نزيف الاستقالات يتواصل في 'ميدي1سات'

نزيف الاستقالات يتواصل في 'ميدي1سات'
الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:59

علمت “هسبريس” من مصادر داخل قناة “ميدي1سات”، أن العلاقة بين هيئة التحرير وعباس عزوزي الرئيس المدير العام للقناة قد بلغت حدا كبيرا من الخلافات وصل إلى حد تقديم العديد من الصحافيين داخل القناة المغاربية استقالتهم خلال الأيام القليلة الماضية.


وحسب المعطيات التي حصلت عليها “هسبريس”، فقد قدمت، وبشكل مفاجئ، رئيسة التحرير بالقسم الفرنسي سلوى الجعفري الأسبوع الماضي استقالتها من القناة، احتجاجا على طريقة تسيير عباس العزوزي. وبشكل مفاجئ أيضا، قدم أربعة صحافيين استقالتهم من بينهم مقدم النشرات الإخبارية فوزي الزواوي، علما أن صحافيين آخرين يستعدون للمغادرة، وغالبيتهم من المغاربة بعدما ضاقوا ذرعا من طريقة تعاطي الإدارة العامة مع المشاكل التي تتخبط فيها القناة.


مقابل هذا النزيف في الأطر المغربية، قام الرئيس المدير العام للقناة بعملية إنزال لعشرات الفرنسيين ممن لا علاقة لهم بالعمل التلفزيوني، ناهيك عن جهلهم المطبق بالخصوصيات الثقافية والسياسية للبلاد والمنطقة بشكل عام. وحسب مصادر “هسبريس”، فإن أحد هؤلاء ممن أوكلت إليه مهمة رئيس تحرير بالقسم الفرنسي، صرح خلال اجتماع لهيئة التحرير، بأنه لم يسمع قط بجبهة البوليساريو، كما أنه يسمع لأول مرة بالجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية.. ورغم ذلك أصر المدير العام على إبقائه في منصبه,، بكل بساطة لأنه فرنسي، كما تقول المصادر.


هذا، وتشير المعطيات إلى أن عباس عزوزي يميل إلى يسير بنهجه هذا إلى التخلص من أكبر عدد من العاملين “المغاربة بالطبع”، ومحاولة استغلال من بقي من اجل التحضير لإطلاق ما يصفها هو بشبكة برامجية تتضمن اثنين وعشرين برنامجا اعتمادا على بضعة صحافيين، وهو ما رفضه البعض وجعلهم يقررون الرحيل نحو مؤسسات إعلامية أخرى، بعد ان أرهقهم العزوزي بتقديم أعمال تفوق طاقتهم بكثير دون الحديث عن ظروف العمل اللامهنية. من جهة أخرى، يطالب العاملون من الجهات المختصة فتح تحقيق لكشف طريقة تدبير مالية القناة، خصوصا وأن مصادر مطلعة على الحسابات تؤكد وجود تلاعبات شابت تغيير الديكور وشراء معدات تقنية، يقول العارفون إنها جديدة في الفواتير قديمة في الواقع.


وفيما يلي أسماء الصحافيين ممن استقالوا من ميدي1سات: سلوى الجعفري- رئيسة تحرير، محمد الأحمد- صحافي، مختار العبلاوي- صحافي، فوزي زواي- صحافي، ستيفاني ترويارد- صحافية، ماتيلد بيلونجي-صحافية، منير السوسي- صحافي، -عبد السلام القادري- صحافي ورئيس تحرير الموقع الالكتروني.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

17
  • dodo
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:01

    هده هي القنوات الحكومية

  • wandghigh
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:31

    I think that Salwa ja3fari and Meriem Faraji are able to manage this tv station .Medi 1 sat has failed to attract people either in or outside Morocco .even the strategique issues are forgotten

  • شاهد عيان
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:15

    لاحظ الكثير استقطاب هذه القناة لفرنسيين أميين للعمل في هذه القناة الفتية، ومن بين هؤلاء الصحفيين صحافية فرنسية مراهقة ثم إرسالها لتغطية مهرجان طنجاز حيث تركت تغطيتها الصحفية وبدأت ترقص وتحتك وسط الجمهور عسى أن تشفي غليلها.
    كما أنها طلبت من الكامرمان مغادرة المكان حتى يتسنى لها شرب الوسكي تحت صخب الموسيقى الجازية.
    فهل هذه هي النماذج التي يعول عليها المدير العام للقناة من أجل المضي قدما بمستقبل ميدى أن سات؟؟.

  • larachi
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:05

    qui ce qu il fait le( haca) pourquoi regarde ce téhatre de medi1 sat et ne fait rien vraiment dommage .

  • حمودة لمطارفي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:03

    رافقت الاستقالات القناة منذ نشأتهافي ديسسمبر ألفين و ستة.
    استقال الرؤساء و المذيعون و الصحفيون و يظل الطفيليون و عشاق المكاسب الآنية في مناصبهم. و ما أنت بمزحزحهم منها و لو ب”الريق الناشق”.

  • Tarek
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:29

    les francais sont priviligiés mm au bled c’est grave ce qu’il est entrain de faire ce bougnoule de brisidane je ne sais pas vraiment ce qui se trame derrière mais comme on dit il n ya pas de fumée sans feu démission collective veut dire mal gestion et le président doit être remercié dernière chose et mnt pour hespress est ce que vous ne savait pas faire un truc plus simple pour mettre les commentaire ce truc est soûlant

  • لبنى من العرائش
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:11

    عزوزي سير فحالك ميدي1ماشي ديالك للاسف الشديد ان قناة ميدي1 سات اصبحت في الحضيض لقد توقفت الكثير من البرامج الحوارية الجميلة مثل ضفتان وملف للنقاش والمغرب العربي في اسبوع ولم نعد نرى غير تكرار البرامج التافهة من كثرة تكرارها لقد كان برنامج المغرب العربي في اسبوع يبث اخبارا لم نشاهدها حتى في اكبر المحطات التلفزية ومن بينها الجزيرة كما ان برنامج ملف للنقاش كان يناقش اقوى الملفات المغربية والعربيةمع ضيوف كبار لقد سمعنا عن تجديد اليكور ولم نرى اي ديكور لحد الساعة للاسف الشديد القناة يشتغل بها صحفيين من مستوى رفيع لكن سي عزيوز يرغب في تدمير هده القناة التي كانت تنافس اكبر القنوات العربية ايام انطلاقتها
    اما عن الاستقالات فهناك من وجدوضيفة احسن من ميدي1سات

  • امام
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:07

    الله يمهل و لا يهمل
    سوف تتبع مجلة نيشان الى القبر ان شاء الله
    هنيئا لكم فهذا مصير العلمانية

  • عبيبس
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:09

    لاشارة نفس السيناريو يتكرر بعد المكتب المغربي للسياحة جاء دور القناة. لا حياة لمن تنادي. خربها و مشا

  • CHAMALI
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:17

    واعباد الله راه العزوزي راه مْرَا ماشي راجل….
    واعباد الله راه العزوزي راه مْرَا ماشي راجل….

  • BEN LADENE
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:19

    EN lisant cet article je crois q. la condition pour accepter 1 C.V de journaliste au MAROC est de connaitre le POLISARIO ET LE TERORISME en ALGERIE …..quel journalisme pro.

  • marocain de tanger
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:21

    cet article est faut, je connais très bien les journalistes de medi1 sat, ces informations sont déformées de leur contexte; par exemple le journaliste Mokhtar el Ablaoui a quitté la chaine parce qu’il a trouvé mieux, il travail actuellement pour aljazeera à Qatar, et n’avait aucun malentendu avec Azzouzi. et les français qui ont quitté, ils ont des contrats à durée déterminée CDD, et sont partis parce que la durée prévue dans leur contrat est terminée.. conseil. vérifier l’information de plusieurs sources avant de publier lah yerham lwalidine

  • الطنجاوى من المهجر
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:13

    يقول المثال ادا عوربة خوربة…………….$$$

  • حسام
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:25

    أريد معلومات عن الصحفيتين الحسناوتين لينا علوش و إكرام بنشريف وهل هما متزوجتان ؟

  • عبد الله
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:23

    بعد أن اعتاد المشاهد المغربي على رؤية مقدمين أكفاء بدرجة عالية من المهنية وتغطيات إخبارية متميزة خاصة في عهد المدير السابق مصطفى ملوك، تحولت قناة المغرب الكبير إلى قناة صغيرة بدءأ بتغطيتها لمهرجان موزايين الموسيقى حيث تحولت إلى قناة متعة وتسلية عوض قناة إخبارية، مرورا بتسليط الضوء على أفراد عاديين في ربورطاجات كانت بأوامر من السيد مدير القناة الحالي عباس العزوزي. وانتهاء الأن بالاستقالات المتتالية للصحفيين ومقدمي الأخبار…
    الدولة المغربية ارتكبت خطأ استراتيجيا بتعيين عباس العزوزي مديرا لمشروع إعلامي، وكان من الأولى منح قيادة هذه القناة لأحد لأهل الاختصاص….
    علي أي الفرج قريب وما هي إلا شهور قليلة حتى تباع القناة للخواص…
    على أي هذا هو الحال مع كل عباس سواء في المغرب أو في المسشرق…

  • صحفي من داخل القناة
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:33

    لم يكن أسوأ المتفائلين يعتقد أن قناة ميدي1سات ستعرف انهيارا بهذا الشكل السريع الذي عرفته منذ اليوم المشؤوم الذي تم فيه تعيين عباس العزوزي مديرا للقناة، وهو تعيين يأتي كمكافأة للرجل بعد أن ساهم في خسارة مالية لعدة شركات اقتصادية أبرزها مساره المهني الذي يقتصر فقط على تسببه في إغلاق العديد من المؤسسات الاقتصادية، منها على سبيل المثال لا الحصر، ترأسه للقسم المالي لمجموعة “LVMH” التي تصنع ماركات مالية عالمية من قبيل “FRED,ZENITH ,TAG HEUER” ،حيث حققت المجموعة في عهده نهاية التسعينات، أسوأ رقم معاملاتها على الإطلاق برقم بخسائر تقدر بتسعة عشر مليون أورو، وهو ما اضطر المجلس الإداري للمجموعة إلى إعفاء العزوزي من منصبه بعد عام على تعيينه.
    وفي انتظار قرار إعفائه مجددا وإحالته على التقاعد أو ربما من الأفضل المغادرة الطوعية قبل إفلاس القناة، أشير إلى بعض بعض “الإنجازات” التي حققها الرجل مؤخرا والتي دفعت عددا من الأطر إلى الاستقالة احتجاجا على مايقع، وأهمها:
    *اقتناء سيارة فارهة بمبلغ 81 مليون سنتيم من نوع أودي الجيل الأخير ضمانا لسهر وراحة السيد المدير.
    *النتائج الهزيلة التي سجلتها القناة فيما يخص نسبة المتابعة حيث تذيلت ميدي1 سات قائمة القنوات المغربية بنسبة تصل إلى أقل من 1% حسب الأرقام التي أعلنتها مؤسسة ميديا ميتري هذا الشهر،
    أما في شهر رمضان الأخير، فإن مؤسسة ميديا متري وفي نتائجها حول نسبة مشاهدة القنوات، لم تشر إلى ميدي1سات ولوحتى من باب التذكير؟؟؟؟
    *إغراق القناة بالصحفيين والتقنيين الفرنسيين وكأنه لا وجود للكوادر المغربية، وللإشارة فإن هذا التواجد الفرنسي بهذا الشكل لم يكن حتى في زمن المدير السابق الفرنسي بيار كازالطا الذي بات العاملون في القناة يتأسفون على أيامه.
    والأسوإ من كل هذا، ما يحوم من شكوك حول تجاوزات مالية خطيرة عرفها هذه المؤسسة الإعلامية في الآونة الأخيرة وخاصة ما ارتبط منها بصفقات مشبوهة ارتبطت بتغيير أستوديو كأهم إنجاز سيقدمه للمساهمين.
    ويصدق في ميدي1سات المثل القائل “العكار فوق الخنونة”.

  • med
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:27

    ردو البال معايا : هاد عباس هو اللي غادي يضربها بشي ترقية فاعلة تاركة. علاه فالمغرب لمن كاتعطا المناصب الواعرة؟
    الخبار فروسكوم…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة