteur. Et si vous prétendez que vous avez fait ce choix (le tire nini ya momo au dessus de la photo du Roi)sans penser à attirer le lectorat alors vous êtes en train de mentir. Et je suis sûr à 90% que vous avez discuté à la rédaction de cela de façon consciente. Et puis si vous voulez faire un petit test montrez cette page à un échantillon de lecteurs et demandez lui quand ils lisent le titre est ce qu'ils pensent à la photo au dessous ou bien à l'article (al hakika daaia qui se trouve à la dernière page du journal! assez donc de vous prendre pour des imbéciles ou de nous prendre pour des cons!
124 - karim الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:36
أنا لست ضدك يا س توفيق.ولا مع نيني.أنا مواطن كجل المواطنين.أحترمك وأحترم الجميع.في الحقيقة هذا الفعل غير مناسب بالمرة وأنت لست غبيا لهذه الدرجة.فالشخص إذا أراد أن يُحترم.عليه أن يحترم الآخرين أولا.في هذه اللقطة لم تحترم نفسك ولم تحترم القلم اللذي تكتب به .في نظرك هل الصورة مناسبة مع ماكتبته أعلاها ?بالطبع لا.فشخصية حامي البلاد جلالة الملك نصره الله واجب علي وعليك أن تُعطاها المكانة العالية التي تستحقها.لا أن تنقُص من أعلى الصورة لتكتُب لنا ذلك العنوان الغير المعقول.فإذاكنتم في حرب .أنت ونيني وكنتم فعلا أشداء.نظما مباراة في الملاكمة.وحددا الموعد والمكان.وحررا إعلانا بجرائدكما.وسنحضر ونشاهد سْكُونْ غادي يغلب أو سكون غادي إطحطح الآخر.أو هنيونا من صضاعكم.بجوجكم طلعتوا لينا فالكرْ.ننتضر يوم المبارة.
125 - العابر الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:38
نتوما جابدين السيد عليكم.. نيني أمومو.. أش كتعني
؟
ودابا جاي تبكي علينا.. راه باينا الماكيت باغا تبيع على حساب الملك وعلى حساب نيني
راه نيني مرغ وجهكم في التراب لما أردتم به شرا عندما كانت المساء قاب قوسين أو أدني من النار.. الرجل فهم ان الزملاء يريدون فيه "الخدمة" فأراد النجاة ولجأ للسدة العالية... هو على كل حال عندما اراد "السعاية، قصد الدار الكبيرة"
الى ما قاد على فتنة، اش داك لللي يكويك
126 - abdelmalek الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:40
ta de la chance que hassanne2 il est plus de ce monde
127 - mohamed karami الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:42
يا أخي أو ليس ما يكتبه نيني حق أو لم تكن أنت في جريدته تكتب حتى تقاضا لك الرزق معاه واش كنت كاتخاف من داكشي اللي كايكتب ,, ضع حساباتك الشخصية جانبا ولتكن لديك الجرأة لتنتقد الحكومة وإخفاقاتها هدا هو عمل السلطة الرابعة وليس المشادات الكلامية اللتي تجعل منكم برلمانيين في بيوت صحافية وعندما اقول لك انتقد انتقد ومعك معلومات و ارقام صحيحة او حتى تقريبية أقسم انه لو كل الصحافيين مثل رشيدنيني لكنا أحسن حالا
128 - said الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:44
لكل شيىء حدود !
للبذاءة حدود، وللحقد حدود، وللأعطاب النفسية حدود لكن هل للنصب على الناس حدود ؟ ان كان رشيد هكذا فلما اشتغلت في جريدته وتحت امرته . للمساء الفضل عليك فشخصيا لم أكن أعرفك قبل المساء. رشيد شخص عصامي أكاد أجزم بل أقسم أنه ما ولم وليس من الأقلام المدفوعة الأجر. سيماهم على وجوههم .
129 - ابو سارة الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:46
عنداول نظرة لى الى الصورة تبادر الى ذهني شيئن:
1- احتقار لرمز البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي كان بصدد الذوذ عن وحدة البلاد بخطابه لكي ينعم بالعيش فيها بوعشرين وامثاله
2- احتقار للصحفي الفذ رشيد نيني الذي لايمكن لبوعشرين ان يصل الى مستواه وحنكته الصحفية.
خلاصة القول كان على بوعشرين ان يختار مواضيعه بعناية لتفادي اثارة الفتنة هذا لو كانت نيته صافية.
130 - Aghiyul الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:48
son premier parrain est Maitre ADGHARNI HMAD; puis le président de Atem en Espagne; puis le Directeur de Tel quel réda Benchemsi ; puis Adb Dilami; puis Ali anouzla - Bouachrine et un cinéasteau Nom DE ASSLI parti simple technicien du cinéma en clandestinité vers l'Italie et La surie puis revenu milliardaire (!) ... ce ASSLI est cloué dans l'ffaire du transfert de devises du Maroc vers la Syire par une bande de clos blancs baetistes comme ceux qu'acceuillent l'union Sociétal des Forces Personneles - USFP - mais sont en réalité des escrots ou des proxénètes au esrvice des ricahrda sdu golfe avide à la bonne cahire des marocainnes ........... S'il va falloir dire un mot à Bouachrine on peut lui dire MAIS C'EST VOUS QUI Ont TRANSFORMER ce vilain CHLEJ de Tada natif de Benslimane fils d'un p-re alcolique et psychopathe .......... la plupartt des souassas de laville lui ressemble d'ailleurs ils sont de vilains SERVILES AU MEILLEURS DONNEURS .... rappler vous du burlesquede l'SFP devenu ministre et des ambassadeurs du maroc au Liban et en Syrie
131 - محمد س الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:50
اتساءل عن الهدف من وراء التراشق بين الصحافيين والانهام والاتهام المضاد،ماذا سيستفيده القارئ من هذا الصراع المستشري في الجسم الصحافي ؟ألا يحق للقارئ أن يرى صحافة راقية تناقش القضايا الكبرى التي تهم التنمية والممارسة الديوقراطية وحقوق الانسان والحقوق الثقافية، صحافة تعالج الظواهر وتبحث في الأسباب وتتساءل عن البدائل والحلول للمشاكل الاجتماعية والفساد السياسي الذي تعاني منه النخب السياسية على مختلف مشاربها، وتحديد المسؤوليات عوض الانشغال بالامور الشخصية والتفاهات التي تشوش على وعي المواطن وتطوح به في متاهات هو في غنى عنها
132 - جمال فهد الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:52
صراحة لقد استنفذت رصيدك من المصداقية بمثل هذه الحزازات التي لا تجدي نفعا يا أخ توفيق وانك تعرض رصيدك المهني يوما بعد يوم للاستنزاف و التآكل حتى تقبر نفسك مهنيا الى الأبد و هذا مالا نتمناه لأنك تعد من الجيل الجديد من الصحفيين الأكفاء في هذا البلد و اني صراحة كنت من أشد المعجبين بك و لكن الآن فقدت المصداقيةو المهنية و خرجت عن حدود اللباقة في حق زميل سابق و صديق سابق ألا و هو رشيد نيني المشهود له بالاستقامة و المهنية و حب المهنة فرجاء أخ توفيق كفاك عبثا بالجوهرة الساخرة رشيد نيني....وشكرا...
133 - hamido الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:54
لم نعد نعلم اي منكماالاصلح ولا اي منكما الاجدر بمناداته صحفي فكلاكما للاسف الشديد لا تستحقان العمل في مجال ضل و لعقود سلطة رابعة بمعنى الكلمة الى ان لطخته كتاباتكم و ترهاتكم و ما تسمونه جرائد مستقلة.الاحرى بكم اشباه الصحفين ان تعدلوا عن فكرة الكتابة و ان تلجوا المجال المقاولاتي افتحوا لكم مؤسسات للاشهار فوالله ستنجحون لا محالة و ستبيع الشركات منتجاتها باستعمالكما كعلامة بارزة. لكي تريحونا من مرضكم لما لا تشاركان في مناظرة مباشرة و ليفرغ كل منكما زاده امام جميع المغاربة هكدا يتبين للناس الحق من الباطل و يزيل اللبس عن احدكما و ليحكم المتخصصون بينكم.
134 - boston55 abdallah bour-hith es الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:56
يابوعشرين او بوخمسين إن رشيد مغربي حر و ذو مستوى ومحمول ثقافي موسوعي وصحافي متحدي صريح با سلوبه الساخر كتاباته قنبلة ضد كل الخونة المتملقين الفاسدين قطول العمر لأستاذنا رشيد نيني
135 - حسبي الله فيكم ونعم الوكيل الأحد 26 شتنبر 2010 - 03:58
حسبنا الله من هذه الجرائد التي سخرت صفحاتها للسب والشتم والقدح فيما بينها القارئ يريد قراءة النافع وتنويره أنتم من تتحملون العزوف عن القراءة أفضل شراء جريدة أجنبية لأحافظ على مواكبة الجديد كن الأخبار بدل قراءة التفنن في سحق وشتم بعضكم البعض اتقوا الله فينا
136 - MAROCAINE LIBRE الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:00
j'ai seulement une question a poser a tout ces journalistes,je me demande pourquoi vous nous entrainez dans vos enfantillages,pourquoi vous ne vous insultez pas directement face a face,au lieux d'utiliser vos journaux pour le faire?franchement je suis degoutée a force de lire vos histoires debiles et le pire c'est qu'on paye de l'argent pour lire ça,au lieu que vous défendez nos droits et que vous utilisez ce pouvoir que vous avez pour participer au développement du maroc! et je vous assure que ça arrange vraiment "CHAFARA" du maroc parce qu'ils font de nous ce qu'ils veulent sans que personne ne les remarque!!!et ben je vous dis BRAVO!!vous faites votre noble mission comme personne d'aure ne le fait dans le monde
137 - lahcen الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:02
trop fort que toi ta r1 a dire :)
138 - simo 1 الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:04
أرستقراطي يدغدغ عواطف الشعب بمقالات لا تغير من حال البؤس و البؤساء شيئا يسمي المغاربة ببوزبال أتراه ينسب نفسه الى هذه الفئة المسماة قدحا بوزبال أم معكم في صحافتي و معهم في بدخهم و ترفهم . كثير الانا و يكذب الكذبة و يصدقها الكل أمامه متهم و لص و مشبوه و هو الوحيد "السوي"عنده افراط في الحقد يسب هذا و يلعن ذاك .
لكن المثير للانتباه أن الكل يناى بنفسه بالرد عليه متبعين مقولة "جواب السفيه السكات" لكن لا أتفق مع هذا الرأي يجب مواجهته و رد الدين له و البادي أظلم ’ أشك في الجهة التي يكتب لها تحت الطلب ، يريد اظهار وطنية لا مثيل لها لكنه في الحقيقة يخفى اسرارا أخرى ما أراه سوى مخيبراتي في صفة مهاجر سري إلى الصحافة إحذروا أيها القراء من هذا الطفيلي على مهنة الصحافة ، لا تثيروا قضاياكم في صحافته اعلموا انكم ستخسرون قضيتكم فكل القضايا المثارة بصحافته قصد اجاد حل لحالات شطط سلطة او ظلم ذوي الجاه و النفوذ كان مصيرهم إما السجن أو الخسارة . " سولوا لمجرب لا تسولو الطبيب "
يتبع
139 - Sami الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:06
السيد بوعشرين اما قرأت قول الشاعر : علمته الرماية فلما اشتد ساعده رمانى **وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دع عنك السيد نيني فسياتي اليوم الذي تقول فيه دعوت على عمرو فمات فسرني ** وعاشرت اقواما بكيت على عمرو
140 - امازيغ تالنخاع الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:08
ياسلام على الخواف اسي بو20 الى كنت خايف على رزقك إديع بدل المهنة أخلي لعندهوم الشجاعة ديال مهنة الصحافة بش إعبرو لينا على الواقع لعيشين فيه،مع اصحاب الكرش ،،،الثعابين،،مع تحياتي لكل شجاع.
141 - khalil الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:10
رشيد نيني هو أصحافي الدي تحدي الكل أنت أسي توفيق بو20 سير تلعب قدام باب داركم وترك الصحافة الأصحابها
142 - مغربي وأفتخر الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:12
أثارت صورة للملك محمد السادس نشرتها جريدة «الأسبوع الصحفي» لمالكها مصطفى العلوي، في عددها الأخير، رجة وسط الأجهزة الأمنية واستياء وسط العديد من قراء هذه الأسبوعية

التي أصبح يشرف عليها حاليا توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة «أخبار اليوم المغربية».
واستاء العديد من القراء وباعة الصحف مما تضمنته الصفحة الأولى من جريدة «الأسبوع الصحفي»، وعبر العديد منهم عن استهجانهم للطريقة التي صيغ بها عنوان المقال الأسبوعي لمصطفى العلوي «نيني يا مومو» والكيفية التي وضع بها فوق صورة الملك وهو يلقي خطابه في الأمم المتحدة، مما يعطي الانطباع لكل من يشاهد غلاف الجريدة وهي مطوية في الأكشاك بأن عنوان «نيني يا مومو» يتعلق بالصورة التي أسفله. وقد عبرت مصادر متعددة لـ«المساء» عن استهجانها لاستعمال صورة الملك من أجل ممارسة الإثارة بواسطة العناوين المسكوكة بأسلوب «تقطار الشمع» من أجل الرفع من مبيعات الجريدة، خصوصا بعد تدني أرقام مبيعاتها وإسناد مسؤولية إدارة تحريرها لتوفيق بوعشرين، الذي يجمع بين إدارته لرئاسة تحرير «أخبار اليوم المغربية» و«الأسبوع الصحفي». وقد لاحظ قراء «الأسبوع» أن جريدة مصطفى العلوي على عهد «وصاية» بوعشرين عليها، أصبحت تتجه أكثر إلى أسلوب «تقطار الشمع» على رؤوس المسؤولين والجهات التي أصبح غير قادر على انتقادها علانية في جريدته اليومية بسبب الحكم النهائي الذي ينتظره في قضية النصب على فيلا أحد المواطنين.
ولم يستبعد مصدر مطلع أن تتحول «الأسبوع» إلى حصان طروادة يصفي عبره بوعشرين حساباته «السياسية» مع الجهات التي ظل «مكلفا» بمهاجمتها.
143 - عبد الحق الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:14
لعله من الغباء ان تكتب عن الصحفي الحترم "رشيد نيني" يكفيه شرفا ان جريدته تحتل الصدارة من حيث المبيعات , اما ان تلجأ الى الحيل مثل وضع صورة الملك فهدا من فعل الجبناء وليس السلطة الرابعة , فعليك ان تختار لك ميدان اخر غير ميدان الصحافة كان تكون مساعد لمصطفى العلوي في برنامج حوار او نسيمة الحر في برنامج الخيط الابيض...
144 - Etudiant الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:16
لسلام عليكم
ما علاقة بوعشرين بالهسبريس؟
لما شاهدت الصفحة الأولى تبادر إلى دهني أن نقولة نيني يامومو مقصود بها الملك فقلت في نفسي بعد استغراب كبير ماهذه الوقاحة التي صارت إليه الصحافة المغربية. لكن بعد تمعن قليل تبين لي أن المقصود هو ذلك الشخص على اليمين.
السؤال الذي يطرح نفسه هو هل كان هذا التموضع الصوري وتسلسل العناوين كان من محض الصدفة أم كان له أهداف سياسية أو إقتصادية ...
أظن أن الجواب واضح لا يتطلب الجهد الكبير لحل لغر هذه المهزلة.
فرشيد نيني هو أول صحافي مغربي إستطاع كتابة مالم يستطيع الكل كتابته فلماذا الحسد إذن؟
أنا لا من حزب نيني ولا من غيره أنا من حزب الحقيقة والصراحة والكلمات الواضحة التي لا تحتاج إلى تأويلات متباينة.
كفاكم حربا يا صحافيون؟ ( حتى انتوما رجعتوا كتر من طيبات ديال الحمام)
أريد أن أطرح سؤلا على بوعشرين, إن كان رشيد نيني يتهم المسؤولين بالباطل فهل لا يوجد في المغرب قانون يعاقب كل من يتهم بالباطل؟
صدق من قال (اللي فيه الفز كيقفز)
145 - innass الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:18
قل شكرا أسي بوعشرين راك كنت غامل فالغبرة أوجبدك السي نيني أو نفضك شويا و لا لوكان صبحت غي بوربعة ماشي بوعشرين كون تحشم
146 - أبو وداد الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:20
نيني يا مومو هو عنوان بارز فوق صورة جلالة الملك.و كل متصفح لجريدة الأسبوع الصحفي سيعتقد أن بين الصورة و العنوان علاقة مباشرة.و لا يتضح اللبس إلا بعد قراءة المقال المجاور للصورة.إتها طريقة لجذب القراء و إغرائهم لشراء الجريدةهذا الأمر لا يمكن إنكاره و هذا الأمر هو ما كتبه رشيد نيني في مقاله بجريدة المساء.
إذا كانت الحقيقة تغضبك و تجرحك يا سيد توفيق فلتبحث لك عن مكان آخر لاستمالة عواطف المغاربة ضد جريدة المساء.رشيد نيني و فريقه الصحفي يقول الحقيقة بكل تجرد و موضوعية.
147 - مريم الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:22
يجب عليهم ان يكتبو شيئا يوميا عن المسائية لا مثل اليوم مثل الغد et merci
148 - الراصد الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:24
أشفقت على نيني عندما نشرت الأحداث السجل التجاري لشركته يؤكد أنه لا يؤدي مستحقات العمال و هذا هو الفقيه للي ترجينا براكتو.
أشفقت على نيني عندما يدخل في السياسة و الحال ألا ماضي له في السياسة.
أشفقت على نيني عندما عاد إلى ماضيه و لم يتحدث عن كونه كارصون في اسبانيا فعندهم القهوة و البيرة توزع جنبا إلى جنب.
إذا كان بوعشرين قد اشترى منزلا بالنوار فإن شركات مستفيدة ممن تسميهم من أموال دافعي الضرائب تبيع بالنوار و حجيرة نفسه يعترف بذلك.
بوعشرين لا يعجبني لكني أتضامن معه لأنه يضرب تحت الحزام.
أشفقت على نيني عندما رأيت أن شركته مختصة في إنتاج الأفلام و فهمت هجومه على نور الدين الصايل.
حتى الزاكي لم يسلم من تاشيطنيت المساء.
في الأخير أعتقد أنه يجب على جميع الصحف ألا تسكت على الخط التحريري للمساء.
فقد اشتريت جريدة الأسبوع كالعادة و قرأت فيه نيني يا مومو و اطلعت على الأنشطة الملكية.
لكني عندما قرأت ما كتبه نيني في مساءه فقد استغربت كثير و قلت إنه يجب أن أن يكشف مهنته الخفية و هي الغراق و هنا يحضرني ما سبق أن دسه من سموم في قضية كاريكاتور خالد كدار.
الناس تخدل الحبس باش يبقى بوحدو و هذا أكبر دليل هاجس الخوف و عدم الإطمئنان.  
149 - ضد الضد الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:26
قرن العشرين أصبح الصحافي يشتم أخاه في المهنة، مما يدل أن الصحافة أصبحت تجارة فقط
150 - akkawi الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:28
مالك صديقي ماعجباتكش طريقتو او ماقدارتيشي عليه نيني راجل
151 - driss الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:30
انه يحمل هما طفوليا...يكره الجميع ويمارس القمع على داةه.
152 - مغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:32
السلام عليكم
أما بعد للأسف أصبحت هذه المهنة (الصحافة) عبارة عن وسيلة من أجل الشهرة على حساب انتقاد الآخر؟؟
أنا مع الإنتقاد البناء الذي يوضح و يبين و يفضح الحقائق..
و أنا جد متفق مع رشيد نيني في انتقاده لبعض المسؤولين و الشخصيات..
نريد صحافة و صحافيين مستقلين أكفاء و إجابيين؟؟
153 - mohammed الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:34
صراحةً نيني أصبح يحتقر الشعب المغربي من خلال دلك العمود السخيف!!! يدخل قرائه في حروب لا دخل لهم فيها اسئلة كثيرة تطرح حول حدة الرجل
154 - mejmej الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:36
Nini c'est le meilleur journaliste marocain nous sommes avec lui et tout a fait d'accord avec ces paroles ces idées et ces articles !!!!!!
155 - simo tinghir الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:38
المساء هي الاكثر مبيعا و ليس الاكثر قرائه من هنا يتبين ان الهدف هو المادة دراهم
156 - driss الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:40
هل أصبحت المساء ومديرها (بركاكة) للنظام ، ما معنى دفع المخزن لمعاقبة جريدة الأسبوع الصحفي ؛ في حياتي لم يسبق لي قرأت أن جريدة تقول عن نفسها أنها مستقلة تسعى إلى هدم جريدة ودفع العاملين بها إلى العطالة
157 - hassan الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:42
Personllement je vois que la la presenttion du journal est tres mal fait, soit volontairement ou pas.... et c'est pour ça que le desing et la réalisation est une scince et ça pourra déformer ou orienté la conprehsion, que soit pour la Tele ou pour le journal.
d'une autre par je pens que la Bouachrine n'etait bien objectif dans sa réponse, , et il a montre sa face qu'il essaie de cacher, et je ne sais pas pq il a introduit les noms des autres journalistes dans cet articles .
la question qui se pose: est ce que le fait qu'un journaliste critique un autres, est signe de non profesionalisme??
je pense que NINI en tant qe journaliste est libre de critiquer ce qu il veut!!
et de quoi vous etes peur Mr BouAchrine, l'autorite est assez intellegnete aussi pour comprendre ce vous dites tous! et c 'est pas NINI, toi ou autres qui vont leurs indiquer la siginfication de telle maquette,??
158 - omarpartout الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:44
مع كل احترامي مقالك لم ياتي باي شيء
ترد به على زميلك رشيد نيني
(لا إدعاء و لا حجة)...
159 - barack obama الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:46
return back at home Nini
go to sleep bouachrine ,
we need real journalists those who analyze interpret, and explain to readers what exists between the lines...
those who present to readers latest,current and breaking news about what's happened in Morocco and the world....what's happened right now is a shame.....go to bed nini ,bouachrine ....!!!!
160 - Mohammed الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:48
رشيد نيني لا يسب ولا يشتم ولا يلعن فهو يتكلم عن الحق فانتم دائما تحاربون الحق وتحقدون على نجاحه وكسبه لقراءه ,القافلة تسير والكلاب تنبح ,وموتو بالسم .
161 - Mohamed الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:50
Sincerement vous êtes tous des gamains. Vous en faites de la peine wallah. Arretez vos annerie.
162 - علي الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:52
إنه ندم متأخر للسيد توفيق بوعشرين، لقد كان في "المساء" لما بدأت حروبها الدنيئة والوضيعة ضد الصحافة والصحافيين، كان في "المساء" لما بدأت هذه الجريدة تهاجم عددا من الصحافيين، فلماذا التزم الصمت؟ السبب معروف هو أنه كان متورطا فيه، فأول من بدأ هذه الحرب القذرة بين الصحافيين كان توفيق بوعشرين، يأتي الآن ليبكي على أطلال ساهم في تخريبها. كفى استخفافا بعقول المواطنين والقراء واللعب على أكثر من حبل. لا أدافع عن نيني لأنه أوصل الصحافة إلى ما تعيشه اليوم، لكن لا يجب أن ننسى دورك أنت، فأولى معارك المساء مع الصحف كانت أيام كنت رئيس تحريرها قبل أن تبيع حصتك وتغادرها مطرودا.
تحل بنوع من الجرأة واعتذر للقراء أولا بعد ذلك يصبح لندمك معنى
163 - كريم الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:54
تحية أخوية
أخشى أن تكونوا جميعا "بايعيين الماطش"ولا تجدون بما تملئون به جرائدكم،نظرا لتكاسلكم في البحث عن المعلومة،طبعا، لان الله والعباد انعما عليكم،وبدلا أوضاعكم من الزلط الى الثراء فتعمدون بعد اتفاق مسبق إلى خلق جو التشاحن والتوتر لاستقطاب مزيد من متتبعي شطحاتكم،إنها سياسة بائدة،اعتمدتها أقلام غربية فيما مضى.
تعرفون اكثر من غيركم أن الذي يتضرر من مقال "صحفي"،ما عليه إلا مراجعة الجهات القضائية صاحبة الاختصاص،للاقتصاص من المذنب وعند الاقتضاء مطالبته بتعويض قد يحدث ثقوبافي ناصيته.
وعليه يرجى منكم الترفع عن التراشق و التنابز بالالقاب لأنهابكل بساطة محرمة شرعا،ولأن جرائدكم بمجرد خروجها إلى السوق فإنها لم تعد ملكا لكم،ولأننانكن لكم احتراما وتقديرا لما تبذلونه في سبيل المساهمة في تنوير الرأي العام.
وفقكم الله لما فيه صالح القراء،وأعانكم على نبذ الضغينة والاحقاد.
164 - مصطفى حليم الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:56
هي حرب هوجاء تلك التي صارت تعصف بفرقاء الجسم الصحفي المغربي ، فمن منكم الخير ومن منكم الشرير ، من منكم الصادق ومن منكم الكاذب ، من منكم الوطني ومن منكم الخائن ، عندما تعرفون الجواب أجيبونا و أرحمونا من حرب المصلحة التي تتطاحنون فيها فنحن لا شان لنا بخلافاتكم و لكن يهمنا ما تقدموه لنا من صحافة إحترافية و في ذلك فليتنافس المتنافسين .
165 - احمد الغرباوي الأحد 26 شتنبر 2010 - 04:58
اس بوعشرين الا مشيتي لاي كشك او اي محل بيع جرائد ستجدها مطوية و لاول ما تقرئه هو ان العنوان يتعلق بالصورة ومادا تريد من النيني ان يفعل لك وانت الدي ارتكبت الخط و بالمناسبة انت الدي كتبت كل هدى علي نيني من انه يسب الزملاء ويشتم ووووو هل قرات مقال نيني يا مومو اوليس كله تهكم وقدف وسب ام انه حلال عليكم و حرام عليه .
166 - التائب الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:00
جاء في الحديث أن الذي يحب المال ويكتنزه يحشر معه في قبره شجاع أقرع "حنش كبييير" وقد ابتلاكم الله يامعشر الصحفيين بهذا الأقرع ولكنه جبان.
167 - Abou karam الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:02
Dans les pays qui connaissent la valeur du mot, la presse est la voix du peuple, la langue avec laquelle il s'exprime pour denoncer les injustices, la corruption...mais chez nous la presse est devenue un moyen de reglements de comptes entre 'journalistes".
A quoi sert d'acheter un journal à 3 dhs pour lire des aneries? pourquoi continuer à acheter des torchons qui ne servent qu'à faire reigner la stupidité l'inconscience et pousser les gens à s'interesser à des conneries au lieu de s'interesser à des vrais problèmes de la vie?
N'importe qui au maroc peut devenir journaliste, et la plupart de ces journalistes n'ont aucun diplome, n'ont aucune connaissance de la déontologie et de l'éthique..plusieurs d'entre euxe savent même pas écrire un article et heureusement il y a les correcteurs pour leur sauver la mise..qu'est ce qu'on peut ésperer d'un "journaliste" qui est prêt à écrire sur commance, ou qui peut vendre toutes les principes de la terre contre une enveloppe ou deux bouteilles de bierre?
A cause de tout ça, j'annonce que je n'acheterai plus de journal national, parce que cela ne sert vraiment à rien d"alimenter des "guerres d'egos" et des problèmes imaginaires que vivent des pseudos journalistes!!
168 - اكور الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:04
عرفنا بضاعة نيني، أسماء أرقام أحذاث؛ وواقع تعرفونه٠ فما بضاعتكم في اتهامه؟ نريد أدلة وأسماء وأرقاما بدل الكلم الأدبي ومحاسبة النوايا٠ والسلام
169 - un marocain d ici et d'ailleur الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:06
شخصيا انا مع المساء في ما علقت عليه , واقول لاصحاب الا سبوع الجدد انكم انتم من يريد الاصطيا د في الماء العكر , الم يجدوا تقنيون ماكيط جردتكم غير صورة الملك لهده التفاهة ,كان الغلاف مملوء عن اخره "وكونوا تحشموا .. وقلبوا ليكم على وسيلة اخرى للاتارة حتى ترفعوا من نسبة قراءكم ...."
170 - amine الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:08
La téte de SM LE ROI est inclue dans le titre ninni ya moummou.
donc il ya deux conclusions.
1-c'est une insulte directe a SM est c'est très très grave.
2-ou c'est une escroquerie a grand échelle en dénigrant et humiliant SM que dieu protège pour des misérable fin lucratif .
dans tout les deux cas Mr bouachrine vous êtes parmi ceux qui peuvent vendre leur mère .

171 - jabli الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:10
أنا صراحة عندما رأيت الجريدة ذهب عقلي لما ذهب إليه نيني،الله يعفو عليكم من هاذ الحال كلكم
172 - ابو مروان الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:12
اود في البداية ان اشير ال مسيلمة الكداب الدي لم يسلم من لسانه انس ولا جان لم يعد الى موضوع حجز الصندوق الوطنى للضمان الاجتماعي عل حساب الجريدة لاداء ما بدمتها لفائدة من يشتغلون بضيعته عفوا بجريدته بعدما انكر في البداية وادعى ان هدا من باب التحامل عليه من طرف قوى الشر التي لا تعيش الا بمخيلته ولكن حين نشرت الاحداث المغربية وتبعتها الصباح الدليل القاطع وبالوثائق لاكاديبه التزم الصمت ولم يعد قادرا على النباح بعدما افتصح امره.
وما هده الا احدى اكاديبه وماظهر منها اما مازال متخفيا فالايام كفيلة به.
الله يعطينا وجهك ااحطيئة. [email protected]
173 - داز من هنا الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:14
شكرايا حنظلة صاحب التعليق 7 لقد أضحكتني والله وقد كنت سأكتب نفس الشئ لكن أسلوبك الدارجي أجمل من أسلوبي المتواضع
أضيف أنه ليست هناك صحافة بالمغرب بل الإعلام برمته مشلول والميوعة هي الشائعة. تمنيت أن أرى منبراً إعلامياً مغربياً يحاور رجالات فكر وسياسيين ومنظرين عالميين وأن أقرأ حوارات هادفة . والله جميع الجرائد تطل علينا بأخبار سوقية فأصبحت تذكرني بجريدة كنانتسلى بها فقط إسمها أخبار السوق عندما كنت صغير السن
إتقوا الله يا صحافة فجلالةالملك هو ملك الجميع ومن آذاه أو آذى أسرته الملكية فقدأعتدى على شعب بكامله
فلا تجعلوا مادتكم الإخبارية الدسمة موضوعات تتعلق بأخبار القصر من أجل الإسترزاق . فقد مللنا من تفاهاتكم وخربشاتكم المناوئة لشعب بكامله
مللنا من سب وشتم بعضكم لبعض في جرائدكم . الأطفال الصغار لايفعلون ما تفعلون أين هي الثقافة ؟ أين هو احترام القارئ ؟أين هوالتأكد مصادر الخبر؟ أين أين أين ..؟
صحافة الحلايقية ديال المواسم وأقل من ذالك.
174 - Saad Hamdi الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:16
49 - خرام عليك يا نيني
سعيد زروالي !!!!!!!!!!!!!!!!! أخي يبدو جليّا أنّك ما دْريتي مْلاّسة . tu comprends meme pas le sujet !
175 - imane1981 الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:18
اصبر يا رشيد يا نيني ليس لك مفر من القضاء و القدر و لا مفر من الغرامة على الأقل أنت تعيش في بلد مواطنوه معروفون بالسخاء و الغباء سيتبرعون لك و أكيد أصدقاؤك ويصدقوك ولا يعلمون انك جزء كبير من المشكل وليست لك أي علاقة بالحل ..المواطنون الحقوقيون كل ماضغي علكة الديمقراطية وحرية الصحافة لن يتركوك في هذه المحنة دون دعم حتى لو بحفنة دريهمات و أكيد كل من مدحتهم يوما لن ينسوا جميلك و لكن ليس كل مرة تسلم …انتبه الأولى عفو و الثانية ربما ما لن تكون عفو و- غادي تجيبها في راسك و تخليها على المساء و تصبح ظلام -
176 - fayssal الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:20
que dieu protège notre Roi bien-aime et je passe un grand salut pour le chevalier de la presse marocaine Rachid Nini
177 - ليلى الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:22
إلى مزبلة الصحافة، لا استثني منكم أحدا :
رشيد نيني ، عبد المنعم دلمي، ونادية صلاح، ومحمد البريني، ونعيم كمال، وعبد الجبار السحيمي، وخليل الهاشمي، ومصطفى العلوي، وعلي أنوزلا، وبوبكر الجامعي، وخالد الجامعي، وعلي عمار، وسمير شوقي، وخالد الحري، وحسن نجمي، وطلحة جبريل، وأحمد رضى بنشمسي، وكريم البخاري، ومحمد معروف، وعبد اللطيف اللعبي
178 - أشيل الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:24
تقليد واضح لمجلة نيشان الوضيعة من متهم بالنصب طردته المساء شر طردة حتى لا يلطخ سمعتها.أنشروا غسيلكم القذر بعيدا عن المغاربة الشرفاء،كفاكم حسدا وحقدا كيف بلغت بكم الجرأة والوقاحة لنشر مانشرتم إن للوطن مقدسات لا يجب المساس بها،أم أعماكم الحسد والطمع فأصبحتم تتخبطون كالسكارى،إنكم أحقر من أن تمسوا مقدساتنا فحبنا لوطننا وملكنا كفيل بأن يرد كيدكم في نحركم أيها الجبناء تريدون الاسترزاق بأسلوب حقير ووضيع لكن هيهات.
أما ولد الطيابة فلم يكن يوما صحافيا فهو كاتب للشتم والسب والقذف والدناءة
179 - طالب الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:26
السلام عليكم
تعود قصة القط و الفأر مع صحفيينا ... أريد فقط أن أشير إلى أنه منذ متى كنا نملك صحافة متميزة أو حتى متوسطة؟؟ كفانا هراءا فلا بوعشرين و لا نيني إستطاعو أن يثبتو جدارتهم و أحقيتهم بحملهم مشعل الصحافة المغربية التي نحلم يوما أن تكون ... كفانا مواضيع دون المستوى و سامحكم الله
180 - هلال الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:28
لما كل هذه الحملة الشعواء ضد نيني هل فضحااالاعيبكم لماذا انتفضتم في وقت واحد هل صرتم تخشون ان يكشف عن اسرار صحافتكم الفاشلةنحن مع نيني ولو كان متملقا او انتهازيا او متامرا المهم عندنا انه كاشف لخبايا المتملقين والمفسدين ومن هذا المنبر ادعوا الجميع لمساندته بشراء خمس نسخ من جريدته فلو فشل مشروع المساء فسلام الله على الصحافة بالمغرب ولو افل نجم المساء ونجح مخطط ابو عشرين الذي زالت اقنعته ;;;
181 - بدر الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:30
لنكن واقعيين.. رشيد نيني مكانته بين القراء كبيرة و لا اعتقد ان هذه التراهات ستغير من ثقة القراء فيه..
نيني شديد و لسانه سليط عليكم. أسف على سببه لكم من فضائح و تشواه...
و كفى من التبرهيش ديالكوم و الكذب عليه كما أدعيتم في أنه لا يدفع اقتطاعات التقاعد.. بل يدفع و ملفه انظف من ملف بوعشرين الميليونير صاحب الشيكات اللأميرية و المخزنية
182 - سعد العلمي الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:32
انا لا اعرف المدى الذي وصل اليه هاذ النيني ففي قاموسه ليس هناك حدود للاحترام وللمهنية وحتي لتاءنسانيت لا اخفيكم انني ذهلت وانااشاهدالمقال والصورة وتعليق المساء= اللغم= الذي اراد به صاحبه نيني الحاق اشدالاذى ببوعشرين لماذا لا ادري.. بزاف على هاد تصفية الحسابات.. في نظري هذه حالة مرضية كشفت صاحبهاللذين لا يعرفونه بعد..وهاد صحاب الحال زعما اسي نيني بلداء ولا يفقهون هذه الالاعيب والمناورات ..كنت تعتقد انه بمجرد نشر هذه التفاهات سيساق بوعشرين الى دهاليز التحقيقات واشياء اخرى ربما.. لماذا.. لان بينكم خلافات واختلافات وحتى خصومات ومنبعد.. لماذا لا تدبر هذه الاشياء بعقلانية وحكمة وموضوعية وكل حاجة= فبلاصتها= ما لا يريد ان يفهمه صاحب المساء ولن يتمكن من فهمه هو ان المغاربة ليسوا كما يعتقد سذجا واغبياء لكي يتبعوه في هذه الحروب الدونكشوتية التي يشنها على كل من خالفه الراي او لاشياء اخرى هو ادرى به..االمغاربة بحاجة الى صحافة مهنية تواكب النقاشات العمومية الجادة وتفتح ملفات الاصلاحات والاوراش الكبرى..والعمل الحكومي والاصلاحات الدستورية وباختصارالقضايا التي تهم البلاد والعباد نقطة الى السطر.
183 - radouani الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:34
إن من بين الاسباب التي جعلتني أقاطع كتابات نيني، هي تحويله العمود إلى وسيلة لتصفية الحسابات الشخصية، خصوصا أنه أصبح يتحدث عن نفسه بإسهاب في العمود و يصور نفسه كبطل قومي، فيما يعرف المثقفون في هذا البلد من يكون هذا الوصولي الذي يعرف جيدا متى يصرخ و متى يقبل ارجل أسياده، و مصادر مقالاته...
و لذا فإني أدعو الاخ بوعشرين إلى تجاهل هذا الاستدراج المقصود من طرف رشيد خيخي.
184 - بوربعين الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:36
شخصيا عندما راية الصورة وفوقها نيني يا مومو ضننت انهم يقصدون صاحب الصورة بل كل قراء الصحيفة ضنوا ذلك وكثير منهم اشتروا الصحيفة فقط من اجل هذا التركيب فقليل من الحياء يا اصحاب الرصيف
185 - محمدنو الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:38
المهم اذا كان هناك صراع معين وتصفيات للحسابات ، اسي ينزلواللارض ، واعطيني نعطيك ، ليجب خاه كاو هو الرابح و تنتهي المهزلة وخليونا هانيين ، البلد محتاجة للالتفاف و التضحية من اجل الوطن ، وهذا هو الاهم
186 - معلم اخر الزمان الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:40
والله كنت اقرا الجرائد وانا اطلب ثمنها لكن اليوم لما قرات واقرا اكتشفت او ظننت بالاحرى ان الصاحفة المغربية كادت ان تصلى عليها صلاة الجنازة او صليت عليها المهم ليس تبادل الشتائم والكيل بمكيالين لكن المهم نقل الخبر الصحيح فالصحافة سلطة رابعة والسلام اسي توفيق
187 - بنادم الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:42
عندما رايتك في الجزيرة وهي تقدم متابعتك من القضاء عرفت اي تركيبة تكونك عليك بالدهاب الى طبيب الامراض النفسية قد تجد دواء لعلتك والله امثالك لايستحقون ان يكتبون او تعطى لهم حق حرية التعبير وبما انك ظهرت بهدا المرض اتمنى من الدولة ان لاتعير لك اي اهتمام فقد رفع عنك القلم
188 - SamiraUSA الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:44
je n'ai pas d'opinion sur Nini parceque je ne lis pas les journaux marocains. je voulais lire cet article mais je ne pouvais pas lire plus loins que les 3 premieres lignes qui sont charge d'insultes . C'est quoi ce niveau d'ecriture. on dirait Guellassa dial l7emma katkhassem. Le chameau ne voit que la bosse des autres. ameliore ton niveau d'ecriture avant d'ecritures un journaliste professionnel. personne n'a envie de lire un truc pleins d'insultes. Il y a l'aert et la maniere de critiquer l'autres dans un article. Ton niveau est comem celui de certains commentateurs de hespress qui passent leur temps a insulter. lah y9alell men amthalkem. feekoum gheer lmashakel wa l7assad. je me'n fiche si t'as rasion ou tord. ton text reflete mal sur le genre de personne que tu es et ton article est degoutant. Donc ca m'interesse pas de lire des conneries que tu publies. Publies quelques choses dignes des lecteures parceque apparement tu ne les respectent en publiant des betises pareilles. Merci Hespress de publier
189 - السعيد الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:46
أعتقد أن العنوان الذي أتيتم به خلف صورة جلالة الملك ، يحتمل أكثر من تأويل. كان عليكم أن تراعوا حساسية المشهد أنتم الذين خبرتم الصحافة وأدركتم لا محالة الاثر الذي يمكن أن تتركه الصورة في مخيلة القارئ. صراحة لقد شعرت بالامتعاض ، وأنا أرى الصورة وأقرا العنوان بخط أحمر عريض.
كفى من الاستهتار، وحاولوا أن تراعوا شعورنا، وأن تتجنبوا حشر رموزنا في خلافاتكم المجانية.
190 - hamouda الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:48
حرب باردة بكل ما في الكلمة من معنى بين الاخوة الاعداء .كل واحد منهم يحاول كسب اكبر عدد ممكن من القراء في حين ان المواطن يريد من يدافع عنه و يتطرق لمعاناته عوض لعب الدراري الحصول (اتركوها فانها منتنة)
191 - ريــــــفي من طنجة !!! الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:50
لا حول ولا قوة الا بالله، العلي العظيم.
عوض ان تتنافسوا على جلب أهم الأخبار, وكسب
عدد أكبر من القراء, نراكم دائما تتنافسون على
أجمل الشتائم, وأكبرها عددا.
"ديرين ِك هدوك الشرفات في الحمام"
يا لطـــــــــــيف.
192 - سعيـــــد الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:52
كفى تلاعبا بعقول المغاربة ولا تجعلوا الصراعات بين ما يسمون ب"الصحافيين" تجاوزا لأنهم لو كانو صحافيين محترفين لما اختاروا أعراضهم مواضيع وعناوين رئيسية ل"جرائدهم" عفوا لأوراق تسويدهم
193 - جي الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:54
إلى عاندكم شي مشكل حلوه بيناتكم أشنو دخل المواطن المغربي فهاد الشي جيبونا شي إختلسات كيقوموا بها الناس لي حاشيين يدم فالدولة وما أكثرها و المعانات والفقر المضقع الي كيعشوه المغاربة حتا ولا علاش المغرب مكخالص الشوماج ,,,من إولي المغرب زويين أو المشاكل ديال المواطنيين تحل عااد ضاربو بيناتكم ونعلوا الشيطان أو الإتحاد قوة راكم الوجاه ديال البلاد زعما ولا خوك فالحرقة عدوك ؟؟
194 - واحد مغربي غيور الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:56
الرجوع لله ياإخوان ,
لقد بتتم بعيدين عن مهنة الصحافة وأصبحت جل عناوينكم تراشقافزغتم بهذا عن الهدف. لماذا تقحموننا في ثنائياتكم وهذا عيب مفضوح. مالنا وهاذ بوطزطاز ديالكم سير لعندو وهرس ليه فموو قطع ليه صباعو. لنا من المشاكل الإجتماعية و الإقتصادية والتنظيمية وو... ما يعطي مادة دسمة تغنينا عن نرجسيتكم و أنانيتكم. لقد أضحت الصحافة وأعني صحافتنا مرتعالكل من هب و دب ولكل من سرق قلما ولكل من لم يكن له أستا لم يمكنه من الجلوس في الفصل. قلة قليلة قد تنقذ ماء وجه هذه المهنةالذين هم للأسف قليلون. أين هي صحافة التحري وصحافة التحليل وصحافة التنوير و صحافة التربية وعلى المواطنة خصوصاوحب هذا الوطن.إن مغربنا يتعرض يوميالهجمات تزداد شراسة يوما عن يوم. توظف ضدنا كل ما مكنت أيمانهم,خصوصا الإسبان و الحكام الجزائريين الذين بدل إنقاذ شعبهم من التطاحن والتقاتل والحريك وتنمية البلادوالإهتمام بإخواننا الجزائريين نجد أن الإهتمام ينصب فقط نحوشراء الذمم الدولية ومن ورائهاتهريب ثروات الشعب الجزائري الشقيق نحو أرصدة القادة الجزائريين بالبنوك السويسرية.
فلنبحث في ملف بنبلة وزبانيته ونحلل ونستخلص و نعتبر ولي كامل اليقين يا نيني ويا بوعشرين ويا دلمي ويا الحري ويا... أنناسنقدم أقدس خدمةلهذه البلاد. نحمد الله بكرة وأصيلا أن لنا ملكالايغض طرفا ولاينام له جفناويقطع البلادمن شمالها إلى جنوبها ومن غربها لشرقهالأجل تنمية وأمن هذا البلد.فلتتحدد هذه الصحافة وراء عاهل البلد ولنجعل من صحافتنا صحافة قوية, صحافة تكتب بالإسبانية وتكتب بالإنجليزية وتوزع في العالم بأسره بدل صحافة لا يقرؤها إلا الذي يطبعهاآو الطلوري صباغ السيارات اللي عندنا في الدرب أو ماسح الجاج ديل البيرواللي أنا شوش عليه. هذه القوة إن اتحدت فهي سلاح أكثر من عنقودي. نتحد لإنقاذ مصطفى سلمى نتحد لإنقاذصورة المغربي أينما كان نتحد من أجل قضيتنا الأولى. ليس لنا بترول لكن لنا رجال, ليس لنا مال لكن لناذكاء. بارك من صحافة الشريان وصحافة احفر لي نحفر ليك بارك من صحافة القوالب.عيب وعار واللهإنكم لفي حالة شرود
195 - shooter الأحد 26 شتنبر 2010 - 05:58
من خلال قرائتي للعنوان ظننت ان هناك حوار خلاق وليس معجم من الكلام النابي في حق زميلك في المهنة وشريكك سابقا حين تركته وحيدا امام شبح الازمات التي كانت تهدد المؤسسة انذاك فلولا الا لطاف الربانية لكانت من الماضي وها نخن نراها اليوم تظل الجريدة الاكثر مبيعا كما لا يخفى على الجميع اما بالنسبة لكلمة مخزني فهي كلمة دالة على الانظباط والاستقامة وذات بعد وطني وسياسي فكل من يعتبر نفسه انه ليس مخزني او بالاحرى ليس غيورا على وطنه وملكه فذلك يعتبر خائنا ومعاديا للسامية فانا لست متحيزالاي طرف وانما عليكم بتفادي أخطائكم السلبقة نفترض ان هذا الاخير جاهل فاعرضوا عنه ففي سبكم وشتمكم لبعضكم فانتم تروجون لحملات اشهارية مجانية فالصحافة كما يعلم الجميع فهي حرب كل شيئ يجوز من أجل احراز السبق الصحفي والممنوع فيهامعلوم وواضح. والذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم
196 - عفيف حمد الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:00
بدون مجاملة ولا تملق ولا انحيز لأحد، ان العنوان ينطبق عليك تماما ومنذ العدد الأول الذي يزعم فيه أصحابه أنهم قامو بالتجديد وبعد أن علمت أن الذي انتقد يوما الصحفي الشجاع البطل منتظر الزيدي عن وطنيته وبسالته ، كتبت لك رسالة لم تنشر قط وقلت فيها طز لتصحفيتك ان لم تكن للوطن ومن أجل الوطن , المهم أني وعبر هذا المنبر أعلن للأسبوع أنها فقدت أحد قرائها الأوفياء لما غيرت ثوبها بدءا بذلك التنجيم وتلك الصور الملونة التافهة التي يعتقدون أنها رمز التجديد , لو بقيت كما كانت لكان خيرا لها لكن لكل شيء اذا ماتم نقصان وكل ما على لا بد أن يسقط يوماوقد جاء وقت الموت السريري للأسبوع وعين الحسود فيها عود,
197 - امازيغ/ امدكل الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:02
بغض النظر عن عدد الأمس، فرشيد نينين محترف و كل مل يحمل لنا من اخبار المنتخب و الجامعة و مسائل اجتماعية اخرى صحيح. اما انتم فتغارون فقط لا غير. لهذا ساقول تابع يا نينين عليك بالمسؤلين و الضلمة الطاغين اللذين لا يريدون في هذه البلاد ْْْالا الفساد.لكن شريطة ان تترك الملك و شأنه.
tanmirt irghan
198 - ahamout tetouani الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:04
انا تعجبني جريدة المساء , و أنا من قرائها المخلصين , و دائما أبدأ بقراءة عمود نيني أولا ثم بعدها أقرأ ما جاء فيها من اخبار....نيني عندما يكتب فانه يكتب للفقراء, و كتاباته دائما تكون بلسما للعاطلين خصوصا منهم الطلبة و نقمة للانتهازيين . و الحقيقة اسم نيني أصبح على كل لسان ,فالكثير من الناس يرون أن شهرته و شعبية جريدة المساء التي يتولى ادارة تحريرها أثارت مشاعر البغض و الحسد من طرف المسؤولين و أذنابهم من تجار الصحافة ....ثم ان هؤلاء الحسدة ليست لهم اي مصداقية بعد أن ثبتت عليهم عمليات النصب و الاحتيال , و هم اول من أعلنوا الحرب على نيني و جريدته , اما نيني فيكفيه شرفا انه غير متابع في أي تلاعب في أرزاق العباد و ممتلكاتهم , و لم تثبت في حقه أية عملية نصب و احتيال . ثم انه قبل ذلك فهو فقط يدافع عن نفسه .....و سلاحه الوحيد هو قلمه الذي يقض مضاجع هؤلاء الصحفيين و من يدور في فلكهم . كم هي قاسية ردودك يا نيني . نحن معك و الحق معك و لا تلتفت الى هؤلاء حتي لا يشغلونك عن مبادئك الشريفة.....
199 - ج مناجي من طنجة الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:06
اذا ظهر المعنى فلا فائدة في التكرار هذا ما اريد ان اجه لرشيد نيني لا داعي لأن تذكر بو عشرين في مقالك المحترم فالرجل يريد بيع الجريد من خلال المؤسسة الملكية والاسترزاق من خلالهاوذكرك في جريدتك الحرة تعينه على تحقيق ذلك فحتى المخابرات المغربية لا يمكن تعتقله لعلما تامة ان الرجل يريد الاسترزاق بل في بعض يريد الترويج للفتنة بن المغاربة باعتباره امازيغي فحاشى لله ان يكون بالمغرب امازغي مسترزق مرتزق يريد دعم من اية جهة كانت بعيدا عن اخلاق المهنة
200 - FARID الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:08
رشيد نيني من انبل الصحافيين في العالم ولم يولد بعد من يقول فيه كلاما جارحا كهذا وخصوصا ان كان لرشيد فضل كبير عليه ولم اسمع بصحفي من قبل تقدم بدعوى قضائية ضد مسؤول مرتشي كما فعل هو في جريدته العظيمة وخصال الرجل كثيرة وما حقدك عليه الا لانك تعرف في قرارات نفسك انه انظف منك
201 - ghalloun2 الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:10
بالأمس القريب كنا مع السيد بوعشرين
واليوم ها هو يتبث لنا أنه مدفوع من طرف مجموعة المصالح والنفود الدين يسترزقون على هموم الشعب
ولدي سؤال لمادا تدفع الدولة من جيوب دافعي الضرائب الدعم للصحافة والاحزاب ????
لمادا/ لتمييع الحقل السياسي والصحافي وبدلك تحلو للمفسدين ان يروا التطاحن من بعيد.....
أن المفسدين من الصحافيين المأجرين يعملون لابعاد الناس عن المشاكل الحقيقية للشعب.. ألا وهو الغلاء والرشوة والانحلال الخلقي و تورط الكثير في افساد الادارة والقضاء
واستغلال النفود والغنى الغير قانوني والهاء الناس بالخزعبلات
202 - Saad Hamdi الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:12
للبذاءة حدود، وللحقد حدود، وللأعطاب النفسية حدود لكن هل للنصب على الناس حدود ؟ ان كان رشيد هكذا فلما اشتغلت في جريدته وتحت امرته . للمساء الفضل عليك فشخصيا لم أكن أعرفك قبل المساء. رشيد شخص عصامي أكاد أجزم بل أقسم أنه ما ولم وليس من الأقلام المدفوعة الأجر. سيماهم على وجوههم . 
203 - Marocain sans frontières الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:14
كفى من هذا ولنعد إلى رشدنا .المساء تبقى جريدة من العيار التقيل بالمقاييس المغربية . فلنتعاون جميعا من أجل مغرب للجميع بعيدا عن الحسابات الضيقة. التوفيق للجميع من أجل مغرب الغذ بدون حجزات بين الصحفيين وكذلك بين العرب والبرابرة
204 - adel الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:16
عوض تنويرنا باخبار حية و مفيدة ا غرقتمونا بحروبكم غير المتناهية .
205 - habibi الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:18
Nini est devenu un grand lecheur de botes.c est l unique strategie qu il a trouvé facile pour se mettre derriere la monarchie afin,de se proteger du reste.Néamoins,il joue avec le feu est c est une strategie qui marche comme une bombe a retardement.Maintenant ces Bouachrines et dilami et les autres sont pires que lui et parmis eux il y a des vrais laches qui se presentent comme journalistes mais,c est des alcolos voleurs qui passent leurs temps a collecter les informations atravers les bars et les terrasses de cafés. \
206 - با حمدون الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:20
ياخي والله مند رايت العنوان عرفت ان كلامك لن يكون الا بهتانا و تهافتا لقد صارت هذه اللعبة قذرة جدا و مملة في حد سواء لن تزعزع بكلامك الفارغ هذا المكانة و الشهامة التي وصل اليها الاستلذ رشيد نيني نعم اقل الاستاد وستادك وستاد الكثير من زملاءك الصحافيين اللذين ما بينهم و بين هذه المهنة الا الخير والاحسان لا فرق بينكم وبين تلك الكلاب الضالة ما ان تعطيه اي شئ الا و اللعاب يسيل من خنشوشته لا ادري ما هي الجهة التي اكرمتك حتى تطلع علينا بهذا الكلام الفارغ الا تخجل من نفسك ياخي ان تفتري وتحاول بشكل خبيث جدل كسب تقة القارئ ووضع قدمك ضمن خانة الاساتدة الكبار فالاستاد نيني وصل الى هذه المكانة عن جدارة و استحقاق بكل احترافية واتقان مرايت له مثيلا في بلد كبلدنا المغرب حيث حولوا بكل الوسائل القضاء عليه لكن الله عز شانه اراد به ان يكون صوت من لا يسمع صوته ونضال من لا قدرة له انصحك عزيزي بالمثابرة والجتهاد اذا م كنت تصبو الى الشهرة ام الستاد نيني فبزززززاف عليك اوليدي بل نحن من يقول لك اذا لم تستحي فافع م شئت لكن لا تظن ان القارئ غبي كما قلت ايو الله انعل للي م يحشم
207 - واعر الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:22
مالك صديقي ماعجباتكش طريقتو او ماقدارتيشي عليه نيني راجل صعيب عليكم سر نجاح هو انه قريب من المواطن البسيط واتقدو واعرررررررررر
208 - amateur الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:24
question de style c'est trop bien dit, mais il y avait un temps ou le bon style était suffisant, maintenant c plus mathématique, une démonstration repose sur la logique, et comme vous dites, le peuple n'est plus bête, du moins celui qui s'aventure dans ces pages. on écrit pas des roman dans un journal, alors arrêtez d'écrire des textes pleins de répétitions et de métaphores, et soyez malin dans votre compositions et surtout rigoureux. on en a marre des démonstrations par force, et des critiques générales, soyons rigoureux, et plus spécifiques. question que ça soit plus clair, et surtout plus crédible.
209 - خالد الصديق الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:26
راه راه ولغوات وراه نيني ...اشداكم تحكو نحاسو حتى يوريكم باسو.
210 - مغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:28
لا تلتفت لما يقول هذا الشخص يا اخي رشيد.احييك على مسيرتك الناجحة.يقول المثل الفرنسي:........والقافلة تسير.
211 - المغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:30
من فضلكم ان كنتم تريدون كسب تأييد الجمهور القارئ من أجل مصالحكم الخاصة(الانتقامية منها) فأنتم لا تستحقّون ان تكونو من الصحافة.. فالصحافة تتمحور في نقل الاخبار و تسليط الضوء على الخفايا و ليس لاستغلالها من أجل أغراضكم الخاصة..على الاقل أكتبوا مثل رشيد نيني حتى ترقوا الى مستواه..(صاحب الجريدة الاكثر قراءة في المغرب)
212 - asnan الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:32
اجل اخي بوعشرين فقد تمادا كثيرا ونيني الجديد خرج عن حدوده وتمادا في تلفيق التهم لهدا وداك وصنع الاخبار من خياله لقد فطن له اغلب القراء ولم يعد يهتم له سوى اقلية همها اثارت ونقل الفضائح
213 - الهادي من جرسيف الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:34
من يقرئ لك ترهاتك، ودفاعك هذا عن سيدك و قيدومك مصطفى، يحسب أنك إنسان نزيه و شريف لكن العكس هو الصحيح، صحافي متملق بدون بوصلة و تجاربك الصحافية الفاشلة لخير دليل، أما نيني ومن حسناته أنه أزال أوراق التوت عن سوءاتكم معشرالصحافيين.
214 - محمد الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:36
تحية للجميع
اتمنى من كل قلبي ان تنتهي في اقرب وقت المعارك الشخصية بين الصحفيين المغاربة
215 - مغربي ديال بصح الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:38
سيدي محمد الشريف العلوي ، ولد الأصل الطيب ، الملك الطيب ، حامي وطننا ورافع علمنا .
ألم تبق في وجوهكم ذرة حياء يا أشباه الصحافيين ، ان توظفوا صورة ملك البلاد ، مشجبا تنشروا عليه مشاحناتكم ؟؟ الم تجدوا شيئا آخر أو شخصا آخر غير الملك ؟؟
وعندما تتعرضون للمساءلة والمتابعة ، تنبطحون وتلتمسون العفو ......!!!!!!!
أتسمون مثل هذه البداءة صحافة ؟؟؟؟
من فظلكم ، إذا كان لكم فظل .........خليو عليكم الملك فالتيقار ، وشوفو شي حاجة اخرى
راه الدصارة على الملوك صعيبة ....
216 - ahmed الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:40
bou3chrine, t'es qu'un lache des lache.l'association de l'image et du titre est faite dans un objectif malsin.
si t'es un homme courageux dis ce que tu pense réellement de la monarchie
217 - suimo الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:42
لقد قتلتك الغيرة يا بوعشرين .نينى عزيزنا و سيبقى كدلك.
218 - SAMI AMINE الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:44
ارجو من جريدتنا المحترمة ان تناى بنفسها عن هذا الصدام الغير النافع وان تعطي حق التعليق للطرفين شكرا لجريدتنا
219 - tardoga الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:46
حشوووووووووووووووومة عليك ا نيني.الجراة لا تعني قلة الادب
220 - ali الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:48
تركيب الصورة يحيل على دلالات سيئة. فادا كان هناك من بليد فانه انت . انت الدي منحت نيني الحق في تاليب السطة عليك . التي من الواجب عليها ان تتابعك. وادا كان من احد يستخف بعقول القراء فانه انت . فانت تعلم ان نسبة الامية عالية والقدرة على الفصل بين عنوان مصصفى العلوي والصورة صعبة على كثير من القراء . هدا اسلوب رخيص و متعمد من شاكلة وضع الجبنة للفئران هدفتم من حلاله فقط لبيع صحيفتكم وماكان يجدر بكم فعل دلك التقوليب
221 - ولد الشعب الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:50
ومع كل هذا النباح يا السي توفيق يبقى السي رشيد نيني الصحفي الاول و الصحفي الصادق والشهم والرجل الذي احرجك و احرج امثالك وما تدعيه مجرد اكاذيب من اكاذيبك المعهودة ومحاولة لتضليل الراي العام الوطني وجمهور القراء ساقول لك مثلا يناسبك هو الملاب تنبح و القافلة تسيييييييييييييييييييير ايوا سيييييييييييييير
222 - Bouarfa lahcen de goulmima الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:52
Salam.
RACHID NINI est un journaliste sage et surtout intègre.
contnuez vos harcellements celà ne fait que fortifier le jounaliste et son journal.tahiyati
223 - مغربي مهموم الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:54
أظنها تصفية حسابات بين زميلين سابقين
وكلا هما مرتزقان يتمعشان بالصحافة والإثارة
الصحافة والأقلام الحقيقية تُمنَع لمجرّد أسمائها
أما صحافة المخابرات والجنس وأخبار السوق فيُترَك لها الحبل على الغارب
وإذا ما تجاوزت الحدود والخطوط الحمرتُؤَدّب من المخزن ثم تعود لممارسة
الكذب والدجل على المغاربة
224 - Nhair الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:56
L'une des règles de la déontologie est de ne pas insulter ces confrères du métier M Bouâchrine, non?. De même, Hespress devrait donner le droit de réponse à M. Rachid Niny. Sinon, ce serait un alignement d'un côté aux dépens des autres
225 - Abou Hajar الأحد 26 شتنبر 2010 - 06:58

الـــى الأمـــام يا رشيـــد...
نحن معاك ما دمت تفضح لخوت...
226 - عابرسبيل الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:00
ايا حاسدا لي على نعمتي اتدري على من اسأت الادب
أسأت على الله في تدبيره فلم ترضى لي ما وهب
فأخزاك ربي بأن زادني و سد عليك وجوه الطلب
227 - مواطن الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:02
القارئ يتضح له من الوهلة الاولى ان "نيني يا مومو" المقصود بها هو صلحب الصورة.
228 - hdidane الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:04
nini a le mérite de dire ce qu'il pense. bien qu'il n a pas raison tous les jours, en général ses articles sont précis, bien écrits et traitent les sujets dans leurs fonds. il peut paraître des fois sans trop d’intérêt et ça arrive a tous les journalistes même ceux de renommée mondiale. on le voit de temps en temps lui aussi se servir des lecteurs pour attaquer d'autres journalistes (comme bou 3chrine) . cette attaque se justifie des lors que l'on lis et l'on recense tous ce qui est écris contre lui. ca parait logique de la part de tout être humain. bravo nini continu comme ca et ne t'en fais pas de ce que disent "assoufahaa" 
229 - بنها محمد الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:06
اولا ارجو من بين الجرائد الالكترونية المفضلة ان تبقى محايدا في هاته المسائل اولا جريد المساء جريدة شعبية اشتريها كم من مرة في اليوم بتمغربيت عزيزة عليا تانيا جريدة الصباح هي جريدة الببببببباع كالخروف جريدة شعبوية ادا كانت تنتقد با رشيد باظافة 0.5 سنتيم و لمادا اظافتها هي الاخرى تانيا با رشيد ولد الخبز و الشاي ماشي بحال الدلمي الليبيرالي اما الاسبوع الصحفي او من الاحسن ان نسميه السخفي فهي من الجرائد الصفراء لقد اندحرت الى اسفل السافلين انا فيما يخص هدا الموضوع حتي انا بانت ليا في المرة بانها ديال سيدنا المهم علاش اصلا هاد الضجة باش تباع والله لن اشتريها ابدا و ادا اقسمت اعرف مادا اقول الله انصر سيدنا محمد السادس
230 - el ardiente 007 الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:08
كفاكم من مهاجمة هدا الصحفي.لقد شكل بوعشرين و مصطفى العلوي و عبد المنعم دلمي لوبي ضده."المساء" هي عمدة من أعمدة الصحافة في المغرب..
231 - mohammed الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:10
je confirme ce que tu as dis taoufik , et depuis que nini a commencer a manipuler la masse , jai arreter d acheter son journal, sauf dans les café je lis pour me marrer, c un arriviste et un mec sans aucune dignité , ni aucun principe
232 - jouhari [email protected] الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:12
Primo je tiens à souligner que je ne suis pas là pour défendre bouachrine, ou attaquer Nini. Mais à tous ces gens qui crient haut et fort que Nini est le plus fort, le plus probes... j'ai deux petites questions restées depuis longtemps sans réponse.
D'accord, votre nini est le SAINT de la presse, il est DON QUICHIOTE et tout ce que vous voulez, c'est meme lui qui va libérer les Marocains. Mais dites moi:
1 Ou en est la question des fameux 600 millions? Vous vous souvenez sans doute qu'Il avait demandé la participation des lecteurs au paiement de l'amend, Il a augmenté le prix de son journal de 50cts, d'après certains calculs il aurait amasser plus d'un milliard de cts, le jugement n'a pas été appliqué, qu'est devenu cette somme? Porquoi votre héro n'a jamais voulu ou pu répondre à cette question? Avez une réponse?
2=Dernièrementune information a cieculé à propos de sa femme espagnole qui aurait été arreté en transportant une importante somme d'argent en DEVISES , le journal AASABAH en a parlé, mais porquoi votre HERO de dernière minute n' a pas soufflé mot à ce sujet?
Si quelqu'un parmi vous a une reponse à ces deux question, je lui saurais gré de me les fournir.
amicalement.
233 - عبد الغني الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:14
لا شغل للصحافة سوى اكل بعضها البعض على فقرها البين ومواضيعها الهزيلة احلم بيوم تتوقف فيه جميع هده المسماة صحف عن شد ليا نقطع ليك
ما دخلنا نحن في حروبكم اليومية التي ازكمت الانوف
صحافة الكلخ
234 - شمهروش الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:16
أعتقد أن الطريقة التي وظف بها رشيد نيني الصفحة الأولى لجريدة الأسبوع الصحافي في عدد يوم الجمعة لرجيدة المساء يبين حقده لبوعشرين ومصطفى العلوي، في نظري فالقاريء والذي يخسر ستين ريال لشراء جريدة ما، شنو ذنبو يقرا هاد الصراعات بين الصحافيين، نحن نريد أخبارا وتحليلات وكفانا من تمييع هذا الميدان الذي يعتبر واجهة المثقف المغربي، وفي الأخير اقول لب20 كفا من النفاق الخاوي إذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجارة وأعني بها أنك تنازلت على مبادئك وبعبارة أخرى بعتي الماتش وجريدة أخبار اليوم أصبحت جريدة رياضية ليس إلا،بحث انني اقتنيها من أجل صفحاتها الرياضية التي دوما تعطينا السبق مقارنة مع باقي الصحف الوطنية وخير ختام اتقوا الله في قرائكم
235 - محبة السلم ااعلامي الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:18
من وظف صورة الملك في غير محلها؟
واش تلك الجريدة المسماة الأسبوع الصحافي ام رشيد نيني؟؟
طبعا الأسبوع هي من قامت بذلك وكتبت فوقها نيني يا مومو مرفوقة بصورة الصحافي العجوز الذي تجاوز 70 عاما ولا زال يصر على الظهور بصورة الشباب0.
كفاكم جميعكم يا صحافيي العهد الجديد لقد مللنا من تصرفاتكم ومن هذه الحروب الخاسرة التي تقودونها بينكم دون جدوى
انكم تسيؤون لأنفسكم ولاقلامكم اولا والإساءة الكبرى هي تلك التي يقترفها صحافي مثل مصطفى العلوي في حق تاريخه الإعلامي الغزير ..ألم يحن له الوقت كي ينسحب بهدوء ويكتب مذكراته وعن تجربته الاعلامية بالمغرب ويترك الجمل وما حمل؟؟؟..كواحدة من المواطنين كنت أقرأه بكل احترام وكم كنت معجبة بكتاباته..اشتري جريدته من اجل مقاله هو ..فقط وذلك وحده ما كان يغريني وما يمكن قراءته عليها..فهي صحيفة من صفحتين او اربعة فقط ولا يوجد بها شيء يشد عدا صفحة مديرها..الان حقيقة لماذا اشتريها؟؟؟؟كي اقرأ عن الحرب بينكم ..أنا أرفض أن أقرأ عن الحروب بين اللناس ..حروب الشتم والسب والكذب والتلفيق..حروب الرد والرد المضاد..لن ينفعني ذلك في شيء ..يكفيني ما اعانيه من إكراهات كمواطنة لا تحاولاو تزويد جرعات الهم بنا أيها الاعلاميين ..انت بوعشرين ونيني والحجوز في الوسط...؟؟؟ انه لعار وحشومة ما وصلتم اليه من تدني في المستوى..
قبل أن تحصلوا على شواهدكم الكبرى في الاعلام كان عليكم أن تحصلوا على شواهد في حسن التعامل بينكم اولا
رشيد وتوفيق والعجوز مصطفى العلوي وكل من تسخرونهم في هذه الحرب المتسخة ..ومتى كانت الحروب نظيفة سواء باسلحة حقيقية او بالأقلام..؟؟ظ
من المستفيد من كل ما يجري ..لا أحد فقط أعداءكم أنتم ..هم المستفيدون..انكم بحروبكم هذه تتسترون على عملاء ولصوص وانتهازيين وخونة..
البلاد في حاجة لأقلام جادة وحارة في نفس الوقت لخدمة قضايا الوطن..وحمايته ورقية..
للأسف بعض المواقع ومن اجل جلب الرواد غليها تقومون بتسخيرها لحروبكم الفاشلة هذه ...
رجاء اتقوا الله فينا نحن القراء..انكم بحروبكم هذه تصغرون في أعيننا يوما بعد يوم ..انكم تخسروننا..وان استمريتم على هذا المنوال فلن يقرؤكم احد اكيد وانا أولهم...
236 - مغربي بحال ديما الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:20
ضربني و بكى و سبقني و شكى ...
لم يعد لديكم شغل سوى السب و القذف في الصحافة و الصحافيين ..
بدل ان ترمي بلواك على الآخرين ،ابحث لك عن موضوع يهم القراء لتتحدث فيه او ابحث لك عن وظيفة اخرى .
ما تقوم به يا بوعشرين ليس من أخلاق و مبادئ الصحافة، ان كانت مبيعاتك لا ترقى الى المستوى المطلوب فعليك ان تضيف الى مقالاتك المصداقية و الشفافية كي تجذب اليك القراء و بالتالي الرفع من مبيعاتك كما يفعل سيدك في المهنة رشيد نيني.
أثارت صورة للملك محمد السادس نشرتها جريدة «الأسبوع الصحفي» لمالكها مصطفى العلوي، في عددها الأخير، رجة وسط الأجهزة الأمنية واستياء وسط العديد من قراء هذه الأسبوعية
التي أصبح يشرف عليها حاليا توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة «أخبار اليوم المغربية».
واستاء العديد من القراء وباعة الصحف مما تضمنته الصفحة الأولى من جريدة «الأسبوع الصحفي»، وعبر العديد منهم عن استهجانهم للطريقة التي صيغ بها عنوان المقال الأسبوعي لمصطفى العلوي «نيني يا مومو» والكيفية التي وضع بها فوق صورة الملك وهو يلقي خطابه في الأمم المتحدة، مما يعطي الانطباع لكل من يشاهد غلاف الجريدة وهي مطوية في الأكشاك بأن عنوان «نيني يا مومو» يتعلق بالصورة التي أسفله.
237 - abdo الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:22
ما ورد في العنوان مهين لنيني
فهو تحقير له
أرجو أن تترفعوا عن مثل هذه الأشياء
238 - X الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:24
دبا تنود خبرتو دبا يجيب ربح تيظن لمغرب فيه سيبا
239 - اسماء الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:28
كنا قديما نتوق لقراءة عمود نيني و لكن اليوم للاسف لا تضم صفحات الجريدة سوى التجريح و التنكيل دون التمييز بين من يستحف المدح و من يسنحق الدم واااااااااااااا اسفا على الصحف المغربية..........
240 - مهنون الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:30
لقد سبق لي من هذا المنبر المحترم إبان انطلاقته أن أطلقت صرخة مدوية أحذر فيها من مغية الانسياق وراء مكي الصخيرات الصحافة المفربية...فلا طالما انتشيتم أنت وانوزلا ومن سار على دربكما في التنكيل بالاتحاد الاشتراكي وقشل تجربة حكومة التناوب واغتناء الاشعري والمالكي وعليوة وولعلو و....و...
إن مكي الصحافة المغربية كان عصا أسياده للضرب والتشكيك في مصداقية أسياد أسياده وللاسف غرتكم الاماني فانسقتم وراء الشيطان الذي قال للانسان أكفر فلما كفر المسكين قال له إني بريئ مماتقول..
والله شخصيا كنت أعلم نواياه من خلال نسق تحريره والجبهة التي دخل بها بقوة وأن المسألة فيها إن ويستحيل ألا تكون له دربالة مخزنية تسخن له كتفاته...لقد نعته إبان صدور مجلته النسائية نجمة بمردوخ المغرب هذه المجلة التي ادعى يهتانا أنها صوت المراة المغربية ولو كانت شوارع الرباط تنطق لقالت له استحي وأنت الدي كنت لاتكف عن كغازلة مؤخراتهن بالنطر ذهابا وإيابا....
فيا بوعشرين ويا أنوزلا ومن تيعكما بالاحسان الى يوم الدين إني أتشفى فيكم وقد أثبتت الايام أن اولائك الاتحاديين الذين اتهمتموهم باللصوصية ذات يوم ،أتهم أشرف منكم على الاقل لم ينصبوا على حلق الله ولم يكونوا في يوم من الايام عبيد للمال والمخزن ولم يكونوا أبدا شكامة ولا خائنين..
أخيرا أقول كما يقول المغاربة وهم يشمتون سركـــــــــــــــــــم
241 - واحد دايز الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:32
كتغيروا من الراجل وصافي لحقاش تفوق عليكم بآلا ف السنين الضوئية
242 - abdelaziz الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:34
في الاسبوع الماضي كتب وتهجم أيضا عبر عموده على هسبريس ووصفها هس بوليس ، نيني إنسان مريض نفسانيا ومعقد ،فهو يحقد على الجميع ،في الفترة الحالية جريدته أصبحت بوقا للمخزن ،استراتيجية جديدة لحماية نفسه من كثرة المتابعات
243 - mohamed الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:36
شوفو المساء احسن جريدة في الممغرب وانتم تتربصون به لان لديها الجراة والكفاءة لكشف الحقيقة وانتم شردمة مقربة من الملك لا غير خليوها عليكم فالتقار
244 - halhas الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:38
أريد أن اعرف كم ستدفع او ستدفعون لعمود رشيد نيني شوف تشوف لترفعوا مبيعاتكم تعرف أن عمود نيني هو الذي يبيع الجريدة اسأل نفسك أو دلمي. فحين غادر نيني الصباح تراجعت مبيعاتها الى النصف انوزلا لم يبع شيئا حين اسس جريدته و أنت كذلك مبيعاتك لم ترق الى طموحك.
نحن نعرف ان الحرب الدائرة بينكم اليوم هي حرب اقتصادية و ليست حرب أخلاقية الكل يريد أن يرفع مبيعاته فأصبحتم تستعملون أخس الوسائل.
المساء جريدة الشعب والكل يعرف دلك في الوقت الدي لم تقدر بعض الدوائر على توقيفها و وئدها في المهد باستدعاءات والغرامات الغليظة لجئوا إلى نسفها من الداخل اولا بمغادرة انوزلا ثم انت . فبقيت المساء شامخة. فها انتم اليوم تجربون سلاحا اخر. متى اتحدتم يا معشر الصحفيين قبل اليوم. بماذا تفسر نشر عمودك في اليوم نفسه في جريدتك و في الصباح و على موقع هيسبريس.
واش الحمية غادين تغلبوا السبع ما اظن دلك
245 - khalid الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:40
Je suis parmi les lecteurs fidèles du journal almassae depuis les premiers jours de son apparition, et je peux témoigner qu'il était toujours le quotidien numéro1 au Maroc par sa richesse et son professionnalisme. Rachid nini est un journaliste tres doué, son éditorial a fait le succès de ASSABAH avant et il le fait toujours et par excellence pour almassae.
Il est intéligent, et tres proche du peuple marocain et il es conscient de ses préoccupations et cela se voit clairement par le choix des sujets, les auteurs d'opinion et le dossier hebdomadaire. vraiment on s'ennuie pas en lisant almassae et moi personnellement je peux passer des heures à lire sans arrét j'en faisait meme une activité quotidienne que je ne peux pas rater.
Contrairement aux autres journaux y compris celui de bouachrine akhbar alyawm qui est tres enuyeux et s'épuise dans quelques minutes.
Bon courage M. NINI vous etes vraiment une source d'information intarrissable.
246 - محمد جمري الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:42
وا راه شحال من واحد مشا غالط .. راه ماشي جريدة المساء لي دارت ديك صورة!!!!!!
رشيد نيني غير أنتقد مول جريدة الاسبوع الصحفي حينت هيا لي دارت ديك صورة
أما الاستاذ رشيد بزااااااف عليكوم
لي تايقولها رشيد أنا معاه ..
أما نتا يا سي توفيق .راه باين أش تاتسوا
المرجو النشر
247 - gyli الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:44
انا بصراحة اعرف رشيد مدة طويلةوانا من متابعي هسبريس بالنسبة لي كان ولا زال رشيد يكتب دون تصنع مع العلم انه ليست هناك اي جريدة مستقلة وانا مع النقدلكنكم ادليتم بصورة مغلوطة عن رشيد
248 - ابن الرباط الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:46
لااعرف ماذا يحسب نفسه ذالك الغبي نيني والذي يملك راس شبيه بصاروخ سطاليت الروسي كله مليىء بالغباء والاوهام انا ما ان ارى صورته حتى ادفل عليها اكره تلك النوعية الغبي في مرة قام واتهم الاستخبارات بانها ضربته في محطة قطار الرباط وسرقة كمبيوتره المحمول ههههه فعلا انك غبي يانيني خلاصة القول اننا نكرهك
249 - Tawfik الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:48
c'est un bon article, je savais que ce journalist n'est ni intellectuel ni intelligent mais il a un objectif precis, ramasser l'argent et faire des connaissances (bien sure vous savez de quelle connaissance je parle) Le jour ou j'ai lu l'article sur Laabi je me suis dit ce petit journalist n'a rien a offrir aux lecteurs mais il a bq a offrir a la machine policiere. je pose la question a nini pourquoi tu n'as pas paye l'amende de 6 millions de DH?
250 - حسن المغربي الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:50
للاسف الشديد هذا وجه اخر من الماساة التي تعيشها الصحافة المغربية انها حروب المواقع
نيني ظاهرة مرضية لابد من تحليلها ومقاربتها من تخصصات عدة
فاصبح مصابا بالسعار ينبح هما يصرخ هناك يبكي هنالك يعض هذا يضرب ذاك .....
اتقي الله في مهنتك وضحافتك
صدقوني ان قلت لكم انه منذ خروج بوعشرين والمجموعة من المساء لم اعد اشتريها لانني لم اعد اجد فيها ما يستحق القراءة
251 - jamal الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:52
رشيد نيني ليس بسفاح ولا كذاب كما تقولون ولكنه رجل يفضح اسرار الضعفاء والجبناء، والذين يبيعون ضمائرهم امثالكم, و تبقى المساء هي الجريدة الأنزه والأفضل فالمغرب
252 - ghalloun الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:54
والله أنكم لماكرون أنك تنوب عن الديلمي حين فضحه رشيد بانعراج الطريق لأجل بناء فيلته اننا نطالب السلطة بتطبيق القانون والبحث فيما ادا كان ما دعاه نيني صحيحا وترد عن دلك عوض السكوت المطبق التي تمارسه النيابة العام
كيف بالامس كانت لك حظوة والان تدافع عن المسترزقين من الصحافة المأجورة التي لا يهمها سوى المبيعات ثم المبيعات
انظر الى صحافةالاحدات التي تسترزق في
الانحلال الخلقي والرديلة وسرد الخزعبلات الجنسية أنها تثير الفاحشة وتحارب الاسلام وتنظر للعلمانية
انظر الى* الصباح* من منا لم ير صور العري في اخر الجريدة يوميا لممسوخة
ان رشيد نيني يعمل ما لم تعمله الاحزاب والنقابات
وانه لمحبوب لدى القاسي والداني
لمادا
لأنه رجل لم يلهت قط امام الضعوطات والمال الحرام من أجل أقبار الحقائق على الشعب
أنه فضل خدمة البلاد على خدمة العباد بالاخص منهم الطالحون
...فقد تكالب عليه السفلة من اجل أسكاته ودفعتم بمصطفى العلوي
لتوهمونا بأن نيني قد أخطأ والله انكم لسادجون ومعكم من أفتى دلك عليكم
نتمنى لرشيد نيني من أعماق قلوبنا
أن يستمر في نهجه لان التاريخ سينصفه وسيفضح الاقزام المتسولين أمام الغير للاسترزاق بالفتات
من منكم يستطيع أن يأتي بمقال يفضح فيه **شي شلاهبي**
253 - avatar الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:56
وانا اقول يا هيسبريس اذا لم تستحي وفقولي ماشئتي
لقد مللنا من هذه الاسطوانه المشروخة
منذ سنين وانتم تسبون وتشوهون سمعة رشيد نيني والنتيجه ان مبيعاته تتزايد وشهرته تتزايد
واش عندكم شي شغل من غير رشيد نيني ولا لا ؟ سبحان الله
ال حسدتوه ديرو فحالو وكونو حسن منو كاع شكون حيدهالكم
اما هذه المقالات الصبيانيه في لا تسيء الا لمن كتبها ونشرها
وكونو تحشمو شويه وديرو عقلكم
254 - fan de nini الأحد 26 شتنبر 2010 - 07:58
nini is the best cuz he makes us aware about everything is happening in our poor country
255 - مُتَتَبًع الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:00
٠٠٠أنْتَ هو مــــُو مُّــــــو.... يا رشــــيد يـــا نــِّـــينًِـــي...!!!
256 - El YOUSFI الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:02
الصحافة في الدول المتقدمة تشارك في صنع القرارات و التأثير على الرأي العام,اما صحافة آخر زمان فعوض ان ينشروا الحقائق والواقع ا لمعاش,يتسابقون فيما بينهم بالسب و الشتم كل من جهته لتسويق أوراق فارغة فقط للارادات و التبزنيس لاغبر,كم نتساءل ما دور هده الصحافة ا لزائفة حينما تأتينا حقائق عن بلدنا من الخارج في حين ان بيادق الصحافة يعملون بمقولة "كلها إلغي بلغاه"
257 - Ahmed.K الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:04
C'est vrai que cette mise en page d'Al Ousbou3 Assahafi est inopportune, inconvenable , malséante et manque de professionnalisme...N'importe qui au premier coup serait porté a faire la même interpretation qu'a faite ce Nini qui lui non plus n'est pas un saint autant que la quasi totalité de la clique de ceux qui se prennent pour des "journalistes" au Maroc. Des "journalistes" qui n'ont jamais su se comporter en tant que tel depuis l'ascension de notre jeune Roi que Dieu le garde et le preserve de cette horde de plumitifs, qui court aveuglement derriere l'argent et cherche a se distinguer par n'importe quelle maniere.
Messieurs les journalistes Marocains vous etes decevants... tous et presque sans exception. Vous exposez nos symbols nationaux et notre pays à des situations fort embarassantes dont les retombées sont exploitées par tous les ennemis de du Maroc ...Vous faites plus de mal au Maroc que ses propres ennemis. Quelle information et quelle verité pourriez vous rapporter quand on sait que vous n'avez ni l"honneteté, ni la competence ni le courage d'assumer la responsabilité qu'ont les journalistes digne de nom. VIVE LE ROI et que Dieu le garde pour son peuple qui l'aime et fasse qu'il l'eclaire et l'aide dans toutes ses nobles actions. Il est et il a toujours été au dessus de vos mesquineries tous ensemble que vous étes
258 - جوزيف الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:06
الحاصول أسي بو20 وليتي كتلحس الكابا ، تكمشتي
259 - mourd الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:08
لم يعديخفى على احد هده الحرب الطاحنة بين الصحافيين لكن ان تصل الى حد الاستخفاف بعقول المغاربة فهو امر غير مقبول النيني ينشر الاكاديب بطريقة حقيرة وقد نجح في استمالة محيبي الاشاعات
260 - سعيد الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:10
معا يانيني نخلص الصحافة من كل الاوباش ومزيدا من التقدم للمساء
261 - FOX الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:12
Moi aussi j’ai décidé de commenter cet article , évidemment tout à été écris , que soit pour NINI ou pour le bloc de tawfiq ………..le film a commencé ……. Reste Rachid NINI le meilleur journaliste jamais vu
262 - ريم الريفية الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:14
نعم ما قاله نيني صحيح فوضع الصورة تحت ذلك العنوان الخادع الذي يحتمل قراءتين هو خدعة في حد ذاته لايهام القاريء بان الخطاب موجه الى جلالة الملك اي نم يا وحش ولكن ترك السيد بوعشرين مجالا ثان للدفاع عن نفسه وهو العنوان الثاني اي نيني يا وحش..وانا حين رايت العنوان لاول مرة قراته بالقراءة الاولى رغم معرفتي بالعناوين الخادعة وهي فن معروف في الصحافة كان نقول مثلا عن ممثل محترم مثلا فلان وتجارة المخدرات وفي الاخير ان المتاجرة بالمخدرات في الفيلم وليس في الواقع..اما عن رشيد نيني فهو الجزار الذي يهوي عليكم بساطوره اي قلمه يا خونة هذا الوطن.
263 - الغيور الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:16
يجب علي رشيد نيني ان يلتزم باخلاقيات المهنة
264 - بوعزة من داربوعزة الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:18
كل ما كتب على صدر صفحات الصباح والمساء والأحداث المغربية منذ توقيف قاضيي المجلس الأعلى للقضاء وخاصة المناضل جعفر حسون ، هذا التوقيف الذي ليس له ما يبرره ,وان وزير العدل ،بإقدامه على قراره هذا ،يكون قد أمس بمبدأ فصل السلط كما وضع لبناته الأولى المفكر مونتيسكيو ، هذا السجال يجب أن يستمر لأنه حسب رأيي المتواضع يصب في وادي المصلحة العامة ،وخاصة في بلدية داربوعزة التي تقع على مرمى حجر من قاطرة المغرب الدارالبيضاء ,هذه المنطقة التي ابتلاها الله بمسؤولين مصاصي الدماء : أمثال رؤساء الجماعة السابقين الحري ، بوشعيب محمد اللومو ،المصطفى بوزمان و كبير المنتخبين عبد الكريم شكري الذي يشغل حاليا رئيس بلدية داربوعزة ونائب برلماني بنفس المنطقة بعدما كان يشغل عون سلطة مقدم ثم شيخ قبيلة في عهد القائد العربي الزرهوني قبل أن يتم توقيفه بسبب ضلوعه في البناء العشوائي .فأي خير يرجى منه ؟ ومن الذين سبقوه في تحويل داربوعزة إلى ضيعة محمية ، إلى بقرة حلوب ،سرعان ما رزمت فذبحوها وهاهم يوزعونها فيما بينهم بالكرعة وبالتويزة .كل هذا يقع أمام أنظار عبد المنعم الدلمي وخالد الحري كبيرا صحافيي الصباح ، اللذان يقطنان بالمنطقة ولكنهما لا يكتبان عنها شيئا ،ولا يكتبان شيئا عن هموم ومشاكل ساكنيها من أولاد جراروطماريس وعين الكديد ودوار اعرابة .إننا كمواطنين لا نحملهما المسؤولية كاملة ولكن بفعل انغماسهما في مهنة المتاعب وجب عليهما رفع يديهما عن هذه الجماعة ، والابتعاد عن حشر انفيهما في تكوين المجالس ،وبفعلهما هذا يكونان قد اسديا خدمة لساكنة داربوعزة .
265 - ANANOU Abdelaziz الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:20
Je lis jaridat almassae depuis son apparition. Beaucoups parmis les personnes que vous avez citées M. Bou3ichrine ont attaquées Nini. Ils étaient les premiers à l'accuser de travailler pour le makhzen(al jam3i) ou d'être un journaliste populiste(Benchemsi). Le prolème avec Nini c'est qu'il manie la plume comme Rambo manie les armes et ça fait mal. Personnellement j'aime beaucoups ces écrits et je partage beaucoups de ses idées. Il a un avantage par rapport à ceux que vous avez cité, il n'a pas le complèxe de l'european.
266 - عزيييييييييييييييييز الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:22
ادا كان رشيد نيني كما قلت جزارا لاصدقائه فلمادا يقرا له اكثر من 100 الف قارء وانت لا مقالك لا يقراه غيرك واسرتك
ادا كانت المساء تحولت الى منصة للاحكام على الاخرين وقائدا جزارا كما قلت لمادا استمرت على عرشكم للسنة الرابعة على التوالي رغم خروج امتالك منها ليعلم غيرك ان خروجكم ليس سوى مرحلة لتطهيرها من اشباه الرجال امتالك
عادتي انني احترم الغير وعندما بدات في قارءة هده السطور كانت نيتي حسنة ومستعد لتصديق ما تقول
لكن ان تدكر اسماء يشمئز المغاربة من سماعهم امتال بنشمي الدي يدعو الى الافطار علنا في رمضان فهدا يعني انك واحد ممن يجب محاربتهم كما يقول سيدك رشيد نيني
267 - عبد الرحمن الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:24
ما قاله نيني كلام صحيح و واقعي, وحرية الصحافة لا تعني التجرأ على الغير و التضليل و الخداع من أجل تحقيق الربح المادي، بل هي نقل الأخبار الأخبار للقراء كما هي و تحليلها منطقيا . مع تفادي خدمة الأجندات الخارجية
268 - yassin الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:26
je crois que ce niveau que nous atteind des deux cotés , reflette le niveau d'iresponsablité des ces journalistes, qui ont normalement comme role de participer a l'évolution cultutele du lecteur marocain ! vraiment c'est honteux de lire ces coneries chaque matin.
269 - AMIN الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:28
وا راه عندو الصح ما لقيتو فين ديرو داك العنوان ? و زايدون كون رشيد كان كيجي لمقر الجريدة و كيدير نيني يا مومو كاع ما يعيق بيكم حد---ياك كاع الشفارة و ناهبي اموال دافعي الضراءب كيفضحهم ---كاين شي جريدة دارت بحالو?ياك كاع بايعين الماتش----الى الامام السي رشيد____ وعاش الملك
270 - بن عيد السلام الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:30
سبحان الله كلما كثر حساد نيني إلا وازداد حب القراء له أكثر ذلك لأنه ينوب عنا في فضح الكذابين والجبناء
وما كل هذه الحملات المحمومة ضد الصحفي نيني إلا ولولات صادرة ممن كشفهم للقراء ولإنفسهم فقد عاشوا زمانا بأقنعة ووجوه مزيفة ونصبوا أنفسهم- زورا- عمداء وقيدوميي الصحافة
شكرا لنيني ولشجاعته ولكل قلم حر لأنه أسقط أوراق التوت عن .... وضاقت يهم الأرض وتردت صحفهم وخربت ذممهم جزاء وفاقا
271 - مـــلا حــــــــظ ...!!! الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:32
...رشيد نيني و بوعشرين وجهان لعملة واحدة..!!إنَّكُم بَعِيدِينَ كُلَّ البُعد عَنِ الصحافة البَنَّاءة و الموضوعية ..!!وعلى رأسكم رئيس جريدة المشعل ،، رئيس بين قوسين...!!!
272 - حميد أصبيح الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:34
لا أعرف صراحة مادا وقع لرشيد نيني،لا شك أنه الأكثر مقروئية في المغرب،لكن وقع تغيير جدري في الخط التحريري لجريدته منذ قضية القضاة الأربعة للقصر الكبير،وهدا مايقوي من فرضية وجود تبادل هدنة مع الأجهزة.... أنا أصلا أعتقد أن أغلب الكلام الذي يقوله في عموده اليومي من مصادر استخباراتية،يعمل لصالحها وتمده بالأخبار القابلة للنشر حول المؤسسات والشخصيات العمومية.
273 - اشباني الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:36
لذي ملاحظتين، الاولى على كل التعليقات ولاحظت أن التعليقات التي تدافع عن رشيد نيني ذات أسلوب متواضع من ناحية انتاج الرد وغالبا ما تتميز بالصياغة العادية،والكتابة بالدارجة ، وهي ماتميز فئة قراء جريدة المساء، أما المدافعين على توفيق بوعشرين يتميزون بنوع من الصياغة ذات الايقاع الارقى،
لكن الموضوع في مجمله نقاش للقشور ، وصحافتنا تحتاج الى الى الخبر وما يليه من تحليل ووجهات نظر،أقدر في السيد توفيق بوعشرين ،تكوينه الاكاديمي و أرجو أن لا ينزلق بالخطاب الاعلامي الى أدنى مستوى وادعوك أن لا نتسى أنك رئيس هيئة تحرير وجهة نظر.أن كنت من قراء المساء منذ صدورها وكنت معجبا لكن بعد زمن تنبهت الى توجهها الذي زاغة عن خط تحريري جدي، لتصبح جريدة الصفحات الاشهارية و هذا لن يتأت الا بمباركة المخزن الاقتصادي و الذي لايسمح بتدفق الاشهار الا لمن رضي على خطه التحريري
274 - karim الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:38
person ta demande de vienne nous dire vrai ou faux ce qui dit nini plus ce que fait toi meme des efforte pour ramene des information des ce qui est ajoute ... au lieu suivre nini rachiid lol
275 - زموري الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:40
الى الاخ بوعشرين . او عدو المغاربة
نعم رشيد نيني لديه الحق في كل ما كتب على الجريدة المساء . و نحن معه في كل شئ . انت تريد استغلال الصور الملك ..... و مكتوب فوقها نيني يامومو....... لكي تثير الانتباة المواطنين . انك كتبت على الملك . و قلت تلك الكلمة البديئة .تريد رفع من مبيعات الجريدة . و بتلك الطريقة المجنونة . و لكن رشيد نيني و كل المغاربة لديك بالمرصاد . نحن نحب ملكنا و عاش الملك من طنجة الى الكويرة .رشيد نيني قال الحق . انت تريد استغلال الصورة . و تلك الجملة . و انا اعرف تلك الجرية ماتت . و سوف تموت نهائيا . بوعشرين استعد للسجن . و انت تستحق السجن .......... رشيد نيني نحن معك
276 - ach الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:42
الذي لم يستحي هو من وضف سورة المك بتلك الطريقة
277 - adilrennes الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:44
Ce que je cemprends, si rachid nin a des problème avec les roi , je vois pas en quoi ça vous interesse et pourquoi vous défendez le roi à ce point. Malgre qu on sait que il a fait des chose mais (Ntouma ache dakhalkoume binathoume) je comprends maintenant Hespress ghire tmalhisse
278 - مواطن ساخط عليكم الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:46
للأسف الشديد، أنتم و نيني كلكم من معدن واحد، و كلكم سلاكط، و شكامة، و منافقين، و بركاكة، و انتهازيين، وملهوطين، و لا مهنيين، ولحاسين الكابة، و بايعين القرد و ضاحكين على القراء لي كايشريوه من عندكم.
ما نيني إلا تلميذ تتلمد على يدكم، و خرج ليكم من الجنب، اكتشف معكم و بفضلكم ما يمكن لهاد الحرفة التي تمتهنون و التي لا علاقة لها بالصحافة المفيدة و المهنية، أن تدر من أرباح، و فلوس باردة، و ملايين مملينة، عن طريق استغلال الهشاشة الإجتماعية و مشاكلها و غضب الشارع، و استفحال الجهل و الجهل المركب عند شرائح واسعة من قرائكم من أبناء الشعب، و هم نفس القراء و الشرائح الذين تتقاسمون و تتنازعون، و سرقكم إياهم هاذ نيني الذي أصبح همه هو أن يدمركم قبل أن تدمروه، و أن يكسر عظامكم قبل أن تفعلوا به نفس الشيء، وهي حرب ستقودكم كلكم و بدون أدنى شك، إلى افتضاح أمركم و إلى ما لا يحمد عقباه، و العياذ بالله.
هاذ نيني فالحقيقة بكل خبثه و حقائقه و سمه و نجاحه المشؤوم، هو وجهكم ترونه في مرآة، ضحى بمبادئه و استهواه أناه، و تبع المال و الربح السريع حتى افتضح أمره، و تبين معدنه بعدما انهارت قيمه، و اشتد طغيانه و جبنه، و باع ضميره، و باع الماتش.
ما كاين لا صحافة و لا مهنية و لا سيدي زكري فالبلاد، الدولة كتخربق و تكور و تعطي لعور، و انتوما معاونينها و كتزيدو تشعلو الفتنة، ما قمتوا بواجبكم الإعلامي و الصحافي، ما درتو شي طايلة، و زايدينها مفرجين فيكم الناس. الله يلطف بهاذ البلاد.
و انشر جزاك الله خيرا.
279 - متتبع الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:48
يا بوعرشرين انت من الذين يقتلون الميت ويمشون في جنازته ، لا تستسحمر المغاربة بتلك الصورة وزدتها بهذا الشرح الذي لا فائدة منه ، فقد عرى عن كثير من عيوبك ، لو كنت فعلا محقا اشرح لنا غعن قضية الفيلا وعن كثير من القضايا التي انت متورط فيها ،..وابتعد عن العائلة الملكية وعن الملك لكان افضل ، من حق نيني ان يمرمدك كلما خرجت عن الطريق ، ايا الصحافي الانتهازي ، فنحن نعرف من الصادق ومن الكاذب ابتداء من الحكومة الى البرملن الى الصحافيين الى المثقفينوالفنانين وزيدددددد..خلاصة قيل عليك الملك ، سيدنا وبارك ما تراوغ بتلك الصورة التي تسعى منها البيع ، لو ما كان مخزن الملك ، لسلخك الشعب وسط الشارع ورد بالك الملك راه غالي عندنا
280 - العابر الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:50
الناس في المغرب تتحلق حول صراع بين شخصين في الشارع العام بينما في العالم تخلي الناس مكان الصراع لتخبر الشرطة للتدخل- : يظهر نيني من خلال هذه الصراعات ملاكما قاسيا يضرب بالضربة القاضية و"لا يترفع" عن الاستمرار في لكم خصمه المطروح أرضا.. رشيد نيني متطرف في صراعه، لا يغفر لمن أقترب من حماه أو لمزه أو لسعه.. وهو لا يتواني في الضرب فوق الحزام وتحت الحزام... الاقتراب من رشيد يتطلب التفكير ألف مرة.. ففي صراعه مع زميلة اللدود بنشمسي على سبيل المثال لم يجنب في بحثه عن القضاء على خصمه أكثر الأمور حساسية وخصوصية كأن يذكر أم بنشمسي وقصة قضائها في حادث مؤلم رفقة "صديق"؛ وفي معرض رده على اتهام الجامعي له بأنه يدافع عن المخزن، كتب نيني مقالا بعنوان "نكبة آل الجامعي" سرد فيها أخبارا من التاريخ العائلي ومن علاقات الجامعي الأب ( خالد) والجامعي الإبن (بو بكر) بالمخزن وبدواليبه وبطريقة لا تدع مجالا للشك في أن هذه العائلة جزء من صميم "أولاد المخزن" وحماته...
ولا يفوت نيني الفرصة ليغرق صور خصومه في الوحل كما فعل مع خصومه من الصحفيين عندما ذكر الأموال التي تلقوها من الامير هشام في ما يشبه تمويلا لأهداف مشبوهة.. وكما فعل مع توفيق بوعشرين –زميله الذي تخلى في لحظة حرجة وسط مركب المساء الذي كان يتخبط وسط أمواج عاتية كادت تغرقه- في قضية الفيلا التي اشتراها فلم يترك الفرصة ليثير الموضوع في مقالاته وجريدته باستمرار، في ما يشبه الحك على الجرح المؤلم ..
رشيد نيني يخلق للقراء المغاربة الفرجة الممتعة على ملاكم يمرغ وجه خصومه في التراب بتطرف وبلا رحمة.. لا تأخذ نيني بأعدائه وخصومه الرحمة ولا الرأفة.. إنه المتطرف الذي يجعل الناس يستمتعون بضرباته القاضية المتتالية التي تصيب في مقتل ولا تترك لمن يترنحون مجالا لاسترجاع أنفاسهم
حتى أن مقربين من المجتمع الصحفي ذكروا أن بنشمسي طلب مؤخرا من صحافييه ترك نيني وشأنه قائلا لهم "قيلوه راه الناس كيقراوه بزاف"...
281 - الحسيمي عبدالرحمان : الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:52
تحية طيبة لكل المواطنين الكرام وخاصة منهموا الشرفاء والأحرار
أخي الكاتب الكريم اعذرني ثم اسمحلي ان أعبر عن احساسي
وشعوري بعد قراءتي لمقالك هاذ ، اعلم أخي أن تعبيرك ومقالك هاذ
لا يخدم مصلحتك كصحفي ، ولايخدم مصلحة المجتمع كما لا يساهم
في تثقيف وتوعية المجتمع المغربي ككل ، علما ان هاذ هو الدور
الحقيق الذي يوجب على الصحافة أن تقوم به ، أخي الكاتب الكريم
اعلم ان معضم القراء الكرام فهموا من انتقاذاتك هاته وبهاذ الشكل
لشخص آخر تنطبق عليك أنت ، وخاصة الصتر الأول ،
((للبذاءة حدود، وللحقد حدود، وللأعطاب النفسية حدود، ولـ"تشكامت"
حدود،؟؟؟)) كما التمس عذرك مرة أخرى مع أنه ليس بتعبيري ،؟
وأخيرا وليس آخرا أقول لك أخي ألكاتب حاول أن تجدد الطريقة
والطريق ثم حاول ان لا تسيء لنفسك بنفسك ، كما اتمنى لك النجاح
والتوفيق ومستقبل افضل إنشاء الله ، لك ولكل صحفي مخلص في
وطننا العربي الذي هو في اشد الحاجة للمخلصين وفي شتى المجالات
لينقذوه من هاذ الضياع ، كما أجدد تحياتي لكل القراء الكرام ،
282 - ASIA الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:54
La haine de Mr BOUACHRINE et compagnie n'a pas de limite.
ce n'est pas Mr NINNI qui a publier cette photo en insultant SM le ROI.
C'est très grave la mafia contre le régime de SM a perdu la tète .
cette photo n'est pas publier sur AL MASSAE mais bien sur AL OUSBOUE .
alors pourquoi cette acharnement contre Mr NINNI?.
283 - al hore الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:56
bravo Mr Nini t'es bien éveillé. maintenant on voit bien la différence entre ce que tu écrit et ce que écrit Mr bou20.
si bou20 à raison au moins un des milliers que Mr Nini a montré leurs dépassements en vers ce peuple (ex: dilami et sa villa, la plus part des ministres ainsi de suite)proteste contre lui, malheureusement tout le monde est faible derrière ces caprices même les plus forts se sont montres faibles. quels bassesses
284 - al hore الأحد 26 شتنبر 2010 - 08:58
je te hais Mr bou 20 car de mettre la photo de sidna sous le titre "nini ya moumou" c'est toi qui doit avoir hante.car tu nous déshonore.
285 - dramandra الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:00
فانا لا يهمني الصراع القائم بين الاثنين لان المثل يقول- شكون عدوك هو مول حرفتك- بقدر ما يهمني ماكتب على جريدة الاسبوع ومن تحتها صورة ملك البلاد والله عيب هاد الشي اي شخص يمكن ان يؤولهابطريقته الخاصة التي يراها . وهذا ليس من شيمناولا اريد الخوض في هذا الموضوع لاني اعتبرها مسالة تافهة كما نعلم مسبقا ان صحافتنا ذهبت مع رجالهافقداصبحت في العشر سنوات الاخيرة دون المستوى - صحافة ضرب في نضرب فيك- صحافةالاستفزازوالتهديد - صحافةالانتهازيةوالزبونية والمحسوبية- صحافة الاخبارالمغلوطة- صحافة الارتزاق والتسول والكل يعدنفسه نعم الفتى - فمن هو اللئيم منا يا ترى. والله عيب عليكم.
286 - fouad الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:02
أشم رائحة الزميط أكمل ياأخي نيني حفظك الله
287 - ouzbair said الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:04
الصحافة مهنة الشرفاء وفي نفس الوقت لعبة الخبثاء، فما أكثر أولائك الذين يسعون إلى الوصول بأية طريقة ولهذا وذاك تفسيرات منطقية في السيكولوجية وعلم النفس، المهم وبعيد عن العواطف والتشنجات، فتوفيق بوعشرين كان جزء من الحدث ولا يريد أن يكشف عنه، كان صديق نيني وشاهدا على مرحلة ربما هي المنعطف وكذلك أنوزلا الذي قدم الاستقالة وذهب دون أن يشرح لنا ما وقع بالتحديد، وتزامنت تلك الفترة مع "تعرض" نيني للإعتداء بالمحطة الطرقية والغريب في الأمر أن القناة الثانية أعطت الأمر أهمية أكثر، ثم يخرج نيني ليقول أن الإعتداء ليس بسيط ورجح أنه من المخابرات، فماذا كان يريد القول يا ترى؟ فبعد ذلك تبين للجميع أن الرجل يريد أن يبرئ ساحته من كونه متعاون ومخبر، إذا لا يستبعد أن يكون هذا السيناريو مدبر (سيناريو الاعتداء طبيعة الحال). ألم يتزامن خروج أنوزلا مع قدوم "التراكتور"، المهم أن كلمة الصحافة لم تصل بعد إلى دول العالم الثالث، فالصحافة الحقيقية في بريطانيا وأمريكا ... التي يستطيعوا صحفيوها الإطاحة بأكبر المسؤولين المتورطون في قضايا الفساد، أما عندنــا فأشباه الصحافيون لا يفكرون سوى في الإطاحة بجيوب الموطنين وإرغامهم على شراء جرائدهم، فهناك من يتطرق إلى الجنس أو الدين أو الملكية من خلال عناوين فارغة ومواضيع تافهة أو الترويج لقضية المؤامرة ضدي كما هو الشأن لدى نيني ويغفل عن القضايا الكبيرة.
المهم خلاصة القول أن لا أؤمن بصحافتكم ولا بنزاهة أفكاركم جميعا مادامت النخبة بعيد عن المشهد السياسي، لأن الواقع يفضحكم يوما بعد يوم وإن لم تستحيوا فإصنعوا ما شئتم
[email protected]
288 - rachid ToP1 الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:06
بصراحة لم اقرا من هذا المقال سوى العنوان و من العنوان باين العربون
بارك من بلا بلا الاستاذ رشيد رقم 1 بالصحافة المغربية و جريدته رقم 1 بالمغرب
انسان يتكلم لغة الشعب قريب من قلوب عزيز علينا الله يكثر من امثالك خويا رشيد كنتمنا نتلاقاك شي نهار و نعطيك تحية عسكرية ياجنرال الصحافة المغربية
انشري يا هسبريس انشري ههه
289 - العلي العظيم الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:08
أنا كشخص محايد و لا يهمني ما يدور بالمطبخ الصحفي من مكائد و أحقاد و نفسنة و حسد...لكن لنتكلم عبر عقولنا ... الطريقة التي أخرجت بها الصفحة و العنوان البارز و صورة الملك اسفله تؤول بنفس ما ذهب اليه نيني...و ليس نيني هو الوحيد الذي أول العنوان و الصورة على المنوال الذي أحسسناه جميعا..و كأن صاحب المقال و عبره الخط التحريري للجريدة يرتكزان على المثل القائل : عصفوران بحجر واحد...
290 - marocain 4ever الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:10
you are in morocco and we're moroccan we know each other ... whatever you try to do Rachid NINI still the best
291 - ولد الرامي الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:12
الحقيقة أنني أعرف الإثنين ، معرفة حقيقية، وقرأت لكلاهما وأؤكد للقراء الكرام أن رشيد نيني الأفضل مما نجب هذا البلد الحبيب ويكره النفاق وإن جر عليه الكثير من الحقد والتأمر.
ولكن أقول للتاريخ أن يشهد بأن رشيد نيني لم ينجب منه المغرب الكثير فاصمد فإننا محتاجون اليك وأنت أخر شمعة بقيت بعد أن أصبح حزب الصفر يحكم ولوبيه يتحكمون في دواليب المغرب إننا محتاجون اليك يانيني bravo
292 - الطاهيري الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:14
انا شخصيا اعترف برشيد نيني كصحفي مقتدر و مجتهد وانت يا بوعشرين يجب ان تحدو حدوه ولا يجب ان تحاول كسب تعاطف الناس بهذه الطريقة و تصفية حسابات شخصية لا علاقة للقراء بها
293 - said22 الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:16
أنت هو من يستهين بعقول المغاربة.أنت تتهم رجلا شهما شريفا يحظى باحترام العدو قبل الصديق.كفاه فخرا أن يكتب في جريدته المحترمة صحفيون من عيار السيد أحمد منصور و السيد عبد الباري عطوان...والقائمة طويلة من الشرفاء. الحمد لله أنه طردك قبل أن تلطخ سمعة الجريدة في قضية النصب الشهيرة.أما بخصوص ما نشر في الجريدة الصفراء الأسبوع الصح....فهو تقليد واضح لمجلة نيشان العميلة.
نم هنيئا أخي رشيد كل الشرفاء يحبونك وأرجو منك أن تكثر من قراءة المعوذتين وآية الكرسي فقد بلغ منهم الحسد والغيرة حتى أنهم يتمنون لك كل مصائب الدنيا ولا حول ولا قوة إلا بالله، وفقك الله ورعاك.
294 - AHMED الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:18
لا يهم ما قاله نيني في كل الصحافيين ولا يهم ما مذى صحة ما كتب, ان كان ما رمى به زملأه غير صحيح فذنبه معلق به. ولكن هذه شهادة و كلمة حق في أغلب مقالته: " رشيد نيني حقق ما عجزت عنه كل الأ قلام الصحفية و وضح للرأي العام و للمنتظم الدولي ما يحس به المواطن المغربي و العربي عموما, نتمنى من أعماق قلوبنا أن يستمر هذا القلم المشع و أتمنى صادقا ان يتوقف الزملاء الصحفيين عن طعن بعضهم بعض, فنحن في أمس الحاجة الى توحدهم لا الى تفرقهم...
295 - takichi الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:20
الله يهديك
دئما اقراء المساء وعمودها الشهير
جل كلام الرجل مسنود بحقائق يستطيع من خلالها تاكيد ما يقول
بعكس مقالك
الدي تريد به دفاع على نفسك
بالامس شفناك بجريدة واليوم باخرى وغدا الله اعلم باي عصابة ستلتحق
سير دبر ليك على شي بيعة وشرية حسن ليك من صحافة
جرائدكم تعتمد على الاغراء للقارء بدون تقديم حقائق لا حط صورة العدد و تعمد عبارة نيني يامومو فوق صورة الملك
هدا دليل فقط لمغالطة القارء لكي يعتقد انو العنوان عن الملك ويشتري الجريدة
296 - ولد الشعب الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:22
ومع كل هذا النباح يا السي توفيق يبقى السي رشيد نيني الصحفي الاول و الصحفي الصادق والشهم والرجل الذي احرجك و احرج امثالك وما تدعيه مجرد اكاذيب من اكاذيبك المعهودة ومحاولة لتضليل الراي العام الوطني وجمهور القراء ساقول لك مثلا يناسبك هو الملاب تنبح و القافلة تسيييييييييييييييييييير ايوا سيييييييييييييير
297 - omar الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:24
بوعشرين في هذا الشبه مقال لايسب احدا. اواباز ليك ٠على كل لم اقرأ لرشيد نيني انه كتب مثل ما خربقت انت الآن. يا مول الفيلا..
298 - حنظلة الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:26
حنا مالنا ومال صداعكم.مشاكيلكم حلوها في الكوميسارية ولا قدام القاضي.اما حنا فباغيين صحافة ديال بصح اي سلطة رابعة.مشي حاضيين بعضياتكم ومخلين عباس ورباعتو يديرو اللي بغاو.وزيدون انت اشنو وقع لك ايمتة فكيتي الاضراب ديالك.اما قضيتك مع نيني فالبادي اظلم.وهدا ماكاين اوليدي الله يهديكم على بعضياتكم.
299 - متتبع الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:28
اتساءل لما نغار ونكره اناس ناجحون ...اسى توفيق الملك محمد السادس (خفضه الله )ملك المغاربة جميع ويجب ان يحضى بالاحترام والتقدير ادا حاول نينى ببلادة وشر متأصل في نفسه أن يوظف المؤسسة الملكية وصورة الملك محمد السادس كما تقول فعليك اثباث العكس وليس كتابة مقال ملوء نالحقد و الكراهية لشخص ماكان ليعرفك قارء لولا مقالاتك فى المساء
300 - khalid الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:30
بركة ما تبيع القرد و ضحك على لشراءه
301 - marocain الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:32
je suis de tout coeur avec l'ecrivain de ce papier, et ça fait un bon moment que je ne lis pas ce journal pour cause il est apolitique il vend car il est populiste il vend car les gens aiment lire Mr x a engueule y Mme x s'est trouve dans une situation....!!! N'importe quoi dommage qu'avec la democratie que notre Augueste ROI QUE DIEU LE GLORIFIE nos plumes n'arrivent pas a suivre que des conneries dans nos journaux, y meme des plus qui expliquent que le 4eme pouvoir veut dire gouverner cote à cote avec l"Etat, pour avoir un bon papier c'est le respect le respect le respect
302 - mehdi الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:34
essalam alyckom.
Monsieur, vous êtes en train d'accuser une personne de mensonge et d'escroquerie sans donner aucun preuve,sans faute de ma part je n'ai jamais entendu d'un certain bouaichrine en train de discuter de sujet sensible de la société ni en train de défendre l'un de nos principes!
Monsieur Nini a évoqué plusieurs sujets, dont je peux confirmer l'exactitude de plusieurs informations. Monsieur, si vous avez un autre avis sur nini, vous pouvez le garder pour vous, tant que vous faites rien ou ce que vous vous faites n'est pas visible ou n'a pas de grande importance ! et merci
303 - امكدول الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:36
كنت مواضبة على قراءة المساء لكننى وجدت ان فكر نينى متل القدافى تقافة نينى محدودة اسلوبه فى الكتابة سوقى يدعى انه يعرف كل كواليس السياسة فى المغرب .الاعلام اعطاه صورة اكبر من حجمه مادا سنستفيد من كلامه المتكرر وحقده لعائلة الفاسى الناجحة انصحه ان يحول خط تحرير جريدته وان يجعلها فى خدمة الناس وليس لخدمة خصومه بصراحة سئمت من كلامه افضل قراءة ما يكتبه بنشمسى لانه واضح ولانه يكتب بلغة فرنسية راقية تنم عن غزارة علمه
304 - معلق الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:38
هذ الضجة لو استخدتوها في نصرة رسول الله لكان لكم أجر كبير و لكن لا رأي لمن لا يطاع
305 - mourd الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:40
لم يعديخفى على احد هده الحرب الطاحنة بين الصحافيين لكن ان تصل الى حد الاستخفاف بعقول المغاربة فهو امر غير مقبول النيني ينشر الاكاديب بطريقة حقيرة وقد نجح في استمالة محيبي الاشاعات
306 - kamalmc60 الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:42
حقد وكراهية واضحة. رشيد نيني ليس معصوما يمكن أن يخطئ وربما يحرف لكن جرأته وشجاعته جعلتك وباقي زملاءك في المهنة تتمنون حتفه وحتف جريدته لكن هيهيات لأن معه آلاف المغاربة
حفظك الله يا رشيد من كيد الكائدين.
لا تظلمهم يا نيني واتركهم بحقدهم وحسدهم وغلهم يحترقون.
307 - fouad الأحد 26 شتنبر 2010 - 09:44
الاعمى يفهم المقصود من الصورة, ولا مواطن مغربي يرضى هذا المستوى الخبيث المتدني , نيني قال كلمة حق. وعاش الملك سيدنا محمد السادس
المجموع: 307 | عرض: 1 - 307

التعليقات مغلقة على هذا المقال