24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. متسلق مغربي خارق (5.00)

  2. مسؤول بوزارة الصحة: منع دخول "كورونا" إلى المغرب مستحيل (5.00)

  3. الجزائر تفشل في ثني دول إفريقية عن افتتاح قنصليات بالصحراء (5.00)

  4. مبروكي يحذر من خطر "فَرْزِيّاتْ" الآباء بين الأبناء عند المغاربة (5.00)

  5. الطاقة الريحية في المغرب تصل 1220 ميغاواط (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | حفيظ: الرميد يتقاسم الأدوار مع "الداخلية" وتصريحه لا يليق بوزير

حفيظ: الرميد يتقاسم الأدوار مع "الداخلية" وتصريحه لا يليق بوزير

حفيظ: الرميد يتقاسم الأدوار مع "الداخلية" وتصريحه لا يليق بوزير

قال محمد حفيظ، الاستاذ الجامعي بكلية الاداب و العلوم للإنسانية التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان، إن "التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مصطفى الرميد، وزير العدل و الحريات، أمام الجمعيات الحقوقية غريبة و لا تليق بوزير في حكومة بل بزعيم معارضة".

حفيظ، الذي كان يتحدث في ندوة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي منعت السلطات تنظيمها مساء السبت بقاعة المكتبة الوطنية، قال إن وزير العدل و الحريات صرح بأن من يمنع الجمعيات الحقوقية من ممارسة أنشتطها في الفضاءات العامة يوجد خارج الشرعية و ان تصريحا من هذا النوع، يردف المتحدث، يجعل الوزير نفسه خارج الشرعية، إذ تساءل المحاضر بالقول: "كيف لوزير أن يكتفي بتصريح من هذا النوع؟ ماذا ترك للمعارضة؟ ألسنا امام حكومة توزع الأدوار بين وزير داخلية يمنع و زميل له في العدل يستنكر؟".

حفيظ ركز في الندوة على قراءة مشروع قانون الصحافة و النشر، حيث نظر المحاضر إلى عدد من المواد بمنظار النقد، وعاب على مشروع القانون 77.00 "عدم ارتقائه إلى إنتظارات المهنيين و انتصاره للضبط بدل ضمان الحريات" وفق تعبير محمد حفيظ.

عدد من المتدخلين في القاعة استنكروا المنع الذي طال ندوة "الديمقراطية و الاعلام" واعتبروا هذا المنع و الحضور الأمني المكثف بفضاء المكتبة الوطنية "جوابا يوضح واقع الديمقراطية كما الإعلام في المغرب".

خديجة الرياضي، منسقة الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان التي تحدثت باسم جمعية "الحرية الآن"، قالت في مداخلتها إن "هذا المنع يحمل في طياته نعمة وهي توضيح الصورة، حيث لا شيء أخطر من الاستبداد سوى وهم الديمقراطية".

الطيب مضماض، عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أشار إلى أن الجمعية أحصت أكثر من 25 منعا واجهت به السلطات أنشطتها، في أقل من ستة أشهر، مستنكرا ما وصفه بمسلسل التضييق الذي تعانيه عدد من المنظمات الحقوقية و مؤكدا أن هذه التصرفات لن تثني الهيئات عن أداء واجبها الحقوقي.

المكتب المركزي للجمعية أصدر، ساعات بعد إنتهاء الندوة، بلاغا اعتبر فيه قرار المنع الصادر عن والي ولاية الرباط سلا زمور زعير "غير قانوني"، والمبرر الذي يسوقه لا يعني الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وكل الجمعيات المؤسسة بصفة قانونية.

كما وصف بيان "جمعية الهايج" هذا القرار بـ"التدليسي الفاقد للسند والحجية، والمشوب بالتعسف والشطط، و الذي يضع كل المؤسسات الحكومية أمام مسؤولياتها في التقيد بأحكام التشريعات والقوانين، واحترام التزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان، وعلى رأسها احترام عمل المدافعين على حقوق الإنسان وحمايتهم" وفق لغة البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - amateur الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:00
الهذا السبب فقط اجتمعتم تنديدات واستنكارات واخذ صور..؟!وتقولون انها محاضرة!
فاذا كنتم تجدون الاخرين خارج الشرعية فالشعب وجدكم خارج الشرعية وخارج التغطية كذلك.
2 - زعيم العدميين الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:19
لماذا نعيب على وزير العدل تصريحه فالسيد الوزير مغلوب على امره وتصريحه ماهو الا دفاع عن وزارته التي تحمل اسم ااحريات ،الحريات التي لم يبق منها الا الاسم لوزارة تنتمي لحكومةيمينية محافظة ،الحريات لديها شئ ثانوني تافه والاولوية للضبط والانضباط لان المغرب مهدد من الخارح.....ونحن نمر مين مرحلة دقيقة....الخ ااخالخ
3 - احمد الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:31
جزاؤه انه سلم جمعية نشازا 10 مليون سنتيم ويدافع عن جمعيات لا هم لها الا اتهام الدولة بما يناسب ما تريده
جيد ان يكون هذا النقاش الذي يفضح الكل
4 - noureddine الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:31
من انتم كما قالها القدافي انتم لا تمثلون الا انفسكم و من يمولكم
5 - Aloula الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:36
المصيبة بااستاذ ان الوزير لا يدري ما قال
لانه لا يبالي بما سيقال عنه
تجاهلت مع قوم حتى لا يقال أني جاهل
6 - الأستاذ المشاكس الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:39
نحن زملاءك في الكلية وفي التخصص نعرف جيدا كيف تعرف من أين تؤكل الكتف، والالتحاف بالثقافة الحقوقية على حساب القيم والمبادئ شيء أصبح معروفا زميلنا والرفيق بالمعنى الجديد ليس بالمعنى النضالي الذي لم يبق لك منه الانتساب للفكر اليساري
7 - Ali Abdaou الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:46
C'est pas la première fois que votre bourreau se comporte de cette façon bizarre et étrange, une certaine dame l'avait signalé dès la création de son parti, malheureusement elle a était éloignée minutieusement par les soit disant "aigles" du dit parti
8 - ahmed الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:48
ر ميذ ذون المستوي ماذا فعل في وزارة العذل لاشيئ موقف الوضائف ومهنة

المحاماة واشترط الماستر وان هذا الاخير ليس مسموح للجميع وبالتالي تم اقصاء

عذذ كبير من الموجزين يسن قانون ذاعش واصحاب ذاعش همامن صوتوا عليه

قمع قاضي نبيل وذو مصذاقية وصيت عالي في القضاء لانه قال في حكمه كلمة الحق
عفي الله علي المفسذين ناهبي الاموال وجر المنا ضلين الذين وصلوك للكرسي

من اكفس الوزراء وزارة العذل.هو رميذ
9 - bassou الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:58
لا شيئ أخطر من الاستبداد سوى وهم الديمقراطية
وزيز يمنع و وزيز يستنكر. سياسة الخداع و النفقاق و بيع الوهم .
افيقوا يا المغاربا. اللعبة راه كبير او بركا ما تكلوا على محترفي السياسة . لان همهم الحسبات الحزبية الضيقة لخدمة مصالح خاصة.
10 - المتنبي الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:09
يراهن النظام على القمع والمنع، منذ قديم الزمن، لكن هذه السياسة لم تنفعه، وهو لم يستفد من التجربة. وقد يتمثل النظام الوضعية بما يحدث في بعض بلدان "الربيع العربي" لتخويف حماته الإمبرياليين وتخويف الشعب. لكن هذا التخويف لا ينفعه، كما أن المغرب ليس هو تلك البلدان التي استفاقت فجأة وبدون موعد. فالنضال الشعبي في المغرب طويل و متدفق، لم يهدأ. وقد اكتسب خبرة طويلة في الصراع مع الطبقة الحاكمة وخاصة عندما كانت في أوجها وأوج قمعها. وكل ذلك القمع لم يجعل النضال الشعبي يتلاشى. وفي هذه المرحلة بالذات أخذ يستعيد عافيته بسبب الهجوم الطبقي على مكتسبات وحقوق الشغيلة والشباب و مختلف الفئات الشعبية في المغرب، وأيضا بسبب التراجع الخطير المبطن الذي جاء به دستور 2011 وبسبب التراجع عن الحريات الديمقراطية في المغرب..ويبدو أن هذا النضال أخذ يتجه نحو إفراز نخب جديدة بديلة عن النخب التي احتواها المخزن وأفسدها لصالحه. وهذا ما كان ينقص المسيرة النضالية في هذه المرحلة، لكنها ستحل في بضع سنوات قريبة، نظرا للضرورة الملحة ولملامح الوضع السوسيو ثقافي في المغرب.
11 - citoyen h.r الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:09
ان هده الجمعيات التي تدافع عن المجرمين واللصوص والقتلة المغتصبين اللدين يدانون ويحاكمون بالاعدام لانهم في الحقيقة مذنبون والقضاء قال كلمته فيهم ويجب التنفيد.هناك اسر قتل معيلها من طرف هؤلاء المجرمين واخرئ اغتصبت فلدات كبدها وانتهكت حرماتها.وفي الاخير تاتي هده الجمعيات التي تسمي نفسها حقوقية وتدافع عن هؤلاء المجرمين بدعوئ حقوق الانسان وتنادي بالغاء الاعدام.اذهبوا الئ الاوراش والمعامل ومراكز الامن وسترون معانات الانسان.اما التفاهات كوقفة احتجاجية امام البرلمان تنديدا بمقتل المهاجر السنغالي بطنجة فهو قمة الضحك علئ الناس.فحقوق الانسان فهي دالة ولها وزنها وقيمتها.ارجعوا الئ صوابكم ورشدكم في الدفاع عن الحقوق المسلوبة والتي نحن في امس الحاجة لها كالامن والتعليم والصحة وكدالك الاعدام لردع المجرمين القتلة ان عدده في ازدياد وشكرا.
12 - المفضوح الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:09
يجب ان نفهم ان الحكومة مرتجلة ولا تملك حنكة والتجربة وكأنها مالكة للمعرفة ولا تخطأ ًً، وقراراتها نبوية ومنزلة عبر الوحي، بنكيران اصبح يقارن نفسه بالرسول صلعم .الله ينعل من يحارب الفقراء .سؤال هل يستطيع مناقشة معاشات الوزراء والبرلمانين وأصحاب الفخامة الذين يعملون سنة او 3 ويحصلون على معاشات جد ضخمة ؟هذا هو الإصلاح أيها خونة الأمانة
13 - Bokhtam med الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:10
غريب جدا ماتقوم به السلطات لم نعد نفهم شيئا بالبتة صاحب الجلالة مافتئ يوصي في كل خطبه على حماية حقوق الإنسان وجمعيات المجتمع المدني وان تسخر لها جميع الوسائل لإيصال خدماتها لكن مسلسل المنع هدا مبالغ فقد تم منع أمنستي المغرب لإقامة مخيمها ببوزنيقة أما بالنسبة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فحدت ولا حرج فلا يكاد يسمح لها حتى بعقد جلسات إنتخاب مكاتبها فما بالك بندوات كهده نحن نرفع تضلمنا للسلطات في البلاد ونقول المغرب ليس بخير وانتم تتجهون بنا للهاوية.‏‎ ‎
14 - القاضي السابقين من الحسيمة الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:16
نحن جميعا مع وزير العدل والحرية.

لأنه لا يوجد إصلاح القضاء في المغرب. بسبب المقاومة من الحرس القديم الفاسد.

الله، الوطن، الملك.
15 - مولي الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:41
منتهى العبث هو تلك العلاقة الملتبسة التي تجمع بين حكومة بنكيران و وزارة الاخلية :
مرة تكون مواقف متطابقة و منسجمة و يكون الوزير الوصي في الداخلية ينفذ البرنامج الحكومي في وئام تام و موضوع التحضير للإنتخابات مثال لذالك.
و مرة أخرى يكون الإختلاف و التنافر و يصبح وزراء في الحكومة يتصرفون كأشرس معارضين لقرارات هده الوزارة التي هي كما يظهر أقوى من الحكومة نفسها.
نريد أن نفهم فقط.!!!!
16 - محند الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:10
في هذا العهد الجديد وبعد الربيع العربي انعم الله على المغرب والمغاربة بدستور جديد وحكومة جديدة يقودها "حزب الله وشعب الله المختار" ذوي الايادي والقلوب النظيفة والنوايا الحسنة. لقد انبثق من هذا الحزب وزراء يشهد لهم بالدفاع عن المستضعفين ومن بينهم السيد الرميد الذي يتقلد وزير العدل والحريات. والحمد لله العدالة تعم جميع انحاء المغرب تحت ضل التعسفات والابتزازات والتضييقات في حقوق المواطنين. نعم المغرب سيبقى داما استثناء. المغاربة وفي هذه الحكومة البيزنطينية يتوفون على "وزير العدل والحريات " ولكن عندما يريدون ممارسة حرياتهم والحصول على عدالتهم يصطدمون بوزير بوجه اخر مازال يشتغل بعقلية وثقافة وسلوك وممارسة المخزن في عهد البصري ورصاصه المادي والغير المادي. وبالمقابل تراهم يعملون كل في جهدهم لتزيين صورة المغرب في الخارج فيما يتعلق بحقوق الانسان! غريب امر هؤلاء المنافقون!
17 - أحمد الزناتي الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:56
الحكومة مجرد أداة لتنفيذ السياسة الحاكمة. الحكومة مجرد "بارشوك" لكي تتلقى النقد وتتلقى الاستياء الشعبي بالنيابة عن النظام المخزني. توالت السنوات والعقود وسياسة الحكم في المغرب واحدة، وفي كل مرة يجدون من يعلقون عليه الأخطاء و سوء السياسة والحكم، مرة أوفقير مرة البصري، وعلى كل حال هؤلاء كانوا أفضل من إسلاميي الخطيب، وتلميذه بنكيران.
18 - ادريس الروگي ابو امين الأحد 28 شتنبر 2014 - 22:28
اتهم وزيرالعدل سلطاة الرباط و على رأسها والي جهة الرباط بخارج الشرعية و نسي نفسه انه هو الذي يوجد خارج الشرعية و ان تصريحاته امام الجمعيات الحقوقية لا تليق بمقامه كوزير في الحكومة وأصبح حزبهم ، حزب غير مرغوب فيه ، لأنهم شوهوا صمعة حزبهم و اصبح الشعب يكرههم نظرا لتعنتهم و قراراتهم الانفرادية ، حتى الذين كانوا يتعاطفون معهم بدأوا يستلطفون منهم حسبنا الله و نعم الوكيل
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال