24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تحذيرات استبقَت "فاجعَة كلميم" وأهملهَا مسؤولون

رصيف الصحافة: تحذيرات استبقَت "فاجعَة كلميم" وأهملهَا مسؤولون

رصيف الصحافة: تحذيرات استبقَت "فاجعَة كلميم" وأهملهَا مسؤولون

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الأربعاء هو من "الاخبار" وما كتبته عن كون الوثائق تبين إهمال السلطات لمراسلات رئيس جماعة كلميم بالرغم من أن مضمونها قد عمل على التحذير من السيول والفيضانات التي تهدد المنطقة عند كل موسم إمطار، وأضاف ذات المنبر أن المهمِلين يتمثلان في ولاية الجهة وكذا وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك التي ووفيت بالتحذيرات أياما قبل الفاجعة التي مست المنطقة وأفضت لمقتل 32 من المغاربة.

أسعار خدمة النقل بسيارات الأجرة الكبيرة عرف ارتفاعا كبيرا للراغبين في التوجه من قلعة السراغنة نحو مراكش، وجاء ذلك، وفق "الاخبار"، في أعقاب انقطاع الطريق الوطنية رقم 8 بفعل ارتفاع منسوب مياه وادي "لحجر" ونهر "بورويحات" إلى حد قطع الطريق.. وقد بلغت الزيادات إلى 25 درهما حتى يتم استخلاص 60 درهما عن كل راكب.

"الأخبار" أثارت كذلك تنقل عناصرمن الضابطة القضائية للشرطة صوب مقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات من أجل التحقيق في اتهامات بالتلاعب ضمن نقط الطلبة، وذلك بعد تقديم متابعين دراستهم لشكايات على خلفية رصدهم تغيير نقط بعض المتفيدين من تغيير نقاطهم.

"المساء" دبجت عددها تصريحا لوالي جهة كلميم السمارة، عمر الحضرمي، الذي قال إن مافيا الريع السياسي تستغل مآسي ضحايا السيول التي ضربت كلميم نهاية الأسبوع الماضي، وأضاف أن الأمر يهم "العائلات الأخطبوطية المتورطة في التلاعب بالكازوال والمتحكمة في شبكة ريع الدقيق وتموين المخيمات.. واضاف الحضرمي أن ذلك يتم عبر مزايدة سياسوية تستغل الظرف الحرج بالمنطقة ووراءها أسر بأفراد داخل البرلمان والمجالس المنتخبة يتلاعبون بمخططات التهيئة وكذا السطو على المقالع.

"داعش" تدعي اختراق اجهزة أمنية مغربية وينشر أزياء نظاميّة.. هذا ما أوردته المساء في تعاط مع ما نشره التنظيم الإرهابي الناشط أساسا بالشرق الأوسط والمثير لتمطّطه بطريقة جعلته "كائنا وسط المملكة".. ويأتي ذلك بعد إقدام مؤسسة الجيش على جرد عناصرها السابقة المسرحة من الخدمة والتدقيق في احتمال استفادة إرهابيين من خبراتهم في المجال.

وأوردت "الصباح" أن النيابة العامة بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكيّة، بالرباط، قد قررت الاعتقال الاحتياطي في حق متهم بصناعة مسدسات بحرية وحيازة مواد متفجرة تستعمل في الصيد.. وأفادت "الصباح" قراءها بأن المعني بالأمر تم استقدامه أمام القضاء العسكري من الحسيمة بعدما أوقف وهو يجرب عمليات نسف وسط البحر.

ذات الجريدة كتبت أن رئيس مركز حسونة لعلاج الإدمان بطنجة قد جمد مهامه وراسل وزيري الصة والعدل حول تجاوزات أمنية وقضائية وفق تعبير شكاية خطها، كما أورد المشتكي، وهو طبيب، أن المركز يتعرض لاضطرابات وهجومات من أجل إفشال علاج المدمنين كما أنه تعرض شخصيا لـ"محاولة تصفية".

"الصباح" ضمنت صفحتها الاولى خبرا عن اشتغال لجنة الداخلية بمجلس النواب على قانون يهم "نوايا الناخبين"، حيث يجرم أي تلاعب كما يضع عقوبات سجنية ومالية من أجل الحيلولة دون نشر استطلاعات "مجهولة تهدف إلى خدمة "أجندات انتخابيّة".

اليومية أضافت أيضا، بخبر آخر، أن خطيب الجمعة بمسجد الريان، بالقطب الحضري للنواصر، قد اختار مكانا منزويا عبارة عن حديقة بالمرفق الديني من أجل إقامة الصلاة، تاركا إمام الجامع يصلي بالناس داخل فضاء العبادة..

"الخبر" نسبت إلى "مصادر جد مطلعة" نبأ إقدام استئنافية الرباط على تأجيل البت في قضية البرلماني حسن عارف المتهم بالاغتصاب والافتضاض في حق موظفة تعمل بوزارة الأقاف والشؤون الإسلاميّة، حيث أدلى للهيئة بشهادة مرضية من 15 يوما.. بينما اعتبر الطرف الثاني ضمن الملف أن هذه الخطوة "طور جديد في مسلسل تحايل وتماطل".

أما بخصوص خطة "صيد الضباع" التي وضعها التحالف الدولي ضد "داعش"، والمستهدفة 32 من العناصر، فقد أوردت الجريدة أن ألمانيا ـ مغربيا، مسمّى بـ"أبي علي" ويشغل منقب مسؤول التدريب للمقاتلين الجدد، يتواجد في صدارة المطلوبين أحياء أو موتَـى.

"أخبار اليوم المغربيّة" تعاطت مع زيارة الملك محمّد السادس إلى الصين ضمن تحضيرها لعددها الخاص ببداية الأسبوع، وذلك قبل إعلان الديوان الملكي عن تأجيل التنقل لمرض الملك.. حيث نشرت اليوميّة تصريحا لنوح الهرموزي، المحلل الاقتصادي، قال فيه إن تقارب الرباط وبيكين يساعد على التخلص من تبعية المملكة لاقتصاديات فرنسا وإسبانيا.

"أخبار اليوم" تطرقت أيضا لما اعتبرته "إشرافا ملكيا على تدبير كارثة الفيضانات وراء بقاء بنكيران في الظل.. "بنكيران منزعج جدا من انتقاد التعاطي الحكومي مع المآسي التي خلفتها الفيضانات، ومصدر مقرب منه يوضح أن البعض ما زال لم يفهم أن الحالات التي يتولى الملك الإشراف عليها بشكل مباشر تتحول معها الحكومة ورئيسها إلى جهاز تنفيذي للتوجيهات الملكية" تقول الجريدة التي أوردت أن "بنكيران تلقى اتصالا مباشرا من الملك لنيل التعليمات".

وتزيد ذات اليومية أن الـTGV لن يكون جاهزا للخدمة بالمغرب قبل العام 2017، حيث أن إعادة جدولة همت الأشغال التي تمس المشروع عقب رصد صعوبات تقنية في التنفيذ مقترنة بإنجاز الدراسات والتدقيق ضمن أخرى زيادة على النزاعات المرتبطة بمسطرة نزع الملكِية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - فقه الاولويات الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:10
آه آه آه يا وطني آه آه آه يا ضعفاء المغرب
وا محمداه السادس , أغث شعبك ب:
أساتذة سويديين
مهندسي قناطر فرنسيين
رؤساء الجماعات يابانيين
نواب برلمانيين فلنديين
رجال درك ملكي كوريين
جنيرالات جيش ألمانيين
رجال شرطة سويسريين
أطباء دانماركيين
عمال وكتاب عام وقواد هولنديين
قضاة أمريكيين
حكماء يونانيين
مقاوليين صينيين
وما بقي من الكنديين والنرويجيين والنمساويين ,,,,,,,,,,
بهؤلاء المخلصين سيعيش أبناء شعبك في رغد وهناء وحب وكرامة
2 - من المسؤول؟ الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:14
في اللحظة التي كان المواطنون يغرقون في الأنهار والوديان كان بنكيران ووزاء العدالة والتنمية غارقي فيما لذ وطاب من المؤكولات والمشروبات .....
كانوا يتجولون على مثن طائرة خاصة في دعاية انتخابية قبل الأوان.....
كان من المفروض ان يقدم الوزير الدباح استقالته
3 - Sami الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:16
داعش هي المسؤولة عن هذه الفيضانات ...
اشغلتم الأمة بداعش ... حتى تستمروا في فسادكم بهدوء ودون إزعاج ...
من يتحمل المسؤولية الآن وأرواح ذهبت في الوديان بسبب تقصير واضح جلي؟
في هذا البلد لا يتحمل المسؤولية أحد ...
عظم الله أجر أسر المفقودين نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء...
وحسبنا الله ونعم الوكيل
4 - رشيد التازي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:19
مرة اخرى الجزائر تحشر انفها في المغرب وهذه المرة عن طريق الفيضانات وذلك عبر وسائل الاعلام الماجورة خصوصا قناة كوميديا نيوز المعتوهة ومديرها المنكوب اقول لهؤلاء الجهلة ان الفيضانات هي من عند الله وليس من البشر واما موتانا فنطلب لهم المغفرة وجنات الخلد المصيبة في الاحياء وهم اموات محرومين من تروات النفط حلوا مشاكلكم اولا .الصحراء مغربية وعاش محمد السادس
5 - observateur الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:20
le wali hadrami est responsable
belfqih est responsable
tous ceux qui attendent ta3limat sont responsables
le système tout entier est responsable
les chauffeurs de taxi sont responsables
les voyageurs qui s´aventurent pour un mariage aussi sont responsables
on est tous responsables d´une facon ou d´une autre

ou sont les moyens de l´armée qui reste cantonnée dans les casernes a attendre le feu vert?pourquoi garder cette rigidité des années 1970,oubliez le passé et liberez les énergies vives du Maroc

ésperons seulement qu´on décretera le 7idad watani par respect aux 40 victimes qui ne sont pas moins importants qu´une vieille princesse
6 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:21
باين لي والله أعلم فيضانات كلميم ماشي غادي تعري غير البنية التحتية الهشة بل

غادي تعري على بزاف الأشياء مخبية :

* الوزارات ناعسين - فعوض هوما يراسلو رئيس الجماعة ويحدروه , وقع العكس

* التشويش اللي كيقول عليه الحكومة .. الهدف منو عدم الإزعاج أثناء نومها العميق ..

* الوالي الحضرمي أعرفه شخصيا مند كان عامل على قلعة السراغنة " متواضع وقليل الغضب " . مادام أنه فرقع الرمانة اديال التلاعب في مساعدات الأقاليم الجنوبية .. فالقضية كبيرة وحامضة ... وغادي تطيح ريوس كبيرة

* بنكيران قال ليك أنا غير مسخر للملك ...
ايوا على الأقل دير شي حلقة في التلفزة وقول للمغاربة ردوا بالكم من الفياضانات وأحسن بقاو في ديوركم

* أما الفضيحة الكبيرة ادا صدقات ... هي اللي سمعتها دابا على capradio مواطن من الجنوب قال أن الطائرات كانت حاضرة ولكن أعطت الأولوية لنقل السياح الأجانب الدين كانو بالمنطقة ...
7 - abdou الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:29
لدي عدة ملاحضات على طريقة تعامل السلطات مع هذه الكوارث
أولا: عندما ترى في الإعلام أخبارا عن الكوارث في البلدان الإنسانية، أول شئ تراه هو عدد مصالح الانقاذ من وقاية مدنية و سيارات إسعاف و شرطة و كلاب مدربة للبحث إضافة للمروحيات التابعة للمستشفيات...إلخ أما عندنا فالدولة غائبة تماما و المواطنون يقاومون السيول لوحدهم و ينقلون موتاهم في شاحنة أزبال.
ثانيا: الفيضانات عرت تماما على الخطاب الرسمي الذي يقارن المغرب بالدول الناشئة و الحال أن المغرب بلد بدائي ينتمي للعصر الـطيـني. المنازل المنكوبة من التراب و القش خير مثال.
ثالثا: إذا أردت أن تعرف كون البلد ديموقراطي أم العكس فقم بمتابعه إعلامه العمومي. الأحد الفائت في عز الكارثة و الخسائر البشرية، تقوم التلفزة بـجرد لأسبوع كامل من الأنشطة الملكية ثم فقط بعد ذلك تطرقوا للحدث بوصف السيول بأمطار الخير التي أدخلت السرور على المواطنين ؟؟؟؟؟؟!!!!
هل يعتقدون أن الناس يصدقون أخبارهم ؟
و أخيرا السكان يريدون حقوقا و ليس صدقات أو من يتكفل بدفن موتاهم. كان بالأحرى التكفل بهم عندما كانوا أحياء بضمان حقوقهم من الثروة و العيش الكريم.
8 - كيمو الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:34
إخواني المغاربة سأحاول أن أشرح لكم السبب الرئيسي لهذه الكوارث من خلال تجربة شخصية
كنت أسوق سيارتي في إحدى الطرق الثانوية بجماعة أيت الرخا التابعة لإقليم تيزنيت و كانت الامطار تتهاطل مما أدى إلى ارتفاع مستوى أحد الوديان فوق ما يسمى قنطرة بالطريق (2متر) و كانت السيارات مع ذلك تمر بأمان لكن المنسوب يزداد بطريقة سريعةو هو الشيء لا ينتبه له أغلب السائقين ، مرت إحدى العربات الخفيفة و بعدها ب 20 تانية تقريبا جاء دور عربة رباعية الدفع كانت أمامي و ظن السائق أنه سيمر بسلام بحكم رؤيته للعربة الخفيفية تمر لكنه لم ينتبه إلا أن الصبيب ازداد في هذه المدة بشكل كبير و لولا الالطاف اللاهية لكان في خبر كان
هذه المدة الزمنية القصيرة و اللعينة هي السبب في ما يقع
من المفروض أن المهندسين يدرسو هاذ الاشكال و يلقاو ليه الحل مع أن الحل في نظري هو بناء قناطر ديال بصح و ليس قنيطرات
9 - خالد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:35
و مادا بامكان المسؤولين ان يفعلوا مع غضب الطبيعة فالناس نفسهم لا يكترثون لها حتى تقع الواقعة فحتى و ان منع رجال الدرك المرور فان السائقين سيسلكون من الطرق الرملية لان المغاربة لا يعطون اهمية للتحدير و قد سبق ان تم تنبيه سكان بان سكناتهم فيها تشققات و تصدعات في البناء و ردوا عليهم
سوف لن نخرج منها و اتركوها تتهدم علينا
10 - المغرب العربي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:37
إذن يجب محاسبة هؤلاء المسئولين حسبي الله ونعم الوكيل اللهم إرحم أمواتنا
11 - واريني الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:47
هناك تحذيرات أخرى قادمة يوم الجمعة القادمة عواصف خطيرة ستضرب الساحل الممتد من تزنيت إلى آسفي وقد تسبب كوارث أخرى إذا لم تؤخذ على محمل الجد

هناك إضطراب جوي خطير في البحر قد يهدد أرواح الصيادين في البحر وعندما سيصل إلى الساحل المذكور ليلة الخميس إلى الجمعة وستكون جمعة مشهودة أمطار طوفانية قد تسبب كارثة في أغادير أو أغادير إدا اوتنان والمناطق الممتدة من آسفي حتى تزنيت وبعد ذلك يتجه الاضطراب الجوي نحو الداخل.

لذلك اللهم إني قد بلغت فالحذر ثم الحذر
الطبيعة ما معهاش المزاح رضوان من كرسيف
12 - محمدسالم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:59
من سيصدق نيني الكذاب؟من سيصدق رئيس بلدية كلميم؟اهل كلميم يعرفون المسؤلون عن التقصير الذي وقع .ونيني عليه ان يبتعد عن تصفية الحسابات بين السياسيين.
13 - abd da3if الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:09
باانسبة اافياضانات فان السبب الاكبر في ارتفاع عدد الضحايا هو التهور
شهادة احد اامعلقين قبلي
شهادة صديق ساءق السيارة الذي رفض ان يستمر في الركوب عند اصرار الساءق على المرور و اللذي لقي حتفه
ركاب ااحافلة و الساءق ال15 لم ينجو الا واحدا
ناهيك الشهداء الذين لا يعلم الا الله كيف قضوا
لكن لكن لكن تبقى مسوولية الدولة و المنتخبين قاءمة للنهوظ بالبنية التحتية
اما بالنيبة للاخوة ااجزايريبن فقد عاشو هذا الامر منذ سنين قليلة و لم نشمت و لم نتشفى فيهم و لن نفعل ذلك ابدا
عند موت مسلم الرحمة هي خير شيء
اللهم ارحم هؤلاء الشهداء و الحفهم بنبيك المصطفى صلى الله عليه و سلم
14 - Abrouti trimicha الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:10
"أخبار اليوم المغربيّة" تعاطت مع زيارة الملك محمّد السادس إلى الصين ضمن تحضيرها لعددها الخاص ببداية الأسبوع، وذلك قبل إعلان الديوان الملكي عن تأجيل التنقل لمرض الملك.. حيث نشرت اليوميّة تصريحا لنوح الهرموزي، المحلل الاقتصادي، قال فيه إن تقارب الرباط وبيكين يساعد على التخلص من تبعية المملكة لاقتصاديات فرنسا وإسبانيا.
الله اكبر !!!! كان المفروض ان نبدأ في هذه السياسة منذ سنيين لتفادي العجرفة والاحتقار التي تعامل بها المغرب هذه الدول وخصوصا الفرنسيس
15 - maya الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:11
المشكلة ليست الكوارث الطبيعةو لكن المشكل هي الاهانة التى يتلقاها الانسان المغربي من مؤسساته و مسؤوليه

مناظر تدمع العين و فعلا بكينا و شبعنا بكاء عل الضحايا و المنكوبين والمتضررين

و كلنا منكوبون في بلدي العزيز
16 - ba3mrani الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:17
dans les pays ou les citoyens sont citoyens et pas de troupeaux les forces de l'oredre maintiennet l'ordre cad ils forcents la pupulation a respecter l'ordre ou tu sera arrete. Alors pourqoiui ces gens d'arme -forces de l'odere uniquement qd il s'agit de manifeesttaions- ne bloquaient pas les routes et empechents par force les conducteurs ou lieu de les laisser passer? S'il s'agissait d'une manifestation surement tu peux jamais passer. alors arretez vos coneries.
17 - الريفي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:18
إنها مهزلة من نوع الثقيل أن ينقل جثامين الشهداء في شاحنة للأزبال!
إنه إذلال و تحقير و تقصير لأرواح المواطنين المغاربة
أين مروحيات الدفاع المدني المزعوم ؟ و أين مروحيات الجيش ؟
أين قوات التدخل السريع لإنقاذ حياة عشرات الأشخاص من موت محقق ؟
أين حومات أو مروحيات الطبية التي كان يتباهى بهم المسؤولين أمام عدسات الكاميرات ؟
حسب الأنباء الواردة أم " مركز الأرصاد الجوية المغربية " حذر و نبه و أخطر المسؤولين عن حدوث فيضانات نتيجة سقوط كميات كبيرة من الأمطار في جنوب البلاد،إذن المناخ و الطبيعة لم تكون وحدهما السبب الوحيد في تعاظم الكارثة،هناك عدم الضمير الذين لم يقومون بمهمتهم بتحذير و تنبيه المواطنين عن أخذ الحيطة و الحذر...

الشعب المغربي يطالب بالتحقيق مع المسؤولين على ما حدث،فمن السهل أن تبررون الكوارث " بسبب الطبيعة " وأنتم تركتم المواطنون لمدة يومين يواجهون مصير مجهول وحدهم في ظروف قاسية،لم تمر هذه الكارثة مرور الكرام،هناك مسؤولين على ما حدث...
18 - محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:18
عندما يصبح واحد منكم مسؤولا انداك فليخرج الى السيول الجارفة و ينقد الناس
فهده الامور وقعت حتى في فرنسا و ايطاليا
الهدرة جميلكم فانتم لا تنقدون حتى فتاة من لص حتى و ان كنتم 100 و هو وحده
19 - محمد بن صالح العيون الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:18
الله اكبر الله اكبر رحم الله الجميع و أسكنهم فسيحة جناته أنا لله وان اليه راجعون لا يمكن لليد الواحدة ان تصفق حفظ الله ملكنا لا يمكن ان يراقب حتي الطرق وويراقب الغش لماذا تمنعون الطلبة عند الغش في الامتحانات و توقفوهم لمدة خمس سنوات ولماذا لا توقفوا من غش في إصلاح الطرق و
من ساهم فيه و تمنعون نواب الامة الذين لهم صلة بالموضوع والله اليوم سافرت من أكادير صوب مدينة العيون علي متن سيارتي و
كل ما رايته من طرقات عار ان المغرب في هذا الفرن و او هذه الطرقات ةاللهوالعظيم ان ارواح المواطنين في خطر بسبب رذااة تطرق و اطلب من السيد الرباح ان يستعمل هذه من تزنيت الي العيون وتشوف ألشوهة بمعني الكلمة والأخطار علي الطريق عوض الجلوس علي الكراسي أناشد ملكنا محمد السادس ان يعطي تعليماته الصارمة ولجن خاصة منوالعدل ليواصلوا هذه الطريق طريق الموت انباكم السيد رباح ان تبعتوا بلجن لمراقبة هذه الطرق فهي قاتلة إياكم و إياكم سوف تقع كارتة يتنبهون عليها ان مستعملوه هذه سوف تترجمون عليهم اقول هذا ة أتحمل المسؤولية إياكم ثم و إياكم اسب بنكيران
20 - علماني مغربي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:31
افتضحت البنية التحتية في المغرب افتضحت بطريقة فجة راها العالم كله لاننا في عصر الصورة تلتقط الصورة في دوار من الدواوير في بضع تواني تخرج في الاخبار و لكن اخبار اجنيةذلان الوطنية متهاونة و تحاول التغطية على الفصائح
21 - ايت حدو الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:37
نسأل الله القدير ان يسكنهم جنان الخلد ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جذير
22 - Mehdi الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:40
Cher Hespress
Les chaines americaines et anglaises comme accuweather ont diffuser aujourdhui des informations sur les innondations au Maroc et ont préviennent qu'une tempéte plus grave va toucher le Maroc de Jeudi soir jusqu'a Samedi matin et que les conséquence pour le Maroc seront encore plus graves.
Les journaux télevisés marocains ne prennent pas d'importance à cette information qui doit être donné d'urgence aux marocains surtout ceux des villages de montagne. La preuve :

www.youtube.com/watch?v=iaGueE78hhg

de la chaine anglaise BBC

Merci Hespress de prévenir les marocains d'urgence car votre site est plus visité et a plus d'influence que nos medias télévisés.
23 - سلمان الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:40
التحدير يكون عاما في المغرب و لا احد كان يتصور بان الكارثة ستقع بمناطق صحراوية
24 - ديجة منير الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:44
نطالب باستقالة الرباح!ومحاسبته قضائيا.فليبرهن لنا حزب العدالة ان العدل قائم في هذا البلد!وهذه فرصة للتلميع سمعة حزبهم الملوثة.فلا يعقل أن لا يستقيل هذا الوزير,ويستمر في ظهوره في وسائل الإعلام,كأن شيئا لم يكن! إنه المسؤول الأول عن إنهيارات القناطر و انحراف الطرقات التي لم تمر على تشييدها سوى أشهر! مهزلة بكل المقاييس! هيا يا وزير العدل,افتح تحقيقا في الموضوع! واجعل وكيل الملك يستدعي الرباح ,و يأمر بالتحقيق معه! هيا!فإن فعلتها (ولن تفعلها) أقسم أنني حينها سأصوت لصالح جماعتكم( عفوا,حزبكم)في الإنتخابات المقبلة! ألستم ترغبون في الإستمرار في حكم المغرب؟؟
25 - الحسن بن محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:47
اتت الفياضانات لتدكرنا بالعدل في توزيع ثروات البﻻد رغم السير البطيء لمشاريع نحو مناطق مختلفة من البﻻد الكبير...ﻻكن اﻻن ﻻشيء بعيد نحن في قرية صغيرة ولو متفرقين في العالم فبدرة من ايمان بالفكرة يدكي الحماس للتغلب على هدا الحيف.فمن ﻻ يستطيع توزيع هده التروات فليفض لاهلها دلك.فاما التفويض الجهوي او الفيضان.
26 - الحسين الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:13
في سنة 79 كنت مسافرا و عندما وصلنا الى منطقة بومية نواحي الريش و في رمشة عين وجدنا انفسنا وسط المياه لان الامطار نزلت مثل البراميل و لولا بعض الصخور الضخمة التي اوقفت الناقلة لكنا جميعا في عداد الموتى و رغم دلك توفي طفلان و مسن و كان معنا ثلاثة مهندسين جيولوجيين المان و بما انني انا الدي دهبت عند رجال الدرك لاخبارهم بالواقعة حتى قدموا عندنا و اجلونا و اخبروا الاسعاف لحمل الموتى و المصابين الدين كان بينهم الماني و بعد اسبوع من الواقعة تم استدعائي الى السفارة الالمانية و شكروني و استمعوا الي و عرضوا علي ان كان عندي طلب و اجبتهم بانني لست في حاجة لاي شيء بعد ان منعت من الموت و الالمان ادا طلبت منهم تفاحة واحدة يعطيك واحدة و ادا طلبت دراجة يعطيها و لن يستبدلها بسيارة و ادا لم تطلب اي شيء ما يعطيوك والو عندهم نيشا
27 - أمازيغي فقط الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:26
أتعرفون لماذا الشعوب الاصيلة كالأمازيغ يسكنون الجبال والهضبات لأن في زمان قديم يخافون من الكوارت الطبيعية وفي أصلهم سكنوا السهل قبل الجبل وهذه نقطة علمية الحكومة لم تفعل شيء سوى الزيادات في الساعة والمواد الغدائية والبترول ونقص كيلوا من الغاز في القنينة
28 - ووووو الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:45
فحتى بنكيران منع من تحطم الطائرة بفضل مهارة ربانها الدي عرف كيف يتعامل مع العاصفة و كدلك الخلفي نجا من الفيضانات اما المرحوم الزايدي فوصل اجله و لولا العرس لما توفي 14 في النقل المزدوج فاطلبوا السلامة فالكوارث لا تفرق بين الغني و الفقير
و بعض الفيضانات في اسيا قتلت الالاف بما فيهم رجال الانقاد
29 - mourad demnati الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:50
المهندسين ،أطباء،إلخ النجباء هاجروا وما بقي في المغرب هم أصحاب الأكتاف و باك صاحبي
30 - معلم قديم الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:50
"التلاعب ضمن نقط الطلبة "، " وذلك بعد تقديم متابعين دراستهم لشكايات على خلفية رصدهم تغيير نقط بعض المتفيدين من تغيير نقاطهم" المساء" دبجت عددها تصريحا لوالي جهة كلميم السمارة،" "ووراءها أسر بأفراد داخل البرلمان والمجالس المنتخبة" "والمثير لتمطّطه بطريقة جعلته كائنا وسط المملكة" "عقب رصد صعوبات تقنية في التنفيذ مقترنة بإنجاز الدراسات والتدقيق ضمن أخرى" . هذه التراكيب ركيكة تجعل المعنى غامضا.
31 - karim الأربعاء 26 نونبر 2014 - 02:05
ان اصحاب السيارات والشاحنات حسب ماشاهدت في الفيديوهات هم المسؤولون عن هذه الكارثة وهذا العدد من القتلى رحمهم الله جميعا لان الواديان كان يزداد صبيبها وهم يغامرون بالعبور لم افهم هل قلة الخبرة وعدم حدوث مثل هذه السيول في تلك المناطق هو السبب ام ان المعاندة والتضاهر بالبطولات هو السبب
32 - ياسين الأربعاء 26 نونبر 2014 - 02:55
سمعت اليوم وزير التجهيز اليوم وهو يحاول ماامكن ابعاد التهمة والمسؤولية عن السلطات المحلية والاقليمية بالمنطقة ومن خلال رده تبين انه لا يوجد هناك تناسق حكومي.وردد كثيرا انه اتصل بالعديد من العمال نعم اتصل بهم بعد فوات الاوان ولا ادري ماجدوى الاتصال.قديما في عهد البصري رحمه الله كان يتوعد من يقصر والطريقة تتم على الشكل التالي تقوم مديرية الارصاد بارسال الانذار لوزارة الداخلية قبل 48 ساعة وتعممه الوزارة على عمال الاقاليم في ظرف ثواني وخاصة الان ويجب على العمال استنفار كل المصالح الخارجية كل حسب اختصاصه فهم يتوفرون ويقومون بتحيين مايسمى (plan ORSEC) كل سنة فجميع اجهزة الدولة تعي معنى هذا ويتم تفعيله بمجرد التوصل ببرقية وزارة الداخلية الدرك يقيمون متاريس بمخارج المدن الامن والوقاية المدنية التجهيز بالطرقات الجماعات بكنس وافراغ المجاري فأين نحن من هذا.الدولة تخسر الملايين على محطة الارصاد الجوية ولدينا احسن محطة بالمغرب التي تعطينا حتى 7 ايام وتقديراتها تكون صحيحة 85 بالمئة نطلب ضربة قوية من صاحب الجلالة لمن استهتر بأرواح الابرياء./.
33 - ولد حميدو الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:19
حكي لي نادل مقهى من الدوار الدي ينتمي اليه عائلات الضحايا الدين كانوا داهبين الى العرس
فما وقع فهو ان السائق شاهد ناقلة مسافرين و بيكوب مرتا بسلام و عندما مر هو وقعت الواقعة بعد ان ارتفع قياس المياه في لحظة وجيزة رغم ان الارض مستوية و ليس فيها منحدرات و 120 ملم التي هطلت في ظرف ساعة و نصف لا تسقط في سنة في عدة مناطق و المسؤولون في تلك المنطقة هم الشيخ و الدركي و المخزني فهل سنحاكمهم الله يهديكم اما البرلماني فهو في قبة البرلمان ما فراسو ما يتعاود
34 - ahmed الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:20
مرارا قلت للمسؤولين وخاصة لوزير السياحة بان البنية التحتية مهمة ليس فقط للسياحة ولكن للبلد كله.فالسياح الالمان لازالوا عالقين ويصورون ويكتبون مالاتطيقه العين.بمراكش تقام اكبر واغلى قمة على جميع المستويات وبالقرب تموت الناس بسبب الاهمالوعدم الضمير لان كل واحد تيفكر غير في كرشو.في المهراجانات الموسيقية والسينمائية تصرف الملايير لكي يقول الغرب وامريكا عن المغرب Bravo le Maroc لكن والله ثم والله اننا نضحك على نفسنا ونبيع اعراضنا وقيامنا مناجل ارضاء الغير.وكونوا على يقين حتى ان اتبعتم مقولات .لن يرضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم .اقول لكم وحتى ان تبعتهم فهم يضحكون عنك لانك تخليت عن مبادئك واسلامك وبعت نفسك رخيص من اجل بعض الدراهم المغشوشة.
35 - شوف اسكت الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:22
قال محمود درويش:
سأمنحكم كل حق تريدون......
حق البكاء على
موت كلب شريد....
36 - وادنوني الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:31
المسؤول الاول عن الكارثة التي وقعت بكلميم اثر الفيضانات هو مدير التجهيز لعدم وضع علامات الطريق مقطوع و نصب السلاسل لقطع الطريق تقصير مفرط من جهة الوالي كدلك بل ننتضر التعليمات الملكية للتنفيد لدا يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة
37 - Mohajir الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:39
من خلال هذه الكارثة اتضح ان لا احد من صناع القرارات يقوم بمسؤوليته الخاصة بمايتعلق ب-لبروتكول الامنية والانقاذ قبل واثناوبعد الكوارث الطبيعية.
" فسلامة المواطن في خطر!!!!! "
38 - مغربي صحراوي فرنسا الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:26
انه امر الله وانها جنوده لا يعلمها الا هو
ايها الناس فلنتق الله في انفسنا و نصلي لله و نساله العفو العافيه و نرجوا رحمته و نلتجئ اليه بالدعاء ليحفظ بلدنا و سائر بلاد المسلمين
ان رحمته قريب لقد أدى المغاربة صلاه الاستسقاء فلم يمنعهم فلنساله كذلك سقيا رحمة لا سقيا عذاب
39 - mbark الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:56
ا قولها واكررها انها المرةالثانية التي تنز ل الامطار بهذاالحجم في الربوع الجنوبية انها امطار الخير فستعوض ما افسدثه ولا داعي للشماتة والتشفي من الاعداءاوالاصدقاء ايضا انه رزقنا فقد استجاب سبحانه لصلاة الاستسقاء واللوم هنا يجب ان يوجه للساءقين المتهورين والساهرين علئ المرور وللبلديات والجماعات والمهندسيين الذين يغضون الطرف ويتركون الامور تمشي علئ عواهنها دون مراقبة اضن انهم لايعتبرون فقد سبق للمنطقة ان عرفت سيولا وامطاراعاصفة دامت شهرا كاملا اتث علئ الشجر والحجر والبشرفي الخمسينات من االقرن الماضي يطلق عليه اسم عام الهدم لان الامطار هد مت المنازل وتركت الناس في العراء اوتحت الخيام.
40 - المغربي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:33
كل هذا الكلام لا ينفع، مادمت ليست هناك المحاسبة للفاسدين سا يظل المغرب يعيش في الكوارث والمواطن هو من يدفع الثمن
41 - med de warzazat الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:35
هناك مناطق اخرى اكثر تضررا من كلميم وبوجدود ولا زالوا بلا مأموى نموذج انسي بجماعة ازناكن وسلسات ورزازات.علما ان الطريق الغير المعبد الى هذه المنطقة هو 42 كلم.لكن لا حياة لمن تنادي.واكثر من 2000 نسمة هناك قد تمو ت جوعا ان استمر الامر على هذا الحال
42 - GHITA الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:16
Nous demandons vivement à SA MAJESTE de faire une visite au sud pour donner le coup d'envoi aux opérations de renforçement des routes et des autres infrastructures au m^eme titre que la région du nord . La pauvreté bat son plein dans les communes rurales qui dépendent de GUELMIM. Il représente notre dernier recours . VIVE LEROI
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال