24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | لماذا تصمتُ وزارة الاتصال في الرد على الإساءة الخارجية للمغاربة؟

لماذا تصمتُ وزارة الاتصال في الرد على الإساءة الخارجية للمغاربة؟

لماذا تصمتُ وزارة الاتصال في الرد على الإساءة الخارجية للمغاربة؟

في مقابل الانتقاد الحادّ الذي تواجه به وزارة الاتصال تصنيفاتِ حرية الرأي والصحافة الدولية، التي تصنّف المملكة في مراتب متأخّرة عالميّا، وتصفها بالتقارير "غير المُنصِفة"، لاحظ المغاربة صمتاً وتكتماً غير مبررَيْن للّسان الناطق بإسم الحكومة، وزارة الاتصال، في قضايا هامّة وذات علاقة بسيادة المغرب وكرامة المغاربة، تُركت لتفسيرات فضول الرأي العام الوطني، من قبيل نشر مؤسسة الجيش لبطاريات صواريخ مضادة للطائرات في غشت الماضي، وأيضا التصريحات المتكررة المسيئة لصورة المغاربة.

وفي الوقت الذي تُعرّف فيه وزارة الاتصال مهامها كـ"ناطقة بلسان الحكومة" وتعمل على "حسن ترويج الصورة المؤسساتية للمغرب"، إلا أن هذه الصورة، وقتَ أن خدشت قبل أسابيع، وفي مناسبتين، من طرف مذيعة وفنان من مصر، لم تجد لها من الاهتمام الذي كان ينتظره المغاربة بغرض رد الاعتبار اللازم، خاصة حين وصفت الأولى، وهي أماني الخياط على قناة "أون تي في"، المغرب كونه متقدما في "السيدا" واقتصاده قائم على الدعارة؛ وحين نعت الثاني، وهو الممثل يوسف شعبان، أغلبية المغاربة كونهم "يهودا" يتدثرون وراء الإسلام من أجل "قضاء مصالحهم".

وفي مقابل الصمت المغربي الرسمي، إزّاء فضيحة المذيعة المصرية أماني الخياط، إلا أن الأحداث التي أعقبتها والضغط الشعبي المغربي المستنكر، دفع إدارة قناة "أون تي في" إلى الاعتذار وطرد المذيعة، قبل أن تدخل السفارة المصرية على الخط، بإصدار بلاغ اعتذار ثم تصريح لوزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي طالب مسؤولي إعلام بلده بمعالجة الخطأ واصفاً السلوك بـ"غير اللائق".

رفض وزارة الاتصال الإجابةَ على سؤال صمتها عن تلك القَضايا وغيرها دون أي مبرر، دفع هسبريس لنقله إلى الخبير في الاتصال والإعلام، يحيى اليحياوي، الذي شدد على أن الحكومة وضمنها الوزارة "لا تتوفر أصلا على سياسة واستراتجية واضحة للتواصل.. لا داخليا ولا خارجيا"، مضيفا "لو كانت هناك استراتيجية لسمعنا على الأقل توضيحا من الحكومة يعبر عن موقفها من موجة الإساءة التي صدرت في الآونة الأخيرة من طرف مصريين".

وشدد اليحياوي على أن الوزير يبقى حالياً مجرد "مُقرّر" ينقل تقارير اجتماعات الحكومة، وهو ما يُبرز، حسب المتحدث، غياب أي دور يمكن أن تقوم به وزارة الاتصال في المغرب، على أنه مطلب "شبه متوافق عليه منذ زمن"، موضحا أن غالبية الدول تجاوزت منطق "وزارة الاتصال" مقابل تواجد "الناطق بإسم وزارة الخارجية"، فيما اعتبر أن دور وزارة الخلفي يظل باهتا "ماعدا ضجة دفتر التحملات قبل سنتين".

وتابع المتحدث بالقول إن وزارة الاتصال لم تعد تتوفر على مادة صلبة لتشتغل عليها، مقابل وجود مؤسسات قائمة بذاتها مثل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والمجلس الوطني للصحافة المرتقب وغيرها، "ستصبح الوزارة كائناً غير مرغوب به"، مشيرا إلى أن توفر المغرب على ناطق بإسم الخارجية، على غرار دول غربية، سيُمكّن من تعبير واضح عن مواقف الدولة في القضايا الخارجية، "وستكون المحاسبة أنجع".

وربط اليحياوي صمت الحكومة عن إبداء مواقفها تجاه الإساءات المتكررة التي يتعرض لها المغرب من طرف بعض الشخصيات المصرية، بـ"حساسية" العلاقة بين حكومة مغربية يتزعمها حزب العدالة والتنمية الإسلامي، ودولة مصرية تعيش مرحلة تقويض جماعة الإخوان المسلمين بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي، موضحا أن التعاطف بين التيارَين الإسلاميين صعّب من خروج الحكومة على لسان ناطقها الرسمي بأي موقف يرد على تلك الإساءات.

وأضاف الخبير الإعلامي أن هذه الحساسية جعلت من وزارة الخلفي لا تعطي للحدث أي اهتمام، "خاصة وأن من صدرت منهم تلك الإساءات ليسوا مسؤولين رسميين"، قبل أن يعقب قائلا "هذا لا ينفي أن تصدر الحكومة على الأقل بياناً يندد بهذا السلوك"، خاصة وأن السفارة المصرية بالرباط ومعها وزارة الخارجية أصدرتا تصريحات تصف "عدم ارتياحها" لفضيحة المذيعة أماني الخياط وحديثها بطريقة "غير لائقة" عن المغرب.

أما علاقة بنشاط الجيش المغربي الأخير في نشر عتاده العسكري بعدة مناطق مغربية، فاعتبر اليحياوي أن صمت الحكومة وقتها راجع إلى حساسية العملية "التي تحمل بُعداً يهم الأمن القومي والوطني"، وأن ترويجها إعلاميّا لا تحقق المصلحة المرجوة، مضيفا "الوزير الخلفي ليس ناطقا بإسم الدولة بل بإسم الحكومة التي لا تضم مؤسسة الجيش ضمن مؤسساتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - Ziryab الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 01:46
العلاقة مع مصر فيها حساسية و مع الجيش فيه الحساسية و مع و التقارير الخارجية فيها الحساسية، إيوا نبقاو انخصلوا على وزارة لفلوس و الميزانيات و هي نآعسة مخدماش؟.
ماعندهاش هاذ الوزارة الحساسية على الصحفيين الي إدخلوهم للحبس و لا الجرائد الي يمنعوها. حاقرين غي على لمغاربة أما المخزن و الخارج اتجيهم الحساسية.
2 - Abdo الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 01:46
يجب ان نعي ان المسؤولين يتعاملون مع الدولة كمقاولة (المهم عند المسؤول ان يأخد اجرته الخيالية بلا ما يهرس راسو ).
3 - مجرد رأي / دمراوي الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 01:48
لكل بلد له رجالاته يحسب لها حساب وقبل ان تقدح فيها يجب ان تحسب الف حساب كيف تكون عواقب ذلك اما نحن بوزبال والسلام
4 - ilham الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 01:52
أحسن حاجة هي ملي ماردووش عليهم ، الكل يعرف الشعب المصري على حقيقته ، شعب فيفي عبدو و ...ماغديش نزلو لمستوى ديالهم .
5 - ولد حميدو الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 01:54
لانها لو ردت عليهم سيعطونهم قيمة اكثر فهل امريكا ترد على المنابر المسيئة لها اما عن حملات الاعلام المصري فهي تستهدف الحكومات الاسلامية سواء في المغرب او غيره
6 - السبب؟ الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 02:20
ليس لديهم جواب على أرض الواقع تنمية علم اقتصاد تكوين جامعات صناعة ، نحن واعلامنا المهتري نزمر ونطبل (كولو العام زين ) الشعب مهمش ومنسي في كل انحاء الوطن، والحكومة مشغولة بالشعارات، ليس هناك عمل على اﻷرض الواقع، لا تعليم 100/% الفقر اﻷمي ة الجهل التخلف الاضرحة والزواياء الشعودة مخدرات دعارة اجرام سحر، يعني المغرب وشعبه يعتقد انهم متقدمون نعيش في الأحلام، والعالم يتقدم بالعلم والمعرفة التكوين بناء مواطن على اسس قوية من اجل وطننا، عندما يصبح المغرب يترك بناته يخرجون ، هذا دليل قاطع ان الدولة ليس لديها مشكل ، المسؤولين في بلدنا فاشلون فاسدون
7 - Hassan الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 02:26
الى 5 - ilham
النزول الى مستواهم من كلام جهلة يتحدثون بلا علم: لا.
ولكن الرد : ضروري.
اما الحكومة فهي الوحيدة التي تجري عليها الحساسيات وكان مصر سوف توقف اقتصادنا.
اما السبب الحقيقي معروف لمن يفهم المغرب ولاداعي لذكره.
8 - wajda ya ba ba الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 02:31
يقول المثل المغربي ـ واش عند الميت يدير مع غسالو إنتظرنا و سنظل ننتظر خرجة أو تنديد أو ردة فعل على كل ما يحصل ما حولنا من هده الوزارة الجامدة
9 - ملاحظ الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 02:32
المغرب اصبح مستباح من الجميع بسبب هؤلاء المسؤولين وبسبب النظام البلد مفتوح لي بغا يدخل مرحبا كيف ماكان لي بغا يسب مرحبا لي بغا يجي يفسد عندنا مرحبا لي بغا يتزوج مرحبا بلادنا ما بقاتش تقدر تقول لا اصبحت بدون شخصية اما على المغاربة كيكون الحساب العسير على الصغيرة والكبيرة. شكرا لك هسبرس
10 - سيادة وكرامة الوطن ولمواطن الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 02:32
بكل بساطة حكومتنا وبرلماننا واغلبيته منهمك في جمع ثروة وافخم لبيلات ولارصدة لبنكية وصناديق سرية وارسال ابناء وبنات لدراسة بتركيا لارث لبرلمان وتوزيرومناصب حكومية لان بسياسة وشطحاته اصبح بعضهم من اغنياء واعيان لبلاد في مايخص حب الوطن ومصالح شعب وكرامة وسيادة لبلاد كله شعارات ووعود كاذبة للوصول للبرلمان وتوزيرومجانية سيارت دولة ومحروقاته غير بعيد قضيتنا الصحراء المغربية ولعداء الذي تكنه حكومة وصحافة وعسكر ومخابرات واحزاب لجزائر ضحو بالغالي ونفيس+تصديرلقرقوبي لزرع لفتنة ولبلبلة +لحقد ولكراهية خارج وبداخل يسخرون ابناء لوطن لان حقوقهم وغلاء لمعيشة ولبطالة وتلاعب بمصالحهم وتروات سهل لهم مامورية (خيانةلوطن)الاحزاب سياسية وحكومة بنكران واغليبته ولمعارضة يجب ان تراجع سياسته لاسترزاقية من لمغربي متوسط دخل تائه ولغريب في وطنه بمعيشته وتعليمه وصحته وامنه وعصرنته بسبب تعنت لحكومة وقرارته لعمياء ضالمة بتغير ملاير صندوق لمقاصة وزيادة في اسعاركل لمواد ولستعلاء بضرب كل ماناضل من اجله قبل لستقلال وبعده -اتى بنكران والوفى واتباعهم وفبركوالاعيبهم لتجويع واقصاء وتقسيم لمغاربة الاف الاغنياء وملاين لفقراء
11 - غي دايز الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 02:33
المسؤولين اد كياؤ يطبقون المتل المغر بي اللدي يقول لي درتي بحالك بحالو معندك باش فتيه ......او يقولون واعرض عن الجاهلين ....
12 - قاسم الصغير الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 02:37
الغيرة على كرامة وسمعة المغاربة مفقودة لدى الحكومة.وأيضا و للأسف عند بعض المغربيات خارج الوطن الحبيب..لكن بما أن الحكومة نائمة في شخص وزير اتصالها العاجز الذي لم ينبس ببنت شفة في اهانة الخياط خاط الله فمها بلجام من نار يوم القيامة.ما شجع شعبان الجاهل بحقيقة أبناء المرابطين والموحدين والسعديين الجاهل بتاريخ المغرب والمغاربةالمكرم هنا والمحتفى به حيث نحتفي فقط بالاجانب ونبتسم لهم ثم يشتموننا بدم بارد ونصمت صمت القبور عليهم .أين تبجحكم وتناطحكم أمام المغاربة في قبة البرلمان .المغاربة خبروكم أيها الاغبياء وعرفوا أن الغرفتين ماهي الامسرحية محبوكة تريدون من خلالها أستعراض عضلاتكم الانتخابية وحرصكم علىجلب أكبر عدد من الأصوات..الكويتيون شتموا المصريون شتموا الجزائريون شتموا فمتى ستستفيقون يا من لا غيرة لكم على أبناء وطنكم أم أنكم تدافعون فقط عن العدليين والعدليات .أيها الفئويون الحزبيون لا عدالة ولاتنمية رأينا ولا نخوة ..ما رأينا سوى سليط اللسان يبارزاخوانه المغاربة في البرلمان وزيادة تلو الزيادة وحرمان من متابعة الدراسة وفرمان رئيس الوزراء على المساكين في كل مكان ..
13 - A.M. الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 02:39
Une idee geniale! Au lieu de s'occuper du cancer qui ronge la société marocaine, a savoir l'ignorance, l'obscurantisme religieux (voir les supporters de Raja au stade...); et au lieu de se préparer a la faillite inévitable de la monarchie et de l'Etat, on doit se mobiliser tous ensembles, peuple, nation et institutions, pour contrer ce qu'a dit une journaliste Egyptienne sur le Maroc. Alors, ça mérite le prix Nobel.
14 - Youba Mohamed الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 03:24
سعادة الوزير لخلفي حادك غير فالخرجات الاعلامية الخاصة بالصحراويين....حين يتدخل الامن لتفريق مظاهرة بالصحراء انداك يظهر الوزير ليبرر التدخل كأن المغاربة يخشون هؤلاء المرتزقة .....والمشكل انه يلقي خطابا يدكرني بالانشاء ديال الاعدادي....
15 - saison الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 03:31
salam olaycom. je crois que le Maroc doit change la la faisant il faut être sevré contre des pays q respect pas mon pays et le Maroc doit faire des chaîne news 100/100/ marocaine jdes journaliste pro libre des expression mieux q certain pays de moyen orient et d es pays voisin et l'Europe pour être fier de nous pays en i bcp mieux qu nous pays voisin la paix allhamdoulilla et sa c mieux qu le pétrole...............d'anciens allhamdolilla mais sa change la démocratie elle va être appliqué partout au Maroc mais toi sa il faaut des chaîne TV news q critique le,gouvernement , des ministre , des émission TV libre et des journaliselibre libre QDFN le mots libre des responsable avec avec un s Roi q entrain de changer notre pay Allah ihfdou mais notre puissance c aide de Allah , et la jounesse car c
16 - سلوم لقرع الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 03:47
وزارة الإتصال و الشرطة والمخابرات.... وكل الشعب المغربي يعرفون بأن ما يقال و ينشر عن المغرب صحيح، لهذا فهم يستحيون بأن يردوا
17 - فاقد الشيء لا يعطيه الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 04:14
ادا كان وزير الاتصال لم ينتفض لكرامته و يستقيل بعدما رفضت دفاتر تحملاته خاصة و انه هدد بالاستقالة علنا ادا رفضت هده الدفاتر و بعدها ضرب الطم و دخل سوق راسو الى الابد المهم ان يبقى وزيرا و ينعم بالامتيازات ,كيف لهكدا وزير ان ينتفض لكرامة المغاربة جميعا.
التماسيح و العفاريت مجهديين
18 - المكناسي المهمش الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 04:30
أم الدنيا حاليا هي أمريكا و المغاربة لا يشتغلون في مصر لئن الأجور في المغرب أفضل بكثير من مصر.وانصحكم ألا تسيئوا لإخواننا بسبب عاهرة
19 - جهينة الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 07:40
من العار ان نكرم هؤلاء.في مهرجاناتنا...!!!كفى.كفى.كفى.بلغ السيل الزبى........
20 - abdeslam الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 07:51
le silence de ces charlatans qui représentent mon pays ce silence d'agneaux qui bafoue l'honneur du peuple nous n'avons pas besoin d'eux mais pour le n9 rentre chez eux
21 - hicham الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 08:47
السر والجواب جاء في المقال :، تُركت لتفسيرات فضول الرأي العام الوطني،...بمعنى أن المغرب ومصر ينعمان بعلاقة جيدة إسألوا السيد مزوار،أما هذه الخرجات الإعلامية هي مجرد مسرحية لِإشغال الشعبين ...لا علاقة لها بكرامة المواطن.
22 - أم حسن الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 09:29
ليس هناك أي استراتجية لأي كان في هذه البلاد. هذا الوطن يترنح، يأتي من شاء ويسبنا نساءا ورجالا، شيبا و شبابا. فليعلم المسؤولين بأن مايزرعونه سندفعه من كرامتنا كمغاربة. فهنيئا لهم الآن فبعد أن كنا بلد الحضارة أصبح ننعت ببلاد الدعارة. بناتنا تفتح لهم أبواب الهجرة وهن قاصرات فوصلن إلى اليونان و تايلاند وتتاجر بهن أعتى مافيات الإتجار بالبشر، أطفالنا يباعوا لبيدوفلي العالم الغربي بأبخس الأثمان وهلم جرا ونستاء عندما نسب ويعرى عن عيوبنا. إنها مسؤولية وزارة الداخلية و ألإتصال لا بد للأمن والإعلام أن يعملا سويا وتوضع استراتجيات ويتم التحرك وفقها
23 - أحمد الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 09:49
إذا جاءهم أمر من الخوف أو الأمن اذاعوا به ولو ردوه إلى العلماء الذين يستنبطون منه الخير و الشر و الفتنة لكان أسلم للجميع
وقال رسول الله صلى الله عليه كفا بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع .
كل و أحد ادخل سوق راسو و يربي نفسو ووليداتو و العائله ديالوا على الخير باش المجتمع اتصلح اما المتكلمين الفاشلين أصحاب النظام دار وأفعل و ترك و الحرية و الديمقراطية نتمنى من الله إرميهم شي يامات فالجحيم ديال ليبيا و لا سوريا أو اليمن باش اشوفو فين وصلو صاحب الحرية و العدالة و الديمقراطية
أحمدوا الله على بلادكم آمنة مطمئنة ولي بغا الرفاهية انوض اخدم و لن يصيبه من الدنيا إلا ما كتب الله له
و الله انصر سيدنا و يوفق لما يحب و يرضى و يرزقه البطانة الصالحة وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه
24 - لبيب الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 10:22
أعتقد أن الناطق باسم الحكومة حسنا فعل بعدم زج الحكومة في الرد على تصريحات نكرات من مصر، سواء المذيعة أو الممثل السكير.
الخارجية المغربية، و معها الناطق باسم الحكومة لديهما ما يقومان به، بدل دخول صراع ديكة مع " اللي يسوا و اللي ما يسواش". إن عدم الرد على الإهانات غير المسؤولة هو رد في حد ذاته، مضمونه إجابة السفيه بالسكوت.
ننتظر من الخكومة أن تنشغل بهموم شعبها بدل أن تنبري للسفهاء بالشجب أو التنديد أو غيره.
من جهة ثانية، فكلنا شاهد كيف كان رد الدولة حين توقعت تهديدات للأمن القومي. ردود فعل سريعة، ليس من اللازم أن نُخبر بكل شيء إن كان ذلك في حد ذاته تهديدا للأمن القومي.
كما أعتقد أنه لو انشغلت الحكومة بالرد على تفاهات التافهين، لوجدت من ينتقدها بالاهتمام بما هو ليس مهما، على حساب أولويات تتطلب كل الاهتمام.
فللنظر إلى مصر كمثال، فالكل منشغل بالرد على انتقادات أردوغان لعدم ديمقراطية الحكومة المصرية، بما في ذلك الرئيس نفسه، و الوزراء و الصحافة...إلخ، بينما انقطاع الكهرباء عن أكثر من نصف السكان لم يحرك في هذه الأجهزة ساكنا...و لكم واسع النظر
25 - مغربية الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 10:25
ان مشكل الصحراء المغربية احد اﻻسباب التي تجعل المغرب ينهج سياسة "الحساسية"كما قالت صاحبة التعليق 1 مادام لم يحل سنبقى دائما نخشى رد فعل اي بلد اهان كرامتنا او تدخل في شؤوننا الداخلية ادا عاملناه بالمثل .انكم تعرفون ان الكثير من الدول العربية او اﻻفريقية سياستها اتجاه مشكل الصحراء لا تستقر على حال و تتجه لمن يدفع اكثر اليوم الصحراء مغربية وغدا الجمهورية الصحراوية . وقد راينا ما فعل الغاز الجزائري مؤخرا في مصر جعل حتى الممثلين ينهالون علينا بوابل من الشتائم ولم تتحرك اي جهة رسمية غير المواطنين المغاربة اﻻحرار.مشكلنا ليس مع الدول الكبرى لكن مع الدول المتخلفة مع اﻻقزام وليس الكبار
26 - صديق الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 12:45
نحن لا نملك حكومة فقط وزرات يقومون بأعمال إدارية روتنية فقط لذا لا تنتظر ان تلتفت الوزارة لأي شيئ يهين و يسيئ للمغاربة
27 - sabri الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 12:49
هل لدينا ويزارة الخريجة اصلان حتى نطلب ارد على المسيين المغرب كل شى مبنى عل المصلحة الشخصية
28 - رقم مغربي. الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 13:02
كم هي الاساءات المتكررة والمتعددة التي طالت المغرب دون ان نسمع الى اية ردود رسمية او على الاقل توضيحات من الحكومة تعكس مواقفها من هده الموجات الضارة بسمعة المغاربة التي صدرت سابقا وحاليا من بعض الاطراف الاوربية والعربية ولكن يظهر ان الحكومة المغربية وضمنها وزارة
الاتصال الناطقة باسمها لا تملك رؤيا واضحة للتواصل مما جعلها تفضل الصمت المطبق باعتباره حكمة وباعتباره يوازي الدهب في قيمته الم يقل المثل العربي
- ادا كان الكلام من فضة فالسكوت من دهب - ولكن لا بد للانسان المغربي ان يعترف بوجود بعض الممارسات المشينة من طرف بعض المغاربة دكورا واناثا تستغلها بعض الاطراف الخارجية لكيل الاساءات فمن منا مثلا لا يعرف حجم الدعارة المنتشرة وسط المجتمع؟ ومن منا لا يعلم عدد المثليين الدين يشوهون صورة المغرب بانحرافاتهم الواضحة؟ ومن منا لا يعلم عن اغتصاب الاطفال الدي فاحت روائحه خارج حدودنا؟ ومن منا لا يعلم عن تصوير افلام الجنس؟ فلمادا ندس رؤوسنا في الرمال وندعي الانفتاح وما شابه من الاوصاف المزيفة ونحن نعاني من التخلف والفساد العميقين مما يفتح المجال امام كل من هب ودب للمزيد من الاساءات الصادمة.
29 - khadija الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 13:36
لايمكن أن تحترَمو إن لم تحترِمو أنفسكم
بكل بساطة المغاربة يسيؤون لأنفسهم
30 - العرائشي الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 13:50
لماذا رفعت دعوى قضائية بفيصل القاسم بسبب ما راج عن إساءته للبنان ؟ولماذا لم ترفع الحومة المغربية دعوى قضائية بمذيعة وفنان من مصر؟
31 - منير التولالي الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 15:51
سئل شيخ حكيم عن سبب عدم رده للإهانة بمثلها فقال :

" ليس من الحكمة أن تعض كلبا عضك "

و هذا المسمى يوسف شعبان و ليس له من يوسف و شعبان إلا الإسم ..و

أفضل تسميته "بشعبولة" ما هو إلا رجل مدمن على الخمر حتى ذهبت بعقله

فما عاد يميز بين الفيل و الفول ..

وراجعوا ما قاله في حسن البنا لتعرفوا حجم كذبه و جهله المطبق هو و

المذيعة التي كانت تؤمن على كلامه ..هذه أيضا أهانت المغاربة باستضافة

جاهل ومجاراتها له في هذيانه و خرافاته .
32 - مغربي الخميس 02 أكتوبر 2014 - 11:16
يعتصر الألم قلوب المغاربة حين يرون كرامة بلدهم ممرغة في قذارات بعض القنوات الأجنبية" القريبة" و"الشقيقة"...
وبينما تتعدد قنواتهم وتتسابق لإظهار ولائها لأنظمتها بقدر ما تشوه صورة المغرب ....
تتفنن حكومتنا في تدجين قنواتنا على قلتها ومحاولة إسكات معارضيها من الصحفيين والإعلاميين وإثقال كاهل المستضعفين بزياداتها المتكررة وإخضاع الموظفين ومضايقتهم وتجهيل المدرسين والمتعلمين.....ووووووو
ولا تبدي حكومة سي بنكيران الحزم والصرامة المطلوبة ولو بالكلام مع من يمرغون كرامة الوطن في التراب مثل ما تبدي من قوة إنشائية ركيكة ضد المعارضة
33 - مخلص لامته الخميس 02 أكتوبر 2014 - 22:58
ان سبب تحامل صحافة مصر وبعض فنانيها هو سلاطة لسان بن كيران وجماعة الافك ةالبهتان التي تهلل له، حين يسب النظام المصري ورمز الدولة. فهل يسكتوا امام مزدردي الكسكس واكلة السحت باسم الدين.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال