24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. معركة تازيزاوت .. ملحمة تاريخية أخطأت الطريق إلى مقررات الدراسة (5.00)

  2. هكذا استخدم "عرب إسرائيل" أصواتا انتخابية لتقويض نفوذ نتنياهو (5.00)

  3. الحكومة ترمي بفضائح "تقارير جطو" إلى ملعب المؤسسات القضائية (5.00)

  4. هذه خارطة جرائم المخدرات وابتزاز الإنترنت والهجرة غير الشرعية (5.00)

  5. الدرك يُنهي مغامرات "تخنفيرة" في ترويج المخدرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | كيف خسرت الجزيرة مكتبها في المغرب؟

كيف خسرت الجزيرة مكتبها في المغرب؟

كيف خسرت الجزيرة مكتبها في المغرب؟

في أجواء الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الرابعة عشر لانطلاق قناة الجزيرة، وأثناء انتظار المفاجآت السارة التي عودتنا عليها الفضائية القطرية في ذكرى احتفالها السنوي، وقبيل الاعلان عن فتح 10 مكاتب جديدة حول العالم، وإطلاق وحدة الصحافة الاستقصائية وتلفزيون الواقع، جاء نبأ الإغلاق المفاجئ من المملكة المغربية ليشكل "تشويشا" جديدا على تألق القناة العربية الرائدة وتوسعها المتواصل، وكأنها خطوة إلى الوراء (إغلاق مكتب الرباط) من اجل خطوتين إلى الأمام (إطلاق الجزيرة "ترك" والجزيرة "بلقان") وما بعدهما.

فمن ياترى يتحمل المسؤولية فيما جرى؟ وما سر هذا التطور المفاجئ والمتسارع وغير المسبوق، والذي وصل حد تكسير العظام ، وكتم الصوت وإزالة الأثر، ومن ذا الذي دفع بالأمور إلى مرحلة اللاعودة هذه، وما سماه البعض بالطلاق البائن؟

هذا ما سنحاول تقليبه وفهمه في هذه العجالة بما يسمح به الحيز و"حارس البوابة" والظرف والمقام.

ويمكن أن ازعم بداية، وبدون تردد، انه من السهل التعاطف "اللامشروط" مع قناة الجزيرة في محنتها، وهو ما ظهرعلى لسان اغلب "الحقوقيين" المنتقين للدفاع عن الجزيرة والحريات العامة، والمستميتين في فضح اضطهاد الحريات الإعلامية، والأوفياء لمكافحة التضييق على الصحافة الحرة والمستقلة في المملكة الشريفة.

إذن فمن السهل مساندة القناة المفضلة في المغرب، والأسهل من ذلك التنديد بسلوك وزارة الاتصال، فهي متهم جاهز من الصعب الدفاع عنه والنظر فيما ساقه من "حيثيات" و"حقائق"، وإن كان بعضها صحيحا، بسبب ما اقترفته يد الحكومة الحالية من "تراجعات" على مستوى حرية التعبير في ظل العهد الجديد، وبمساهمة اليسار و"أقصى اليسار" في بناء "المجتمع الديمقراطي الحداثى" المنشود.

إلا ان الأصعب من ذلك كله هو النظر بموضوعية وتجرد في أخطاء قناة الجزيرة إن وجدت، ومدى موضوعيتها وحيادها في تناول الشأن المغربي تحديدا، وكذا وضع الأصبع على النقط الأخيرة التي أفاضت الكأس، وضيعت اللبن..!!

أخطاء الكبار

يقول ديل كارنيجي: ( إن أي شخص يمكنه الدفاع عن أخطائه، وهذا ما يفعله الكثيرون، ولكن ما يضيف قيمة للشخص، ويعطيه شعورا بالنبل والبهجة أن يعترف بأخطائه)

لقد تسارعت الاحداث "بفعل فاعل" من الطرفين وبلغت إيقاعا غير مسبوق أوصلها للباب المسدود في وقت قياسي يدعو للتأمل والتفكيك.

ففي يوم الجمعة 29/10/2010 أعلنت وزارة الإعلام المغربية تعليق نشاط الجزيرة معللة قرارها بان "القناة انحرفت عن قواعد العمل الصحفي، ولم تتقيد بما وصفتها شروط الدقة والموضوعية واحترام قواعد المهنة"، وأنها لم تبادر لـ"تصحيح الوضع" رغم "التنبيهات المتكررة" التي جرى إبلاغها للمسؤولين بالجزيرة.

وبعد ساعات من صدور القرار أجمعت الجزيرة رأيها وردت يوم السبت 30/10/2010 على قرار التعليق بـ"استنكارها" قرار السلطات المغربية، ومؤكدة أن تغطيتها للشأن المغربي كانت "دوما" مبنية على أسس من المهنية والتوازن والدقة التحريرية، في نهج يعرفه مشاهدو الجزيرة في كل أنحاء العالم.

وفي اليوم ذاتِِه خرج مدير مكتب الجزيرة بالرباط عبد القادر خروبي بتصريح لوكالة فرانس برس يؤكد فيه ان القناة احترمت "على الدوام" قواعد المهنية والحياد لا سيما في المغرب، وكاشفا لـ"أسرار" لا يعرفها الكثير من غير المغاربة ومنها "ان ملف الجزيرة ليس بين ايدي وزارة الاتصال فقط، بل هناك أطراف أخرى تتخذ قرارات على هذا المستوى"، مضيفا في تصريحه لجريدة "السفير" اللبنانية "أن ملف الجزيرة في المغرب، لم يعد ملفاً إعلامياً بل تحول الى ملف أمني"، رافضا "أسباب التعليق" التي قال عنها انها "لا تمت إلى الحقيقة بصلة" بل شبه الأمر كأنه “انقلاب عسكري!”.

وهو ما يعني ان الجزيرة قد رفضت "الأسباب" و"الاتهامات" المذكورة جملة وتفصيلا، ولم تأخذ وقتا للنظر فيها والرد عليها، لفرط الثقة في خطها وميثاقها و"دقة" تغطيتها للشان المغربي، وفضلت اعتماد التصعيد والهجوم المضاد، مجيشة المنظمات الحقوقية المستعدة دوما للانقضاض على حكومة السيد عباس والتنديد باخطائها المتراكمة وإظهار عيوبها غير المستترة.

ورغم ان السيد خروبي حاول ان يلطف من تصريحاته النارية ويكسبها شيئا من "الاتزان" في مثل هذه المواقف بقوله " أن قرار تعليق نشاط القناة لا يعنى إغلاق مكتبها، و أنه سيبقى على تواصل مع وزارة الاتصال فى سعى لإلغاء قرارها الأخير، وانه لن يترك المغرب، بل سيعمل من أجل استئناف العمل، إلا أن السيف قد العذل.

فلم يتأخر رد وزارة الاتصال كثيرا، حيث سيرد الرفيق خالد الناصري الصاع صاعين، فمباشرة بعد احتفال الجزيرة بذكرى انطلاقتها الرابعة عشر، سيعلن " أن قرار منع الجزيرة وسحب تراخيص مراسليها قرار نهائي لا رجعة فيه" مشترطا اعتذارها للمغاربة على الملأ إن أرادت العودة للمغرب، ولم يغفل توجيه سهامه لمساندي قناة الجزيرة من المنظمات الحقوقية، معتبرا أن الحديث عن دلالة قرار التعليق على تراجع في الحريات الإعلامية بالمغرب "كلام غبي وبئيس يروجه البعض ولا يصدقه إلا الجهلاء"، كما لم يفته استثمار الآراء التي عبر عنها قطاع كبير من المغاربة بكافة مستوياتهم والغاضبين من قناة الجزيرة وخصوصا تهميشها لقضية المناضل ولد سلمى قائلا إن "الرأي العام المغربي مجمع على التنويه بالموقف الذي اتخذته الحكومة بشأن العلاقة مع قناة 'الجزيرة'.

ولم تبق الجزيرة مكتوفة الأيدي بل اختارت حالة اعتداء خالة الملك محمد السادس على قاض بمدينة خنيفرة (التي وقعت قبل أسبوع) لتكون "قنبلة" حصادها المغاربي ليوم الجمعة 5 -11-2010 ، وخصصت حيزا معتبرا لبيان للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، التي استنكرت الاعتداء المذكور، واستضافت الجزيرة السيد هيثم مناع المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الانسان من باريس للتعليق المفصل على الحدث.

وهو"التصعيد" الذي دفع الوزارة ومن وراءها إلى الرد السريع مجددا باقتلاع جذور الجزيرة، مستثمرين فرصة نادرة لتوجيه الضربة القاضية للفضائية، حيث تدنى مستوى شعبيتها في أوساط الشعب المغربي في الآونة الأخيرة، إذ في الغد مباشرة السبت 6 -11-2010 طلبت السلطات المغربية من قناة الجزيرة إزالة جميع المظاهرالدالة على شعار القناة والمثبتة على مدخل مكتبها في العاصمة، كما أصدرت أوامرها بالوقف الفوري لأي نشاط إعلامي من مقر المكتب أو لصالحه من أي نقطة أخرى خارجية، وتم الشروع في التنفيذ المعجل لتجفيف منابع قناة مزعجة.

هكذا أسدل الستار إذن على قصة قناة "دخلت" المملكة مرحبا بها في نوفمبر 2006، و لكنها المسكينة "أخرجت" في نوفمبر 2010، ولم يشتد بعد عودها فيها ، وقد كان بالامكان فعل ذلك، بقليل من الذكاء واحترام "التوازنات"!، والحرص على التشبث الحقيقي بمبدأ "التوازن في عرض وجهات النظر التي ينطوي عليها الخبر الذي كثيرا ما يسقط ضحية للعاطفة أو الانتماءات الحزبية أو المذهبية أو العرقية.. " كما جاء في مقال الأستاذ أحمد الشيخ رئيس تحرير قناة الجزيرة سابقا، ومستشار رئيس مجلس الإدارة في شبكة الجزيرة الفضائية حاليا، الذي نشره في موقع الجزيرة نت يوم 24/10/2010.

ما السيناريو الذي كان متوقعا من مؤسسة إعلامية من حجم الجزيرة ؟

أرى أنه قبل أن تصل الأمور إلى درجة التشنج والانفعال المتبادل، وبعد أن توصلت الجزيرة من وزارة الإعلام المغربية بـ"التنبيهات" المتكررة التي جرى إبلاغها للمسؤولين بالجزيرة، وبعد وصول رسالة مفتوحة من "الجمعية المغربية لحقوق المشاهد" إلى الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شبكة "الجزيرة"، تستنكر "انحياز القناة السافر لأطروحة الجزائر"، و تهميش الجزيرة لاختطاف مصطفى سلمى ولد سيدي مولود فوق التراب الجزائري، إذ لزمت القناة الصمت المطبق، حسب رئيس الجمعية، واكتفت بترجيح صوت البوليساريو والنظام الجزائري، متجاهلة كل أشكال التضامن الوطني والدولي الواسع مع الضحية"، وتأكيد أن الجزيرة فقدت مصداقيتها لدى المشاهد المغربي، بعد أن كان متابعا وفيا لبرامجها إلى وقت قريب".

فبعد أن توصلت الجزيرة بكل هذه "التنبيهات" و"الاتهامات"، كان عليها ان تتصرف كمؤسسة كبرى محترمة، ولا تنساق وراء ردود الأفعال، التي لا تليق بمستواها، فما الذي يضيرها لو أنها نظرت بكل موضوعية في هذه "الاتهامات"، بل ما الذي يمنعها من فتح "تحقيق داخلي" في الموضوع والوقوف على الأخطاء إن وجدت، ثم الاعتذار عنها كما تفعل المؤسسات العريقة، وماذا لو طالبت الجزيرة بـ" الجرد الشامل " و"التقييم الدقيق" الذي قالت وزارة الاتصال بأن مصالحها المختصة أخضعت له التقارير والبرامج الإخبارية، التي تناولت الشأن المغربي على قناة الجزيرة، وماذا لو وقفت عند "الحالات العديدة" التي ادعت الوزارة أن القناة "انحرفت" فيها عن قواعد العمل الصحافي الجاد والمسؤول، وكشفت لمشاهديها عن الحقيقة وفضحت "الاتهامات" على الشاشة، وأطلعتنا عن نتائج تحقيقها في الموضوع..فتكون بذلك قد ردت على جرد بجرد، وعلى التقييم الدقيق بتقييم أدق، بعيدا عن الانفعال السريع غير المحسوب العواقب، إلا ان القناة للأسف لم تعمل بنصيحة صديقها الوفي الاستاذ خالد السفياني، الذي عبر عن صدمته من الإغلاق ولم يفهم "الانفعال الغريب" الذي تعاملت به الدولة المغربية، الذي ردت عليه القناة بانفعال أغرب، فقد نصح السفياني مسؤولي القناة ألا يتعاملوا بردود الأفعال، إلا أن الانفعال كان هو سيد الموقف، إذ رفضت القناة مباشرة جميع المبررات واستنكرتها، ولم تكلف نفسها النظر فيها، أو حتى إعلان النظر فيها ولو "مناورة"..

وهكذا خسرت الجزيرة موقعا استراتيجيا وخسرت المملكة صوتا جهوريا، وخسر المشاهد قناة شرعت مؤسسات قياس المشاهدة تكشف أن المغاربة يتابعون نشرة الجزيرة المغاربية بنسبة مطردة، قبل أن تسقط في امتحان قضية ولد سلمى، التي شكلت فرصة لأصحاب القرار للتخلص منها نهائيا.

ماذا حدث خلف الصورة ؟

إذا كانت الدولة المغربية قد تصرفت بطريقة غير مسبوقة و بـ"تشنج" ظاهر لم يستطع البعض فهمه، فلعل معرفة السبب قد تبطل بعض العجب، فما تراه كان السبب؟

في مدينة العيون هناك مخيم يقض مضاجع السلطة نصبه آلاف المحتجين (بعد 48 ساعة من حلول كرستوفر روس، المبعوث الأممي للصحراء الغربية، بالجزائر صباح الأحد 17 أكتوبر2010)، احتجاجا على "تدهور" ظروفهم المعيشية، ولكن بعضهم أطلق عليه "مخيم الاستقلال"، فعزمت الدولة على تفكيكه بعد مغادرة المبعوث الاممي، واستنفاد "الحوار" أغراضه، وهو ما حصل بالفعل صباح الاثنين 08 نوفمبر الحالي، إذ تدخلت قوات الأمن المغربية فجرا لإزالة أخطر الاعتصامات التي تعيشها المملكة، في أقل من ساعة، مما أسفر عن سقوط قتيلين من الأمن وعدد من الجرحى، فكان كتم انفاس الجزيرة وتغييبها وغيرها مطلوبا لإفقادها شهية متابعة العملية "المبيتة" التي ستثير لعابها حتما، وقطع الطريق على مساندي الطروحات "الانفصالية" من داخل الجزيرة وخارجها.

أما صباح يوم الخميس 28 أكتوبر 2010، يوما قبل صدور قرار التعليق، كانت خالة الملك السيدة حفصة أمحزون بطلة حادث مسرحه المحكمة الابتدائية بمدينة خنيفرة إذ قامت بمهاجمة قاض للتحقيق داخل المحكمة، ففجر سلوكها استياء كبيرا في الشارع المحلي، جعله يسعى لتنظيم مسيرة حاشدة غاضبة بعد زوال الأربعاء 3 نونبر 2010 ردا على اعتداء السيدة المقربة من القصر، وهو خبر مثير أيضا للعاب قناة مزعجة، فوجب تكميمها قبل رفع صوتها لتناول الموضوع..

وثالثة الأثافي انه في اليوم ذاته الذي صدر فيه قرار تعليق نشاط قناة الجزيرة في المغرب، كان رئيس الكنيست الصهيوني، رؤوفين ريفلين في البرلمان المغربي بالرباط، ورافقته احتجاجات أمام مقر البرلمان شارك فيها المواطنون والنشطاء المغاربة.

وهكذا كان خبر تعليق نشاط الجزيرة مغطيا على نشاط الاحتجاجات التي يغلي بها الشعب المغربي في جبال الأطلس والصحراء والعاصمة، فشكلت الجزيرة كبشا أملحا قدم نفسه طوعا أو سهوا فداء لدولة "عريقة"، ونحن نقترب من أجواء العيد..!!

وفي المقابل لكي نفهم لماذا همشت الجزيرة قضية مصطفى سلمى، واهتمت بقضية اميناتو حيدر فالسر يكمن لدى"حارس بوابة" الحصاد المغاربي ، إذ تشير نظرية "حارس البوابة" الاعلامية "التي طورها " كيرت ليوين " أن هناك في كل حلقة فرداً يقرر ما إذا كانت الرسالة ستمرر كما هي أم سيزيد عليها أو يحذف منها أو يلغيها تماماً"، فما بالك إذا كانا "حارسين" اثنين من نفس الفصيل و"انفصاليين" ...!!! لذلك كان يجب التريث في الرد والنظر جديا في " الاتهامات" بدل رفضها جملة وتفصيلا، وهو ما لا تفعله المؤسسات العريقة التي تحرص على جمهورها وتحترم ذكاءه، وهكذا نفهم أن "الانقلاب العسكري" الذي تحدث عنه خروبي كان ضد "الجنيرالين" المفوضين لإدارة معسكر الحصاد المغاربي، والذي قد لا تنتبه إلى "مناوشاتهما" القيادة العليا للشبكة!.

* إعلامي مغربي مقيم بالدوحة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - مغربي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:23
يجب ان نعي أن قناة الجزيرة قناة قطرية للقطريين و ليست عربية موجهة للعرب و همها تشتيت و تمويه القضية الجوهرية للعرب فأظن ان مكاتبها يجب أن تكون في واشنطن لندن و تل أبيب و ليس في دمشق أو االرباط فوداعا لك يا قناة الخزي و العار و لن تنعمي بالأهل و السهل مرة أخرى في ديارنا
2 - عمر الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:25
بـــاي بـــاي الجزيرة
هده بدايــة نهــاية الجزيرة.
3 - tatawi mohmach الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:27
جراو على الجزيرة حيت كانت كاتفضحم , حيت بينات اؤضحات الواقع المر واقع الفقر والتهميش ,واقع المغرب غير النافع ماشي واقع فاس او الرباط الي كايطبل ليه الاعلام الرسمي , الجزيرة عرات علي واقع العهد الجديد
4 - هارون الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:29
الجزيرة قناة منافقة والمتتبع لتغطيتها عن المغرب يخرج بمجموعة من الانطباعات البديئة والسيئة عن البلاد جراء هاته التغطية فالمغرب من خلال هاته القناة الشادة ليس الا مرتعا للفساد بجميع انواعه ووكر للسحر والشعودة لا يعيشه الا الفقراء والمحتاجين والامهات العزبات والمستبدين للسلطة واطفال الشوارع والمعاقين والمتفرنسين واللذين عدبو في السجون واللائحة تطول ,قرار غلقها و سحب الاعتماد منها خطوة يثنى عليها بكل شدة مع انها جائت متاخرة كثيرا فالى مزبلة التاريخ يا قناة البغض والنفاق هنيا لك كره الشعب المغربي
5 - samir الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:31
c est un pas vers l avant pour notre pays.car aljazeera nous a crée pas mal de problemes.que ce soit sur le plan politique ,social,sportif........
6 - med1 tv الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:33
أشكر صاحب المقال على هذا التوضيح.
بالنسبة لي افضل قنات ميدي1 من حيث أخبارها الموضوعية و برامجها المتنوعة, و أتمنى من كل المغاربة متابعتها فهي الوحيدة حاليا في الساحة الإعلامية المغاربية القادرة على مجابهة ليس قناة الجزيرة ولكن شركة الجزيرة.ش م, لأنها تنتهز الفرص للربح الوفير على ظهرمشاهديها على كل الأصعدة, فلولى صاحبها العاق لواده و الموارد المتواجدة في بلده لما وصلت لما هي عليه, و شهرتها تتمثل في مديعيها و ليس مواضيعهافهي تافهة من حيث مضمونها.
شكرا لك يا سيد ناصري على ما فعلت.
7 - المختار مول الديطاي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:35
هذه القناة طعنت المغاربة في عقر دارهم ،أنا كمغربي كرهتها مقدار ما أحببتها من قبل
أتسائل على برنامج بلا حدود لماذ لا يستقبل المؤرخ الفرنسي bernard legan أو لماذا لا نسأل مؤرخي الدولةالعثمانية والمؤرخين الفرنسيين والإسبان كمستعمرين قدامى ليشرحوا للعالم مكر الجزائر
8 - مغربي معتز الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:37
كلنا مع غلق مكتب الجزيرة فلا يهمها من المغرب سوى اخد اراء بعض المرتزقة من المحسوبين على المخابرات الجزائرية و تشويه سمعة المغرب والدي ينعكس بالسلب عنا نحن المواطنين المغاربة و من يزعم من الحقوقين انها كانت مننبرا للشعب في طرح مشاكله فنحن نعرف مشاكلنا جيدا
9 - Massin Arrifi - Holland الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:39
السلام
انا اتفق مع الحكومة وكل من ساهم في قلع جذور هذه القناة من المغرب.
القناة منحازة بشكل رهيب وضد المصالح العليا للوطن.
نعم خطها التحريري منحاز واغلب الصحافيين فيها مسيسين مذهبيين ولم لا عنصريين.
نعم الجزيرة منبر ' البوليزاريو' من لا منبر لهم' ومنبر كل من يريد ان يمسح اوساخه في المغرب.
الجزيرة ليست لنا في المغرب حتى وان سلطت بعض الضوء على بعض
الحقائق في المغرب الا ان اضرارها وسلبياتها فاقت ايجابياتها.
فلا اهلا ولا سهلا بها المغرب اكبر منها فالتذهب الى الجحيم.
10 - kamal الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:41
لماذا لاتنظر الجزيرة في أوظاع المواطنين الأبرياء في البلدان التي توجد بها والتي تجاورها،إن كان الشخص من العائلة الحاكمة فهويحمل جنسيتها وإن كان من عامية الشعب فهو بدون وتكتب هكذا في بطاقة تعريفه،ولتنظر الجزيرة في موقع ويكيليكس عن قذارتها في التسترعن أعمال إرهابية في العراق كانت على علم مسبق بها،أين هي المصداقية والإنسانية كلام في كلام.............
11 - زعبول الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:43
المؤسف أن قناة الجزيرة أصبحت إمبراطورية إعلامية، قامت أيضا على قضايا الشعوب المقهورةحتى اشتد عودها واستولت، فأصابها مأصاب ملوك السياسة يبنون زعامتهم من عواطف الشعوب ثم ينقلبون عليهم.
ومايقع لزعماء السياسة سيحصل مع الجزيىرة وسنخسر مرة أخرى للأسف صوتا كنا نثق به.
ولاشيء يؤسف عليه
12 - mohamed atmane الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:45
قناة الجزيرة التي احبها المغاربة والتي كانت منبرا لمن لامنبر له سقطت في فخ العجرفة بعدم تواضعها بفتح تحقيق داخلي صادق لنظرفي التهم الموجهة اليها من طرف المغاربة.
فتميز الجزيرة وعطاؤها الذي خدمت به مشاهديها لاينبغي ان يحجبها على انتقاد خطها فمن مؤشرات السقوط والاندثار عدم الاعتراف بالخطاء
13 - abderrahimprof الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:47
قناة الجزيرة قناة منافقة بامتياز ليس لها من الموضوعيةو المهنية الا الاسم. هل سمعتم يوما بما يجري في قطر?أم أن قطر جنة الله على الارض لامشاكل اجتماعية فيها? أين هو خبر زيارة أمير قطر لاسرائيل? العيب في هؤلاء الصحفيين العاملين فيها و المساهمين في كشف عورات بلدانهم و التستر على عورة قطر و الجزيرة
14 - كاتبة لا تحب الظهور الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:49
السلام عليكم
الجزيرة قناة متميزة باجهزتها و برامجها لكنها غير محايدة للأسف لأنها ترصد المصائب المغربية فقط و كانها تكره المغرب و انا عن نفسي لم أر موضوعا قط يفضح قطر و مسؤولي قطر....فأين المصداقية ؟
أم ان الطاقم المعد لبرامجها يخشى على منصبه كيف لا و هم يتقاضون راتبهم الشهري من أسيادهم و يقولون الراي و الراي الاخر و الله انها مهزلة سياسية لم يسبق لها مثيل .
15 - lalayche الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:51
الى كل عارف وفاهم التحية والتقدير مع السلام والصلاة على نبينا محمد وعيدكم مبارك سعيد: سميت تعليقي :ب :مسخوط باباه .نعم مسخوط باباه كان عندو قصر كبير فالبلاد المغربية ايم المرحوم الملك الحسن الثاني الله يرحمو ويوسع عليه نعم كان عندو قصر ولما المسخوط تزوج بهاديك بنت المسند امرته بان ينقلب عن باباه باش يكون ولدها هو المستفيد من الحكم .وباش كملها وجملها ارسل مرسول الى المغفور له الحسن الثاني طالبا منه كل اثاث القصر المدكور فما كان من المرحوم الا ان يطرد مرسول مسخوط باباه ويبلغه اي الخنشة ديال النخالة بان ابوه لا زال على قيد الحياة وانه لا يمكن له ان يلبي طلبه :اي المسخوط فما كان من الاخير الا ان يعلن ما هو فيه حاليا .هدا هو ام المشكل الدي بيننا وبين قطر بالضبط .ومن دلك الوقت وقطر في تصعيدها ضد المغرب . لكن نحن المغاربة عايقين بيهم وبمن معهم من اقزام بوتفليقة ولن ينالوا منا لان المغاربة معروفين بالشهامة وبالتربية الحسنية والله ينصر ملكنا محمد السادس والغرب في صحرائه والصحراء في مغربها واللي قال لعصيدا باردة يدير يدو فيها .ونحن جاهزين ومستعدين وانا اولهم وعلى راسهم للدفاع عن حوزة البلاد والعباد .يا طاقم هيسبريس الله يرحم الوالدين لمل نشروا هاد الكلمات راها مفيدة للكل ولكم الشكر والامتنان .
16 - hassan الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:53
أضيف صوتي لصاحب التعليق 21
17 - مغترب فرحان الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:55
أولا انا مفهمتش علاش عاطيين لهاد الموضوع أهمية كبيرة, قناة كانت مزيانة كتجيب أخبار فالمستوى لكنها شمات ريحة بيطانها وتشرع ليها الفم وسدينا ليها وجمعو ليها حويجاتها وصيفتوها فحال وصافي سالينا وقالو الناس اللولين البكى من ورا الميت خسارة يعني قوة الهدرة بلا فايدة ما كاين لاش. اللي بغانا نبغيوه واللي شرط للجدري يدي ما يعاود وديما مغاربة الحمدلله فاقسين الشرق فاقسين الغرب ههههههههههههه راه ما كيهدر عليك خايب غي اللي ما صور ليك والو
18 - محمد شرخي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:57
إن مأساتنا في هذا العالم المسمى "عربي" هو انتظارنا "المهدي المنتظر" لإنقاذنا مما نحن فيه مما يجعل الدجلة من حين لآخر يجروننا إلى الهاوية وما نكاد نستفيق ونبدأ في الكد حتى يظهر دجال جديد فيهوي بنا من جديد إلى أعمق من ذي قبل وهكذا سنظل. وما هذه الجزيرة إلا من بين هؤلاء الدجلة، ولو كان لشعبونا في هذا العالم الوعي الكافي لفهمت أن العسل لا ينتجه إلا النحل و لفهمت من خلال ذلك أن لا موقع هذه القناة ولا محتضنيها ولا المحيط الذي نبتت فيه يمكن أن ينتج لنا إعلاما يمكن أن يعكس ويعبر عن هموم الشعوب العربية وتطلعاتها: الموقع هو الخليج حيث لا دينامية مجتمعية ولا نهضة حداثية بل مجتمعات قبلية غارقة في سبات القرون الوسطى وعمياء البصيرة بسبب البترول ومن أراد أن يعرف التفاصيل عليه قراءة مؤلفات الروائي عبد الرحمان منيف، أما المحتضن فهو إمارة وجدت مع البترول و ستنتهي معه وبها أكبر قاعدة أمريكة بالمنطقة، وأما المحيط فيتميز باحتدام مصالح القوى العظمى والقوى الإقليمية وتنافسها لأجل السيطرة على منابع النفط. لذلك فهذه القناة ومنذ نشأتها لم تعمل سوى على نشر اليأس والاستسلام لدى المواطن العربي وعلى تقويض كل دينامية مجتمعية هنا و هناك في الدول العربية التي يمكن أن تكون مركزا حضاريا بالعالم العربي والتي من بينها بالطبع المغرب و مصر، لأن أي تطور من هذا القبيل سينعكس عليها ويخلخل ركائزها و لذلك نفهم تناولها فقط لما هو سلبي في هذه المجتمعات وإخراجه عن قصد من سياقه وعدم تناولها لأي موضوع مجتمعي أو سياسي في محيطها المباشر. منذ مدة شاهد ت شريطا على قناة (ARTE) حول الجزيرة وهذا هو الفيديو على النت شاهدوه و ستفهمون :
www.dailymotion.com /video /x5u6ov _al-jazira-la-voix-des-arabes-1-2 _news
www.dailymotion.com /video /x5u74z _al-jazira-la-voix-des-arabes-2 _news
19 - مواطنة الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:59
اتضح منذ بداية عمل فرع هذه القناة
أنها تبرز كل أمراض المجتمع العربي تحت عنوان واحد وهو المغرب. وهذا ليس عدلا.
نحن بلد يعتز بتاريخه وأمجاده ونعادي كل من ينتقص منه
تحية لطاقم هسبرس
20 - achir الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:01
في الحقيقة الجزيرة تتمتع بموضوعية في معالجتها للأمور,لكنها اضهرت تحيز كبير للإنفصاليين في الموضوع المختلق للصحراء المغربية.والتصدي لها كان من طرف المغاربة قاطبة والدي يمثل صوتهم السيد الناصري.ايتها الجزيرة المحترمة انسانيا والمنبودة اخلاقيا من طرف المغاربة,اعملي مقارنة بين المغرب العريق كدولة وبين نفسك والساهرين عليك من صحفيك الى شيوخك.ايتها التلميدة احترمي استادك الجامعي.
21 - mourad الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:03
عندي سؤالين لهذه القناة:
1. لماذا لاتتناول أبدا مشاكل دويلة قطر.
2. لماذا لاتتناول أبدا مشاكل سوريا بلد فيصل قاسم اللذي لاينعم فيه الصحافة بما يتمتع به عندنا
هم الخنزيرة فقط هو: المغرب ومصر وتونس وموريطانيا واليمن. مع غض اطرف عن الدزاير و...
22 - anti jazeera الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:05
bravo nassiri !! trés bonne decision !!
23 - Chnigri Ayyad الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:07
قناة الجزيرة قناة مستوفية الشروط للعمل الإعلامي و بامتياز لكن - حتى زين ما اخطاتو لولا -أولها ادعاء أن ملفها الإعلامي تحول إلى ملف أمني وأنها مستعدة للانقضاض على حكومة المغرب للتنديد بأخطائها و إظهار عيوبها و أن السيد خروبي لن يترك المغرب عنوة أو ما الذي يقصد.هل هذا البلد المضياف يستحق هذا التعنت ؟ هل المغاربة ضنا منك يا السيد خروبي لا يعرفون ما يضر و ما ينفع ؟ إن كانت هذه نيتك ومشغلتك - قناة الجزيرة - فأنت واهم و لم تعرف بعد البلد الذي استضافك و لم تعرف أخلاقيات أهله الغيورين على كل ما هو مغربي فراجعوا أوراقكم فإن حكومة جلالة الملك نصره الله و رغم أخطائها فإنها أصابتكم في مقتل بطردكم. وكل المغاربة العارفين بواطن الأمور يؤيدون رأيها ما دام صاحب الجلالة راض عنها و نحن وراء السدة العالية بالله إلى يوم الوعد و سلام على كل المغاربة الأحرار عربا و أمازيغا و صحراويين
24 - ابو ايوب الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:09
الجزيرة تتكلم عن المغرب وتقول بانها تنقل الحدت بمصداقية ولمادا لم تاتي باخبار دولة قطر هل لا يوجد فيها مشاكل ووووو,,,,,,,,,,,,,,,,,,
25 - محمد الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:11
في رأيي المتواضع يجب اعادة النظر في جنسية الغاربة العاملين بقناة الحريرة عفوا الجزيرة
26 - عادل الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:13
اِلَا طَلَّقْتِيهَا لاَ تْوَرِّيهَا دَارْ بَّاهَا. و كفى من هذا الموضوع العقيم. الجزيرة بحالها بحال كحل الراس, الاستعلاء و العجرفة و ادعاء المهنية وهي لا تدري ماذا تصنع و ما عارفة حتى زفتة. الجزيرة فكرتني بواحد الميكانيسيان كنعرفو , ماكيفهم والو في الميكانيك وزايدها بالسنطيحه و ادعاء المهنية, خرج على شحال من واحد كولا ليه الطموبيل ديالو. هادو هما لْعْرِبَّانْ ديما.
27 - مغربي صحراوي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:15
بسم الله الرحمان الرحيم
لعل اغلب المغربة الاحرار باركو المبادرة التي قامت بها وزارة الاتصال باغلاق مقر السيئة الدكر
ويوم على يوم يتبين حقيقة الجزيرة و حقدها و الجري وراء مصالحها وانها لا تهتم للانسان كيفما كان شئنه مسلم ام امازيغي ام عربي او او او
اخر الاخبار ما تم نشره في موقع ويكليكس وهو يدين الجزيرة بوتلئق خطيرة ثتبث بما لا يدع مجال للشك في تورطها باعمال ارهابية ضد الشعب العراقي الشقيق
وهكدا ساهمت في قتل العديد من الابرياء العراقيين فقط لكي تنال السبق الاصحفي صوتا وصورة
فقد اثبثث الوتائق ان القناة الخائنة كانت على علم مسبق بالعديد من العمليات الارهابية بالزمان والمكان ورغم دلك لم تكلف تفسها تحدير الامن العراقي والمواطنين لكي ينالو حدرهم وتجنب الكارتة وفضلت الصمت وارسال طاقمها لمكان الحادتة قبل ان تحصل لكي تنال (شرف) السبق الصحفي فاي شرف هدا يا قناة الخنزيرة على حساب الشهداء المساكين
فقناة الدم والعار تريد موت الابرياء لتكون هي في الواجهة وصاحبة الفضل في البق وهدا البق يعد دليلا على صدق الكلام الرائج في موقع ويكليكس اد كيف يعقل ان تصور تلك الاحدات في الوقت والمكان ؟
نسئل الله ان يفضحهم امام العالم لانها قناة ارهابية تدعم الارهابيين
28 - مغربيه ولاافتخر الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:17
إلي الحسن اراهنك ان اغلب الطبقة المثقفة بالمغرب كانت تتابع الجزيرة اثناء احداث العيون الاخيرة ٠ ومارايك بمسلسل العار المعروض علي المصريه اغلب الشعب المغربي يتابعه نحن الذين عملنا دعاية له اليس كذلك بصراخنا وووو الخ٠
29 - Houssine الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:19
اظن شخصيا ان التحليل له ما له من بعض الصحة. لكن ادا قرانا بعض ما كتب في الجزيرة.نت خصوصا في موضوع الصحراء وانتبهنا جيدا الى الردود المغربية نعرف جيدا اننا نحن المغاربة ضقنا درعا من هده القناة. ملاحظة المواضيع التي اثحدث عنها كتبت شهور بل ربما سنوات قبل القرار الصائب باغلاق مكتب هده القناة المارقة
30 - radouane naba الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:21
اعجبني التعليق...ماعندي ما نتسالك...والفاهم يفهم...merci
31 - عبد الرزاق الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:23
القرار ديال الحكومة قرار صائب لاول مرة ومن نظري شخصي ومحيط لعايش فيه الجزيرة اصبحت مكروهة عندنا والله ولي سولته يقولك تجاوزت الحد المهنية و تسئ الى الى الشعب المغربي.
32 - مغربية حرة الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:25
si on accorde trop d'importance à l'âne il se croit cheval
33 - أنور الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:27
وا بااااراكا ...كهمتونا بهاذ التعليقات المخدومة.. أسيدي الجزيرة ما فيها مايتشاف.. إوا إلا قدرتو منعوا المغاربة من مشاهدتها..هذا الحماق..واش باغيينا نمرضو بداكشي لي كاتقدم لينا إتم ومنكر2 . راه غير كانحلمو وباراكا من العواطف الخاوية. مصلحة القضية الوطنية ستتضرر كثيرا من من منع الجزيرة وليس العكس.
نقطة أخرى ، لقد نسي الأخ صاحب المقال عنصرا هاما في نزاع الحكومة مع الجزيرة وهو إقدام وزارة الاتصال على السحب التعسفي للاعتماد الخاص بالصحفيين المغربيين أيس بنصالح ومحمد البقالي..وهذا في حد ذاته تصعيد كبير يسيء إلى صورة المغرب ويضر بمصالحه أكثر مما يحميها...وهذا ما سماه أحد الكتاب في هسبرس بالغباء السياسي.. وعندو الحق
34 - marocain heta lemoute الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:29
nous devons développés nos chaines tv tels Medi 1 pour satisfaire nos besoins en matière d'informations et promouvoir des débats politiques "on ligne" à l'instar de ce qui se passe dans l'Hexagone, parce que notre avenir est avec le Maghreb et l'Europe d'abord pas avec les pays crépusculaires du GOLF il faut dire que la TV BBC en arabe commence a occupée un espace important chez les téléspectateurs maghrébins grâce à sa son style professionnel loin des caprices politiques et subjectifs des rédacteurs en chefs d'al jazzera
35 - citoyen marocain الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:31
la dérniére fois j'ai lu un article sur hespress qui dit tout à fait le contraire de ce que vous dites mtnt ,vous déffendiez cette petite chaine de 14 ans (aljazeera) alors qu'elle transmet tout ce que bon lui semble vous comprenez pas que cette chaine ainsi que tt le gouvernement qatari et antimaroc allez voir pourquoi..la prochaine fois svp mr hespress ne sois pas si emotionnel comme tu le dis bien sur cette article et ,et se precipiter comme un stagiaire sans éxpérience..mais en génerale vous faites du beau travail ne le prenez pas mal , merci
36 - simobimo الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:33
أعتقد أن قناة الجزيرة ليست محايدة وسأبرهن لكم بخبر واحد تكتمت عليه ن قناة الجزيرة الزيارة التي قام بها أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلي إسرائيل في نظركم أين هيا المصداقية
37 - MOSTAFA MOSS الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:35
الجزيرة أم الحقيرة ما هذه القناة رأس الفتنة في العالم العربي
38 - مغنية الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:37
الجزيرة ليست كما تدعي يا صحب المقال قناة القناة المفضلة في المغرب، فالجزيرة لم تعد تلك لقناة التي لها جمهور واسع في العالم العربي، بل انفظحت و كشف أمره بأنها قناة قطرية محظة.تعمل وتوجهات المير القطري الذي وصل إلى السلطة عن طريق سرقة الحكم من ابيه.
فيما يخص لمغرب فالجزيرة ابانت عن تحيزها المعلن للبوليساريو و أمها الجزائر ( عصابة العسكر).
اما مع طرد لجزيرة من المغرب، لانها لم تحكي عنا غير السو ولم تظهرنا إلا بوجه أسود و قاتم...
39 - متتبع الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:39
أريدأن أعرف هل توجد في الدوحة محكمة إدارية لمقاضاة الجزيرة.
ما دامت الجزيرة قد رفعت دعوى في المغرب فهذا دليل على وجود قضاء من شأنه إنصافها.
ربما هناك من صعد لتطور الأحداث حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن و المستفيد هو الجزائر ذات الحزب الوحيد التي تضايقت من اعتبار منح الجزيرة مكتبا في المغرب و لبث النشرة المغاربية دليل على الإنفتاح الإعلامي بالمغرب.
لذلك أدعو الجزيرة بل أتحداها أن تحصل على ربع ما حصلت عليه في المغرب.
40 - abdo الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:41
الجزيرة عاقنا بها شحال هادي أو هادي أول حاجة دارتها الحكومة مزيانا.
41 - -أسمـاءءء المرنيسـي- الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:43
*الجزيرة*قناة قطرية التمويل جزائرية الإدارة و التسير.ألم ترو أن جل الصحفين من الجزائر؟؟-أنصحكم بمشاهدة قنـاة ميدي-1-tv أجمـل و أروع قناة بالعالم العربي.ومأخرا أختيرت القناة الإخبارية الأكثر مشاهدة.إد سحبت البساط من قنـاة*الجزيـرة الجـزائرية*؟؟
42 - حسن الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:45
اوافق الحكومة على هذا الرد السريع ضد قناة الجزيرة أتمنى أن يكون نفس الرد بالنسبة لكل ما يهدد السلم بالمغرب
43 - الحسن الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:47
المغاربة كرهو السياسة و الاخبار من زمان الى كاين شي كورة ارا برع و فيقي من لقلبا
44 - f.m الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:49
ان وزير الاتصال المغربي اعطى الاوامر لاغلاق مكتب الجزيرة بعد رفضها للاعتراف بما تقوم به من تحيز لاعداء الوحدة الترابية .والسيد الوزير كان يعرف ما تقوم به قناة الجزيرة لكن مع الاسف وجدت كامل الحرية في بلدنا ونسيت بانه سياتي يوم لاسماحة فيه (عيقوا بزاف وعقنا بهم...فلن تنفع ندامتهم .لانه ادا بقوا في المغرب سيغيرون خطتهم الجهنمية مشيا بلا رجعا.
45 - رشيد الأندلسي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:51
حينما بزغ نجم الجزيرة هللنا بمولد صوت الحق الحيادي وبغظت قناة العربية لأنه قيل لنا أنه سيخرس صوة الجزيرة أما وقد إنكشفت ألاعيب هذه القناة وأصبحت بادية للعيان فقد علمت الآن أن قناة العربية أُحدثت لنقارن بين الصح والخطأ وفي هذا أعتذر للعربية إن كنت أسأت الظن بها وأندم على كل لحظة لحظة أشدت فيها بالجزيرة الخائنة لميثاق شرف المهنة فالرأي أصبح رأي قطر ومموليها والرأي الآخر أصبح للصديقة الجزائر وبوتفليقة يمكنني أن أقول ...آن الأوان لك يا أحمد منصور لتغيير العتبة وللقرضاوي للعودة للأزهر ولفيصل القاسم أن يهرج في ساحة جامع لفنا وبالتأكيد سنعطيه المجال.
46 - ابوجواد الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:53
الذين يدافعون عن الجزيرة خونة.
الجزيرة مزبلة الا علام العربي.
الجزيرة ملجأ مرضى السياسة .
عاش المغرب بقيادة محمد السادس نصرهالله وحفظه من كل مكروه
47 - سليمان الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:55
انها قناة انتهازية تخدم اجندة خفية .انها تكشف عورات الاخرين بينما تستر عوراتهاانه النفاق بعينه.خيب الله سعيهم وبئس ما يفعلون
48 - مول البيصارة الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:57
تحليل دٌقيق و في المستوى
49 - weld ch3b الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:59
j'aii tt lu se qui est ecrit en haut et je suis avec le gouvernement d'avoir fermé les portes pour tt se qui est dit et j'ajoute que EL JAZIRA A BRULé le coeur des marocain lors de la coupe du monde la ente des match pour nos voisins avec un prix tres bas et ici au maroc avec un prix qu'on peut pas imaginer donc ouuuuuut lma wchtaba tal 9a3 lb7er
50 - marouan الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:01
enjoyed reading your article...great analysis!
51 - مغربي مقيم بالدوحة الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:03
اذا كنت إعلامي مغربي مقيم بالدوحةفاني مغربي مقيم بالدوحةواليك بايجاز بعض اخطاء هده القناة
1 الحصادالمغاربي كل على المغرب حتى فقدا مصداقيته المغاربية
2 نقل فقط والمتعمدلماهوسيء في المغرب والموجودفي كل الدول
3 خيانة شعارها الري والري الاخر....
والله ياخواني المغاربة مكتبها في المغرب افضل من القناة كلهافي قطر...

52 - aghou الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:05
قرار جريء و شجاع من السلطات المغربية ضد قناة متحيزة وتفتقر للاستقلالية و الوضوح تعيش على تسويق الاوهام للمشاهد العربي و العالمي هنيئا للمغاربة جميعا اما قطرفهي دولة شقيقة ولا دخل لهل فيما يقع وحتى هي لم تسلم من انتقادات هدا الجهاز الاعلامي
53 - مغربي معتز الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:07
اود ان اسأل اولئك الدين يدافعون عن هده القناة ان يخبروني عن اخر انتقاد لسياسة الحكومة القطرية او اي روبورتاج دكروا فيه مشاكل المواطنين او الصحافة او المرأة القطرية ...لديكم مهلة سنة ولن تجدوا سوى الاخبار التي تمدح الامير و سياسة الامير و نشاطات الامير حتى اصبحت اشك في ان قطر هي المدينة الفاضلة..هدا هو الحياد الاعلامي و الا فلا
54 - yakhlaf .s الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:09
السلام عليكم
ما يمكن قوله عن الجزيرة ، أنها كما قال سابقا الوزير طارق عزيز أنها تسوق ولكن هذه المرة للجزائر وليس أمريكا . فقطر لاتحمل سوى الاسم اما الجزيرة فهي جزائرة معظم صحافييها جزائريون فكيف انتظر الخبر الصادق من جزائري وهوألد الخصام؟
أجبني يا من تدافع عن حقها هنا وكانك عامل بها.وشكرا
55 - FARESS الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:11
Alors, tu travailles pour quelle partie politique et idéologique? ton analyse est insensé et nous sommes plus que catégorique de faire faire respecter les normes et la loi marocaines dans tout le territoire, que tu veuilles ou non cette maudite cahine ne diffuse que ce qui lui convient et qui est dicté par les lobbies sionistes qatario algériens, même les informations qui concernenet le Maroc sont présentées et analysées par des journalistes bidons algériens qui ne cessent pas d'injurier le Maroc d'une manière ou d'une autre, amis lorsqu'on évoque la complicité et le complot des maudits algériens, on les fait taire faute de temps; quelle banalité et quelle dérision dans la gestion informationnelle des dossiers, mais ce qu'il faut savoir c'est qu'on est attaché à ce patrie de Tanger à Lagouira et le Sahara est Marocain et le restera pour toujours
Les chaines de TV algériennes n'ont pas de travail et pas d'émission que celle relative au Maroc, l'un des pilier en
Afrique
L'algérie met sa main dans le dossier du Sahara Marocain et fait savoir qu'elle n'en est pas concerné, quel hypocrisie, pour revenir à la chaine satanique, pour quoi elle n'a pas souligné la visite officielle de L'émir de Qatar à Tél Aviv chez Lévni et pourquoi et pourquoi et pourquoi, on n'a pas besoin d'une chaine de la sorte; nous comptons sur nous mêmes et je dis pour le journaliste dessus on n'a pas besoin de ton analyse et garde le mutisme, il vaut mieux
VIVE LE ROI, VIVE LE MAROC de TANGER à LAGOUIRA
56 - ملاحظ الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:13
والله ان إن كل الصفات والنعوت القبيحة الواردة في التعاليق المناوئة للجزيرة لا تنطبق الا على اعلامنا الوطني مع الأسف الشديد.
بل ان للجزيرة الفضل الكبير في التحولات المحتشمة ان وجدتالتي شهدها اعلامنا مباشرة بعد ظهور الجزيرة الى الان.
اغلاق الجزيرة قرار رسمي غبي لا اصل له ولا سند شعبي والدليل على هذا استمرار شعبيتها وأفضليتها لدى أغلب المشاهدين المغاربة.
في عصر الأنترنت والعولمة والفضاء المفتوح لا مكان للتصرفات والسياسات المتخلفة والبقاء للأقوى.
57 - احميدة لفهامات الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:15
ما اود ان اقوله للقراء ان قطر راعية القناة كانت اقرب دائما الى الجزائر منها الى باقي الدول العربية، هذه ليست غيرة انها واقع يجب اخذه بعين الاعتبار ، الم يكن الرئيس بوتفريقة مستشارا لامير قطر الحالي؟ اليست قطر هي من مولت شحنة اسلحة اقتنتها الجزائر قبل سنوات؟ اليس عدد الجزائريين بالقناة اكبر بكثير من عدد المغاربة؟ ثم متى كانت القناة محايدة ؟ الم تقم بجلد المغرب منذ تأسيسها بسبب موقف الراحل الحسن الثاني من انقلاب امير قطر على والده؟ ثم لماذا لم تتطرق القناة الى هذا الانقلاب ضمن السلسلة التي انجزتها القناة عن الانقلابات التي عرفها التاريخ الحديث؟ لماذا تغافلت القناة الاشارة الى كون المغرب هو النقطة الوحيدة المضيئة في العالم العربي على مستوى الحريات الفردية و الجماعية؟ لماذا لم تنتبه الى كون عهد الملك محمد السادس شهد ما لم تشهده مجموعة كبيرة من الدول العربية و منها الجارة الجزائر؟ لماذا تغافلت القناة الاشارة كذلك الي الاوراش الكبرى التي يعرفها المغرب بالرغم من محدودية امكاناته؟ لماذا سكتت القناة عن التعليق على الزيارات المتكررة التي يقوم بها امير قطر الى اسرائيل؟ لماذا تصاب بالبكم عندما يدور الحديث عن القواعد الامريكية بالعالم العربي وتتجاهل كون قطر تحتضن اكبر هذه القواعد؟
اسئلة اطرحها مباشرة على القراء على موقعكم المفضل هسبريس ، و حتى موعد اخر هاهو احميدة لفهامات يحييكم ...الى اللقاء
58 - عبده الطنجي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:17
ان الاحظ المذعين في الجزيرة يتناولنا القضايا المغربية بعدونية تتجلى على وجوههم وكانهم يتحدثون عن اسرائيل وليس المغرب البلد اللاسلامي العريق .
لامرحبا وسهلا بك ياجزيرة النفاق على ارض المغرب
59 - مغربي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:19
لقد وضعت الجزيرة في امتحان بسيط كشف حتى للمواطن البسيط عدم حيادها.
تغطية شاملة لقضية اميناتو و انعدام ذلك بالنسبة لمصطفى ولد سلمى.
لذلك رحب جميع المغاربة بقرار اغلاقها.
يجب على القناة القطرية اعادة النظر في سياستها الاعلامية تجاه المغرب .خاصة انه البلد الوحيد الذي يسمح بنشر كل شيء سيء عنه
60 - abdou الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:21
salam.je demande a tout les fans du foot et les sportifs marocains de boycoter les chaines sportifs d aljazira.on n oubliera jamais ce qu a fait aljazira en coupe du monde.
61 - مصطفي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:23
حقد ( الامير العاق)لقطير وسمه الدي يكنه للمملكة المغربة الشريفة والعريقة والقوية برجالها وملكها البار والمحبوب
يتجلي في انحياز قناة الجزيرة للجزائر والبولساريو.
والسلام علي من اتبع الهدى.
62 - جمال الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:25
إنه الغرور آفة كل ناجح ، فبعد أن كانت الصوت الدي لا يعلى عليه ، هاهي الآن تسقط في فخ العجرفة و التكبر ، هناك إجماع أن الجدزيرة قد حادت عن الطريق ، و أن عداءها لنا لن يضرنا شيئا لأننا أصحاب حق .
63 - reggada الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:27
هادي أول حاجة دارتها الحكومة مزيانا.
64 - واد زمي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:29
في الحقيقة كنا نحب ونحترم قناة الجزيرة لأنها تقدم للمشاهد العربي ما يقدمه اعلام جيد ، لكنها عنها حساسية مفرطة مع المغرب ، وتدعي انها محايدة ، كلا والله ليست محايدة ، وانما هي تخدم طرفا على جساب طرف اخر، لماذا لم تغط الزيارة السرية التي قام بها اميرهم، المنقلب على والده ،الى اسرائيل، ولماذا تذعن الى اللوبي الجزاري الموجود بالقناة ، ورغم هذا فالمغرب يثير حنقهم لانه بالفعل على الطريق الصحيح وفي المراتب الااولى بالنسبة للعرب جميعا ، لهذا ارحلوا عنا بدون رجعة ،لا نريدكم مرة اخرى (الماء والشطابة الى قاع البحر)
65 - EL Ayachi Bourajla الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:31
La chaine Al Jazira, en plus de sa partialité envers le Maroc est le porte parole des terroristes. donc c'est la première fois dans mon histoire personnel que je suis d'accord avec la décision du gouvernement des Fassis..
66 - Yassine Sad9 الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:33
لست أعتقد أن الجزيرة ستعتذر..لأنها تعكس تعجرف قادة قطر الحاقدين علينا..لكن المغرب أكبر من تعجرفهم و أحقادهم و ألاعيبهم القذرة..با ا ا ا ي با ا ا ا ي
67 - aziz الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:35
قناة الجزيرة قناة اسست من اجل تشتيت الشمل الاسلامي العربي وبالتالي الزيادة من تضعيف قوة العرب والمسلمين.فالملاحظ ان هده القناة اللعينة تدعم الحركات الانفصالية الخائنة وتروج لها على انها المظلومة وصاحبة الحق وتدعم تمردها على بلدانها سعيا منها الى زعزعة الاستقرار والى المزيد من التفرقة والتشتيت في صفوف المسلمين.وهدا مخطط يهودي غربي.ولكن لن ينالوا مرادهم بادن الله.وليشتت الله من اراد تفريق دول المسلمين.عاش المغرب حرا مستقلا من طنجة الى الكويرة.وعاش ملكنا الهمام محمد السادس منصورا واعز به الاسلام والمسلمين
68 - طنجاوي أصيل الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:37
أنا لم أرى في تغطيات الجزيرة "الرأي والأي الأخر ".!!! كلما كان موضع أو خبراً أو حوار يتعلق بمشاكل المغرب نسمع الرأي الأخر 99 بالمئة من الوقت .
كانت الجزيرة صادقة قبل أن تصطدم بالواقع وترضخ للحكومات والمصالح العليا لقطر ولشركائها في
OPEC
69 - Chaiimae الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:39
Bien fait !
il fallait prendre ce choix pendant X temps !
mais bn , mieux vaut tard que jamais :D !
70 - يوسف الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:41
أستغرب لهدا التحيز الدي تقوم به قناة الجزيرة لصالح أعداء الوطن والكره والحقد الدي تبته يوميا. كيف يعقل أن يوافق الصحفيون المغاربة العاملون بهده القناة على هدا التحيز. أكيد أنهم يبحثون عن المال. لاحولة ولاقوة الا بالله
71 - hamdi الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:43
كنا من قبل ندافع عن الجزيرة لكن بعد إنحرافها وتخصصها فقط في ما هو سلبي بالمغرب فلا ولم نعد راغبين فيها خاصة بعد تعنت قنواتها الرياضية ومنح الجزائر المشاهدة مجانا لكأ س العالم والمغرب فرضت عليه ثمان خيالية ما يعني أنها قناة قطرية جزائرية ولن ننسى أن بوتفليقة كان مستشار أمير قطر قبل وبعد الإنقلاب على أبيه ما جعل الراحل الحسن يرفض الإعتراف بإنقلاب الإبن بهندسة بوتفليقة
هنا يمكن لنا أن نستنتج حقد الجزيرة ولما أغلب عمالها جزائريون هل إعلام الجزائر أفضل من باقي العرب أم لأنهم تربوا على تربية الحقد ونقد الأخر وبلادهم لازالت تعاني الويلات رغم الغاز والبترول
المطلوب من المغرب خلق قناة منافسة لتمرير رسالته وعلى وزارة الإتصال شرح وفضح حقيقة الجزيرة وخاصة تعاملها مع المخابرات الجزائرية وكتم سلبيات قطر والجزائر
72 - مواطن و لكن الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:45
كنا من المتتبعين و المدافعين على الجزيرة و لكتها اتحرفت عن المسار و داست على حب المغاربة لها .لقد اكتشفنا ؤأن القناة ما هي الا ذراع اعلامية لل"الكلاديو" نسبة الى المسلسل التركي الشيق -وادؤ الذئاب - وما فعله اوباش الجزائر في المخيم يذكرنا بما يفعله اولاد زازا في المسلسل ازرع الفتنة و التخريب في تركيا المسلمة السنية .رغم مؤاخذاتنا عل اداء الحكزمة المغربية فان قرار تجفيف منابع الجزيرة قرار سيادي موفق نتفق اتفقت عليه غالبية المغاربة الشرفاء. الجزيرة ما شافت غير زيارة رئيس البرلمان الاسرائيلي .. و ما قولها في الزيارة السرية لامير قطر مؤخرا لاسرائيل !!!!!!
73 - مغربي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:47
اسم على مسمى"الجزيرة" و قد أغرقناها.انها حرب خفية بين حلفين شقيقين...قطر سوريا الجزائر من جهة و المغرب مصر السعودية من جهة اخرى
74 - علي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:49
أنا ضد غلق مقر قناة الجزيرة
لاكن على الجزيرة أن تعطي الحيز الأكبر للقضايا المغربية
و أن تخصص برامج و مقدمين مغاربة داخل قناة الجزيرة وأن يكون أكثر من نشرة إخبارية مغاربية في اليوم و ليس 20 دقيقة في اليوم لخمسة دول مغاربية يعني 4 دقايق لكل دولة
75 - أبو كريم الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:51
ّإن الجريزة لابقوم بما يليق الصحافة المعقولة والمحايدة فما وقع لها مع المغرب سبق لها مع الجزائر ودول أخرى .إنني أطرح سؤالا على الجريزة هل قطر خالية من الأخبار فلا يتكلمون عنها قط
76 - samir الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:53
الجزيره تخدم مصالح غربيه ضد جميع الشعوب العربيه و بالتالي فلا تنتضرو منها لم شمل الاطراف العربيه و هي تستغل الاميه المنتشره في عالمنا العربي .اهني الحكومه المغربيه علا هدا القرار .المغرب اكبر بكتير من بعض شبه الدول التي تريد ان تجد لها مكانا في الخريطه لكن التاريخ لا يمكن تغييره .اصدقاء المغرب معروفون في المنطقه :السعوديه الكويت و البحرين
77 - abdelkrim الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:55
un grand bravo a notre gouvernement
c'est une très bonne décision de virer ces con hors du pays
78 - samir الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:57
أحسنت يا علوي، لكن في الفقرة الأخيرة اعتمدت على التلميح بدل التصريح ...
الحرية هي حث وليس امتياز أو عطاء من أحد
ومن يدافع عن قرار منع الجزيرة عليه أن يشاهد قنوات الرقص والشيخات كل يوم ... ومسلسلات القيء المدبلجة ... وما خفي أعظم
79 - elaboub الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:59
لاتستغربوا فقناة الجزيرة شعارها الحقيقي ليس الراي و الراي الاخر بل شعارها هو نزوات شيخة الموز.تمعنوا في شعار القناة .انهم يغرقون الكرة الارضية في البحر ليخرج منها شعارها المذهب.انهم يقولون للجميع اذهبوا الى الجحيم
80 - khalil الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:01
aljazeera is one fo the worst news channel full of lies, no respect for other countries they think that with the money they get from QATAR they can bother us no way morocco is one country from tanger to laguirra god bless moroccan people
81 - أبو إيمان الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:03
يدعون الحيادية و المهنية في نقل الخبر،و لكن لماذا كممت الأفواه حين زيارة أمير قطر لإسرائيل؟
82 - Amrani noureddine الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:05
le peuple marocain ne croit plus à la voyance:il a accès depuis une belle lurette au diagnostic de ses problèmes et adopte les stratégies pour dépasser ses difficultés, tant sur le plan social,qu'économique et culturel.L'ensemble des projets entrepris par notre gouvernement sous l'égide de notre Roi , que Dieu le glorifie et prolonge sa vie pour le bonheur de ce pays, enveniment la vie des voisins jaloux, qui patogent dans la misère et la malédicition des conflits intérieurs.Quant à nous, reconnaissons franchement les pas de progrés que notre pays réalise, et toute ingratitude dans ce sens ne pourrait témoigner de malvoyance et de méconnaissance.
Un simple citoyen qui adore son pays et qui est disposé à sacrifier sa vie pour le bien-être de cette belle partie de monde.
83 - حسن الديش الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:07
كما يقول المثل عندنا " الماء والشطابا حتة لقاع البحر" ، إن قرار منع قناة الخريرة بالنقطة فوق الخاء، كان يجب اتخاذه منذ زمن ليس بالقريب، اعتبارا لكون هذه القناة تسير من أشخاص يحاولون إيجاد مكان لهم ضمن الكبار، وعلى رأسهم حكام قطر، فنحن نتحدى قناة الخريرة أن تتحدث عن زيارة حاكم قطر لإسرائيل، أو أن تتناول موضوع اقلاب الإبن على أبيه....
84 - youssef الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:09
لقد انتبهت مد مدة الى الميز الدي نعانيه من هاته القنات لقد كنت الاحض دائما ان الجزيرة تريد دائم تشويه صورة المغرب العزيز الحبيب صراحة لم اكن اتوقع ان تقرر الحكومة هذا القرار الرجولي الذي فرحني كتيييييييرا رد لنا الاعتبار اريد ان اشير الى شيئ يمكن ان لا يتضح للكتير هو ان الجزيرة ضخمة من حادث الاساءة لنساء المغربيات من طرف قنات الكويت ليس لتغطية الخبر لكن لصياغة الخبر مرات عديدة حتى يراه العالم العربي ليزداد التشويه اكتر ا انها ارادت هي كدالك نشر الصورة السيئة للمراة المغربية التي تبقا رمزا لنضال والكفاح والتقدم على جميع التساء العربيات والغريب كيف تجاهلت قضية ولد سلمى ولم تغطيها بشكل الواجب "نحن نعرف ان المغرب تقدم عليكم في جميع المجالات رغم انه لايملك غازا ولا بترول هاذا ما اراد الله عز و جل يا حساد" عاش المغرب الكبير ملكا و شعبا
85 - هدهد سليمان الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:11
لا مرحبا بقناة الجزيرة القطرية ماضيا و حاضرا و مستقبلا بالوطن العربي عامة، و بالمغرب بخاصة. وهذا لا يعني بالمطلق وقوفنا و بأي شكل إلى جانب المؤسسات الرسمية الحكومية بالمغرب، ولا لصالح المؤسسات الخاصة المشبوهة، أو مساندة منا لسياساتهم المفروض عليهم إتباعها من جهات خارجية لا يهمها في ذلك إلا إستعباد المغاربة و إذلال أحرارهم وفي إستنزاف خيرات بلادنا و موارد وطننا الذي لم يبق لنا منه إلا الإنتماء.
فقناة الجزيرة تحينت فرصا مواتية و استغلت ظروفا سانحة للدخول إلى بيوتنا المغربية للعبث بالرأي العام المغربي و بتلويثه من أجل إبعاده عن المشاركة الفعلية في تغيير واقعه البئيس وطنيا وقوميا، وهي بهذا ليست من إنتاج من يفكر فينا أو يسعى لتقدم أمتنا و يضحي من أجل رقيها و رفعة إزدهار مستقبل أجيالها.
إنها جهاز منسق مصنوع على شكل جهاز "هنا لندن" البريطاني أو على صورة " هنا واشنطن" الأمريكي أو إذاعة "سوا" المخابراتيين. و"الجزيرة" قد تم خلقها و صنعها ليس بأيادي عربية أو وطنية أو قومية للتفكير في حل هموم و مشاكل الجماهير العربية أو في أن تنير لها الطريق السوي القويم.
فسر طرد الجزيرة من المغرب ستفضحه الأيام القادمة و الأحداث المقبلة في ظل تطور التواصل المعرفي و الإعلامي عالميا.
أمنيتي على الله هو أن يتم طرد ونفي كل ما هو خليجي مشرقي يتعامل مع أعداء الأمة و هو يحمل بريقا في ظاهره النفع، ويحمل في طياته دمار المجتمع المغربي بالتخدير و التسكين و الإفساد لإبعاده عن التفكير في تغيير واقع حاله المزري.
و العقبى ل" ميدي 1" و "2م"
86 - صاحب بشار الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:13
لقد أجدت وافدت وتحليلك متوازن وموضوعي, والحياد خرافة ولاتوجد وسيلة تواصل لاتحكمها رؤى مسبقة والحياد عملة نادرة والإنصاف عملة مفقودة صديقي إسماعيل معك أخوك صاحب بشار لك مني خالص التحايا
87 - benyounes الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:15
اصبحت دكتاتورية يا قناة الجزيرة فقد اصابك داء الامم المندثرة وفقدت بريقك ووووو ...اصبحت تنشرين التعاليق التي تخدمك فقط.الان يمكنك يا جزيرة ان تكوني على يقين انك فقدت واحدا من مشاهديك الاوفياء. اصابك مرض ......
شعار الجزيرة الجديد الراي الواحد فرق تسد
88 - مشاهد حر الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:17
سرد كرونولوجيا الاحدات يفيدنا في فهم الواقعة و لكن ما لا افهمه شخصيا هو بقاء عبد الصمد و الاخرون مكتوفي الايدي دون ان يشيروا بالبنان الى مكمن الداء خصوصا ان قارناه برد فعل سابق لخديجة بن قنة حين رمت الكاس الزجاجية عليهم دات مساء ...
فهل دم اشقائنا الخصوم حار و دم من يفترض انه يمتلنا داخل القناة بارد
على كل لم يكن بالامكان افضل مما كان و خيرها في غيرها يا عبد الصمد تلميد مصطفى العلوي ومن معهو الى حصاد مر اخر
89 - hamid الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:19


عندي سؤالين لهذه القناة:
1. لماذا لاتتناول أبدا مشاكل دويلة قطر.
2. لماذا لاتتناول أبدا مشاكل سوريا بلد فيصل قاسم اللذي لاينعم فيه الصحافة بما يتمتع به عندنا
هم الخنزيرة فقط هو: المغرب ومصر وتونس وموريطانيا واليمن. مع غض اطرف عن الدزاير و
90 - enigma الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:21
je suis convincu que soit disant la chaine .....ne peut être n'importe quoi que d'imaginé qu' elle défuse ces informations pour dire la vérité ses portes sont ouvertte et "qatr"le pays musulmun a invéstit pour réalisé cette châine dans le seule but de parler d'une seule chose du MAROC le pays des héros qui ont marqué l'histoire et qui auront toujours la possibilité de marqué l'hstoire
91 - zahra الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:23
السلام عليكم لا ننكر أن الجزيرة منبر إعلامي كبير لكنها مع المغرب تجاوزت الحدود ...........أكيد سوف نشاهدها لكن من باب الإحاطة بالعدو و أكيد أن لاأحد يستطيع أن يشك في مغربيتنا و حبنا لبلدنا ف باي باي الجزيرة و الطريق لي مترجعش
92 - عبد الله الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:25
السلام عليكم كل من يدافع عن الجزيرة فهو مأجور او غير وطني
93 - BRAHIM الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:27
GREAT IDEAS AND GREAT ANALYSIS.
94 - Mjd الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:29
un bon point au gouvernement marocian pour cette decision et je propose une compagne entre les marocains pour ne plus voir cette chaine
95 - مغربيه ولاافتخر الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:31
اي نعم الجزيرة خسرت مكاتبها في المغرب ولكنها قناة فضائيه سوف تصل للمغاربة٠ وانا اثقه بأن الاكثريه من المغاربه يتابعوها هكذا هم ابناء شعبي يشتم بالعلن ويتابع بالسر٠ مثل هذا كمثل مسلسل العار الذي يعرض الان علي المصريه واغلب المغاربه يتابعونه شعب متناقض بزاف زاف٠
96 - عبد اللطيف الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:33
الما والشطابة حتى قاع البحر والغرق الغرق. إنها قناة غير موضوعية وغير متوازنة, تجامل من تشاء وتتغاضى على البعض.وتطعن في معظم الدول العربية التي تسير بخطى ثابثة نحو البناء والتشييد وعلى رأسها المغرب.
عاش الملك وعاش المغرب
97 - مغربي صادق الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:35
السلام عليكم.اريد ان اجيب على جميع من يقول بان الجزيرة ليست جيدة.هل في نظركم اذا اقفلت الجزيرة سوف تتنتهي لااااا طبعا والدليل واضح.اقفال الجزيرة لن يزيدها الا اجتهادا وتميزا وسيروا تشوفوا باقي القنوات ماذا يقولون عن المغرب وخصوصا عما وقع في العيون.انتم مافهمين والوا الاخوان هاد الامور سياسية ممكن تفتح الجزيرة من جديدواذا لم تفتح سوف تستمر ??!!!!!!
98 - AZrgazboy الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:37
il ne fut pas oublier encore qu' el jazeera a demandé une grande somme d'argent afind que nous pussions suivre la coupe du Monde 2010
99 - رشدي السوسي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:39
هذه القناة المتواضعة شكلت عصب الاعلام السمعي البصري في العالم العربي بل تشكل لوبي متعدد المصالح داخل كل دولة على حدة لها سلطة عليا وهيئة تنفيدية لاحكام جاهزة ومطبوخة بسياسة من يمول اكثر تستغل البطالة والصراعات الاقليمية والفقر في خدمة ال البيت ,هذه بخلاصة استراتيجية القنوات العالمية بالعموم, اما القنوات المغربية فحدث ولا حرج وكولو العام زين
100 - كاره الجزيرة الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:41
الجزيرة بداية النهاية
أشكر الحكومة التي أقدمت على هذه الخطوة الشجاعة بان طردت تلك الجرثومة الخنزيرة من المملكة المغربية
والماء والشطابة إلى قاع البحر
وأتمنى من المغاربة قاطبة مقاطعة ذلك البوق الإعلامي الجزائري. وسن قانون يعاقب كل من يتحذث من الغاربة مع ذالك البوق البوزبالي .والذل والعار لأعداء الشعب المغربي
والمجد والخلود للعرش العلوي المجيد
101 - عبد الكريم السوسي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:43
وستبقى قناة الجزيرة دائما وأبدا رقم واحد..
102 - عبد السلام الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:45
لا تنشغلوا اكثر من اللازم بهذا الحدث فوقفةصغيرة تكـــــــفي لتجاوز الاصداء و التـــحاليل
فالاعلامي و الاعلام بصفة عامــــة
عندما ينـــــــــحرف عن مساره
المهني النزيه فهو اولا وقبل كل شيئ يسيئ الى نفسه و سمعته و كفى.
هكذا بالنســـبة للجزيرة فقد
فقــدت مصداقيتها و مساحة مهمة من جمهورها في المغــرب الاقصى
و ربما في جهات كثيرة اخرى من العالم و انطبق علــــيها قول اشاعر/
لكل شيئ ادا ما تم نقصان
فلا يغر بطيب العيش انسان
و لا اتفق مع من قال بان المغرب باغلاقه هذا البوق الـــمزعج قد خطى خطوة الى الوراء في مجــال الحريات و دمقرطة الاعلام لانـنا في حالة حرب مع كثير من الاعداء
و يجب التعامل بذكاء مع الوضع لربح الرهان.
و اذكر السادة القراء الى ان الولايات المتــــــــحدة اعترفت
بعد هزيمتها في الفيتنام بانها اخطات حين لم تنــــــــتبه الى
الاعلام المواكب لتـــلك الحرب و تركت الامور على عواهنــها مما سبب لها الكثير من المتاعب ثم الهزيمة.
هذا سؤال محوري اجيبوا عنه
هل الصواب هو ان نضع اداعة قوية
واسعة النفوذ رهن اشارة الجزائر
و البولزريو على حساب انفاتحنا
و فوق مساحة حراياتنا التي اكتسبناها بالنضال و الصبر ?

103 - kandar الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:47
لاحول ولاقوة الا بالله
هناك من يضن ان المغاربة لازالوا مغفلون ، افيقوا ياصحافة----قناة الجزيرة فتحت لنا اعيننا -نحن نعرف جيدا ان الاخبار التي تنقلا لنا قنواتنا التلفزية بعيدة هلى الواقع الدي نراه - تصريحات السي الناصري تضحك فينا العالم وشوهتنا امام العالم-سيروا ضحكوا على روسكم --المغاربة يتابعون الاخبار من قناة الجزيرة
104 - هشام الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:49
وأنا أتصفح موقع الجزيرة هذا الصباح ، لمحت خبرا حول قطر هو كالتالي : 22:10 مصنع يعزز بتروكيمياويات قطر.
بالله عليكم ماذا يهم المشاهد العربي في خبر كهذا .ألا تفتتح عشرات المصانع يوميا في البلاد العربية .
هذا يدل على انحياز صارخ و بالتالي فالمغرب محق في طرد هذا المنبر المسيء .
شكرا على المقال .
105 - مولاة الحريرة الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:51
أنا هاد الحكومة وهاد الصحفيين دياولنا كيفكروني بالشوافة لي كنمشي عندها. مرة كتقول لي حضي من جيرانك راهم باغين فيك الخدمة، مرة كتقول لي شي واحد حاط عينو على براكتك باغي يديها ليك، مرة كتقول لي شي وحدة حاسداك باغة تخطف ليك الراجل.مرة كتقول لي صحابتك كبركو فيك وما باغينش ليك الخير. وليت خايفة من خيالي ومكنتيقش حتى فلي قريب لي. العديان ولاو عندي كتر من لحباب. لي دوا معايا ولا علي نبدا نبكي.سادة علي فبيت ونبكي. منين جيت نشوف لقيت الشوافة غير مدوزة بي الوقت بحال كيما دارت شهرزاد لشهريار.كل ليلة قصة. وعايشة على حسابي. كنت دايرة فيها التقة ساعة لقيتها واكلة ليا لمجاج و كتكدب علي. بلعربية تاعرابت، شوافة مافيديهاش.المصيبة الناس مازال كيمشيو عندها ويتيقوها.
106 - محمد الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:53
انا حاجة وحدة لي غدا تستيني هي داك الكلب ديال السوفياني الطريقة باش كيدافع عليها بحال خدام فيها مماه
107 - sousou الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:55
Je respecte tous les opinions des gens, est ce qu'ils onts dits a propors de la chaine al jazira mais a mon avis moi je veux biens qu'elle restent ouverts même s'il a des choses quand a du pas aimés ??? mais enfin elle restent la chaine la plus vues par tous les gens.
108 - mostafa الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:57
je tiens a feliciter le gouvernement marocain pour cette decision sage, d'exclure la chaine d'Aljazeera hors du maroc, car cette chaine insiste toujours sur les points noirs du pays sans prendre en compte les cotés lumineux du pays, en plus de ca aljazeera adopte les propos algeriens et negligent ceux marocains.
bravo maroc
109 - karim الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:59
بسم الله ارحمان الرحيم، انا مع الحكومة المغربية في كل شيء واتنمى ان تتعامل مع كل من يتعد او لا يحترم القانون المغربي بصرامة و بدون شفقة مهما كان اصله، فيجب علينا إستغلال تعدديتنا لتطوير وإغناء ثقافتنا اكثر فاكتر والا نعطي الفرصة لاعدائنا لتفرقتنا ،فالجزائر لا تاريخة لها ( كانة كي لبندير(الطبل) لي جا يدير) لم تكن تنعم بالإستقلال بتاتا من المغرب الى الدولة العثمانية ثم الى فرنسا عكس المغرب حكمته مجموعة من الدول لكنها كانت مغربية، والآن تريد الجزائر ان تبني تاريخها على اذكى شعب في العالم، إحلموآما بخصوص الجزيرة انا مع غلق مكتبها لانها كانت منحازة في اغلب الاحيان الى اعداء وحدتنا، فلو لاحضنا في الحصاد المغاربي كان الصحافيون الجزائريون في اغلب الاحيان من يقومون بالبث ويستجوبون المغاربة ويقولون مايردون ولا يتركون المستجوب ايضاح فكرته او تصحيح الخطأ.
مغربي حتا للموت وموت العدو
. اطلب من الله عز وجل ان يرينا يوما في الحكام الجزائرين(العقائب السبع باذن الله.
110 - moha الخميس 11 نونبر 2010 - 00:01
غريب هؤلاء الناس لا يحترمون ضيافة ولا مضيفين...هل استباحوا حرمة هدا الوطن ام اشتروه...
الصحافة الاسبانية المتعفنة تصول وتجول في المغرب بلا حسيب ولا رقيب...
الجزائرية الجزيرة تنعق كل وقت ودون مناسبة...ليس لها مصادر لاخبارها القدرة الا المغرب..
مادا حدث للمغاربة..
نعم للحرية للدين يفهمون كنهها وليس للرعاة والرعاع..
لدا نؤيد كل خطوة تتخدها الحكومةضدكل من اساء اوحاول الاساءة الينا..
وسواء شاء الاعداء ام كرهوا فاننا في صحرائنل قاعدون ولو باخر مغربي فينا.
111 - samir الخميس 11 نونبر 2010 - 00:03
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى عليه وسلم.
الحمد لله أن الحكومة إستيقضت من سباتها وطردت هاذ الفيروس من المغرب أي الجزيرة فأطلب من الله أن تذهب وبلا عودة إلى المغرب.
وندائي لكل المغاربة عدم تعامل مع الجزيرة في أي مراسلات أو إتصالات ،وكل من تعامل معها فيعتبر خائنا لدينه وطنه ويعد مثله مثل أوباش العيون .
والسلام على من تبع الهدى أخوكم من برشلونة
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

التعليقات مغلقة على هذا المقال