24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يقتني طائرات عسكريَّة سبق استعمالها بحَرب

رصيف الصحافة: المغرب يقتني طائرات عسكريَّة سبق استعمالها بحَرب

رصيف الصحافة: المغرب يقتني طائرات عسكريَّة سبق استعمالها بحَرب

نستهل جولتنا في رصيف الصحافة ليوم الأربعاء من "أخبار اليوم المغربية" التي أدرجت ضمن ركن "سرّي"، على أولى صفحاتها، خبرا عن تسلم الجيش المغربي لطائرات قادرة على التحليق بدون طيارين، وتتعلق الصفقة بآليات مستعملة، يبلغ عددها 3 قطع Harfang من صنع فرنسي، وقد سبق لها أن شاركت في الحرب بدولة مالي وراكمت ما يفوق الـ3000 من ساعات الطيران.. وتضيف الجريدة أن المغرب تسلم أيضا 4 طائرات ذاتية التحليق هي من تصنيع تكنولوجيا الولايات المتحدة الأمريكيّة.

عطلة عبد الإله بنكيران تنقله إلى "بين الويدان"، وفقا لـ"أخبار اليوم"، حيث تنقل رئيس الحكومة للاستمتاع بجمال أزيلال عملا بنصيحة أسديت إليه.. وستكون هذه المناسبة هي الأولى، وفق نفس الجريدة، كي يزور بنكيران "شلالات أوزود".

"أخبار اليوم المغربيّة" قالت أيضا إنّ تعليمات ملكية صارمة قد صدرت من أجل القطع مع ممارسة التعذيب بالمغرب، وجاء ذلك ضمن لقاء جمع المسؤولين عن قطاعات تهم ممارساتهم كل ما له صلة باتهامات التعذيب والأوضاع الحقوقية في المملكة، حيث تقول الجريدة إن ذلك تم في يونيو الماضي وأن التعليمات قد وجهت لمعاقبة من يتورط في هذه الممارسة مع توجيه عبارة "من تورط مستقبلا لا يلومنّ إلا نفسه".

وفي خبر آخر تقول "أخبار اليوم" إنّ أحمد الشعرة، أحد الوجوه المغربية المنخرطة في القتال بسوريَة، يتواجد بين يدي الأمنيّين بالمملكة، بمعية ابنه، عقب تسلّمه من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في أعقاب عملية استخباراتية بمشاركة تركيةـ فرنسية.

"الصباح" أوردت أن إعلان لوزارة المالية والإقتصاد عن تنظيم مباراة توظيف، تهم متصرفين بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أثار غضب عدد من الموظفين التابعين للإدارة نفسها، بحيث اعتبروا أن الشروط الواردة في الإعلان وضعت على مقاس أشخاص بعينهم، وهو ما يعتبر حرمان وإقصاء غير مشروع من الترقي في سلالم المؤسسة عن طريق المباراة.

وفي موضوع أخر ذكرت الجريدة نفسها أن حزب العدالة والتنمية يخطط للتموقع في البوادي وذلك بإنشائه فروعا له بالعديد من المناطق القروية، لتأسيس قاعدة حزبية تمكنه من توسيع دائرة الاستقطاب داخل القرى. مضيفة أن قيادة الحزب منشغلة بموقع الحزب الانتخابي بعد فشله في خطته خلال الانتخابات الجماعية لـ 2009 لتعزيز موقعه في العالم القروي.

من جانبها، نشرت "الأخبار"أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، استعمل الفصل 66 من الدستور ، وقرر عقد دورة برلمانية استثنائية دون علم رؤساء الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين، إذ حدد يوم 15 شتنبر المقبل موعدا لافتتاحها.. وأضافت الجريدة أنه من المنتظر أن يصدر مرسوما حكوميا سيحدد بموجبه جدول أعمال هذه الدورة.

وكتبت ذات الجريدة أنه تمت قرصنة الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية الجهوية العيون لبضع ساعات من طرف انفصاليي البوليساريو، حيث وضعوا على الموقع راية كيانهم وشعارات مناوئة للوحدة الترابية.

"الأخبار" أفادت أيضا أن عددا من الجمعيات الناشطة في مجال البيئة اتهمت وزير النقل والتجهيز، عزيز الرباح، بخرق الميثاق الوطني للبيئة، وذلك بعدما ثبتت مسؤوليته في انتشار ظاهرة المقالع الرملية بشقيها الفوضوي والمرخص بمناطق حساسة بالجهة الشرقية، نظير رأس الماء، ورطاس، أحفير، بني وكيل، منطقة الكربوز وبني خالد.

وإلى "الخبر" التي قالت إن مهنيي قطاع الصيد البحري طالبوا عقد لقاء مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من أجل تدارس الضريبة على القيمة المضافة على معدات وشباك الصيد وتأثيرها على قطاع الصيد البحري، وكذا تدارس الإكراهات المتعلقة بمصيدة السمك السطحي الصغير.

ونشرت "الخبر" كذلك أن عناصر الشرطة بمنطقة مبروكة بالدار البيضاء اعتقلت أحد مختطفي طفل يبلغ من العمر ست سنوات بعدما تمكن مواطنون من محاصرته على متن سيارة تحمل لوحة ترقيم فرنسية، في حين لاذ رفيقه بالفرار.

ضمنت جريدة "المساء" صدر صفحتها الأولى بخبر عن شرطي استعمل مسدسه الوظيفي في إطلاق النار على الأطراف السفلى لشخص قاومه بـ"حي أنس3" في فاس، إذ قالت الجريدة إنّ الأمر يتعلق بجامع للمتلاشيات قاوم شرطيا عبر عضّه بشكل خطير ضمن أنحاء متعددة من جسمه، ما دفع عنصر الأمن لإطلاق النار قبل أن يغمى عليه بمعية المصاب.

وعن محاكمة كريم الزاز، المدير السابق لـ"وَانَا"، كتبت ذات الجريدة أنّ دفاعه تفادى تقديم طلب السراح المؤقت ضمن ثاني جلسات المحاكمة التي تهمّ الزاز في حالة اعتقال، فيما دعا إلى إجراء خبرة على الآليات التي حجزت ضمن الملف بنية إعداد تقرير يقدم إلى المحكمة بحكم الطابع التقني لاشتغالها.

"المساء" كشفت أن عناصر الشرطة القضائية بالمحمدية قد أوقفت نصابا، في الستينيات من عمره، كان ينتحل صفة محام، في اعتداء على المهنة التي ينظمها القانون.. حيث يتصل بمدينين لشركات من أجل إشعارهم باستخلاص مستحقات واجبة الدفع، وعبر هذه الطريقة يراكم المال قبل أن يتم اكتشاف الأمر من لدن المعنيين بالأمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - السفير المتجول الثلاثاء 19 غشت 2014 - 22:56
المهم أن يعزز المغرب اسطوله ولا يقف المتفرج أمام تصاعد التهديد.. قديم ولا جديد الله يرزق غير السلامة.. حفظ الله وطننا الحبيب
2 - al mahde الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:06
هذا ما أرادت, أمريكا من دول المغرب أ الفريقي كل هديه ,الحملة المسعورة على دولة ألإسلامية كان. من أجل أن تتسابق. هديه دول على شراء طايرات الحربية, بالله عليكم هل دعش لديها قنبلة نووية حتى تخيف ألعالم لقد أصبح ألمتتبع لهاديه ألأمور أحمق,
3 - مواطن كهل الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:06
وأين مجموعات القراصنة المغاربة ﻻلرد على مواقع المرتزقة ومن يمولهم ؟ هل ماتت الروح الوطنية في أبنائنا ؟ اني ادعوا جميع الشباب المغربي المختصين في هدا الباب إلى الدفاع عن وطنهم وتلقين أعداء وحدتنا الترابية ومن يسير في فلكهم الدروس التي لن ينسوها ابدا . نعم ان كان حمل السﻻح فأنا مستعد ﻻلدفاع عن وطني رغم تقدم العمر، أما اﻻعﻻميات والرد على اﻻعداء فهي أمانة في عنق شبابنا البواسل (وان غدا لناظره لقريب )
4 - مهاجر غاضب الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:12
"تعليمات صارمة من الملك للقطع مع ممارسات التعذيب"
اذن هم يخشون من الملك و ليس من القانون .
واذا كانت هذه التعليمات ستجد آذانا صاغية ليته اضاف في تعليماته ، الفساد ،الرشوة،الضلم وووو
اذا كان هناك تخوف من الملك لتطبيق القوانين ، فلسنا في حاجة الى قوانين فخطب الملك كافية ، وحتى البرلمان ،الحكومة و المحاكم ووو .لا حاجة لنا بها !!!
اذا لم تكن هذه هي المهزلة بعينها فلا داعي حتى من المدرسة حتى نفهم الاشياء.
5 - امازيغي الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:22
ليبيا القدافي لديه سلاح وعتاد يكفي لافريقيا كلها للهجوم على امريكا والعالم
بشار الاسد لديه الكيماوي والسلاح الروسي
صدام كان اقوى الدول
لكن ارادة الشعوب بخرة كل شئ والفاهم يفهم
و2 يستحيل على امريكا القوة ان تعطي للنظام المخزني هدا النوع من الطائرات بدون طيرات اتمنى ان ماكتبوه في العنوان هو مايوجد في االصورة
6 - samir الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:23
BONSOIR L4ALGERIE A DEMNADER AU USA DE LUI VENDRE CE TYPE D4AVIONS MAIS ELLE A REFUSER
JE CROIS QUE LOCCIDENT L4EUROPE ET USA ET MEME LA RUSSIE ONT DEJA CHOISIE LEUR PARTENAIRE DANS LA REGION
BRAVO AUX MAROCAIN CONTINUENT AINSI
7 - Plombier الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:27
Acquerir et avoir des anciens avions déjà utiliser est un avantage pour contrer et afronter les terroristes de DAICH, surtout que les FAR (Forces Armes Royal) sont formés pour MODIFIER les avions, les tangs et les chars, vive les FAR
8 - Anas Bordeaux الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:41
Harfang من صنع اسرائيلي اوروبي متمثلا في مجموعتي EADS / IAI (Israel Aircraft Industry)
9 - 3a dawi الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:45
صنع فرنسي EADS سرائيلي IAI,محرك 115 ps,علو التحليق بين
7620 و 9150 متر, سرعة الطيران < 200 km/h,مدة التحليق 24 ساعة,يمكنه حمل 250 kg.و Harfang (طائر بوم ثلجي)....
10 - Marocain fier الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:46
A tout les marocains .
Le Maroc est devenu la cible de bcp d'ennemis Alors soiyant unis pour garder notre pays en paix.
11 - دانبي الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:51
اقتني فرص الشغل للشعب وابناء الشعب بدل ادوات الحرب ، الزعماء العرب ما شبعوش من الشفرة موروثة ابا عن جد لهذا تجد خلايا هنا وهناك معظمهم شباب اغتصبت حقوقهم ببلدانهم وانظموا لجماعات متفرقة بالله عليكم لو وزعت الثروات على الشعوب العربية واسترجعت الاموال المهربة وشغلت في استثمارات بالله عليكم هل ستكون باعش او راعش او السلفية او ....لعاشوا جميعا بسلام و كرامة حتى ولو جاء تيار ملتحي لضمهم فلن يستمع اليه احد ... اتقوا الله الارهابيين الحقيقيين هم الزعماء العرب.
12 - ابن المغرب الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:57
ايران تصنع طيران بدون طيار، أين الهندسة العسكرية في قواتنا المسلحة الملكية؟ نحن تنتظرنا حرب قادمة مع مرتزقة الجار الحاقد الذي يدرب ويسلح كل يوم، نحن دولة مستهدفة ماذا اعددنا للعدو عندنا يباغتوننا؟ طيران بدون طيار جزء مهم من حرب قادمة مع العدو لتدمير أوكاره ، تجنيد اجباري للشباب المغربي بدل التشرميل
13 - دريس بن عمر الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:59
بغيتها تكون حرب مواقع الكترونية يله المغاربة حرار فرجونة فهاد الأوباش ولاد فرنسا عاش الملك محمد السادس عاش المغرب من طنجة الا الكويرة
الله
الوطن
الملك
14 - Le Rifain الأربعاء 20 غشت 2014 - 00:08
Je suis parmi une grande MAJORITÉ de marocains qui soutiennent l'évidence de l'augmentation du budget des forces armées royales de manière significative

Des SOUS-MARINS devraient rentrer en service dans la marine royale le plus rapidement possible pour assurer la sécurité des 3.500 Km de cotes maritimes et voir Contrôler le trafic maritime dans le Detroit de Gibraltar

Prévoir d'autres AVIONS de chasse qui s'ajouteraient aux escadrons des F-16 qui sont opérationnels

Ce qui se passe dans la région du Maghreb n'est pas de bon augure,Le régime algérien prépare d'arrache pied UNE DÉSTABILISATION DE LA NATION MAROCAINE,une réunion Des Activistes TERRORISTES a été organisée au CONGRES de BOUMERDES,un conclave financé,commandité par le pouvoir Militaro- dictatorial qui ne cesse d'envoyer des messages d'agression,de haine à l'endroit du Maroc

Le régime algérien finance les groupuscules terroristes alliés des polizariens qui deviennent des marchands d'armes trans - sahélien
15 - مغربي الأربعاء 20 غشت 2014 - 00:21
لا مجال ولا مكان للاسلحة المستعملة والقديمة
يجب على المغرب ان يكون قويا ومسلحا باسلحة متطورة جدا خاصة منها الجوية
حتى يتمكن من التنيؤ و ردع اي عدوان ومن اية جهة كان. خفظ الله بلادنا من كيد الكائدين ونصر الله ملكنا الهمام محمد السادس.
16 - Amine الأربعاء 20 غشت 2014 - 00:22
Je ne comprends pas pourquoi en faire toute une histoire, on a acheté du materiel utilisé et alors ? genre l'amée ne le savait pas ? bien sur qu'elle le savait.
Si le materiel marche bien et coute moins cher que le neuf pourquoi ne pas l'acheter l'important c'est qu'il remplisse sa mission BASTA.
17 - خليل الأربعاء 20 غشت 2014 - 00:25
قضاء زين هذا دستور وقانون وكنتسناو الملك يمنع التعديب ويعجبوك يقولولك مازال ما نزلناش الدستور،. علاه فين طلعتوه ؟
18 - رشيد الأربعاء 20 غشت 2014 - 00:59
هذه هي نتيجة سوء التدبير الأزمة وصلت مشتريات الدولة من السلاح أصبحنا نشتري سلاح مستعمل والمضحك أن بعض المعلقين يتباهون به .الخصوم يستعدون للحرب بصفقات سلاح ضخمة ومسؤلينا يتسوقون من سوق لبال والجوطية ديال السلاح وحين يتعلق الأمر بالمهرجانات مثل موازين الكل يتفنن في هدر المال العام
19 - مغربي الأربعاء 20 غشت 2014 - 01:08
تركيا اصبحت ثالث منتج للطائرات دون طيار في العالم و المتفرنسون في المغرب لا يزالون يقتنون باموال ضرائب المغاربة الخردة فرنسا
20 - المغرب قوة ضاربة الأربعاء 20 غشت 2014 - 01:10
تعليقات المندسين(من المرتزقة الإرهابيين الذين كانوا يجمعون الأزبال على شواطئ " بومرداس") واضحة : منذ ثلاثة أيام تبين للأعداء و الأصدقاء أن الجيش المغربي مستعد لسحق كل من تسوله جمجمته آستفزاز المملكة المغربية...« طائرات بدون طيار من نوع Harfang من صنع فرنسي،راكمت ما يفوق الـ3000 من ساعات الطيران..» حتى لو كان الأمر كذلك فإن مثل هذا النوع من الطائرات لا تفقد شيأ من فعاليتها و دقتها،لأن معدات الرصد و الملاحقة التي على متنها جد فعالة و متطورة،فالبوليساريو الإرهابي سيتعرض لتدمير كامل و سيسحق كالجراد...أما طائرات بدون طيار من نوع PREDATOR فهو الرعب بحد ذاته خاصة إذا كان من النوع المسلح..إلخ

أما الأقمار الإصطناعية العسكرية التي حصل عليها الجيش المغربي من نوع Pléiade فهي تتحكم في كل ما يدور في المنطقة،وتراقب كل تحرك عسكري و ما هي نوعها و عددها و حتى نوع أسلحتها...الجيش المغربي أصبح قوة ضاربة ذي قدرة الردع القوي،يبدو أن الجارة الإيبرية " إسبانيا " فهمت الرسالة و لم يعود ممكنا الوقوف في وجه إمكانيات المغرب كدولة إقليمية كبرى،إلا الهبال المجانين من النظام العسكري الجزائري الذي أسس على أحلام!
21 - nab الأربعاء 20 غشت 2014 - 01:33
nous devons coute que coûte acquérir des batteries anti aériennes S400 russe .S500 sera le top .s est vitale pour nous.
22 - salam الأربعاء 20 غشت 2014 - 01:42
c est confirme le royal aire marocain possede vraiment ces drones avec les f 16 et deux saletite d espionage le FAR entre dans l ere de haute technologie milittaire electronique le plus important c est que nos milittaire maitrise cet technologie pour faire face a un algerie qui tombera dans la sombrete a cause de ces probleme interne et la chute de ces recette de petrole il n aura d autre solution que de regarder vers le maroc pour s en sortir
23 - العربي الاصيل الأربعاء 20 غشت 2014 - 01:52
7- امازيغي/ رد لتفهم
يعني انت دكي جبت الديب من ديلو نعطيك انت اسلحة القدافي وبشار وصدام واهزم لنا انت امريكا والحلف الاطلسي مجتمعتا .فلتعلم الدول العربية قاتلت منفردة ضد اعتى قوات العالم ومع دالك لقنوهم دروس في العراق وعلموهم فنون الحروب رغم الفارق الكبير في السلاح
24 - ali de tata الأربعاء 20 غشت 2014 - 01:57
الى مغربي : الى بغينا اسلحة عالية التقنية خاصنا نبداو نصنعو اما تشريهم مكاين لي غايبيع ليك شي حاجة نافعة من غير الى كانت قديمة او ماعندهم فين ارميوها . كون كان السلاح بالفلوس كون قطر عندها قنبلة نووية شحال هذي . . خير مثال غرة و حركة حماس راه العتاد لي عندهم لا يساووي شييا امام العتاد لي عندنا ولكن الفرق تادوك كايصنعو او حنا كانشريو ولكن غايجي واحد النهار لي غايفوتونا فيه
25 - nadir الأربعاء 20 غشت 2014 - 02:05
ايوا دابا هوما يبيعو السلاح والازمة ديالهم حلوها وحنا كنزيدو نتأزمو. هادشي اللي بغيتو
خاص المغرب يوقف تصدير المخدرات باش المقاتلين مايلقاو باش يتبزنزو
26 - لهبيل الأربعاء 20 غشت 2014 - 02:05
ليكن في علم المغاربة ان المغرب يعتبر من بين الدول 28 السباقة نحو التسلح (الجوي.البري. البحري) ودالك من خلال الصفقات الأخيرة التي قام بها مع بعض الدول الأجنبية. ام بخصوص داعيش ماهي إلى خطة من بين ألاف الخطط التي يخترعها اليهود ودالك من أجل سرف النضر عن ما يقع بسوريا وغزة. وخلاصة القول العرب عبارة عن روبو مسير من طرف اليهود .
27 - متفطن الأربعاء 20 غشت 2014 - 02:07
شركات الأسلحة و العتاد العسكري العالمية تختلق الصراعات والحروب و تصنع الأعداء الوهمية لضمان عدم كساد تجارة الأسلحة... عن اي عدو تتحدثون ؟؟؟ لو صرفت هذه الملايير لتحسين حياة الشعوب لما كان هناك ارهاب و لا اجرام...
28 - عبد الله أو فارس الأربعاء 20 غشت 2014 - 02:23
إقتراح جدي :

المغرب في حاجة إلى خمسة آلاف من هذه الطائرات بدون طيار و المتحكم فيها عن بعد و أقترح أن يكون في جيشنا المغربي العتيد فرع للصناعات العسكرية يقوده ضباط أكفاء و مهنيون و به جنود مهندسون و تقنيون و عمال على دراية كبيرة بميكانيك و إلكترونيك و إعلاميات و هذه الطائرات لتصنيعها محليا فهي عملية جدا في المراقبة الجوية و وضعها في أجواء المنطقة الشرقية بصفة دائمة مع بلاد الجنرالات سيردعهم و يمنعهم من الخداع
29 - Halima Ibrahim الأربعاء 20 غشت 2014 - 02:44
أبرز عنوان و أهمهم في ما جاء في الصحافة المغربية "قرصنة الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية الجهوية العيون" لأنه ليس من طرف البوليساريو الإرهابية في المخيمات التي لا تملك حتى المراحيض و لا الماء و الكهرباء. إن من يقف وراء هذا العمل الخطير هو الكيان المصطنع الجزائر.انهم يجربون قدراتهم في تخطيطهم لإشعال أقاليمنا الجنوبية في المستقبل القريب. ألم ينظموا معسكر لتدريب و تحريض المرتزقة، تحت إسم "الجامعة الصيفية" من أجل نفس الهدف!. الغريب في الأمر أن المسؤولين المغاربة سمحوا ل69 مرتزق للإلتحاق بهذا المعسكر و هم يعلمون جيدا أنهم سيعودون إلى أرض الوطن لتطبيق خطة أسيادهم الجهنمية. اتمنى، على الأقل، أن يحجزوا كل ما سيحملون معهم من وثائق و حاسوبات، و يعرضهم لتفتيش جسدي صارم. كفى من التهاون و التساهل مع هؤلاء الإرهابيين لإرضاء الجمعيات "الحقوقية" المشبوهة!
أما عن خبر إقتناء المغرب لطائرات بدون طيار مستعملة، فأهم شيء هو أنهم في حالة ميكانيكية جيدة. المغرب لا يملك البترودولارات لكي يصرفها في إقتناء الآليات الجديدة!
30 - ابو يوسف الأربعاء 20 غشت 2014 - 03:38
من حق رئيس الحكومة ان يستمتع ببعض الايام بمناطق تسخر الالباب مثل بين الويدان، شلالات اوزود والاجمل منهما وادي ايت بوكماز وسيكتشف فيها طيبوبة سكان المغرب العميق
31 - Au numéro 6 الأربعاء 20 غشت 2014 - 03:40
A l'algérien numéro 6, on veut que Sebta et. Melilla reste deux villes européennes , et ces avions sont achetés juste contre les terroristes qui viennent de l'est cherrir qui est votre pays grand ennemi du Maroc
32 - Raouf الأربعاء 20 غشت 2014 - 04:05
الى سمير صاحب النعليق الثامن ... أمريكا رفضت لأن الجزائر رفضت من قبلها أن تستعمل أمريكا المجال الجوي الجزائري لمرور هاته الطائرات نحو مالي واقترحت الجزائر شراء الطائرات لتقوم بالمهمة لكن تحط غطاء جزائري .. فما كان لامريكا إلى الرفض عملا بالمبدأ الدبلوماسي " المعاملة بالمثل".
33 - saad الأربعاء 20 غشت 2014 - 04:18
السلام عليكم
من اهداف هذا الزخم الاعلامي حول المخاطر ان يتحرك بيع الاسلحة.
عجبا غزة تصنع طائرة بدون طيار والمغرب يقتنيها بكم ياترى
34 - US ARMY الأربعاء 20 غشت 2014 - 04:19
سلاح لي موجود فالمغرب ما كيعرفو عليه المغاربة والو ,ؤما معروف فين كاين . واحد من 58 ضباط مغاربة فالجيش الامريكي
35 - tahou الأربعاء 20 غشت 2014 - 06:36
Dans notre pays il faut toujours attendre les instructions pour que les choses bougent.mais attention les choses peuvent bouger ds le mauvais quelques ds le bon sens. Je m explique; hier hassan 2 a tout fait pour detruire trois pilliers necessires pr le developpement d une nation l education la sante la justice aujourdhii m6 donne ses instructions pr finir avec la torture mais demain un autre roi peut donner des onstructions qui lui conviennent mai pa forcement qui cpnviennent au peuple.conclusion le maroc n est pa un pays de droit et il est imperatif d engager la pays ds une vraie democratie pour l interet fu peuple et de la monarchie
Merci a hespress de publier car avec les critiques qu on peu avancer notre beau payd
36 - hamid sbiaa الأربعاء 20 غشت 2014 - 09:28
Bonjour ,

Le Maroc n a rien acheté n a rien paye ,peut être ces avions sont vraiment au Maroc sur les bases françaises et américaines au Maroots c par ce que le Maroc c est terre ouvert malheureusement,
Ils ont fait comme ça pour gagner les depots financières algériennes revenus des pétrole et gaz .comment le Maroc va payer ces avions avec les revenus de tomates ou les transferts des poivres emegres
37 - Aminoxz الأربعاء 20 غشت 2014 - 09:33
المهم في هاده الصفق ماهي قيمتها؟ وهل هي مزالت فعال بعد استعمالها في حروب؟
38 - تازي الأربعاء 20 غشت 2014 - 11:47
الى متى نظل رهيني الازمات ...تعزيز الامن ضروري و التدرب على اتقان الياته وتشرب تقنياته الحديثة وارد حتى وان انتفت التهديدات لاسيما والمغرب رهن اشارة الامم المتحدة في حفظ السلام بل و رهن اصدقاءه ....ثم ان اغلب الجنود ابتلوا بالادمان على المخدرات وان افضل تعزيز للقدرات هو علاج حالات الادمان في الجيش حتى وان كانت سجائر مع ادماج المواطن في ساعات اضافية للتعامل مع السلاح كعمل احترازي لتعزيز الصفوف في حالات الانفلات الامني كما هو شان العراق و ليبيا وسوريا
39 - عبد الله أيت أورير الأربعاء 20 غشت 2014 - 13:17
أيها الشعب الجزائري الشقيق متى تنتفض من أجل حريتك و حقوقك؟متى تقف ضد جنرالات الفساد الذين نهبوا خيراتك لدعم مرتزقة ييتمون الأطفال و يغتصبون النساء في مخيمات الذل و العار؟أين شهامتك و عصاميتك؟ أيها الأشقاء الجزائريون وا أسفاه!! لقد سكتتم حتى تجبر عليكم الجبارون فأصبحتم بذلكم ضعافا..تفرجوا في أموال بلادكم تصرف في لقاءات البدخ و الترف على صعاليك الفساد في ما لا ناقة لكم فيه و لا جمل... ‏‎ ‎
40 - abdel hamid الأربعاء 20 غشت 2014 - 13:51
من كل التعاليق التي قراتها لم يشفي غليلي الا التعليق رقم 23. يا اخوتي ليس هناك اعادة الانتشار -السلاح الذي تم نشره- بل مزيد من الانتشار. لقد دقت ساعة الحقيقة واسود المغرب في اتم الجاهزية لمساعدة حكام الرابونى على السكتة القلبية. عاش شعارنا الخالد : الله-الوطن-الملك الشجاع
41 - mohammed الأربعاء 20 غشت 2014 - 14:12
بغايت نعرف أنا علاقة إقتناء المغرب لطائرات عسكريَّة سبق استعمالها في حَرب بعطلة عبد الإله بنكيران تنقله إلى "بين الويدان"، وفقا لـ"أخبار اليوم"، حيث تنقل رئيس الحكومة للاستمتاع بجمال أزيلال عملا بنصيحة أسديت إليه.. وستكون هذه المناسبة هي الأولى، وفق نفس الجريدة، كي يزور بنكيران "شلالات أوزود".
42 - مواطن غيوز الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:30
الدول تهتم بالعلم والعلماء والتقدم التكنولوجي و ساسة المغرب عبارة عن حلايقية لايهمهم سوى الحديث عن الانتخابات (الجماعية ، البرلمانية ، مجلس المستاشارين الغرف المهنية ، الجهوية وشي انتخابات اخرى غادي يخترعوها لضمان مناصب اكثر لهم ولذويهم لنهب اموال هذا الشعب والضحك عليه وصرف اموال طائلة على انتخابات والمجالس واللجن وفروعها و مكاتب وزيادة في عدد مناصب الوزراء والمندوبين والسفراء الذي لا يقدمون لهذا البلد شيئا دون اتقان فن الحلقة والكلام الفارغ والشفرة وذلك كله تحت غطائ كلمة الديمقراطية، اللهم اصلح حال هذه البلاد وارزق ملكها البطانة الصالحة التي تعينه على تدبير شؤون هذه البلد بالجد والعمل وليس بالبلابلا.
علما اننا اصبحنا في الوقت الحاضر في الحاجة الى تحصين انفسنا من الاعداء المتربصين بهذا البلد الحبيب لقوله تعالى "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم "
43 - sarah الأربعاء 20 غشت 2014 - 18:15
Les forces armées royales marocaines seront équipées de drones israéliens d’occasion auprès de la France, selon un journal hébreux.

La France qui passe à la vitesse supérieur dans l’acquisition de drones stratégique Américains Reapers, s’apprête à se débarrasser de son drone boiteux Harfang. BOYCOOT.
44 - ismail fars الأربعاء 20 غشت 2014 - 19:51
أربع طائرات بدون طيار ؟!!! أمريكا تمتلك ترسانة تزيد عن 19000طائرة قتالية وما خفي كان أعظم وتمتلك 11900قنبلة هيدروجينية قوتها التدميرية تفوق قوة القنبلة التي ألقوها علي هيروشما بعشرة مرات وما خفي كان أعظم الى حلفاء يرافقونها في كل الحرب ومع ذلك لم تستطع ان تقضي على ما تسميهم بالارهاب فكيف للمغرب ان يقظي على الارهاب باربع طائرات متواضعة لو اننا انفقنا هذه الاموال على الطرق لانقذنا ما يزيد عن 4000 قتيل سنويا و آلاف الجرحى ولو انفقنا هذه الاموال على التعليم و البحث وعن اجهزة البحث العلمي لصنعنا العقول والادمغة و لمتقفين عوض صناعة الارهاب وتشرميل ولصنعنا صواريخ نغزو بها الفضاء وليس صواريخ القتل وتدمير الاهذاف.
45 - rachid الأربعاء 20 غشت 2014 - 20:15
الدول المتقدمة هي التي وفقت في هيكلة القوانين المنضمة والتعليم حتى وصلت إلى ماوصلت إليه اما المغرب مزال يعيش عشوائي في كل شيئ
46 - nano الأربعاء 20 غشت 2014 - 21:59
عندنا ادمغة قادرين يصنعو افضل منها
كالشاب ابن تطوان وغيره
حادكين غير الشريان
كان عليهم اشرريو ديال حماس
47 - مصطفى الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:07
نحن مستعدون للدفاع عن وطننا مهما كلفنا الأمر وعاش الملك وشعبه الوفي
48 - زاكوري الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:26
عند تأملي لهذه الاخبار المتنوعة في الهسبرس تبين لي ان المغرب يعيش الفوضى العارمة منذ تولي حزب العدالة والتنمية تسيير البلاد او بالاحرى اللعب بالبلاد و العبث بمقدراته وخيراته ما يؤكد فشل هذا الحزب لانه عمل على خنق الشعب و استكمال الافكار الاستعمارية و الرجوع الى سنوات الرصاص, المهم ان المغرب اقتربت ساعته و ساعة الفوضى الكبرى . بلغ السيل الزبى
49 - Yassine Wèld'Nass الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:33
هذه الطائرة هي فرنسية ولكن بتقنية إسرائيلية، ولهذا ففرنسا تبيعها بعد ترخيص من إسرائيل.
50 - abdel الخميس 21 غشت 2014 - 07:21
bravo les marocains....pour une fois le maroc a pu mettre en garde nos ennemis de l'est....
notre message dit : allez les brebis,le temps ,on vous attends ,pour une deuxième guerre de sable...
rendez vous à anaba...et à kolumb bachar...
51 - مغربي وافتخر الخميس 21 غشت 2014 - 14:15
هذا السﻻح تم اﻹستغناء عنه في فرنسا لعدم دقته وفشله في الحرب بمالي:Le drone fait désormais partie des armes qui donnent un avantage indéniable aux pays en guerre. Mais au Mali, où la France est engagée dans un conflit contre des insurgés islamistes, cet engin volant sans pilote fait défaut à son armée. Le ministre de la Défense l'a reconnu, dimanche 20 janvier sur France 5 : "C'est vrai que nous manquons de drones", a regretté Jean-Yves Le Drian, avant de promettre des investissements qu'il devrait annoncer dans les jours qui viennent.
52 - ايزمزوم الخميس 21 غشت 2014 - 23:29
الغرب لن يترك اي دولة عربية تصنع سلاح متطور لمن سيبيعون خردتهم التي عفې عنها لافيراي السلاح المتطور لهم هم فقط ولنا نحن العالم الثالث الخردة مع الترخيص لنبقې في حيص بيص دولة واحدة افلتت من رقابتهم كانت تبقشش في جيوب الاتحاد السوفياتي المحتضر هي ايران ونجحت والعرب غطو في سباتهم الشتوي الطويل فلما استيقظوا وجدو داعش علې أبوابهم فسيعدون الې نومهم القديم الې ان يأتيهم المهدي من قم
53 - rabah waamar الاثنين 25 غشت 2014 - 00:18
اعلنت الجزائر انها ستخصص لنفقاتها العسكرية والامنية تقريبا 20 مليار دولار لشراء معدات متطورة...ونحن نشتري الخردة..الله إحظر السلامة ..اوا ضربو في الصح..خلونا من الخردة ..
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال