رصيف الصحافة: "داعش" يهدد المصالح الغربية بالمملكة المغربية

رصيف الصحافة: "داعش" يهدد المصالح الغربية بالمملكة المغربية
الأحد 2 نونبر 2014 - 21:49

نشرع في قراءة أبرز ما تناولته بعض صحف بداية الأسبوع من”المساء” التي تطرقت للتقرير الأسترالي الذي كشف عن وجود تهديد جديد يستهدف بعثات المدارس الأجنبية والأوروبية في المملكة المغربية، من قبل تننظيم الدول الإسلامية المعروفة اختصارا بـ”داعش”، وذلك في إطار الحرب التي يشنها تنظيم الدولة الإسلامية على المصالح الغربية خاصة المشاركة في التحالف الدولي لمواجهة خطرها.

وأشارت الجريدة إلى أن الدولة المغربية سبق ذكرها أكثر من مرة بالإسم من طرف التنظيمات الإرهابية، فبعد تهديد سابق لـ”داعش” وتهديد آخر من تنظيم القاعدة بضرب سفن نقل البترول المارة عبر المغرب، ينضاف تهديد آخر لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”إلى لائحة التهديدات التي تحاصر المغرب.

وكتبت “المساء” أيضا أن قيادات القوات المسلحة الملكية شرعت في انتقاء العناصر التي سيتم إرسالها إلى الإمارات العربية المتحدة لدعمها في حربها على الإرهاب والحفاظ على السلم والاستقرار الإقليميين والدوليين.

وأضافت الجريدة أن الجنرال أبو طالب، المفتش العام للقوات الملكية الجوية حل يوم الجمعة الأخير بمدينة مكناس بهدف اختيار فريق متخصص في ميكانيك الطائرات الحربية، كما تم اختيار العناصر التي ستمثل سلاح الجو في القوات العسكرية المغربية التي سوف تتنتشر بالإمارات.

وفي خبر آخر تورد الجريدة ذاتها أن حاملا قد فارقت الحياة رفقة جنينها داخل قسم الولادة بالمشفى الإقليمي لمدينة أسفي،إذ يعتبر المشفى مقبرة الحوامل بعدما توالت حالات الوفيات داخله نتيجة الإهمال الصحي، وقلة الأطر وتعطل الأجهزة ناهيك عن الأوساخ التي تملأ فضاء جناح قسم الولادة بالمشفى المذكور وفق ما أشارت إليه “المساء”.

يومية “أخبار اليوم المغربية” أفادت أن التحقيقات في إرسالية القصر الملكي إلى رئيس الكوت ديفوار، الحسن وتارا، قد أشرفت على الإنتهاء.. إذ بقي من المعتقلين المشتبه فيهم ستة أشخاص فقط، كما تم استعادة كل المسروقات التي سيتم إرسالها إلى وجهتها مجددا. مضيفة أن الـ262 مستخدما من عمال المناولة الذين تم توقيفهم عل خلفية القضية تم تعويضهم بآخرين.

وفي موضوع آخر ذكرت نفس اليومية أن المعتقلين الـ 12 في ملف كريم الزاز، المدير السابق لشركة “وانا” يطالبون عبر رسالة إلى الملك محمد السادس، التدخل في ملفهم من أجل إنصافهم بعدما تدخلت جهات ترغب في تلفيق التهم لهم والزج بهم في السحن.

ونشرت “أخبار اليوم” مادة إخبارية تحت عنوان أصغر جهادي في “داعش”.. طفل بلجيكي من أصل مغربي، إذ يتعلق الأمر بالطفل “يونس أباعود” البالغ من العمر 13 سنة الذي ظهر في صور مختلفة يحمل رشاشات وأسلحة كما طهر مرتديا لحزام ناسف فوق لباس رياضي ليكون بهذا أصغر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المعروفة بـ”داعش”.

وإلى جريدة “الأخبار” التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ينتقم من النقابات بمطاردة الموظفين الملحقين بالإدارات والوزارات، إذ تعكف وزارة الوظيفة العمومية على إعداد مرسوم يتعلق بمراجعة حالات الموظفين الملحقين بالوزارات والإدارات العمومية، وذلك في إطار تعديل المادة 22 من قانون المالية لسنة 2014، المتعلقة بترشيد استعمال المناصب التي أصبحت شاغرة خلال السنة المالية. مضيفة أن المشروع يروم تقليص حالات الإلحاق التي يستفيد منها بعض الموظفين.

وتزامنا مع انعقاد دورة أكتوبر لمجلس بلدية مدينة القنيطرة أفادت “الأخبار” أن الحرفيين وطلبة جامعة ابن طفيل قد خاضوا احتجاجات أمام مقر البلدية نندوا خلالها بسياسة المجلس البلدي الذي يترأسه عزيز الرباح، القيادي بحزب رئيس الحكومة، ووزير التجهيز والنقل، الذي غاب عن دورة المجلس لأسباب مجهولة حسب ما نشرته “الأخبار”.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة ذاتها أنه في الوقت الذي أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في بلاغ له، عن تحسين المغرب لتصنيفه العالمي حول ممارسة أنشطة الأعمال بـ16 رتبة بانتقاله من المرتبة 87 إلى المرتبة 71 من بين 189 دولة، أكد البنك الدولي أن المغرب تراجع في التصنيف بثلاث نقط ما بين سنتي 2014 و2015، وهو ما يطرح الكثير من الأسئلة حول مصداقية المعطيات التي تقدمها الحكومة للرأي العام وفق تعبير “الأخبار”.

من جهتها أوردت “صحيفة الناس” أن عناصر الشرطة القضائية الولائية فتحت تحقيقا في وفاة شخص كان رهن الحراسة النظرية بدائرة “السالمية” إثناء نقله إلى المستشفى بعدما أصابته حالة إغماء داخل مخفر الشرطة. مضيفة أن الضحية البالغ من العمر 35 سنة كان قد تم توقيفه مساء يوم السبت بحي “السالمية 2” وهو ففي حالة سكر طافح.

‫تعليقات الزوار

23
  • برادور
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:15

    جنرالات الجزاءر تشتري جميع منابر الاعلام الجبانه الخونة المدلولة في العالم للاساءة للمغرب اقتصاديا او سياحيا او فنيا او اجتماعيا…..عاش المغرب برجالاته و حكومته و ملكه نصره الله

  • Femme actuelle
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:33

    Qu en est il des gens qui ont ete depourvu de leurs biens lors de leur voyage avec la ram. Vont
    Ils etre indemnises. Hespress pourriez vous nous guider comment peut on deposer plainte. A qui s adresser si l on ne vit pas au Maroc??? Merci

  • نوال
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:36

    سبحان الله المغرب سيعزز امن العربية السعودية ؟؟؟؟وهل أمن هذا المغرب حياتنا نحن المغاربة من السرقة والعصابات التي تهددنا في وضح النهار ؟؟هل أمننا المخزن المغربي من اللصوص الذين سرقوا أموالانا…؟؟ياعباد الله إننا نقرأ المعودتين قبل أن نخطو نحوشوارع بلادنا لانه لا أحد يحمينا الكل يشاهد وينتظر دوره ليشاهد ..هذا هو الارهاب الحقيق والارهابيون هم الذين امتصوا دماء المغرب وتركونا في حلقة شد ورد مع حكومة بن كيران
    والله تعبنا من المسرحيات والافلام البليودية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سلمان
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:37

    تتكلمون كما لو ان البخوش داعش عنده راجمأت الصواريخ حتى يستهدف سفن البترول و غير دلك لمادا لم يحذروا اسبانيا كدلك فهل المغرب وحده هو الدي يوجد قرب مضيق جبل طارق
    و عندي تساؤل
    فهل بامكان ان تنزل طائرة شحن مؤونة و عتاد بالخطإ عند داعش كما قالوا بانها سرقت 3 طائرات حتى ادا ما كان قصف جوي سيقولون بان تلك الطائرات هي التي قصفت

  • المهاجر
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:37

    سيتم انتقاء العناصر المتجهة للامارات لمساعدتها في الحرب على الارهاب وستتم طريقة الانتقاء بطبيعة الحال لمن سيدفع اكثر بحكم عملي السابق في الامن والمستفيد طبعا سماسرة الادارة العامة والقيادة الجهوية خطابي موجه للسيد مصمم والسيد الرميل والسيد حصاد لوقف هاته المهازل ….اخيرا اقول على كل مغربي مزيدا من الحيطة والحدر لان الاصعب فهو قادم وعلينا اخذ التهديدات على محمل الجد عوض الاكتفاء بتعليقات خاوية على الفيس….

  • Abd da3if
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:38

    التقرير الاسترالي
    هاكة حافية
    سبحان الله
    و التقرير دياب جزيرة الواق واق
    ما قال والو
    علا صحافة لا مراجعة لا مقارنة كور و اعطي لعور
     

  • موظف غاضب
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:45

    وهل في علم وزارات الوظيفة العمومية أن هناك موظفون بعمالة انزكان أيت ملول يتقاضون تعويضات عن مهام لايمارسونها وان ممثل السلطة التنفيدية بالاقليم يطبق الريع الاداري في اعلى مستوياته . ألأمر يتعلق بأطر تم تعيينها كمسؤولين باحدى الدوائر بالاقليم ويتقاضون عن المسؤولية تعويضا يتراوح بين 3000درهم شهريا لرئيس قسم و1750درهم شهريا لرئيس مصلحة لكن تم الحاقهم دون وجه حق بالعمالة ليقوم الآخرون المغضوب عليهم بأعمالهم .العامل السابق الحاج المعطي اودادس كان قد وضع حدا لهذا الريع العبثي لكن العامل الحالي رضخ لضغوط اللوبي المسيطر على العمالة .نرجو ارجاع ألأمور الى نصابها حفاظا على هيبة الدولة وألادارة المغربية.

  • tijani
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:02

    تقرير استرالي!!تقرير امريكي!!!واش ماعندكم مايدار؟الكلاب التي تعض لا تنبح .داحش لو ارادوا ضرب المصالح لدول التحالف فالمغرب محصن بمخابراته المتمرسة وشعبه المتضامن .كلنا عيون متربصة لكل من سولت له نفسه العبت ..اني اشك في مصدر هته التقارير فربما هناك من هدفه ضرب مصالح المغرب الاقتصادية والسياحية يروج لمتل هته الاخبار .او هنالك من يحسد المغرب علي استقراره وامنه يروج لهدا التهديد الدي لا وجود له الا مخيلته ..لاحاجة لاي تقرير فلا توجد اي بلد في العالم بمناي عن تهديد الارهاب .

  • الفساد لا دين له
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:16

    عندما هبت رياح الربيع على المغرب في 2011 كان حزب العدالة و التنمية هو طقم النجاة للمخزن اليوم بعد فشل حزب العدالة و التنمية في ادارة البلاد و ظهور مؤشرات على احتقان شعبي غير مسبوق نتيجة السياسات الغير الشعبية التي اتخدها بن كيران يحاول المخزن استغلال الاوضاع الاقليمية ليخوف الناس من المطالبة بحقوقهم بداعي انا المغرب مستهدف مع العلم ان داعش تنشط في سوريا و العراق على قارة و محيط و نهر واسع و حدود تمان دول

  • ابو انس
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:34

    او علاه ما يكون زعما الخبر من اسبانيا ولا ايطاليا ولا حتى من الانكليز؟؟ او جاينا من استراليا اش بينا او بين استراليا هي جاية فقزيبة القارات زعما عندهم DSt حسن منا؟؟؟ ولنفترض كاع جات داعش واخواتها المستعربات غدي يطفروه فالمغرب؟؟؟ والله حتى نديروا ليهم ما دارت الدولة الاموية للزنادقة والله حتى نجبدوهم واحد تابع الاخر يكما يصحابو المغرب هو دجيبوتي ولا الصومال ولا العراق؟؟ راه المغرب هدا الله يرحم الوالدين تدير لينا الدولة غير شي مكافأة ورا برع الا من جبدوهم من تحت التبن راه حنا مشي مغاربة انا نيت غارق فالكريديات او هارب لمول الحانوت باغي غير نشد شي داعشي ونشد عليه شي فليسات نخلصوا بهم الكريديات انا مزاوغ غير يجيوا.

  • abderrazak
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:46

    كانشوف دابا منين غاتدخل هاد الدولة الارهابية حيت المغرب الحمد لله في الرجال في كل دار ادا اجتمع الحق والباطل فاين يكون الغناء قال مع الباطل فاذهب يا داعش الى الجحيم لمادا تقتلون المسلمين كل من يقول اشهد ان لا اله الا الله فهو مسلم عليكم بمحاربة اليهود والنصارى لا لمحاربة انفسكم عاش الملك محمد السادس

  • Sami
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:56

    لم أجد أبلغ مما قالته الكاتبة الأردنية "احسان الفقيه"…

    قبل حرب 67 بشهور خرجت مظاهرات عارمة في باريس
    مشى فيها (جان بول سارتر) زعيم الوجودية المُلحدة

    وكانت تحمل لافتة كتب عليها كلمتين فقط:

    (قاتلوا المسلمين)

    فالتهب الحماس الصليبي

    وتبرع الفرنسيون بألف مليون فرنك خلال يومين..

    وهو مبلغ ضخم جدا في الستينيات..

    *فعن أيّ تسامح غربيّ وعن اي تحضّر وحداثة تتحدثون

    يامن تُلصقون كوارث الدنيا بأولئك الذين تركوا بيوتهم ووجوه من يُحبّون

    غاضبين ممن أهانهم وتعالى عليهم وسفك دمهم وشتم دينهم أولا

    وأنتم تتفرّجون ؟!!

    ——–

    احسان الفقيه

  • oubasouvasoubas
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:57

    سبحان الله يرسل المغرب قوة اﻷمن إلى دوال أخرى ولم يرسلها إلى دوار الحجة في الرباك ااعاصمة أﻹدارية ياحسرتاه والله لن تخرج وأنت مطمئن وكدالك التجار يعيشون الرعب طوال النهار

  • essyas
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 00:05

    لن ننسى…نعم لن ننسى من استشهد في الدار البيضاء.وفي جامع الفنئ.لن ننسى ان المتشددين اعداء الله و اعداء الإسلام الحق.واعداء الإنسانية.تمكنوا من التغرير بالشباب وتحريظهم ليقتلوا ومن ثم ينتحروا.الإنتباه واجب على كل مغربية وكل مغربي.واحب على المدني قبل العسكري.الحدر الحدر…و الوقاية خير من العلاج.لزاما علينا ان نحدر ابناءنا في المدارس والثانويات.و الكبار بكل انواع الصحفة.من.المتطرفين القتلة السأديين.ومن المحرضين المخربين لعقول الناس.حفص الله المغرب والمعاربة من كل مكروه إمين.

  • مواطن
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 00:09

    تقارير دولية و تقارير دولية، منها من يُصفق، و منها من يُحَذِر، و منها ما يُبكي، و منها و منها و منها….
    أيعقل أن يأتي أجنبي عن بيتي و يحذرني من انفجار سيقع في مرحاضي، سببه جرذان؟
    أيعقل أن يأتي أحد و يدق بابي و يُنبِؤني بأن ما في ثلاجتي لا يكفي لأكل يومين؟
    أيعقل أن يأتي عدوي و معه ولاعة و بنزين و يحلف لي أنه يُحبني؟

    اللهم إن كان منكم من يفسر الرؤى، فليفسر لنا ما نراه في يقظتنا…

  • DODO
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 00:11

    ( بين سنتي 2014 و2015، وهو ما يطرح الكثير من الأسئلة حول مصداقية المعطيات التي تقدمها الحكومة للرأي العام وفق تعبير "الأخبار. ) وأنا أقول كملاحظ لجريدة الأخبار فلا مصداقية لإخبارها لان رائحتها خنزت مع العدالة والتنمية فلا عمود من أعمدتها إلا وتجد فيه خبر حول وزراء pjd أو أعضائها أو زوجاتهم وأبنائهم وخادماتهم وحتى كلابهم وقططهم وكان الفساد مسجد في pjd وباقي الأحزاب أعضاءها أولياء الله الصالحين .

  • fifi rabat
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 00:59

    Il faut que les marocains comprennent une chose ke toutes ces rumeurs de daech uniquement pour destabiliser l economie marocaine et pour faire fuire les investisseurs etrangers et les touristes .c un complot alger -egyptians.donc svp soyez à la hauteur et donnez la meuilleure image de notre beau pays.et vive le roi et son peuple

  • مغترب عن الديار
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 02:15

    مدام هاد (حذر) انتشر راه كين شي حاجة الله يستر ويحمي بلادنا من كل حقود

  • الدولة الاسلامية
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 03:00

    من الفاءز الذي يقاتل في سبيل الوطن ام الذي يقاتل في سبيل الله

  • بدا التغيير
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 04:04

    بدا التغيير والايام القادمة ستأتي بالجديد.. والجديد،وان غدا لناظره قريب…

  • مواطن حر
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 05:38

    بصفتنا متتبعين للأحداث العالمية وبالأخص الاسترالية ، فليس هناك اي تقرير او خبر سواء على الجراءىد الاسترالية او على الإذاعات الرسمية بأستراليا ، المرجو من كاتب المقال التأكد من صحة الخبر، علما اننا في عين المكان .
    وشكرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مقاوم
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 08:44

    صراحة ﻻ أظن أن في المغرب يوجد فقير .كل المغاربة أغنياء و الدليل على ذلك هو انعدام أي رد فعل اتجاه الزيادات المتتالية التي نزلت بها هذه الحكومة آخرها. الزيادة 2 دراهم في الدقيق التي نتج عنها الزيادة الثانية في ثمن الخبز و كذلك في الشاي . في سنة 1981 كان يوجد فقراء في المغرب و الدليل هو ما وقع كرد فغل على الزيادة في الخبر من اضرابات ذهب ضحيتها العديد من اﻷشخاص ﻻ وجود للفقير في المغرب راه الكل يتسابق على المواد التي طالتها الزيدات نحن العرب اﻷشد نفاقا على هذه الكرة اﻷرضية و ما دام الشعب ساكتا فهو يستاهل التبهديل انشر و شكرا

  • hmido
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 13:11

    لا محالة داعش جاي و الطغاة ماشيين.عام 2016م حنشوفو كلنا والله فوزوا براسكم قبل ما يقطعوه لنا. اشهد ان لا الاه الا الله و ان محمد رسول الله.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية