24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الرميد لم يحقق في ملف جامع لـ"شهادَات تعذيب"

رصيف الصحافة: الرميد لم يحقق في ملف جامع لـ"شهادَات تعذيب"

رصيف الصحافة: الرميد لم يحقق في ملف جامع لـ"شهادَات تعذيب"

مستهل جولتنا في رصيف الصحافة الأسبوعية من "الأيام" التي كتبت أن أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قد أكد في حوار مع ذات الأسبوعيّة أن التمويلات التي تحصل عليها جمعيته كلها مضبوطة وأن اتهام الجمعية بالحصول على تمويلات من الخارج بدون سند قانوني ما هو إلا حكاية مفتقرة للحبكة.. رئيس الـAMDH أضاف أن اتهامها بـ"ادعاء وجود التعذيب الممنهج" مردود عليه، والجمعية سلمت لوزير العدل ملفا يتضمن شهادات تعذيب لم يتم التحقيق في مضامينه.

"الأيام" أفادت أن قيادة البوليساريو قامت بتغييرات في سلكها الدبلوماسي المعتمد بعدد من البلدان الأوروبية بهدف صياغة خارطة تمثيليات البوليساريو بالخارج. وأضافت الأسبوعية أن الدافع وراء هاته التحركات من قبل قادة البوليساريو هو رغبة هذا الأخير في الرد على الجهود التي قامت بها الدولة المغربية مؤخرا والتي أصابت دبلوماسية البوليساريو بالشلل وفق تعبير "الأيام".

وفي الأيام" نقرأ أيضا أن موقف الدولة المغربية من الطلب الأمريكي بخصوص إرسال جنود لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف اختصارا بـ"داعش" مختلف عن دول الخليج، إذ قال منتصر حمادة، الباحث في الجماعات الاسلامية والإرهاب، لأسبوعية "الأيام" إن المغرب ،بخلاف حالة بعض الأقطار الخليجية، مصنف في الخانة الأولى بحكم توقيعه على اتفاقيات أمنية مباشرة بعد اعتداءات 11 شتنبر 2001 على هامش الزيارة الملكية لواشنطن ولقائه مع الرئيس الأمريكي جورج بوش الإبن في عز انطلاق الحرب ضد تنظيم "القاعد".. حمادة أضاف أن الرد المغربي يجب أن يكون مختلفا نسبيا عن رد الدول الخليجية وخاصة بخصوص عدد الجنود المشاركين في الحرب على تنظيم"داعش" إن تأكدت المشاركة المغربية.

وإلى "الأسبوع الصحفي" التي أوردت في ركنها السري أن زبونا في فندق "الامفتريت" بالصخيراتK، قرب القصر الملكي، تفاجأ بالمدير المكلف بالزبناء ذي الجنسية الجزائرية يتجسس عليه ليعرف من هو. وأضافت الأسبوعية أن الإدارة السعودية المالكة للفندق عينت بجانب المدير الفرنسي مديرا لمصلحة الزبناء جزائري الجنسية، وكأن الشركة المالكة تجهل أهمية الموقع ونوعية المسؤولين الذين يجتمعون في صالونات الفندق، وأن لوائح النزلاء من المؤكد أنها تصل إلى الجزائر يوميا أو لباريس حسب "الأسبوع الصحفي".

وقالت الأسبوعية ذاتها إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فتح تحقيقا أوليا لمعرفة من اتخذ قرارا يقضي بمنع منظمة العفو الدولية فرع المغرب"أمنستي" من إقامة نشاطها مؤخرا ببوزنيقة، وذلك بعدما أخبر رفاقه في الأمانة العامة للحزب بعدم علمه بالقرار. وأشارت الأسبوعية إلى أن قياديي العدالة والتنمية ضغطوا على بنكيران لمعرفة من اتخذ هذا القرار الإداري دون علم رئيس الحكومة وسعى إلى توريطها مع منظمة حقوقية دولية قد ترفع من ضغوطها.

وتطرقت "الأسبوع الصحفي" كذلك للصراع القائم بين مجموعة من البرلمانيين بسبب تأشيرات الحج بالمجان لموسم 2014، إذ عادوا من العطلة الصيفية ليتفاجأوا بإقصائهم من الاستفادة من "كعكة الحج" التي توزع على جميع الفرق البرلمانية.. مضيفة أن المقصيين من تأشيرة الحج بالمجان يستعدون للإحتجاج على رؤساء فرقهم الذين دبروا العملية سرا، وذلك خلال الدخول البرلماني المقبل المقرر ما بعد الجمعة الثانية من شهر أكتوبر المقبل.

أما أسبوعية "الوطن الآن" فقد أوردت أن واد أم الربيع ابتلع ثلاثة أشخاص مؤخرا بعدما كانوا على متن عبّارة "فلوكة" في اتجاه السوق الأسبوعي خميس دار الشافعي الواقع على بعد 50 كلم جنوب شرق سطات، نتيجة رفض الدولة إنجاز قنطرة بدار الشافعي. في السياق ذاته صرح محمد الكندوزي،رئيس جمعية بدار الشافعي، بكون الحادث يطرح إشكالية المشروع الترابي الذي كان خصصه قبل سنوات صندوق التنمية القروية لمنطقة بني مسكين ورصد له ما يقارب 116 مليون إلا أنه ظل يراوح مكانه.. وأن المشروع الترابي لم تبرمج به تنمية زراعة الصبار وكذلك إنجاز القنطرة بين دار الشافعي والرحامنة وقلعة السراغنة التي من شأنها أن تفك الحصار والعزلة عن الدواوير المحاورة بالضفتين.

مع نفس الأسبوعية التي نقلت ما صرح به رضوان عبابو، رئيس فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، بخصوص مهنة المحاماة، في حوار مع"الوطن الآن" إذ قال إن وضعية المحامين الشباب بالمغرب كارثية نتيجة ضعف التكوين لغياب معهد متخصص والذي يبقى من المعيقات الأساسية التي تحول دون ممارسة مهنية سليمة ذات مردودية، وكذا ضعف الحالة المادية للمحامين الشباب وحتى أن شريحة منهم تعيش بلا مأوى مهني ولا تتوفر على مكاتب مهنية للمارسة نشاطها.. عبابو أضاف في ذات الحوار أن هناك من يمارس مهنة المحاماة دون التوفر على شهادة الأهلية.

أما مجلة "الأن" فقد نبشت في تاريخ المولى عبد الحفيظ، وقالت إن المولى عبد الحفيظ سلطان مخدوع ، فقد حدث له ما لم يكن في حسبانه بعدما خدعه المستعمرون حين تسليمهم البلاد مقابل حفنة دنانير. وأضافت المجلة أن المولى عبد الحفيظ كان "نموذجا لسلطان ساذج وثق في وعود الفرنسيين الطامعين في المغرب"، كما قدم تعهدات للمغاربة ولجيشه لم يكن بمقدوره أن يحقق منها شيئأ، وأن "الفرنسيين طردوه من بلاده وحولوه من ملك ذي بأس إلى تائه بين البلدان".

وعلاقة بالغموض الذي يلف سوق المقررات المدرسية، فقد عبر محمد ريكلما، عضو الجامعة المغربية لحماية المستهلك، لمجلة "الآن" عن استغرابه من إصدار مقررات جديدة بداية كل موسم وكأن الأمر يتعلق بمواد غذائية وضع لها مدة صلاحية محددة، في حين يفترض أن توضع المقررات لسنوات مما يخول للآباء عدم تحمل تكاليف جديدة كل سنة. وأضاف ريكلما نجهل المساطر المتبعة في إنتاج تلك المقررات وأسباب اختيارها دون غيرها.. مطالبا المدرسة بتسليم التلاميذ لوائح اللوازم المدرسية نهاية كل سنة حتى يعلم الآباء حجم الميزانية التي يتوجب عليهم توفيرها من أجل إحضار تلك اللوزام. كما حث عضو الجامعة المغربية لحماية المستهلك الأباء بضرورة الحضور في جمعيات الآباء وفتح نقاشات حول المقررات المدرسية.

وفي خبر آخر نقلت مجلة "الآن" أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خصصت 2000 درهم لليوم الواحد لعناصر المنتخب الوطني للمحليين طيلة مدة المعسكر المغلق الذي دعا إليه الناخب محمد فاخر استعدادا للمباراة الودية التي واجه خلالها المحليون منتخب التشاد. وأشارت المجلة أن الطاقع المشرف على المنتخب لم يستفد من هذه المنحة لكونه يستفيد من هذه الامتيازات عندما يتعلق الأمر بمقابلات خارج أرض الوطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - احد المضحك عليهم الأحد 14 شتنبر 2014 - 04:12
الى السيد وزير العدل نريد تحقيقا يخص مشروع كولف بوزنيقة ، كيف تحولت نزع الملكية من مصلحة عامة الى مصلحة خاصة خاصة وان اصحاب الاراضي الأوائل قد تضرروا جراء ذلك .
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال