24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | احتجاز 5 صحفيين مغاربة لـ3 ساعات بمليلية

احتجاز 5 صحفيين مغاربة لـ3 ساعات بمليلية

احتجاز 5 صحفيين مغاربة لـ3 ساعات بمليلية

عمدت عناصر من جهازي الشرطة الوطنية والحرس المدني الإسباني، المشتغلين بمليلية، على شنّ مضايقة همّت خمس صحفيين مغاربة حاولوا الولوج إلى المدينة بغية إنجاز مهام صحفية مواكبة لتطورات الأوضاع بأحياء "لا كَانيَادَا" التي سبق وأن عرفت احتجاجات عنيفة ضمن الماضي القريب من الأيّام.

وتشمل لائحة الصحفيين المُضايقين صباح أمس الثلاثاء كلاّ من المصورَين عبد الرحيم البوحديوي، عن القناة التلفزية الثانية "دُوزِيمْ"، ورشيد لعتابي، عن القناة الأولى، اللذان تعرضا للتوقيف والاحتجاز في إحدى المقرات الأمنية التابعة للحرس المدني الإسباني مباشرة بعد وصولهما لبوابة مليلية على المعبر الحدودي ببني انصار.. هذا في الوقت الذي عمدت عناصر الشرطة الوطنية الإسبانية إلى سحب جوازات سفر الصحفيين بديعة الزغنيني، عن القناة التلفزية الأولى، وعزالدين لمريني، عن جريدة الأحداث المغربية وإذاعة "كَابْ رَادْيُو، وسعيد اليوسي، عن وكالة المغرب العربي للأنباء.

وفي تصريح لهسبريس مستقى عبر الهاتف، قال الصحفي عزالدين لمريني بأنّ التضييق المرصود قد جاء وفق إخراج محبوك بين مصالح الشرطة الإسبانية والحرس المدني المدبّرة لإجراءات الولوج لمليلية عبر معبر بني انصار، قبل أن يضيف: "لقد دام التضييق ثلاث ساعات كاملة.. تمّ خلالها إنجاز محاضر استماع للزميلين البوحدّيوي ولعتّابي وسط ادّعاءات بعمدهما التصوير بمنطقة حدودية دون التوفر على التراخيص الضرورية".

وأضاف لمريني ضمن ذات التصريح لهسبريس بأنّ المصالح الأمنية الإسبانية "قد لجأت إلى تفعيل تفتيش دقيق لعتاد التصوير المحجوز إضافة على اعتمادها لتفتيش بدني صارم سهر عليه شرطيون وأفراد من الحرس المدني.. هذا قبل أن يواجَهَ الفريق الأمني المختلط الساهر على التحقيقات برفض الصحفيين المصوّرَين الموقوفين التوقيع على محاضر صورية ضُمّنت إقرارات وهمية بمخالفة ضوابط المهنة واستراق صور للجانب الإسباني من المعبر.

وضمن تصريح هاتفي ثان لهسبريس، أكّد الصجفي سعيد اليوسي، عن وكالة المغرب العربي للأنباء، نبأ استرجاع جوازات السفر التي عمد الأمنيون الإسبان إلى حجزها صباح أمس الثلاثاء.. إذ قال اليُوسي: "لقد تعرّضنا لمضايقات رهيبة دامت ثلاث ساعات قبل أن تُعاد إلينا جوازات سفرنا.. إلاّ أنّ استرداد عتاد التصوير ،الخاص بالقناتين الأولى والثانية، قد تمّ بانتقاص أشرطة تسجيل ارتأى الأمنيون الإسبان احتجازها دون تقديم أدنى مبرّر لهذا الفعل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محمد الأربعاء 10 نونبر 2010 - 02:02
ان الامر لم يعد يحتمل مضايقات من الكل و تمييز عنصري ضضهم اذا لم تتذخل الدولة لحماية ابنائها فالامر قد ينفجر و يتطور الى ما لا تحمد عقباه
2 - jaouad الأربعاء 10 نونبر 2010 - 02:04
يجب على المغرب أن يعاملهم بالمثل كدلك أى أن يسحب من الصحفيين الاسبان جوازات السفر و ترحيلهم على الفور فنحن لن نسمح بالدول والطغيان .فنحن لم نعد نقدر على هده الاساءة لشعبنا
3 - Ahmed.K الأربعاء 10 نونبر 2010 - 02:06
Les Espagnols n'ont pas de culture démocratique , laquelle démocratie chez eux, ne date qu'après la mort du totalitaire Franco (1975).Donc ce n'est pas du jour au lendemain que l'on devienne démocratique et respectueux de nobles principes. Il suffit qu'un problème de droits et libertés de citoyens marocains ressurgit pour que leur instinct colonialiste Franquiste leur revienne...Aussi et sur ce chapitre il ne faut trop compter sur leur civisme et leur respect des principes des droits et libertés. Ce ci dit, il faut comptabiliser leurs gaffes en la matière et en faire de même avec leurs parlementaires, leurs journalistes et autres zigotos associatifs à la solde des Services DRS des Caporaux algeriens.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال