24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  4. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إشهارات "دُوزِيم" تتسبّب في تغرِيمِهَـا 150 مليوناً من السنتِيمَات

إشهارات "دُوزِيم" تتسبّب في تغرِيمِهَـا 150 مليوناً من السنتِيمَات

إشهارات "دُوزِيم" تتسبّب في تغرِيمِهَـا 150 مليوناً من السنتِيمَات

صرّح المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الشهير اختصارا بتسمية الـ"هَاكَا"، بأن شركة "صورياد - القناة الثانية" قد خرقت مقتضيات دفتر التحملات فيما يخص الالتزامات المتعلقة بشروط إدراج الإشهار، محددا ذلك في تخطّي الحدّ الأقصى للمدة الزمنية الإجمالية للوصلات الإشهارية خلال ساعة مسترسلة، وتجاوز الحدّ الأدنى للمدة الفاصلة بين وصلتين إشهاريتين، وكذا عدم الالتزام بكل من الحدّ الأقصى لكل وصلة إشهارية وإدراج الإعلانات التي تستوفي شروط الإشهار غير التجاري ضمن الوصلات الإشهارية.

وبناء على ذلك قرر المجلس تطبيق عقوبة مالية على شركة "صورياد - القناة الثانية" مقدّرة في مليون وخمسمائة ألف درهم، أي 150 مليونا من السنتيمات، مع إلزام القناة بتأديّة هذه العقوبة داخل أجل لا يتخطّى الـ30 يوما عن تبليغها هذا القرار، ويرتقب أن يتم نشر هذا القرار ضمن الجريدة الرسميّة.

ويأتي زجر القناة المغربيّة الثانية بعد تسجيل المديرية العامة للاتصال السمعي البصري ما اعتبرته "تجاوزات مهمة ومتكررة على الخدمة التلفزية"، وذلك بالوقوف على تخطّي الإشهارات التي تبثها "دُوزِيم" للأسقف والحدود المسموح بها لإدراج الإشهار، وهي المنظّمة بمقتضى دفتر تحملات وتنصّ بشكل صريح على الحدّ الأقصى للمدة الزمنية الإجمالية للوصلات الإشهارية خلال ساعة مسترسلة والحدّ الأدنى للمدة الفاصلة بين وصلتين إشهاريتين، وكذا الحدّ الأقصى لكل وصلة إشهارية، وهمّ التركيز على البث التلفزي ما بين 29 يونيو و5 يوليوز المنصرمين.

"المتعهد بث، على سبيل المثال، يوم 05 يوليوز 2014، وصلتين إشهاريتين فصلت بينهما مدة لم تتجاوز 27 ثانية، ووصلتين، يوم 02 يوليوز 2014، لم تتجاوز مدة الفصل بينهما 47 ثانية.. كما تمّ بث، يوم فاتح يوليوز 2014، أكثر من 26 دقيقة كمدة إجمالية للإشهار خلال ساعة مسترسلة واحدة، دون احتساب ما اعتبره إعلانات غير تجارية، والتي بلغت باحتساب هذه الأخيرة ما يفوق 28 دقيقة، وذلك بين 19:33 و20:33، ما يجعل الحجم الزمني للوصلات الإشهارية يتجاوز المدة المسموح بها بأكثر من ثمان دقائق، بالغا بذلك ما يناهز نصف الساعة خلال ساعة واحدة" يقول مجلس "الهَاكَا" ضمن نصّ قراره المكتوب.

ويزيد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أيضا: "المتعهد بث وصلات إشهارية تجاوزت، على سبيل المثال يوم 04 يوليوز 2014، السقف الزمني المسموح به بأكثر من دقيقتين، بحجم زمني يقدر بـ08 دقائق و26 ثانية دون انقطاع ودون احتساب ما اعتبره إعلانات غير تجارية، والتي بلغ مع احتسابها مدّة 08 دقائق و57 ثانية، دون انقطاع بالنسبة للمشاهد".

وتنص المادة 3.49 من دفتر تحملات شركة "صورياد-القناة الثانية" على أنه: "في التلفزة، يتوجب أن تفصل فترة لا تقل عن 20 دقيقة بين وصلتين إشهاريتين متتاليتين.. ولا يمكن أن تتجاوز مدة الوصلة الإشهارية 6 دقائق في التلفزة"، وبالنسبة لساعة مسترسلة من الزمن "لا يمكن أن تتجاوز المدة الإجمالية للوصلات الإشهارية 16 دقيقة في التلفزة، إلا أنه يمكن تجاوز هذا السقف خلال شهر رمضان في حدود 18 دقيقة".

"الهاكَا" كانت، قبل اتخاذ قرارها المعاقب للخروقات، قد راسلت "دُوزِيم" للحصول على توضيحات.. وأفاد ردّ الشركة أنّ "بيان التجاوزات المسجلة في ما يهم المدة الإجمالية للإشهار، خلال ساعة مسترسلة، يعود إلى وجود اختلاف واضح في طريقة احتساب الوصلات الإشهارية بين المصالح التقنية بهذه القناة والمصالح المختصة لدى الهيأة العليا، مما أفضى لتفاوت في المدد المرصودة"، وزاد ردّ 2M: "غالبية التجاوزات، كما تم تسجيلها من طرف الهيأة العليا ضمن الجدول المتعلق بمدة الإشهار في ساعة مسترسلة، تنتفي باستخلاص الحيز الزمني الإجمالي الذي غطته الإعلانات غير التجارية من المدة الإجمالية للإشهار عموما".

"سبق للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن توصلت برسالة، بتاريخ 12 يوليوز 2013 من شركة "صورياد-القناة الثانية"، تخبر من خلالها بتوصلها، عن طريق وزير الاتصال، بطلب من وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة قصد الاستفادة من تخفيض بـ50% من تكاليف الإعلانات الإشهارية الخاصة بتسويق عروض السكن الاجتماعي، كما تطلع الهيأة العليا على اعتزامها، عدم احتساب هذا الصنف من الإعلانات ضمن الإشهار التجاري. وحيث أبلغت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري الشركة، بتاريخ 13 غشت 2013، بأنه بناء على التعريف القانوني للإشهار غير التجاري في المادة 2.5 من قانون الاتصال السمعي البصري، فالوصلات موضوع الطلب تندرج ضمن فئة الخطابات الإشهارية التجارية، وتحتسب ضمن إجمالي المدد المحددة للإشهار التجاري، وحيث تبين من خلال جواب المتعهد أنه لا زال يستمر في اعتبار بعض الإعلانات غير تجارية على الرغم من كون بعضها يكتسي صبغة تجارية واضحة، ويدرجها مع ذلك داخل الوصلات الإشهارية، وحيث إن الإعلانات الإشهارية المذكورة تهدف إلى اجتذاب اهتمام الجمهور لمنتوجات السكن الاجتماعي، لشركات خاصة، وبالتالي تندرج ضمن الخطابات الموظفة لاسم مقاولة أو علامة منتوج أو خدمات، وتستجمع بذلك عناصر الإشهار التجاري كما حددتها الفقرة 1 من المادة 2 من القانون 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري" يورد تعليل القرار المعاقب لتجاوزات 2M الإشهاريّة.

وتضيف "الهَاكَا" ضمن ذات السياق، وفي سياق تعليلها لتغريم "دُوزِيم" مبلغ 150 مليون سنتيم: "بث إعلانات، لهيئات عمومية بهدف مصلحة عامة، تستوفي عناصر الإشهار غير التجاري، كما عرفته المادة 5.2 من القانون 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، يجب أن يكون خارج الوصلات الإشهارية المميزة عن غيرها من المواد بواسطة مقدمة إشهارية أو شعار صوتي مخصصين لتلك الغاية، طبقا لمقتضيات المادة 3.49 من دفتر التحملات.. إن بث الإعلانات غير التجارية داخل الوصلات الإشهارية يشكل خرقا لمقتضيات المادة 3.49 من دفتر التحملات.. والمادة 72 من دفتر تحملات الشركة تنص على أنه دون الإخلال بالعقوبات الأخرى المنصوص عليها في القانون والنصوص التنظيمية، يمكن للهيأة العليا أن تقرر عقوبة مالية يتعين تحديد مبلغها حسب جسامة الإخلال المقترف، دون أن يتجاوز نسبة 0,5% من رقم المعاملات الإشهارية خارج الرسوم و المحقق خلال آخر سنة مالية من طرف الشركة.. إلا أنه، وعندما ينجم عن الإخلال تحقيق ربح غير مشروع من طرف الشركة، يمكن للهيأة العليا أن تحدد عقوبة مالية تساوي، على أقصى تقدير، ضعفي الربح المحقق بطريقة غير مشروعة.. ولهذا الغرض يتعين على الشركة أن تضع رهن إشارة الهيئة العليا جميع الوثائق والمعلومات الضرورية حول الربح الناجم عن الإخلال. وفي حالة العود، يمكن أن يبلغ قدر العقوبة المالية ثلاثة أضعاف الربح غير المشروع الناجم عن الإخلال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - nadorboy الجمعة 01 غشت 2014 - 22:31
Grupo dio a conocer la "Apple", los EE.UU. Martes dos nuevas versiones del teléfono "iPhone", desde su teléfono, "C-5" más barato el costo y asigna a los mercados de los países emergentes, pero su precio sigue siendo muy alto, según algunos analistas.

Durante una conferencia de prensa celebrada en la sede de la "Apple" en Cupertino, cerca de San Francisco, el Presidente del Grupo de Tim Cook dijo que la demanda se incrementó por lo que este año en los teléfonos inteligentes, por lo que el grupo decidió presentar shop "teléfono + iPhone 5 + canto nuevo."

La primera versión de "C-5" están disponibles en azul, blanco, rosa, amarillo y verde, que son menos costosos que todas las ediciones anteriores.

Se venderá en Estados Unidos a cambio de $ 99, con una suscripción y una
2 - yassine الجمعة 01 غشت 2014 - 22:33
هذه القناة يجب توقيفها للابد
3 - بوعو الجمعة 01 غشت 2014 - 22:33
او من بعد، على مال دوزيم آش ضرها، كل شي غدي يخلصو المواطن، ياك هي منين كايكون عندها عجز في الميزانية ياك الدولة لي كتخلض، والله الى ضحكة هادي ...كاليك الهاكا ...لاواه الآرا
4 - رشيد الجمعة 01 غشت 2014 - 22:34
شيء جيد أن تتم مراقبة هذه القناة على تجاوزاتها المتكررة خصوصا في مجال الإشهار
5 - abdessamd الجمعة 01 غشت 2014 - 22:35
وماذا عن أفلامها الاٍباحية؟؟؟؟
6 - الهاكا الجمعة 01 غشت 2014 - 22:36
خصارة منيـــن ماسدوهاش بخطرة اهنيونا منها
دخلنا عليكم بالله واش هادي تاهية نسميها قناة
تبا لهم
7 - لا أحد الجمعة 01 غشت 2014 - 22:37
لقد حذفت هذه القناة من تلفزتي منذ أكثر من 5 سنوات. فلماذا يجبرونني على دعمها عبر فواتير الكهرباء حتى تؤدي غراماتها . يجب أن نتحرك لوقف هذا الاستغلال . كيف ؟ قاطعو القناة.
8 - Al Mochakiss الجمعة 01 غشت 2014 - 22:37
أنا ماكرهتش يمحيوها نهائيا من الوجود، ومعها المومياء الاولى وبقية الباقة المعاقة ....
9 - امين الجمعة 01 غشت 2014 - 22:39
نريد غرامة ماليىة ايضا على رداءة البرامج المعروضة في الاذاعة الوطنية....
10 - wislani الجمعة 01 غشت 2014 - 22:40
ان سةق الاشهار بالمغرب..يخضع لمفهوم...باك صاحبي...او..انت.ديانا..والا..لماذا.لا. تستفيد..الجرائد الاكترونية ...من .الاشهارات...لانها يتفحصهإ. عذ لاباس به من المشاهدين و المشاهدات. ..وربما اكثر مشاهدة من القنوات التلفزية..و الجرائد الورقية...
11 - Hichamj الجمعة 01 غشت 2014 - 22:45
Salam
Je trouve que c'est très abusé de la part de 2m de nous mettre plus de pubs que de programme.
Surout pour les marocains de l'étranger qui n'ont même pas la possibilité de se procurer 90% des produits car ils sont destinés aux marocains vivant au Maroc
Sans parler de la médiocrité des programmes.
Par moment je trouve que les pubs sont mieux faites que certains programmes :)
12 - Ziryab الجمعة 01 غشت 2014 - 22:48
في آخر المطاف هي قنا ة عمومية، إذن المبلغ سيقتطع من أموال دافعي الظرائب أي المواطنين على خطأ لم يرتكبوه. المبلغ يسدد للدولة التي سترده لدوزيم كدعم القناة. هي والو !!
كان سيكون لذلك مفعولا لو أن القناة كانت خاصة، أما في هذه الحالة فلا جدوى من الغرامة
على الهاكا أن تزجر المسؤول و ليس الشركة.
13 - عمار موراد الجمعة 01 غشت 2014 - 22:51
القناة الثانية دوزيم سبب فساد المجتمع. الله إنتقم من دوزيم قناة الديوتين والمسترجلات.‏‎ ‎
14 - yassine الجمعة 01 غشت 2014 - 22:51
هذه القناة لا علاقة كوكان غير حايدوها وهنونة من تخربيق ديالها قناة ديال الفساد والبسالة انا فدار محيادها
15 - AMINE T الجمعة 01 غشت 2014 - 22:53
ils vont la fermer quand? c'est une Chaine du bas niveau!
16 - رشيد الوجدي الجمعة 01 غشت 2014 - 22:53
عمل جميل يحسب للهاكا....لكن...اين هي الهاكا من اللا حياد في تغطية الانشطة السياسية? 2M اثبتت -وبجدارة- تجاهلها لانشطة الحكومة والحزب (الحاكم) وبالتالي فهي تسير عكس اختيارات الشعب المغربي ممولها الرئيــــــــــــــسي.
على 2M ان تفهم ان المغرب يحلق بجناحين:
الاول مؤسسة ملكية محايدة
الثاني حكومة منتخبة ديموقراطيا بسلطات واسعة
17 - أمغار الجمعة 01 غشت 2014 - 22:58
فين عمر 2M دارت حاجة مزيانة ؟؟ ديما خارقة القانون و كتطلع الطانسيو والسكر لبنادم
18 - مول تاكسي الجمعة 01 غشت 2014 - 22:58
ما خفي كان أعظم !ما خفي كان أعظم ما خفي كان أعظم.
19 - morad الجمعة 01 غشت 2014 - 22:59
دوزيم اصﻻ انا مكنشوفهاش حيت وﻻت بحال شى سوبر مرشي كولها اشهارات وبرامج حامضة وبيتا ومسلسﻻت تركية طويلة و ﻻفائدة منها .سامحني. اما ديك الكاميرا الخفية.جارومجرور ﻻعﻻقة بالمقارنة مع القنوات العربية mbc .رامز قرش البحر. الناس وصلو لتوب امالبرامج الكوميدية انا لله وانا اليه ﻻراجعون غالفقايس ولمحاين برامج تحت الصفر اودي براك وخلوني ساكت تاقناة مكتحمرالوجه الله يعزاك النيل سات
20 - abdou الجمعة 01 غشت 2014 - 23:01
السلام عليكم........
ان 2م كتكيل لفلوس على ظهر الشعب بقوة اااشهارات ديال البضائع.....
والمسلسلات .............لي كتزحف علنا كزحف الرمال.....................
21 - هشام الجمعة 01 غشت 2014 - 23:01
الله يعفو علينا من هذه القناة المسيئة الينا كمغاربة
22 - عابر سبيل الجمعة 01 غشت 2014 - 23:07
قناة علمانية هدفها تمييع اخلاق الشعب عبر السموم التي تبثها ليل نهار للأسف نحن المواطنون الذين نؤذي الفاتورة لاحول ولاة قوة إلا بالله
23 - الشاوي الجمعة 01 غشت 2014 - 23:12
إذن لمذا لا يتم إقالة و اعتقال سميرة سيطايل الفرنسية المولد (طبعا,كباقي المخرجين و الممثلين الذين يحصلون على كعكة ميزانية دافعي الضرائب لينتجو لنا اعمال بعيون فرنسية فاشلة ) سميرة سيطايل مجمل محصولها التعليمي هو إجازة في اللغة الإنجليزية ودورات تدريبية صغيرة في TF1 العمومية وقناة كانال بلوس جائت الى المغرب فاصبحت بضربة لازب مديرة قناة تلفزية .
أليست مقتضيات دفتر التحملات قانون فوق الجميع قررته سلطة البرلمان التي تمثل الشعب المغربي ؟؟.
150 مليون سنتيم تربحها دوزيم في اشهار واحد في وقت الفطور ههه, هي صفقة رابحة للقناة على كل حال.
24 - hamid jabir الجمعة 01 غشت 2014 - 23:23
لماذا يجبرونني على دعمها عبر فواتير الكهرباء ?
25 - ussef red الجمعة 01 غشت 2014 - 23:26
مليون وخمسمائة ألف درهم مشي حتا ثمن 30ثانية من إشهار ديال دلع . خاس يتوقفو بعض الأشخاص المسؤولين
26 - kamal الجمعة 01 غشت 2014 - 23:26
هادي ما تكون غا ذنوب ابن كيران على لسطايل بسبب حربها الدروس والعدوانية على ابن كيران وعلى حزب pjd بصفة عامة وللخروج من هذه الازمة أقترح على الحكومة تقسيم هذا المبلغ على الشعب كما فعلت مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، أو العمل على الصاق هذا الخطأ في الأموات كما فعلت بادو في كارثة بوركون وفعلها قبلها الكروج عندما ورط السائق ووووو.وبالمناسبة فالثروة الغير المادية هي جسم غير مرئي أو لنقل فضائي لا لون له ولا رائحة ولايمكن رؤيته بالعين المجردة وهذه الثروة هي التي يجب أن يقتسمها المواطنون على أن تبقى الثروة المادية والمالية من نصيب المسؤولين وحدهم، كوسيلة للرد على المرتبة المخجلة التي احتلتها المبادرة الوطنية في المغرب برسم 2014:المرتبة 129 من بين 178 دولة وهي مرتبة حقيقية رغم الأموال الطائلة المعتمدة في هذا الشأن إذ أصبحت اموال المبادرة توزع بالطريقة التي تمر بها الصفقات العمومية بين المنتخبين والمقاولين بدون أي أثر ايجابي اللهم على الأوراق والتقارير التي يعطيها قسم العمل الاجتماعي بدون أي أثر على أرض الواقع، عاش الملكأ والحل اصدار أوامر من أجل عدم الافلات من العقاب
27 - Abdelhaktounsi الجمعة 01 غشت 2014 - 23:34
هذه الغرامات يجب ان تستخاص من اجور المسؤو لين عن هذه التجاوزات وليس من مال القناة الذي هو مال الشعب.
28 - متتبع.. الجمعة 01 غشت 2014 - 23:46
بتقيييم عام ...يعبر جل الشباب المغربي عن عدم الرضا ..على 2 m...بل سخط كبير على روجهها المصادم للقيم ..ولهم وعي بأنها ما تقدمه من برامج لتحسين صورتها كمواهب في التجويد ..لا يمكن أن تعوض الهدم في أفلامها المخربة ..للقيم ...ولذلك فهي كمن يبني بالطوب لكن يهدم بالجرافة ....فخطها ملتبس ويخرج عن دفتر التحملات ..وهي من يتحدث عن القانون ما هذا ؟
29 - benhadou الجمعة 01 غشت 2014 - 23:59
c'est une chaine de juifs.il faut la supprimer.
30 - kamal السبت 02 غشت 2014 - 00:07
ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻘﻨﺎﻩ ﻻ ﻋﻼﻗﻪ ﻟﻬﺎ ﺑﻨﺎ ﺍﺗﻤﻨﺎ ﺍﻥ ﺗﺒﺪﻝ ﺍﺳﻢ 2M ﻭﯾﻀﻌﻮﻥ ﺇﺳﻢ صهاین2 ﻭ ﻧﻀﻮﺑﻠﻮ ﻟﯿﻬﻢ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻏﯿﺮ ﺇﻋﻄﯿﻮﻧﺎ ﺍﻟﺘﺴﺎﻉ ﯾﺎ ﺭﺑﯽ ﺃﻣﯿﻦ
31 - Spectateur السبت 02 غشت 2014 - 00:11
Sincerement c est une boite vide est depassee
Pour dire rarement quand je regarde un de ses programmes ) divertissement ou sociale
Il me semble que 2m se moque des marocains et nous prend pour des idiots
32 - chi whda السبت 02 غشت 2014 - 00:36
وبناء على ذلك قرر المجلس تطبيق عقوبة مالية على شركة "صورياد - القناة الثانية" مقدّرة في مليون وخمسمائة ألف درهم، أي 150 مليونا من السنتيمات، مع إلزام القناة بتأديّة هذه العقوبة داخل أجل لا يتخطّى الـ30 يوما عن تبليغها هذا القرار، ويرتقب أن يتم نشر هذا القرار ضمن الجريدة الرسميّة.



(_غادي تخلص من جيوب المغاربة
و عاد هادوك اللي كيشاركو في المسابقات التافهة ديالها
غادي دخل المبلغ في نهار يا حسرة ,
على الأقل تا واحد ما يشارك في المسابقات ديالها المبنية على النهب و السرقة في جيوب الشعب بطريقة مباشرة و ا لغير المباشرة الخبار فراسكوم _)
33 - الأستاذ القديم .....العيون السبت 02 غشت 2014 - 00:58
نحن نعلم تمام العلم أن هذه القناة ممولة من جيوب الشعب أي من الضرائب . إذا كانت الهاكا تريد إنزال العقوبة فما عليها إلا معاقبة الأشخاص كطردهم أو توقيفهم بدون أجرة طبعا أومحاكمتهم حتى يكونوا عبرة .أما ونحن نسمع بين الحين و الآخر تطاول مسؤولي القناة على الوزير الأول فكيف ستقنعون الرأي العام بهذه التراهات؟ هاكا ولا ماشي هاكا؟
34 - زهير السبت 02 غشت 2014 - 01:03
نتمنى أن تُـزال الباقة كاملة ماشي غير دوزيم... يخليو لينا غير الرياضية ماشي حبا فيها ولكن حيت تاتنقل الدوري المغربي...
تحية لقناة ميدي 1 تيفي
35 - متتبع السبت 02 غشت 2014 - 04:32
2M est une "Chaîne" très très dépassée.... il est temps de l'a supprimé de l'image du Maroc moderne
36 - عبدالحق غويلة السبت 02 غشت 2014 - 04:39
هذه القناة أفسدت ذوق المشاهد باشهاراتها التي لا تتوقف, خاصة في شهر رمضان المبارك, حيث يحلو الاستمتاع ببرامج التلفزة,الشيء الذي جعلني أقاطعها في غضون الأسبوع الأول من ذلك الشهر و أصبحت أكرهها و أكره كل من يقوم باشهار منتوج ما على شاشتها , أصبحت , هي , أشبه بشاشات الشوارع الاشهارية , لا زين لا مجي بكري , هل من رقيب ؟ 150 مليون سنتيما , بغض النظر عمن سيستفيد منها أما من سيؤديها فهم نحن بالطبع , و مع ذلك فانها دعيرة مخففة .
37 - Faisal السبت 02 غشت 2014 - 05:03
الهاكا كانة دقيقتا جدا و سارمه و دالك بالحجه و الدليل بالتواريخ و الوقة و التانيه ..تخيلو لو كانة كل الوزارات و المصالح الوطنيه و اصحاب المناصب ((كروش لحرام))) مراقبة بنفس الطريقه و الدقه لا كان المغرب افضل دوله في العالم و اجمل لوحه مرسومه متكاملة الاوصاف لاننا ليس بدوله فقيرة
38 - عبد الله العلوي السبت 02 غشت 2014 - 06:02
هذه إجابة الدعوات الموجهة ضدها لأنها تبذر أموال الشعب المغتصبة والتي يتكبدها المواطن كل شهر في ضريبة السمعي البصري التي تصرف في المسلسلات التي أكل عليها الدهر وشرب وفي اشميشة وفي الخيط الأبيض وفي أفلام لا تحترم المغاربة ولا تقاليدهم ولا أخلاقهم بل تعلم الناشئة الفساد وتجر الشباب إلى الفجور في السهرات العمومية التي تختلط فيها الرجال بالنساء وحدث ولا حرج عما يقع قبل البث وبعده من مناكر في الكواليس
إننا نتوسل إلى العلي القدير وإلى جلالة الملك نصره الله وأيده أن يأمر بحذف هذه الضريبة الخاصة بالسمعي البصري سيما بعد أن قررت الحكومة الزيادة في الماء والكهرباء وسترتفع ضريبة السمعي البصري هي الأخرى بارتفاع قيمة الإستهلاك
سيما وأن جل المغاربة لا يشاهدون هذه القناة لتوفر القنوات المجانية عبر العالم
والتي تتحفنا ببرامج ثقافية وفنية تحترم فيها شعور المشاهد
إننا نتأسف لرداءة البرامج وتفشي ظاهرة الفساد التي تبثها القناتين والتي تسيء لسمعة المغاربة وتعطي نظرة سيئة لواقعنا وثقافتنا وسيرتنا وأخلاقنا كما أنها تخالف شريعة الله التي تأمر بالستر والحفظ والصون
نسأل العلي القدير أن تجاب دعواتنا آمين
39 - abdul السبت 02 غشت 2014 - 06:02
2mكوني حظرة هل قرأت آراء المواطنين إنهم ليسوا راضون ،ما العمل يجب
أن تغيّري مشيتك ليحبّك الجميع لأنّ مشيتك الحا لية فيها قليلاً من الدّلع خصوصاً الدّلع المكسيكي والتّركي ونحن بعيدين كل البعد عن هذا النّوع من الدّلع .
إنّ بين يديك إبني،بنتي،حفيدي و حفيدي المرجو الحفاظ على أطفال المغاربة من الإنحراف وإلاّ سأذهب إلى جمعية (متقيش ولدي أُ بنتي)
40 - سعيد السبت 02 غشت 2014 - 07:44
برامج غنائية . كليبات . مسلسلات تركية أو مكسيكية مخلة بالحياء . إشهارات . هذا كل ما تقدمه هذه القناة .. فلا برامج ثقافية ولا علمية ولا وثائقية .. حتى خباركم كرهناها بعد فضيحة المذيعة لي مشات كتمساح بحائط البراق ..
41 - hichasoft السبت 02 غشت 2014 - 09:01
نحن لم نحد بحاجة إلى قنوات عموية, نستطيع العيش بدونها...
42 - nahla السبت 02 غشت 2014 - 09:41
une chaîne sans intérée avec une tonne de publicité et des films et séries qui font pétie. les telespectateurs méritent meiux que ça, c'est quoi toute cette pub et surtout en ramadan , c'est du n'importe quoi en tout les cas avec toutes les chaines qui existent maintenant le telespectateur ne fait que zapper et voir autre chose de meilleur. j'espere que les responsables sur les medias feront plus d'efforts pour que les chaines marocaines 2m et al oula nous offrent de meilleurs programmes et soient plus interessante. quand meme c'est la honte quand des gens de l'etranger les regarde , c'est du n'importe quoi ils prennent les gens pour des imbeciles.
43 - انور السبت 02 غشت 2014 - 10:31
السلام عليكم، منذ بداية شهر رمضان و انا أشاهد القناة الثانية متمنيا أن استشف و ان اعيش شيئا من الجو الرمضاني ببلادي الغااب عنه كوني اسكن بالمهجز. لقد صدمت في رداءة الأعمال الفنية التي تبثها. زد على دالك الوصلات إلا شهاريه المتكرره. لم يتغير شيء.. أقيس تقدم وطني في اعلامه. يجب التظاهر أمام مقر القناه و اقاله مسووليها. كفانا استخفافا بنا. نحن لسنا بقطعان اغنام
44 - منير السبت 02 غشت 2014 - 11:17
عيقوا بالاشهار حتى مبقيتش نحمل نتفرج في 2m و بزاااااااااااف استاهلوا العقوبة....
45 - هاكا" على وودنيك السبت 02 غشت 2014 - 11:40
او من بعد، على مال دوزيم آش ضرها، كل شي غدي يخلصو المواطن، ياك هي منين كايكون عندها عجز في الميزانية ياك الدولة لي كتخلض، والله الى ضحكة هادي ...كاليك الهاكا ...لاواه الآرا.
ال "هاكا" على وودنيك
46 - tit السبت 02 غشت 2014 - 12:25
c est une chaîne du bas niveau
47 - Al maghrabi السبت 02 غشت 2014 - 12:27
Muy buenas a todos
Me pregunto que coño tiene que ver el appel y el iphone con el tema de la tv nacional marroqui? que eres? el nuevo diregente de appel o que es lo que pretendes? vaya cosa!
La televion marocain en general, est un moyen d`effacer les 2grammes d' inteligence que nos chers citoyens possédent, au lieu de les instruire et de les éduquer, et ça pour une societé disant qui est en plein changement (devoleppement) c'est grave.
Pour les marocains du monde, c`est une honte et une deception. Je ne dirais jamais rien si je savais qu`ils n`ont pas les moyens pour crier du nouveaux, mais malhereusement, ils preferent acheter en gros des series pourri türk et d'autres n`importe quoi pour que les responsables vivent toujours dans le bonheures!!
Et puis chez eux, ils regard que d`autres chaines via satelite. Moi je conmdane à tout ces responsables qui eux aussi sont pourri comme ou plus que leurs programmes de tele.
I`m proud of my country morocco
I`m proud of my king M6
but i am ver
48 - la verdad السبت 02 غشت 2014 - 14:18
اعلام فاشل استهزاء بعقول المغاربة باعو انفسهم للشيطان ببساطة في احدات ليب امس قسم الاخبار يقولون توار اليوم صارو مليشيات في سوريا يقولون تورة والجيش الحر يشهدون الزور والكدب والنفاق لتخريب الامة العربية الفوضة حلال علئ الشعوب الاخرئ وحرام علئ المغرب ياله من نفاق كبير اللهم اني بلغت فاشهد...ً.
49 - ahmad banohazm السبت 02 غشت 2014 - 15:15
قناة تافهة موجهة فقط لضعاف العقل وأصحاب البوادي الذي لم تصلهم الحضارة مع كامل احترام لهم ولا اظن ان هذا الموضوع يستحق ان يكتب على جريدتكم المحترمة فهو غير مفيد ومضيعة للوقت
50 - hamza السبت 02 غشت 2014 - 15:18
لا أظن أن هناك شخص بكامل قواه العقلية لازال يشاهد هذه القناة. مضى الان عام و 6 أشهر لم أتابع فيها هذه القناة مدة ثانية كاملة
51 - 3li السبت 02 غشت 2014 - 15:51
قناة2M قناة السماسرة والتسمسير ،قناة بين اشهار واشهار يوجد اشهار اما الاشهار الغير الربحي فهو الاكبر ربح لها .مثلا السيارة والدهب،الرنة الموسقية،ثمن المكالمة او SMS باهظ،حتى ان كان الربح سيارة فإن القناة تربح مليون سيارة.ظف الى ذلك انها قناة وليدات فرنسا.الدولة المستعمرة التي لا يرجا منها خير لابالنسبة لبلدنا ولا لديننا ولا لاسرنا انها قناة المسخ بعينه،قناة الريع،فهي لاتستحق اموال دافعي الضرائب.
52 - Fès drivrer السبت 02 غشت 2014 - 16:54
Je me demande est ce que le gouvernement qui gère la politique de cette chaine2M SETAIL ?ou la dame de fer est plus que le ministre de l'information. Une simple question d'un simple citoyen qui n'a rien compris de ce qui se passe dans cette boîte à merveille magique
53 - Oujda الأحد 03 غشت 2014 - 11:52
Moi 2M m'interesse moins que d'autres
Et si je la regarde, c'est pour voir le Couple
Hassan ELFAD et EL-AFRYTA BOUTAZOUT
Ils me font rire au point de risquer d'avoir un arrêt cardiaque.
Je deteste ces deux là parce que ils me font oublier beaucoup de soucis
et ce qui est marrant avec Hassan c'est que il est Baldy et moi j'adore les Baladis

Et Toi, Ya Abou RASS, qu'aimes-tu?
54 - بوسلهام الغيدة الأحد 03 غشت 2014 - 20:35
اودي غي خليوها تعمر وقتها بالاشهار اللهم الاشهارات ولا داك العجب اللي كتقدمو لينا ..خليتو تقولو ليها راكي اباحية وحنا مامتافقينش معاك على الاباحية ساعا نتوما كتقولولها حيدي للناس الاشهار وكثري ليهم من الاباحية هيهيهيهيهي
55 - تاوناتي الأربعاء 06 غشت 2014 - 22:20
را الدولة كاتخوي من هد الجيب و تعمر هد الجيب.والجيب الي خوا تعمرو من جيوب المواطنين...اواا هادا هو التخرميز
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال