رصيف الصحافة: اتهام برلمانيّين جزائريّين بالتجسس لصالح المغرب

رصيف الصحافة: اتهام برلمانيّين جزائريّين بالتجسس لصالح المغرب
الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:01

نشرع في قراءة مواد بعض صحف الثلاثاء من”المساء” التي أوردت أن اتهامات لعدد من البرلمانيين الجزائريين ومسؤولين بالمجلس الشعبي الوطني الجزائري بالتجسس لفائدة المخابرات المغربية ونقل أسرار الدولة إليها، أثارت ضجة في البرلمان الجزائري، كما اعتقلت السلطات الأمنية عددا من المتورطين في هذه الاتهامات. وأشارت الجريدة إلى أن موظفين في المجلس الشعبي الوطني ومنهم مساعد نائب رئيس المجلس، يتهمون برلمانيين جزائريين بأنهم جواسيس للمخابرات المغربية وأنهم أمدوها بمعلومات وأسرار الدولة بالإضافة إلى وجود تنسيق مع المغرب وتبادل لمعلومات خطيرة، وكذا إبرام صفقات مشبوهة وتكوين عصابات من قلب المجلس.

وقالت”الجريدة ذاتها أن قاصرا ، في حي شعبي بمدينة فاس، أقدم على محاولة انتحار بتناول سم الفئران والبنزين قبل أن يصب مادة “الدوليو” الحارقة على جسده ويضرم النار في جسده ، احتجاجا على تعرضه لمضايقات من قبل بعض شبان الحي. مضيفة أن بعض المواطنين تدخلوا لإطفاء الحريق ، إذ تم ربط الاتصال بالوقاية المدنية وعناصرالشرطة والسلطات المحلية ليتم نقل الضحة إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بمدينة فاس.

ونشرت “المساء” أيضا أن تعرض قبور الموتى بالرباط للنبش من طرف مواطنين خلال محاولتهم البحث عن مكان لدفن ذويهم، أثار استياء عدد من المستشارين الذين احتجوا على صمت المجلس البلدي عن هذا الوضع، متسائلين عن مصير الوعد الذي قطعه والي الرباط، عبد الوافي لفتيت، على نفسه بحل هذه الأزمة بشكل نهائي.. مضيفة أن مشكل أزمة المقابر سيدفع إلى تحنيط الأموات والاحتفاظ بهم في المنازل، كما أكد عدد من المستشارين خوفهم من تعرضهم للرجم من طرف المواطنين الغاضبين من استمرار هاته الأزمة.

وكتبت”الصباح” أن حكومة عبد الإله بنكيران قررت اللجوء إلى جيوب المواطنين لتسديد التعويضات عن فقدان الشغل المنصوص عليها في المادتين 53 و59 من القانون 65.99 بمثابة مدونة الشغل. مضيفة أن عدد المؤمنين الذين فقدوا عملهم يقارب 40 ألفا وعمليات اقتطاع النسب الجديدة ستبدأ يناير المقبل.

وفي خبر أخر تورد اليومية ذاتها أن جهات مسؤولة أقدمت على إقحام اسم جلالة الملك لتمرير صفقة تفويت قطاع النظافة وجمع النفايات المنزلية لبلدية الدروة التابعة لإقليم برشيد لشركة تركية. مضيفة أن مسؤولا بعمالة الإقليم حاول إقناع مستشاري المجلس البلدي للمصادقة على تمرير الصفقة، وربط بين زيارة ملكية للمنطقة مستقبلا وعملية منح التدبير المفوض لجمع الأزبال لشركة تركية.

ونشرت”الصباح” أيضا أن مصالح الشرطة بالمنطقة الأمنية الإقليمية بسلا شهدت حالة استنفار قصوى بعدما تعرضت سيارة تابعة لإحدى مصالح وزارة الداخلية للسرقة من طرف جناة اعترضوا سبيل سائق السيارة وأشهروا في وجهه أسلحة بيضاء، بداخلها هاتف إطار بالداخلية، وبعد إخضاع الرقم الهاتفي للمراقبة جرى تحديد مكان السيارة بجماعة سيدي الطيبي الواقعة بين القنيطرة سلا، كما تبين أن السيارة المذكورة تعرضت لحادث سير نجم عنه انقلابها وفرار الجناة.

ومع جريدة “الصباح” التي قالت إن موقعا إلكترونيا مختصا في التجارة على الصعيد الوطني أطاح بمهاجرين أفارقة يستغلون البيانات المتعلقة بالراغبين في بيع ممتلكاتهم ويعمدون إلى استنساخها وربط الاتصال بهم قصد النصب عليهم عن طريق انتحال صفات مهمة في بلدانهم الأصلية من قبيل جنرالات في الجيش يتوفرون على أموال مكدسة في صناديق حديدية بسفارة غينيا بالرباط.

جريدة “الأخبار” أفادت أن سجينا بالسجن المحلي بالمدينة يبلغ من العمر حوالي 72 سنة كان يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي منذ أزيد من 20 يوما بتهمة التزوير في محررات رسمية والنصب والاحتيال، قد توفي داخل قسم المستعجلات المشفى المذكور نتيجة مضاعفات صحية في القلب.

وفي موضوع آخر نقلت نفس الجريدة أن مستشارا وعضوا بجماعة المكرن اتهم الرئيس وبعض أعضاء المجلس بتزوير تقرير اللجنة المؤرخ بتاريخ 16 اكتوبر المنصرم.

وكتبت “الأخبار” كذلك أن المركز القضائي التابع للقيادة الجهوية للدرك الملكي بمراكش استمع إلى رئيس المجلس الجماعي لسيدي الزوين في ضواحي المدينة ، بعد أن قدم بيانات مغلوطة للإستفادة من برنامج المساعدة الطبية “راميد”.

من جهتها قالت “أخبار اليوم المغربية” إن المغاربة سيلجؤون إلى مياه البحر لمواجهة العطش، مشيرة إلى مشروع لتحلية المياه بمدينة اكادير ومشاريع مماثلة مرتقبة في مدن نظير البيضاء والحسيمة. مضيفة أن الوزيرة شرفات أفيلال حذرت من الاستنزاف المستمر للثروة المائية الجوفية بالمغرب الذي من شأنه أن يهدد الأجيال المقبلة، مشيدة بسياسة السدود التي قالت إنها لم تعد كافية لوحدها قبل أن تتحدث عما أسمته اللجوء إلى مصادر غير تقليدية مثل تحلية مياه البحر.

وفق “أخبار اليوم” فإن أحزابا سياسية ترفض خضوع مسؤوليها بالجماعت المحلية للمحاسبة، متذرعة بأنه ليس من حق وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، تحريك المتابعات في مثل هاته الملفات ،الأمر الذي دعمها فيه إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الذي قال إن ذلك من مهام الوكيل العام بالمجلس الأعلى للحسابات. مشيرة إلى أن ضغوطات تمارس لتوقيف التحقيق في ملفات 16 جماعة قروية و5 مؤسسات عمومية على القضاء.

‫تعليقات الزوار

46
  • محمد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:23

    ربمى هذه التهمة بسبب تشابه ملامحهم مع ملامح المغاربة وليس مع ملامح الفرنسيين (اولاد الحركى)فكل شيء متوقع من نظام مريض المصاب بالسعار تجاه المغرب

  • المرزوقي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:23

    ا لجزائريون اذا ارادو ان يحتقرو جزائري يصفونه بالمروكي لا نعرف من يتجسس علي الاخر قبل ايام نشرو وثائق مهمة مغربية لمرسلات بين الوزراء وما خفي اعضم وقد قال مرة وزيرهم خالد نزار ان لنا شبكات جوسيس تعمل داخل المملكة واضن ان خطاب الملك عن الخونة كان يقصد من امدو الجزئر بهده المعلومات

  • التهرب من المحاسبة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:26

    اتوفق عند الخبر الذي يشير الى تدخل احزاب و جهات نافذة لوقف محاسبة رؤساء الجماعات ( المنتمين لهذه الاحزاب) و كذا الشركات العمومية ،اقول هذه هي البلاد الوحيدة في العالم اللي الشفارة الكبار تيشفرو بالليل و نهار ،و نهار تيحصلو تايجيو صحابهوم تيقولو ماخاصهومش يتحاسبو ،و بالتالي دائما الشفرا غاتبقا في هذه البلاد و اللي غادي يحاول يحاسبهوم غادي ينوضو ليه كاملين

  • ولد حميدو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:29

    كل مسؤول جزائري زار المغرب فهو جاسوس بالنسبة لهم فما هده العقلية و خصوصا ان البرلمانيين العرب لن ينفعوك في اي شيء فكل ما يعرفونه فهو رفع ايديهم وقت التصويت و حضور الحفلات و فيهم من لا يعرف حتى كتابة اسمه فكيف سيعطي اسرار الدولة
    المهم هسبريس تعطينا اخبارهم المضحكة

  • hassan
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:29

    يبدو أن الجزائر أصبحت تطلعنا كل يوم بنكتة.قالو أن البرلمان الجزائري يتجسس لصالح المغرب.مع العلم أن أسرار الجنرالات لايعرفها إلاهم.ونحن نعلم أن في باب البرلمان الجزائري جهاز عسكري يدير شؤون البرلمان كما يوجد ضابط مخابرات يدير وزارة الشؤون الدينية.سننتظر غدا لسماع نكتة جديدة

  • الصحراوي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:30

    صافي !!! ايوا راقبوا خلية الرئاسة حتى لا تفر صوب المملكة الشريفة ..

  • بلعيد-سوس ماسة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:34

    لنتذكر بعض ما قراناه في العلوم السياسية …. هناك انظمة كثيرة في السياسة ..
    1- الديمقراطية demos cratos و هي في الحقيقة هي حكم الغوغاء او الشعب . او حكم الفوضى او حكم الشعب تلطفا …

    2-الاوليغارشية Oligarchy وهي حكم الاقلية .. وهي ان يحكم عدد من الاشخاص ثروات البلاد 90/100 و يكون للشعب الفتات .

    3-الكلِبتوقراطية Κλεπτο بمعنى لص، وثانيهما "قراط" (κρατ) وهي حكم اللصوص … نعم هذا النظام موجود في مكامن المافيا و تجار الكوكاكيين في الدول اللاتينية و العهود السابقة ..

    وهناك العدبد من انظمة الحكم ….

    الجزائر هي خليط من النظام العسكري و الاوليغارشية والكلِبتوقراطية ..

    ومن بين سمات النظام العسكري

    – انه يحل مشاكله بالعنف و السلاح او ما يسمى الحل الامني 250000 انسان جزائري قتلوا في العشرية السوداء.

    -تصدير المشاكل لانه عاجز عن حل مشاكله الداخلية يضنع اعداء وهميين خارجيين .. لنهب ثروات البلاد و خلق فزاعة خارجية لالهاء الناس ..

    -انعدام القضاء و العدل .
    -تفتيت المجتمع و الانحلال الاخلاقي بشكل واضح..

    -ظهور منظمات ارهابية او عنف ..

    -استيلاء الجيش على الاقتصاد و الثروات …

  • Kyme Morocco
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:35

    المغرب واخا تيلتزم الصمت شي مرات . تتلقاه تيحفر فشي جهة اخرى. المهم ديما مغرب. ا الله انصر محمد السادس.

  • حرة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:37

    اظن كل من تمرد على اأحوال البلاد لفقوا له تهمة التجسس للمغرب،،،،الله المعين يا احرار الجزائر.

  • ابو علي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:44

    اللآن الجزائر تتجه الى انزلاقات خطيرة ،لأن هناك انفصالات داخل الجهاز العسكري الذي يحكم البلاد بسسب من سيأخذ كرسي الرئيس،لهذا السبب بدأت عمليات تصيفية الحسابات بين الاحزاب واعضاء كبيرة في الدولة ،ولكي يضللوا الرأي العام الجزائري فلابد ان يربطوا كل مشكل عندهم بالمغرب ،والآن اصبح شيء عادي في الإعلام الجزائري النبش في المغرب ،الله اكون فعاونم .

  • amahrouch
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:45

    Si cette information s avère vraie,ça sera un coup dur pour l Algérie infiltrée jusqu à l os(parlement).Une blessure qui pourrait s infecter et donner quelques complications et déstabilisera les pouvoirs publics du pays.

  • yassine
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:49

    Here we go again the neighbor has lost his mind .Just looking for any excuses to blame us .
    It becomes obvious that the military regime is struggling to control their own survival.

  • خالد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:53

    كل ما في الامر فبرلمانيون مغاربة ألتقوا نظرائهم الجزائريين و قالوا لهم
    نحن تاتينا الحلويات الملكية
    فردوا عليهم ونحن كدلك تاتينا حلويات البوتفليقية
    فاعتبروها جوسسة بحال الدراري الصغار

  • ali
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:55

    on croyant leur mensonge il faut arrêter leur président boutaflika;car il a grandi au maroc et tous leur présidents du passer sont des marocains. DONC LE PREMIER TRAITRE C EST LEUR CHEF SUPREME;

  • wislani
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:07

    من ينهرب من المحاسبة .عليه ان يبتعد عن المسؤولية ..لان المحاسبة و المسؤولية توامان يلتصقان لا يمكن الفصل بينهما يجمعهما قلب واحد

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:10

    ادا كانو يعتبرون كل جزائري ولد وتربى بالمغرب جاسوسا … فعليهم البدأ من

    رئيس جمهوريتهم …

  • اسماعيل الجرسيفي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:11

    ما ان تنطفئ شرارة فقاقيرية عجائزية إلا وتبزغ في سماء بلاد النفاق والخداع تراهات اعتادت الاذن على سماعها لكن الجديد هته المرة هو ان ابن الدار لم يسلم من كيد بني جلدته ان المسالة تعدت بعدها الاعلامي التشهيري والضوضائي ان صح التعبير الى امور اعمق وابعد ان دلت فانما تدل على الحالة النفسية المزرية التي وصلت اليها الثلة الحاكمة في بلاد الفقاقير. حيث دب الشك في كل مناحي الحياة السياسية الجزائرية اذ اصبحت كل الحالات الشاذة بمعنى معكوس التي تقف ضد الفساد وتعري على الواقع الجزائري تلصق لها تهم التخابر وبطبيعةوالحال مع من؟ مع الذ الاعداء مع الشماعة التي تعلق عليها الجزائر كل اخغفاقاتها السياسية والعسكرية والرياضية والاجتماعية وحتى العاطفية ولن نستغرب لاشياء اخرى مستقبلية بغض النظر عن السياقات المرحلية لقد اعجبني مقال كان قد نشر في هسبريس وهو ان احد الطفال دائما عندما يطلب منه وصف ما في انشاء كان يصف الحديقة في مرة بدأ في وصف الطائرة لكن سرعان ما الحق الطائرة بالحديقة فبدأ في سرد مناظرها هكذا هو مستوى الفقاقير ودولة العجائز شعارها الخالد المغرب دائما اولا وابدا

  • ابو أنس الغاضب
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:13

    كلنا نعلم من هي الجزائر بلاد بوليسية بامتياز فكيف يعقل ان يكون هناك تخابر مع المغرب؟؟؟هراء وخرافة ووهم يصدقه الشعب المغلوب على امره كيف يعقل ان يتجسس من هم في اعلى السلطة لصالح المغرب؟اليس في الجزائر الا وكل شئ مراقب؟؟اليس الجزار والدكاني وصاحب الطاكسي الا مخبرين ؟؟ اليس يطلب من كل فرد اراد مجرد فوطوكوبي ان يدلي للبوليس لمادا واين وكيف؟؟انها مجرد تصفيات حساب سياسية بقرب وفاة بوتفلقة او عزله كليا عن السلطة دعوكم من المغرب فهو ماضي في طريق الحكامة والتقدم وليس في حاجة للمخبرين الجزائرين لكي يقولوا له ما يجري في الجزائر الم يقتني المغرب قمرين اصطناعيين للتجسس؟؟هو افضل من إلصاق التهمة باناس ابرياء اتقوا الله فيهم فانتم مسؤولون عنهم وعن دمهم وعرضهم امام الله.

  • المخابرات بل منطق و ظالمة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:14

    ليس هناك اي برلماني جزائري يتجسس لصالح المغرب . كل ما هناك .إذ وجدوا ببعض البرلمانيون لا يقذفون و لا يشتمون المغرب و المغاربة تسلق لهم التهم من طرف المخابرات الجزائرية التهمة التجسس لصالح المغرب هذا ما يقع .و لي اليقين بإن هؤلاء البرلمانيين بريؤون .
    هناك في الجزائر من لا يشتم المغرب فهو خائن هذه العقلية
    مخابرتهم .

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:19

    وفق "أخبار اليوم" فإن أحزابا سياسية ترفض خضوع مسؤوليها بالجماعت المحلية للمحاسبة، متذرعة بأنه ليس من حق وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، تحريك المتابعات في مثل هاته الملفات "
    الله من هذا منكر الأحزاب تدافع عن الفساد وتغطي على المفسدين التابعين لها عِوَض ان تطردهم وتتبراء منهم لأنهم يقتسمون معها ما
    يسرقون .انها لمهزلة من مهازل المغرب
    هل مازالت هناكً مصداقية لهذه المجموعةً من الشلاهبية الذين يخربون هذا البلد مدعمين بسكوت المخزن ومساندة المدعو جطو

  • عثمان
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:32

    الجزائر اصيبت بداء الكلب فاصبحت تعض كل من اقترب منها ,ذكرتني هذه التفاهات بايام سيدهم القذافي اذ كان اي شخص يريد التخلص من عدوه يذهب الى اللجان الثورية ويقول لهم ان فلان يخخط للاطاحة بالزعيم فينسفون ذلك البيت نسفا دون التاكد من المعلومة . سلط الله علينا جارا ليس كباقي الجيران نطلب الله ان يكتب لنا الصبر على حماقاته في ميزان حسناتنا , هم يهيؤون الشعب لمصيبة ما لكن انا احذركم ان الامور ليست كما تتصورون وكملوا من عندكم…………..

  • djamel
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:34

    Ces abrutits, on dirait qu ils n ont rien a foutre que de s occuper et de denigrer les voisins marocains

  • ولد حميدو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:36

    امريكا تتجسس فقط على المسؤولين الكبار و لا يهمها الخشبيش اما العرب فالجاسوس يتجسس على الجاسوس و لا احد منهما سيعطي معلومات صحيحة للاخر لانهم اصلا ليست عندهم خبايا ما عدا النهب فانهم يتسترون على بعضهم لانهم يلتقون في ابناك سويسرا

  • brahim
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:38

    هاذ رائي اقل لكل المغارب والجزرئيين انا اقول هاذا استعمار جديد سيقع علليكم بالله عليكم ماهو الفرق بينن في جميع الميادين فالحكم في الدين في الكرم الكلم التي احبه كثيرا الاخلاق

  • جرائد التعليمات
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:42

    ولا جريدة تناولت اتهام حمدي ولد الرشيد للدولة اتهامات خطيرؤ لا بن كيران ولا معارضتها باغت ترد على اكبر الاهانات

  • berkani wa aftakhir
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:45

    الجزائر تجهز نفسها ل2015 فهي تظغت على البرلمانيين ان يقفو صفا ضد المغرب ولو بتصفيتهم وفي نفس الوقت ليخيفوا شعبهم فشعب الجزائر بدا يكره حكومته من كثرة الكذب عليهم في كل المجالات لهاذا تريد ان يكون لهم عدو خارجي ففي اسبانيا (مدريد) مولت الجزائر عديد من المنضمات للوقوف ظد المغرب على صحرائه ولكنها حكومة غبية فعوض ان تبني مستشفيات لشعبها اصبحت تبذر اموال الشعب

  • دزايري محقور
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:55

    اللي يسرق أموالك ليس الشعب المغربي … شكيب خليل و عمار غول و جنرالات الحركىأبناء
    اللي قتل 500 ألف جزائري في العشرية السوداء ليس الشعب المغربي … بل جنرالات العسكر أبناء فرنسا …. الدين قتلووكم بدم بارد للاستحواذ على السلطة و الثورة النفطية والغازية … ولازالتالعديد من الاسر تبحث عن جثامين ابنائها وييين دفنهم العسكر !
    اللي قتل الرئيس بوضياف بالرصاص امام شاشة التلفزيون ..ليس الشعب المغربي ..بل جنرالات فرنسا الحركيين و مخابرات بلدك !!!!!
    اللي قام بتسميم بومدين ووضع له السم إلى ان مات دون أن يعرف الاطباء سبب الموت هم جنرالاتك الحركيين !!!! لانهم خافو من بومدين !!!!
    اللي سرق ثروتك النفطية المقدرة ب 800 مليار دولار … ليس المغرب !!!! بل النظام العسكري المخابراتي الحركي !!!! ليس نحن
    أن سبب انك كجزائري معبون زوالي … وشاد الصف من اجل شكارة حليب !!!! وتأكل بطاطا ب 7000 ….ليس نحن المغاربة بل جنرالاتك القتلة !!! "تفرج في شركة المراعي السعودية !!!" نفس الثروات النفطية لديكم ولكن العيشة نتاع الحكرة
    سبب ان شباب الجزائري ضائع ؟

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:24

    بدل ان يتعاون البلدان استخباراتيا من اجل القضاء على الارهاب و الجريمة المنظمة يلتجئون الى القيل
    و القال
    فمن قبل اتهمت الجزائر بناء مغربيا بالتجسس و التحريض اما الان فوصلوا الى برلمانيين
    تقدم ملموس من البناء الى البرلماني و لكنهم لا يمكنهم ان يصلوا الى الجنرال

  • قـــــــايد راسو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:39

    متى كان البرلمانيين في الجزائر ولا حتى الوزراء يطلعون على أسرار الدولة ؟؟
    الأسرار في دولة الحركيين لا يطلع عليها سوى فرنسا وبضعة أشخاص نافذين في المخابرات وعلى رأسهم المجرم التوفيق.
    أما ما يسمونه بالبرلمان فليس سوى للواجهة لإعطاء الانطباع على أن دولة المخابرات في ما يشبه ديمقراطية.

  • snoussi
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:40

    العسكر له علاقات مع المخابرات الفرنسية والسياسيين لهم علاقات بالمخابرات المغربية هؤلاء مجموعة غاشي وكثير منهم همج ليست لهم دولة بالمفهوم الدولي للدولة كل دولة لها جيش والجيش الززيري له دولة

  • said
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:33

    على ما اظن هاد البرمنيين المتهمين بالتجسس هم معارظون حقيقيون يفظحون الحكومة والوظع الداخلي المتدهور في البلاد ولكي يتردوهم من البرلمان وكذالك يظعوهم في السجن تهمو بالتجسس وبالاخص مع المغرب……..

  • walid maghribano
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:35

    اكاد اجزم ان الجيش الجزائري يحظر شئ للعام القادم 2015 فهو يجهز الشعب نفسيا و يصفي البرلمان من معارضي الحرب على المغرب .اتمنى ان تكون حكومتنا ملمة بهذه التطورات وان لا تضع المغرب في موقف ضعف.. هذا امر دبر بليل !

  • المكي قاسميe
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:00

    اعتقد شخصيا أن البرلمانيين الجزائريين "المتهمين" بالتخابر مع المغرب هم ببساطة هؤلاء الذين يصرحون تحت قبة البرلمان رفضهم وإدانتهم الشديدة للعهدة الرابعة لبوتفليقة، والمطالبين كذلك بتفعيل المادة 88 من دستور الجزائر والمنصوص فيها على إعللان شغور منصب الرئاسة

  • saidkili
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:11

    مرة اخرى يستعمل النظام الجزائري فزاعة المغرب لتصفية حساباته مع معارضيه من النواب الاحرار في الجزائر لثنيهم عن الانتقاد اللادع لمجريات الامور في البلاد ومحاولتا منه لاسكاتهم عبر تلفيق تهمة التخابر مع العدو "اللذوذ " للجزائر .فجنرالات النظام في مفترق الطرق خصوصا بعد الانخفاض الحاد لثمن برميل النفط والمرض المزمن للرئيس بوتفليقة..اللعبة مكشوفة يذكرني ميقع الآن في الجزائر ماكان يقوم به الڭيستابو الالماني خلال الحرب العالمية ضد مواطنيه

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:38

    ربما هؤلاء البرلمانيين زودوا المغرب باسعار الفواكه و الخضر و خصوصا البطاطا او باحوا بسر ثمن الكرسي المتحرك او المراكشي اشترى قصرا بجزر الكناري او البرلمان صادق على العهدة الخامسة قبل وصولها
    الله يعفو علينا جميعا من النميمة

  • مول المعقول
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:59

    مصيبة خرى رماوها علينا عودتاني…صافي مساكين طار ليهم لفريخ…اعباد الله غير قولوا لي واش المغرب واعر حتى لهاذ الدرجة .داك نهاىور شي مذيعة معرفت شكون فيهم لي قال ليها قولي ديك المصيبة لي دارنا فمجلس الأمت ..ياك أسيدي قالت تجسسنا على كبار الموظفين ديال هذاك المجلس و لي هما ناس لكبار ديال المريكان لي مشيين العالم لي خايف ننا حنا معرفت لاش…بغيت نقول السي أي أي أما هدوك ديال أوربا الغربية غير وشاة و وشاشة ديال سي آي إي..إوا حنا نديرو كولشي هاذ الشي..مزيان والله إلى رحنا دولة عظمى و حنا نحتقرو راسنا واقيلا كنخافو بعيننا ….أنا ما زال ما عرفت علاش كولش مقوق و مقوس علينا ياك حنا غير دراوش كفايفية محشيشن زناة مهربين مشرملين حباسة خوانخبا من الصوقي الهداوي حتى الداعشي الله يداوي…يساريين من مؤتمر القارات الثلاث مخزنيين من وقت ملاي إدريي بربر من وقت لي هجمنا على فرعون و زدنا لفليطين و جبنا معانا شي يهود مسامر من تما حتى برزكنا و رديناهم ليهم راك تشوف واش دايرين فلعرب ديال اليوم الخوافة لي زاعمين عليهم…أما طارق و تاشفين و المهدي بن تومرت و الخطابي و باسلام و و الزياني و ةرقطوني ف…. 

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 03:12

    المهم عندنا هو ان طوم استطاع ان يتجسس على جيري بمساعدة الارانب و داكشي
    و بعيدا عن الموضوع
    تحية لعلال القادوس الدي انقد الرباط من الغرق

    تبعو المراركة و الله حتى يحمقوكم فمرة مع بنكيران و مرة ضده و مرة المخزن زوين و مرة خايب و عندما اقصي المنتخب من الكان دهب الجمهور بكثرة لمشاهدة المقابلات الحبية ما عندكم ما تقفلو

  • أشرف المراكشي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 05:16

    نعم نحن نتجسس على الجزائر لانها رائدة في جميع الميادين. مثلا كيفية تنصيب صنم على رأس الدولة بمباركة الشعب. كيفية سرق الملايير و تحويلها للخارج دون محاسبة. كيفية بناء دولة بأكملها معتمدة على مذاخيل الغاز و النفط بنسبة 99 %. كيفية شراء المنتجات المغربية عن طريق وسيط فرنسي بأضعاف السعر الحقيقي. كيفية تخذير شعب ، 40 مليون نسمة و جعلهم في آخر الصفوف بين الامم لا اقول العالمية بل فقط الافريقية ( 3g لم تذخل الا مؤخرا و في بضعة ولايات فقط. انقطاع الماء و الكهرباء شبه يومي. البطاطس أصبحت من سابع المستحيلات… ) و أذا قرر الشعب يذبحون منهم 250000 بلا رأفة و رحمة. كثير ما يقال هنا . لكن أريد فقط أن أشير أن المغرب لا يحتاج لمعرفة المزيد عنكم. فوالله لا نحسدكم على ما أنتم عليه. اللهم لا شماتة . هذا رد بسيط فقط على الجرائد الصفراء التي تتطاول كل يوم على المغرب.

  • hamid
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:19

    Foutaise ,ce n'est qu'une manoeuvre algerienne pour essayer de prendre la main sur le dernier discours du roi sur la traitrise

  • علي ترفاس
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:11

    هدا شي عند خالتي كيضحك .الله اهدكم الشعب الجزائري فقو شويا راه الجنرالات ديلكوم بغاو.اللهيكم علي لعرج مولات لكسا

  • dima dz
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:38

    لان من يتجسس لصالح المغرب فهو يتجسس لصالح اسرائيل و الدليل المؤسسة الاسرائيلية المتخصصة في التصنت و التجسس التي اتى بها المخزن مؤخرا و المرابطة على الحدود الجزائرية و الدليل الثاني تجدونه في مقالكم اعلاه الاف المغاربة زارو اسرائيل هده السنة، فمند متى صار الشعب المغربي سائح لبلدان خارجية و من يدفع تكاليف السفر؟ كلها اسئلة تطرح مادام اننا نعرف الوضع الجتماعي الحرج للمغاربة، الجزائر لا تخاف على نفسها من المخزن بل من اسرائيل فلهذا توقفوا عن اعطاء لنفسكم قيمة هي كبيرة عليكم، الجزائر لا تعيركم اي اهتمام فهي تلعب في ساحة الكبار و اجنداتها الديبلوماسية الاقليمية كثيرة، اسفون لا وقت لنا حاول مرة اخرى

  • BOUTEFLIKA-ALGERIA
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:23

    allah on ne vas jamais ouvrir nos frontières 😀

  • bakouma
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:17

    المهم هو ان الجزاءر يوميا يجب ان تروي حكاية جديدة لشعب الجزاءري حتى يستمر في النوم العميق.و الموضوع اللدي وجدت الحكومة الجزاءرة فيه شفاء لمرضاها هو المغرب .لكن حداري ادا يوما استيقض الجزاءريون من سباتهم العميق لا احد يعرف كيف ستكون العاقبة.

  • عربي قح
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:55

    يا عرب استيقظوا من سباتكم انظروا الى الاسلحة المصنعة الامريكية والروسية والصينية والاوروبية يقتل بها العرب والمسلمون انظروا شمالا وجنوبا وشرقا وغربا الاسلحة تحصد العرب والمسلمون لقد اصبح المسلم والعربي غير مرغوب فيه على الكرة الارضية فهو فيروس بالنسبة لهم ….

  • hafid
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:29

    tout àlgériens qui aurait découvert la vérité,et déclaré, que le peuple algérien,n'a aucun intérets,à crée,et financé une fantoche républc arabe sahraoui au sud du maroc,sera automatiquement accusé de TRAITRE à la nation algérienne,par les dirigeants algériens,donc,soit il est enlevez et assasiné,ou soit-disant arretez,et disparus à jamais,et cela resteras bien sur,la faute des marocains et de leur monarchie

  • NOUNOUCHA
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:32

    Quand nos frères et voisins algériens commencent à s'agiter c'est qu'ils n'ont rien de mieux à faire.
    Par contre, par pitié, laissez Monsieur Mansouri tranquille. En ce moment, on voit que son nom est utilisé par les mauvais esprits, pour lui nuire et surtout nuire à sa réputation de Grand Homme d'Etat, doté de qualités humaines incommensurable. De toutes façons, nuire à Si Mansouri revient à nuire à notre Etat et retournera aux "nuiseurs" comme un boomerang. Pour s'attaquer à quelqu'un, il faut qu'il soit moins bien que soi ou tout au moins égal, hors cet homme rabbani qui est toujours sensible aux malheurs d'autrui et perforée les tâches confiées dans la discrétion la plus totale, est invincible, par la Grâce de Dieu. Wa assalam aalaykoum.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات