جريدة عبّاس الفاسي تسرق مقالا من 'هسبريس'

جريدة عبّاس الفاسي تسرق مقالا من 'هسبريس'
الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 23:59

في الصورة البقالي رفقة الوزير السابق المساري


عمدت جريدة “العلم” لسان حال حزب الاستقلال وأمينه العام عبّاس الفاسي، على الاستمرار في نشر مقالات مقرصنة بشكل مهين من هسبريس، إذ كان آخرها مقالا عُنون بـ “المغاربة غير المجنسين في المرتبة الثالثة بعد البلجيكيين والفرنسيين في بروكسيل” ونُشر ضمن العدد المزدوج ليومي السبت والأحد الأخيرين منسوبا إلى “مجهول” بغياب أي توقيع لكاتب الموضوع المّقرصن.


وقد قامت “العلم” التي تأسست في 11 شتنبر 1946 ومر منها عمالقة الفكر والأدب والصحافة مثل علال الفاسي وعبد الكريم غلاب ومحمد العربي المساري -قامت- بنقل حرفي لذات المقال المنشور في هسبريس في 20 شتنبر 2010 والحامل لتوقيع الصحافي المغربي المقيم ببروكسيل “سعيد العمراني” ، مُدّعية استنادها إلى “إحصائيات موثوق بها” في غفلة من رئيس تحريرها، النقابي الصحفي عبد الله البقالي والذي لا يدع أي فرصة تمر دون أن يقدم لزملائه في المهنة دروسا ومواعظ في الأخلاقيات.


وفي اتصال بـ “سعيد العمراني” ، صاحب الموضوع المُقرصن من قِبل “لسان حال عبّاس الفاسي”، صرّح قائلا: “لم أرسل أيّ موضوع لجريدة العلم، كما لم يسبق لي أن تعاملت مع هذه الجريدة إطلاقا.. ولم أكن أعلم حتّى بأمر نشر مقالي في هذه الجريدة..”، وأضاف: “إنها سرقة أدبية واضحة.. وأحتفظ لنفسي بحقّ تبنّي التحرّك الاحتجاجي الذي أراه مناسبا”.


يذكر أن الصحافي سعيد العمراني عمل مراسلا معتمدا لجريدة “الصباح” من العاصمة البلجيكية بروكسيل طيلة السنوات الماضية .


من جهة أخرى دأبت مؤخّرا عددا من المنشورات الورقية على الرّفع من وتيرة قرصنتها لمقالات هسبريس دون تفعيل أدنى مجهود في الإشارة إلى المصدر ولا إعادة صياغتها وفق ما يقتضيه الالتزام بأخلاقيات المهنة أو الالتفاف عليها.


إلاّ أنّ صدور مثل هذا الفعل عن جريدة حزب يقود الحكومة الحالية يجعل الجدل يتصاعد حول مصداقية المسؤولين عنها الذين أضحوا يعمدون لملء صفحاتها بأي طريقة كانت.

‫تعليقات الزوار

18
  • أبرون
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:21

    الحل هو رفع دعوى قضائية ضد الجريدة لتأديب المسولين، وكذا صرف تعوبض لصاحب المقال وكذا للجريدة الإلكترونية هسبيريس إنها قضية مضمونة وإن شاء الله يتم البث فيها بسرعة.

  • غيور
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:25

    تحية لجريدتنا هسبريس.مثل تلك الصحف لم يعد لها قراء.لذلك تحاول ملء صفحاتهابانتاجات الغير.انه لعمل مذموم ومخزي.

  • toughza
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:13

    هدا حالهم

    استنزفوا ونهبوا الخزينة، سرقوا امول الناس بالباطل وقرصنوا الافكار والمقالات و…
    فاللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك آمين.

  • driss
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:15

    في البدء آمل أن تنشر هسبريس هذا التعليق…
    سبق لى أن نشرت في جريدة العلم عشرات المقالات الإخبارية في صدر صفحنها الأولى وفوجئت أكثر من مرة بالقرصنة الحرفية لمقالاتي من الجريدة قبل النشر بيوم حيث يتم نشرها في هسبريس مباشرة بعد عرضها في الأكشاك ليلا هنا في الرباط .واستفسرت مرة رئيس التحرير حول من يسرب المقالات لهسبريس وأجابني بأدب لائق: ليست المرة الأولى إنهم ينتظرون إنجاز الصحيفة في المساءويقومون بنقل حرفي لها دون ذكر المصدر… دعهم نسعى لخدمة القارئ.
    وبالإضافة إلى المقالات قامت هسبريس بالسطو على صورة التقطتها إثر احتراق حافلة للنقل الحضري بسلا…
    هسبريس نشكرك على انتقائك للمقالات من الصحف الوطنية وحتى إن وجدت مقالا لك أقصد حصريا من مصادرك الخاصة فليكن تعليقك عليها بأدب أما إثارة جعجعة بلا طحين فذاك ما لا يخدم القارئ في شيء..

  • مغربي
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:31

    من نقل انتقل …………….

  • saad
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:35

    ليس غريبا عن حزب أمينه العام يقرصن مقعده البرلماني. من يسمع السي عبد الله في برنامج حوار الأخير يقول هذا هو الصحفي والا فلا، الأحرى بسي عبد الله يقدم اعتذار لهسبرس

  • hespress one
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:33

    الله يهدينا ويهديكم شكون في الشعب الي باقي كيقرى داك الجريدة اللي كلها مسيح الكابا د الحكومة و ادا نقلو شي خبر راه معدورين ما عندهومش الوقت يالله كيقدهم لاشهار والرياضة الي حتى هي كوبي كولي و الطلاق الغيابي و الشبكة الي يعلم الله منين سارقينها

  • ali
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:27

    شكرا لهسبريس والساهرين على شؤونها

  • محمد
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:05

    تاريخ حزب الاستقلال مبني على الكذب والسرقة

  • آل حماد
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:29

    a mon avis ce n’est pas un probleme si un site hespress copie d’un journal mais le problem qu’un grand journal ki est financé avc un budget de l’etat copie d internet sans faire d’effort si le site hespress copie ben il reste un site sur internet qui est limité qui n a pas tant de journaliste et de ressource à il faut encourager hespress à la place de dire qu’el copie moi personlmt je considere ce k il font pas copier coller
    en plus le site hespress n est pas un journal c est genre blog pour moi et pour tous mes amis malgrés leurs erreurs des fois on les encourage bon courage fau revoir vos chartes

  • zouhair
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:19

    و لي داتلو هسبريس مقال خاصو يفرح راه تانقراوهة بزاف و لاش غادي تكتب مقال ادا كان لا أحد سيقرأه و خا ماكنش عندي معاكم ف لول ولا كين طلاعتو رجال على خيخي

  • chidar
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:17

    j’ai deja dits que hespress a copier un article du journal francais 20minutes.fr sur les debuts du joueur marocain chamakh a arsenal, et mon message n’as pas etait publier.je l’espere cette fois et vive la presse marocaine .merci de publier

  • abdou
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:03

    Salam,
    En dehors du sujet posé, vous faite de la publicité gratuite du site de -al alaam- puisque plusieurs personnes ne connaissaient pas ce site.
    En plus et ce qui est encore plus important, les robots des moteurs de recherche vont valoriser leur site puisque vous en faites la référence.
    La solution, faites un -imprime écran de leur site- et dirigez le lien à une image…
    Merci

  • الى التغليق 1
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:11

    وكيف سيدفعون الغرامة وهده الجريدة في موت سريري حيث لا يتعدى قراؤها المئات

  • العرائشي
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:07

    البقالي يعرف فقط التعيار وإعطاء الدروس في اخلاقيات المحنة، إنه ابعد ما يكون كاتب او صحافي حاشا للله أن يكون هذا الشخص ولد حجرة الكرني، نائبا لرئيس النقابة، لكن ماذا نأمل من شخص مريض بالهوس وعهليكم الرجوع إلى صفحته في الفيسبوك لتعرفوا من هم اصدقاؤه..

  • ayfoud
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:09

    لو ان الامر وقف عند السرقات التي يقوم بها الاستقلاليون لهان الامر الخطير انهم يمارسون الارهاب على المغاربة او ليست مدونة السير المفروضة من طرف وزير استقلالي هي نرع من الارهاب يهدد المواطنين في قوتهم اليومي ويجعلهم عرضة لكل اشكال الابتزاز لقد اصبح الجميع ينتظر يوم فاتح اكتوبر وكانه انقلاب سيقع في المغرب على المغاربة جميعا ان يركنوا سياراتهم ويتركون الطرقات فارغة لاصحاب الحصانات الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

  • عبـــدالله...
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:01

    واش آخويا هوما سرقو رزقنا وبغيتي منهم ما يسرقوش مقال ؟ هههه..
    ويعجبــــوك بعدا مللي كيدندنو على وتر: “من أين لك هذا” ؟

  • settati
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 00:23

    tu parle seulement d’un article;alors que les fassis ont vole tout un pays:le Maroc
    les fassis sont une mafia noir pire que la rouge italienne .en vrai la famille fassi fihri est comme les 40 voleurs d’aladin.
    mais devant allah tous vont paye ,

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال