24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هذا ما دار في 3 أيام بين الملك والبوليساريو

رصيف الصحافة: هذا ما دار في 3 أيام بين الملك والبوليساريو

رصيف الصحافة: هذا ما دار في 3 أيام بين الملك والبوليساريو

بدء جولتنا في قراءة أهم مواد بعض الصحف الأسبوعية من "الأيام" التي اختارت طريقتها في التعاطي مع الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ 39 للمسيرة الخضراء، والذي ذكر فيه لقاءه مع البوليساريو.. إذ حاولت الأسبوعية نقل تفاصيل ثلاثة لقاءات خلال ثلاثة أيام بين الملك محمد السادس، لما كان وليا للعهد، وشقيق مؤسس جبهة البوليساريو البشير مصطفى السيد، ومحفوظ علي بايبا رئيس الوزراء أنذاك، وابراهيم غالي ومحمد خداد ولحبيب أيوب.

والتقى ولي العهد يوم الأربعاء 4 شتنبر 1996 على الساعة السابعة والنصف بمقر إقامته بشقيق مؤسس البوليساريو، وقال له الأمير وقتها: "ليست لدي صلاحية النطق بكلمة استقلال الصحراء".. أما اللقاء الثاني الذي كان يوم الخميس 5 شتنبر من سنة 1996 قال خلاله ولي العهد: "يقول لكم الملك إما البحث في الجهوية الموسعة والحكم الذاتي، أو طائرة تعود بكم حتى تفكروا.. في حين جمع اللقاء الثالث الذي كان يوم الجمعة 6 شتنبر 1996 بين إدريس البصري ، وزير الداخية، ووفد البوليساريو، إذ قال لهم البصري دافعتهم عن موقفكم بشرف.

"الأيام" سلطت الضوء في ملف لها على أخطر النساء المغربيات اللواتي دوخن المخابرات العالمية، إذ يتعلق الأمر بمليكة العرود الملقبلة بـ"أم عبيدة" والتي تعتبر خطرا على الأمن الداخلي لبلجيكا وقضيتها أمام المحاكم نتيجة انتمائها لتنظيم القاعدة،.. وهي الآن تقضي عقوبتها الحبسية في السجن المركزي ببروكسيل في انتظار البث في قضية سحب جنسيتها البلجيكية وترحيلها إلى المغرب في دجنبر القادم.

من بين ذات الفئة من المغربيات هناك أيضا "مليكة كروم"، وهي ذات أصول مغربية وتحولت من جاسوسة إلى مغرمة بواحد من أخطر المجرمين، وهو ما جعل الشرطة الدولية تلاحقها باعتبارها المفتاح في قضية اغتيال "جون سيمون" ملك مافيا المخدرات في بريطانيا الذي جمعته بها علاقة حب، وتورطها في قضية الاتجار في المخدرات وتبييض الأموال في العقار بين هولندا والإمارات العربية المتحدة صحبة أخطر مجرم مخدرات في تاريخ بريطانيا.

بالإضافة إلى العرود وكروم اعتبرت "الأيام" أن فتيحة المجاطي، الوجه النسائي البارز في تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الرجالي، تصنفها الاستخبارات العالمية أخطر امرأة في تنظيم البغدادي.. لتصبح إحدى المطلوبات من طرف المخابرات العالمية وخاصة الأمريكية.

الأسبوعية عينها قالت إن مركز التجارة الدولي بجنيف أعلن كون المغرب البلد المضيف لدورة 2016 من المؤتمر العالمي لوكلات إنعاش بالتجارة ، إذ فازت مدينة مراكش متفوقة على كل من جمايكا وتانزانيا.

ننتقل إلى" الأسبوع الصحفي" التي قالت إن السفارة المغربية لم يحالفها الحظ بعد لاسترجاع جثة الدبلوماسي المغربي نور الدين الفاطمي، الذي عثر عليه مقتولا داخل منزله في "بريتوريا"، مضيفة أن جل الوفود التي قصدت جنوب إفريقيا اكتفت بإنجاز تقارير تضمنت معطيات صادمة حول القضية.

وفي خبر آخر تورد نفس الأسبوعية أن قضية المدير السابق لشركة "وانا"، كريم الزاز، تساهم في تعقيد العلاقات الفرنسية المغربية ، لكونه يعتبر نفسه فرنسيا بالدرجة الأولى، خريج البوليتيكنيك، مظلي سابق في جيش المظليين، وموظف سامٍ في وزارة الداخلية الفرنسية. وأشارت الأسبوعية إلى أن الحملة التضامنية مع الزاز في نيويورك كشفت الخروقات المسطرية التي تزيد من السمعة المغربية تعقيدا، من قبيل سجن الزاز مع عشرين شخصا لا يمكن أن ينام فيها إلا عشرة أشخاص إضافة إلى قاضي التحقيق الذي استقبله بعد ثلاثة شهور من الانتظار لمدة ساعة ونصف في ملف يتعلق بعشرات الملايين من الأورو أي ما يعادل (عشرات الملايير).

واهتمت"الأسبوع الصحفي" بالدبلوماسية المغربية المنتشرة في مختلف بقاع العالم والتي تلقت، خلال الأسابيع القليلة الماضية، تعليمات صارمة من طرف صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وامباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة، من أجل العمل على رفع حدة اللهجة اتجاه الجزائر في مختلف الملتقيات الدولية والعمل على فضحها على مستوى حقوق الإنسان.

وإلى أسبوعية "الوطن الآن" التي كتبت أن حميد العشرات، رئيس الجماعة القروية اداوكلول، فضح الغموض الذي لف صفقة التنقيب عن النفط بالصويرة، إذ أفاد أن مشروع "تمنار 1" مشروع غامض لا تتوفر الجماعة التي يوجد فوق أراضيها على أي معلومة بخصوصه، ولا على دفتر التحملات الخاص به، كما شدد رئيس الجماعة المذكور على أن الشركة الباكستانية المشرفة على المشروع تتعامل بنوع من الغموض لا بالنسبة للجماعة ولا بالنسبة للسلطة المحلية التي يتم تهميشها، علما أنها لم تؤد للجماعة ولا درهما واحدا.وفق تعبير "الوطن الآن".

الأسبوعية عينها أوردت في ملف لها أن لقمان الراوي، المعتقل السابق بتهمة محاولة الهجرة إلى سوريا، نفى إجراءه أي اتصال مع أعضاء تنظيم الدولة الاسلامية المعروف بـ"داعش" أو محاولته الهجرة لسوريا.. مشيرا إلى أن سياق اعتقاله جاء متزامنا مع الحراك الذي شهدته مدينة وزان في إطار حركة 20 فبراير كما أن الوضع في الشرق الوسط كان مختلفا تماما.. والراوي اعتبر اعتقاله قد اعترته الكثير من التجاوزات، إذ تم اقتحام منزله قبل الخامسة بشكل هيستيري من طرف ما يفوق 20 عنصرا من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية دون وجود إذن بالتفتيش، وأعطيت للحدث هالة إعلامية كبيرة.

وقالت "الوطن الآن" كذلك أن سلوى بوشعيب، ملكة جمال المغرب للتراث لسنة 2014، والتي تأهلت للمشاركة في نهائيات مسابقة ملكة جمال العالم 2014 التي ستقام بجنوب إفريقيا خلال بداية شهر دجنبر القادم، ستنسحب من المسابقة نظرا لعدم تلقيها الدعم من الجهات الرسمية والقطاع الخاص، إذ قالت لم أجد الدعم لأثبت للعالم بأن المغرب بلد "حضارة" وليس "التشرميل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - nabil السبت 15 نونبر 2014 - 20:51
الخطاب لملك المغرب كان حاسم وضربة قوية لأعداء الوطن ؛ أما التهديد بحمل السلاح يعبر على الصدمة والإحباط في صفوف الأعداء؛ فالمغرب لا يخشى إلا من ربه. والتاريخ شاهد على كل شيء، وتبقى الجملة الشهيرة والتي قهرت الأعداء. المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها. سليينا. سدينا. نتهى الفلم.
2 - زكرياء التطواني السبت 15 نونبر 2014 - 20:54
طلعونا فراسنا هاد البوليزاريو والمغرب فشحهوم بزاف ، صافي الحرب وهانيونا من الصداع والمغرب يربح الصحراء
3 - WAlid السبت 15 نونبر 2014 - 21:22
إني أتسائل.. كيف؟ لقد تم تشييع جنازة المرحوم الفاطمي نور الدين الدبلوماسي الذي قتل بجنوب افريقيا وقد حضر الدفن عائلته وأقاربه ومجموع من الناس وقد وري الثرى بمقبرة ساحة الشهداء بالرباط منذ ثلاث أسابيع تقريبا...فكيف يا ترى تخبرنا الجريدة أن المرحوم لازالت وزارة الخارجية والدبلوماسية لم تفلح في استرجاع جثته؟ المرجوا التوضيح والتدقيق في هذا الخبر
4 - ابن سوس المغربي السبت 15 نونبر 2014 - 21:28
الكل يجيب أن يعلم أن الشعب المغربي لن يسمح أن يقام كيان وهمي لم ولن يكون له وجود على حساب ارضنا التاريخية، من أجل عجرفة وعنجهية الجار الحاقد وجنون العظمة المزعومة
5 - خالد السبت 15 نونبر 2014 - 21:50
و كما قال الملك في خطابه
المغرب يعطي فرصة واحدة و التفاوض لا يعني ضعفا او تنازلا كما يفهمها الخونة
6 - youssef السبت 15 نونبر 2014 - 22:00
هل تعلم ان سبب تدهور صحة الرئيس بوتفليقة هو الخطاب الملكي حول مغربية الصحراء
7 - العربي السبت 15 نونبر 2014 - 22:11
:"ملكة جمال المغرب 2014، ستنسحب من المسابقة نظرا لعدم تلقيها الدعم من الجهات الرسمية والقطاع الخاص، إذ قالت لم أجد الدعم لأثبت للعالم بأن المغرب بلد "حضارة" وليس "التشرميل".
حتى العلماء لم يتلقوا الدعم أما مسابقتك أولا لا معنى لها حيث تجدين في قرى الأطلس من هن أجمل من ملكة جمال العالم ثانيا هذه المسابقات هي "التشرميل" بنفسه
8 - marocaine السبت 15 نونبر 2014 - 22:15
"يقول لكم الملك إما البحث في الجهوية الموسعة والحكم الذاتي، أو طائرة تعود بكم حتى تفكروا
9 - حسن السبت 15 نونبر 2014 - 22:33
موقف سلوى بوشعيب موقف "رجولي"..................
10 - abdellah السبت 15 نونبر 2014 - 23:00
يجب على الرئيس قبل التعليق ان يحاسب نفسه اولا عن كل اعماله المحلية بعيدا عن الشركة الدولية التي تعمل في المصلحة العامة للبلاد بصفة عامة
11 - مولاي علي افزي السبت 15 نونبر 2014 - 23:14
انا صحراوي من العيون جنسية مغربية
الجزائر تجي تشوف التنمية البشرية
الله ينصر الملك و الاسرة العلوية
ولد سلمى عبر وقال الصحراء مغربية
الحمادا فيها مسجون ومحروم من الحرية
12 - Moha le Marocain السبت 15 نونبر 2014 - 23:19
واهتمت"الأسبوع الصحفي" بالدبلوماسية المغربية المنتشرة في مختلف بقاع العالم والتي تلقت، خلال الأسابيع القليلة الماضية، تعليمات صارمة من طرف صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وامباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة، من أجل العمل على رفع حدة اللهجة اتجاه الجزائر في مختلف الملتقيات الدولية والعمل على فضحها على مستوى حقوق الإنسان.
Le principe de la réciprocité est très cher à nos frères algériens. N'est-ce pas Abbassi, Amar de ghazaouet et SoloTZ.
13 - الهاشمي ولد سيدي حمو الكدري السبت 15 نونبر 2014 - 23:34
المغرب يملك وثائق تتبث هوية الصحراء مغربية .ومحكمة لاهاي الدولية خير دليل .ليس هناك اي حكم داتي ولا استقلال .الصحراء وغربية بشهادة الراية المغربية التي ترفرف فوق بنايات الدولة .نحن نحب رمال صحرائنا نشمها نتمتع بلمسها .اطفالنا يلعبون فوقها .ومن يعتقد غير دلك كمن يجري وراء سراب .
14 - محمد الأحد 16 نونبر 2014 - 00:46
في خبر آخر تورد نفس الأسبوعية أن قضية المدير السابق لشركة "وانا"، كريم الزاز، تساهم في تعقيد العلاقات الفرنسية المغربية ، لكونه يعتبر نفسه فرنسيا بالدرجة الأولى، خريج البوليتيكنيك، مظلي سابق في جيش المظليين، وموظف سامٍ في وزارة الداخلية الفرنسية. وأشارت الأسبوعية إلى أن الحملة التضامنية مع الزاز في نيويورك كشفت الخروقات المسطرية التي تزيد من السمعة المغربية تعقيدا، من قبيل سجن الزاز مع عشرين شخصا لا يمكن أن ينام فيها إلا عشرة أشخاص إضافة إلى قاضي التحقيق الذي استقبله بعد ثلاثة شهور من الانتظار لمدة ساعة ونصف في ملف يتعلق بعشرات الملايين من الأورو أي ما يعادل (عشرات الملايير).
هل يعلم أحدكم المزيد عن هدا الملف؟ أفيد ونا الله يرحم الوليدين
15 - مراد الأحد 16 نونبر 2014 - 01:29
بدل أن يقيس الملك الأمور بمنظار بعيد، بات يعتقد أن تشديد الضغوط على الجزائر المشغولة بالوضع في جوارها وتحصين حدودها الأمنية، سوف يحرجها ويدفعها للتنازل. وعوض أن ينخرط في هذه الجهود من أجل المصلحة المشتركة، خاصة في الحرب ضد الإرهاب، يعتمد استراتيجية ضغط مستمر. هناك رؤيتان متضادتان لأمن المنطقة حاليا، الأولى تعتمد الحوار والوساطة والتعاون، أما الثانية فتتبنى الاحتلال والتوتر وتهديد الآخر. وفي هذا الإطار، يقوم المغرب بحسابات خاطئة، إذ لا يمكنه منطقيا أن يبتلع الصحراء الغربية، وهو يقوم بالترويج للاأمن في المنطقة.الملك اعترف بأنه لا يحظى بالدعم الدولي الذي يمكن له الاعتماد عليه، مثل دعم الولايات المتحدة، ناهيك عن الأمم المتحدة التي فقد فيها موقعه. والمغرب بعد أن أصبح محاصرا، صار يمارس سياسة الهروب إلى الأمام. -
16 - سعاد الأحد 16 نونبر 2014 - 05:54
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها جملة احتوت كل مافي الكلمات من معاني فافهمي ايتها الجارة الحاقدة انك تضيعين وقتك في هدا الموضوع ارجعي ايتها الجارة وانظري في شؤونك الداخلية خاصة ان شعبك يموت قهرا بالجوع وارضهم مليئة بالخيرات التي تستغلينها للغريب لكسب حبهم
17 - نبيل هارون الأحد 16 نونبر 2014 - 07:23
لو كان لكم عقل يا جماعة البوليزاريوا أنتم لم تكونو في خبر كان لأنكم لم تكونوا في الصحراء فالعالم يجهلكم متى حكمتم الصحراء في أية سنة فإن كان لكم خير في عائلتكم وأولادكم لما إتجهتم هذا الإتجاه فإنه عنوان خاطئ عليكم بالتفكير في وطنكم المغرب فإنه وطنكم الأب والأم فالمغرب أعطاكم أكتر من أي مغربي على وجه البسيطة لكنكم متمردون .إن أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت اللئيم تمردا فأنتم يا بوليزاريوا جد متمردين رغم اننا سنبقا في الصحراء بالقانون وبصوت كل مغربي حر فإنه لن يتنازل المغرب عليكم لأنكم أنتم مغاربة متمردمن فقط لا ينقصكم إلا حنان ملكنا في المغرب وستعود المياه لمجاريها الله الوطن الملك كن إبن من شئت وإكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب ليس المغربي من يقول هذا وطني بل المغرب من يقول هذا مغربي .
18 - احمدوفيش الأحد 16 نونبر 2014 - 08:27
الي صاحب التعليق رقم ٧- المغرب بملكه و شعبه و مؤسساته و طبيعته و كل ما هو مغربي ذو شرف عال ،هسبريس جريدة مغربية تنشر تعاليق الأعداء قبل المواطنين، و الشباب المغربي مسؤول امام الله و الوطن و الملك علي حماية ارضه و ارض أجداده . ليمت الأعداء غيضا و السلام
19 - مغربي حر من بلجيكا الأحد 16 نونبر 2014 - 11:00
يجب أن يعلم الجميع أن مليكة العرود حسب القضاء البلجيكي كانت من الرؤوس التي تمول وتحرض وترسل أبناء الجالية المغربية ببلجيكا إلى أفغانستان وذلك لجهلهم وعدم إلمامهم بأمور دينهم وهكذا حكم عليها القضاء البلجيكي النزيه والشريف والمستقل ب 8 سنوات سجنا،وقد كان من بين ضحاياها إبني البوهالي زرويل هشام الحامل للجنسية البلجيكية الذي رحل من طرف المخابرات المغربية إلى المغرب بدل من بلده الأصلي"بلجيكا".وكانت نتيجة هذا التحريض و التغرير أن أصدر القضاء المغربي حكما جائرا وظالما وتعسفيا ب 20 سنة.
- فيا وزير العدل،ويا قضاة المملكة كيف يعقل أن تحكم الممولة والمحرضة ب 8 سنوات ويحكم على المغرر به ب 20 سنة،أليس هذا الحكم قمة في الظلم والتسلط على عباد الله؟
- فيا وزير العدل هل قضاتكم أحسن وأكثر فهما وإلماما لقانون الإرهاب أكثر من القضاة البلجيكين النزهاء أم هذه الأحكام تملى عليهم من طرف الأمريكيين المتصهنيين مقابل بعض الملايين من الدولارات؟
فحسبي الله ونعم الوكيل في كل قاض سولت له نفسه أن يظلم معتقلا أيا كانت تهمته،وتذكر أيها القاضي أنه إذا دعتك قوتك ومنصبك إلى ظلم أحد فتذكر قوة الله عليك.
20 - abdou الأحد 16 نونبر 2014 - 12:35
احبك يا ملكي . و احبك يا وطني . واحبك يا شعبي
21 - المعلومة الأحد 16 نونبر 2014 - 13:46
انصح الصحافيين بتصفح فيديو لشاب عبقري ناضج حاليا حفظه الله و رعاه مصري كيف يحلل بتفوق مستندا علي الملموس و ليس علي الغامض كيف يجب ان تكون المعلومة من حيث الشكل و المضمون و لماذا يتم تضليل الناس و جر انتباههم لمعلومات محبطة أحيانا ،، التثقيف المعلوماتي،،،الذي نحن بحاجة اليه أما التسابق لجلب أكبر عدد من المتصفحين و هو مبدأ غير شريف لمهنة يعتبرها الكل سلطة رابعة فهي كالقضاء أما عادلة أو فاسدة و كل واحد يختار الموضع الذي يريد لكن اصبح الوعي هو الساءد و لا مجال للتغليط الشاب العبقري هو د امين صبري مصباح الشباب التاءه اليوم و مثال التوازن بين الدنيا و الآخرة ،،،ً
22 - majid الأحد 16 نونبر 2014 - 13:58
في الوقت الدي بدء فيه المشكل المصطنع بالانكشاف بات هناك تحرك لاجاد الية اعادة الاعتبار من تم يجب ان تاتي المبادرة من الاعلﻰ لان الاسفل الجائع لا يجدي نفعا وبالتالي في الوقت الراهن سوف تبقﻰ الامور كما هي حسب الناطق الرسمي يعني تمديد في كل شئ في الازمة و المشكل و الجوع حتﻰ حين
23 - معجب بالموضوع الأحد 16 نونبر 2014 - 14:50
تجاهلكم لما جاء على صدر الأسبوع الصحفي يثبت بأنكم تفرقون بين الموضوعية و الابتزاز و هذا ما سيرفع أسهمكم لذا القارئ المغربي الواعي
24 - سعيد الأحد 16 نونبر 2014 - 15:04
الصراحة يلزم على المغرب القيام بمناورة عسكرية بالصحراء ليرهب العدو ومنها يخرجو العتاد والرصاص الذي اكله الصدأ من كثرة الاهمال...
25 - مغربي كازا الأحد 16 نونبر 2014 - 15:27
في سنة 1996
قال ولي العهد أمير محمد (عاهل المغربي محمد السادس حاليا)
"ليست لدي صلاحية النطق بكلمة استقلال الصحراء"
"يقول لكم الملك إما البحث في الجهوية الموسعة والحكم الذاتي، أو طائرة تعود بكم حتى تفكروا"
قال لهم إدريس البصري ، وزير الداخية سابق(رحمه الله)" دافعتهم عن موقفكم بشرف"
و البصري كان شخص وفي و مخلص لملكه .. و كان يتلقى أوامر ملكه طاعةً دون مناقشة و لا يفعل إلا ما يأُمر به .. يمين مين و شمال شمال .. و باركا من تلفيق الأشياء لشخص تحت التراب .. و هو كان مثال و عبرة لمن ؟؟؟ و مثله كثير .. و فاهم يفهم
26 - صحراوي متين الأحد 16 نونبر 2014 - 18:09
الصحراء مغربية بغا الي بغا و كره الي كره و حنا هون فالصحراء معززين مكرمين و النصر للملك و نحن جد فخورين بالعائلة العلوية عامة و ملكنا خاصة و لن نسمح في شبر من ارضنا للكيان الوهمي المتطرف و ما يمرك من الجماعة غار الشيطان
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال