24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: انتقاد طقوس الولاء وراء توقيف بالـPAM

رصيف الصحافة: انتقاد طقوس الولاء وراء توقيف بالـPAM

رصيف الصحافة: انتقاد طقوس الولاء وراء توقيف بالـPAM

نشرع في قراءة مواد بعض الصحف الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء"التي أشارت إلى التوقيف الذي طال أنشطة الأمينة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بمدينة تطوان، لبنى أمغار، على خلفية فشلها في تدبير أمور الحزب سياسيا وكذا بعض تدويناتها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" حسب مصادر الجريدة، لاسيما انتقادها لطقوس الولاء والبيعة التي تصادف 30 يوليوز من كل سنة بمناسبة اعتلاء الملك محمد السادس العرش"إذ كتبت أن"الإنحناء الذي يلامس الأرض يفقد الإنسان كرامته في المشهد السنوي الذي يتكرر علنا كل سنة". مضيفة مخاطبة الملك" بوس اليد من كثرة البياعين قد يتعبك يا سيدي، فقط لو نحتفل بذكرى توليك العرش بمراسيم راقية في استقبال المسؤولين الكبار.

وفي خبر أخر تورد ذات الجريدة أن مكتب الأنتربول بالرباط راسل منظمة الأمن الدولية بفرنسا لتزويده بمعطيات حول قائمة جديدة من الجزائريين الذين يشتبه تورطه في شبكة دولية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي انطلاقا من مناطق شمال المغرب. وأضافت الجريدة أن عناصر الأمن جمعوا معلومات عن المبحوث عنهم، بعد اعتقال مهربين جزائريين كان يقيما بالمغرب بعدما دخلال بطريقة غير شرعية، وأربعة مغاربة ضمن شبكة لتهريب المخدرات عبر زوارق سريعة من نوع"غوفاست".. إذ اتضح أن أزيد من 500 جزائري أغلبهم من أباطرة المخدرات المبحوث عنهم دوليا فروا إلى المغرب ويعيشون حاليا من تجارة المخدرات بعدما حصل أغلبهم على الجنسية المغربية.

وكتبت"المساء" أيضا أن احتلال الباعة لفضاءات محيطة بمؤسسات عمومية بحي "بندباب" بمدينة فاس تسبب في عرقلة ولوج ومغادرة التلاميذ والمدرسين لمؤسساتهم في ظل تقاعس السلطات المحلية عن التدخل لموادجهة الحصار المفروض على المؤسسات التعليمية من طرف الباعة المتجولين وفق ما نشرته "المساء".

ومع نفس الجريدة التي اهتمت بالأحكام الصادرة عن محكمة الاسئناف بمدينة الجديدة في حق خمسة أشخاص بعدموا خطفوا فتاة بالمدينة وقاموا باحتجازها واغتصابها، إذ تراوحت الأحكام ما بين سنة وثماني سنوات حبسا نافذا.

جريدة "الصباح" نشرت أن رئيسا سابقا لجماعة بمدينة سيدي رحال الشاطئ التابعة ترابيا لعمالة برشيد تم إيداعه السجن المحلي لعين السبع رفقة موظف في مصلحة تصحيح الإمضاءات وكاتبة عمومية على خلفية تهمة التزوير واستعماله.

وفي موضوع آخر ذكرت اليومية ذاتها أن سرقة هاتف عامل الحي الحسني، حنان تاجاني، استنفرت شرطة البيضاء، إذ تم استرجاع الهاتف بعد يومين من سرقته منها أمام بنك، فيما تساءلت الجريدة عن مبدأ المساواة بين المواطنين في حل لغز الجرائم، خاصة وأن العديد من الناس يتعرضون للسرقة يوميا دون التمكن من استرجاع مسروقاتهم.

وتطرقت "الصباح" كذلك لحادث وفاة مسؤولة بشركة للسيارت بمدينة الدار البيضاء ،أمس الاثنين ،في ظروف غامضة داخل مصحة خاصة بالمدينة ، إذ تتمسك أسرة الضحية بتعرضها للتصفية الجسدية من قبل أشخاص من داخل الشركة هددوها بالقتل حسب والد الضحية الذي قال في تصريح لـ"الصباح" إن ابنته اختفت منذ الخميس ما قبل الماضي، وإن مجهولين نقلوها في اليوم الموالي إلى مستشفى ابن رشد بالبيضاء على متن سيارة الإسعاف في حالة حرجة استدعت وضعها في العناية المركزة دون إبلاغ الشرطة أو الأسرة

وعلاقة بتصوير التلاميذ داخل حجرات الدرس قالت"الأخبار" إن تصوير فيديو داخل قسم ونشره من قبل معلمة كانت تزاول عملها بمجموعة مدارس "كافايت" التابعة لإقليم جرادة تسبب لها في الطرد من سلك التعليم.. في ذات السياق قال النائب الإقليمي إن هاته القضية تسيء إلى المنظومة التربوية بصفة عامة ونيابة جرادة على وجه الخصوص.

وفي خبر أخر كتبت ذات الجريدة أن محاميا تابعا لهيئة المحامين بمدينة مكناس لقي حتفه في ظروف غامضة داخل شقته بذات المدينة، وأن تحقيقا فتح لمعرفة ملابسات الوفاة.

وأوردت "الأخبار" كذلك أن العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان طالبت بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول هشاشة البنيات التحتية والفساد المنتشر في بناء القناطر والطرق والممتلكات العمومية بالمناطق المتضررة من الفيضانات والتي أودت بحياة العديد من الأبرياء. ذات العصبة حملت حكومة بنكيران ومؤسساتها مسؤولية التخلي عن ضحايا الفيضانات وعن الأسر المكلومة حسب ما نشرته "الأخبار".

نختم من"أخبار اليوم المغربية" التي أفادت شبكة إسبانية مكونة من أربعة أشخاص من عائلة واحدة، تم تفكيكها مؤخرا بمدينة مليلية، تمكنت من تزوير 265 سيارة مرسيدس في ظرف سنتين قبل إعادة بيعا بالمغرب.

وكتبت الجريدة عينها في مادة أخرى أن الأوساط الأمنية والسياسية في مدينة سبتة المحتلة باتت قلقة من تنامي ظاهرة التحاق السبتاويات بالتنظيمات الإرهابية المتطرفة خاصة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف احتصارا بـ"داعش"، وذلك بعدما أصبحت مدينة سبتة على رأس المدن التي تعتبرها إسبانيا مصدرة للجهاديين. مشيرة إلى أن 10 سبتاويات يوجدن في أراضي القتال فيما 8 يتهيأن لإلتحاق.

وقالت "أخبار اليوم" أيضا إن حكومة بنكيران رفضت مقترح قانون الذي تقدم به مجلس المستشارين، القاضي بتوريث البرلمانيين معاشاتهم لأبنائهم ، والمقدر بمليون سنتيم عن المدة التي حملوا فيها العضوية البرلمانية. مضيفة أن الحكومة مستاءة من المشروع ولا ترغب في مناقشته في الوقت الضائع من عمر المجلس لذا لم تحدد بعد الوزير المعني الذي سيمثلها في مناقشة المقترح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - rachid الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:24
Comment ces algériens ont fait pour obtenir la nationalité marocaine!!!??????? No comment
2 - الدكتور اناس الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:32
مع بداية شبابي، طرحت سؤال يا سيد اناس، مالذي تريد ان تصبح في المستقبل ؟ فقلت اريد ان اكون وزيرا بالمغرب، فقلت المسألة سهلة، انشاء حزب، العمل جيدا، الارتقاء والجدية، واجمع الخبرة وشوية ديال التساطيح بحال السيد شباط وبنكيران، واجد نفسي وزيرا، ولكن لما رأيت طقوس الولاء بالتلفاز، صدق او لا تصدق انني سحبت فكرة ان يكون لي دور حساس بالمغرب، حتى لا احضر لتلك الطقوس ولا اركع لاحد الا الله.
الان لي شركة، والحمد لله حالتي بخير، واطالب الملك محمد السادس الذي نحبه، ان يلغي تلك الطقوس، او يغير من ذلك البروتوكول ليصبح احتفال راقي يليق بالملك كملك، بدون الركوع ولا تلك الاشياء التي تضر قلوبنا.
3 - صنطيحة السياسة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:32
حزب البام ادا كان فعلا يدعي الإصلاح فعليه أن يبدأ باصلاح نفسه والإبنتعاد عن

منطق الريع السياسي في توزيع المسؤوليات والمهمات الحزبية ...

فالفرق مثلا بين البام والبيجيدي في طنجة - تطوان :
أن الول ليس له امتدادات شعبية في الأحياء والشباب ... أما الثاني فيجتهد دائما في الإستقطاب بكل الوسائل
4 - فكر و نقد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:37
هل هذا هو التعليم الذي يرجى إصلاحه؟ أو بالأحرى يتم الضحك على الشعب بشعارات إصلاحه، والحال أن الزمرة الطبقية المسيطرة على البلاد تريده تعليما تصفويا نخبويا .. الخبر مفاده : طرد معلمة من سلك التعليم، لكونها نشرت صورا للتلاميذ... هل هذه جريمة؟ هل هي منافية لمهنتها؟ إلى هذا الحد تكون العقوبة؟ ..من بث في هذه العقوبة؟ .. العديد من المدرسين الأجانب ينشرون صور تلاميذهم والعكس كذلك تلاميذ ينشرون صور أقسامهم وزملائهم ... لكن بيت القصيد هو : لماذا يقوم المديرون والنواب والوزارة ورؤساء الأكاديميات والعمال والدولة بنشر صور أبنائنا واتخاذهم وسيلة لخطبهم ودعايتهم السياسية للنظام وتعبئتهم وحفلاتهم ومواكبهم مع نقلهم من المدارس وتركهم في الحر والقر ... طيب ، على الأقل تلك معلمتهم، وما علاقة النائب أو الوزير أو رؤساء المصالح أو الأكاديميات بأبنائنا؟ هل الأطفال أرانب في ضيعات المخزن؟ إلى متى سيستعملون في تأثيث الحفلات والمحطات الدعائية السياسية و إلى متى سيشحنون مثل البطاريات إلى أن يكرهوا كل شيء...؟؟
5 - yahya Yahya الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:40
Mme. Soyez la bienvenue au club des personnes avec personnalité et non esclaves du Makhzen.
6 - HAMOUDA الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:41
في تطور مثير لقضية الدركي الذي أهان فتاة وسب الذات الإلهية، أحاله الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع المنصرم، في حالة اعتقال على غرفة الجنايات في المحكمة نفسها، بعدما قرّر متابعته بتهم التعذيب والشطط في استعمال السلطة، والسب والقذف العلني.

الوكيل العام للملك كان قد استمع تمهيديا، يوم الخميس الماضي، بناء على محضر الشرطة القضائية، إلى المتهم، وقرّر إيداعه سجن عكاشة، وإحالته مباشرة على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ما يعني أن الشرطة القضائية أكدت ثبوت التهم في حقه ثبوتا مؤكدا، وبالتالي لم يحل على قاضي التحقيق.

هذا التطور الدراماتيكي لملف الدركي المذكور، تفاقم بعد إقدام القيادة العامة للدرك الملكي على قرار عزله نهائيا من الخدمة، تأكيدا منها أنها لن تسمح بمثل تلك الممارسات داخل جسم الدرك الملكي
7 - Fayday الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:42
كما رفضت الحكومة مقترح مشروع توريث لابناء البرلمانيين . واااااك يا عباد الله الناس تموت بالجوع و البرد و ناس معندهاش حتى عشاء الليلة .
و الله العظيم لو كان عندي طريقة اغير بها هذا القوم لغيرته حتى لو تطلب محوكم من الوجود الشفارة .
8 - mowatin الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:46
و انا بصفتي كمواطن ادفع الضراءب اقترح على رءيس الحكومة فسخ المجلس الااسنشاري الذي ينزف ميزانية الدولة واتمنى اي يحضي مقترحي هذا بقبولكم سيدي الرءيس المحترم فميزانية هذا المجلس التي تفوق مليار ونصف شهريا ستوظفون بها 5000 عاطل عن العمل براتب شهري محددفي 3000 درهم شهريا
9 - Abrouti trimicha الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:51
الم يستحي المسمون البرلمانيين الذين يوجدون في وضعية غير شرعية ولا يمثلون الا أنفسهم .بهذه الوقاحة التي ليس لها مثيل يطلب هؤلاء توريث التقاعد .ما هذ الانحدار والاستفزاز في ضَل أزمة البلاد ما هذا الجشع ما هذا المستوى ؟؟؟؟الم يستحيوا أليس لهم ضمير هل وصل الاستهتار الى هذا الحد ؟؟؟؟ الم يكتفوا بالامتيازات والمنافع الهاءلة افلست الميزانية الم يكتفوا بثرواتهم التي جمعوها بطريقة غالبا ما تكون مشبوهة .انها الوقاحة بكل معانيها .
10 - wislani الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:51
شارع المسيرة بوسلان مملوء كله بالباعة المتجولين . ولا من يحرك ساكنا ..اما ..الماتش مبيوع ..او ..حتا واحد ماباغي يجبد الصداع ..او كلشي .صابر .خصوصا السائقين..
11 - anti-nifaq الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:55
البيعة هي ولاء الشعب والإخلاص لي الملك ليسا في الركوع و السجود والمظاهر الغير إنسانية التي تبين لي الأجانب بي ان المغاربة كى عبيد ليس كى أحرار وهذا ليسا إيجابي لي المغرب والمغاربة
12 - بوسلام الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:56
أتساءل لماذا لم تطالب العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول الدعوات الإقصائية العنصرية لطرد العرب وحمل السلاح ضدهم التي يطلقها بعض دعاة الأمازيغية (دعوة عسو بمراكش نموذجا)؟ أم أن العصبة تكيل بعدة مكاييل؟.
شكرا لهسبريس.
13 - معك الحق سيدتي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:00
فعلا بقيت تلك اللمسة الأخيرة التي ينتظرها الجميع من أجل أن تلبس ملكيتنا حلة زاهية يانعة ألا وهي إزاحة تلك الطقوس البالية التي ورثناها من غابر الأزمان والتي لا تنسجم مع عصر محمد السادس الملك الثائر ضد الجهل والإقصاء والمحسوبية ،وإن كان استفتاء المغاربة في هذا الموضوع ضروري فهو مرحب به،خاصة وأن أعداء وحدتنا الترابية يحرضون علينا الصحراويين من خلال هذه الطقوس،،
14 - رشير يرد على اسماعيل الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:03
خويا سماعيل حسن ليك تبقا تما ف اوربا ، يا اخي أناس يموتون في الجنوب بسبب الجوع والبرد واخرون يقولون بأن نغير من مراسم الولاء ، ما الذي سنجنيه نحن المواطنين من ذلك التغيير ، اعباد الله نحن نريد تغيير الوضع المأساوي الذي نعيشه في الجنوب وإصلاح الطرقات وبناء السدود وتوفير فرص الشغل لشباب الجنوب والمغاربة عامة ، يا اخي ما الفائدة إن فهِم هؤلاء الاوربيين مراسيم الولاء ، انشري يا هسبريس جزاكم الله خيرا
15 - ahmed الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:04
والله يهدينا ويعفوا علينا ما دام كل الشعب يحب الملكية والملك على محمد السادس التنازل بكل روح رياضية على هذه الطقوس والعادات السيئة المسيئة لشخصه وكل احرار الشعب المغربي لقد انتهى زمن العبودية بكل دول العالم الا نحن مازالت تمارس عندنا بشتى انواعها نحن طيبون نحب السلم وبلدنا وملكنا عليه كذلك ان يبادلنا نفس الشعور لدوام هذه المحبة اظن الصبر تقاضى باغين كرامتنا حريتنا او سناخذها بالعنف وان شاء الله قريبا جدا صافي كرهنا كرهنا كرهنا عارفين ابناء عبد الكريم الخطابي لو قامو بثورة ستكتب في كتب التاريخ
16 - karim belgique الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:05
حفل الولاء اشبه بقداس بمعبد كهنة ينحنون للإله الأعظم ،الملك محمد السادس ملك مثقف و متحضر ،كأغلب مغاربة اليوم. يكفي الدستور كعقد شرعي بين الملك والشعب، يوضح حقوق و واجبات كل طرف...اما أولئك المتملقين الراكعين الذين يحرقون البخور فهم شردمة بلا كرامة عبيد الدرهم و المناصب...الشعب يحب ملكه و العكس صحيح ، نريد ان يضع الشعب يده في يد ملكه في مسؤلية و إحترام و حب من أجل بناء مغرب جديد بدأت تشرق شمسه،اذا لم تلبده غيوم التخلف و الحنين الى زمن الملك الأله الذي عرفته الكثير من المجتمعات قبل تطور الفكر الإنساني...
عاش الملك عاش الشعب.....يسقط المنتفعون و المتملقون.
17 - تطواني غيور الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:05
تجميد مسؤولية تلك السيدة قرار يحسب لأجهزة ذاك الحزب، فهي ميعت الممارسة السياسية بمدينة تطوان العالمة المحافظة و تنصب على كثير من الناس باسم ذاك الحزب و لا اظن ان تلك التدوينة هي السبب و الدليل على ذلك مرور اكثر من 5 اشهر عليها، شخصيا لا اتفق مع هذا الحزب لكن كمتابع للشان المحلي للمدينة ارى انه قرار حكيم و فيه كثير من التبصر
18 - محمد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:13
اغلبية البرلمانيين و المسؤولين كانوا من عائلات متواضعة و حتى فقيرة فلمادا تغيروا عندما حصلوا على المناصب
فقبل ان ننتقد فعلينا بمراجعة انفسنا فالمواطنة تكون من الاساس
19 - العمراني الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:18
سلام وعليكم ركوع وسجود ليل الله سبحانه وتعالى أما حنا المغريبة عندنا تقفات ديالنا هي إكرام ضيف او معاملات مع الجيران او حترام ناس لكبار في سن إذاً الملك محمد سادس ملك القلوب إذا بوسنلو يدو جميع المغريبة في هاد تقفات العريقة كنبسو ياد الجار ياد الفقيه في المسجد هاد معاملة نبيلة لي مجذرة في تقافت ديالنا أنا دبى غادي نهدر على راسي أنا كنبوس ياد يمي ياد الفقيه ياد جميع ناس لي كنحترمهم بختصار أنا كنفتخر بي عادات او تقاليد بلادي او محمد سادس أب ٣٠ مليون مغربة وأهل مكة أدرى بشعابها نحن المغريبة ممحتجنشي البراني اعلمنا أخلاق بي شعار دائم الله الوطن الملك من طنجة ليل الكويرات أقسم بالله أن أخلص لله و لملكي و أن أتفانى في خدمة وطني و دفع كل خطر يهدده و أن أنفذ أوامر قائدي الأعلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس
20 - حسين الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:27
/مقترح قانون تقدم به مجلس المستشارين، القاضي بتوريث البرلمانيين معاشاتهم لأبنائهم ، والمقدر بمليون سنتيم/ . طبعا تعيش الغرفة الثانية اكثر من سنتين حالة استثنائية فلا غرو ان لا تخلو كذلك مقترحات قوانينها من الاستثناء .
21 - احمد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:31
شعارات حمل السلاح وطرد العرب هي شعارات من يكثرون شرب الخمر . انا كعربي افتخر بان اكون مغربيا مبايعا لسبط الرسول الهاشمي القريشي العربي محمد السادس متنه الله على اعداء الله . اخمدو سلاحكم وولوا الى كؤوسكم الخمر لعبت برؤسكم
22 - A.M. الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:46
Ceux et celles qui "Yaltamisun Min Sahib al-Jalalah wal-Mahaba An..." sont des idiots. Le Makhzen ne réagit que face a la force, le pouvoir, l'argent, la pression et la menace. Quand le Roi du Maroc saura un jour qu'il va perdre le trône s'il ne change pas d'habitudes et de rituels de pouvoir, il changera. Pour l'instant, il sait qu'il a affaire a des agneaux sans cornes qui prient le seigneur de changer.
23 - رشيد اسبانيا الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:48
طقوس البيعة في المغرب طقوس مستمدة من الجاهلية وتحقير لكرامة الإنسان
24 - الحمامة العذراء الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:16
بالنسبة لموضوع المغضوب عليها لبنى امغار أرى أن حزب الأصالة و المعاصرة و هياكله ليسوا بهذه السذاجة المطلقة التي قد تجعل من حدث طرد أو تجميد عضويتها (كما يصطلح في الصالونات السياسية ) حدث قد يستهدف مصداقيته و مشروعه الحداثي .
فمن وجهة نظري المتواضعة لا أعتقد أن سبب الطرد أو التجميد سببه تغريدة ينسب تاريخها إلى ما قبل زمن غفر الله عما سلف ... فالممارسات الغير النزيهة و الهاوية لعملها السياسي على رأس الأمانة الإقليمية لتطوان و كذا استعمال هته الصفة للاستغلال و النصب على المواطنين أرى أنها قد افاحت رائحة استعصت على القائمين على الحزب تجاوزها و التي عجلت في هدا القرار المشار في مقالكم . فتطوان سوف تظل معادلة صعبة للبام إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
25 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:36
هذه الظاهرة البدائية (التواركة الطوارق) (عبيد البخاري) الذين سرقو اسم طارق ابن زياد يجيب أن ننتهي منها في بلدنا المغرب نحن لسنا عبيد نحن امازيغ وعرب شعب مغربي واحد حر لا نكرع الا رب العالمين، ملكنا نحترمه وفوق رأسنا رمز وطننا ، شعبنا المغربي سا يتفدم بالعلم والمعرفة اقتصاد صناعة رؤية واضحة لبناء وطن مغربي قوي بسواعد وشباب مغربي حر نحن بلد الاحرار
26 - طه المراكشي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:39
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية
أما بالنسبة للطقوس فهي عادية جدا إذا أخدناها برؤية حكيمة وبدون أي خلفيات فمثلا عندما تريد تقبيل يد والدك أو أخاك الكبير أو عمك أو خالك فمن الضروري الإنحناء لتتمكن من ذالك خذ الأمر بهادا المفهوم وكفى وليس القصد ركوعا أو خضوعا أو إذلالا بل هو تقليد وموروت عريق يثبت تعلق الرعايا بملكهم..وبما أن ملكنا الحبيب إنسان طيب خلوق ومتواضع فإنني أبايعه يوميا سرا وجهرا و أطلب الله تعالى أن ييسر لي لقياه حتى أبايعه مباشرة وأقبل يديه الكريمتين
27 - atlas الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:56
Islam is clear and the king Mohamed6 does not need people to physically show him respect because every moroccan loves him, let's ditch the hand kissing and those horse intimidating ceremonies and Morocco will best example in the world
full respect to the king and to Moroccan people
28 - مورسي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 01:44
أليس هذا هو الحزب الذي ادعي عند تأسيسه أنه حزب ملكي حتى النخاع ؟ ألم يتم استغلال بعضهم عطف الملك عليهم في الإنتخابات الجماعية السابقة ليحتلوا المرتبة الأولى آنذاك رغم حداثة الحزب (علما أن جلالة الملك أعلن في خطاب سامي أنه لا يساند أي حزب و أنه ملك لكل المغاربة)؟
كل الذين ينتقدون حفل الولاء (خاصة جزء تجديد الولاء للجالس على العرش) يجهلون البعد التاريخي و الحضاري و الديني و التربوي للحدث !!!!
إذا كان دعاة إلغاء حفل تجديد البيعة يدعون أن تلك التقاليد تجووزت فهل يعرفون أن إحدى نقط قوة مملكة بريطانيا هي محافظتها على كل تقاليد الملكية بما فيها حفل تجديد البيعة للملكة ونفس الشيئ بالنسبة لإمبراطور اليابان وملوك الدنمارك وهولندا و بلجيكا و إسبانيا .أم أن عقدة كل ما هو غربي مزمنة فينا
أنا على يقين أن الذين ينتقدون حفل تجديد البيعة و تقبيل اليد لو أتيحت لهم الفرصة للقاء الملك مباشرة لقبلوا يديه و رجليه وغيره وهم فرحين و لتباهوا بذالك . لذا فلا نريد المزايدة و الملك لم يضع قانونا لتقبيل ولم نسمع في يوم من الأيام أن الملك عاقب من لم يفعل حتى في عهد الحسن الثاني الذي كان صارما في كل ما هو تقاليد
29 - Mohajar الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 01:58
هل اجبار المواطن على صباغة واجهة منزله من طرف السلطة بمناسبة زيارة الملك يعد بيعة.بعد ما تمنع من من الحصول على وتائقك الادارية اد لم تلبي الطلب.
ارجوا الاجابة.
مهاجر.
30 - فوضى وسيبة الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 05:28
الباخة في بندباب اصبحوا قارين ويجب محاربتهم عاجلا لانهم بنوا وما زالوا يبنون براريك وسط الشارع ويحجبون الكاكين التي تدفع الضرائب هذه الدكاكين نقصت مداخيلها واصبح اصحابها متدمرون من الباعة المتجولون والذين يطالبون اصحاب الدكاكين بدفع من 10الى 20مليونا لافراغ المكان فاين هي السلطات وما هي مهمتها
31 - دحمان طورينو الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 06:37
مادام نساءهن يطالبن ب money de poche من مال حلال فكانت الوسيلة الوحيدة هي المطالبة بتوريتهن
اظافة:عشاق زوجاتهم لا ياكلون اموال اليتامى
32 - MOUSLIM الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 08:14
بتوريث البرلمانيين معاشاتهم لأبنائهم
البلاد ليست لديها مديونية على هد الحساب
غير كي نافقوا فينا
33 - حزب رجعي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 08:44
بعد هدا الطرد من الجزب أتسائل كما الكتير من المغاربة

ماهو الحزب الرجعي الماضوي؟


و لكم واسع النظر
34 - salah-21 الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:26
( حكومة بنكيران رفضت مقترح قانون الذي تقدم به مجلس المستشارين، القاضي بتوريث البرلمانيين معاشاتهم لأبنائهم) مع السف الحكومة أخطأت خطأ جسيما برفضها هذا المقترح لأن برلمانيينا يعملون ليل نهار من اجل نهضة المغرب و رقيه و اقول لهم : لماذا لا تطالبون بتوريث المغرب كله لأبنائكم ؟؟ فانتم الطبقة الذكية في المغرب و انتم محركوا ملفاته سلبا و ايجابا و ان كان الإيجاب دائما يصب في مصلحتكم ,,انتم الأعلى سلطة و جاها في لعبة الشطرنج (القذرة؟؟؟) و نحن دائما تبع لكم ؟ تضحكون على ذقوننا كل اربعة سنوات او خمسة(لم اعد اذكر عمر الفترة البرلمانية) و تعيدون الكرة مرة تلو المرة , فانتم حظوة المجتمع و صفوته و خدامه الأوفياء و انا اطالب الحكومة ان توقع لهم و لأبنائهم و لأبناء ابنائهم بل و لنسلهم القادم معاشات تليق بهم كما فعل وزير المالية السابق اما سكان المغرب الاخرون فالخبز و الشاي و (البيصارة) و العدس و الفاصوليا (اللوبيا) تكفيهم لغذائهم ...و الله لم أر في حياتي أجرأ و لا اقوى (سنطيحة) من هؤلاء !! ترى البراءة في وجوههم عند كل استحقاق انتخابي و بعده ترى وجوه الشياطين القاسحة, فلكم منا كل .............؟؟؟؟
35 - تيزنيتي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:35
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺭﻓﺾ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻘﺘﺮﺣﺎ ﻟﻀﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ
ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﺗﺨﺼﺺ ﻣﺪﺍﺧﻴﻠﻬﺎ ﻟﺪﻋﻢ ﺻﻨﺪﻭﻕ
ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ .
ﻣﺎﻛﺎﻳﻤﺮﻛﻮﻭﻭﻭﻭﺵ ﺭﻓﻀﻮﺍ 600 ﺩﺭﻫﻢ ﺍﻗﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ
ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﻤﻌﻮﺯﻳﻦ ﻭ ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺏ 10000
ﺩﺭﻫﻢ ﻣﻌﺎﺷﺎ ﻷﺑﻨﺎﺀﻫﻢ
36 - مغربي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:37
كندا الجنسية للادمغة اما المغرب الجنسية تعطى للمشردين و المجرميين الافارقة و تجار المخدرات !!!
37 - مدرس متقاعد الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:38
كيف للموظف العمومي الذي يقضي40سنة عمل فعلي،ومعه الزيادة في سنوات التقاعد قد يصل العمل الى45 سنة عمل فعلية.وينبغي العمل اكثر من31سنة فعلية ليحصل الموظف على تقاعد نسبي بنسبة%45 من راتبه.اما البرلماني الذي قضى خمس سنوات في الامتيازات و الاسفار خارج البلاد و امتيازات السيارات
الفارهة و الفنادق المصنفة و تعويضات البنزين و.و.وما حفي ولا نعلمه كان اعظم.يريدون تفويت تقاعدهم الى اولادهم ..؟؟ ماهذا الجشععععععععععع؟
وما هذا التكالب على رزق المواطنين؟؟و ما هذا الطمع ؟
انت نوام الامة،واكلوا مالها بالحرام.؟؟؟؟؟؟؟؟
حسبنا الله و نعم الوكيل........... ،حسبنا الله و نعم الوكيل.........
38 - مؤامرة الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 15:31
والله هذه مؤامرة ضد الشعب المغربي ورموز الدولة المغربية وملك البلاد لضرب الإستقرار في هذا الوطن الآمن. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم.إنها تلاّه لشجرة خبيثة زُرِعَتْ في روضة هذا الوطن جدورها خارج الوطن وأغسانها ذاخِلَهُ رائحتها كريهة وثمارها قاتلة.على المغاربة أن يعلموا أنّنا محسودون على هذا الوطن ،على أمنه ،واستقرارره وأن نقف وقفة رجل واحد بنظام و انتظام،حتى لا نفتن، ونستأصل هذه الشجرة من جدورها ونفدي وطننا بكل مانكسب من قوّة إمّا أن نعيش معزّزين مكرّمين أونموت معزّزين مكرّمين.بسم الله الرّحمان الرّحيم من المؤمنين رجال صدقوا الله ما عاهده عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر صدق الله اللعظيم.لا تنسوا أنّه عندنا خونة ومرتزقت في هذه البلاد احذروهم قاتلهم الله.
39 - بوقش الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 16:11
بسم الله الرحمان الرحيم
في حديث صحيح يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، و الذي نهى عن القيام له، قال: "لا تقومو كما تقوم الأعاجم"، فما بالك بالركوع!! السلام على من اتبع الهدى
40 - امازيغ الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 18:09
الى بوسلام ما قاله عسو هراء كل من كان يعيش بشمال افريقيا قبل القرن20 فهم اما زيغيين معربين المشكل هو سياسة الكيد للامازيغ وتقافتهم(قولا وفعلا)من طرف القوميين العرب و سقوط قيم الاجداد وسيادة الانانية والجاهلية والعربدة وقلة وانطواء الرجال المتزنين الافداد كعبد الله باها
41 - mourad الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 21:43
وفي موضوع آخر ذكرت اليومية ذاتها أن سرقة هاتف عامل الحي الحسني، حنان تاجاني، استنفرت شرطة البيضاء، إذ تم استرجاع الهاتف (+10000درهم) بعد يومين من سرقته منها أمام بنك، فيما تساءلت الجريدة عن مبدأ المساواة بين المواطنين في حل لغز الجرائم، خاصة وأن العديد من الناس يتعرضون للسرقة يوميا دون التمكن من استرجاع مسروقاتهم..........
وسرقت سيارتي (100000 درهم) في شهر أبريل 2014 ولم يظهر لها اتر لحد الان أي حوالي 8 أشهر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال