24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مشروع أسّس له الملك ليصبح بناية مهجورة

رصيف الصحافة: مشروع أسّس له الملك ليصبح بناية مهجورة

رصيف الصحافة: مشروع أسّس له الملك ليصبح بناية مهجورة

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من "المساء" قالت إن مشروعا دشنه الملك محمد السادس بمدينة سلا قبل أربع سنوات بقيمة 272 مليون درهم تحول إلى بناية مهجورة نتيجة توقف الأشغال فيه بشكل مفاجئ منذ أزيد من ثمانية أشهر، إذ يتعلق الأمر بمشورع لبناء مستشفى إقليمي جديد بمدينة سلا وكان سيعوض مستشفى الأمير مولاي عبد الله. ذات الجريدة قالت إن سبب التوقف المفاجئ للمشروع هو الاختلالات التي تم رصدها في بناء وتجهيز المستشفى الذي كان من المقرر أن يكون جاهزا سنة 2013.

وكتبت ذات الجريدة أن الحكومة الاسبانية كشفت عن مضمون اتفاقية مع المغرب سنة 2002 تتعلق بجزيرة ليلى أو "المعدنُوس"، إذ قالت الحكومة الاسبانية إن الاتفاقية الموقعة بين المغرب وإسبانيا تسمح لكلا الطرفين باختراق الجزيرة في حالة ملاحقة مهاجرين غير شرعيين أو شبكات تهريب. ذات الاتفاقية كشفت أنه في يوم 22 من شهر يوليوز من سنة 2002 وقع المغرب وإسبانيا على اتفاقية من أجل الحفاظ على الوضع السابق لجزيرة ليلى قبل افتعال النزاع حولها وعدم احتلالها من طرف أي منهما.

وتطرقت"المساء" أيضا لتعيين شخص له ملف جنحي بالمحاكم وسبق له أن دخل السجن كما أن تقارير دولية تتهمه بالاتجار في المخدرات، كاتبا عاما لجهة طنجة تطوان، من طرف رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب. مضيفة أن والي جهة طنجة تطوان، محمد اليعقوبي وجد نفسه في موقف حرج جراء هذا التعيين وهو ما يجعل تدخل الوزير ضروريا لإلغاء هذا التعيين المشبوه والغير القانوني وفق جريدة"المساء".

نقرأ في "الصباح" أن محمد حصاد، وزير الداخلية وعد معطلي المناطق الصحراوية بالتوظيف المباشر لما حل بالعيون والسمارة على رأس وفد وزاري لحضور مراسيم تشييع جنازة الوالي السابق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية، محمد رشيد دويهي. كما وعد برفع قيمة الدعم الموجه إلى الفقراء في إطار الإنعاش الوطني، وكذا فتح الطريق الحدودية السمارة ـ الزويرات. مضيفة أن وزير الدالخية نقل إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، المطالب الاجتماعية والتنموية للأقاليم الجنوبية.

وأشارت"الصباح" كذلك للأدوية الفاسدة التي يتم تسويقها بالعديد من صيدليات المملكة، ويتعلق الأمر بـ"أسبيجيك" الخاص بالرضع وهو ما أثار غضب العديد من السكان الذين قالوا في حديث مع"الصباح" إنهم ظلوا منذ ثلاثة أشهر يعانون مع المشكل ذاته بعدما وجدوا في كل علبة عددا من الأكياس الفاسدة التي لاتصلح للإستهلاك ، من أجل التأكد من أن بعض الصيدليات غير مسؤولة عن المشكل اقتنوا علبا أخرى من صيدليات متفرقة إلا أنهم تفاجأوا بذات المشكل. في ذات السياق أكد خالد متوكل، رئيس نقابة الصيادلة الأحرار بجهة البيضاء أن مواطنين فوجئوا بأكياس فاسدة وتوجهوا إلى الصيدليات لتقديم شكاية في الموضوع مقر بأن الأمر لا يتعلق بداء "أسبيجيك" بل يشمل أدوية أخرى أيضا تتوصل بها الصيدليات وتكتشف فيما بعد أنها فاسدة نافيا أن يكون للصيدليات دخل في الموضوع.

من جانبها"أخبار اليوم المغربية" قالت إنها حصلت على معطيات تكشف المؤسسات العمومية الخمس المعنية بقرار إحالة ملفاتها على النيابة العامة بأمر من وزارة العدل، إذ يتعلق الأمر بكل من الصندوق المغربي للتقاعد، والمكتب الوطني للكهرباء، والمكتب الوكني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، والمدرسة الوطنية للإدارة بالإضافة إلى المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية.

ووفق "أخبار اليوم" فقد تم اعتقال خمسة متهمين بنصب فخ لعامل الرحامنة وتصويره عاريا مع فتاة، إذ أشارت الجريدة إلى أن الأمر يتعلق بثلاثة مسؤولين بالمكتب المحلي بعمال شركات المناولة (السميسي) التابع للإتحاد المغربي للشغل بالإضافة إلى فتاة ومقاول، مضيفة أن محضر الضابطة القضائية تضمن تصريحات تفيد أن المسؤولين النقابيين سلموا الفتاة رقم هاتف عامل الرحامنة وطلبوا منها دعوته لليلة ماجنة معه من أجل تصويره في أوضاع خليعة، وهو ما تم نفيه من قبل النقابيين معتبرين أن الملف مفبركا من أجل إدخالهم السجن بعد التظاهرات السلمية التي ينظمونها أمام مقر عمالة الرحامنة.

ونقلت نفس اليومية أن 200 شخصية مدنية تقترح على بنكيران وصفة من أجل انتخابات نزيهة في العام 2015، وذلك بأن تؤول رئاسة لجان الفرز إلى القضاة والذين يتم تعيينهم من طرف رساء محاكم الاستئناف، وتولي رئاسة مكاتب التصويت من طرف موظفي المندوبية السامية للإحصاء وموظفي وزارة التربية الوطنية واختيارهم وفق نظام القرعة مع نشر محاضر التصويت في الموقع الإلكتروني المخصص للإنتخابات ، كما دعت المذكرة إلى تقليص عدد مكاتب التصويت ورفع عدد المسجلين في كل مكتب لتسهيل مراقبة الانتخابات مع شمول المراقبة الانتخابية لفترتي الحملة الانتخابية ويوم اللاقتراع من قبل قضاة..

وإلى صحيفة الناس" التي أفادت أنها حصلت على نسخة من مشروع بيان الأرضية الفكرية الخاصة بالنقاش الوطني حول توزيع الثروات الوطنية الذي ينتظر أن تفتحه بعض المكونات اليسارية بتنسيق مع جماعة العدل والإحسان وبعض الشخصيات الإعلامية والحقوقية والسياسية المعروفة بانتقادها للنظام السياسي في المغرب على خلفية الخطاب الملكي الأخير حول الثروة . مضيفة أن بيان هذه الأرضية صاغه كل من كريم التازي، رجل أعمال والناشط السابق في حركة 20 فبراير وصديقه ذي المرجعية اليسارية، فؤاد عبد المومني.

أما "الأخبار" فقد قالت إن قذائف وأسلحة حربية تباع في الشارع العام بمدينة أسفي في غياب تام للأجهزة الأمنية، كما توجد رصاصات من عيار جد كبير خاص بالمدافع الرشاشة التي تثبت فوق المدرعات الحربية أو على المروحيات المقاتلة ، وأن القذائق المعروضة للبيع هي عبارة عن بقايا للذخيرة الحربية المستعملة في النزاعات الحربية إذ يتم عرضها للبيع دون التأكد من خلوها من أي مواد متفجرة. مضيفة أن بيع هاته القذائف ورصاصات المدفعيات الرشاشة من قبل باعة المتلاشيات يرجح أن تكون من مخلفات الحرب على "داعش"ودخلت المغرب مع تجار المتلاشيات.

وذكرت ذات الصحيفة أن وزارة العدل والحريات فتحت تحقيقا بشأن 21 ملفا ضمن تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وأن من بين الملفات المحالة على النيابة العامة ملف صفقة اللقاحات التي جرت في عهد وزيرة الصحة السابقة، ياسمينة بادو، والذي يتضمن اختلالات تتعلق بتبذير المال العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Bengueriri الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:19
هاذا الحدت ليس بغريب فهناك في جنوب المغرب قرب مراكش مدينة صغيرة على أكملها هيئت هندسيا و دشنت على أيديه و أثناء زيارة الملك لتدشين الموقع أكشف أمرا أن ليست هناك ميزانية أصلا استسقاها من المهندس المعماري.
2 - مغربي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:22
جميل جدا أن تتحرك وزارة العدل لتحريك الدعاوى ضد المفسدين...
والأجمل أن تأخذ الدعاوى طريقها إلى نهايتها المنطقية، من أجل محاربة الفساد.
ثم فضح، ومعاقبة كل المفسدين، كيفما كانوا...
هذا ما ينتظره المغاربة.
وكان الله في عون كل من يريد الإصلاح بهذا البلد.
3 - كمال الكزاوي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:26
انجاز مدينة تونس الاقتصادية بكلفة 50 مليار دولار

تم اليوم، عرض مشروع بناء مدينة تونس الإقتصادية وسياحية وإجتماعية وثقافية عالمية حديثة متكاملة على مراحل للمرة الأولى في تونس وذلك في منطقة النفيضة، وذلك بحضور المسؤولين عن المشروع ومموليه بالإضافة لعدد من الوجوه السياسية التونسية

يقع تشييدها على مساحة 90 كيلومتر مربع بكلفة اجمالية تبلغ 50 مليار دولار خلال فترة الانجاز

ويـقوم مشروع مدينة تونس الإقتصادية، على بناء مدينة ذكية على مراحل بولاية سوسة عـلى أن تكـون بـوابة البحرالمتوسط وأفريقيا إقتصاديا وسياحيا وإجتماعيا وعلميا وحضاريا ومركز تواصـل دولي بين الغرب والشرق والشمال والجنوب يرتكز على التبادل التجاري، والعلمي، والحضاري، والسياحي

وأكد « التوكابري » أن هذا المشروع سيساهم في رسم هويـة ومستقبل الـتطور الإقتصـادي لتونس خـصوصا والمنطقة عموما برؤية جديدة و شاملة، مشيرا إلى أن المشروع جاء بعد قراءة عالمية إقليمية معمقة ودراسات مفصلة، فتم اختيار تونس لاحتضان هذا المشروع نظرا لموقعها الاستراتيجي ومميزاتها الثقافية والحضارية والاجتماعية التي تساعد على انجاح مثل هذه المشاريع

.
4 - مغربي مراكشي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:28
سلام-بالله عليكم الى ماحل عينيكم اشوفو اش كيدور فالعالم والجزء العربي الاسلامي منه بالخصوص دول تهد وتدمر على اخرها وبلدنا والحمد لله يتقدم الى الامام بخطوات ثابتة-رغم انوف الشفارة الحاقدين المتربصين وبفضل الله ثم بهذا الملك الشاب/-وحركة 20فبراير بترجعنا 100عام الى الوراء داخلت عليكم بالله واش كينة شي مظاهرة نفعة البلاد والعباد باركة علينة من الشموتية وخصنا انتحزمو انخدمو البلاد اون كونو رجال اوحنا كنتسناو فالحكومة الي طلعة تعيشنا عيشت الاغنياء وترجلو اعباد الله اولي فعقلو اودراعو شي وزة ابينها او سلام
5 - ahmed الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:31
malheureusement le rois Mohamed V est fait tous ses efforts possible pour rendra le Maroc plus meilleurs et l'apporter à l'avant , mais y a des certaines crocodiles qui ne font pas peur de Allah et ne savent rien sur la justice l'humanité la démocratie
vraiment je suis très timide à leurs places , et que je dirai à mon dieux le jours d'évaluation de mon épreuve
et que le dieu nous apporter à la ligne droite.
désolé pour la mauvaise rédaction et les fautes d'orthographe , car je suis marocain résidant à l'allemand et je veux transmettre mon message à vous par cette langue qui est courant pour vous
6 - مغربي أصيل الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:35
والله عند سماع هذه الأخبار المخيفة عن بلادي فإن الواقع مخيف ودولة بدون سيادة ولا قانون: نحن في دولة بويا عمر لا ندري من يسير، هذا يبشر بالهاوية: الله السلامة ولطفك بالمغرب الحبيب. أنشري يا هسبرس يا منتدىً الأحرار .
7 - فقه الاولويات الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:43
في الوقت الذي يفتخر المسؤول الغربي بالصدق والأمانة والنزاهة ، يفتخر المسؤول المغربي بالرقم الذي سرقه وبعدد الصفرات والحيلة الذي لجأ إليها و يتحدى العباد ويقول لهم : هل هناك من يستطيع أن يسرق أكثر مني ؟
لو كنت مستشارا للملك لاقترحت عليه محاسبة المسؤولين وكل من سولت له سرقة أموال الشعب
8 - mohammed الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:48
cest normal parce le roi et gentil et ceux qui ont la responsabiliter de proteger le trone et entrain de jouer sont des rats. je suis experts on eliminer les rat je apartient a la premier dinastie musulamans au maroc et ont et plusieurs comme eux et eux doivent pas croire qui vont gagner AL ARD YARITOUHA IBADI ASSALIHIN.
9 - Marroki الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:55
ميزانية هاذا المستشفى حيث الٱن منغمسين في موضوع شباط و حزبه الإستغلالي نود من شي شباط أن يسأل مرحلة يسمينة أثناء ممارستها لقيادة وزارة الصحة ما هو سبب توقف هاذا المشروع الذي انتظرته ساكنة سلا ناحية سلا الجديدة و القرية حصاين، و ماهو السر في ذالك.
10 - عبدوعتيق الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:18
مسلسل مثير وغير مسبوق في صفقة اللقاحات الشهيرة التي جرت في عهد الوزيرة الاستقلالية ياسمينة بادو فرجة ممتعة على قناتكم
11 - أنوار الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:18
خبر صحيح أنا اقطن قربه
لكن ليس مهجور بل توقف الأعمال فيه فقط لأجل لاحق هو محاط بسياج لا يدخل له الغرباء المشردين
يعني هناك تأخر كما وقع مثلا مع متحف الفنون المعاصرة في الرباط ححيث مرة مدة طويلة قبل بنائه
أو معهد الموسيقى الملاصق لمسرح محمد الخامس الدي توقفت الأشغال فيه أيضا
السبب الله أعلم
12 - كولو العام زين الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:25
المفسدين مساحي الجوخ والله يبارك في عمر سيدي ، من أجل المصلحة الشخصية على حساب المصلحة العامة، هؤﻷ هم من خرب وسرق ودمر هذا الوطن وكل ميزانيات المخصصة من اموال الشعب، شعارهم فل يذهب الوطن في الجحيم انا اوﻷ، عدم وجود المحاسبة والمتابعة عدم وجود قضاء مستقل ونزيه هم يسرحون ويمرحون لا تهمهم مصلحة الشعب ، يقسمون القسم امام جلالة الملك ويخنون الشعب ، شعارهم كولو العام زين
13 - nabil الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:33
تنائج ميزانية رئيس الحكومة الجديد السيد عبد الإله بنكيران ...
14 - moroki الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:42
Notre maison est de verre tout le monde peut la visiter y compris amnestie internationnal et vous aussi avec
signé: li tab jnanou
15 - قانون مالية الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:47
مشكلة جل المشاريع الملكية انها لارضائه ولكي يظهر بالملك المشيد والمذشن
وينسى قبل غيريه ان لاتوجد ميزانية لتلك المشاريع فيضطر المسؤولون لتحويل ميزانية مشاريع اخرى لتمويل مشاريع الملك
فكيف يعقل مثلا سيصوت البرلمان على قانون مالية 2015 بعد اشهر ولاتدخل فيها المشاريع الملكية وفي 2015 سنسمع بعشرات المشاريع الملكية بميزانيات تصل الى ملايير الدراهم
ترى من اين سيمولها اعضاء الحكومة بالطبع اما بقروض او على حساب ما كان مبرمج
الا اذا كان للمغرب قانون مالية ملكي واخر يناقش في البرلمان
سؤال يحيرني لماذا نسمع الملك يعزي ويتكلف باحد المرضى ولانسمعه يغضب على المشاريع التي لاتنفذ او يعطي تعليماته السامية للتحقيق مع ناهبي المال مثل ياسمينة بادو او حجيرة او عليوة او كريم غلاب
لماذا غضباته ليست من اجل الفقير
16 - amazigh الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:57
ما دا بعد العملية الانتخابية!؟ صلاحيات مبتورة منتخبون تابعون و السلطة الوصية هي الحكم و القاضي !! منتخبون اميون لابرنامج لهم و لارؤية مستقبلية لهم!! ليس المهم انجاح عملية الانتخابية يوم الاقتراع لكننا كمغاربة الاهم هو العملية في شموليتها!! فكيف يعقل ان يستحود المجال القروي على ثلتي المشتشارين و يبقى للمجال الحضري التلث رغم ان الديموغرافية في بلدنا تعطي الغلبة للمجال الحضري من حيث الساكنة و هذا يدل ان هناك تحكما في الناحية السياسية للجهاز الوصي
17 - موحى حمو الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:16
المتابعة ضرورية..

يجب على الملك تحمل مسؤولياته ومواكبة الاشغال الى ان تتم على أكمل وجه.. مع احتراماتي له
18 - Slawi الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:17
على كل حال حكومة بن كيران تبقى نزيهة و شفافة و بعيدة عن كل الشبهات منذ بدايتها و قد توقف هاذا المشروع متزامنا في أول سنة من عمرها مع حقيبة وزير الصحة في هاته الحكومة و أكيدا ثم إقافه من طرف الحكومة الحالية و ما خفي كان أعظم مع حكومات سابقة.
19 - salim الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:20
المقترح 200شخصية حول نزاهة الانتخابات 2015 تبدو جديرة بالاهتمام الا ان المشكل الدي يكون عائقا في تدبير حكيم هو المستوى الثقافي لرؤساء مجموعة من الجماعات بحيث ان مجموعة منهم لايتوفرون على الباكالوريا اضف الى دلك يقاء محموعة من المنخبين لمدة طويلة في المجالس قد تصل ال30سنة بحيث يقضي بصفة نهائية على طموحات الشباب في التدبير المحلي الاجزاب من جهتها مطالبة بتقديم مرشحين جدد شباب وجميع المنتخبين اللدين انتدبوا لفترتين في تدبير الشان المحلي يجب اقصاءهم خصوصا اولئك الدين بلغوا الخمسين مافوق حتى هما يخدوا حقهم في التقاعد
20 - محمد الرباطي الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:31
محمد الرباطي
الإنعاش الوطني ولى بحال الجير أو الصباغة لي جا يقدي بيه ومن لحيتوا لقم ليه
والله العظيم ما عدت أثق لا في مسؤول ولا وزير ولا شيء غير الله والله ياخد الحق والله يبين الحق .
وزير الداخلية مشافش الناس ديال الإنعاش الوطني فالرباط مكرفسين وما يتخلصوا حتال 8أو 9 فالشهر + التدويرة ....هههه2014 وباقي عندنا الإنعاش والخلصة كاشي تحت الطبلة
لا زلنا ننتظر الإلتفاتة الملكية على غرار القوات المسلحة والدرك الملكي والأمن الوطني والوظيفة العمومية ....
21 - شبطاوي الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:48
نقرأ في "الصباح" أن محمد حصاد، وزير الداخلية وعد معطلي المناطق الصحراوية بالتوظيف المباشر لما حل بالعيون والسمارة على رأس وفد وزاري لحضور مراسيم تشييع جنازة الوالي السابق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية، محمد رشيد دويهي. كما وعد برفع قيمة الدعم الموجه إلى الفقراء في إطار الإنعاش الوطني، وكذا فتح الطريق الحدودية السمارة ـ الزويرات. مضيفة أن وزير الدالخية نقل إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، المطالب الاجتماعية والتنموية للأقاليم الجنوبية.
ها حنا. دح. تاني
22 - amin الخميس 11 شتنبر 2014 - 05:38
15 عام كلها تدشين وتدشين وتدشين ........
والاقتصاض الئ الورائ
البطالة في تزايد
الفوارق الاجتماعية تتعمق
التعليم ......
الصحة........
الامن........
لاحولة ولاقوة الا باللة
23 - setouf الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:20
A la ville de bouizakarne c'est pire , la construction de l'hopital a debuté en 2007 feu vert donné pa SM , et jusqu'a aujourd'hui pas terminé 8 ans c'est trés grave
24 - zoulou الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:01
Je suis vraiment navré de trouver ici des avis lamentables aussi bien sur le plan vision que sur le plan rédaction et le pire, c'est que notre hesspress avec ces responsables de contrôle se permettent de diffuser des articles du genre. Encore, hesspres! faites votre devoir et donner une bonne image de la presse nationale .
25 - الدمقراطية الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:30
هناك عنصر أساسي في نزاهة الانتخابات وهو التصويت بواسطة بطاقة التعريف الوطنية بشكل مباشر دون الحاجة إلى تسجيل مسبق وفي أي مكان من التراب الوطني مع الحاجة إلى نظام رقمي متطور يتأكد من عدم تكرار التصويت...ولي عجبو شي حد اصوت عليه... هكذا نحصل على ديمقراطية حقيقية....
26 - احمد الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:21
اولن قبل المسيرة الخضرا المظفرا لايوجد شيً
في الجنوب من طنطان الي العيون من العيون
الي الدخلة من الدخلة الي بوجدور والي سمرا والي والي والي ان السكينة كانت رحال علينا
ان نفكروا هل الحكومة الاًسبانية ليس لها الاًمكانية لتبني لهم المدون والمدارس والجماعة.
والمستشفيات ولكن تعرفهم وتعرف العقلية ديلهم
يريدون الاًكل والموا بدونالاًسباب وثركتهم
ينتقلون في الصحراً لاًن بعضهم بعض لا يتفقون
ولو في الكلم أظن من احسن انشاً معامل الصناعة لي تمكنهم اخدموا احسن من التعاون
الوطني يقول المثل علمني كيف نصد ولاتعطين
وبالله. التوفيق
27 - الصحراوي -تابربكت-سلا الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:36
أنا أتساءل لم كل المشاريع التي تقام بسلا يشملها التهميش واللامبالات والإحتقار علما أن سلا هي ثاني مدينة بعد الدار البيضاء من حيث الكثافة السكانية ، ففقط منذ شهرين تم السطو والهجوم من طرف" سيارات الأجرة الكبيرة "على مكان تم تدشينه من طرف الملك والموجود بقرية أولاد موسى دوار جبالة ، أما عن المستشفى فأثناء تدشينه منذ أربع سنوات قيل وقتها بأنه سيكون بمواصفات وشساعة مستشفى إبن سيناء بالرباط ، توقفت الأشغال منذ عامين وليس ثمانية أشهر كما يقال،حتى أن جنباته أخذت تتآكل بفعل الرطوبة ونظرا لتوقف الأشغال لمدة طويلة. الدولة بتهميشها لسلا عمرانيا وأمنيا وبيئيا فإنها بدون وعي منها تهمش الرباط ،لذا لن يكتب للرباط أن تكون عاصمة جميلة مادامت جارتها سلا تعيش التهميش والأوساخ والفقر المذقع
28 - أين هي النزاهة و الصرامة الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:41
تعين شخص كانت له سوابق عدلية و كان قد دخل السجن و هو من آباطرة المخدرات و عينه رشيد الطالبي العالمي رئيس البرلمان المغربي حاليا لرئاسة مجلس الجهة طنجة تطوان . والله ان هذا يمس هبة الدولة المغربية والثقة التي يجعلها المواطنون في حكومتهم و دولتهم هذا عيب .هنا يجب أن يتدخل الملك و يعاقب المسؤول عن هذا التلاعب أي رشيد الطلب العالمي .يجب أن يستقيل من البرلمان و يقدم إلى المحاكمة . لو وقع هذا في اسبانيا أو فرنسا لوقت القيامة .
إن رشيد الطالبي العالمي في ماضيه كانت له عدة اختلالات .في مدينة تطوان كان يملك معمل كبير لصناعة الألبسة و كان هذا المعمل لم يكن له الرخصة و لم يسجل في قسم الضرائب و كذلك لم يسجل مستخدموه الصندوق الضمان الاجتماعي .
و كذلك ساعد جمعية أسسها أطر في الدولة و أجرتهم تفوق بكثير أجرة موظف متوسط .و قد انشؤا هذه الجمعية لأجل مساعدتهم لإقتناء منازل لهم كمساعدة .و السي الطالبي العالمي منحهم مرتين بمساعدة .مع أنهم لا يجب أن يستفيدوا من تلك المساعدة وهي أكثر من ثلاثة ملايين من الدراهم و أن أعضاء هذه الجمعية لا يتجاوز عددهم سبعة .
الآن هذا الشخص أصبح رئس البرلمان المغربي .
29 - مواطن الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:55
المشروع هو شي صناعة ثقيلة. الحديد و الصلب. لابريك أُوهُو.
30 - غيور على وطنه الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:25
نفس الشئ بالنسبة لمدينة أزيلال فخلال الزيارة الاخيرة قام جلالة الملك نصره الله بتدشين مركز لتقوية قدرات الشباب بالمدينة وبحضور مجموعة من الموظفين المزورين لهدا المركزأتو بهم من مجموعة من القطاعات من أجل التحايل على الملك وبعد مرور يوم من الزيارة تبخر كل شي وكل الموظفين المزعومين لم يبقى سوى الحارس و الجدران هكدا يفهم جل المسؤولين التنميةببلادنا (دوز الوقت عمر الشوارج حتى امشي سيدنا ) .
أنا اقترح احداث لجن لتتبع كل المشاريع التنموية التي يدشنها الملك ويجب محاسبة كل من سولت له نفسه التلاعب بهده المشاريع
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال