24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | التلفزيون المغربي: السيسي زعيم انقلاب .. ومرسي رئيس منتخب

التلفزيون المغربي: السيسي زعيم انقلاب .. ومرسي رئيس منتخب

التلفزيون المغربي: السيسي زعيم انقلاب .. ومرسي رئيس منتخب

فِي تحولٍ لافتٍ للتعاطِي معَ الشأن المصري، لمْ تتوان القناة الأولى، في نشرتها الإخباريَّة، مساء الخميس، عن الإشارة إلى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بالمشير الذي قاد انقلابا عسكريا، في الوقت الذي وصفت فيه الرئيس المعزول محمد مرسي بالرئيس المنتخب.

نشرةُ الأخبار على القناة الأولى، التي تمثلُ صدًى لسياسة البلاد الخارجيَّة، استهلتْ تقديم تقرير حول الوضع في مصر بـ"عاشتْ مصر منذُ الانقلاب العسكري الذي نفذه المشير عبد الفتاح السيسي عام 2013 على وقع الفوضى والانفلات الأمنِي، حيث اعتمد هذا الانقلاب على عدد من القوى والمؤسسات لفرضه على أرض الواقع، وتثبيت أركانه".

وعادت القناة الأولى في تقرير مفصل حول الإطاحة بالإخوان، إلى الانقلاب العسكرِي في الثالث من يوليوز 2013، لتعرج على ما أعقبه من اعتقالات، وأعمال قتل طالتْ 500 من المعتصمِين في ميدان رابعة العدويَّة بلقاهرة، كما ساقتْ تحليلًا لمدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجيَّة، محمد بنحمُّو، يعتبر فيه عزل مرسي إجهاضا للانتقال الدمقراطِي، ونسفًا للدستور الذِي اختاره المصريُّون فجرى تعطليه، راصدًا أفقًا ملبدًا للوضع المصري في ظل الاحتقان السياسي، إزاء قمع معارضي النظام بالبلد.

ولمْ تغفل القناة الإشارة إلى ردُود الفعل الدولية التي أعقبت فضَّ اعتصام رابعة، من خلال التنبيه إلى أنَّ دور العسكر في مصر يبعثُ على القلق، بعد التراجع عن استحقاقات قال فيها الشعب المصري كلمته.

القناة الأولى تطرقت في تقريرها إلى خروقاتٍ قالتْ إنَّها شابتْ الانتخابات في مصر، من خلال إعلان فوز السيسي بنسبة 96 في المائة، بالرُّغم حديث اللجنة العليا للانتخابات في البلاد عن مشاركة لمْ تتعدَّ 47 في المائة.

جديرٌ بالذكر، أنَّ الملك محمد السادس كانَ قدْ هنأ في يونيو الماضي الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ"الثقة" التي حظي بها من قبل الشعب المصري في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في ماي 2014.

وقبل ذلك كانت المملكة قدْ أبدت دعمها لخارطة الطرِيق، ومطامح الاستقرار في مصر ، قبل حصول "انقلاب" في الرؤية للوضع بأرض الكنانة، على اعتبار أنَّ القناة الرسميَّة للبلاد لا تنطقُ خارج السياسة الخارجيَّة، التِي لم يصدر بصددها أيُّ بلاغٍ رسمي، ينتقدُ مصر أوْ يؤاخذهَا على موقفٍ حتى اللحظة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (209)

1 - mstafa ibou الجمعة 02 يناير 2015 - 00:27
اللهم وحد كلمة المسلمين
2 - مغريبي الجمعة 02 يناير 2015 - 00:28
هل هذا يعني ان الموقف السياسي المغربي تجاه تغير ؟!
3 - abdou الجمعة 02 يناير 2015 - 00:28
أنا من بين المندهشيين من هذا التحول ، وأنا أشاهد نشرة الأخبار على القناتين الأولى و الثانية أصيبت بالدهول و أنا أسمع ذلك التقرير الناري ، وعرفت أن شيئا ما يحدث في الكواليس، إن كان السبب هو إستعداد مصر الإعتراف بجبهة البوليزاريو، فإنها ستفتح علي نفسها أبواب جهنم، لأن بهذا الموقف لن تعادي المغرب وحده بل ستكون مضطرة لمواجهة دول الخليج كلها و على رأسهما المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة أكبر الدول الداعمة للسيسي، إن كان السيسي يظن أن الأمر بهذه السهولة فهو أخرق٠
4 - مراقب-وجدة الجمعة 02 يناير 2015 - 00:29
....................... ويأتيك بالأخبار من لم تزود
5 - بنعويس الجمعة 02 يناير 2015 - 00:29
ما الذي وقع للمغرب حتى انقلب 360 درجة
على كل حال موقف يحسب للمغرب وتحيا مصر ويحيا مرسي
6 - lahcen de temara الجمعة 02 يناير 2015 - 00:30
شاهدت الأخبار في القناتين الأولى والثانية ولم أستوعب سر التحول 180درجة في التعاطي مع الملف المصري قلت في نفسي عاد وصلهم اﻹنقلاب را من مصر للمغرب الطريق طويل وخصوصاً الحدود مغلقة
7 - وطني الى الموت الجمعة 02 يناير 2015 - 00:31
طبعا هو انقلاب و المعتدى عليه كان منتخبا.
في عهد السيسي الذي قام بالانقلاب على الديموقراطية اهانة الصحافة المصرية كل المغاربة نساء و رجالا، ملكا و شعبا.
أسيدي ما سوقناش فيهم،
8 - Hamid الجمعة 02 يناير 2015 - 00:31
Depuis plus de deux ans les medias egiptiens nous insulent en disant des mensonges sur les marocains , alors bravo a TVM et en plus tvm n'a transmis que la réalité
9 - الراضي الجمعة 02 يناير 2015 - 00:32
الحق يعلو ولا يعلى عليه .. اظن ان هذا الموقف له علاقة بالزيارة التي قام بها العاهل المغربي الي الشقيقة التركية ..
10 - الجمعة 02 يناير 2015 - 00:33
لاول مرة الاعلام الرسمي يخرج بموقف يساند راي كل الشعب المغربي. و ليس لدى المغرب ما يخشاه فلا وزن لمصر الحالية في السياسة الدولية. اتمنى ان تركز الدولة على الاقتصاد الوطني مع ضرورة تنويع الشركاء و لابد من استغلال انخفاض اسعار النفط لتحقيق توازن تجاري. اتمنى اختراق بعض الدول الافريقية التي لن تتلقى هدايا اعدائنا بسبب تراجع مداخلهم النفطية.
11 - simo الجمعة 02 يناير 2015 - 00:34
أنا أيضا تفاجئت عندما سمعت تقرير الأولى قلت في الأول يمكن هذه قناة أجنبية تدعم جماعةالإخوان لكن عندما تأكدت عرفت أنها القناة الأولى
لا نعلم سبب هاذ الكلام من طرف القناة الأولى
خصوصا و أن النظام في المغرب هو ضد جماعة الإخوان الإرهابية التي تمارس العنف للوصول للسلطة في العالم العربي
12 - yassir zid الجمعة 02 يناير 2015 - 00:35
علامات الساعة هههه ، البارحة تهنئة السيسي بمنصبه و اليوم السيسي الانقلابي ، هل اجتماع تركيا بدا يعطي ثماره مبكرا ، اعلام يستحمرنا اشد الاستحمار الله يعفو علينا من هاد البلاد
13 - dkhissi الجمعة 02 يناير 2015 - 00:35
هل الزيارة الملكية لتركيا غيرت الخطاب الرسمي حول مصر ؟؟؟
14 - FOUAD الجمعة 02 يناير 2015 - 00:35
مبادرة طيبة و ارجو ان لا تكون ردة فعل! و تخوفي نابع من ان القناتين الاولى و الثانية تطرقت للموضوع و اقتربتا في التحليل مما جعلني اتاكد من ان الامر غير عفوي او تلقائي
قلنا و ما زلنا نقول! ليس هناك مبرر واحد يبيع لعسكري ان يمتطي ظهر دبابة ليزيح رئيسا منتخبا و يحل برلمانا منتخبا و يرمي في القمامة دستورا منتخبا ثم يمتشق سيفا يقطع به رؤوس المعارضين! و اما التعذيب و الترهيب فحدث و لا حرج!
مبدئيا على الاعلام ان يغار على وطنه!
Mon salam
15 - أصيل الجمعة 02 يناير 2015 - 00:36
بنكيران تخلع، ٱتزعزع...مسكين ماعرف باش تبلى!
16 - فهمونا عفاكم الجمعة 02 يناير 2015 - 00:36
لي فهم شي حجا يعتقنا الله يرحم بها الوالدين!!! البارح المخزن كبعتاقل الناس على إشارة رابعة و اليوما التلفزة المغربية درباتها بسكرة فالبوناني و بدات كتشرمل فالسيسي!!! فهمووونا الله يرحم بها الوالدين
17 - Hamza الجمعة 02 يناير 2015 - 00:37
وي حيت مصر وقعات تفاقية مع الجزائر باش تشري منها الغاز المسال والجزائر شتارطات علی مصر تبيعو ليها فأثمنة رمزية مقابل دعم بوزبال وهادشي لي كيبان لاش شادين فينا فالاعلام ديالهوم
18 - طنجاوي الجمعة 02 يناير 2015 - 00:38
يالله حميد شباط - Hamid Chabat بقى يمدح فالسيسي و قالك هذاك راجل و هو الملك يبدل الاستراتيجية و يعلن عن طريق الاعلام العمومي بلي ما وقع في مصر انقلاب .
ياك قالكم بنكيران هذاك غير " سكع"
19 - مغربية الجمعة 02 يناير 2015 - 00:38
لم اعد افهم شيئا في الحكومة المغربية لما نصب رئيساً ذهبوا للتهنئة واليوم يصفون الرئيس بلإنقلابي لتكن مواقفكم واضحة من البداية .من الغذ سيبدأ هجوم القنوات المصرية وسيعطون اماني الخياط الفرصة .ايتها الحكومة كونوا واضحين من البداية المشكل انهم تحت ضغط الخليج سيطلبون السماح من مصر مثل ماحصل مع قطر بدأت بتغيير سياستها ابتداءا من الجزيرة دائماً المغرب يعبر عن عكس رأيه متأخرا.لنعطي انطلاقة الهجمات المسعورة من القنوات المصرية وهذا تشفي من جارتنا الجزائر.والسلام
20 - adam الجمعة 02 يناير 2015 - 00:38
شكون اللي فهم شي حاجة
أنا راه ما بقيت فاهم والووو...
21 - OMAR الجمعة 02 يناير 2015 - 00:40
بعدما كان من مؤيدي الانقلاب رضائاً لماما السعودية و قد ضحى بوزيره في الخارجية السيد العثماني
واليوم وبعد 3 سنوات يعي بان ما وقع هو انقلاب
اريد معرفة الاسباب التي جعلت المغرب يبدل رأيه .هل هي ماما السعودية مرةً اخرى
22 - مغربية الجمعة 02 يناير 2015 - 00:41
القناة لم تأت بخبر جديد او مجهول ,,هده حقيقة يعلمها كل العالم رغم انها تأخرت في اصدارها ,, السؤال ما المقصود وما الشي الجديد الدي اخر اقرار القناة بهده الحقيقة للان ؟؟
23 - Mhamed الجمعة 02 يناير 2015 - 00:42
وقيل السيسي تقلب على المغرب او بدا تيدعم البوليساريو؟
24 - كاره الضلام الجمعة 02 يناير 2015 - 00:42
الحملة الشعواء اتي شنتها مصر الرسمية ضد المغرب مند شهور كان لا بد ان تسمع ردا مثل هدا، سب تلك الحملة لم يكن وجود حزب بمرجعية اسلامية في الحكومة المغربية و انما علاقة المغرب بقطر، لانه لو كان السبب هو الحزب الاسلامي لكانت مصر هاجمت تونس المحكومة هي ايضا بجزب اسلامي انداك،مصر سائها التقارب المغربي القطري و انتظرت من المغرب ان يكون مصريا اكثر من المصريين و يقاطع قطر لاجل عيون الكنانة، مصر التي لم تقطع علاقتها بقطر عكس بلدان الخليج رغم ان اساءة قطر لمصر فاقت بكثير اسائتها للخليجيين، بمعنى ان مصر ترى ان المغرب اصغر من ان يسعى لمصالحه و تريد منه ان يسير شؤونه حسب هواها و مصالحها هي،و قبل شهرين او اكثر تابعت برنامجا على قناة رسمية يهلل فيه المديع بقناة الجزيرة لان احد مديعيها اباح لمناصر للسيسي ان يتم حديثه الى الاخر،و قال المديع المصري ان ما قامت به الجزيرة يستحق ان يبنى عليه، بمعنى ان مصر كانت تنتظر اي اشارة ايجابية من النظام القطري بفارغ الصبر لتعيد معه الدفئ ،و ينتظرون منا نحن الدين لم تسئ الينا قطر قطع العلاقة معها
25 - مغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 00:44
هو في الحقيقة توصيف سليم للواقع المصري .. لكن السياسة الخارجية هي سبب كل ذلك في مصر ..
26 - RAF الجمعة 02 يناير 2015 - 00:45
مرسي الرئيس المنتخب والسيسي رئيس بالقوة .الشرعية مع من . مع الشرعية او مع الغابة.
27 - عبدوعتيقي الجمعة 02 يناير 2015 - 00:45
انقلاب عسكري . الإطاحة بالإخوان. وأعمال قتل طالتْ 500 من المعتصمِين في ميدان رابعة العدويَّة . خروقاتٍ شابتْ الانتخابات. اخبار القناة الاولى صحيحة 100 في 100
28 - الشعباء الجمعة 02 يناير 2015 - 00:45
واخيرا اصبح السيسي انقلابي ومرسي شرعي والمغرب مستقل
29 - Maila الجمعة 02 يناير 2015 - 00:45
غدا ستبدأ حملة الإعلام المصري، سوف نشتم صباحا مساء، سوف نتهم بالسحر و الدعارة وسيأتي من يأكد أن جل المغاربة يهود والباقي مريض بالإذز.... مسلسلات
30 - sanae الجمعة 02 يناير 2015 - 00:45
هذا هو الموقف السليم الذي كان يتعين على المغرب اﻹعلان عنه مباشرة بعد اﻻنقﻻب ،انتصارا للحق ضد الظلم ووفاء لمبادئ الديموقراطية !! أما وأن كشر الذئاب عن أنيابهم وشرعوا في تحريض أذنابهم لاستفزاز المغرب،وباعوا كرامتهم لمخاطبة ود قصر المرادية من أجل غاز يوجه جله لإسرائيل،فلن يخيف المغرب إن اقتضى اﻷمر ذلك اعتراف الانقلابيين بالمرتزقة ،ﻷنه لاقيمة ﻻعتراف صدر عمن اغتصب الحكم بالسﻻح وسفك الدماء!!!
31 - sahraoui الجمعة 02 يناير 2015 - 00:47
هذا هو المصار الصائب, الوقوف مع الحق ولو كان مع عدونا. السيسي ارجع العالم الى 20 سنة او اكثر الى الوراء, ورط الديمقراطية.
وكاد يقتلها .

تركيا دولة قوية وقررت. المغرب تقوى وقرر.

على الجميع ان يتحمل ويزيد في جهده للرفع من مستوى البلاد.
الذي يرى سلبي عليه ان يعرف انه يعيش مرة واحدة ولا تعود ابدا. والاسجابي يغذي ايجابيته ليصل الى اكبر نجاح.
جمع نجاح كل واحد هو نجاح المغرب . فكيف تعاملوا مع سوريا يروننا كذلك .
وهذا كاف لاتخاذ القرار الصائب اي مع الحق وسيسي دكتاتور صوته متخلف.
عندنا شباط يفكر مثله ولكن ما فيديهش .
المغرب في تاريخه دائما يحكم غيره ويكتب التاريخ .
32 - محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 00:47
بينما كنت اشاهد النشرة تفجأت للتغير الملحوظ في التعاطي مع الاحداث في مصر حتى انني في الوهلة الاولى شككت في سمعي ليتأكد لي في ما بعد مع النشرة التي قدمتها القناة الثانية صحت ما سمعته و ما اثار استغرابي هو ان الخظ التحريري لدزوم يعارض الاخوان لكنها وصفت ما حدث في مصر انقلاب على الشرعية كما ذكرت قضية صحفي الجزيرة ليبقى السؤال ماذا حدث بين المغرب و مصر لان (صحوة الضمير ) هذه لا تعقل !!
33 - hassan الجمعة 02 يناير 2015 - 00:48
كاني استمع للجزيرة سابقا هناك امر مريب جعل الاولى تصف ماحدت في مصر بالانقلاب سننتظر
34 - مغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 00:48
السلام عليكم
ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
نحييك يا مغرب على هذه الشجاعة و نطقك بكلمة الحق .فهكذا يجب ان تكون دولة امير المؤمنين وفقه الله
35 - ameno الجمعة 02 يناير 2015 - 00:50
السبب الدي يمكن للمغرب ان ينقلب 100 درجة
هو ان يمس احد بالصحراء المغربية
وكل المؤشرات توحي بان الانقلابيين ضد مغربية
الصحراء
36 - kamal885 الجمعة 02 يناير 2015 - 00:50
vive la justice 1point pour la RTM ,0 pour hespress concernant les 500 morts leçon n 1:ne jamais répété ce que dit un pourvoir dictateur
37 - اتركوهم وشأنهم الجمعة 02 يناير 2015 - 00:50
ياسيدي اشغلهم هداك واحْنا مالنا يكون رئيس شرعي أو غير رئيس شرعي آشْ دخلنا فيهم أصلا.
لا أفهم لماذا بعض المغاربة عندنا الله يستر كم يعجبهم أن يكونوا متطفلين وأن يتدخلوا في شؤون الداخلية للمصريين والمشرقيين! علما أن المشرقيين عموما كما هو معروف للجميع لايهتمون أصلا بقضايا المغرب والمغاربة.
38 - عدمي الجمعة 02 يناير 2015 - 00:51
تأخرنا كثيرا قبل أن نحسن قراءة مايريده هذا الانقلابي للمغرب....شخصية انقلابية متعطشة للدم حالها حال حكام الجزائر....أغبى حاكم في تاريخ مصر....الأيام بيننا....
39 - Boumehdi الجمعة 02 يناير 2015 - 00:51
سبحان مبدل الأحوال , بعد أكثر من سنة , أين كنتم من قبل ?
40 - ابراااهيم الجمعة 02 يناير 2015 - 00:51
لخبار جات من تركيا دارها أردوغان
41 - la voix du peuple الجمعة 02 يناير 2015 - 00:52
Certes c´est un reportage qui reflete la realité mais j´aurais bien aimé que ca soit une position de principe dés le debut et pas une reaction si flagrante d´un conflit diplomatiq
42 - zakaria الجمعة 02 يناير 2015 - 00:52
تغيير مفاجىء في سياسة المغرب تجاه السيسي ..هل بسبب معونة الجزائر لمصر ام السبب هو زيارة الملك لتركيا ..؟؟
43 - طارق بن زياد الجمعة 02 يناير 2015 - 00:53
راه ممكن شمو شي حاجة ماشي هي هاديك المهم مزيان هادشي تيبشر بي الخير حتى حنت النضام العسكري في مصر مند انقلابه على الملك المرحوم فاروق اصبح عدو للمغرب مند الازل...
اضن ان الانقلاب في مصر سوف يسقط قريبا جدا.
44 - paris الجمعة 02 يناير 2015 - 00:54
ينطبق هدا تما ما على المثل السائد طلع تاكل الكرموص نزل شكون كلها ليك
45 - بالمهدي الجمعة 02 يناير 2015 - 00:54
في عز الأحداث في بلاد الكنانة إبان الثورة الثانية غابت تلفزة دار البريهي وبلعت لسانها لشهور واليوم إستفاقت ونطقت عملا بالمثل سكت دهرا.. غريب أمر هذا التلفزيون أتى بنشرة من الماضي البعيد كل البعد عن المنطق.. المنطق السليم والله ما فهمت زفتة في هذا الزززف..
46 - hamza الجمعة 02 يناير 2015 - 00:57
هذه هي الحقيقة التي تعكس وجهة النضر عند أغلب المغاربة، رغم أنه لا توجد جماعة الإخوان بالمغرب إلا أن المغاربة مقتنعون بشرعية مرسي.. السؤال المطروح هو كيف استطاعت القناة الأولى الإعتراف بالإنقلاب وتعلم أن ذلك قد يُغضب السعودية و الإمارات ضد المغرب ؟!!!
خوتي المغاربة وجدوا راسكم لسبان و الشتم من قِبل الإعلام المصري عاوتني !
47 - كاره الضلام الجمعة 02 يناير 2015 - 00:58
و اما تهجم المديعة المصرية مؤخرا فسببه زيارة الملك لتركيا،غريم مصر التاني،يريدون منا ان نقاطع خصومهم بينما هم يسعون في الكواليس لترميم علاقتهم معهم،لم يفهم هؤلاء الدين تطاولوا على المغرب انهم انما يلحقون الضرر ببلدهم و بالنظام الدي يدافعون عنه،و قد خسروا متعاطفين كثرا من المغاربة،يصفون الناس بالسحر و كان بلدهم عاصمة العقلانية و العلوم،القول ان المغرب بلد السحر و الشعودة يحتاج الى دليل،بينما الزار ماركة مصرية مسجلة لا ينازعهم فيها احد،و المغاربة يسمون الشعودة بالدمياطي نسبة الى دمياط المصرية، الشعودة قادمة من هناك و ان وجدت عندنا فانتم من ادخلها الينا،كلمة السحر و الجن كلمات عربية دخيلة علينا،مع اننا نقول ان السحر ظاهرة بشرية و ستلازم الانسان اينما حل و ارتحل و هي موجودة في الغرب المتحضر فكيف بمصر حيث معدلات الامية في تصاعد صاروخي؟ تطاول هؤلاء الصغار على المغرب كان لا بد ان يكون له رد و الا فانهم سيفحشون و يعتدرون ثم يفحشون و يعتدرون الى ما لا نهاية،لقد طلبوا من قطر كف اعلامها عنهم و لكنهم يفعلون معنا ما يشكون منه،المغرب بلد حر و على مصر الرسمية ان تفهم دلك بطريقة من الطرق
48 - Simo-Fez الجمعة 02 يناير 2015 - 00:59
انها الحقيقة...
رغم اني لا احب ان احشر انفي في مشاكل الاخرين فمصر ادرى بعجينها...و ما تخبزه تطفحه...الا ان الحق حق...فما وقع في مصر انقلاب جبان سيعيد مصر 20 سنة الى الخلف.
كان على السيسي ان يحرص على انتهاء فترة حكم مرسي ثم يدع الشعب ليقرر...لكن طمعه في السلطة جعله ك نيرون يحرق الاخضر واليابس في سبيل الحكم.
ملاحظة صغيرة: اغلب المصريين يكرهون المغرب ادا فهم يستحقون طاغية يحكمهم مثل السيسي٠٠٠فهم الفو حكم الفراعنة منذ زمن بعيد.
49 - Mdm الجمعة 02 يناير 2015 - 01:01
Je dis au ctoyens de l egypte de ne ps oublier vos freres et soeur qui sont tues pour la democratie par la dictature ,restez en revolution et faire fin pour la coupe
50 - مراد الجمعة 02 يناير 2015 - 01:04
السر في الزيارة الملكية الحكيمة إلى تركيا
51 - أسامة الجمعة 02 يناير 2015 - 01:07
أشتم رائحة البطل أردوغان فعلا!!
52 - IFRANE الجمعة 02 يناير 2015 - 01:07
La cour administrative d’Alexandrie a interdit la célébration de la fête annuelle du saint juif Abou Hassira dans la province de Beheira, au nord-ouest du Delta. Le tribunal a aussi ordonné le déclassement de la tombe du saint d’origine marocaine de la liste des antiquités égyptiennes. La décision du tribunal d’Alexandrie reflète la détérioration constante des relations entre l’Egypte et Israël
RFI RADIO
53 - هذا انقلاب عسكري الجمعة 02 يناير 2015 - 01:08
لأول مرة القناة الأولى تعبر بشكل صريح عن رأي المغاربة .
إنقلاب عسكري مشين لا يختلف اثنان عنه
54 - رشدان مصطفى الجمعة 02 يناير 2015 - 01:09
وجود الملك في تركيا و لقائه بأردوغان المعارض الأول للانقلاب العسكري السيساوي لم يكن مجرد زيارة استجمامية عادية .. أظن و الله أعلم أن لهذه الزيارة علاقة بالتحول الذي نشهده في الموقف الرسمي لبلدنا ولا يسعني كمغربي مسلم الا أت أثمن و أفتخر بهذا الخطوة رغم تأخرها و أدعو الله العلي القدير أن يثبت ولاة أمرنا على الحق قولا و فعلا لا يحيدون عنه قيد أنملة .
55 - ابو عدنان الجمعة 02 يناير 2015 - 01:10
هذا خطا مهني لا يعذر عليه_ويجب محاسبة معدي التقرير-لان الجيش لبى نداء الشعب في عزل جماعة تكفيرية منبوذة
56 - صابور الجمعة 02 يناير 2015 - 01:10
بعد الزبارة الملكية لتركيا يستيقد الاعلام المغربي من سباته وينقلب 180 درجة و يسمي الاسماء بمسمياتها بعد مرور شهور و مقتل الالاف واعتقال الاحرار ...) ربما لتتم الزيارة (التفويجة) بخير ..( الجزيرة مشات فيها)
57 - ولد حميدو الجمعة 02 يناير 2015 - 01:13
تعلمنا السياسة من فرنسا
مرة معك و مرة ضدك مثل الكهرباء يعمل بالسالب و الموجب
Positif et negatif
58 - دحماني حسن الجمعة 02 يناير 2015 - 01:15
انا حقيقة ما بقا فيا غير هاديك 200 مليون لي خدا هاذاك المجرم ديال ظالم امام وحقيقة الامر ليس عادلا ولا اماما.
59 - ملاحظ الجمعة 02 يناير 2015 - 01:16
إشارة واضحة بعد التأكد أن حكم الشيشي بدأ يتلاشى ونهايته باتت قريبة
60 - خالد الجمعة 02 يناير 2015 - 01:16
سياسة الكيل بالمكيالين اتجاه الاعلام المصري الذي ينهج سياسة السب و الشتم للمغرب والحكومة المصرية تتبراء, وهدا تماماً ما سيقع بكل سهولة سوف تتبراء الحكومة و السفارة المغربي في مصر من الموضوع ، و القناة المغربية سوف تعتذر .
61 - JOUBA الجمعة 02 يناير 2015 - 01:16
بوزبال الداخل ، ما عاجبُو حالْ ، فجميع الأحوال .. كّيمّـــا درتي معاهْ ، وحلة ... إقرأوا تاريخكم ، لعلكم تعقلون .

تاريخ ، دولة ذو سيادة منذ قرون عدّة ، حتّى في أحلك أوقاتها ..
62 - mourad الجمعة 02 يناير 2015 - 01:18
مبادرة طيبة و ارجو ان لا تكون ردة فعل!
63 - ابن سوس المغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 01:18
يا اخي اتركونا منهم نحن لسنا في موقع اعطاء دروس في الديمقراطية ﻹحد انا اعرف أن الكثير لن يعجبهم تعليقي ولكن هذه هي الحقيقة، نحن لدينا مشاكلنا الدخلية والمفروض أن لا نتدخل في شؤون الآخرين اذا اردنا أن لا يتدخل أحد في شؤوننا الدخلية، السيسي اختاره المصريين وهذا شانهم ،حتى امريكا رفضت في اﻷول اعتراف بانتخاب السيسي فا هي هو كيري يزور ويلتقي بالرئيس قطر كذالك السعودية الخ، المغرب يجيب ان يرى أين مصالحه ويدافع عنها هكذا تتصرف الدول
64 - و محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 01:19
اراد من تراد وكره من كره نزول الجيش للشوارع اسقاط الرئيس المنتخب فوز قائد الجيش ب 96%من الاصوات انه انقلاب لست مع مرسي ولا مع غيره لكن ما حصل في مصر انقلاب ومنافق من يسميه اية تسمية اخرى .الدول السائرة على درب الدمقراطية يجب ان تنتظر الاسوأ من دول يحكمها العساكر.الجزائر ومصر وجهان لعملة واحدة
65 - sand nigger and proud الجمعة 02 يناير 2015 - 01:23
هذا يعني تبني الأطروح ا لتركية التي تمخضت عنها الزيارة الملكية ،، إنها السياسة المستنقع النتن!
66 - محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 01:23
هذا اقوى رد لتحرشات الاعلام المصري المتكالب على المغرب مؤخرا مرة دعارة مرة شعوذة ,, يستحقون اكثر من هذا الرد
67 - kamal الجمعة 02 يناير 2015 - 01:23
صراحة لا تتفاجؤو ان أقدم العسكر المصري بالموافقة على عروض الجزائر والنزول عند طلباته وأهمها دعم البوليساريو بسبب الحاجة الملحة لاقتصاد مصر للغاز والبترول في هذه الفترة الصعبة ,فلو عدنا للتاريخ فالجزائر ومصر جمعتهم الاشتراكية ولطالما تآمرو على وحدة الوطن واستقراره وعلى اسقاط الحكم الملكي بالمغرب لكنهم فشلو وأخطر حدث هو ارسال مصر في عهد عبد الناصر ل 1000 جندي مصري لمحاربتنا ومنهم حسني مبارك الذي أسقطت طائرته وألقي القبض عليه ..فالمتربصون بالوطن في حالة ضعف وهو ما يجعلهم يقذفون بسهامهم في كل الاتجاهات وبهذا فجميع الاحتمالات تبقى واردة
68 - رأي الجمعة 02 يناير 2015 - 01:23
كأن لسان حال "العرص dectator" يقول:«بقاي يزعموا فيا... يزعموا فيا... حتى بيعوني عجلي» أكيد أن "السيئ-سي" قد وقع في ورطة سياسية "كمجرم حرب" ومن المؤكد أن الدولة العميقة تسعي للتخلص منه لكي تحفظ ماء الوجه أمام الرأي العام العربي والدولي الذي لايريد التعامل مع هذا الإنقلابي وحاشيته.
69 - satcom الجمعة 02 يناير 2015 - 01:24
إردوغان يغطي دروسا للدعم و التقوية للحكام العرب في اسطمبول، واش فهمتيني أو لا؟؟
70 - عزيز الجمعة 02 يناير 2015 - 01:24
سياسة ردود اﻷفعال والتخبط في المواقف ليست هي سياسة المغرب الخارجية...المغرب كما هو معروف حليف استراتيجيﻷمريكا وفرنسا ودول الخليج.ليس في مصلحة المغرب التدخل في شأن مصر وليبيا ولا أي قطر عربي ...مشاكلنا تكفينا..لسنا قطر ولا تركيا اللتان تعيشان الازدهار الاقتصادي..تجربتنا الديمقراطية ما زالت في بداية الطريق يجب إنجاحها والتداول على التدبير الحكومي يجب تعزيزه.وتنمية البلد من تعليم وصحة وغيرها...لا حاجة لنا بالنبش في قضايا خارجية الا ما يهم مصلحة المغرب.
71 - مراقب الجمعة 02 يناير 2015 - 01:30
أولا تصحيح لصاحب التعليق 52 الذي يتكلم باسم مصري من لندن، يا أم الدنيا الحضارة بالضاد وليس بالدال.. ينبغي الإحتياط من مشعلي الحرائق بين الشعوب.
السبب في تقديري هو تقارب مصري جزائري واستعداد السيسي الاعتراف بجبهة البليزاريو؛ لكن المشكل هو كيف سيكون موقف المتفائلين عندما يتدخل المانحون الخليجيون "لإصلاح ذات البين" ويعيد إعلام دار البريهي الدورة 180 درجة مرة أخرى؟ كيف ستمدحون الفعل ثم بعد حين تمدحون نقيضه؟؟؟
72 - المغرب الاقصى الجمعة 02 يناير 2015 - 01:32
من وجهة نري شيء عادي ان نسمع مثل هذه الاخبار .فكلنا نعلم ان موقف المغرب تجاه مصر من بعد الانقلاب لم بكن واضحا .ونعلم ان كل الدول الكبرى تغير موقفها تجاه دول اخرى لحماية مصالحها فخير مثل ما وقع بين الاتحاد الاروبي و روسيا . شيء عادي
73 - simo الجمعة 02 يناير 2015 - 01:36
هاجم عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، الخطباء وعلماء الأزهر في كلمة ألقاها في احتفال المولد النبوي، الخميس، وانتقد التمسك بالنصوص الدينية المقدسة، ووصفها بـ"أنها تعادي الدنيا كلها " .

وفي جرأة على ثوابت الإسلام، قال السيسي: "لا يمكن أن يكون هذا الفكر الديني المقدس المتضمن نصوصًا وأفكارًا تم تقديسها من مئات السنين.وأصبح الخروج عليها صعب.لدرجة أنها تعادي الدنيا كلها"، على حد قوله.

مشيراً إلى الحاجة لوجود ما وصفها بـ"ثورة دينية"، مبررا هجومه على النصوص الدينية بقوله "أن الأمة تمزق وتدمر.وتضيع بأيدينا".
74 - موهاب الحماوي الجمعة 02 يناير 2015 - 01:37
ما وقع في مصر هو انقلاب دموي فاشي تزعمه ثلة من زعماء عسكر الفساد الدي اشتشرى في تلك الدولة الشقيقة مند عبد الناصر الى ألان، وموقف المغرب رجع الى الصواب وهده هي الحقيقة بغض النظر عن المواقف السياسية المصلحية، والمغرب والحمد لله بلد عصامي يعتمد على الله أولا ثم على رجاله ونسائه، فلمادالايتخد موقف حقيقي مما جرى ويجري من قثل وسجن وأحكام اعدامات بالجملة ؟ دون اعتبار لأية مصلحة؟ وبمادا نفعونا بعض العرب ؟ غير بتصدير المشاكل وألإرهاب ؟نقول الحقيقة ومن أراد الموت فليمت
75 - ولد حميدو الجمعة 02 يناير 2015 - 01:39
Pas de lumiere
un coup de circuit inattendu
est ce qu il y a parmis vous un electricien
je ne pense pas car benkirane n a pas besoin de lui
76 - حميد من مدريد الجمعة 02 يناير 2015 - 01:40
عندي تعليق بسيط على اﻻخت المصرية المقيمة في لندن نحن نعلق على الموضوع بكل أدب إذا تكلمنا على الكوارث اﻻخلاقية الموجودة في مصر ستتمنون أن تنشق اﻻرض لتبتلعكم يا خونة
77 - hamid الجمعة 02 يناير 2015 - 01:41
والله هده كلمة حق الى الامام ولايهمكم احد نحن ضد الانقلابات العسكرية ومع الشرعية والصناديق ليس بالدبابات
78 - نورالدين الجمعة 02 يناير 2015 - 01:45
الزيارة الملكية لتركيا غيرت الخطاب ؟؟؟؟ الحرب الإعلامية بدأت
79 - maroki الجمعة 02 يناير 2015 - 01:47
ليس بغريب, حيت تعتبرحركة الاخوان المسلمين الحركة الوحيدة التي بامكانها مواجهة المد الذي تعرفه الدولة الاسلامية وخاصة عند دخولها لمصر في سيناء. وهاهي الان ماما امريكة تريد اعادت الاخوان للسلطة حتى توقف النفير الحاصل لدولة الاسلامية . الفكر لا يواجه الا بالفكر. وهنا سنلاحظ انشاء صحوات في مصر لمواجهت الدولة في سيناء
80 - احمد الجمعة 02 يناير 2015 - 01:52
كل العلم يعلم ان مواقع في مصر هو انقلاب على الشرعية ولكن مصا لح الدول هي التي تحكم اما مصلحت الشعوب فلا احد ينتبه لها ! عندما تتمسك الشعوب بحقها فلا احد قدير على دحرها
81 - متابع (كائن موجود) الجمعة 02 يناير 2015 - 01:58
ظهر الحق ...
الحقيقة في رأيي الشخصي وكباقي القراء أعيقد أن زيارة الملك إلى تركيا هي السبب ولا ننسى أيضا إلغاء زيارته إلى الصين الداعمة للإنقلاب، إضافة إلى أن المجتمع الدولي هو داعم للشرعية التي تساند القضية الفلسطينية وتريد إنهاء الإحتلال الصهيوني الذي يدعمه الخائن السيسي وأظن أنها بداية النهاية للسيسي وأتباعه، والمنتظر والذي لا شك فيه هو بداية الحرب الإعلامية من أراكوزات النظام الإنقلابي من أشباه عمرو أديب ولميس الحديدي وابراهيم عيسى و.. و... على المغرب لأنهم أبانوا منذ حكم مبارك على نذالتهم وعلى غبائهم الإعلامي في التطبيل للدكتاتوريات ...
82 - adnane الجمعة 02 يناير 2015 - 02:00
c'est vraiment irresponsable ce que la RTM fait je condamne cette émission et je prie notre gouvernement de corriger le tir en reconnaissant la légitimité du président égyptien abdelfattah El sissi
83 - كمال الجمعة 02 يناير 2015 - 02:05
امريكا تخطط
و كل عدوان على المغرب يعتبر عدوانا على اروبا و الايام بيننا
84 - العربي الجمعة 02 يناير 2015 - 02:05
الملفت للإنتباه الإسرار على استعمال كلمة ( انقلاب ) في التقرير ما يعني أن سياستنا تجاه مصر قد بدأت تنحو مجرى آخر ، و حسب تقديري أن ذلك راجع بالأساس إلى التقارب الذي عرفته الساحة السياسية بين مصر و الجزائر و العلاقات العسكرية و الاقتصادية بينهما مما يؤشر أن الجزائر تستدرج مصر لأطروحتها المؤيدة للإنفصاليين لجبهة البوليزاريو
85 - ميلودة الجمعة 02 يناير 2015 - 02:06
دابا عاش الملك وزيادة هكذا علينا ان نبقى; نبقى على سباغتنا المغربية التي تعني الرجولة والتي تكتب التاريخ; الشعب الجزائري عليه ان يسارع بحل لقياداته ايضا.
ليلتحق بالركب .
تونس نجحت ولو في صورة مزعزعة , لكنها على صواب ان يختار الشعب ما يرى.
فبدون رجوع مصر على السيسي وليس بالضرورة الاخوان. لكن من يعطي للشعب حقه ويسوسه الى الحرية .

سيسي قسم ظهر الديكتاتورية والغرب اخيرا تنبه واعاد النظر .

انقلاب السيسي فشل. وشباط فشل. وانتصرت ارادة الشعوب .

اغلب الشعوب العربية متفقة على هذا . فلنتحمل مسؤوليتنتنا .
دولة يا سيسي وليس نظام , تعلم السياسة اولا ... هيتلير لم يرتكب اخطاء في التعبير السياسي : سيسي ديكتاتور ركيك , كن اسدا وكولني ...

اما كلامك يا سيسي ليس كلام الاسود ولكنه كلام ضباع , تختلف عنهم بالتحذير فقط .

استراليا يا سيسي تطالب الان بانهاء الاحتلال الصهيوني. هو الرجل لا يفهم هذا.

يطرطر السيسي :هناك نصوص دينية تعادي الدنيا. يا سلام ...الفكر يقدس واك واك امام رجال الدين في الازهر . رجال الشرطة ورجال الدين ...الامة يا سيسي تعرف دينها اكثر مما تتصور .

سيسي يخرب مصر وهو يتعمد ذلك .
86 - Abo Al7orouf الجمعة 02 يناير 2015 - 02:06
ادعوكم لشحد الهمم والاستعداد للضرب والرد على الانقلابيين فاعلام العار لديهم سينفث سمومه...ثم اين قوات الهاكرز لضرب كل ماهو اونلاين لديهم.
87 - خبير الجمعة 02 يناير 2015 - 02:15
في الحقيقة ليست هناك اية مفاجئة المغرب دائما ضد اي انقلاب ومهما كانت الظروف لانه اكتوى بناره عدة مرات ويعرف حقيقة ونفسية الانقلابيين ولكن اعترافه بخارطة مصر هو تطييب خاطر العاهل السعودي اما اليوم وقع ما وقع في السعودية.... وسنشهد قريبا تغيرا حتى في موقف دول الخليج ان الامر جد والانقلاب الى زوأل ولكن على الجميع ان يتعلم من هذه التجربة المرة
 
88 - مغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 02:18
انقلاب في المواقف ب 180 درجة ... تارة ضد مورسي مع السيسي تارة مع مورسي ضد السيسي...هل الديبلوماسية المغربية تشتغل بلاعقل ؟؟
89 - karim hijazi الجمعة 02 يناير 2015 - 02:22
شكراً جريلا يا رجب طيب أردوغان على التوضيح.
90 - مراد المدني الجمعة 02 يناير 2015 - 02:28
ممكن أن يكون لهذا التحول المفاجئ علاقة بالإتفاق المصري القطري فكما تعرفون فقد تم إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر ممكن جدا ان تكون سياسة مصر الجديدة لاتخدم مصالح بعض الدول والله أعلم
91 - دارها اوردوغان الجمعة 02 يناير 2015 - 02:29
الزيارة. الرسمية. الملك أخد فيها. موقف للان السياسة برجماتية ومبنية. علي المصالح. وللآن. مصر. تلعب في. ملف الصحراء. وللآن. اوردوغان. اخواني وووو. لدالك. يتحتم. علي الملك. ان. يغير. النهج وللآن. الحقيقة. هيا. ان السيسي. انقلابي. فالحق. واضح.
92 - ابراهيم المغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 02:30
يايها العميان ،هل ما تسميها الانقلاب جاء من ذون خروج الملايين من الشعب المصري المنادين بتنحي مرسي العياط عبد مرشده ؟ هل ان رءيس انتخب لايجوز للشعب رفعه واقالته ؟ كيف فهمتهم الذيموقراظية ان ياتي رءيس فاشي وفاسد ومجرم تم يمكن له ان يبقى حتى تنتهي ولايته؟؟!! لقد كانت مصر على حافة حرب اهلية بعد ان استولى الاخوان والسلفيون الارهابيون على مقاليد الحكم في مصر لولا يقضة الشعب المصري ومسانذة قواته المسلحة لمطالبه، هذه القوات هي الاي ساندت التورك الاولى ل25يناير التي اوصلت الاخوان والسلفيين الى الحكم، هل الان العسكر اصبح عذو الاخوان بعد ان لفضهم الشعب لجرامهم ومخططاطتهم الخبيتة للاشتيلاء على جميع دواليب الحكم من برلمان وقضاء وخارجية وحتى الاعلام ولازهر، حتى تصبح مصر على شاكلة ايران ! هذه هي ذيموقراطيتهم، اذاكانت كذلك فلتذهبوا الى الجحيم انتم وخرقكم وعماكم وغيكم !!
93 - Salah الجمعة 02 يناير 2015 - 02:32
ca fait deux ans et on insulte le Maroc si ce n'est que pour ca Bravo
94 - تقى احمد الجمعة 02 يناير 2015 - 02:40
انا عشت فمصر ومقتانعه بانو نص الشعب المصري ضد السيييي و عشت مع عائله محبه للمغرب وللمغاربه ويعرفون المغرب وتاريخه. بغض النظر على الاعلام المصري الفاسق والكاذب. الكلاب تعوي والقافله تسير .
وردا على المصريه المقيمه بلندن .المفروض يا اووختي يا بنت ام الدنيا تنزلي تعيشي فيها وتتمرمطي زي اخواتك الي هناك ...اما احنا اسيادك. وعشان كده كل المصريين بدورو على ستات مغربيه عشان الاخلاق الي هيه مش عندك ولا عند ستات غيرك .......وفعلا مغرب فوق الجميع وشكرا . الله الوطن الملك
95 - زعلان الجمعة 02 يناير 2015 - 02:41
حقاً اعلام العار و النفاق !!! البارحة تهنئة بمناسبة انتخاب السيسي السفاح و اليوم اصبح انقلابي و مغتصب للسلطة ؟؟؟ اغلب المغاربة ضد الظلم الذي وقع في مصر من اكثر من سنة اين كنتم حينها ؟؟ الاعلام مسير من فوق كالعادة!!! اما نبض الشارع المغربي فهو مغيب مثل باقي الشعوب العربية و الاسلامية ... أكاد اجزم و الله اعلم لو ان السيسي السفاح خطب غداً و أشاد بالنظام المخزني و طالب بمؤتمر عاجل من اجل أنصاف المغرب في قضية الصحراء المغربية و دافع عن المغرب و صحرائه في المنظمات العالمية ... أكاد اجزم ان السيسي سيصبح بطلا و سيقام له استقبال رسمي بالزرابي الحمراء ... كفي من الاستخفاف بعقول الناس !! كفي من الاتجار بدماء الشهداء من اجل مكاسب سياسية .. منذ الانقلاب العسكري في مصر لم يصدر اي اعلان رسمي لا من الحكومة المحكومة و لا من المخزن حول ما يجري بمصر !!!
96 - karim الجمعة 02 يناير 2015 - 02:49
ما لم يلاحضه المهتمون هو ان هذه الحادثة تزامنت مع التقارب المغربي التركي والايراني بالاخص فالمغرب سيفتح سفارة في طهران وهو الامر العجيب تركيا وايران في وقت واحد في حين ان المغرب كان يتهرب من انشاء علاقات مثينة مع تركيا ويتعمد معادات ايران هناك تحول استراتيجي اضن في العلاقات الدولية وليست هذه بردة فعل يجب انتضار الايام القليلة القادمة لنكتشف ما كان وراء هذا التحول
97 - محمد بن عادل الجمعة 02 يناير 2015 - 02:50
هناك معاهدة أساسية و عليها تدور آليات الحكومات المصرية. وكل جهاز دولة تعدى الخطوط الحمراء يطاح به لأنه لا يتماشى و بنود معاهدة كامب ديفيد.
98 - kech الجمعة 02 يناير 2015 - 02:56
ببساطة لأن 2015 ستكون نهاية الإنقلاب وحتى الوصول لإنتخابات مبكرة
تانيا المغرب قدم نفسه للعالم على أنه نمودج إقليمي وعالمي للإسلام السياسي " واخا شعب واكلها "
وهناك إجماع عالمي على نمودج المغربي . ويجب أن يدافع عن نمودجه إدا أراد أدوار إقليمية مستقبلية
99 - zakariae الجمعة 02 يناير 2015 - 03:06
المغرب بهده الخطوه يريد ان يضهر في الساحه الدوليه ( ) خاصة بعد محاولة توسطه في الخلاف القطري المصري .و زيارته للتركيا التي تعارض النضام المصري و كدا انخفاض اسعار البترول و الدي سوف ينعكس سلبا على الدعم السخي الدي تعطيه الجزائر للحلفائها...عموما تبقى خطهو استباقيه
100 - مروان الجمعة 02 يناير 2015 - 03:24
المغرب دائما ما تعامل مع استفزازات بعض البلهاء في مصر بحكمة وروية ..السيسي كان يطلقهم بين الفينة و الاخرى كالكلاب على المغرب مرة لجس النبض و مرة لعيون بوتفليقة و مرة ليتدخل ليبدو كمن يهتم بتمتين العلاقات الثنائية . انها سياسة استحمار المغرب ...المغرب لا تخيفه مصر الانقلابيين قتلة المتظاهرين السلميين
101 - مــا مــســــوقـــش الجمعة 02 يناير 2015 - 03:35
ياك ما قناة الجزيرة مصر مباشر بعد متغلقت دورت مع الاولى و قالت ليها منك لمصر و راه الحبة والبارود من خزينة قطر .
102 - maghrebi الجمعة 02 يناير 2015 - 03:42
نعم سمعته صدفة وقلت كيف واش هدا التلفزيون المغربي ؟ ؟
معروف أن المغرب تدعم التورات المضادة في مصر وليبيا مامعنى هدا التحول وزد على ذلك تقرير ناري كان ينقصه سب السيسي العرص
تمنى يكون موقف وليس رد فعل صبياني فقط
103 - السليماني الجمعة 02 يناير 2015 - 03:45
هذا الموقف الذي تبناه المغرب موقف شجاع بالرغم انه جاء متأخرا فهو مؤتر على السيادة المصرية كما انه. شيئا ما إيجابي للدولة المغربية سيقويها إعلاميا ويلجم افواه بعض المرتزقة من الصحافيين المصريين
104 - ribati الجمعة 02 يناير 2015 - 03:56
يا عجباه البارحة سمعنا بيانا لتهنئة الرئيس المصري واليوم سار النظام المصري انقلابا،يعني تغيير السياسة العربية اتجاه السيسي.اظن قطر و تركيا اشترط اطاحة السيسي كشخص وليس النظام لقبول المقترح الخلجي .و المغرب دائما سباق لتنفيد المخططات الخليجية،
105 - هشام الشرقي الجمعة 02 يناير 2015 - 04:04
هذا راي الحق وراي الشعب المغربي واول مرة احس ان بلدي له كلمة عليا وكيان
انا جد مسرور لهكذا موقف انساني عربي مسلم
106 - مسفييوي الجمعة 02 يناير 2015 - 04:18
الاكيد ان الموقف الرسمي يعي جيدا الظروف الاقليمية و التغيرات والتحالفات.وعلى هذا المنوال ينسج الموقف المناسب.ربما ان المغرب الرسمي او المعلن يرسل رسالة واضحة لا لبس فيها.المخابرات المغربية عندها كل المعطيات لتزود القرار المغربي بها.ثم ما يحيرني هو كيف يتخذ المغرب موقفا متناقضا مع الامارات.اعترف اني اجهل كواليس كيفية طبخ المواقف السياسية.اظن ان موقف المغرب زجري عقابي و ظرفي.يعني يشرح طبيعة المغربي ذلك الانسان الظريف المؤدب ولكن يمكن ان يصبح ثائرا غاضبا و ربما خطيرا.يعني على الاخرين ان يختاروا المغربي الذي يودون مواجهته.نحن كمغاربة نتميز بالذكاء السياسي فنقبل بموقف رسمي لبلدنا لنرفع عنه الحرج.لان هناك اشياء تضعف موقفنا امام الاخرين مثل ملف الصحراء.من حيث المبدا موقفنا اخلاقي وديمفراطي فالسيسي انقلابي و سفاح و قاتل و سيعدم او يقتل.المهم اتمنى لبلدنا التوفبق و النجاح و لملكنا النصر و التمكين بالعدل.
107 - ع بوجمعة الجمعة 02 يناير 2015 - 04:22
ا لكل يعرف ان المصريين يظنون على انهم اقوى دولة في العالم وهذا يرجع
الى كثير من الدول العربية ومنها بالخصوص الدول الخليجية التي كانت ترى
في مصر على انها قادرة على هزم اسرائل وتوحيد العرب من المحيط الى الخليخ,
لكن اذا نظرنا وتعمقنا كثيرا فسنجدوا عس ذلك, لان هذه الدولة هي التي كانت
السبب في انهزام العرب وهذا راجع الى خيانتهم ثم تجدهم يتدخلون في شؤون والغير,
فبكثرة انانيتهم يحسبون انفسهم بانهم افضل من العرب كلهم اليس اعلامهم من يشتمنا بانواع شتم وبالكلام القبيح كسحر والدعارة اليس مصر هي التي كانت تصدر افلامها الفاسدة فكانت سببا في افساد المجتمعات العربية هذا يعرفه
كل عربي من المحيط الى الخليج, اما عن السحر فهو من مصر خرج لانه
مدكور في القران العظيم, اما المغرب ولله الحمد تجده دائما يرحب باخوانه من
مصر, حتى ملك البلاد يرحب بهم فهاذا من شيام المغاربة, فليعلم الجميع ان من احبنى نحبه كثيرا ونجعله فوق اعناقنا ومن يتجرء علينا فنحن له بلمرصاد.
108 - Fury الجمعة 02 يناير 2015 - 04:26
Tres bon timing parceque y'en a marre de leur hypocrisie! on s'en fout qui prends le pouvoir chez eux a vrai dire mais que ca respecte notre souverainté total de tanger a elgouira et notre culture et peut-etre s'occuper de ses affaire aussi ! sinon tu pique je mords voila comment il marchent leurs dirigeants
109 - مغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 04:27
من الممكن أن يكون المغرب قد بدأ في حركة استباقية لمنع المصريين من الحصول علی فيزا للمغرب وذلك لعدة أسباب منها أن المصريين قد خسروا ليبيا نهاءيا وأصبح العمال الذين يقدرون بالملايين عاطلون ويبحثون عن أي مكان للذهاب إليه فوجدوا ضالتهم في المغرب خصوصا ونحن نشهد هجمة شرسة بمواقع الانترنت من المصريين علی المغربيات لاستمالتهن وغسل ادمغتهن بحب مزعوم لا يريدون من وراءه إلا الفيزا والإقامة في المغرب وطلب الجنسية وهذا بمساعدة الحكومة المغربية الإخوانية التي تريد فتح باب التجنيس لمن يتزوج مغربية من أجلهم خصوصا . المغرب له أجهزة حية تعمل ليل نهار للحفاظ علی لحمة الشعب وأمنه وقد علمت علم اليقين أن هناك شيء يطبخ في الخفاء لاستغلال طيبة الشعب المغربي فقامت برد فعل استباقي لسد الأبواب علی مرضی النفس والبدن و تدمير مخططاتهم الاستغلالية . المرجو من المغربيات علی الخصوص التحلي بالوطنية والدفاع عن الوطن بقمع كل من يريد استغلالهن لتخريب بلدهن بدعوی حب وزواج مزعوم . الله الوطن الملك وتحية للشعب المغربي الحر والخزي والعار لكل متامر لءيم .
110 - rachid الجمعة 02 يناير 2015 - 04:45
ماوقع في مصر يمكن ان نسميه في القانون الدستوري بانقلاب عسكري.الا اننا ادا نظرنا الا الوضع السائد في تلك الفترة في مصر يتبين لنا ان الدولة اصبحت على حافة الانهيار : مظاهرات ترفع شعار لا لحكم المرشد ؛صراع بين المسلميين والاقباط ؛انهبار حقيقي للاقتصاد المصري؛سقوط هيبة الدولة؛تغلغل مخابرات الدول الاجنبية مستفيدة من الوضع باختصار نلاحظ مساس خطير بالامن الداخلي والخارجي لمصر .واعتقد انه عند المساس بالامن الداخلي والخارجي للدولة اخطر من حالة الحرب التي يعمل فيها بحالة الاستتناء وهي تعطيل العمل بالمؤسسات و تركيز السلط في يد العسكر .لذا وانطلاقا من هذا التحليل اعتبر ان تدخل السيد السيسي امر صائب ويتماشى مع ادبيات القانون الدستور ويمكن اعتباره بمثابة اعلان حالة الاستتناء لانقاد الدولة من الانهيار .فمبارك حينا سلم السلط للمجلس العسكري فهو ضمنيا اعلن حالة الاستتناء اي اعطي السلط للعسكر .الا ان القليل من سيفهم هذه الاشارات .ةاخيرا نؤكد وبدون عاطفة ان تصرف سيسي سليم وموافق لروح القانون رغم ان تصرفه لا يتوافق مع شكليات القانون الا ان تصرفه يتوافق مع روح القانون .
111 - sbaai . dakhla الجمعة 02 يناير 2015 - 04:52
تحول الموقف المغربي لا يمكن تفسيره الا باعباره رد فعل على حشر انف النظام المصري في الشان المغربي الحيوي المتمثل في قضية الوحدة الترابية . النظام المصري قد يكون خضع لرشوة جزائرية . وشرع في الاستعداد ليلعب دورا ما فيما يسمى الاتحاد الافريقي أو تلك المنظمة المسماة الجامعة العربية .أو غيرها من الادوار. ولعل المنشاكسات الصحفية كانت تمثل مقدمات لهذة القفزة في العبث . وهل مازال في امكان النظام الرسمي العربي الاستمرار في هذا النهج الغريب ... نهج الصراعات والمواقف التي لا وجود فيها للمنطق او لاي مبدأ؟
112 - omar USA الجمعة 02 يناير 2015 - 05:14
لا يجب أن نستغرب علی هذا الانقلاب المغربي...
ألم تتذكروا بعد إتقلاب السيسي علی الحكم في مصر بأسابيع زارت لجنة من الاعلام المصري مخيمات تندوف وصورت تقريرا عن البوليساريو وبعدذالك بدأت حملة ضد المغرب في الاعلام المصري بدأ بتلك الصحافية الی الممثل الی قناة أخری كلها تسيء للمغرب الذي لزم الصمت..وقبل كل اعتذار من يلطات مصر..لكن الامر لم ينتهي فوراء كل ذالك هو الجزاءر حكم عسكري يتوافق مع حكم عسكري في مصر...زد علی ذالك علاقات المغرب الجيدة مع قطر سبب ثاني واخيرا الزيارة الی تركيا..هذه عوامل لم ترتاح لها سلطات مصر الانقلابية...
فيظهر انها ماضية في خط الجزاءر الامر الذي يحتم علی المغرب اعادة النظر في سياسته مع مصر
113 - samir10 الجمعة 02 يناير 2015 - 05:36
ils ont dit que c'est 5 avions militaires ont fait départ du Maroc pour couvrir la visite royal ce qui était un coups bas pour pousser le peuple marocain à la révolte. quand même bravo du courage et d'avoir désigné les choses par leur vrais mots. en 2015 le Maroc va entré en guerre contre l'algérie et l'égypte. et israel va conquérir l'égyte.
114 - Zakaria Orlando الجمعة 02 يناير 2015 - 05:44
زيارة الملك لتركيا أتت أكلها ، فالكل يعلم الموقف التركي من الانقلاب ، ربما الحوار الذي أجراه الملك محمد السادس مع الرىءيس التركي أفضى الى اعتراف المغرب رسميا بالانقلاب ...
115 - Abousaid الجمعة 02 يناير 2015 - 05:56
عجز الحكومة في 2014 يدفعها لبداية 2015 بتخويف الشعب بمصير البلدان التي أرادت النهضة كمصر البلد الإسلامي الشقيق و تم قمعها من طرف أمريكا و الإتحاد الأوروبي . هذا هو المقصود بسياسة التخويف و مسح الأحداث الأخيرة كفضيحة الوزير أوزين لملعب الرباط و الدين الذي حمله علي الحكومة مع قناة eurosport وغيرها من الإختلاسات للحكومة . في ضروف أصبحت حساسة خاصة لحزب المصباح الحاكم مع إقتراب الإنتخابات .
116 - sef الجمعة 02 يناير 2015 - 06:00
Stop and stop again, we can`t hit each others,that is disbelievers goal, as we are soni in Morocco we support brotherhood, all i can said Egypt going to learn from what happened and thet are doing well, insha Alah they will be the first and best in the future, i am assuming they will destroy Israel this year before Moroccan do. Alah connected all muslims heart and protect all Muslims over the world and safer all disbelievers, Amin.
117 - كريم الجمعة 02 يناير 2015 - 06:30
ان الطيور على اشمالها تقع مصر اغتصبها العسكر والجزائر نهبها العسكر بمعنى التحالف يخدم استمرارهم
118 - ديك الجن الجمعة 02 يناير 2015 - 06:31
ما دخل العسكر السياسة باسم الديموقراطية (في مصر) إلاّ أفسدوها .والمغرب لا يقبل بمن يحاول أنْ يبني مجده على حساب مصالحه.
119 - أبوعائشة الجمعة 02 يناير 2015 - 06:49
هاهي ثمار الحكومة الاخوانية المغربية بدأت تجنى, وانتظروا المزيد من المصائب...
120 - shadia الجمعة 02 يناير 2015 - 06:59
هذه هي الحقيقة كل المصريين الذين يعيشون في الخارج لا يعترفون بالسيسي كرئيس للبلاد واذا زاروا البلاد يقسمون بالله عدم العودة اليها بسبب الاوضاع المتردية.
121 - Alliwa الجمعة 02 يناير 2015 - 07:05
بقدر ما تفاجئت لهذا التحول الجدري لموقف الاعلام المغربي مما حدث في مصر حيث لاول مرة يصف الامور بمسمياتها ويصف ماوقع في مصر انقلابا عسكريا قاده العسكربراسة الشير السيسي فرحت لهذا الموقف الشجاع بعد ان خذلنامن قبل واعتبر ان الجيش استجاب للشعب وخلع مرسي الذي اراد اخونة مصر حسب زعمهم .فما السر في هذا التحول خاصة بعد ان قام العاهل المغربي بزيارة تركيا واستقباله من الرئيس التركي اردوكان ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
122 - مروكاني الجمعة 02 يناير 2015 - 07:15
لن يضحكوو علينا اكيد ان السيسي اخد موقفا ضد الحكومة المغربية
123 - Es soussi marocain الجمعة 02 يناير 2015 - 07:16
بسم الله،
١:تقارب مصري جزاءري
٢:تعاطف مصري مع بوز بال
٣:وما خفي اعظم عند أرد كان
٤:السياحة (اللهم كثر...)
٥:الحرب الاعلامية المصرية على المغرب

راي الشعب لا يؤخذ بعين الاعتبار..
العثماني كنت باغي نكوليك ترجع لبلاصتك ولكن اللهم تبقى بعزك...
124 - حميد البلدي الجمعة 02 يناير 2015 - 07:17
اظن ان الزيارة الملكية لتركيا لها دور كبير في هدا التحول فاردوغان له موقف واضح وصارم ضد ما يقع وما وقع في مصر ورغم ان الزيارة الملكية ليست رسمية لكن التباحث في عدة مواضيع دولية واقليمية لابد ان يطفو على اللقاء خصوصا ان الرجلين لهما حب كبير للشعوب كيفما كانوا
125 - حسن الجمعة 02 يناير 2015 - 07:18
كلمة حق يجب الثبات عليها مهما كان الثمن. فلا يصح الا الصحيح.
126 - سيمو الجمعة 02 يناير 2015 - 07:24
السيسي او اغير السيسي مصر دخلت في نفق مظلم لن تخرج منه سالمة
لان مشاكلها متعددة و كبيرة و لا تحصى و الوقت ليس في صالحها و كلما طالت حالتها كلما تعقدت الامور اكثر .
بنية تحتية اقتصادية هشة على مستوى السكن و الاقتصاد و الامن و التعليم
تداخل السياسة بالمعتقد .... فوضى عارمة.
في اعتقادي ان مصر تنتظرها ايام حالكة و مظلمة و هي في موقف
لا تحسد عليه.
127 - حمزة الزعيم الجمعة 02 يناير 2015 - 07:40
ما وقع في تغير الخط التحريري للقنوات المغربية في تعاطيها مع الاحداث في مصر وبالتالي تغير السياسة الخارجية للمغرب على اعتبار هذه القنوات لسان حال الخارجية المغربية هو واضح فالملك كما نعرف ذهب لتركيا بعد الامارات للعب دور الوساطة لتقريب وجهات النظر ونعرف ان تركيا تشترط لعودة الدفىء الى العلاقات التركية الخليجية توقف هذه الاخيرة عن دعمها لقادة الانقلاب في مصر وسياسة المغرب والاردن ودول الخليج واحدة وبالتالي فسنرى في الايام القادمة تغير سياسة الدول الخليجية تجاه الاحداث في مصر ثم ان هذا التغير لابد ان يرتبط بحدث مهم اغفل من طرف المعلقين على هذا الحدث وهو ذو ارتباط قوي به ويعد مؤشرا اقوى على تغير سياسة المغرب الخارجية وهو عودة الدفىء للعلاقات المغربية الايرانية وكما هو معلوم فايران مناهضة للانقلاب العسكري في مصر
128 - marocain libre الجمعة 02 يناير 2015 - 07:41
هذا تقرير جاء كرد فعل على حملة التي تعرض لها المغرب بتشويه صورته في اعلام المصري ولان مصرالسيسي ا صبحت تدعم انفصالين البوليزاريو سياسيا مثلها مثل الجزائر........
129 - مغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 07:44
خطوة في الاتجأه الصحيح ونتمنى ان تتبعها خطوات اخرى.
130 - مغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 07:46
و ماذا يكون الذي وقع في مصر ؟ طبعا يسميها الملاحدة عندنا بالديمقراطية طز عليكم انه انقلاب وحشي على رءيس منتخب. عاش التلفزة المغربية و عاش المغرب
131 - مصرى وطنى الجمعة 02 يناير 2015 - 07:49
الجزائر ومصر و جنوب افريقيا ونجيريا رائدتا افريفقيا قبلت الدويلات الاخرى ام ابت.الدول الافريقية الرائدة كلها تدعم الجمهورية العربية الصحراوية ومن لا يتقبل هذا, الابيض والاطلسى يحيطان به ما عليه الا برمي نفسه.

خير الكلام ما قل ودل وبس.
132 - مواطنة الجمعة 02 يناير 2015 - 08:02
الرد في قوله تعالى "ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم " و الرئيس مرسى لم يكن ارهابيا بل مسلمامحبا لوطنه ودينه وسينصره الله و امثاله .اللهم نور لنا طريق الحق يا رب
133 - خليل الجمعة 02 يناير 2015 - 08:09
نحيي الحكومة على هذه الصراحة .فنحن قوم نكره الانقلابيين و الانقلابات ولا زال مريسي هو الرئيس بالنسبة للمغاربة.
134 - معاذ الجمعة 02 يناير 2015 - 08:16
لم تتحرك قنواتنا يوما نحو مناصرة الحق و أهله ،حقا أستغرب لمن هو معجب بالتوجه الجديد للقناتين ،هل اﻹنقلاب لم يظهر إنقلابا إﻻ اليوم أم أن قنواتنا مجرد أدات تعبر عن القادة السياسيين في هاته البلاد ؟ أنا شخصيا لا أعترف بالقنواة المغربية ﻷنها ملك للنظام لا للشعب و الكل يعلم هذا فلا يلتبش عليكم اﻷمر يا إخوة
135 - صوت الشعب الجمعة 02 يناير 2015 - 08:19
تغير الخطاب ما هو الا تعبير عن راي الشعب المغربي حول الوضع في مصر/ وما ردود وتعاليق القراء بمختلف المواقع الالمترونية الا دليل واضح لرفضهم الانقلاب عن الشرعية من طرف الجيش المصري.
لا يختلف اثنان في العالم على أن السيسي قام بانقلاب عسكري على رئيس منخب في أول انتخابات نزيهة بعيدة عن نسبة 99%.
الشعب المغربي معروف بقوله للحق وحتى الجمهور يساند فريق كرة القدم الذي يلعب أحسن حتى ولو شجع خصم الفريق الوطني.
فرحنا للمصريين بالتجربة الدمقراطية ونتأسف عن اجهاضها من طرف الجيش الذي يسيطر على كل المؤسسات اذ المحافظات يترأسها ضباط دون باقي دول العالم!
للأسف لازال الجيش لم يستقر في الثكنات تحسبا لأي خطر خارجي ولازال يتدخل في السياسة الداخلية والخارخية بل يريد تسييرها!
ما سمعناهفي التلفزيون هو تصويب لخطأ وقعه فيه الاعلام والآن فهو يعبر ليس عن راي الحكومة بل عن رأي أغلبية الشعب المغربي .
نحب الشعب المصري ونواسيه في محنته مع العسكر.
والسلام على من اتبع الهدى واتبع الدمقراطية وصناديق الاقتراع.
136 - الانقلاب يغير جلده الجمعة 02 يناير 2015 - 08:20
نظرا لكون القناة سيئة الذكر لا يشاهد برامجها حتى العحائز لذلك قررت ان تجلب بعض الانتباه، ونظرا لكون مزرعة السعيدة لا تقوم بشئ الا بعد اذن اسيادها الغربيين فالخبر مبتغاه تحييد السيسي في الفترة المقبلة و المجيء بحاكم دكتاتوري بزي مدني سوفت لتغليف الانقلاب ودر الرماد في العيون.
137 - siham الجمعة 02 يناير 2015 - 08:28
صراحة هاكا بغينا نشوف المغرب ديما واقف مع الحق ضد الظلم مرسي هو رئيس الشرعي لمصر ويسقط حكم العسكر
138 - محمد المهدي الجمعة 02 يناير 2015 - 08:49
شيء لا يصدق!
هل تاخون المغرب ام اخترق إعلامه؟
هل جاءت نشرة الأخبار المغربية من الرباط ام من الدوحة ام من تركيا؟
هذا هو اللعب بالنر!
139 - yassine الجمعة 02 يناير 2015 - 08:49
تحيا مصر ويحيا مرسي .....
لاول مرة الاعلام الرسمي يخرج بموقف يساند راي كل الشعب المغربي ....
bravo bravo bravo !!!!!
140 - اصداء و اراء الجمعة 02 يناير 2015 - 09:01
لعل سبب هذا التغيير في النظرة للشان المصري هو تطاول الاعلام المصري على كل ما يتعلق بالمجتمع المغربي
عاش المغرب ملكا و شعبا . و عاشت مصر برئيسها الشرعي مرسي
141 - el yacoubi الجمعة 02 يناير 2015 - 09:02
La trahison parait vidente à qui sait voir ; à ce jour , je ne comprends pas la cécité de Morsi ...
142 - Atlassi الجمعة 02 يناير 2015 - 09:03
واخيرا اصبحت لنا قوة الرد الرسمي على التدخل في امورنا. الحكومة المصرية او الانقلابيون والتعبير صحيح ،لم يكلفو انفسهم عناء زجر قنواتهم التي بالغت في الاساءة للمغرب ملكا وحكومتا وشعبا.
الانقلاب على الشرعية واضطهاد الشعب المصري وقتله وتجويعه وارهابه ليس بالغريب في سياسة اي دولة يكون حكمها عسكري،والامثلة عديدة،مرورا بالجزاءر وكوبا وكوريا ودول افريقية وامريكية واسياوية كثيرة.الموقف المغربي وان كان سيجر عليه غضب البعض فانه سيخدم مصالحه اكثر اذ سيفرض احترامه كبلد ديمقراطي ينعم بالسلم الاجتماعي وكقوة اقتصادية مقبلة في القريب العاجل وسيعزز مكانته الدولية في العالم.
143 - mouhssine الجمعة 02 يناير 2015 - 09:07
كنا نخشى الوصول الى مثل هذا وهو طبعا ليس سالما ابدا = اذا كانت دول صديقة وشقيقة مثل السعودية تراهن على مصر قوية تحت رية مؤسساتية وليس تحت ضغطات ملشيات من اطياف مختليفة اذ منذ الوهلة الاؤلى انصاطالجيش المصري النبض الشارع بعد ان استفحلت كل لسبل مع الرئس مرسي الذي وصل هو لاخر باسالب ضاغطة . انا ذاك تحركت الجزائر و المملكة المغربية في اتجاه مصر الجديدة و كان ان فازت الجزائر و معا ذلك لم نكون نتوقع يوما بان الموقف الرسمي اللمغرب سينقلب بعد ان نوه بالموشير السيسي
144 - محمد الغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 09:16
هذا دليل على أن القنوات المغربية بعيدة كل البعد عن المصداقية والموضوعية والمهنية والشفافية

أرا لكان شي زهو ولهو ومهرجنات ونشاط وتلهية الشعب بالخاويات والمسلسلات المدبلجة والمدرجة الإستحمارية للشعب

عاد بان ليكم راه إنقلاب !!؟!؟!؟

الله يرزقنا الحياء
145 - BABOUBI الجمعة 02 يناير 2015 - 09:30
هده التعاليق تنم فقط عن رأي الأخوان المسيطرين على الحكومة بما فيها التلفزة كما ما تنم عن التجاهل العميق لثورة 33 مليون من المصريين في 30/6/و3/7/2013 ضد الدكتاتورية باسم الدين لأخوان القطبيين الفاشيين. كما هو تجاهل للمسيرة الديمقراطية المصرية التي ستتوج بالبرلمانية خلال أشهر ورجوعها القوي لمحيطيها العربي والأفريقي والعالمي. والجهل يمتد أيضا إلي النهضتين الأقتصدادية والثقافية الكبيرتين التي تعرفها مصر. وأخيرا مرسي لم يفز في الانتخابات بل وصل بالتزوير والترهيب من طرف جماعته تحت شعارها "أنحكمكم أو نحرق مصر". على أعلى مسئول في الدولة التصحيح السريع الضروري مع إلأقالة السريعة لمقدمي الأخبار ورئيسة قسمه بالأولى.ألسياسة الخارجية ليست من اختصاص وزير الأعلام أو لتلفزته وهو تطاول على صلاحية الملك . هدا التقرير الملئ بالمغالطات يصب موضوعيا في أهداف أعداء وحدتنا الترابية الدين يريدون من مصر اتخاذ موقفهم ضد المغرب.
146 - حمو الجمعة 02 يناير 2015 - 09:31
ماذا بعد هذا الانقلاب من إعلامنا على الانقلاب العسكري في مصر، و ماذا بعد اتخاذ قرار عدم تنظيم كأس افريقيا ، لقد أصبحنا اليوم ننتظر كل يوم الجديد من الذين يضحكون علينا الذين يتخذون القرارت بدون محاسبة ، فاتظروا ايها المغاربة من هؤلان الذين يتدربون عليكم المزيد .
147 - طارق الجمعة 02 يناير 2015 - 09:44
السلام عليكم
يا جماعة المغرب سبق و اعترف بالسيسي و هدا التحول انما هو دليل على نفاق النظام. لأن المشير توجه للجزائر .المغرب يريد الضغط على
مصر لتحويل الإتجاه نحو المغرب و ليس حبا في المصريين
للاسف المغرب لم يتخد موقف مشرف عند و عقب حدوت الانقلاب الدموي اما الان ففات الاوان .لمادا لم يسنكر النظام و بلع لسانه بنكيران عندما قتل السيسي المجرم الالاف من الابرياء من بنات و شيوخ في فض الاعتصامات رابعة و النهضة و عندما صنفت جملاعة الاخوان كمنظمة ارهابية
الجواب لان المغرب لا يحب جماعة الاخوان و ااعلاقات الباردة بين الرباط و القاهرة في عهد مرسي خير دلبل على دلك
انا الوم بلدي لعدم وقوفه مع المظلومين في مصر بعد الانقلاب اما الان فقد فات الاوان و عار علينا الاتجار بمئاسي المسلمين
المرجو نشر
148 - العواد الجمعة 02 يناير 2015 - 09:44
مصر الان في حالة كارثية وخاصة الاقتصاد لدى فهي تسعى بكل الوسائل ومنها التسول عبر دول العالم لضمان رغيف عيش لأبناءها او الفول المدمس ، فقررت الخضوع لشروط الجزاير على حساب المغرب لكي تسد رمق شعب الذي 80 في المئة منه يعاني سوء التغذية .
149 - عادل أبو ياسر الجمعة 02 يناير 2015 - 09:48
رب ضارة نافعة . عانى المغرب منذ فترة من انقلابات عسكرية و مؤامرات داخلية و خارجية و لولا لطف الله جل و علا ثم حنكة و ذكاء الفقيد الحسن الثاني رحمة الله عليه لكان المغرب يعيش على غرار الجزائر و سوريا و مصر و غيرهم من الدول العسكرية... لذلك فالمغاربة ملكا و شعبا مع الحق و مع الشرعية ... الحمد لله على نعمه التي لا تحصى و لا تعد ... اللهم انصر ملكنا محمد السادس و احفظه و اسرته العزيزة و اجعل هذا البلد آمنا و جميع بلدان المسلمين
150 - rachid الجمعة 02 يناير 2015 - 09:52
اضن ان هده بداية الطريق للإطاحة بالسيسي فالزيارة الملكية للامارات قد تغير الكتير في سياسة مصر في نظري أن ترتيب الأوراق تانية لإعادة الضمسة في مصر
151 - متتبع الجمعة 02 يناير 2015 - 09:52
ما جاء به الصحافي المحلل لانقلاب السيسي علي الشرعية
هو تحليل واقعي وحقيقي وكل ما جاء في التعليق هو ما
نراه يوميا علي الفضائيات المرئية والمسموعة وعلي المحاكم
التي تصدر في حق المواطنين الابرياء الذين رفضوا الانقلاب
اما بالاعدام او اما بالمؤبد حتي القاصرين والنساء وحتي
الصحافة والائمة اما بالسجن ١٥ عاما او المؤبد والمساجد
بدورها تعرضت للعقاب بتسويتها بالارض كما وقع قبل
ايام قليلة بسيناء ، علي اي ! فتحليل القناة الاولي تحليل
واقعي وحقيقي ، والانقلابيون عليهم مراجعة حساباتهم
فالتاريخ لا ينسي والمسؤول محاسب اما في الدنيا او في
الاخرة وهذا لا شك فيه . فليحذر المنافقون المؤيدين لهذا
الانقلاب الذي ازهقت فيه ارواح الابرياء فهم مسؤولون
امام الله وامام الشعب المصري ، اعمل ما شئت فانك مجزي
بعملك ان خيرا فخير وان شرا فشر ، كما تدين تدان .
152 - Rifia الجمعة 02 يناير 2015 - 09:59
للاول مرة مصلحة المغرب جات مع الحق.
ليس بسبب اردوغان لان من شيمه عدم تطميع لاخر من اجل تتبيعه, بل بسبب ععسكر الجزائري لدي سيدعم سيسي بالغاز رخيص و الذي يدعم صهاينة بغاز المصري من اجل جعل مصر مؤيدة للقرار انفصال.
153 - اسماعيل العلوي الجمعة 02 يناير 2015 - 10:05
صحيح و أنا أسمع هذا الخبر في القناة الأولى المغربية ذهلت بالطريقة التي تحدثت عما يجري في مصر الشقيقة فعلمت أن هناك شيئا يجري من وراء الكواليس و أنه لن يتم الكشف عنه حتى حين ، لكن يا ترى ما هو الشيء الذي جعل السياسة المغربية تظهر موقفها الحقيقي ؟ أقول الحقيقي لأن المغرب إذا لاحظتم ما كان يدعم ما يجري في مصر من قتل للمتظاهرين و فوضى عارمة سببها جيش السيسي 100/100 و لهذا كانت تأتينا بين الحين و الآخر صدمات من ممثلين و صحافيين مصرين هم في الحقيقة العين الحقيقية للسيسي لأنهم يعلمون الموقف الحقيقي للمغرب شعبا و حكومة من إلغاء الانتخابات المصرية و الانقلاب العسكري لكن الموقف المغربي كان يمشي على استحياء خوفا من المساس بمصالحه السياسية التي كانت الجارة الجزائر بطاقمها العسكري المنافق تحرض ضده و لهذا كانت الدولة الاولى زارها الانقلابي الشيشي هي الجزائر ، و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن المغرب من أول الانقلاب العسكري في مصر كان معارضا له لكنه كان يداهنهم . اليوم أبدا من خلال قناته أنه معارض و لا أدري هل استجد هناك جديد
154 - mourad الجمعة 02 يناير 2015 - 10:06
هذا هو رأي جل الشعب المغربي و العربي في الإنقلاب الذي أوصل السيسي إلى سدة الحكم على أشلاء المصريين فقد هاجم عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، الخطباء وعلماء الأزهر في كلمة ألقاها في احتفال المولد النبوي، اليوم الخميس، وانتقد التمسك بالنصوص الدينية المقدسة، ووصفها بـ"أنها تعادي الدنيا كلها " .
وفي جرأة على ثوابت الإسلام، قال السيسي: " لا يمكن أن يكون هذا الفكر الديني المقدس المتضمن نصوصًا وأفكارًا تم تقديسها من مئات السنين.وأصبح الخروج عليها صعب.لدرجة أنها تعادي الدنيا كلها "، على حد قوله.
مشيراً إلى الحاجة لوجود ما وصفها بـ"ثورة دينية"، مبررا هجومه على النصوص الدينية بقوله "أن الأمة تمزق وتدمر.وتضيع بأيدينا......
155 - كريم الجمعة 02 يناير 2015 - 10:08
مصر خاصها تعرف هي وغيرها بلي المغرب بلد متسامح ولكن هما كثرو فيه وظنوا أننا خايفين منهم ... مكنزربوش على صاحب دعوتنا وكنردو عليه في الوقت المناسب بالجواب المناسب : ينعتو المغرب بالسحر بالدعارة ب ب ب ولكن الحمد لله تخطى مصر في التقدم عدة خطوات... عوض ما يقلبو على اللي ينفعهم باش ينوضو من طيحتهم مشاو يتصاحبو مع البوليزاريو ... هاد الشي كيبين العقلية ديال الحكومة الجديدة بمصر التي تشبه عقلية حكام جارة السوء. فلا غرابة : مع من شفتك مع من شبهتك... كون الجزائر تنفع صداقتها كون نفعت المغرب الي كيربطو معاها روابط تاريخية كبيرة...
المصريين نساو ملي الجزائر صيفطت طائرة محملة بالمشرملين للسودان وشرملت ليك المصريين اللي خرجو من الملعب بعد مبارة بين مصر والجزائر ؟ إوى باز !!!
156 - ادم الجمعة 02 يناير 2015 - 10:18
اسمحوا لي بعض التعليقات تدل علي ان اصحابها ضعاف الشخصية من يقول انتضروا من مصر الو يلا ت كاننا نتحدت عن امريكا او اوربا ما هي هذه الا مصر والكل يعرفها التخلف والدعارة و الفقر ومن كان يجهل فليبحت في النت ، كباقي الدول العربية ولو نضرنا الي التقا رير الدولية فالمغرب له مكانة خصوصا في جغرافيته ضمن الدول الا كتر نموا وباعتراف المحللين الاقتصا ديين الدوليين. ستنهال علينا مصر بالعقوبات الا قتصادية حتي الدول الخليجية فهي الميستفيدة من المغرب والكل يعرف .فلكل دولة سيادة في التعبير عن مواقفها حسب مصالحها واعتقد جازما ان ردة فعل المغرب هي نتاتجة عن متغيرات دولية ،وتتذكرون خطاب الملك الا خير لما قال ستكون 2015سنة تغيير فالكلمة لها دلالات . واخيرا التمني بجمع شمل الامة لا نها امة الرسول صل وسلم وكلمتها لاالاه الا الله .
157 - عبد الحميد الجمعة 02 يناير 2015 - 10:33
الحقيقة هي ماقيل أما التحول المفاجئ والمستغرب للمملكة فلم نفهم فيه شيئا
158 - ELOUAZZANI الجمعة 02 يناير 2015 - 10:33
صدق السيد بن كيران مند البداية عندما طالب بعودة الرئيس مرسي مما دفع المغرب الى تكليف مزوار لحضو ر مراسيم تنصيب السيسي عوض بن كيران تفاديا للاحراج ;ماهدا التدبدب في السياسة الخارجية يا ساسة الوطن ;حدار الجزائر ستستغل هذا التغيير
159 - الراجي الجمعة 02 يناير 2015 - 10:41
في هذه الفترة بدانا نعيش نوع من اللغم وعدم الوضوح في القرارات التي يتخذها كبار الساسة في العالم لكن كل منا يجب أن يحللها ويؤولها حسب تقديراته ومعرفته الخاصة دونما الحسم في أنه هو الصائب، للإجابة على يمكن الرجوع الى تهنئة المغرب لسيسي بعد نجاحه في الانتخابات.هل كان ذلك نوع من الأدبيات فقط ام هو مبني على أهداف ،ربما هو التوقع الخاطئ وحسن النية التي وضعها المغرب في هذا النظام (نظام السيسي) لخدمة مصالحه. لكن ربما تبين أن مصر السيسية تبحث عن مصالحها فقط ربما استشعر المغاربة بوادر الخيانة السيسية ونظامها للمغرب فيما يخص قضية الصحراء خاصة وبتالي كان سباق لاتخاذ موقف يريهم انيابه حتى يتوخى النظام المصري الغير الشرعي الحذر من النظام المغربي
160 - مغربي الجمعة 02 يناير 2015 - 10:48
اللهم ردنا إلى الحق والثبتنا يارب العالمين
161 - ناضوري الجمعة 02 يناير 2015 - 10:56
الجزاء من جنس العمل . الدولة ديالنا شافت أو عاينات الاحداث الي وقعات في مصر أو سدّتْ عيونها. سكتات على فرعون هاذ الزمان. ما خلاتش لا حركات أو لا جمعيات أو حتى cap radio يعبّر شي شوِيا يقول كلمة تنوب على الشعب المغربي. حِيت حنا المغربة الموقف ديالنا كان باين الحمدلله ما بغيناش هاد
162 - mouhssine الجمعة 02 يناير 2015 - 11:07
انتها مرسي و ازلامه الى الابد الموقف المغربي اتى موتئخرا و بعد ان وضعت عراقل في طريق وزارة الخارجيةالمغرية فاتخلفت عن الموعد فافتح الباب على مصرعيه امام حكام المرادية لا المغرب و لا تركية سينالان من مصر جديدة
163 - هشام ٢٠ الجمعة 02 يناير 2015 - 11:12
السلام عليكم
الاعتراف بشرعية الرئيس مرسي شيئ جميل من قبل نظام المغرب ،لكن لماذا كل هذا التأخر أسئلة كتيرة تجول في ذهن المتتبع المسلم والعربي لالشأن المصري ،بالنسبة لي أرى أن المغرب يرد على الروس بطريقة أخرى مع إنهيار الصادرات المغربية فيما يخص الحوامض القطاع الذي يعاني من أزمة خانقة مع هبوط سعر العملة الروسية التي تنهار ،يوما بعد يوم ،كما أن سؤال تغيير وجهة نظر الاعلام الرسمي المغربي تأتي موازية للهجوم الإعلامي المصري الانقلابي للمغرب ،إضافة إلى قرار الجزيرة تغيير لهجتها تجاه النظام الانقلابي بمصر بعد الزيارة التي قام بها القطريون بوساطة سعودية،،،،،،،،، ،يتبع
164 - حاتم الجمعة 02 يناير 2015 - 11:16
احيي المغرب على قوله الحق احيه شعبا وملكا ,واتمنى ان يثبتو على الحق وقول الحق بعيد عن كل اعتبارات ان ماوقع في مصر انقلاب واضح الاركان بكل مقاييس واعتبارات واعراف ومن يقول غير هاذا فهو لامتعلم ولامتربي وليس اكثر من منافق حيى الله الشعب المغرب وملك المغرب
165 - bouabdallah الجمعة 02 يناير 2015 - 11:18
السيسي عنده الحق يجب التعامل مع دول مستقلة و ليس دول مثل المغرب لا تزال مدنها مستعمرة من طرف اسبانيا
166 - عبد الرحيم الضناية الجمعة 02 يناير 2015 - 11:20
انها الحقيقة التي كانت مخبأة انها عين العقل فلا يعقل ان يكون المغرب بجانب انقلاب عسكري دموي غاشم المغرب دولة تحترم الديمقراطية وحقوق الانسان والمؤسسات فهنيئا لنا بهذا التحول الصحيح
167 - Omar الجمعة 02 يناير 2015 - 11:23
البادء اضلم فمصر ي كثير من المرات إعلامها يهاجم المغرب في برامج لقنوات خاصة و عامة من صحافيين و مسؤولين في الدولة وممثلين لقد سمعنا ما لا يطاق من الإبتزاز امصري و كل هدا وراءه شيئ يطبخ في الكواليس السياسية و نسمع بعد كل هجوم مصري علينا إتذار أو توضيح للرؤيا مع دم بارد (قبلها أو لتقبلها) و ما نسمعه في الإعلام هناك توجه مصلحي (ولاد قحاب باعوا الدربالة ب 2دراهم) فمصر أبرمط إتفاق لإصتراد الغاز المسال مع جارتنا الجزائر و من هنا تتضح الرؤيا و ينكشف المصتور لنوياهم الذنيئة
168 - char3iya الجمعة 02 يناير 2015 - 11:36
لقد كان الامن المغربي حتى وقت قريب يعتقل كل من يرفع شعار رابعة و كان على وشك استقبال الع*ص هنا في المغرب فسبحان مبدل الاحوال ! يبدو ان امور كثيرة تغيرت في موقف المغرب من الوضع بمصر بعد زيارة الملك لتركيا ...
169 - youssef الجمعة 02 يناير 2015 - 11:40
الى الدين يسألون عن سر هدا التغير المفاجإ في التعاطي المغربي مع الوضع في مصر.التغيير جاء من تركيا لان تركيا كانت السباقه في إدانه الانقلاب على مرسي.
170 - bouabdallah الجمعة 02 يناير 2015 - 11:41
الىى الاخ كريم سوف اجيب عليك لقد ذهبت الى السودان لرؤية المقابلة ولم يكونو المشرملين الذين تتحدث عنهم كانو والاد فاميليا يبغو الكرة و البلاد و لماذا لم تتكلم عن ما فعله بعض المصريين بنا في مصر اتق الله في اي بلد في العالم يوجد مليح و يوجد شين فالمغرب ليست سويسرا و الجزائر ليست المانيا فقط اقول لك اسئل اولاد بلدك الذين يعملون بالجزائر سوف تلقى الجواب عندهم لانهم يجيدون كل الاحترام منا و كم هم كثيرون يعملون في مجال البناء
171 - Youssef الجمعة 02 يناير 2015 - 11:44
التلفزيون المغربي سيجد نفسه وسط إعجاب كبير من الشعب المغربي وذلك فقط لقوله الحقيقة التي يعلمها كل الشعوب .
لا نريد مصالح تمنعنا من قول الحقيقة و خصوصا على حساب آلاف القتلى و الجرحى .
172 - مصرى شقيق الجزائرى الجمعة 02 يناير 2015 - 11:49
من قادهم عبد الناصر وبومدين لايفترقا ابدا طال الزمان او قصر, الوطنية والرجولة فيهم متذرة ولا يستطيع احد ان يجعلهم ممن يقبلون الايدى او يسجدون لغير الخالق او ممن يساومون شرف اطفالهم وبناتهم بدرهم مع من يستعمر حتى الان ما يقال عنهم مدن عربية كسبة ومليليا او من كان يحميهم قبل 1956 ويستعمرهم الان اجتماعيا واقتصاديا واقل ما يمثل المغربى له الان الا عبدا من عبيد ما قبل التاريخ.
التعاون الاقتصادى والعلمى والتكنلوجى الجزائرى المصرى قد يقضى بالتمام على دويلات عربية تريد ان تعرف بنفسها عبر جرائد وقنوات ماجورة وهي فى الحقيقة لا تتعدى ملهى منغلق فى زاوية بين البحر الابيض والمحيط الاطلسى .
173 - نزاطى سعيد الجمعة 02 يناير 2015 - 11:55
موقب صائب يجب ان نصفق له جميعا لان حكم العسكر لم يكن فى يوم من الايام ديموقراطيا و ادا اردتم اليقين فانظروا الى الانظمة العسكرية عبر التاريخ .ادن لا يجب تبخيس موقف الاعلام المغربى فنحن احرار فى موقفنا و من لم تاخده درة من الغيرة فيما يتهمنا به الاعلام المصرى فليس مغربيا قحا.المغرب والحمد لله على الطريق الصحيح و من يقول غير دلك فهو جاهل او منافق اما الانظمة المستبدة فمالها الزوال و التاريخ بيننا لان الانظمة التى تمول هده الانقلابات اصبح اقتصادها فى خطر و لن تعود مستقبلا قادرة على الانفاق من هنا انصح المغاربة ان يعولوا على انفسهم و هم قادرون.
174 - - ismail mdini - الجمعة 02 يناير 2015 - 11:55
تحليل واضح :
نحن المغاربة نحب مصر ونكره بعض المصريين لأنهم أشعلوا النار في مصر و لم يقدرو عليها في السابق كانوا يتهفتون علی حسني مبارك انه بطل 6 أكتوبر وبعدها أصبح عميل و مجرم ثم صوتوا لمحمود مرسي ولم يهدأو حتی سجن أما لأن جأهم جنرال بحيلة القوة لأنهم شعب جاهل لا يعرفون حتی مصلحتهم نحن ساعدناهم و مازلنا نساعدهم بحكم الاخوة العربية و الاسلامية لكن يتوطؤون مع الجزائر الشقيقة للمس بالوحدة الترابية و تعاون مع الجبهة البوليساريو و الاخوة الصحراويين الاصليين و الاصيليين فهم يعترفون بأن الصحراء مغربية . أو باللهجة المصرية عوزين تلخبطون زي ما لخبتوا بلادكوا احن كدعان و اذكياء ... 
175 - عبدو الجمعة 02 يناير 2015 - 11:56
يحدث شيئ هناك في الكواليس ؟ انتقاد مصر من الاعلام الرسمي ؟ستكون بداية سنة2015 ساخنة وستاتي الايام بلجديد
176 - abde الجمعة 02 يناير 2015 - 12:02
لاول مرة الاعلام الرسمي يخرج بموقف يساند راي كل الشعب المغربي.
177 - مصرى الجمعة 02 يناير 2015 - 12:07
من المغرب؟
رأيكم غير مهم اطلاقا
هل تتلقون التعليمات من الكلب اردوغان؟؟

انتم الخسرانين
ودول الخليج (السعوديه والامارات لو خيروا بين مصر والمغرب من سيختارون)؟؟

على فكره دا انقلاب عسكرى شارك فيه معظم الشعب المصرى
واللى مش عاجبه يشرب من الاطلسى

وبالتوفيق للجاره الجزائر فى احتقاركم
178 - سعيد الجمعة 02 يناير 2015 - 12:17
السبب كالتالي:الإساءات المتكررة في الاعلام المصري في حق المغرب( أماني الخياط، يوسف شعبان، الأزهر، تم وفاء الكيلاني وأخيرا المتخلف محمد ناصر اللي تجرا عاى شخص الملك وزوجته )، نحن في المغرب كرمهناهم دائماً،سياسيا و فنيا،لم نسمع عن تكريم شخصية مغربية أبدا في مصر، اكثر من ذالك هم يشتموننا داءما في اعلامهم ، سؤال: لمذا لا يجرأ الاعلام المصري المتخلف على شتم السعودية او الإمارات لا يجرأ مذيع عاى ذالك، جنس كاموني الى ماتحك ما عطي الريحة، مادامت قيادتهم السياسية لا تستطيع توقيفهم فعليها تحمل التبعات، الملك تحرك بدافع الغيرة عاى كرامة الوطن ونحن نحييه ،اتبت داءما انه اكثر وطنية منا جميعا ،عاش الملك.
179 - n'import qui الجمعة 02 يناير 2015 - 12:22
قناتنا الاولى عندها تاخر سنابسي متطور...هدا الموقف جاء بعدما فشلت كل مجاملات وزارة الخارجية لاستمالة نضام السيسي ؛لاننسي ان المغرب ربما كان اول دولة بعد السعودية تهنئ السيسي على الانقلاب الدي قام به...الدي يحزني بغض النظر عن نفاق الدولة لدي اصبحنا متعودين عليه هو حال من يشتغلون في قنواتنا ومحليليهم المتقفين جدا تجدهم في كل واد يهيمون ..
180 - محمد حموش الجمعة 02 يناير 2015 - 12:29
تحيا مصر ويحيا مرسي .....
لاول مرة الاعلام الرسمي يخرج بموقف يساند راي كل الشعب المغربي ....
bravo bravo bravo !!!!!
181 - خالد الجمعة 02 يناير 2015 - 13:09
أعتقد أن المستفيذ الأكبر من هذا التقرير الإعلامي هي الإعلامية أماني الخياط وبعض الإعلاميين المصريين المسيئين للمغرب في وقت سايق، قبل تدخل السلطات المصرية وتنيهم عن فعل ذلك مرة أخرى.

"دبا الإعلاميين المصريين لي سنانهم لوبيا على المغرب، راهم خدامين تيمضيو في لماس واجناوة في إعداد برامجهم الإذاعية العامرة بالهضرة"
182 - حازم عبدالحميد الجمعة 02 يناير 2015 - 13:16
الان اخوتى فى المغرب او بعضهم سعيد!!
الان بدئت مرحلة اسال الله ان لا تبدء
لكن كلمة لله

واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا

السلام على من اتبع الهدى

مصرى فرعون
183 - omar الجمعة 02 يناير 2015 - 13:24
المغرب كان مؤيدا للسيسي في بادئ الامر و لكن بعد اتفاق الغاز بين مصر و الجزائر و التي اشترطت اعتراف مصر بالبوزبال بدأنا نرى العديد من التجاوزات المصرية في حق المغرب و بالتالي فمن الطبيعي ان يرد المغرب
184 - minholanda الجمعة 02 يناير 2015 - 13:54
انا اكره السيسي لكن هناك لغز انتظرو
185 - مصرى حر الجمعة 02 يناير 2015 - 14:20
نشكر المغرب واهلها الطيبون كما نشكر القناة الاول على مصداقيتها وصدقها فيما قالت .... هذا هو الحق .... قريبا سننتصر على الظالم السيسى فانتظروا ثورة لا تبقى ولا تذر
186 - حسن سعيد ارحو الجمعة 02 يناير 2015 - 15:28
عسى ان تكرهو شيئ وهو خير لكم //// لا يهم دافع لهدا تغير المفاجئ ولكن يهمني انتيجة وهو عودة المغرب الى الحق ووقوفها مع المضلوم و مع الحق المسلوب للشعب المصري يعد سابقة في سياسة المغربية وكون المغرب له ثقل سياسي وازن فانه لا يمكن استهانة بمكانه وتاثيره على ساحة دولية وبلمقابل ادا كانت هدا تغير جاء نتيجت استعداد مصر للعتراف بجبهة البوليزاريو فانة دولة الانقلاب في مصر تكون قد ارتكبت خطأ فادحا لمعادات المغرب ونيل من وحدته ترابية فالمغرب يستطيع فعل الكثير على عكس حكومة مصر التي اصبحت عبارة عن دولة عصابات و مرتزقة وقد افقدها الانقلاب على المسار الديموقراطي مصداقية و مشروعية فهي تعلم ان المجتمع الدولي يعامل كا عصابة لصوص فاسدين الاان المجتمع الدولي من مصلحته ان يتعامل مع لصوص و فاسدين مع اكبر دولة عربية على ان يتعامل معها كدولة مؤسسات عاشت مصر وعاشت احلامه المشروعة
187 - non الجمعة 02 يناير 2015 - 15:33
انها الحقيقة...
رغم اني لا احب ان احشر انفي في مشاكل الاخرين فمصر ادرى بعجينها...و ما تخبزه تطفحه...الا ان الحق حق...فما وقع في مصر انقلاب جبان سيعيد مصر 20 سنة الى الخلف.
كان على السيسي ان يحرص على انتهاء فترة حكم مرسي ثم يدع الشعب ليقرر...لكن طمعه في السلطة جعله ك نيرون يحرق الاخضر واليابس في سبيل الحكم.
ملاحظة صغيرة: اغلب المصريين يكرهون المغرب ادا فهم يستحقون طاغية يحكمهم مثل السيسي٠٠٠فهم الفو حكم الفراعنة منذ زمن بعيد.
188 - abbou الجمعة 02 يناير 2015 - 15:58
Le problème avec nos dirigeants c'est qu'ils ont pas une vision ni une stratégie à long terme basées sur les principes et les intérêts du pays.De ce fait on anticipe pas et on attend les attaques des ennemis pour répondre a prés, et c'est souvent q'on mis en avant les intérêt de personnes dans nos politiques étrangères .
189 - Jalal oviç الجمعة 02 يناير 2015 - 16:35
أوااااااااه..فهم تسطا أو تطبيق للمثل المغربي ' طلع الكرمة نزل شكون قالها ليك '
190 - dokali الجمعة 02 يناير 2015 - 16:48
الحمدلله وحده ظهرا الحق وزهقا الباطل عاش مرسي وسقط الخسيسي الظالم لنفسه ولشعبه وعاش الاخوان ابا من ابا وكره من كره اللهم انصرهم يارب والخسيسي الى مزبلة التاريخ انشاء الله والسلام عليكم..................................................
191 - Aziz joker الجمعة 02 يناير 2015 - 17:45
كما يبدو لنا من خلال هذا الخبر ان الموقف لم ولن ياتي عبثا انما الطرف الآخر قام بنهش بيت النحل وجاء رد المغرب دفاعيا باعتبار ان هذا الثاني مس تابت من توابتنا الوطنيه والتي لايمكن لاحد معرفتها والله اعلم... ولهدا سأثمن رأيي بالقول انا مع بلادي المغغغغغغرب
192 - مغربي حتى النخاع الجمعة 02 يناير 2015 - 19:33
المغرب دائما في جعبته الجديد والمفاجآت وأظن أنه لازال في هذه الجعبة كم هائل من المفاجآت ،إنه العملاق النائم بالرغم من أنه عندما يكون عادي فهويتسم بالليونة واللطافة وأحيانا غض النظر حتى على من يمسه في بعض حصوصياته ، لكنه الزلزال المدمر عندما يستيقظ ، فحذاري ثم حذاري للأوغاد الذين ينقصون من شأنه ....
193 - mhand الجمعة 02 يناير 2015 - 19:34
هناك حاجة في الكواليس لكن ما قدمت عليه القناة الأولى لن يسلم من الرد السعودي علما ان المغرب لا يستطيع ان يغضب حكام آل سعود ، المهم فلننتظر الوقت سيكشف ماذا قدرة الاستمرار في هذا الخط التحريري
194 - الحايل عبد الفتاح الجمعة 02 يناير 2015 - 21:07
أحيي الموقف الرسمي المغربي الجريئ والشجاع في موضوع الإنقلابي المسمى السيسي السفاح. السيسي انقلابي...وضد الديمقراطية...لا يهمنا انتماء من وصل للحكم عبر قواعد الديمقراطية هل هو جني أم ملائكة أم من الإخوان أو من الدكتاتوريين أو من اليسار... ( هل تقتلون عبدا يقول ربي الله : وهل تقتلون مسارا ديمقراطيا إسلاميا...). وهو موقف حاسم وينسجم مع الرأي العام المغربي والعربي والدولي الديمقراطي... وهو أيضا موقف يتناغم مع وحدتنا الترابية... وهو موقف فوق ذلك سيحمي المغرب من عدة مخاطر ومن ضمنها الإرهاب ومن مزبلة الكتاب التاريخي الذي يقرأ وسيقرأ خلال السنوات والقرون القادمة...منسجم مع التاريخ بمفهومه المادي والمعنوي والديالكتيكي...
أحيي من أفتى ومن استفتي...ونثمن العــــقــــــــل الواقعي الذي دبره سياسيا...
فالديمقراطية لها لغة واحدة يفهمها الغبي والذكي ومن يقوم مقامهما أو بإذنهما...
ومهما فعل السيسي بشعبنا العربي المصري فهو سيبقى كنيرون وكمعاوية والمبير الحجاج بن يوسف الثقفي هيتلر وستالين والقذافي والبصري في سنوات الرصاص...
أنا متأكد من أن إيجابيات الموقف المغربي ستظهر بعد حين...فالسياسة علم...
195 - saman الجمعة 02 يناير 2015 - 21:14
على العموم الي قالتو القناة المغربية دي دا راي اغلبية الشعب المصري بس محدش قادر يتكلم وبعدين الاعلام الانقلابي مغطي عل الحقيقة دي يلا عقبال الدول العربية التانية لما ترجع للحق
196 - ADIL.MERWAN الجمعة 02 يناير 2015 - 21:52
العاهل المغربي علم من مصادر ان السيسي وراء عدم نجاح الاسلاميين في تونس وليبيا وبقي له المغرب الذي فيه الاسلاميين بمباركة الملك في السلطة على غرار تركيا التي من الصدف حزبها الحاكم يحمل ايضا اسم العدالة والتنمية وقد علم الملك ان السيسي هو من امر عبر مخابراته مع مخابارات اسرائل بقتل باها بعد التمويه بقتل الزيدي وبالطبع الملك لن يرضى بهذا لانه لايريد الجرائم والفوضى وهذا ما جعل الملك يتقرب من تركيا كردا على هذا التدخل الذي لن يزكيه ابدا
197 - الاسد المجروح الجمعة 02 يناير 2015 - 21:55
بدوري لم أتفاجأ اني كنت انتظر ردآ اقوى الى حد استدعاء للسفير المغربي ليس لآبلاغه غضب الشعب المغربي فقط ولا المغرب الرسمي وانا .... أن لمصاروة تمادو كثيرا من ايام (الخرف) حسنين هيكل الى شيخ النفاق وحاشاه من الازهرووووووزيد... الى ان وصل القدح في شخص جلالة الملك
فكرامة المغربي فوق كل اعتباراين ما حل وارتحل المغربي او المغربية لايتسامح
في وطنيته ودينه ومقدساته .
198 - عمر الجمعة 02 يناير 2015 - 22:08
بل بالعكس ارى بان المغرب يراد اقحامه في لعبة وسخة كنت مند الوهلة الاولى غير مقتنعا بدور قطر التي تحتضن اكبر قاعدة عسكرية امريكية في العالم وبالاخص الخليج والآن يقحم المغرب بدوره لتشتيت كل او بالاحرى اي كيان سني موحد لان الماسونية اخدت في الظهور وبقوة لتنفيد كل مخططاتها لقلب المفاهيم واحباط الموحدين وبالاخص تشتيت وتفتيت المعارضة بطريقة شيطانية ولكن وعد الله حق لن يطفئ نور الله
199 - السوسي الجمعة 02 يناير 2015 - 22:21
لا شك أن مصر هي قلب الوطن العربي،باعتبارات مختلفة، فمصر بلد الحظارة الضاربة في التاريخ،وهي هبة النيل ينبوع الحياة الدائم ،وتحتل منطقة استراتيجية إذ توجد بين رئة المشرق العربي والإسلامي ورئة المغرب العربي والإسلامي كذلك ، لكل هذا وغيره أعتبر إستقرارها شفاء للوطن العربي من الويلات التي مر بها ولايزال ولا يتحقق ذلك إلامن خلال الحوار الوطني الشامل لجميع الأطياف، السياسية والعسكر والمجتمع المدني،لأن التورة في مصر تتجادبها تفهمات سياسية مختلفة ،فلكل من السياسي والعسكري والمدني فهمه الخاص للتورة وله قناعته بما يجب فعله لإيصال البلد إلى بر الأمان بتحقيق أكبر قدر ممكن من مطالب الشعب.وباختلافهم هذا سوف تظل مصر موبوءة بالسراعات الداخلية العنيفة مما يستوجب مساعدة مصر والوقوف معها من طرف إخوانها العرب والمسلمين وعلى رأسهم المملكة المغربية شقيقة مصر الفاعلة والمتفاعلة التي باستطاعتها فعل الشيء الكثير لصالح استقرار مصر الضروري والملح بالنسبة للمغرب.
200 - FOUAD الجمعة 02 يناير 2015 - 22:23
173 - مصرى شقيق الجزائرى

ا قسم لك يمينا اني حتى كتابة هذه السطور استحيي من ؤاية الافلام المصرية و اما اذا كانت العائلة حاضرة فاني افضل الانسحاب خصوصا اذا كنت ضيفا
و لك واسع النظر!
الذي ادخل الرقص و العري و القبلات الساخنة عندنا هي مصر بالاساس و لا يكاد يخلو فيلم مصري من القبلات!!!
الذي اعرفه شخصيا ان الشعب الجزائري يحب و يقدر كثيرا المغاربة و اما حبه لمصر فمسالة فيها نظر! الى حد انهم ينعتون المصريين ب"لمصاروا"
Mon salam
201 - عبدو الجمعة 02 يناير 2015 - 23:07
سبقت بهذا القول هيومن رايت ووتش ، ما قالته المكاما أمريكا لا نقاش فيه ، والسبب هو أن مصالح أمريكا لم تعد تتحمل ما يقع في مصر من خسارة رعاياها المالية وبدأضمور ما سمي زورا بداعش ...
202 - nina الجمعة 02 يناير 2015 - 23:08
فعلا صح النوم, بعد مرور سنتين تذكرتم ان حاكم مصر انقلابي و غير شرعي وكانكم كنتم في سبات و جاء اردوغان ليوقظكم في بداية 2015 اين شخصيتكم وسياستكم المستقلة والبعيدة عن التبعية فعلا امة ضحكت من جهلها و ذ لها امم.
203 - من طنجة الجمعة 02 يناير 2015 - 23:34
لمن يندهش من النشرة, فالمغرب لم يغير شيئا من موقفه لآن العلاقات بين البلدين متأزمة منذ وقت طويل, كما أن مصر تدعم البوليزاريو بمشاركة الجزائر و ليبيا في عهد القذافي..و بعض القصص تروي أن الرئيس المخلوع مبارك أسر في المغرب في السبعينيات من القرن الماضي و ذلك في كمين للجيش المغربي لمليشيات البوليزاريو..العلاقة متأزمة و ما جاء في التلفاز هو تصعيد في تأزيم العلاقة لا أكثر, و الدعم المصري للبوليزاريو مستمر و الشعب المغربي بقيادة جلالة الملك يقف وقفة واحدة في وجه أعداءه..فاللهم احفظ بلدنا.
204 - elaimy السبت 03 يناير 2015 - 06:41
vrai. vous avez raison. question de principe