رصيف الصحافة: البوليساريو تتدرب على اقتحام الجدار الأمني المغربي

رصيف الصحافة: البوليساريو تتدرب على اقتحام الجدار الأمني المغربي
الخميس 27 نونبر 2014 - 21:41

مستهل قراءة رصيف صحافة الجمعة من”المساء” التي أوردت أن الحدود الجنوبية للمملكة المغربية تعرف استنفارا عسكريا على إثر المناورات التي قام بها مقاتلو البوليساريو باستعمال الذخيرة الحية للتدرب على اختراق الجدار الأمني المغربي، ردا على تماطل الدولة المغربية في تسوية مسار قضية الصحراء حسب تصريحات زعماء جبهة البوليساريو.

وأشارت الجريدة إلى أن المناورات عرفت تدريب مقاتلي الجبهة على مهاجمة قوات عسكرية تتمركز خلف جدار رملي، في إشارة إلى الجدار الرملي الذي سبق للقوات المسلحة الملكية أن أنشأته بأمر من الملك الراحل الحسن الثاني والذي بلغ طوله 2.360 كلم ووصل ارتفاعه 6 أمتار.

وكتبت ذات الجريدة أن المركز المغربي للظرفية الاقتصادية حذر في تقرير له من تعرض المغرب لشبح انهيار الأسعار والنمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة خلال الشهور المقبلة، مشيرا إلى أن مستوى التضخم استقر في حدود 0.3 في المائة خلال الأشهر العشرة الماضية من السنة الحالية، مقابل 2.1 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2013.

وأكد المركز أن الوضعية غير المسبوقة تطرح اكثر من علامة استفهام ، خاصة في ظل اتخاذ الحكومة إجراءات من قبيل رفع الدعم عن المحروقات والزيادة في أسعار الكهرباء التي كان من الأجدر أن تدفع في اتجاه ارتفاع الأسعار لا انهيارها.

وأشارت “المساء” أيضا إلى أن ضابطا بقسم الحالة المدنية تم اعتقاله ضمن شبكة للسرقة وتزوير الوثائق الرسمية بمدينة الدار البيضاء، إذ كان يساعد أفراد الشبكة بعقود ازدياد وهمية تؤكد أن المشتبه بهم مجرد قاصرين حتى تتم متابعتهم في حال اعتقالهم كقاصرين ويستفيدون من ظروف التخفيف أو إطلاق سراحهم.

ونشرت يومية “الأخبار” أن وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، فوت قطعة أرضية تبلغ مساحتها 7200 متر مربع، مجانا لجمعية التنمية البشرية والتعاون، التي يترأسها مستشار من حزبه، إذ يتعلق الأمر بعبد الله غزالي الذي ينتمي لحزب “البيجيدي” والمستشار ببلدية القنيطرة.

وتزيد نفس اليومية أنه تم توزيع البطائق الإلكترونية على النواب البرلمانيين من أجل إثبات الحضور والتصويت بالبرلمان، إلى أن العديد من البرلمانين رفضوا استلامها لكون الشركة الألمانية التي فازت بصفقة إنجاز هاته البطائق وضعت اسمها ورمزها التجاري بالقرب من رمز المملكة المغربية بخط بارز، فيما تم وضع شعار مجلس النواب واسم البرلماني صاحب البطاقة في الأسفل.

وأضافت ذات اليومية أن هذا الأمر يتعارض مع القانون التنظيمي لمجلس النواب والنظام الداخلي للمجلس الذي يمنع على البرلمانيين استعمال أسمائهم وصفتهم البرلمانية في أي إشعار يتعلق بشركة أو مقاولة.

وعلاقة بفيضانات الجنوب، فقد نشرت “الصباح” أن تحقيقا إداريا فتح مع مسؤولين جهويين بالوقاية المدنية بالمنطقة الجنوبية خاصة كلميم، للوقوف على مدى التقصير في إنقاذ أرواح المواطنين. مضيفة أن التحقيقات المفتوحة من المرتقب أن تطيح ببعض الأسماء التي توانت في إنقاذ الضحايا، والتدخل في الوقت المناسب دون انتظار التعليمات من أي مسؤول كيفما كانت صفته.

وفي خبر آخر كتبت نفس اليومية أن شابا، البالغ من العمر 28 سنة، بمدينة فاس أقدم على الإنتحار حرقا بعدما هجرته حبيبته ليصاب بحروق من الدرجة الثانية استدعت نقله إلى قسم المستعجلات بالمشفى الجامعي بالمدينة، في انتظار نقله إلى مشفى ابن رشد بالبيضاء، لكون مستشفى فاس لا يتوفر على قسم خاص بعلاج الحروق.

وقالت “الصباح” إن سجينا يدير شبكة لترويج الكوكايين من داخل سجن عكاشة، إذ تم اكتشاف أمره بعدما تم توقيف عنصرين من رجاله متلبسين، ليربط الاتصال بمسؤول أمني يعرض عليه مبلغ 15 ألف درهم مقابل إطلاق سراحهما، وبعد البحث في رقم الهاتف وهوية المتصل تبين أنها لسجين يقضي عقوبته السجنة بعكاشة ليتم إشعار النيابة العامة التي أمرت بتعميق البحث مع المعني بالأمر وتقديم الجميع بعد ذلك بتهمة تكوين شبكة إجرامية متخصصة في ترويج المخدرات الصلبة والحيازة ومحاولة الإرشاء.

من جهتها أفادت “أخبار اليوم المغربية” أن رجال أعمال أمريكيين متخوفون من انفتاح المغرب على التنين الصيني، ونقل عن أحد المحللين الاقتصادين أن التقارب الاقتصادي مع بلدان قوية مثل الصين من شأنه التخلص من التبعية الاقتصادية لفرنسا وإسبانيا.

ووفق الجريدة عينها فإن المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش قررت إجراء خبرة طبية على الطفلين الشقيقين من ضحايا البيدوفيل الفرنسي، جون لوك ماري كيوم، الذي يتابع بتهمة التغرير بقاصرين وهتك عرضهم دون عنف.

وفي موضوع أخر ، نشرت “أخبار اليوم” أن القيادي بالعدل والإحسان، يحيا فضل الله، الذي جرى اعتقاله بداية شهر يونيو الماضي بعدما حاول اعترض موكب لالة سلمى بمدينة مكناس، تمت إحالته على جنايات فاس لمحاكمته بتهمة محاولة إضرام النار وعرقلة السير العام، وإهانة القوات العمومية، والتحريض على المس بالنظام العام، والتجمهر غير المرخص فيما يتابع بالتهم نفسها في حالة سراح زميل له زكرياء بوزردة الذي أفرج عنه مؤخرا.

وأشارت ذات الجريدة إلى أن فضل الله كان رفقة محتجين يريدون إبلاغ صوتهم للأميرة لالة سلمى في قضية ملفهم مع الأحباس التي أصدرت قرارا بإفراغهم من محلات سكناهم بعد أن قضوا فيها أزيد من عشرين سنة.

‫تعليقات الزوار

92
  • المغرب العربي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:52

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و نحن المغاربة كلنا جنود مجندون وراء جلالة الملك للدفاع عن صحرائها.

  • محمد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:52

    أتحداهم أن يقتحموه فأكيد ستكون تلك مقبرتهم بإذن الله فعلى المغرب ان لا يعطي وقته و لاأي إهتمام لهؤلاء الكلاب الضالة

  • زوزو
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:56

    " البوليساريو تتدرب على اقتحام الجدار الأمني المغربي" الجدار الامني هو القوات المسلحة الملكية حين تعطاهم الاوامر سترى

  • خليل
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:58

    ماشي كثرتوا شوية علينا بهاد البوليزاريو ؟!! أهي الحقيقة أم تنويم للشعب؟؟!

  • Akimakh
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:04

    ممكن البوليزاريو و حتى من يأويها أن يقتحموا الجدار الامني المغربي مغامرين بالجمال لوحدها كخطة فاشلة أما أن يتجرؤوا بأبدانهم فتم خنادق إقبارهم الجماعي مغامرة محفوفة بالمخاطر…..حذاري..!!

  • mostafa
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:04

    عن أي إختراق تتحدثون فالجدار ليس عند الحدود فعليهم أولا إختراق الحدود و إحتلال جزء من التراب المغربي ثم بعد محاولة الإختراق كل هذا مستحيل.
    فالجدار بني داخل التراب المغربي و هو فريد من نوعه لأن الجدر التي وجدت عبر التاريخ كانت على الحدود بين الدول مما يسهل في إختراقها.
    هما غير جاو و حطو السلاح!!! وا عارفين الحسن الثاني الله يرحم جمع ليهم 3 و الضامة….

  • غير معروف
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:05

    هذه المناورات الكرتونية لاعلاقة لها بالجدار لأن من يقترب منه سيكون كمن يسعى إلى الإنتحار
    هذه المناورات الكرتونية هي موجهة إلى قبيلة الرقيبات / البيهات التي إنتفضت في وجه قيادة تابعة للجزائر وكأنها تريد أن تقول لهذه القبيلة : أنظروا إلى هؤلاء المرتزقة فهم مستعدون لتكرار ما حصل سنة 1988 حين إنتفض المحتجزون في وجه القيادة المتواطئة مع المخابرات الجزائرية
    هذه هي الحقيقة ، أما إستعراض عضلات فتيان وكهول هم في حاجة إلى ما يقتاتون به فليس سوى مسرحية هزلية لأن الجيش الجزائري يعلم جيدا مدى قوة الجيش المغربي ومدى إستعداده لسحق أي تحرك لهؤلاء المرتزقة
    ستمر هذه الزوبعة الفنجانية وكأن شيئا لم يكن ، فقد ولى زمن المرتزقة وزمن كاسترو وزمن الإتحاد السوفياتي وزمن القدافي ….

  • عبد الله
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:09

    ننتظر طلقة نار واحدة من البوزبال المرتزقة إتجاه المغرب وسوف ترى ما الذي سيلحق بهم . سوف تدمهم القوات المسلحة الملكية تدميرا بل ستمسحهم من التاريخ هذه المرة لن يتراجع المغرب كما فعل في حرب الرمال بعد أن إنتصر ورجع إلى قواعده بل سنحرر أراضينا بتندوف والصحراء الشرقية ونضع جدار آخر على هذه الحدود ومن يتعداها الموت له وكل الشعب المغربي يدا واحدة وراء عاهل البلاد نصره الله كما قال في خطابه المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهذه رسالة للعقلاء.

  • سلام
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:13

    الحل الوحيد هو الزحف اتجاه هاؤلاء الصهاينة والله لسنا بحاجة الى الجيش ولا المعدات فقط افتحوا لنا الطريق ندمرهم تماماً ومن معهم وتحرير الارض والأهل وانتهت القصة من كل البوليزاريو والى الابد ثم بناء جدار عال من البح الى البحر حتى لا تكون جارتنا الجزائر

  • عسكري
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:15

    لم يخترقوا الجدار في عهد القدافي وعهد توهج عسكر الجزاير في التسعينات وتريدونهم ان يخترقوه الان في عهد أزمة الجزاير الاقتصادية الناتجة عن انهيار أسعار البترول وتمزق ليبيا كدولة
    البوليساريو اصبحو مثل أطفال الشوارع يقتاتون على الأحلام ونشر الإشاعات
    القوات المسلحة الملكية ترصد كل كبيرة وصغيرة على الجدار الأمني وهو عمل مستمر منذ منتصف الثمانينات ، مثل هذه الأخبار اشعاعات الغرض منها تسويق اسم البوليساريو اعلاميا وإعطاءها حجم اكبر منها

  • Abrouti trimicha
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:15

    من جهتها أفادت "أخبار اليوم المغربية" أن رجال أعمال أمريكيين متخوفون من انفتاح المغرب على التنين الصيني، ونقل عن أحد المحللين الاقتصادين أن التقارب الاقتصادي مع بلدان قوية مثل الصين من شأنه التخلص من التبعية الاقتصادية لفرنسا وإسبانيا."
    كان على المغرب ان يفعل هذا منذ سنين ولكن اللوبي المغربي المفرنس والمسيطر على مراكز القرار لا يترك للمغرب فرصة تنويع علاقته .فلا أمل للمغرب ان بنعتق من الوصاية الفرنكفونية

  • طارق
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:15

    احلام. العصافير. وان فكروا بمس. الثراب. المغربي. سيجدون. كل شباب. المغرب. مع. القوات. المسلحة. الملكية. فكلنا فداء للوطن. والعشب. المغربي. وللملك. الحبيب. كما قلت انها احلام. العصافير. واضغاط احلام.
    عاش المغرب. وعاش. العشب وعاش ألملك.

  • غير دايز
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:18

    عند الهجوم المضاد لازم الاستمرار ال غاية تندوف و بشار

  • Majdoubi
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:22

    البوزبال ايديرو اللي بغاو راه الصحراء المغربية حضينها الرجال الشلاغمية ما شي الدراري

  • said10
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:24

    et comment vont-ils faire pour passer le champ de mines. va-t-on leur mettre des ailes?

  • ابو علي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:25

    يجب على قواتنا العسكرية ان تاخذ الحذر ،وتكون مستعدة لتدمير وحرق كل من حاول تخطي هذا الجدار.

  • SAMIROU
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:26

    مساكن…العسكر الجزائري اعطاهم خوردة مدافع الحرب العالمية 1.

  • abdallah
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:28

    ما كان مستحيلا بالأمس أصبح غير ممكن اليوم وهوزعزة المغرب من أرضه والجميع يعرف أن الذي سيدفع البوليزاريو الى ارتكاب الحماقة والانتحار هم جنيرالات الجزائر،والبحت عن مخرج لانسداد الآفق امام الصحراويين المغاربة في تندوف ،والقضاء على كل محاولة انتفاضة ضد قيادة البوزبال .أليسوا تلاميذ النظام الجزائري الماكروالجبان؟ يقول المثل المغربي "المخير في خيلهم اركبوه"
    ليعلم البوزبال أن أمورا كثيرة تغيرت في العالم، فحرب اليوم ليست حرب السبعينيات حين كانوا يتعرضون لقوافل المدنيين ويهاجمون مراكز الحراسة متجنبين فيالق القوات المسلحة المدربة والمسلحة جيدا.
    يعرف البوزبال أن لاقدرة له على مهاجمة المغرب والآمر لايعدوا أن يكون دعاية اعلامية فلا أحد عاقل من الصحراويين يريد أن يموت من أجل أهداف استراتيجية للنظام الجزائري في المنطقة.يِؤسفني ماآلت اليه أوضاع المحتجزيين في الحمادة لقد أصبحوا عرضة للضياع وورقة للتسول ليغتني قادة البوزبال بعدما كانوا يجوبون المغرب من الأطلس الكبير الى جنوبه الأقصى بحتا عن مراعي لإبلهم وأغنامهم.

  • منصف
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:29

    يجب على القوات المسلحة الصامدة على طول الجدار الامني في صحراءنا العزيزة علينا ان تكون في حالة التاهب وفي موقف اليقظة والحذر علما ان هؤلاء المرتزقة معروفين بالغدر والكيد . وكيفما كان الحال فالعدو لا يمكن له ان يفلت من مراقبة الرادارات لا من بعيد ولا من قريب اللهم الا اذا كان هناك اهمال من جهتنا وهذا ما يجب اجتنابه لان الوضعية اصبحت تتسم بالخطورة وتتطلب الجدية والانتباه والحيطة .

  • montassir
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:29

    و المغرب تدرب على اختراق تندوف تمن البترول يتدحرج للاسفل والعسكرالجزائري سينتحر اذا سولت له نفسه ذلك

  • najib
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:33

    ان استطاعو ان ينفذو فلينفدو
    فاكيد انها ستكون محطتهم لاخيرة

  • ولد حميدو
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:38

    و ما هو دور الطائرات الحربية حتى يقتحم المرتزقة الجدار

  • mbareke
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:41

    المغرب دولة ذات سيادة فمن تخطى حدودها مصيره أحد الأمرين، الموت إن كان محظوظا فقد حصل عما كان يبحث ، أو الأسر ولسوء حظه إنتقل من سجن العار إلى سجن الموت البطيئ، لن يقدموا على هذا الخطر وهم الآن يموتون فقرا وجوعا ومول الكروسة في غيبوبة ،وهم على نار لينة يطبخون.

  • moh
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:47

    هناك مثل مغربي يقول <<<لبس قدك ءاواتيك>>> البول ازاريوو كيحلمو بزاف واكثر من لقياس اتصحاب لهم غير اجي واخترق الجدار الامني بسهولة ..غير اجيو اختارقوه باش نتهناو من صداعكم بخطرة.

  • Ben mohamed
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:48

    اللهم كون مع بلادي المغرب واحفظ بلادي بحفظك وراعاها برعايتك فقد تكالبت عليها الاوباش مند عام 1962 حتى اللحظة وهم يسخرون كول ما يملكون لتدميرالمغرب العظيم الشامخ الذي يشعرهم بمدي وضاعتهم وحقارة شانيهم فانتم كالدباب الذي يتعلق باشجرة الشامخة وتخيل انه سيوثر في جبروت الشجرة اللهم عليك بهده الاوباش وسلط عليهم مالاعين رات ولا ادن سمعت اللهم سلط عليهم البلاء والوبا امين

  • رشيد من حاضرة كلميم
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:50

    أنا في الحقيقة لا افهم في السياسة كثيرا و لدي غيرة كبيرة على الوحدة الترابية لهذا البلد من طنجة إلى الكويرة , لكن أحدكم يفسر لي لماذا المغرب سمح في تلك المناطق في المنطقة الحرة كتفاريتي و بئر الحلو التي اصبحت معاقل للانفصاليين تحت سيطرتهم , و لماذا سمح في الكويرة التي اصبحت تحت نفود موريتانيا من قدم الزمان و نحن اخر من يعلم طالما رددنا عبارة من طنجة الى الكويرة كثيرا
    هل علينا الان ان نرددها من طنجة الى الكركرات

  • houri
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:50

    السراع بين بوزبال والمغرب سراع لا نهاية لها ما دامت الجزائر تحبط كل التحروكات التي يقوم بها المغرب في اقناع الدول الكبرى التي تهيمن على السياسة العالمية وخصوصا منها دول العالم الثالت الجزائر لها قدرة عسكرية قوية ومتطورة ومرهبة وهي تعلم ان المغرب له دراية ومعرفة ما تملكه الجزائر من اسلحة قادرة على اكتساح اي دولة من دول شمال افريقيا المغرب عاجز على مواجهة الجزائر وقد استفزته عدة مرات ولم يجد ما يرد على هذا الظلم سوى بالتنديد الذي لايصلح في اي شيء ولايعطي اي قيمة واحترام للمواطن المغربي الاخطاء المميتة التي ارتكبها المغرب في حق صحرائه لا تغتفر وهي التي اعطت للجزائر الصمود والوقوف الى جانب عصابتها من اجل حرمان المغرب في استرجاع ما تبقى من اخر ثرابه هذه الدولة الارهابية والمتغطرسة كان بامكان بلدنا ان يكتسحها ويكتسح عصابتها في العمق ويشتت اعشاشها واوكارها قبل دخول المينورسو الى الصحراء انا التاسف كمواطن على الاخطاء الفادحة التي ارتكبتها الديبلوماسية المغربية في حق صحرائنا وعندما افكر جيدا في هذا المشكل اقول في نفسي ليست باخطاء وانما خيانة كبرى في حق وحدتنا الثرابية وفي حق الشعب المغربي

  • العمراني
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:53

    فلم يعد من الصعب تصور أن رئيس البوليساريو وقادة الجبهة يرتبطون بمجموعات القاعدة التي توجد في حالة حرب مفتوحة مع العالم، فها هو ريتشارد مينيتر الصحفي في نيويورك تايمز يصرح بأن “56 من المسؤولين العسكريين من البوليساريو متورطون في التعامل مع هذا الكيان الإرهابي، وأن هؤلاء الناس قد ربطوا باتصالات مؤكدة مع تنظيم القاعدة الإرهابي”. وبعد تأكيد تيري أوبيرلي الصحفي بجريدة لو فيغارو المختص في شؤون المنطقة المغاربية بأن هناك عناصر من البوليساريو تحارب إلى جانب القاعدة بشمال مالي. في يناير 2004 تم اعتقال بابا ولد محمد باخيلي بموريتانيا ويعتبر العضو الناشط في جبهة البوليساريو والذي ينظر إليه على انه العقل المدبر لعملية السرقة الأكثر خطورة حيث تمت سرقة كميات ضخمة من المتفجرات تضم 153 قنينة من مادة “البوستر” شديدة الانفجار، و12 ألف متر من الأسلاك المستخدمة في التفجير عن بعد، هذه العملية تعتبر أول مشاركة بارزة إعلاميا للتيار السلفي المتطرف الذي كانت يتبرعم على مسامع وأنظار الجزائر راعية البوليساريو الابن غير الشرعي.
    الله الوطن الملك

  • ابو سميرة
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:57

    الى هم رجال غير يقربو من الجدار والله ما يبقى فيهم واحد
    والله اننا جنود مجندين لندافع عن شبر من صحرائنا

  • ابو انس
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:59

    الدي لم استسيغه في التعليق هو مناورات البوليزبال لقتحام الجدار الامني؟؟؟هل هده فزاعة؟؟هل الجدار هو لتسلق؟؟هل هو نزهة فوق الرمال؟؟وحتى لنفترض ان مصر هي التي تحرك الجبهة وتوهيمها بنصرها الكادب في حرب اوكتوبر ودحرها لخط بارليف اقول للبوليزبال جربي حظك ولو مرة فالمغاربة في احر من الجمر لينهوا نهائيا الاكدوبة والاطروحة الجزائرية الى غير رجعة والجزائر تلعب بالنار وتعي جيدا قدرة المغرب تدمير الكيان الصهيوني الوبائي البوليزبال.

  • جمهورية الخيام البالية
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:06

    قوات جمهورية الخيام البالية و جيش السندالة يتهيأون لإعلان الحرب الإرهابية على المغرب، حسب المصادر اإعلامية أن مئات من الأغبياء و المجندين سيهاجمون الحزام الأمني و منطقة وكف إطلاق النار و آحتلالها و إنشاء الله ستكون نهاية المينورسو المنعولة و تحرير منطقة ما يسمى إطلاق النار،لأن المخيمات تعيش ثورة حقيقية و غلايان لم يسبقمها مثل تحت صمت المجتمع الدولي،البوليساريو أصبح حركة إرهابية لا تمثل إلا مصالح كبار قادة الإرهابيين فيهم،تجارة الأسلحة و الرق و البشر من البضائع المفضلة عند مافيا الساحل و الصحراء…إذا كان المجتمع الدولي صادق فيعلن منظمة البوليخاريو حركة إرهابية تتاجر بالمساعدات الدولية و تهرب الأسلحة من ليبيا و إعادة بيعها للإرهابيين الذين يتدربون في المخيمات برعاية النظام الجزائري و من حين لآخر يشتبكون مع حركة تحرير أزواد شمال مالي " النظام الجزائري الراعي للإرهاب في المنطقة و يدعمه بالتمويل و التسليح المباشر دون أن يتحرك هذا المجتمع الدولي كما فعل مع صربيا و روسيا و فرض عقوبات على النظام الجزائري الداعم للإرهاب…

  • قصباوي*ولدسعيدة
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:08

    فل يعلمو هاؤلاء المرتزق ديال طلي زبال انها لن تقاوم الجيش الملكي المغربي وحده بل ان كل المغاربة جنود مجندة لخدمة الوطن
    فالصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها
    الله الوطن الملك

  • ابن سوس المغربي، الى قوتنا؟
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:12

    المغرب يجيب ان يكون يقظ للاعداء طلعات استطلاع وراء الجدار طيران بدون طيران تصوير اماكن تحرك العدو بالاقمار الصناعية وكشف تمويه مخزون دخيرتهم واستعداد لتدمير اوكارهم ، ولا ننسى أن الجار الحاقد الذز يدربهم في تكاناته يوميأ ومدارس العسكرية ويتخرج الاف سنويأ، قواتنا المسلحة الملكية المغربية يجيب ان أن تستعد للعدو بالأسلحة التدميرية المتقدمة والتكنولوجيا المتطورة كا طائرات بدون طيار، وتدمير اوكارهم من وراء الجدار، المعركة القادمة أن تحسم على اﻷرض، الشعب المغربي لن يقبل أن يقام كيان وهمي بااسم الرمال لم يكون له وجود في التاريخ على حساب أرضنا التاريخية، من أجل تزوير للتاريخ و عنجهية وجنون العظمة المزعوم الذي تركه بومدين في عقول جنرلات المرادية لﻷسباب تاريخية معروفة

  • rachid
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:20

    الحرب ليست هي الحل كما يتصور البعض بغض النظر عمن يكون المنتصر لأنها في جميع الأحوال خدمة مجانية لأعداء المغرب العربي الكبير و المتربصين به نرجوا من الإخوة الجزائريين أن يفوتوا الفرصة على الأعداء الحقيقيين لنا و لهم و يستحضروا روح الكفاح المشترك من أجل الحرية و التاريخ و اللغة و الدين أما عن الخلافات فهي مجرد زلة قلم لا يمكن الوقوف عندها و تضييع المزيد من الوقت و الفرص لتنمية و بناء المستقبل

  • ابو أنس الغاضب جدا جدا
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:22

    أقول لصالح من الجزائر إنك حالم و واهي وقد كتبت كلمة تدل على غبائك وحسرتك وندامتك وهي :تم تلغيم الجدار وفي المفهوم العسكري ان هناك الملايين من الالغام الفردية والالغام المضادة لشاحنات ووو إدا في المفهوم الاستراتيجي اي هجوم للبوليزبال والجزائر فهو انتحار في انتحار واتحداك وما في الكلمة من تحدي واتحدى الجزائر ان تهاجم البوليزبال المغرب فنحن نعرف كيف نكرم وفادة المعتدي ولدينا نحن الاتنين تاريخ وجب تسويته مع الجزائر ويقول المتل التاريخ يعيد نفسه فمرحبا والف مرحبا بفتح جبهة القتال التي ننتظرها طويلا لنمحو به نهائيا البوليزبالpolizpales من على وجه الخريطة الافريقية.

  • abdo
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:25

    السلام عليكم
    في الحقيقة يتضح ان نهاية البوليزاريو وشكت على النهاية . و الدليل واضح هو ان البوليزاريو اصبحت في حيرة من امرها لان جميع الابواب انغلقت امامها .بقي امامها باب واحد هو دخول الحدود المغربية و بالتالي الإنتحار…..وبالتالي إنتصر الحق و زهق الباطل

    الله يمهل ولا يهمل……عاش الملك و الصحراء مغربية.

  • saïd b
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:30

    Il faut être fou pour dépasser cette ligne et en plus nos militaires n'attendent que cela car personne ne peut oser affronter nos combattants de l'atlantique jusqu'à la mer rouge

  • mohamed
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:33

    les mersenaires boujent alors ne devons se mefier de leur mouvement etre vigilant chacun en ce qui le conserne ne leur laisser aucune chance de s approcher de nos frontieres ses personnes nuisibles n ont rien a perdre alors du courage pour attaquer cet autre innondation .le sahara marocain est tres cher aucune excuse ne sera excusable.que dieux nous aide a resoudre se confli dont nos voisins ne cessent d alumer a chaque fois qu il s approche de sa fin. vive le maroc avec son roi son sahara et son peuple.

  • abd da3if
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:50

    الى صالح ااحزاير رقم 20

    لا ادري كيف ترى الامور
    ما الذي اوحى لك اننا نعترف باننا مستعمرون
    من قال لك باننا خاءفون من الوهم
    تتهيا امور و تجعلها حقيقة واقعية هءا هو ااعجب
    ها تعرف كيف تكون البوليزا يو
    هل تعلم ان عبد العزيز مراكشي مغربي
    الصحراء الغربية مغربية مستقلةبعد جلاء المستعمر الإسباني
    البرميل راهو في 67
    القذافي مات
    الشباب الجزايري عاق و فاق 12000 دينار داوهالو
    سلال استفاق مؤخرا و سيبدا في 2015 في بناء
    الاقتصاد لا يعتمد على المحروقات التي تراج انتاجها
    و تراجع عدد شركات التنقيب لعدم وضوح افاق في الاكتشاف
    لا زالت البطاكا تؤرق الحكومة و البرلمان
    ايوا براكا عليك مشاكلك يا اخي الجزايري الشقيق

  • farisi khalid
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:05

    ونشرت يومية "الأخبار" أن وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، فوت قطعة أرضية تبلغ مساحتها 7200 متر مربع، مجانا لجمعية التنمية البشرية والتعاون، التي يترأسها مستشار من حزبه، إذ يتعلق الأمر بعبد الله غزالي الذي ينتمي لحزب "البيجيدي" والمستشار ببلدية القنيطرة.

  • معروف
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:14

    (في إشارة إلى الجدار الرملي الذي سبق للقوات المسلحة الملكية أن أنشأته ) يــــــا ودي اش غتبني راه عارفين شكون ابناه .المهم هذه القضية كان يجب ان تعالج في مهدها . لكن الدولة عندما تكون ضعيفة ماذا تفعل تؤجل وتؤجل ……حتى تهترأ

  • beeman
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:17

    رادرات الجيش الملكي قادرة على تحديد المرتزقة على بعد 50 كيلومتر ماعدا اذا كانوا راجلين ولا يحملون اشياء معدنية وذلك مستحيل! الخبر وما فيه هو رقصة الديك المذبوح ونهاية الديك معروفة.

  • Polat
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:27

    الخطاب الأخير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خير جواب على كثير من الأمور،لأن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها،عرفتم الآن سبب حقد و مكر الجزائر للمغرب،لأن وبكل بساطة الجزائر ليس لها تاريخ و الجزائر جزأ من المغرب الكبير،و الذي يجب أن يعرفه الجزائريين هو أنه المغرب لا يكره أولاده و كما قال الراحل حسن الثاني رحمه الله الوطن غفور رحيم
    إنشاء الله ستنتهي مشكلة الصحراء الجنوبية و ثم من بعدها الشرقية و سيأتي الدور على السليبتين سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية،ثُم سنحيِي التاريخ المجيد للملكة المغربية على يد الدولة العلوية الشريفة
    عاش الملك عاش الوطن
    الله الوطن الملك

  • driss/Ouedzem
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:30

    ماذا بعد اقتحام الجدار الأمني؟الإنتحار أو الإندحار.كل ما في الأمر: كانوا يعولون على ليونةالملك لأنهم إلتقوه وليا للعهد ويعرفونه،و يرون فيه الأمل الوحيد، لكنهم يجهلون أن الملك لا يتحرك بإرادته بل يحترم الشعب على عدم التنازل عن حبة رمل واحدة من الصحراء،المغاربة ينتظرون بفارغ الصبر توريط البوليساريو في الحرب،لكن الخصم هو الذي يجب أن يتهور.البوليزاريو تعيش غليانا داخليا المحتجزون هناك نفذ صبرهم،والأنترنيت قربت منهم الصورة الحقيقية التي عليها المغرب،ولن يتحمل الصحراويون40 سنة أخرى من التجويع المقصود،و جميع رؤوس البوليزاريو حصنوا أنفسهم بأرصدة سمينة من بترول الجزائر، والأهم أن حليب الجزائر بدأ ينفذ مع انخفاض سعر البترول،معلومة جديدة:المؤيدون للإنفصال يريدون الدخول للمغرب و مواصلة النظال داخل المغرب.طرح ترفضه الجزائر، لأنها لا تريد أن يتحول المشكل إلى صراع مغربي داخلي،المهم أن الأغلبية الساحقة ترى أن البوليزا لم تقدم شيأ مثلما قدم المغرب، والمثل يقول " اللي قساح كايتهرس" " واللي ليان كايتعجن" المغرب ليس لينا وليس صلبا، البوليزا زادت من صلابتها وستتكسر أركان خيمتها فوق المراكشي قريبا عاجلا

  • متفرجة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:01

    هؤلاء الرجال الغيورين على بلادهم و على ترابهم لماذا لا يسترجعون سبتة و مليلية. و يدعون شعب الصحراء يقرر مصيره

  • ana
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:04

    un militaire se prepare tjrs a faire la guerre on esperrant ne jamais la faire . sur ce faits je dit que sur le terrain on est bien plus fort bien equipee que la maudite voisine est ses leches bottes mais c est qu il ya tjrs ce mais se soldat marocain est ce qu il est pret a mourir pour 25oo dhs et laisser ses enfants dans la famine et le froid tandis que bien d autres ne font rien et recoltent bcp est ce que se soldat qui est meprise deprime un robinson crusue qui vis dans une ile desertique sous la terre et qui a bien apris la lesson que les martyr et leurs enfants et familles y sont un exemples vivants je demande a tous ceux qui ont ecrits nous sommes des soldats de la patrie qu avez vous fait pour les veuves et lesenfants des martyre qu avez vous fait pour le simple soldar qui veille a votre someil helas rien et vous ne ferais rien…….

  • Saïd b
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:27

    Nos militaires n'attendent que cela depuis bien longtemps

  • YOUNES
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:35

    I am from morocco ,living in Canada, please tell them we are ready . merci hespress

  • Observateur
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:59

    Le Maroc doit aussi tirer quelques coups de canon sous prétexte de maneuvres. De préférence utilisez les vieux modèles que nos ennemis connaissent bien. On verra alors une autre réaction de la minurso et de Ban ki moon( Deux poids deux mesures)

  • ام ساره
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 03:23

    ياعالم لا تلوموننا نحن محتجزين 
    عسكر الجزائر يراقبون .يحسبون انفاسنا ليل نهار 
    نحن الشعب الصحراوى المغربى الاصيل 
    المحتجز بالقوة 
    نحن مللنا هده الحياة نتظر السراب الدى وعدتنا به الحكومات الجزائرية المتتاليةو التى لازالت تسبح فى اوهام الحصول على ميناء جزائرى بالمحيط الاطلسى للصحراء الغربية
    . يا عالم العسكر الجزائرى يحسب كل صغيرة و كبيرة فى المخيمات نحن محتجزين لقد طوقونا بالقنابل المدفونة فى الرمال على مدار كل المخيمات مستحيل الهروب 
    نعانى من الجوع و الفقر .
    يا عالم نحن ضحية مخططات الاتحاد السوفياتى الدى هو اليوم يموت و يموت بسرعة 
    و تموت معه كل الانظمة التى كانت تابعة له بما فيها الجبهة و الجزائر
    ياعالم كوادر الجبهة يعيشون اغنياء فى لاس بالماس و مدريد و الجزائر العاصمة 
    و نحن نموت جوعا و بردا 
    ياعالم رئيس الجبهة هددوه جينيرلاات الجزائر بالموت لانه كان على وشك القبول بمقترح الحكم الداتى للصحراء الغربية 
    هددوه جنرلات الجزائر بالتصفية الجسدية
    ياعالم عبد العزير الركيبى هو فى موقف لا يحسد عليه 

  • كمال الصحراوي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 03:32

    شئ مضحك ما نقرؤه في جرائدنا ، الجدار الأمني لم يشيد اليوم أو بالأمس فالجدار الأمني مشيد منذ 27 سنة وليس مجرد رمال أو إسمنت ، بل ألغام علو طول الحدود الجنوبية و الجانب الآخر يعرف حق المعرفة أن الإقتراب منه يعني الإنتحار .

  • يوسف بنغزيويل
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 05:08

    اولا نحن ليست لنا درايا كافية للدراسات الاستراجية التي يعتمدها زعماء البوليزاريو على الدولة باعتبترها مؤسسات ذات سلطة شرعية وخصوصا المؤسسة العسكرية البحث في الاسباب التي تقوي رغبة العدو في الاقدام على هكذا خطوات سيما انني اطلعت على مؤسسات نخر الفساد اجهزتها . هذا من جهة و زرع بذور الوطنية في النفوس بحب الوطن الكل يعلم بان الصحراء مغربية لكن هناك دول اعترفت بان الصحراء غربية هذا مشكل كبير هذا مكسب مؤقت للعدو لكن على الدولة تعبة ااشعب الكاملة من جميع المناحي وهكذا نسد جميع الذرائع والمنافذ للتكالب على الوحدة الوطنية وان الملك هو القدوة في الوطنية ولن نتضر منه ان يفعل كل شيى بنفسه فليست له
    عصى سحرية لاصلاح كل شيئ جلالته قام بما هو اكثر من واجب واين البقية اعلم ان هذا المقال ربما لن يقراء او يمر عليه مرور الكرام ولكن هو نابع من مواطن يغار على وطنه وعلى ملكه يا اخوان كفى من الوهن وليتحمل كل واحد المسؤولية امام الله اولا وضميره ثانيا لان ما يلوح في الافق مربك حقيقة وهذا منظوري الشخصي فقط وعاش الملك اسدا في مملكته والشعب حرا في وطنه . للنتحد معا والشفاء للصاحب الجلالةامين .

  • dari
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 06:04

    الله يهذي الجارة الجزائر
    سأحكي لكم حوار دار بيني وبين صديق إيطالي ربما يستفيذ منه أصحاب الظمائر الحية
    سألت الصديق عن رأيه في تقاتل المسلمين بينهم
    فنظر إلي وضحك وقال: لما كانت الكنييسة تحكم العالم. كانت تجعل ملكا كل من استطاع أن يوقع حربا بين مملكتين قويتين وعند صعفهم بسبب الحروب بينهم، إنذاك تهاجمهم الكنيسة وتستعمرهم وتجعل من كان سببا في قيام الحرب بينهم وكذلك ضعفهم، تجعله ملكا عليهم
    والله يشهد عن ما حكيته لكم

  • ahmed
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 07:13

    اقتحام الجدار بالخردة الكوبية
    اتعرفوا ياخونة انه بعد دراسة مدققة بااشارع الاسباني عن ماهي الاشياء التي يخاف منها الاسبان عامة كان الجواب ب65% نخاف من المغرب لان عقدة التاريخ لازالت في العمق فاحرى اناس ارهابيين وخونة تخلت عنهم كوبا واسبانيا التي انهكتها الازمة الاقتصادية والتي لم تجد من يساعدها سوى المغرب والجزائر المريضة التي انقضى لها الدواء.

  • brahim
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 07:54

    ان اي عدوان شن من الأراضي الجزائرية على الأراضي المغربية في الصحراء او في أي منطقة من ترابه فهو عدوان من الجزائر فاللاجيئ لايملك السلاح وليس له الحق في أمتلاك الأسلحة وعليه فجندونا الأشاوش السجعان لهم الحق في الهجوم على تلك المنطق وتحريراخونا من قبضة الجزائر .

  • roche
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 07:55

    الله الله
    فمادا عن رجالاتنا البواسل في الحدود الف تحية لهم
    قال ليك يريدون اقتحام الجدار
    لم يقتحموها في عهد القدافي لما كان يمول المجرمين بالمال والسلاح هو الجزائر وحلفائهم الضالمون المجرمون
    هدا اسثهتار بالشعب المغربي بجميع مكوناته شبابه ونسائه وقوته العسكرية
    فداك يا وطني

  • عبدالعزيز من وجدة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:38

    عصابة البوليزاريو ليس لها قرار تقول ما تامر به من طرف العسكر الحركي الجزاءري
    أقول للجزاءر المغرب أسد حارب في الستينات والسبعينات الجزاءر وليبيا وبعض ضباط في الطيران المصري وعصابة البوليزاريو وجيوش التشاد والنيجر وبعض من المتمردين في مالي الذي اشتراهم القذافي بالمال البترول الليبي
    لمحاربة المغرب فسحقهم وهزمهم المغرب شر هزيمة
    في الوقت الحالي كل الخبراء الاستراتيجيين في الحرب قالو لو اجتمعت الجزاءر وعصابة البوليزاريو لمحاربة المغرب من الجنوب لن يقدرو ا على المواجهة او عمل شيء وإذا وقعت الحرب ستكون نهاية العسكر الجزاءري وعصابة البوليزاريو .

  • محمد الصحراوي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:38

    اي اي اي اي خوفتونا ا النعجات ………. ايوا اذا كنتم رجال فتعالو المغاربة كلهم جنود مجندون وراء صاحب الجلالة وينتضرون اشارة واحدة من جلالته

  • كاسر الخواطر
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:51

    زرع الألغام ثم المزيد من الألغام حول الصور الدفاعي كفيل بأن يجعل المرتزقة أولاد كاسترو يفكرون مرتين وتجعل بعد ذلك مهمة الدفاع سهلة للجيش المغربي. وسيرى العالم أحشاء و أشلاء هؤلاء الأوباش منتشرة على طول خط الدفاع…

  • hsouna
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:52

    اوا بارك علينا من هد حتا ﻻت المجتمع خليونا اليهم سنلقنونهم درسا لن ينسوه انا مغربي حر عا ش ملكنا محمد السادس ايده الله ونصره

  • tifo
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:28

    الصحراء مغربية وستبقى كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • youness177
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:31

    جيراننا هم الاكثر تسلحا في افريقيا ،،،، فهمتوها،،،، لانه يتسلح لنفسه ،،ًولغيره ،،،،والبوليزبال،،،أصابها اليأس ،،، وهي تحلم انها تخترق جدار الموت ،،،، لاتعلم ان الاقمار الاسطناعية فوق رأسها مهما ارادت التسرب الى الجدار ،، الا ونالت جزائها ،،، زمن القدافي وصواريخ الاورگسطالين ولى مدبرا،،،،ونحن متقاعدون لكننا مستعدون للعودة الى مواقعنا ،،،، وأهل مكة ادرى بشعابها ومن سولت له نفسه ،،،،فليتقدم الى الجدار ،،،، اذا اتى ليلا لن يرى ذلك النهار ،،،،

  • محايد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:35

    رسالة موجهة الى اصحاب هته التعليقات البالية. يمكنني ان اخبركم بان الحسن الثاني هو من ذهب الى الامم المتحدة مطالبا بوقف اطلاق النار ,لان حسب احصائيات الامم المتحدة لقي ازيد من عشرين الف جندي مصرعهم ناهيك عن الاقتحام السحيق لمنطقة الجنوب وبالخصوص السمارة والطنطان وتدمير التكنات العسكرية واعتقال عدد من الجنود, وايضا لاننسى هجومهم الضاري على المنطقة الشرقية والدخول المروع لمحاميد الغزلان ,وهذا كله بفضل خططهم العسكرية(حرب العصابات).وان كنتم لا تصدقونني فاسءلو قدماء المحاربين من العسكريين,اللذين يحكون عن هته المعارك وكانهم حاربو الالمان.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:36

    حداري ثم حداري .الهاجم يموت شرع .لقد ولى داك الزمن.الدي لازلتم تفتخرون به .لما كان يبيع لكم الجنرال الدلمي الهجوم علينا ويسهل لكم عملية الدخول .ونحن لانطلق اي رساسة حثى تأتينا التعليمات من الرباط وانثم تقتلوننا بالرصاص وبالصلاح الأبيض وتأسروا الكثير منا .لقد ذهب داك الزمن مع اهله مع الدليمي .والقدافي وتشافيز وكاسرو .الى جهنم وبيس المصير.إعلم أيها المرتزق ان الأمورتغيرت ان المرحوم الحسن الثاني كان مسالما ولا يريد الحرب وكان داءما يردد ان الوطن غفور رحيم .أما محمد السادس يقول ان الوطن غفور رحيم مرة واحدة ولكنه شديد العقاب .والله ثم والله حثى نضربوكم بي (جدام) إنه ليس مرض معدي . بل سلاح جديد لايوجد عند اي دولة الا امريكيا وإسراءيل يزيل ويسحك ما وجد في الأرض والسماء فتفضل مرحبا بهجوك

  • بلاد النيف والعزة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:53

    الى كل اصحاب التعاليق.
    اراكم تخافون من اسبانيا عندما تتكلمون عن سبتة ومليلية. وتخافون من بريطانيا عندما تتكلمون عن الجزيرة بجبل طارق و تخافون من موريطانيا عندما تتكلمون عن مدينة حدودية لكم معها.وتخافون من الجزائر عندما تتكلمون عن اراضيكم المزعومة. وتخافون حتى من البوليزاريو .ويتضح لنا من خلال كل هذه النزاعات ان لكم عداوة مع كل الجيران الذين يحيطون بكم. بقي لكم المحيط الاطلسي من الجهة الغربية والبحر الابيض المتوسط من الشمال لتتنازعوا معهما. واني اعلم انه لديكم مشاكل على المحيط الاطلسي عندما استغليتم السواحل الصحراوية قي الصيد. وهل بقي لكم على الاقل جار واحد ليس معه نزاع. اصبح كل جيرانكم ينبذونكم والى متى بهذه العقلية المتدنية وتعطون لانفسكم الحق على الاخرين حتى حقوق الانسان عندكم ضائعة تماما.

  • Djamel
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:16

    CE N EST QUE DU BLUFF … LES POLISARIENS NE FONT RIEN SANS LES GENERAUX ALGERIENS ET SA TOUT LE MONDE LE SAIT … L ALGERIE VA TRES MAL A L IMAGE DE BOUTEF ET LE REGIME EST CAPABLE DE TOUT POUR DETOURNER L ATTENTION DES ALGERIENS ET DES SCANDALES ET LES DEBOIRES DE CE REGIME DES MALFATS … L ALGERIE ET LES ALGERIENS NE LES INTRERSSENT PLUS ET TOUT CE QUI COMPTE POUR EUX C EST DE SE MANTENIR AU POUVOIR ET DE PILLER ENCORE PLUS …

  • السعدي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:16

    الذين يتدربون على الإقتحام يعرفون كل شيء عن الأرض وطبعتها ،الحدود
    طويلة ولا يمكن حراستها في وجه قوة متنقلة ، ومن يقول أنهم لم ينزعوا
    الألغام في أماكن غير مخروسة ووضعوا في اماكنها ألغاما تمويهية حتى لا
    ينتبه لها الجيش المغربي ، فرنسا وضعت خطين مكهربين في الجزائر ولم
    تنجح ، وإسرائيل وضعت خطا قالت عنه أنه أقوى خط في العالم ولم تنجح
    فما بالك إذا كانت الحدود بهذا الطول في الصحراء ، لا سيما بالظروف
    المناخية المتعبة لأبن الشمال من الجند .
    البوليساريو لا يمزحون ، فهم يعرفون من أين تؤكل الكتف لأنهم أبناء المنطقة ، كتبت هذا ردا على من يحاربون من وراء جهاز الكمبيوتر .

  • mustapha
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:29

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و نحن المغاربة كلنا جنود مجندون وراء جلالة الملك للدفاع عن صحرائها.

  • سمير محمد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:39

    اسؤلو امكالا 1وامكالا2 عن الرجال ونحن الان في الستين من عمرنا سنعود التاريخ ايام الشباب واسؤلوا حسني مبارك يوم اعتقلناه في حرب الرمال نحن نحب الموت في سبيل الدفاع عن ارضنا وعن ملكنا محمد السادس حفضه الله من كل مكره ونحن في انتضاركم والبادي اضلم

  • zghayba الد ا خلة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:51

    شكون هي هاد البوليزاريوبعدا.قولو الجزائر اللي بغاة الحرب معانا.الله يعطينا معاها الغراق.الصحراء مغربية وستبقى مغربية.
    اما هادوك الزبالة او الشردمة و الحتالة ديال كيفما كتقولو البوليخاريو عفوا البوليزاريو يمشيو لبلدهم الاصلية الطائف لجزيرة العرب اما الشرفاء المغاربة بزاف اعليهم.

  • stof de tifelet
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:29

    سنرى ماذا ستفعل هذه الجبهة المصطنعة خا رجيا التي ترى بنفسها انها الاقوى وانها هي صاحبة كل شيء في الصحراء المغربية سنرى ان شاء الله نهايتك في هذه الحرب اذا ما قدر الله تعالى هذه المعركة فل تتدرب فل تصنع ما شءت .

  • hasouna
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:19

    انا مغربي حر والله حتى ألصحراء مغربيةنحن المغاربة سنموت من اجال صحراءنا ونحن جنود مجندين وراء عا هلنا اعزه الله وأيده

  • أحمد سليمان
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:56

    حينما كان جنودنا البواسل الرجال الشجعان عبر التاريخ خليط الأمازيغ الشرفاء والعرب الشرفاء حينما كانوا يأكلون الرمال من أجل حماية أرض الوطن كان أبنائهم لا يجدون حتى بما يشترون دفاتر المدرسة فأرجوا من وزارة الدفاع هي أيضا أن تعطي الجندي المغربي حقه قبل أن يجف عرقه فالمؤسسة الوحيدة التي لازال المغاربة يحترمونها ويقدرونها هي المؤسسة العسكرية في البلاد فكما يقول المثل المغربي إلى قلنا لكم سيدي لا تبيعونا فالسوق

  • azdode tsiwant
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:10

    اتفق مع رقم 10 عسكري
    البوليزاريو لعبة………يتم تسويقها هنا وهناك للربح من ورائها بعض (الاغراض)…..وكفى
    نقطة النهاية.

  • حمودي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:22

    البوليساريو انتهى منذ موت مصطفى السيد، أما الكلام عن التدريبات أو نشر اخبار مضحكة كهاته فذلك يدخل فيما نسميه بتسخين البنادر؛ بالله علكيكم هل بهذه الخوردة أو بقايا دبابة مترهلة سوف نحارب، إن من يروج لهذا هم العسكر الجزائري أما المحتجزين فلم يجدوا حتى مايسدون به رمقهم فبالأحرى خوض حرب ومع من؟ الجيش المغربي الذي يعتبر حسب التصنيفات الرسمية من أفضل جيوش المنطقة وأمهرها. إن أي حماقة سوف تكون انتحارا والجزائر تدرك ذلك ولن تستطيع الدخول في مواجهة عسكرية مع المغرب لأنها تدرك الفرق جيدا.كل ما هنالك هو أن الجزائر تعيش أحلك ايامها:
    – رئيس مريض الله يعلفيه،
    -سعر البترول ينهار إلى أسوإ ثمن منذ 2008؛
    -حرب دسائس بين النافذين خاصة مع مرض بوتفليقة،
    -استضافة المغرب لعدة تظاهرات دولية خاصة الملتقى الدولي حول حقوق الإنسان والذي جاء كصفعة قوية للجزائر ودميتها،
    – قدرة المغرب على تجاوز الأزمة العالمية بل وأصبح تنينا جديدا،
    -تباشير وجود البترول بالمغرب في القريب ….
    كل هذه العوامل جعلت الجيران يعيشون في وضع صعب جدا خوفا من انهيار الدولة الجزائرية وتفكك أجهزتها وعصيان قواتها.

  • vanessa
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:59

    si vous avez vu le defile de 9e compagnie de l'armée marocaine je pense que vous pouvez ne pas dormir

  • انا الشعب
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:01

    تصميم الجدار الامني هو هندسة اسرائلية وما ادراك من الصناعة الاسرائلية لو كان بمقدورهم لفعلوا دالك منذ زمان ولكنهم يحلمون وسينتحرون في المحاولة الاولى قبل نهايتها

  • hafid
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 18:00

    une preuve de plus que les traitres térroristes du plozbal qui se prétendent etre les réprésentant du peuple sahraoui ne comprennent rien a la politique en agissant ainsi….alors qu'ils soient les bien venuent les marocains les attendent avec fermeté

  • laghraouch
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 18:02

    جهزوا جيشكم و تعالوا لإسترجاعها أما الكلام ما يشري طعام و الهدرة ماتجيب خضرة
    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و أنتم إنبحوا ليل نهار

  • simo géo
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 18:14

    لو أن الحرب اندلعت بين المغرب و البوليساريو"الكيان الوهمي" كما تقولون، فانها لن تنحصر بين طرفين بل ستظهر أطماع القوى الخارجية لاستغلال الوضع و ذلك بصب الزيت فوق النار حتى لا يتوقف اطلاق النار

  • هذا إلى الغربان
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:43

    أصحاب التعاليق الجزائريين يمجدون البوليزاريو وكأنهم شياطين الحرب وأنهم هزموا الجيش المغربي إلى آخره ،متناسين أن الجزائر وليبيا ومصر وعصابة المرتزقة كانوا يحاربون المغرب وقد طحنهم أجمعين، الإختصار ،إن المغرب لن يقف مكتوف الأيدي ،فمن هجم سيموت ولو كان نيفو خرطوم ،ولن نذرف عليهم دمعة إلا قطرات من أنوف عزتنا وعاش من عرف قدره.

  • maroco
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:36

    البوليزاريو إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم

  • pilote de chasse F16
    السبت 29 نونبر 2014 - 01:18

    غير خليوهم يقربو للجدار ؤالله تم ؤالله حتى نشوطوهم بحال جراد

  • امالو
    السبت 29 نونبر 2014 - 07:19

    الجدار الامني لم يعد الجيش المغربي يعتمد عليه لانه تطور كثيرا عما كان عليه في بداية الازمة …وهو الان يشكل حماية للمرتزقة اكثر مما يشكلها علي الجيش المغربي…
    اما بخصوص المناورات فان الذي يقوم بها هو الجيش الجرائري وليست البوليزلريو لان هذا الاخير استنرف في الحروب الاولي اديولوجيا وعسكريا وبشريا(اجتماعيا) بل حتي سياسيا…المهم هو بالدارجة ديالنا (مفيدوش)…

  • houcine
    السبت 29 نونبر 2014 - 20:38

    لولا المغرب ما نالت الجزائر إستقلالها

  • abdellah
    الأحد 30 نونبر 2014 - 00:36

    لاقوة البوليزاريو ولا قوة الجزائر تستطيع اختراق هذا الجدار ولا حدود المغرب الا اذا ارادو الانتحار

  • Wboch
    الأحد 30 نونبر 2014 - 01:14

    منذ ان وعينا على هذه الارض ونحن نعلم ان الصحراء مغربية اجيال وأجيال تعي ذلك وان كل ما تقوم به مرتزقة الخونة لتمزيق الجسد العربي ما هو الا زوبعة دخان الشمع وأي تحرك عسكري منها سوف يجر المنطقة الى حرب طاحنة قد لا تستثنى منها حتى أوروبا فالأجدر بمن يتلاعبون في هذا الملف ان يعوا الدرس جيدا وهم يعرفون هذا جيدا وكلامي هنا الى الجزائر وموريتانيا وفرنسا وإسبانيا وأي حرب في الصحراء سوف تعيد عجلة التاريخ الى الوراء

  • مسعود البرينش
    الأحد 30 نونبر 2014 - 11:56

    عند تصفحي لبعض المواقع الالكترونية الجزايرية والمغربية لاحظت وبكل اسف ان هناك تبادلا في السب والشتم والقذف بمصطلحات جارحة بين شباب البلدين. فياعقلاء ويامثقفي الجارتين الشقيقتين .انتباه!!! اينكم واينكم و…يدا في يد وتحركوا لتهدية الوضع, قبل… من كان مريضا شافاه الله ومن كان مذنبا غفر الله ذنوبه,ان قلوبنا كانت وستبقى كما هي الان دايما مفتوحة لكم يااشقاءنا ويااخواننا ويارفاقنا ,نناديكم وبحرارة…

  • dinia
    الأحد 30 نونبر 2014 - 20:29

    je dis encore une fois que votre négligence de la puissance militaire marocainne vous ammenera au suicide vous et votre minable polizer. ATTENTION !! voua allez jouer avec du feu, nous vous attendons et bien pret pour voue détruire, si vous osez touvher notre territoire. VIVE LE MAROC VIVE LE ROI .nous sommes et nous restons les plus forts mais nous provocons personne, gare a ceux qui nous provoque . merci hespress

  • اشرف
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 10:31

    لا تاءسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لاتحسبن برقصها تعلوا اسيادها تبقى الاسود اسودا والكلاب كلاب تموت الاسود في الغابة جوعا ولحم الضان تاكله كلاب وذو جهل قد ينام على حرير وذو علم مفارشه التراب وخلاصة القول الصحراء مغربية الله الوطن الملك وعاش المغرب الجميل سالينا

  • الهاشمي..محارب.سابقا
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 14:17

    انهم.يعريفون.مهوا الجيش المغربي انهة.مقبرة.لهم…جميعا.انهم.بعلموت..و.التريخ.يشهد عليهم 

  • سلفي وافتخر
    السبت 3 يناير 2015 - 22:28

    أتق الله في أنفسكم المغرب و الجزائر و موريتانيا إخوة والإسلام حرم القبلية قال تعالى: إن أكرمكم عند الله أتقاكم: الكريم الدي يحبه الله هو المتقي اليهود والنصارى يضحكون علينا أفيقوا يا مسلمين أثبتوا على الإسلام والسنة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات