رصيف الصحافة: المغرب والجزائر يقدمَان على فتح الحدود بينهمَـا

رصيف الصحافة: المغرب والجزائر يقدمَان على فتح الحدود بينهمَـا
الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:00

مستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الخميس من”أخبار اليوم المغربية” التي ذكرت أن السلطات الجزائرية فتحت حدودها مع المغرب على مستوى المنطقة الحدودية “زوج بغال” لدقائق من أجل تسليم جثة البحار المغربي عبد المنعم النجام الذي عثر عليه في المياه الجزائرية. وأضافت الجريدة أن السلطات المغربية تسلمت أول أمس من نظيرتها الجزائرية جثة البحار الذي كان مفقودا منذ نحو شهر بعد انقلاب مركب الصيد الذي كان على متنه بسواحل مدينة طنجة قبل أن تعلن الجزائر عثوره عليه في مياهها الإقليمية.

اليومية نفسها نقلت أن شركة طيران وهمية استغلت معاناة المغاربة المقيمين في ليبيا، إذ باعت لهم تذاكر طيران من مطار “معيتيقة” نحو المملكة المغربية بمبلغ 520 دينارا ليبيا أي ما يعادل قرابة 3500 درهم مغربي. مضيفة أن العديد من المغاربة سقطوا ضحية غياب البديل للخروج من جحيم الحرب، قبل أن يتفاجأوا بغياب الطائرة التي أخذوا تذاكرها من الوسطاء ليصبحوا محاصرين داخل المطار في ظل غياب أي مخاطب يشكون إليه ما تعرضوا له من نصب واحتيال.

من جانبها نشرت “المساء” أن مروحيات تابعة للدرك تمشط مناطق مجاورة للفنيدق وتطوان بحثا عن محمد الطيب الوزاني الملقب بـ”النيني” وأنه تم التنسيق مع السلطات الإسبامية والحرس المدني الإسباني للدخول إلى مناطق معينة بإسبانيا بعدما أفادت معلومات أن النيني تم تهريبه عبر زورق على بعد أميال بحرية من الميناء الترفيهي “مارينا سمير” مكان تبادل الرصاص بين عصابتين من مدينة سبتة. مضيفة أن فرقة أمنية خاصة تمكنت من اعتقال أحد المقربين من النيني في حين مازال البحث جاريا عن”سوكاطو” المصنف خطرا في قائمة المشتبه بهم.

ذات اليومية أوردت أن سكان منطقة إفران وتيمزوركي توجهوا مشيا على الأقدام صوب مقر عمالة أزيلال للإحتجاج على استمرار معاناتهم من العطش واتهامهم السلطات الإقليمية بالتستر على التلاعب في ورش تزويد سكان إفران وتيمزوركي بجماعة أكودي نلخير، في حين اختار سكان دواوير أخرى تابعة لإقليم أزيلال التوجه في مسيرة احتجاجية إلى عمالة إقليم قلعة السراغنة احتجاجا على سوء تدبير عامل أزيلال في التعاطي مع مطالب السكان.

“المساء” أفادت أيضا أن باشا مدينة تاوريرت منع وقفة احتجاجية تضامنية مع غزة التي كان سينضمها المكتب المحلي لبلدية تاوريرت للنقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل صباح يوم أمس الأربعاء.

نقرأ في “الأخبار” أن مستشارا جماعيا عن حزب العدالة والتنمية بالجماعة القروية “شرفاء مذغرة” التابعة لإقليم الراشيدية أقدم على الانتحار بعدما عجز عن تسديد ديون مالية بذمته.

وكتبت “الأخبار” كذلك أن وثائق رسمية صادرة عن قسم الموارد البشرية بمجلس المستشارين تحمل توقيع كل من محمد فوزي بنعلال الخليفة الأول لرئيس المستشارين وعبد الواحد خوجة، الأمين العام للمجلس وذلك بتوقيع 18 أبريل 2013، تباع فيها “الزريعة” بمدينة تطوان.

من جهتها “صحيفة الناس” أشارت لما قاله كريم التازي، رجل الأعمال والناشط في حركة 20 فبراير، في حوار مع “صحيفة الناس” بكونه تفاجأ بمضمون خطاب الملك في احتفالات عيد العرش ، مشيرا في هذا السياق إلى أنه لأول مرة يتحدث الملك عن حصيلة حكمه للبلاد ويتساءل حول ما إذا كانت الخيارات الإستراتيجية التي اعتمدت خلال 15 سنة صائبة أم لا، إذ وصف التازي هذه الأمور بالإيجابية التي شكلت بالنسبة إليه مفاجئة إيجابية داعيا إلى ضرورة فتح الباب أمام نقاش وطني حول هذه الحصيلة، والقطع مع ثقافة الخوف قائلا إن حركة 20 فبراير قادرة على استعادة حيويتها.

وإلى “الصباح” التي نشرت أن وزارة الداخلية فتحت تحقيقا بخصوص مباراة نظمتها ببلدية أكادير يوليوز الماضي لتوظيف 42 مساعدا تقنيا من الدرجة الرابعة (السلم الخامس) و9 تقنيين من الدرجة الرابعة (السلم 8)، بعدما تم تقديم شكاية تشكك في نزاهة المباراة وأن شروط المباراة وضعت على مقاس مجموعة من المحظوظين المقربين من أعضاء بمكتب المجلس البلدي.

الجريدة عينها قالت إن قيادات أحزاب سياسية في صفوف المعارضة اقترحت تجريم مقاطعة الانتخابات وفرض التصويت الإجباري، وذلك من خلال فرض غرامات مالية ضد كل من ثبت عدم تصويته في الانتخابات جماعية كانت أم تشريعية. مضيفة أن أحزاب سياسية تبنت فكرة تجريم مقاطعة الانتخابات شريطة التدقيق في شروط فرض الغرامات على المخالفين للقوانين الانتخابية.

‫تعليقات الزوار

66
  • Anti-algérien
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:22

    Je suis contre l'ouverture des frontière avec la sois disant Algérie

  • najim laghmouch
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:26

    Acusado gobierno asociaciones amazigh, dirigido por el Partido Justicia y Desarrollo a "torcer" un montón de conceptos generalmente aceptados en la vida política democrática, incluido el principio de "asociación", donde bautizaba Partido Aghlabide, a través de su ministro a cargo de la relación con el parlamento y la sociedad civil, amados Choubani, según un comunicado de la 285 Asociación, para "tratar de hacer una sociedad civil en la medida, pero sus propios fines, contando esquinas cortadas para marginar genuina sociedad civil, los principales componentes de los cuales contribuyó con eficacia y grandes sacrificios en el desarrollo de Marruecos moderno."
    La Justicia y el Desarrollo deliberadamente último, según una fuente del amazigh, a la fundación de la Asociación está formada por las asociaciones afiliadas a la misma como "asociaciones amazigh", con ministros de carga correspondientes "Albegide", especialmente Abdullah Baha, y querido Choubani, actores extremismo amazigh.

  • النباء
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:35

    تم فتح الحدود من اجل تسليم جثة المغربي الدي انتحر حرقا الاسبوع الماضي في الجزائر

    أقدم ليلة أمس الثلاثاء 29 يوليوز ، شاب مغربي في ال26 من العمر، على وضع حد لحياته عن طريق الانتحار حرقا على الساعة السابعة مساء حسبما أكدته مصالح الحماية المدنية لولاية.

    وقائع الحادثة بدأت لما قام الرعية المغربي الذي يعمل في الجزائر على صب البنزين على جسده وقبل وصول المواطنين الذين هرعوا إليه من أجل منعه من اضرام النار، نجح الشاب في رمي شرارة الكبريت على جسده ما أدى إلى احتراقه بالكامل.

    وقد توفي الشاب بمستشفى بجاية بعدما عجلت حروق من الدرجة الثالثة بوفاته

    .

  • محمد بنرحو
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:40

    نحن شعبين شقيقين .نريد فتح الحدود بيننا للأحياء .وليس للأموات ……قال كربم التازي . إن حركة 20 فبراير قادرة على استعادة حيويتها . وهذا يعني أنها في العناية المركزة .

  • حمزة عسيرى
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:40

    الحمدلله ملي غير بداو اتقادو كنتمناو الخير و ميبقاش الحقد بين المغرب والجزائر الشقيقة

  • dadda
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:43

    الجريدة عينها قالت إن قيادات أحزاب سياسية في صفوف المعارضة اقترحت تجريم مقاطعة الانتخابات وفرض التصويت الإجباري، وذلك من خلال فرض غرامات مالية ضد كل من ثبت عدم تصويته في الانتخابات جماعية كانت أم تشريعية. مضيفة أن أحزاب سياسية تبنت فكرة تجريم مقاطعة الانتخابات شريطة التدقيق في شروط فرض الغرامات على المخالفين للقوانين الانتخابية.

  • عابر بسرعة
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:46

    واا خلعتوني، سحاب ليا بصح حْلّو الحدود،

  • عممار الدجبلي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:47

    الديموقراطية هي كدلك حرية مقاطعة الانتخابات . وما هي العقوبات التي يجب تطبيقها على المقاطعين علما من ان المشاركة في الانتخابات هي حق وليست بواجب. الاحساس بالواجب امر شخصي ومنبعث من قناعة اولا سياسية اكثر من هده قانونية.
    قانون الانتخابات البلجيكية يجبر المواطنين المشاركة في الانتخابات ولا يجرم المقاطعة. وبالرغم من اجبارية المشاركة ما لا يقل على ٢٠٪ من البلجيكيين يقاطعون الانتخابات ولا يتابعون من اي طرف.

  • مسكاوي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:47

    ليس الحل هو تجريم المقاطعين بل بتجريم المختلسين و المفسدين

  • najim laghmouch
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:48

    Devuelto muchos productos alimenticios a la invasión israelí de los mercados del Norte, durante este mes sagrado, la demanda registrada por el partido de los ciudadanos sin conocer la fuente. La intervención de toneladas de estos productos procedentes de Israel, cruzando la puerta de Ceuta, por redes organizadas para el contrabando de mercancías procedentes de las arcas de «Tarajal» territorios de Ceuta.

  • محمد ابو انس
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:48

    الاقتراع حق يكفله الدستور, وعدم الادلاء بالصوت حرية شخصية واختيار, والا اذا اخذنا براي تجريم المقاطعة فسنكون غير ديمقراطيين. فهل نجرم الغير المنخرطين في الاحزاب السياسية? وهل من المعقول ان نفرض علئ المواطن شيئا لم يقتنع به بعد ?ان الثقة في الاحزاب هي الحافز الوحيد الذي سيعيد المواطن الئ صناديق الاقتراع وليس الترهيب والتجريم.

  • alal l9alda
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:50

    المغرب والجزائر يقدمان على قطع العلاقات الدبلوما سية بينهما كيف يعقل فتح الحدود نحن تعودنا على اغلاقها وفتح الحدود ليس في مصلحة الشعبين اتمنى اغلاقها وقطع العلاقات للابد وعاش الشعب المغربي والجزائري

  • الضفدع سحقوق
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:51

    لن يكون هناك حل لازمة الدولة المغربية والدول المجاورة للمغرب بما فيه ديون المغرب المتراكمة وآمن وسلامةالدولة الشقيقة ليبيا من شر الإرهابيين الممولين من قطر والإخوة التونسيين والجزائريين وموريتانيا بالجنوب من شر من هو مخطط للعالم العربي من طرف الغرب والقطرمن تشتيت آت ،الا حل واحد ، هو وحدة المغرب العربي بتسريع فتح الحدود على الفور ،توطيد العلاقات بالدول الخمس من تبادل تجاري فيما بيننا ، تعاون بمجال الأمن الداخلي والتعاون العسكري الإستراتيجي ، توحيد العُملة مثل أروبا ، يجب ان يعرف القرٌاء والعامّة اننا كلنا ضحية تخطيط للتفريق بين الجزاءري والمغربي ، والتونسي والجزائري ، والليبي والتونسي بإعلام كاذب مخصص لهذا الغ…..يمكن ان نشغل ثروتنا فيما بيننا كي يصبح المغرب العربي ارقى ، وشامخا وربما أغنى من الخليج ونطور المجال العلمي والثقافي والفني والاقتصادي حينئذ لا داعي للشباب للهجرة والذل والمعاناة ولن يستطيع احد تهديد اوالتصدي ل 5 دول او المكر بهم على الأقل 5 دول ليس هي دولة واحدة …. كفى غرورا ولتبدأوا بالعمل ، الحل أمامكم قبل فوات الأوان . الله الموفق .

  • al mahde
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:51

    لاعب هذا شدو لاحدود حلو لحدود زعما دانمارك و سويسرا صدعتنا ,غادي يعمر المغرب غير بكل كحل و فلخر غادي ندير لهم فحل دارلهم في ليبيا,

  • جزائري
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:54

    انشاء الله تكون مبادرة حسن النية بين الاشقاء الاعداء

  • Plombier
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:56

    Nous nous sommes des na:ifs, non à l'ouverture des frontiéres avec un régime lache, profiteur, militaire et assassin, vive la KABILY LIBRE, et LES TOUAREGS LIBRES et INDEPENDS

  • مغاربي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:57

    الميت فتح الحدود قبل الحي ، لاحول ولا قوة الا بالله ، ءان
    للأنظمة ان تنهي الخلافات ويعيش الشعبان في سلام
    وحرية وتجتمع الأسر التي فرقها غلق الحدود لتصل الأرحام
    بعضها بعضا لان قطع الأرحام من اعظم الذنوب عند الله
    يقول الله سبحانه : فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في
    الارض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فاعمي
    أبصارهم . صدق الله العظيم .
    الاوروبي يجول القارة من شرقها الي غربها دون مشاكل
    ودون عوائق رغم اختلاف ألسنتهم والونهم ، والشعب
    المغربي والجزائر كان يوما من الأيام شعبا واحدا ولغة
    واحدة وعرقا واحدا وثقافة واحدة وقبائل نصفها في
    الشق والشق الاخر وما فرقها الا الاستعمار البغيض .
    اللهم أهدي حكامنا لصالح شعوبهم وارزقهم البطانة
    الصالحة تذكرهم بالله ان نسوا وترشدهم الي الخير ان
    ضلوا عن طريق الخير ءامين

  • amazigh dz
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:57

    Tout le peuple algerien souhaite que ces maudites frontieres restent a jamais fermees . Malheur au responsable qui decide autrement.

  • hassendz
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:00

    vous rêvez de voir la frontière algérienne ouverte alors que les algériens rêvent que la frontière sera fermé pour l'eternel. en algerie on a faim, on vit la misère et on est sous la dictature des géneraux, et au maroc vous etes dans le paradis de maticha et felfla alors pourquoi vous attendez l'ouverture de la frontière vu que vous etes les meilleurs de la region? un peu de dignité. en algerie même si on mourra tous de famine on nous demandera jamais l'ouverture de cette frontiere maudite.

  • muslim
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:05

    أكره الصحف التي تضع العناوين المخادعة بحيث تجد التقرير لا علاقة له مع العنوان حتى تجذبوا القارئ

  • Mohamed
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:11

    انا لم افهم شيئ بتاتا على ضرورة فتح الحدود? فمن له اجابة فال لا يبخل علي بها لانني كل يوم مكل ساعة وكل ثانية وكل جزئ المئة اسمع عن ضرورة فتح الحدود.
    انا افضل ان تبقى مسدودة لاننا نعيش في سلم وسلام واخاف من الحدود المفتوحة اللتي ربما تصبح ممرا للفكر الداعشي

  • أبو يحيی
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:15

    أود أن أشارك في التعريف بما جائت به جريدة الأخبار حول وجود أوراق رسمية لذا بائعي "الزريعة" بمدينة تطوان لم أستغرب لذلك فكل من يتعامل مع أصحاب الزريعة يكتشف في كل مرة جديد شخصيا رأيت زيادة علی علی أوراق الدفاتر المستعملة مطبوعات مازالت غير مستعملة تابعة لمديرية الضرائب أوراق خاصة بالطابعات من النوع الملتصق ببعضه و هو أغلی من النوع الفردي رأيت كذلك أوراق خاصة للكتابة و الطباعة ما زالت غير مستعملة و الواضح أن جميع الأوراق و المطبوعات مصدرها واحد و يتم توزيعها علی عدة نقط الليع

  • ben ali
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:22

    je souhaite que les frères algériens honnêtement soient sérieux et dire la vérité à ceux qui ignorent ou ferment les yeux sur ce que font les dirigeants de leur pays surtout a propos de leur relations avec l'état sioniste au lieu de ne faire que critiquer leurs voisins car ceux là ne cachent rien à tout le public de près comme de loinet comme on dit à tête découverte quand leurs dirigeants entretinnent de très bonne relatios avec les sionistes et ceci avec le témoignage de très grands et diplomates algériens honnetent surtout dans la chaine ALMAGHARIBIA comme ces brebies galeuses savent bien que ces journalistes sont algériennesnes sanvent bien que ces que ces journalistes sont plus algeriens qu'elles et pourtant ils disent la vérité sur leurs chefs alors arreter de critiquer les gens qui n'ont peur de personnes comme le MAROC

  • Ismail
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:23

    الشيء الدي يبغضني على الدوام حول هدا الموقع هو أنه ينهج استراتيجية تضخيم العناوين لجلب أكبر عدد من القارئين,كما يلاحض هنا فالعنوان هو ' المغرب والجزائر يقدمَان على فتح الحدود ' فأول ما يأتي الى دهن القارئ هو أن مشكل الصراع الكبير بين الجزائر و المغرب قد حل,لكن حينما تطلع على المقال تجد أن دلك كان لدقائق معدودة و لسبب محدد.و الله إنها لمسخرة

  • بوعلام
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:24

    أولا رحمه الله'غدا سيتهم المغرب الجزائر بأنها هي من أمرت أمواج البحر لقلب زورقه و اغراقه و الله ما الهستيرية لي عاملتهالكم الجزائر انه كلشي ممكن كقضية المذيعة المصرية'ونصيحة لحراس الحدود الجزاءرين ما تنساوش إعادة إقفال الأبواب ومن فضلكم من أكثر من قبل و ارمو المفاتيح في كاش بير و لا واد غامق

  • عبد ربه
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:28

    غزوة الاحزاب كانت ثمرة ايمان قوي .. والتاريخ لا يعيد نفسه كما يشاع لكن الانسان يكرر غبائه ..ومن الغباء أنه في كل مرة تدك الارض دكا وترج المدن رجا و تصبح المساكن هباء منبثا..ثم يخرج البعض ليقول بالانتصار و بأن المقاومة لقنت إسرائيل درسا حربيا مريـرا اضطرت جيوش الغزاة أن تنسحب وهي تجر ذيول الخيبة كمافي غزوة الأحزاب!!! هل هذا مزاح ؟؟ ام استهزاء ؟؟ أم ضبابية رؤية ؟؟

  • hassan
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:30

    الله ايهديهوم احلو هاد الحدود ديما

  • مصطفى@
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:35

    زوج بغال والمحراث في وسطهم تمثله البوليساريو التي تأكل من هنا وهناك وتستنزف ثروات الجانبين

  • le nerveux
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:42

    الجزائرية فتحت حدودها :شكون الكذاب اللي قالها !

  • خالد
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:46

    بنسبة لثمن التذكرة 520دينار ليبي هذا الثمن الحقيقي ليس به زيادة ويعد منخفض مقابل الخطوط المغربية ، ارجو التأكد من الخبر قبل نشره !

  • مراد-الجزائر-
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:57

    نحن إخوه،لكن أقسم باللّه العلي العظيم ان في الجزائر ل أحد يهتم أو يذكر الحدود،،،شعبا و دوله..لأن للجزائر سبع حدود أنشر إن أنت ديمقراطي.

  • ماعندي ازهر
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:14

    لاش غادية تحل انا ضد فتح الحدود
    كنا دايرينها غير الطريق ليبيا والحريق
    هادشي علاش هما حاقدين على المغاربة مكستافدو منا والو ايام بوضياف قال بنفسو المغربى ديرين الجزائر غير طريف هو افرض علينا الصرف العملة بالدينار ر الجزائري باش نخسرو الفلوس عندهم
    ايام فتح الحدود شحال من مغربي تخطف على يد المخابرات الجزائرية
    بيغتوهم اجوعنا او دخلو العصابات مافيه الخير
    افسد خلق الله

  • الاسم
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:31

    اقسم بالله ان في الجزائر لا احد مهتم بيكم او بيهم الدليل 13 مليون جزائري لم ولن ينتخب احذروا الجزائر لها شعبين……الاول يحكم وثني احق باالحكم وان توحدنا لا احد يوقفنا

  • aziz oujdi
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:35

    ابلغ 54 سنة من عمري وشهدت فتح الحدود مرتين بين المغرب والجزائر وفتحها في هاتين المدتين لم يدوم طويلا جراء جهل المسؤلين الجزائريين كيفة الحفاظ عليها بل واصبحت بعد التجربة مع المغرب اول اختصاصية في إغلاق الحدود حيث إغلقتها من كل جانب لتحرم شعبها المغلوب على امره من فرص التقدم والاندماج مع باقي شعوب العالم الجنوب مقفل الشرق مقفل الغرب موصد والبحر في الشمال الذي اصبح يبتلع قوارب الموت

  • abdelaziz
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:37

    salam pour tous le monde c est horrible les frontiers sont mis pour les morts peut etre nous somme dans l enfer .

  • مسلمق قساميه
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:42

    اتمنى ان تفتح الحدود بين المغرب و الجزائر تم بينهما وبين لييبا و تونس ومصر وسوريا والعراق والاردن 22دوله بدون حدود تم يرحب بنا للصلاه في المسجد الاقصى

  • العروسي
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:44

    عند أعداء أﻹسلام الحدود لاتوجد عملة واحدة برلمان واحد وبينهم 5% قواسم مشتركة أما نحن المسلمون أغلقنا الحدود العلاقات الدبلوماسية
    متوترة تبادل أﻹتهامات التنافس والتنافر وفي الشرق يتقاتلون وبيننا 95% قواسم مشتركة أليس هذا وصمة عار على أﻷمة الواحدة؟؟؟

  • Yassine
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:47

    لو خصص النظام الجزائري ملايير الدولارات التي صرفها طيلة عقود على معاكست المغرب في وحدته الترابية التي سيخسرها في نهاية المطاف لو خصص هذه الأموال الخيالية على تنمية مناطق الجزائر التي لازالت تعيش في العهد الحجري لكان افضل للشعب الجزائري فتقدم الدول لا يقاس بحجمها الجغرافي و لا بمقدراتها الباطنية لكن النظام الجزائري كان له رأي آخر بخلفية نفسية مريضة تجاه جيرانه و على حساب شعبه اختار ان يخوض في اشياء كبيرة عليه اخسرت الجزائر و الشعب الجزائري اكثر من ما اربحته و يستمر النزيف بسبب سياسة هذا النظام الدخيل على المنطقة

  • hassendz
    الخميس 7 غشت 2014 - 01:07

    vous rêvez de voir la frontière algérienne ouverte alors que les algériens rêvent que la frontière sera fermé pour l'eternel. en algerie on a faim, on vit la misère et on est sous la dictature des géneraux, et au maroc vous etes dans le paradis de maticha et felfla alors pourquoi vous attendez l'ouverture de la frontière vu que vous etes les meilleurs de la region? un peu de dignité. en algerie même si on mourra tous de famine on nous demandera jamais l'ouverture de cette frontiere maudite

  • redouan
    الخميس 7 غشت 2014 - 01:08

    pour les partis politiques qui proposent des peines pour ceux qui s obstiennent a aller voter doivent elargir leur vchamps visuel et proposer possibilite de vote par internet pour ceux qui sont loins . helas la vision de nos partie politiques est tres depassee .il ne pensent qu penaliser les gens pour des partis sans aucune credibilite . n

  • منvوطيش
    الخميس 7 غشت 2014 - 01:48

    ماذا لو ذهب الناس الى صناديق الاقتراع رغما عنهم وكانت النتيجة 80% من الاصوات الملغات?ماذا أنتم فاعلون يا أقزام السياسة?

  • moufid abdelaaziz
    الخميس 7 غشت 2014 - 01:54

    je suis pour l'ouverture des frontieres , pour le developpement de oujda et ces regions , mais a une condition, renforcer la zone des forces armes royal et des auxiliaires…? Fais attention a da3ich..?

  • إدريس الروگي ابو أمين
    الخميس 7 غشت 2014 - 04:05

    جاء في جريرة المساء أن طائرات مروحية تابعة للدرك تبحث عن نيني وكأنه مجرم خطير ،لقد كلفت عنائها وخسرت مصاريف كبيرة ليس إلا أن اسبانيا كلفتهم بالبحث وإلقاء القبض عن شخص عاد .لماذا لا تبحث عن الذين يهربون الاموال إلى الخارج ويضعونها في الابناك السويسرية والفرنسية وغيرها ويخلقون أزمة في المغرب .

  • Logitech
    الخميس 7 غشت 2014 - 05:53

    Que peut on attendre de deux pays que leur poste de frentieres est ZOUJ BGHAL ? apart la haine les uns les autres , la connerie humaine,la survie de leur regime d'un cote comme de l'autre a atiser tout ca creer la discordance et tuer tout rapprochement entre les deux peuple qui majoritairement ne veulent que vivre en paix …la paix ya les maghrebins LA PAIX

  • Wanamali
    الخميس 7 غشت 2014 - 06:04

    Laissez la ouvert, meme fermé Le Maroc est plein d'Algerien de toute categorie je suis au Nord du Maroc et j'e rencontre plein, Famille algerinne venu de france, jeune couples touristes, et meme yen a des individu louche qui apparemment cherche une occasion pr traverser…alors laissez la fermer o li bgha l maghrib yjib l Visa o yakhd l billet o mra7ba..

  • المتوكل
    الخميس 7 غشت 2014 - 07:02

    بدلا من أن نُجرم الشفارة الي نهبوا الخزينة العامة وأعطوا وعودا انتخابية …. ولم يحققوا شيئا من ذلك بل اغتنوا وزادت أرصدتهم واستثماراتهم ووظفوا أقاربهم وهم دون الكفاءة المطلوبة. يقترح هؤلاء اللصوص تجريم الناخب الذي منحهم ثقته ولم يفعلوا شيئا. يريدون سن هذا القانون لأنهم على علم تام ويقين كامل على أن غالبية المغاربة لن يصوتوا على هذه الوجوه الكالحة الكاذبة. وتجريم الناخب عند الامتناع على التصويت هو اعتداء على الحريات الشخصية، وأقول لكم أيها الكذابون لن نصوت عنكم حتى ولو كلفنا ذلك السجن أو الإعدام. فتبا لكم من ساسة مارقين ودجالين. المشاركة إن شاء الله لن تتعدى أصوات المترشحين. أنشري هسبريس مشكورة

  • houari
    الخميس 7 غشت 2014 - 09:19

    أطلب من شعبنا المغلوب على أمره من طرف العسكر الذي يسييطر علينا أن يستفيق من السبات العميق وعلى الأقل يستمع الى قناة المغاربية والتي يتولاها جزائريون أحرار حتى يسمعوا الحقيقة لما يروج في كواليس مسيرينا والذين يكذبونه ويقولون لنا أنهم يكرهون الصهاينة ووووو ولكن في حقيقة الأمر يحبونهم أكثر منا نحن أبناء جلدتهم وها هم في آخر المطاف تعرت مؤخرتهم ومدوا اسرائيل بغاز الجزائر عن طريق السيسي وأيدوه في غلق الممرات على سكان غزة عندما كانت أول خرجته الى الجزائر وهم يكذبون علينا ويقولون أن جيراننا الغرببيين لهم علاقات معهم وهؤلاء على ألأقل لا يكذبون على شعبهم ونحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعامل مع اليهود ولكن ليس الصهاينة سفاكي الدماء وأنا أذكر يوم قال ملك المغرب في احدى القمم اتركوا اليهود المسالمين بينكم أينما سكنوا حتى لا يجتمعوا والطغمة القليلة في فلسطين تكون سهلة للهزيمة ثم وصفه القذافي بالخائن وقال له الحسن سوف نطردهم وسيأتي يوم تندمون فيه حيث لا ينفع الندم وهاهو اليوم قد أتى وبدأ اليهود يلعبون بدماء اخواننا بمساعدة من العساكر الذين يدعون الاسلام وهم حاقدون عليه

  • غرامة أخرى من..... لمعارضة
    الخميس 7 غشت 2014 - 09:21

    المعارضة تقترح "…تجريم مقاطعة الانتخابات وفرض التصويت الإجباري، وذلك من خلال فرض غرامات مالية …" تايقا فراسها و فالامتداد الشعبي ديالها
    عنداكوم راه اقبلها بن ك حيت فيها لفلوس و دياولو ماكايقاطعوش الصراحة تكال.
    يعني المواطن دائما هو اللي يعطي لفلوس. واللي ماعندوش يمشي للحبس و الحبس عامر. يمشي للحبس وتمسي ليه لخدمة الا كان موظف وتشرد العائلة ديالو. هاد الشي كامل لأن البرلمانيين ميعوا العمل السياسي
    ولكن قابلين شريطة تعوضني الدولة الا مشيت لشي ادارة وما قضيتش الغرض بسبب التماطل او غياب المسؤول او لأنني ما فهمتش راسي
    غير اللي كايولدو فالكولوارات يخويوا "لاكيس داندمنيزاسيون"

    اعادة الأمل في العمل السياسي أفضل من الغرامات.
    تفعيل المسؤولية/المحاسبة
    اعطاء حصيلة كل نشاط أو مشروع أقرته الحكومة. مادا ربحنا منه و مادا خسرنا ولمادا خسرنا ومن المسؤول وكيف يمكن تجاوز مكامن الخلل. بهده الطريقة نحقق التراكم وندفع الشباب للانخراط في العمل السياسي و نتقدم أما العودة الى نقطة الانطلاق عند كل ولاية حكومية فهو "ديسك مكوانسي"

  • حسان
    الخميس 7 غشت 2014 - 09:22

    انتم الجيران تتظاهرون بعدم رغبتكم في عدم فتح الحدود ,ولاكن واقعكم معكوس تماما فاانتم تحلمون ان تفتح لكم اليوم قبل الغد ,كما يقول المثل الشعبي (اللسان يدعي والقلب يقول بعيد الشر) فقد بدى من عنوان المقال ان السيد الكاتب جد متفائل بفتح الحدود ,اه منك يالئيم ,هو فعلا شيئ جميل ومبادرة اجابية في حق الشعبيين دون النظاميين لانهما سبب الفوهة بيننا ,وبدون مبالغة انا كذالك توحشت احبابي واصدقائي في الجهة الاخرى.ولا اخفيكم سرا توحشت الكسكس المغربي ياسلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام على طعمه .
    عفاك الله من سوء الخاتمة انشر…….

  • الله يهدينا
    الخميس 7 غشت 2014 - 09:42

    مستعدلدفع ألف درهم مقابل عدم تصويتي لأن صوتي أمانة وسيصبح شهادة زور أحاسب عليها يوم القيامة.ﻷني ﻻأتق في أي حزب وﻻ في أي سياسي خبيث هدفه أموال وخيرات الشعب البائس.أما عن الخطاب الملكي عن الثروة فقد أضحكني .الملك محمد السادس لديه جانب كوميدي رائع.لا أعرف على من يضحك .اﻷموال أيدكم الله جمعتموها انتم ومقربيكم و جولة بسيطية في قصوركم واسطولكم من سيارات و يخوت والبسةوضيعات…سوف ترىالثروة يا أمير الفقراء

  • احمد
    الخميس 7 غشت 2014 - 10:07

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تجريم المغاربة لمغديينش الصوتو هذي ضد حرية الشخص.
    أما البرلماني اللي صوتو عليه باش يمثل البلاد ويحضر في البرلمانم وماكيحضارش، هاذيك ماش أم الجرائم السي. وحتى الى حضروا عوض يناقشو مشاكل البلاد واحد كيشاطي في التلفون، وواحد كيتفرج اليوتوب والباقي كيمثلوا مسرحية التلاميذ المشاغبين . وهذا هو الاجرام الحقيقي.
    والسلام عليكم

  • يونس
    الخميس 7 غشت 2014 - 10:26

    غيروا الاحزاب و القيادات اللي كتحكمهاوممكن هديك الساعة نفكرو في التصويت اما باش تفرض التصويت على المواطن فهذه عملية غير دستورية وفشل في اقناع الناخب،لانه كون كنتوا كتحشموا كون مشيتو فحالكم ملي نسبة التصويت ضعيفة

  • Abrouti trimicha
    الخميس 7 غشت 2014 - 11:40

    من السخافة ان ترى احزاب تطالب بعقاب غير المصوتين ماذا قدمت ماذا فعلت ماذا خططت هذه الأحزاب لكي تلزم المواطن بفعل شيء وهي غاءبة عن الميدان .فالمواطن هو اخر من تفكر فيه هذه الكائنات التي أفسدت كل شيء جميل في هذا البلد .من الوقاحة ان يطالب أشخاص ساهموا في نهب الثروات و ًتمييع الحياة السياسية بالمغرب . باز مازالت لهم الصنطيحة لكي يتكلموا .هذا هو العبث ولا رادع

  • ماجد وجدي
    الخميس 7 غشت 2014 - 13:45

    فتح الحدود سيكون كارثة بالنسبة للمدن الحدودية , اعتقد ان دولتنا تنظر فقط الى مصالحها الاقتصادية و لا تضع في حسبانها الفوضى التي ستترتب عن ذلك

  • محمد
    الخميس 7 غشت 2014 - 13:45

    المعارضة انتهت صالحيتها يجب تجريم المفسدين والمعارضين لطريق الإصلاح رهم وخا يجبروا التصويت راه ما شي في صالح المعارضين ديمة العدالة حتا الموت وبفضلها تعلم المغاربة ما هي السياسة

  • kch
    الخميس 7 غشت 2014 - 17:09

    On n'a pas vraiment besoin de cette ouverture, vraiment on en gagnera rien, si c'est pour leur carburant on préfère attendre une dizaine d’année de rentabilité et nous concentrer sur les projets des stations des énergies renouvelables pour la production de l’énergie électriques qui consomme plus de notre budget. Leur gouvernement n’aime pas que notre pays avance, il croit qu’avec leurs ressources naturelles on va nous mettre à genoux. Les frontières sont fermées et notre pays est déjà rempli par les comprimés d'ecstasy qui détruisent nos adolescents par leurs effets néfastes sur leurs santés et qui leur rendent inhumain.

  • rakid
    الخميس 7 غشت 2014 - 17:29

    les voleurs qui manquent d'ethique إن قيادات أحزاب سياسية في صفوف المعارضة اقترحت تجريم مقاطعة الانتخابات وفرض التصويت الإجباري، وذلك من خلال فرض غرامات مالية ضد كل من ثبت عدم تصويته في الانتخابات جماعية كانت أم تشريعية. مضيفة أن أحزاب سياسية تبنت فكرة تجريم مقاطعة الانتخابات شريطة التدقيق في شروط فرض الغرامات على المخالفين للقوانين الانتخابية.

  • de toulouse
    الخميس 7 غشت 2014 - 17:42

    L e complexe de l Algérie c est la défaite humiliante d Amgala un algérien qui ma affirmé ça

  • Achrarf maroc
    الخميس 7 غشت 2014 - 17:47

    يجب على الجزائر و المغرب ان يفتحو الحدود كي يكونو دولة اسلامية واحدة

  • sanaa
    الخميس 7 غشت 2014 - 18:41

    أتمنى أن تفتح الحدود مع الجزائر الشقيقة وأن تقوى العلاقة بينها و بيننا

  • MOUH BAB EL OUED
    الخميس 7 غشت 2014 - 19:23

    إلى 34،أروح خونا عزيزتشرب قهوة معنا في باب الواد ،يفتحو ما يفتحوش واش راحنا فيهم،أغنية الحدود قديمة ،ياخي كاين طاءره مرحبا بك أنت و العاءلة.محي الدين

  • إدريس الروگي ابو أمين
    الخميس 7 غشت 2014 - 20:30

    فعلا أن الشعب المغربي والشعب الجزائري أخوة ولا احد ينكر ذلك كما جاء في العليق رقم 31 يربطنا الإسلام والعروبة والأخوة والمصاهرة وفتح الحدود تهم الشعبين ولكن الحكومة الجزائرية لا تهمها ،لانها تصرف ملايير الدولارات على مرتزقة البليخاريو ولايهمها شعبها ،فهي تملك البترول والغاز ورغم ذلك تعد مع الدول الفقيرة …

  • sarah
    الجمعة 8 غشت 2014 - 11:56

    longue vie bonheur et prosperite pour les marocains et les algeriens mes freres, inchallah on s'unira! le ciment vous le connaissez tous, la ilaha illa Allah Mohammadon rassoulollah

  • algerois
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:28

    mahla fraq'kom. wallah vous nous rendez un grand service si vous gardez votre drogue, vos putes et vos fellahin chez vous, un million et demi de touristes algeriens en tunisie, 25 000 marocaisn fellahin en algerie

  • baba ahmed
    السبت 9 غشت 2014 - 20:03

    le fennec ne s'apprivoise jamais.oubliez ce sujet épineux. Vive notre ROI sidi MohammedVI

  • Dz-karim
    الإثنين 11 غشت 2014 - 09:38

    كفي ثرثرة فارغة من الجانبين.لماذ لاتقطع العلاقات نهائيا ,ونجعل حدودا مثل الكوريتين وطرد السفراء.اسطوانة الحرب الكلامية والسب والقدف لن تفيد بل تحرك سوي شردمة المفتنين من الجانبين.اوربا تتوسع وتبني ونحن ننهج سياسة التفرقة ونجعله غطاءا علي مشاكلنا الذاخلية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة