24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

2.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يتوفر على 6500 عربة "هامفي" عسكرية

رصيف الصحافة: المغرب يتوفر على 6500 عربة "هامفي" عسكرية

رصيف الصحافة: المغرب يتوفر على 6500 عربة "هامفي" عسكرية

مستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الأسبوعية من أسبوعية "الأيام"، التي كتبت أن الجيش المغربي ثاني مستورد لعربات "الهامفي" الأمريكية، بحيث استورد المغرب ما مجموعه 6500 عربة بعد العراق التي استوردت 8 آلاف، أما الجزائر فقد تتوفر على 400 عربة فقط.

وأشارت الأسبوعية إلى كون عربات "الهامفي" تتم معاينتها من قبل الضباط المغاربة من المخزون الأمريكي الجديد منه أو المستعمل، ثم تتم الموافقة عليها لكي تشحن بعد الصيانة ، وذلك مقابل ثمن رمزي.

وفي موضوع آخر تورد"الأيام" أن المراقبة في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء أصبحت جد مشددة، إذ تم تقليص دور الشرطة واستعراض قوات الجيش والدرك بالرشاشات.. أمّا عبد الرحمان مكاوي، أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشؤون الأمنية، فقد قال في حوار مع "الأيام" إن خطة "حذر" تبدو بسيطة لكنها مركبة وما خفي أعظم.

ذات المتحدث اعتبر أن القرارات التي صدرت عن اجتماع مطار محمد الخامس الذي ضم أركان أجهزة الأمن بالمغرب من الحموشي إلى المنصوري فبنسليمان وأرميل، هي قرارات سرية لا تظهر منها سوى %10 أو %20.

الأسبوعية نفسها اهتمت بالصراع القائم داخل الشبكة الحقوقية الموالية لجبهة "البوليساريو" بالصحراء المغربية نتيجة انتشار اتهامات متبادلة بالتخوين والعمالة وتزكية الروح القبلية لبعض النشطاء الإنفصاليين.

وأشارت الأسبوعية إلى أن قيادة الرابوني بمخيملات تندوف تعتمد كثيراعلى انفصاليي الداخل في مناوراتها ضد المملكة المغربية، وهو ما دفعها في مؤتمرها الأخير إلى الرفع من تمثيلية الإنفصاليين من العيون ، بوجدور والداخلة وكذا كلميم، في الأمانة العامة للجبهة من 10 أعضاء إلى 16 عضوا.

من جانبها كتبت"الأسبوع الصحفي" أن قوات الأمن المغربية حاصرت ثلاث سيارات تابعة لبعثة "المينورسو" متلبسة بالدعاية لجبهة البوليساريو خلف الثانوية التأهيلية محمد الخامس بمدينة العيون، إذ كانت السيارات المذكورة توفر الحماية لبعض الإنفصاليين الذي يحملون علم البوليساريو.

وأضافت ذات الأسبوعية أن تحركات قوات الأمن لمحاصرة الأنشطة الإنفصالية لبعثة المينورسو، تؤكد إمكانية وجود تحضير على مستوى أكبر قد يؤدي إلى طرد هذه البعثة نهائيا من الصحراء المغربية، علما أن المكان الطبيعي للبعثة هو الحدود وليس داخل مدينة العيون حسب ما أشارت إليه "الأسبوع الصحفي".

وفي موضوع آخر ذكرت الأسبوعية نفسها أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، قد تم احتجازه داخل طائرة مغربية مؤخرا في مطار موريتانيا، بعدما وضع الدرك الموريتاني حاجزا أمام الطائرة التي كان على متنها الوزير لمغادرة نواكشوط ومنعوها من التحرك.. مضيفة أن السلطات الموريتانية اشترطت على وزير الخارجية المغربي، دفع الدين الذي في ذمة الخطوط الملكية المغربية قبل السماح، بتدخل أطراف أخرى، بإقلاع الطائرة.

"مجلة الآن"سلطت الضوء في ملف لها على أجواء الاحتفال بعاشوراء، إذ يعتبر "عيد عاشوراء" في المغرب مناسبة للعب الأطفال وفرصة لبعض النسوة اللواتي يرغبن في ترويض أزواجهن عن طريق بعض أعمال السحر، وكذا فرصة بالنسبة للراغبات في الظفر بزوج برمي أشياء تخص الرجل الذي تريده زوجا لها في النار..

ذات المجلة تطرقت أيضا للطبق الذي يميز عشاء ليلة عاشوراء والمتكون في الغالب من طبق الكسكس بالخضر و"الذيالة" المتبقية من خروف العيد، والذي يجعل الرجل الذي يتناولها مطيعا لزوجته وملبيا لطلباتها طيلة السنة وإلى غاية عشوراء الموالية حسب المعتقد السائد.

وفي خبر آخر كتبت أسبوعية "الوطن الآن" أن أعضاء مجلس الجماعة القروية "الدشرة" التابعة لإقليم قلعة السراغنة انسحبوا يوم 23 اكتوبر من دورة الميزانية احتجاجا على قرار قائد أولاد بوعلي الواد القاضي بتوقيف أشغال بناء المقبرة الجماعية الجديدة التي وصلت فيها الأشغال إلى %80.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - karim السبت 01 نونبر 2014 - 22:04
متى نصل لذلك اليوم الذي يصنع فيه المغرب اسلحته بنفسه لان خسارة ملاييير الدولارات على استيراد الاسلحة الامريكية يمكن استثمارها داخليا في مجالات اخرى
2 - سمير مهاجر السبت 01 نونبر 2014 - 22:10
لماذا نشعل النار في كل مقال بحيث استورد المغرب ما مجموعه 6500 عربة بعد العراق التي استوردت 8 آلاف، أما الجزائر فقد تتوفر على 400 عربة فقط.

وأشارت الأسبوعية إلى كون عربات "الهامفي" تتم معاينتها من قبل الضباط المغاربة من المخزون الأمريكي الجديد منه أو المستعمل، ثم تتم الموافقة عليها لكي تشحن بعد الصيانة ، وذلك مقابل ثمن رمزي.

يعني نحصل عليها بثمن رمزي لكي يتخلصوا منها ثانيا الجزائر انتجت مع الامارات عربات النمر و هذا الشهر خرجت اول مرسيدس CLASSE Gمركبة من مصانع جزائرية فكفانا المقارنة معهم في كرشئ كان الجزائر همنا الوحيد و اننا نفتخر لننا استوردنا اكثر منهم
3 - Plombier السبت 01 نونبر 2014 - 22:10
C'est peux, et c'est démodé, c'est vieux, il faut changer avec des Jeeps Americaine
4 - cham السبت 01 نونبر 2014 - 22:15
و كم ترى عدد سيارات الإسعاف نحن في بلد بعاني نقصا في عدد سيارات الإسعاف و في نفس البلد مسؤولون حكوميين يركبون أحسن السيارات الألمانية
5 - jalila السبت 01 نونبر 2014 - 22:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: المغرب يتوفر على 6500 عربة "هامفي" عسكرية؟ المغرب سيبقى غارق بالديون من الأذنين حتى الرجلين ، هذه السيارات هامفي 6500 عربة؟واش غادي آنحرثو بها؟ لكن شي واحد كيكل في هذه الصفقات .المسكين لك الله.
6 - citoyen السبت 01 نونبر 2014 - 22:19
Meilleur manière de dissuader les virus de daahich
7 - المغرب ابو الدنيا السبت 01 نونبر 2014 - 22:19
حظ سعيد لجيشنا الباسل والساهر على حماية البلاد والعباد بمزيد من التعزيزيات العسكرية لأننا في زمن القوة اما استراد عرابة هامفي يعزز مكانة الجيش في الحرب البرية و المغرب رائد عالميا في الحرب البرية وسلاح الجو وهذه هي الأستراتجية العقلانية التي تعمل عليها المؤسسة العسكرية هو التركيز على بناء جيش كاسح في حرب العصبات لأن حرب العصبات اصبحت ورقة قوة لمن يملكها في الحروب والدليل امريكا خسرت ارواح وترليونات من الدولارات باحدث التكنولوجيا في العالم في العراق و افغنيستان ولم تفلح امام مقاتلين يتقنون فن حرب العصبات بعد هذا الفشل الأمريكي بهذه التكنولوجية الحديثة إلتجات الى المغرب مؤخرا في اطار المنورات العسكرية او بما يعرف بمناورة الأسد الأفريقي لأن امريك وجدت النموذج المثالي في الجيش المغربي لتطوير قدرة المارنز على حرب العصبات مقابل صفقات التسلح لصالح المغرب الحبيب لأن الجيش المغربي لديه كفائت عالية ومهني ومنضبط بشهامة رجاله الأوفياءتحت قيادة القائد الأعلى للقواة المسلحة الملكية الملك محمد السادس اعزه الله اللهم احفظ هذا الوطن العظيم وكثر من حسادنا الأوفياء
8 - moussa houlland السبت 01 نونبر 2014 - 22:21
ما شاء الله الدول العربية تنفق اموال طائلة على اجهزتها القمعية لشعوبها
ماذا حققت هذه الجيوش العربية بالله عليكم شاركت او تحالفت مع امريكا في غزو العراق والآن تحارب ما يسمى بالارهاب وزرع الرعب لدى المواطن بحجة الارهاب لارضاء سيدتهم امريكا وهذا هو دور اللعبد لسيده .
نتمنى منن الله العليي القدير ان يمن علينا بحاكم رباني امثال صلاح الدين الايوبي ليحررتلك الجيوش اللعربية ويوحدها ويجرهها لتحرير البلاد الاسلامية المححتلت من سبتة ومليلية وفلسطين وبورما وكشمير .قولوا أمين
9 - بوصحرا السبت 01 نونبر 2014 - 22:28
المغرب قوته تكمن في شرعيته التاريخية وإجماع الشعب فيما يتعلق بقضية الصحراء.

عربات "هامفي" ليست مهمة بل الأهم وما يخيف الأعداء هو أن المغاربة جميعهم في مسألة الصحراء متفقين مع بعضهم كرجل واحد كالبنيان المرصوص على أن الصحراء مغربية. كلهم بدون استثناء متفقون على ذلك. هذا بيت القصيد الذي يرعب جارة السوء.

المجتمع العالمي يعرف ذلك بما فيهم الشعب الجزائري الذي يعرف الحقيقة.
10 - عبد السلام البقالي السبت 01 نونبر 2014 - 22:34
.....ما وقع بمطار نواكشوط عربون على //تحسين // العلاقات البينية التي كرس وزير خارجيتنا زيارته من أجل تحقيقها ...غريب ءن يتصرف الدرك الموريتاني بهذه الرعونة ومداد البلاغ المشترك الودي لم يجف بعد بلاغ عبر عن تمتيين العلاقات وقرب تعيين سفير بالرباط ....
الوزير مزوار سبق وأن تعرض لإهانة بمطار باريس حيث خضع للإجراءات التي تطبق على كل المسافرين بغض النظر عن صفته وحصانته ....،يبدو أن السي مزوار سيء الحظ في الشمال والجنوب.....!
11 - Regragui السبت 01 نونبر 2014 - 22:36
الدول العربية منذ عهدناها و هي تشتري الأسلحة و في نهاية المطاف تستعمل هاته الأسلحة ضد شعبها كما وقع في مصر و سوريا و ليبيا.
12 - stat السبت 01 نونبر 2014 - 22:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: المغرب يتوفر على 6500 عربة "هامفي" عسكرية؟ المغرب سيبقى غارق بالديون من الأذنين حتى الرجلين ، هذه السيارات هامفي 6500 عربة؟واش غادي آنحرثو بها؟ لكن شي واحد كيكل في هذه الصفقات .المسكين لك الله.
13 - houri السبت 01 نونبر 2014 - 23:04
خروج الجيش من مقر عمله الى الشوارع لحماية المواطنين وحماية الاماكن الحساسة في البلاد هذا واجب وطني على كل من انخرط في صفوف الجيش والجيش يعتبرصمام الامان من اي خطر يهدد سلامة المواطن والوطن وهو القادر والقوي والفعال والمحترف الاكثر وصلابة من القوا ت الامنية الاخرى ما هو العيب ايها المتسائلين في هذا الموضوع الذي حيركم هل نسيتم الخطاب الملكي عندما تكلم عن الحساد وهؤلاء الحساد ينقسمون الى قسمين قسم خارجي وقسم داخلي يريدون ان يزرعوا الفتنة والبلبلة والفوضى في صفوف المجتمع المغربي حتى لايسير في الطريق الصحيح التي رسمها بنفسه قائدنا العظيم في اخراج البلد من التخلف والانحطاط الى عالم المعرفة والتقدم والازدهار والنمو وفعلا دخل بلدنا الى المصار الصحيح واختار الديمقراطية والحرية من اجل شعب ذاق مرارة الاطهاد والظلم والقهر والاستبداد والغطرسة من حلفاء المستعمر المتمثلة من الاحزاب الهارمة المستبدة هذا الخوف ليس من داعيش وانما من المتربصين الخونة اصحاب المصالح الندلاء ومن الحاقدين على تماسك اطياف المغرب فيما بينهم على استقرار بلدهم والسير به الى بر الامان والاطمئنان نحن تحت غطاء جيشنا ولا خوف علينا
14 - حميد السبت 01 نونبر 2014 - 23:07
للدين ينتقدون التبعية لامريكا كما لو كانت الدول العربية قوية و متقدمة فامريكا لو طلبت من اروبا ان تزحف على بطنها ستفعل دلك فبالاحرى دول متخلفة
قل نعم و اسكت قبل ان يقع لك مصير المرحومين صدام و القدافي فانا لا ادافع عن امريكا و لكن للضرورة احكام
15 - المغرب > الجزائر السبت 01 نونبر 2014 - 23:08
من يطلع على التقارير التي تصنف الجيوش سيجد أن الجيش المغربي يتوفر على عتاد حربي كبير ( دبابات, طائرات, ناقلات, غواصات, صواريخ, ...) يفوق بكثير العتاد العسكري الموجود لدى الجيش الجزائري الذي يتم تصنيفه الأول في شمال افريقيا, وطبعا هذا الترتيب ليس مرتبطا بالتفوق المهني والعتاد العسكري, بل مرتبط بعدد المجندين الذين يؤدون الخدمة العسكرية الإجبارية, ففي الجزائر هذه الخدمة إجبارية وقد استفاد منها الملايين من الشباب, بينما المغرب لا يعتمد التجنيد الإجباري, والسؤال المطروح : هل أولئك الذين أدوا الخدمة العسكرية يشكلون قيمة إضافية للجيش حتى يؤثروا في التصنيف, علما أن هؤلاء المجندين إجباريا يتم استغلالهم فقط في تنظيف المراحيض وحفر الخنادق وحراسة فيلات الجنرالات ونقل أبنائهم للمدارس ....
16 - Amazigh السبت 01 نونبر 2014 - 23:12
Pour Adil commentaire #1
Si tu es un pion algérien ou de Bouzebbal va écrire tes stupidités dans Acherour au lieu a chaque fois tu écris la même critique et les mêmes stupidités mais lorsque la caravane passe les chiens aboient . Va t'en occuper de vos oignons
17 - MoniMo السبت 01 نونبر 2014 - 23:23
The U.S.A replaced the Humvee with the MRAP since 2006-7 which are more secure mine resistant and ambush protected. The U.S army lost thousands of troops in Humvees.
18 - Aux negatifs السبت 01 نونبر 2014 - 23:31
Aux négatifs marocains qui se prennent pour les plus intelligents du monde, le jour ou un daaech vous met le couteau sur le cou, je vous jure que vous pissez sur vos pantalons, et la vous allez demander où se trouve l'armée marocaine, même chose quand les harkis de algerie commencent à vous massacrer avec le polizbal,
19 - محمد السبت 01 نونبر 2014 - 23:33
هاد السيارات هامفي واش عارفين شحال ديال ليصانص كتهرد واش حنا هوما العراق لي منتج للنفط
ماكان ماحسن من طويوطا لاند كروزر
اولاند روفر
20 - jamel السبت 01 نونبر 2014 - 23:33
je crois que le maroc a perdu ses moyens pour convaincre les pays du mondes au propos de sahara et la preuve c est l intervention des forces d unu j espere que le gouvernement marocains prendera des initiatives crucial et efficaces pour recuperer notre terre quoi que sois les solutions on est pris a deffendre notre pays du nord au sud vive nos roi et le maroc
21 - tijani السبت 01 نونبر 2014 - 23:59
هده واقعة وقعت ؛في الحدود الاردنية السورية كان هنالك فيلق من الجيش المغربية لمساعدة اللاجيين رفقة فيالق نن جنسيات متعددة حدت ان سقطت قنبلة بالقرب ففرت كل الفيالق وتركوا المرضي والجرحي في المخيمات الا الفيلق المغربي الدي ضل في مكانه وقام بتغطية ومساعدة حتي المخيمات المجاورة التي تركتها الفيالق الاخري .برهنوا عن شجاعة الجندي المغربي وانضباطه لم يبرحوا مكانهم لانهم كانت لهم اوامر بدالك وبقي معهم قاادهم..فلا يكفي العتاد والسلاح .بل شهامة الرجال وانضباطهم ....اما بالنسبة للمنروسوا لقد اتضح من زمان عدم حيادهم وعلي راسهم مبعوت الامم المتحدة الاخير لدا وجب طردهم انهاا هدا المسلسل مشكل الصحرا حله بيدنا.. نحن في صحراانا من حاول مس حبة رمل يكون قبرها فيها ..ولو استدعا الامر القيام بمسيرة اخري هده المرة بعدة ملايين متطوع وليس 350الف كالمسيرة الخضرا وهولاا المتطوعون يستقرون بصفة دايمة بالجنوب المغربي وهاكدا يطوي هادا الملف نهاايا وننتهي من هته المساومات
22 - عربات عسكرية هامفي للمغرب الأحد 02 نونبر 2014 - 00:15
C'est un peux vieux et démodé aussi ! Mais je souhaite que le ricains nous ont vendu cela a un petit prix raisonnable ou même filer gratuitement. car, a ne pas oubliés il y'a derrière tout ça la question de pièce de rechange qui coûtent aussi vachement et trop cher même en dollar. Donc, si jamais on a acheter ça a moitié prix en plus du prix de pièces de rechanges
on est pas gagnent dans l'affaire tellement les véhicules sont d'occasion. a un moment il va falloir les entretenir et changer des pièces dessus. c'est bien cela qui coûtent les yeux de la tête elle
sont (trop cher) et on revient toujours a la case depart comme si on les a acheter ces véhicules au prix du neuf. Donc, on est pas gagnent dans l'affaire on a rien gagné de plus en vérité faut que les US nous les donne gratuitement pour pouvoir gagné que sur les pièces de rechange a la fin . en cas de panne de ces véhicules blindé . et c'est la même chose pour d'autres matos (avion ) pour exemple
23 - El mantik الأحد 02 نونبر 2014 - 00:16
6500 voitures pour les far pourquoi tous ca est ce que le maroc crediteur non et non bien debiteur plus de 60 miliar de dolar donc le gouvenement rich a des moyens pourquoi mr el wafa pleur toujour repute la meme chose notre paye pauvre donc repond nous mr el wafa
24 - مواطن اليوم الأحد 02 نونبر 2014 - 00:27
من سرب هده المعلومات فهو يتأمر مع العدو الجزائري فيجب على الجيش المغربي أن تكون معداته و أخباره سرية للغاية
25 - Youssef الأحد 02 نونبر 2014 - 00:47
فرنسا و الدول المصنعة هي المستفيدة يدخلون بلدين مسلمين انصر أخاك ضالما او مضلوما في حرب باردة و سباق التسلّح لنغرق في الديون والقروض و الفوائد الى زمن بعيد على حساب الشعب و مستقبل اجيالنا ،استفيقو
26 - شداد بن عاد الأحد 02 نونبر 2014 - 01:23
لو كان العرب متحدون بينهم لما تمكن الغربيون في تفكيكهم فيبيعون لهم اسلحتهم لتدمرهم , فالسباق الى التسلح يكون هدفه الدفاع ومصيره الفناء .
27 - غدنفر الأحد 02 نونبر 2014 - 01:31
الى صاحب التعليق رقم 2 الجزائري سمير مهاجر تحاول تقزيم ما هو أكبر منك عن أي صناعة جزائرية تتكلم و أنتم لم تستطيعو حتى زرع البطاطا و تستوردون الخبز المجمد و الحليب الصيني ، في المرة المقبلة حاول أن ثمتل الدور جيدا ، روح علق في جريدتكم الشرور ولا تحاول تقمص دور لا تتقنه قليك المرسيديس تصنع في الجزائر
28 - Youba Mohamed الأحد 02 نونبر 2014 - 01:36
ما اتار انتباهي هو حضور اسم مدينة كلميم في تمثيلية الخونة ....كلميم ليست مدينة صحراوية والمعروف ان الصحراء المغربية تمتد من العيون حتى لكويرة...كلميم ما دخلها في الملف؟؟؟...يتوجب على الدولة ان تطرد البعثة بصفة نهائية من المغرب والتعامل بجدية مع هؤلاء الخونة باستعمال القانون والعصا....
29 - nor bnyamine الأحد 02 نونبر 2014 - 01:37
جيش المغرب لايقهر والتاريخ يشهد على ذلك رالحمد لله وبفضل شهامة وعزة قائده المفدى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله نصرا مؤيدا المغرب بالفعل ابو الدنيا والحمد لله ومهاب من قبل الجميع في العالم وقد شهد بهذا اودلف هتلر وقبله مجموعة من الدول والامبراطوريات واخرها العثمانية اللهم احفظ بلدنا المملكة المغربية واطل في عمر سيدنا محمد السادس امين وببركات خاتم المرسلين عليه افضل الصلات والتسليم امبن
30 - حميد الأحد 02 نونبر 2014 - 02:21
من الاحسن ان نستعملها وسائل نقل حتى نقضي على اصحاب الكريمات
31 - US MARINES NEW MEXICO الأحد 02 نونبر 2014 - 03:45
بركا من الهضرة الخوية ,حتى وحد مكيعرف الجيش المغربي اش عندو الا الناس لكبار دالمهنة
32 - عابر سبيل الأحد 02 نونبر 2014 - 06:11
الدول العربية تشتري وتكدس السلاح الذي سياكله الصداء ويصبح متجاوازا في وقت قصير اضف الى ذللك استنزاف المالية العمومية لشراء قطع الغيار والتدريب على اعمال الصيانة.
و لا يمكن لهذا السلاح ان يتحرك بدون اذن من بائعه اللهم اذا كان موجها لصدور الشعوب
33 - hamza الأحد 02 نونبر 2014 - 06:58
سبحان الله الكل يعلق و لا احد فهم معنئ حذر هم يووضحون لكم سيناريو مصر الجيش الذي اخمد الثورة و الفاهم يفهم الكل يمثل عليكم
34 - reseau الأحد 02 نونبر 2014 - 09:10
les etats unis d amerique vont elaborer un vehicule blinde leger trnsportable qui peut ette utuliser comme vehicule tactique , de commandemant , reconnaissance et transport... Ce vehicule sera plus performant que le humvee. Mais c une bonne chose pour le FAR de beneficier des stocks des marines amercain a moindre prix. Bon courage nos hommes des FAR
35 - soussi الأحد 02 نونبر 2014 - 10:19
صحيح .
والشئ الغريب جدا في مطار اكادير 2 كروسات 2 fauteuil Roland pour les handicapé.
تمن العربة الوحيدة =10000 fauteuil لكل مطار.
36 - Abou lahab الأحد 02 نونبر 2014 - 11:10
و حساد الداخل هم الاكثر عترة في تقدم هاذ البلد , استنزفو كل خيراته وارسلوها الى الخارج بطرق يعرفها جل المغاربة, لكن الغالب الله.
37 - منير الأحد 02 نونبر 2014 - 11:33
حان الوقت لتصنيع الاليات الحربية وتصديرها الى الخارج بوضع استراتيجية ومعاهد في البحث العلمي والتقني عبر معظم المدن المغربية مع الاستعانة بالكفاءات المغربية في المهجر عبر التواصل ووضع تحفيزات لاستقطاب هذه الادمغة.اما عن الاكتفاء الذاتي في التسلح او غيره فلا ينبغي التكلم عنها لما عند المغرب من مؤهلات بشرية ومعدنية.
38 - chikhaoui الأحد 02 نونبر 2014 - 11:43
C'est une comparaison stérile. L'Algérie produit en local, en joint-venture avec les Emirats, le véhicule NIMR doté d'un armement impressionnant, vision nocturne, lance grandes, blindage, tourelle pilotée à distance,... Et vous me parlez des Hammers que les far (firannes) sont allés cherché dans la casse de l'armée Américaine. Je ne sais pas si vous faites exprès ou vous êtes de nature ridicules.
39 - فدائي الأحد 02 نونبر 2014 - 11:43
بالنظر لاعتبارات جيوسياسية واقتصادية، فغن المغرب ملزم بالتسلح اكثر من غيرهوالتركيز على النوعية دون اغفال العدد.
مزيدا الطائرات ومن تقنيات الرصد والمراقبة والصواريخ والقنابل وميترايوز وكلاشنيكوف لكل مواطن.
علينا دراسة علمية دقيقة لمواقع ضرب العدو ، ثكنات، منشآت حيوية.......
وأخيرا علينا تكوين خبراء عسكريين أذكياء علميين وطنيين.
40 - wislani الأحد 02 نونبر 2014 - 11:44
ان الرجل يمكن ان يطيع زوجته بالتفاهم ونكران الذات بينهما و مراعاة نجاح الحياة الزوجية بينهما لصالح ابنائهما..اما طاعة الزوج لزوجته عن طريق الشعوذة تبقى طاعة مزورة لا يرتاح فيها لا بال الساحر ولا بال المسحور..
41 - marocain الأحد 02 نونبر 2014 - 13:09
En 1991 pendant la guerre du golf le maroc etait le 1 er a envoye un contingent militaire pour defendre les lieux sains. Au cours d une reunion entre les differents chefs de contingents y compris americains arabes euro ils etaient entrain de discuter khotat ettarajo3 si les irakiens se montre plus forts. Pendant toute la reunion le gl benyas commamdant contingent marocain n a dit aucun mot.un saoudien lui a dit "vous n avez pas dit votre avis" benyes lui a repondu "j ai recu l ordre de Mon chef sm le roi de defendre ma zone de responsabilite. Je n envisage aucun plan de retrait je reste avec ma troupe jusqu a la victoir ou la mort" le general saoudien lui a dit devant l endemble "vous nous avez donne aujourdhui une lecon en patriotisme" . Pour l histoire le general benyes est un ex militaire du(6 rim).la doctrine qui a fait la force de cette grande glorieuse unite pas de replila guerre jusqu a la mort ou la victoire.aucun militaire de cette unite n a. Tombe prisonier. Pas de defait.s
42 - kamal الأحد 02 نونبر 2014 - 13:33
Au commentaire 27 que tu le veuille ou non ce que ta dit ton compatriote et vrais l'Algérie produit des camions militaire de la marque Mercedes plus des 6+6 de la marque nimr de haute technologie ne soit pas jaloux et quand je dit fabrication je ne dit pas montage je vous souhaite la même chose au Maroc renseigne toi bien
43 - عماد بركيك الأحد 02 نونبر 2014 - 13:50
إن التسلح اليوم ليس بالهامفي ولا بالدبابات ولا بالجبس الكثير بل التسلح بالعلم .
لماذا الجزائر تهاجم المغرب وتريد هلاكه لماذا هذا العناد.
لماذا لانكون علاقة جيد ونكون يد واحدة ونتعاونو بيننا لماذا تتعنث هده الجارة لماذا؟
هذا لستباق إلى التسلح ليس في مصلحة الجميع بل في مصلحة الغرب ليس في مصلحتهم أن نتعاون فيما بيننا.
44 - MATAHARI الأحد 02 نونبر 2014 - 14:30
اعتبر خبراء عسكريون متخصصون في الأمن القومي العربي أن التطورات الجارية منذ أكثر من عقدين بالعالم العربي تسير في اتجاه دفع الجيشين المغربي والجزائري إلى التربع على عرش أفضل وأقوى الجيوش العربية، فبعد تدمير القوة العسكرية التي أنشأها صدام حسين، ثم حالة الانهاك التي يعيشها الجيش المصري بفعل الوضعية الداخلية ، مما يؤثر على جاهزية القوة العسكرية المصرية من حيث التمويل والتجهيز وتجديد المعدات، فضلا عن ورطة الجيش السوري الذي زج به في حرب داخلية مدمرة، فإنه لايبقى على خريطة العالم العربي إلا القوة العسكرية المغربية والجزائرية، إضافة إلى جيوش الإمارت الخليجية التي تحظى بأفضل الأسلحة وأضخم الميزانيات، لكن الخبراء المذكورين لايقيمون كبير شأن للقوة العسكرية الخليجية رغم امتيازها من ناحية العدة والتمويل، وذلك بسبب ما يعتبرونه ضعفا أو انعداما في العقيدة العسكرية، مستدلين على هذا بواقعة اندحار الجيش الكويتي في زمن وجيز جدا أمام الغزو العراقي، واضطرار السعودية إلى طلب الدعم الخارجي أثناء حربها مع الحوثيين، وهذا في وقت يساهم فيه التنافس المغربي الجزائري في مجال التسليح على الرفع من مستوى الجيشين معا،
45 - مغربي مسلم الأحد 02 نونبر 2014 - 15:28
بسم الله السلام عليكم ، الى صاحب التعليق رقم 32 الذي يدافع عما يسمى الدولة الاسلامية ، هل قتل المسلم للمسلم جهاد فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال القاتل والمقتول في النار ،هل الاعتداء على الناس وسلب ممتلكاتهم والتخريب جهاد ،لا والف ليس هذا من الدين في شيء فالاسلام دين سلم وبناءواصلاح في الارض والجهاد له ضوابطه .والسؤال المطروح الان هو لماذا لا يجاهدون في فلسطين ونحن نرى الانتهاكات اليومية لاحفاد القردة والخنازير الصهاينة للمسجد الاقصى اول قبلة للمسلمين . في الاخير اسال الله ان يحفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وجميع بلاد المسلمين وان يهدينا الى الصراط المستقيم ويفقهنا في الدين ، اللهم اصلح امور المسلمين .
46 - شداد بن عاد الأحد 02 نونبر 2014 - 15:59
تواجد المينورسو على اراضينا الصحراوية يعتبر استعمارا جديدا مقنعا يخدم لصالح الجزائر وليس للامم المتحدة .
47 - jaber الأحد 02 نونبر 2014 - 18:54
نطالب من جلالة الملك ومن كل من له مسؤلية في الامر, ونناشد اصحاب الظماءرالحية,ان يطبقوا مشروع التجنيد الاجباري ,كما هو الشئن في اسبانيا والجزاءر, نتوسل اليكم كي تحققوا هاذا الامر, سوف تتذكركم الاجيال ,
وسوف يكون الكل جاهز اذا قدر الله وابتلينا في يوم من الايام,
لقد اشتغلت الجارة العدوة على عامل التفوق العددي العسكري, منذ سنين وهم يعدوون , نتمنى الاسراع في الامر,
48 - احمد الاثنين 03 نونبر 2014 - 00:41
ستنجز الجزائر مطلع عام 2016 أول طائرة إفريقية من دون طيار تفوق سرعة الصوت في إطار التعاون العلمي مع جنوب إفريقيا حسبما أعلنه المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

ومن المنتظر أن تحتضن الجزائر أرضية تكنولوجية لتصنيع محركات هذا النوع من الطائرات ذات الاستخدام التكتيكي المبتكر كما أوضح لوكالة الأنباء الجزائرية حفيظ أوراغ، على هامش مراسم اختتام الصالون الدولي للطائرات من دون طيار.
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

التعليقات مغلقة على هذا المقال