رصيف الصحافة: إمكانات المغرب تعيق التعاطي مع إصابات بـ"إيبُولاَ"

رصيف الصحافة: إمكانات المغرب تعيق التعاطي مع إصابات بـ"إيبُولاَ"
الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:00

نبدأ قراءتنا لأنباء بعض صحف الثلاثاء من جريدة “الأخبار” التي أفادت أن أطباء بالقطاع العام حذروا من ضعف الإمكانيات والتجهيزات للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس “إيبولا” في حال تسجيل حالات بالمغرب، كما كشفوا وجود ثغرات واختلالات في غرف العزل التي تم وضعها ببعض مستشفيات المدن الكبرى وكذا غياب وسائل حماية الأطر الطبية التي ستشرف على هذه الحالات. مضيفة أن عددا من أطباء وزارة الصحة أفادوا أنه رغم تعبير المغرب عن استعداده لمواجهة “إيبولا” إلا أنه لوحظ وجود ثغرات كبيرة في الإجراءات الوقائية ، بما في ذلك إخضاع الأطر الطبية والعاملين بالمصالح الطبية بالمستشفيات للتدريب على كيفية التعامل مع حالات الإصابة ومكافحة انتشار العدوى.

ووفق ذات اليومية فإن جناح علاج أمراض السرطان بالمستشفى الجامعي بمدينة مراكش سجل وفاة عشرة مرضى في وقت متقارب كانوا يتابعون العلاج الكيميائي بالجناح المذكور. وأشارت الجريدة إلى أن أسباب الوفاة تكمن في انتقال عدوى أمراض عادية إلى الضحايا بسبب ما يعانونه من ضعف للمناعة أثناء خضوعهم للعلاج الكيماوي، وكذا بسبب مشاكل في الغرف التي يتم بها العلاج والتي كانت في حالة لا تسمح باحتفاظ مرضى بها.

أما جريدة”المساء” فقد أوردت أن كتابات حائطية ممجدة لتنظيم الدولة الإسلامية بالشام والعراق المعروفة اختصارا بـ”داعش” تستنفر الأجهزة الأمنية بمدينة بوعياش التابعة لإقليم الحسيمة. مضيفة أن مصالح المخابرات ومعها مفوضية الشرطة بالمدينة فتحت تحقيقا لمعرفة كاتب عبارات موالية لـ”داعس” خاصة وأن الجداريات التي قامت السلطات بإخفاءها تحمل راية التنظيم المتطرف “داعش”.

ونشرت الجريدة ذاتها أن طفلا في ربيعه الحادي عشر بحي سيدي مومن بمدينة الدار البيضاء رمى بنفسه من الطابق الثاني هربا من الإغتصاب، وأن المعتديين أحدهما حارس سيارات مجاورة للعمارة التي تقطن بها أسرة الضحية كانا يخططان لقتل الطفل ودفنه في حفرة تم إعدادها بالقرب من مكان تنفيذ الجريمة.

وفي خبر آخر كتبت”المساء” أن أرباب المخابز قرروا الزيادة في أثمنة الخبز ابتداء من الأسبوع المقبل، بحيث سيباع الخبز إلى الموزعين بثمن 1.20 درهم على أن يبيعوه للمواطن بسعر لا يتعدى 1,40.. وأشارت الجريدة لما صرح به الحسين أزاز، رئيس جامعة أرباب المخابز لـ”المساء” قائلا إن الوضعية المتأزمة الحالية التي يعرفها القطاع فرضت اتخاذ هذ القرار صونا لكرامة المهنيين المهددين بالإفلاس، وأن الحكومة لم تلتزم بتنزيل مضامين البرنامج التعاقدي.

من جانبها نشرت”الصباح” أن وثيقة تكشف علاقة جبهة البوليساريو بـ”داعش” إذ عثرت السلطات الأمنية المالية على بطاقة تعريف عسكرية لـ”بوليساريو” مع أحد المقاتلين الذين أسقطهم سلاح الجيش النظامي شمال البلاد ردا على العمليات الإرهابية التي جددتها مبايعة عناصر القاعدة في المغرب الإسلامي لخليفة الدولة الإسلامية في العراق والشام، أبي بكر البغدادي.

وفي موضوع آخر كتبت “الصباح” كذلك أن برلمانيين متهمين بالإلتفاف على تعليمات ملكية، وأن تنبيه الملك للنواب بمطالبتهم قبل سنتين بوضع مدونة سلوك مستقلة خلق حالة استنفار في البرلمان. مضيفة أن الاشارة الملكية بشأن اعتماد مدونة سلوك لأخلاقيات العمل البرلماني استنفرت هياكل مجلس النواب، إذ تقرر وضع مدونة مستقلة تأخذ بعين الاعتبار التوجيهات الملكية يتم إعمالها بشكل منعزل عن قواعد السلوك التي تضمنها الجزء السادس من النظام الداخلي لمجلس النواب.

نقرأ في “أخبار اليوم المغربية” أن جهات يرجح أنها مقربة من الجزائر والبوليساريو قامت بقرصنة البريد الشخصي للوزيرة المنتدبة في الخارجية، امباركة بوعيدة، إذ تم الاستحواذ على وثائق دبلوماسية وكذا رسائل شخصية للوزيرة وصور زفافها، وأن الحادث أثار تخوفات من استغلالها للمس بشرف الوزيرة. مضيفة أن الوزيرة امباركة بوعيدة وضعت شكاية للبحث عن المسؤول عن عملية القرصنة.

وتطرقت ذات اليومية للإستعدادات الجارية من أجل الزيارة الملكية لمدينة بنجرير لتدشين مدرسة المعادن التابعة لجامعة “محمد السادس للبوليتكنيك” والتي تعتبر أول جامعة من نوعها في المغرب، بحيث وضع الملك حجرها الأساس بتاريخ 12 نونبر 2012 وانطلقت الدراسة بها الموسم الدراسي المنصرم.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أن النقابات عازمة على خوض الإضرب الوطني العام يوم 29 من أكتوبر الجاري، وذلك احتجاجا على استفراد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالقرارات والتي كان من أبرزها عدم الإكتراث إلى تحذيراتها من عواقب الإجراءات التي يعتزم اتخاذها في موضوع إصلاح نظام التقاعد، وعرضه لمشروع الإصلاح على المجلس الاقتصادي والاجتماعي دون التشاور معها. مضيفة أن مصدرا حكوميا علق على اتجاه النقابات نحو إضراب عام بالقول: الحكومة مستعدة لمناقشة النقابات حول إصلاح التقاعد لكن النقابات لم تقترح أي بديل عن خطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد، وأن بنكيران مصر على إصلاح التقاعد مهما كلفه الثمن.

وإلى “صحيفة الناس” التي قالت إن مصلحة الشرطة القضائية بقلعة السراغنة أحالت ثلاثة متهمين على النيابة العامة التابعة لمحكمة الاستئناف، على خلفيو السرقة الموصوفة والسرقة بالعنف والتي قررت متبعتهم في حال اعتقال.

‫تعليقات الزوار

36
  • Boughafer
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:12

    Pourquoi Mr Le ministre Louardi n'interdit pas à la RAM de desservir la guinée Conakry pays endémique. D'ailleurs la seule compagnie aérienne qui continue de desservir ce pays endémique est la RAM. Qu'en est il des clandestins subsahariens qui traversent clandestinement par voie terrestre la frontière, et que tous les marocains trouvent en train de mendier dans presque tous les feux rouges du maroc.
    C'est pour ses raisons je pense que Mr Louardi est incohérent et veut mettre les projecteurs sur lui afin d'améliore davantage sa popularité. Vous allez voir qui sera le futur secrétaire général du PPS

  • وديع طنجة
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:13

    لم تستطع مستشفياتنا توفير العناية والعلاج للمواطنين حتى في الامراض العادية والمؤلوفة، وماأدراك ما فيروس قاتل وجديد.
    الله يحفظنا وينجينا

  • ايبولا
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:19

    مرض ايبولا له ابعاد اخرى والتي اقتصادية بالدرجة الاولى
    اولا در الارباح على شركات صناعة الادوية
    تانيا طرد الصينيين من افريقيا خصوصا ان اول مستتمر في افريقيا هي الصين
    تالتا كبح الهجرة غير المسبوقة للافارقة نحو اوربا
    ستخرج عليكم الشركات الادوية لتقترح على دول العالم 3 اقتناء اجهزة كشف ونفس الاسطوانة تتكرر
    ولكن هده المرة الهدف المباشر طرد الصين من المنطقة الافريقية
    ويجب ان نطرح سؤال لمدا عندما تظهر الامراض تظهر ففط في افريقيا وليس في مكان اخر في كان هد ايبولا شحال هدي المهم الناس التي تقوم بنشر هده الامراض تحلو بقدر من الانسانية وتقو الله فدوك الناس باركا راه فرنسا شفراتهم وتزيدو ليهم حتى الامراض مساكن عندكم الحساب مع الصين صفيو معاهم الشغل خليو دوك الناس حتى الكهرباء معندهومش وشكرا وفينكم الحقوقيين سير لافريقيا تضامنو مع خوتكم ولا حدكين قاليك حنا عنصريين تجاه سكان ساحل الجنوب وباز انا سكان حديا مغربي من اصول سينغالية الله اعمرها دار في زاكورة

  • عثمان
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:21

    امكانيات المغرب في الطب العام تبدو محدودة خاصة عند مشاهدة المستشفيات العمومية (قهر و ظلم و رشوة و تهميش…) مثل هذه المشاهد ربما قد تكون ملخصة للواقع الطبي الاجتماعي الحالي الذي يعيشه المغرب فمثل هذه الفيروسات "إيبُولاَ" تحتاج الى تطبيب متواصل و مستمر و ذلك يتطلب تكاليف مادية مما لا تناسب المواطن المغربي البسيط.فالتفكير في تاجيل الكان امر ايجابي لجميع المغاربة

  • wislani
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:31

    الاضرلب العام ..لن يردع .رءيس الحكومظ ..على .اصلاح التقاعدكما يراه..ذ.بنكران..لان .الحكومة.تعلم عدم نحاح الاضراب .لان الاضراب سيدر على خزينة الدولة ..مداخيل .مهمة ..بسبب..الاقتطاعات .من اجور ..المضربين..

  • Said
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:37

    قطاع الصحة كاريثي بالمغرب . ناهيكم عن دخول شبح ايبولا و عن احتوائه . مع ان معظم الدول المتقدمة لم تتمكن من ذلك

  • kabour
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:42

    إيبولا…داعش….بن كيران …أي شئ أخطر

  • الفاهم يفهم
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:47

    بدا الدخول البرلماني السياسي الجديد باضراب من طرف بعض النقابات الفاقدة للشرعية في الوظيفة العمومية و لم ينجح بعد ذلك ها نحن نقرا بان ارباب المخابز يقررون الزيادة في ثمن الخبز بشكل انفرادي و كانه ليست هناك دولة و لا مؤسسات بل و نقرا ايضا ان النقابات التي ذكرتها في الاول تنوي القيام باضراب وطني شامل ، اعتقد ان الهدف واضح من خلال هذه التحركات و اقول لهؤلاء ،نحن ليس مصر و ما وقع في 30 يونيو في مصر لن يقع في المغرب لانه ببساطن هناك حكومة منتخبة و مدعمة من طرف الملك و الشعب اما المعارضة فهي غارقة في مشاكلها الداخلية و نقاباتها المنتهية الصلاحية

  • abbou errih
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:51

    si le pjd avance que des partis sont fassidines, vaut mieux voter pour eux que pour le pjd, liannahoum wadhin et non mounafikin

  • babadr
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 22:55

    A brave kid bravo alike
    I pray to allah you are doing OK
    Regarding those son of bitches
    Give them death penalty…period

    What is this ???
    South Africa
    This not morocco where I spent my childhood.
    I taught I will never say this,but I have no choice. During the basri era ,very rarely that we hear of such heinous crimes.

  • الحرية لعثمان
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:01

    واش ما فخبارش الصحف ان مغني عمره 17 سنة مسجون لانه انتقد الرشوة في جهاز الشرطة وحكى جحيم العيش في الاحياء المنسية

  • جلال
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:04

    الكافيتهم المغرب بتهويل من المرض ايبولا ولن يقوم بتاجيل الكان وسيقام في موعده المحدد المرض ايبولا لانه لم يشمل جميع الدول افريقيا فهو الان موجود فقط في 3 الدول فقط وقد اصدر الكاف القرار بمنع لعب مباريات في هده الدول او تنقل جماهيرها وقال المتحدث باسم اللجنة التنفدية بكاف بان المغرب يستضيف مباريات منتخب غينيا هو بلد مصاب بي ايبولا ولم يعترض على الامر الكاف يقول ان 20 دولة افريقية ابدت رغبتها في احتضان الكان 2015 في حالة الاعتدار المغرب من تنظيمها من بين الدول الجزائر تنونس السوادن وغانا الاتحاد الافريقي لم يغيير موعد اقامة كاس افريقيا مند انطلاقته مهما كانت الظروف وانه في حالة نقل كاس افريقيا الى بلد اخر حتى المنتخب المغربي سوف يستبعد من المنافسة لانه لم يخوض الاقصائيات بوصفه البلد المنظم ادن امام المغرب حلين امرهما صعب اما تنظيم الدورة واتخاد الاجراءات الوقائية من دخول المرض او اعلانه عدم استطاعته تنظيمه ونقله الى بلد اخر هدا يعني اقصاء المنتخب من المشاركة في الكاس وهدا المشكل اخر سوف يعاني منه المغرب

  • mohammed
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:07

    dieu va nous protegez de ebola; je demande a benkirane de demander au gens faire une salate je veux dire en arabic salat en demandant au dieu de nous proteger de cette maladie contagieuse et vivre la RAM qui a montre une stoutie au peuble africain car les dirigents de l a RAM croient en dieu et sa pouvoir de nous proteger inaho samio doraa

  • hafid
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:12

    المغرب ضعيف وضعيف جدا في جميع الميادين .الصحة٬الأمن ،التعليم،الإدارات،الخدمات،السكن،العمل منعدم …….الخ.
    ياأيها المسؤولون ،ياأيها المسؤولون أرجوكم إهتموا بهذا البلد ٬إهتموا بالمغاربة ،اهتموا بوطنكم ٬ونسو الصراع بينكم.
    مستشفيات غزة احسن من نظيرتها بالمغرب. كالسماء والأرض.ونحن دائما نعطي الهبات المالية لفلسطين.نعم في سبيل الله والمنتظم الدولي ولكن لأسف المغرب أكلته ماما فرنسا ولازالت تأكل بمباكة من التماسيح …………

  • مصطفى العبدي
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:18

    إيبولا فيروس خطير بحدة الأنفلونزا الاسبانية التي اتت على ملايين من البشر..وإذا ما تحول إلى وباء فلن يقفه إلا قدرة الله وقدرة الانسان على اكتساب تمنيع ذاتي او تحوله هو إلى فيروس وديع من خلال طفرة قد تعتريه…
    أمريكا خبرته وعرفت قدراته التدميرية، فهوليود لم تخسر ملايين من الدولارات لإظهار مدى فتكه بين الاستراتجية للتصدي إلية من خلال فلم عظيم هكذا…فقد عرفوا بحق ما يستطيع ان يفعل هذا القاتل.
    نحن في المغرب لا نملك حتى الآليات للتصدي غلى ما هو اقل وما يعالج بالمضادات والمعقمات فكيف لنا ان نقف في وجه وحش…فإذا ما حط رحاله عندنا فالويل لنا…ولن يكون احد محم ،إنه فيروس لا يؤمن بالطبيقية ولا بالفقر

  • مغربي ريفي ورياغلي بالجﻻبة
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:20

    هناك تنظيمات في المغرب منها جماعات واحزاب ونقابات وجمعيات تتحمل المسؤولية المعنوية في انتشار الفكر الداعشي المتخلف…ويقدمون خيرة الشباب المغربي لداعش وامثالها…نحن كمغاربة مسلمون يجب علينا ان نبتعد عن بعض الاشخاص الدين يأتون من الشرق لبث سمومهم المدهبية بيننا ونحن احسن منهم بكثير…نحن نريدا مغربا مسلما مستقﻻ عن شرق عربي متخلف ﻻ يحسن اﻻ الثرثرة والفتاوى البعيدة عن المنطق والعقل…

  • pharmacien hospitalier
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:29

    مستشفياتنا لا يوجد فيها حتى بيطادين و الفاسما ..

  • mohamed bm
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:29

    وحد لحجة خصن نتفهمو عليها، فأمريكا عارفة شك دير لكن هناك المنافقين من أصل يهودي لمولفين يصطادو فبخرارو هم من يجب فضحهم،
    أي كل ما يحدث في منطقة شرق الأوسط و شمال إفريقيا قد جربته أمريكا في …..، لكن هناك فرق بين الأمس و اليوم هو أن أمريكا في التجربة الأصلية كانت مدافعة على حق من حقوقها أي ما قامت به كان لجيتيم ديفونص أما اليوم فالمسألة تختلف لهدا هناك صعوبة في تحليل برنامج سوق في الماضي على أنه حرام، فليس البرنامج لمختلف لكن الزمكان لمختلف ،و المنافقين من أصل يهودي عنصر جديد خرج على البرنامج الأصلي أصلا مند عشرينيات القرن الماضي ،و الآن هم من يتحكم في البرنامج ،لكن دلك يسمى اللعب مع الكبار و نحن في أرض لموروك تزدنا في الوقت الضائع أي في بلد ميت و شبع موت فلهدا رؤيتنا للأمور مختلفة ،

  • anass
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:41

    كتبتها الامس تعليقا على مساندة فايسبوكيون لملتمس وزارة الشباب و الرياضة وطالبت بالنشر ولم تنشروووووووووووووا
    انشروووووووووووووووا

  • Dani
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:46

    السؤال: كيف ستتعاطى السلطات المغربية مع جحافل الافارقة الدين يدخلون الى المغرب عبر الحدود الشرقية والجنوبية الشرقية من غير رقابة ؛ والدين يتواجدون باعداد مهولة بمدينتي تطوان وطنجة ويتجولون بحرية دون حسيب أورقيب؛ و يتسولون في مختلف شوارع المدن المغزبية ويحتك بهم المغاربة بشكل دائم ؛ بل ومنهم من يُشَغِلُهم بمنزله او دكانه او مخزنه ؛ و يتغنون بمراقبة المطارات إنه منتهى العبث

  • Aboubker
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:56

    Assarika, pilfering, stealing, not caring about a common good, is the result of having noting to protect oneself against unpredicted disasters. It is not Lhoussain Lwardi who should be responsible it all. If one piece of wood could start a fire, then Mr. Lwardi would be to blaime!!!!!

  • خالد ايور السوسى
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:03

    لو يخطئ من قال ان المغرب غادى بالبركة او صافى.. عموما نسال الله ان يحفظ الجميع من هدا الداء القاتل.

  • إيبولا
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:14

    يحاول المغرب فقط تسول بعض الأجهزة الطبية والأدوية بالضغط على الكان ووضعها امام الامر الواقع لنيل مزيد من المساعدات.

  • simo
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:15

    تسنامي داعش ايبولا بنكيران شباط الجزائر مصر البوليزاريو كاس افريقية القتيلة…. كتر علينا هدشي الله يكون لينا فلعون

  • اللهم إحفضنا
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:16

    ليقيموا كأس إفريقيا أينما أرادوا فمن الدولة التي ستغامر لتستقبل أفارقة قد يأتن من سيراليون مثلا الأفارقة متشابهون الفيروس يوجد أيضا في كونغو نيجريا ويعتذر المنتخب المغربي حماية للمغاربة ولا يهمنا ما ايقال المصلحة ةالعامة أولا وعلى مسيري المغرب إعطاء أهمية أكببر للنهوض بقطاع الصحة ونشر التوعية بين المغاربة لو كانت للدول الإفريقية أنظمة صحية قوية لقضت على الوباء منذ ظهوره اللهم إحفضنا

  • احمد
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:22

    حين انتشر خبر احتمال اصابة شخص بايبولا اول امس في مستشفى ابن سينا الاساتذة اللذين يتقاضون خمسة ملايين بلا فلوس البريفي هربو الاطباء هربو الممرضين و الاداريين هربو عاملات النظافة هربو حتى المرضى هربو لانه لاوجود لشئ اسمه ثروة هناك فقط الحياة

  • وزيرة ام تلميذة في الابتدئي
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:30

    هل هاته وزيرة ام تلميذة في الابتدئي
    فمن ابجديات المهنية عدم خلط الامايلات الشخصية والمهنية
    والرسائل المهنية تحفظ ووتداول داخل دائرة محصنة ولايستعمل مثلا الحاسوب الشخصي في الانترنت العمومي
    والله لو قام احد العمال عنذنا في البنك فروع امريكا او اووبا بهذا الخطا لفصل في يومه لانه يعرض سمعة البنك بل قد يتابع حتى البنك
    الله يرحمك الحسن 2 كان مقابل شغلو بيديه وكون دارته في عهده كانت غادي يدوز عليها الجحيم وهادوك التصيورات ديال العرس كان غادي يندمها حتى العرس واسؤلوا من عاشره

  • salma
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 05:16

    وزارة الصحة غير قادرة على مواجهة المرض نظا الانها لم توفر حتى الساعة لباس الوقاية للعاملين بالقطاع الصحي فكيف ستحمي المواطنين ناهيك على ان اغلب المراكز الصحية القروية ليس بها سوى ممرضين لا اطباء لتشخيص لا اجهزة للكشف و الدليل هروب العاملين بمستشفى ابن سينا من البروفسور الى عامل النظافة في حالة المريض المشتبه باصابته مع انه مستشفى جامعي الله يلطف بينا و خلاص

  • hakim
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 06:51

    كان على وزارة الصحة ان تباشر بحملات تحسيسية حول ايبولا بدل من ان تلجا وزارة الشبيبة والرياضة الى التهويل بل دهبت الى امراسلة الكونفيدرالية الافريقية لكرة القدم بتاجيل كاس امم افريقيا

  • amazigh
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 07:50

    مهمة بن كيران محددة في تنزيل جميع القرارات لارضاء الدولة العميقة التي تملي عليه الاوامر طمعا في ترضيتهم و مواصلة تصدر المشهد الحزبي خلال الاستحقاقات القادمة فهو بالتالي جيئ به ليكون رجل المرحلة و تنفيد اصلاحات!!! اريد لها تغطية ديموقراطية حزبية مزيفة

  • soufiane
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 09:42

    je ne comprend pas comment il pourront stoper l'épidémie alor qu'il y a encore des vols et surtout de la RAM qui vont dans c'est pays il font que d'empirer les choses l'épidémie ne va jamais s'arrêter et tout le monde va etre contaminé , il faut isolé complètement les personnes atteintes et les aider sur place, ce qui est con c'est qu'ils savent que les personnes atteintes peuvent porter le virus 21 jours avant qu'ils aient aucun symptôme donc pas de fièvre et dinc leur teste a l'aéroport ne sert a rienn. ms hélas leurs intérêts économiques passent avant tout .

  • الصامتة
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 09:50

    انها من علامات الساعة كما دكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيت ستصبح الفاحشة منتشرة بالارض وشئ طبيعي بالاضافة الى اشياء اخرى متلا داء ايبولا ,ضهور الخلافة وهدا ما نشهده حاليا في الشام وعدة امور ادعوكم للبحت عنها في يوتيب فهناك فيديو قوي لفهم الامور . لدلك فليعلم الجميع ان الساعة قريبة لا ريب فيها واننا هالكون ان استمررنا بهده الحال لهدا اناشدكم للهداية واخد الطريق المستقيم فالدنيا زائلة ولن يبقى شئ سوى افعالك واعمالك شاهدة عليك لدلك اهتدوا لعله يغفر لي ولكم . نصيحة

    من المكن ان يكون الفيروس موجه ،إذ رجعنا الى تاريخ المرض نجد ان اول حالة كانت في بلدة تقع على أطراف غابة مطيرة تسمى كيكويت في زائير1976 .كما انه في عام 1992 وجهت تهم إلى أعضاء جماعة أوم شنريكيو بالتفكير باستخدام الإيبولا كسلاح إرهابي. حيث قام رئيس الجماعة شوكو أساهارا باصطحاب 40 من أتباعه إلى زائير بحجة مساعدة الجهود في محاربة المرض للحصول على عينات من الفيروس.[18] وبسبب أن الفيروس ذو سمية عالية فيعتبر كأحد الأسلحة البيولوجية.
    فالسؤال الدي يبقى مطروح كيفية رجوع الفيروس بعد سنوات من الخمود!!!!

  • khalid
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 10:15

    هيبولا مرض وهم ،صنعته مختبرات الادوية والشركات العابرة للقارات ،دارو ليه الاشهار او خلعو الناس بيه ،باش من بعد يڭولو للناس لقينا اللقاح ،ڭاع الدول غاتنوض تشري الملايير ديال الدولارات ديال الدوى من تلك الشركات ،وارا برع الرابح الوحيد هما الشركات ،او الشعوب مخلوعة ، را المطارات بدات كاتشري اجهزة لفحص الهيبولة فالدخلة هد الماكن كتشم المرض عن بعد 3000 متر كيضحكو علينا ،ماكاملا حتى 6 سنوات على مرض انفلونزا الخنازير دابا الهيبولة مالي يعمرو الكونطات غايضربو الطم عاوتاني بيلما يختارعو شي مرض جديد. واش فخبارم مرض الايدز والله اعلم مصنوع في مختبرات امريكية في السبعينات او سيفطوه لافريقيا في اللقاحات الي كتقدم( كمساعدات) للشعوب المقهورة ،كان هدفهم ينتشر ومايتلقا ليه علاج باش امريكا واوروبا يقضيو الغراض في الخيرات الافريقية، شوفو شحال من باطو كايخرج من الدول الافريقية كولا انهار بالتجاه امريكا وكندا واوروبا تعرفو الخير فين كايمشي ،الذهب الفضة ، الخشب ،المعادن ،اليورانيوم ، الالماس ،آلاحجار الكريمة ، النفط الخام ،الغاز…

  • Driss Canada
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 14:53

    انا أشكك صراحة في هدا الوباء وقدراته الفتاكة آلتي يقولها الاعلام العالمي وأتمنى ان تكون إرهاصاتي وتخميناتي على صواب. لكن ان كان هدا الوباء حقيقة و له تلك القوة الفتاكة ودلك الانتشار السريع بين الناس فتأكدوا يا اخواني ان هدا الوباء اللعين لو ضرب المغرب لاقدر الله ستكون ربما النهاية للجميع نضرا للإمكانيات المحدودة التي تشهدها مستشفياتنا عبر ربوع المغرب. كما ان العاملين في المستشفيات عندما يرون وقايتهم محدودة من المرض داخل المستشفيات نظرا للإمكانيات المتواضعة للدولة فثقوابي ان جلهم سيفر ويترك عمله خوفا من العدوى وهدا ما يزيد الطين بلة ويزيد من تفاقم المرض وانتشاره كما تنتشر النار في الهشيم حتى يقضي على جل المغاربة. فكل ما نطلبه هو ياربي لا تعاقبنا بما فعل السفاء منا. أرجو النشر وشكرا

  • SIMO
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 15:40

    روسيا تعلن ابتكار مصل ضد حمى الـ"إيبولا"

    شوف تيفي المصدر

    أفادت القناة التلفزيونية الفضائية "روسيا اليوم" بأن علماء الفيروسات في مدينة نوفوسيبيرسك وسيرغييف بوساد الروسيتين تمكنوا من ابتكار مصل ضد حمى إيبولا. ونقلت القناة عن أحد علماء الفريق الباحث، الأكاديمي الروسي، فاليري تشيريشنيف، قوله، "إن اختبار المصل على الحيوانات قد انتهى، ويتعين الآن إجراء اختبارات سريرية على المرضى".

    وأوضح أن المصل تم إعداده بنجاح، إلا أن استخدامه في أماكن انتشار المرض يتوقف على توقيع معاهدات دولية واتفاقيات علمية واقتصادية.

    وأفاد مصدر في معهد الفيروسات، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن الاختبارات السريرية تمر بمرحلتين، الأولى يختبر فيها المصل على متطوعين غير مصابين بالمرض للتأكد من مدى خطورته وكفاءته في توليد أجسام مضادة، والمرحلة الثانية تختبر فيها فاعلية المصل على عدد كبير من المرضى.

    وأضاف المصدر ذاته أن استخدام المصل في أماكن انتشار الحمى، يتوقف على نجاح المرحلتين، ويتطلب، بالضرورة، التنسيق مع الحكومات ومنظمة الصحة العالمية.

  • MANDELLA
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 17:17

    il faut prévenir. avant de guérir. arrêtez de faire entrer les voyageurs et les malades suspects venant d Afrique. cause d endémie. éviter actuellement d effectuer des liaisons au biais de la RAM. avec les 3 pays source d infection d bolas. les 3.guinée. et Gabon.ainsi le sera lion ce virus est mortel na pas de traitement jusqu a maintenant Alors commettez pas des erreurs graves aux citoyens inocents par ce fléau atroce féroce… . .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز