الإفريقي تقدّم تشخيصها لتعاطي الإعلام مع الصور النمطية للنساء

الإفريقي تقدّم تشخيصها لتعاطي الإعلام مع الصور النمطية للنساء
الجمعة 2 يناير 2015 - 21:00

تكريس الإعلام لصورة نمطية عن المرأة.. هذه القضية لم تهتدِ كل الدراسات والإجراءات الحكومية إلى سبيل يحلحلها، على الرغم من أن كل التقارير الحقوقية، والتحذيرات من مساهمة العديد من وسائل الإعلام في إعطاء صورة سلبية عن “سيدات وفتيات المغرب”، تناقض واقع المرأة المغربية التي أصبحت فاعلة في مجتمعها.. وذلك حسب الإعلامية فاطمة الإفريقي التي حلت، مساء اليوم، ضيفة على المركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب التابع لوزارة الشباب والرياضة.

وركزت الإفريقي، خلال مداخلتها، على “تناقض الإعلام مع المشروع المجتمعي في المغرب”، على اعتبار أن المغرب تبنى اختيار تعزيز حقوق المرأة من خلال المصادقة على اتفاقيات مناهضة التمييز ضد المرأة، وإقرار مدونة الأسرة، والتمييز الإيجابي في البرلمان بإقرار الـ”كوطا”، لكن المشكل، في نظر الإفريقي دائما، هو أن كل هذه المجهودات الحكومية والمؤسساتية لا تجد صدى في طريقة تقديم الإعلام للمرأة.. فهو “يستمر في تقديم المرأة على أن كل همها هو الطبخ والغسل والإلمام بوصفات التجميل” وفق ذات المتحدّثة.

وقارنت الإعلامية المغربية بين صورة المرأة في المملكة، ضمن مواد الإعلام حاليا، وصورتها خلال العقد الماضي لكي تخلص إلى كونها، قبل عشر سنوات، أفضل من نظيرتها الحالية، لذلك أصرت الإفريقي على أن الإعلام اليوم “لا يدافع عن اختيار الدولة في تحسين صورة المرأة”، حيث يزداد تكريسه للصور النمطية عندما تشارك فيه القنوات العمومية حسب وصف ضيفة الموعد.

وقدمت الإفريقي مجموعة من الأمثلة عن مساهمة قنوات القطب العمومي في تكريس الميز ضد بنات حوّاء، “من بينها برنامج قدم شابا يشتكي من العيش وسط أسرة زوجته ولا يستطيع ضربها” وكذا برنامج الخيط الأبيض الذي يقدم العديد من النساء المعنفات ويأتي بأزواجهن من أجل تحقيق الصلح.. تقول الإفريقي قبل أن تزيد: “وكأن ضرب المرأة مسألة عادية لا يعاقب عليها القانون”، ثم تضيف: “لا جدوى من الأموال التي تصرفها الدولة من أجل القيام بحملات تحسيسية لوقف العنف ضد المرأة، مادامت هذه الوصلات الإشهارية تتبعها برامج تقدم العنف ضد المرأة على أنه ممارسة عادية تقبلها النساء”.

وكان لبعض برامج الإذاعات الخاصة نصيب من الانتقادات التي وجهتها فاطمة لطريقة تعامل الإعلام مع قضايا المرأة، حيث اعتبرت أن هذه الفقرات المبثوثة عبر الراديو “تقدم المرأة وكأنها خُلقت من أجل الثرثرة والاتصال بالعشابين، والاستفسار عن خلطات التجميل وطرق التخلص من السحر”.، وهذا الوضع أسمته فاطمة الإفريقي بـ”الاستبداد التي تمارسه بعض وسائل الإعلام على المرأة”، وزادت أنه “لا يمكن الاختباء وراء مبرر عكس وسائل الإعلام للواقع لأن دورها الأساس هو التنوير وإصلاح الاختلالات التي يعرفها المجتمع”.

‫تعليقات الزوار

20
  • مروان الفنان
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:13

    والله احبك في الله اختي فاطمة انت كاختي الكبرى ترعرعت معك في الشاشة قبل ان يطالك التهميش لكنك ستظلين الصحفية المحبوبة التي تصر الناظر من خلال تقديمك للبرامج التقاقية فسحقا لمن كان سببا في ذلك ومزيدا من التألق في عالم الصحافة كان معك الفنان مروان من بروكسيل..

  • مستأ
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:22

    لاحول ولاقوة الا بالله أنت تريد من الأسر ان تتمزق وكل من تعرضت للضرب ان توديع زوجها في السجن أو ترد عليه بالمثل تريد ان تقضي على ما تبقى من صبر المرأة المغربية حتى أصبحنا نرى محاكمنا مليئة بحالة الطلاق لأسباب تافهة أنت و أمثالك من دعات المساواة المغلوطة سببها تريد من المرأة ان تخرج للعمل ولا يهم وقت رجعوها لبيتها والرجل يجلس في البيت منتظرا تلك الأم التي تبني في الخارج وتهدم الداخل فيتشرد الزوج والأولاد أنا لست ضد عمل المرأة لكن أفضل جلوسها في البيت بعد زواجها تؤسس مشروع أسرة تعمل فيها على تربية النشئ الذي أساسه القيم الدي نفتقده الان في مجتمعنا .تحية لكل امرأة حرة لا تتأثر بمثل هده الخرجات الحقودة التي تزيد اﻻنحطاط المرأة وليس تكريمها

  • رجل
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:26

    الواقع المر وحال المرأة يفرض نفسه , تريدين تغطية الشمس بالغربال…تغيير المرأة لدورها في الحياة سبب في كل هاته الإختلالات التي نعيشها وتعيشها المرأة ايضا بحيث أصبحت هي أكبر المتضررات..المرأة الحقيقية ليست في حاجة إلى إعلام لتلميع صورتها.

  • افريقية و افتخر
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:27

    حسب معظم الدراسات التي تجرى حول السجون في العالم نجد ان :
    نسبة النساء : لا تتعدى 2%
    نسبة الرجال : 98%

    و مع ذلك تجد مجتمعاتنا الذكورية تصب جام غضبها على المرأة و تحملها مسؤولية كل فتن و مصائب العالم ، غالبا ما نسمع رجال الدين يقرنون مصائب المجتمع بالمرأة كما فعل مؤخرا شيخ ضلاميي المغرب الذي خرج علينا بفتوى حمل فيها المرأة الحداثية كل مصائب الدنيا و نسي هذا الشيخ ان يصدر فتوى في تصنيف رجال المغرب بين :
    صنف المشرملين = اغلبهم ذكور
    صنف تجار المخدرات = اغلبهم دكور
    صنف الحشايشية و المخمورين = اغلبهم دكور
    صنف التماسيح و العفاريت و لصوص الدولة = كلهم رجال
    صنف تجار الدين = كلهم رجال
    صنف المغتصبين و البيدوفيليين= كلهم وجال
    صنف الراشين و المرتشين في البلد = اغلبهم رجال
    صنف مهربين الاموال و مكدسيهم في ابناك سويسرا : اغلبهم رجال

    الرجل في مجتمعاتنا مقهور و محكور لهذا تجده يبحث عن من هو اضعف منه ليمارس عليه القهر الممارس عليه و بما ان المرأة عندنا مورست عليها كل اشكال القهر منذ نزول اولى الديانات الابراهيمية فانهم لا يجدون افضل منها كشماعة يعلقون عليها فشلهم الذكوري

  • rachidoc1
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:27

    من بين الأمثلة التي كانت تعطي صورة نمطية عن المرأة، ما كان يكتب على معلّب مسحوق الغسيل "إضغطي هنا" و كأن مهمة الغسيل و التنظيف هي من إختصاص المرأة فقط.

  • UN MAROCAIN PARMI D'AUTRES
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:36

    FATIMA al ifriqui la femme rebelle,qui n'a sûrement pas raison à tous les coups ,demeure l'une des précurseuse en ces temps modernes de l'imancipation femmenines .cette belle dame ,instruite ,d'un tempérament calme et doux reflète toute la femmenite celle enivrante et charnelle .
    LA SiGNORA mérite les respects les plus chaleureux de la part d'un marocain bien au courant de la chose publique .
    Mes hommages belle dame esthétiquement ,physiquement et bien plus moralement .

  • العربي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:44

    سيدة محترمة ذات نخوة وروح وطنية في القمة وأخلاق فاضلة رمز المرأة المغربية المقاومة
    أختي فاطمة كل عام وأنت بخير
    خريبكة

  • moudj
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:13

    لسوء الحظ هذا هو الواقع ،فقد نجده يمارس(بضم الياء) داخل أسر مثقفة ويسكت عنه بل في أقبح الأحوال يمارسه من يدعي أنه يدافع عن المرأة…..ثقافة الشعوب تتغير، ولكن ببطء شديد ،قد يستغرق أكثر من جيل.

  • الإصلاح الشمولي/ الدمراوي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:15

    الاختلالات التي يعرفها المجتمع المغربي متعددة وكثيرة ولا تقتصر على المرأة فقط بل تعم العديد من الميادين ومنها تسيير الشأن العام والعدالة والإدارة عند إصلاح هذا اعتقد ان نعد من المجتمع الحضاري ويمكن ان نحسن وضعنا باحترام القوانين من علينا من واجبات وما لنا من حقوق هكذا تتقدم المجتمعات وتحياتي المناضلة الصحافية الأفريقي

  • فدوى
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:19

    مقال راءع من صحفي واعد نعم لانصاف المراة وكفى هضما لحقوقها

  • عبد العزيز
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:58

    القفز على المراحل في موضوع المراة سيؤدي حتما الى كارثة مجتمعية يصعب الخروج منها وقد بدات بوادر هده الكارثة تلوح في الا فق ابرزها تداعيات مدونة الاسرة.كفانا نفاقا وافتراءا .

  • من طنجة
    السبت 3 يناير 2015 - 00:19

    انسانة لديها نقد لاذع وبناء وهذا ما يعجبني فيها كما أنها جميلة جدا أتمنى أن ألتقي بها شخصيا يوما ما…

  • ANTI ABD
    السبت 3 يناير 2015 - 00:45

    القفز عن المراحل في موضوع المراءة و هده كارتة يقول عبد العزيز .
    Est ce de cette façon et avec ce genre d'énergumène que nous irons de l'avant . Que nous combattrons les disparités ,que nous aimerons nos génitrices ,nos sœurs ,nos épouses ,notre progénitures féminines qui enfanterons à leur tour des hommes et femmes autonome capables d'êtres responsables ,justes et patriotes .
    Ce rébus qu'à déjà engendrée notre société devrait être combattu de toutes nos forces et chacun doit y mettre un peu de son effort .
    وتعليق لي يعطي لرجال ا لمراءة حقها في المساوة اضعف الإيمان

  • الغربي
    السبت 3 يناير 2015 - 00:59

    فاطمة الإفريقي تبقى الكرامة وجمال الروح، وقحة مع الوقحين ومحترمة كل المحترمين (بكسر الراء). تحياتي واحترامي لك سيدتي.

  • UN CONNAISSEUR
    السبت 3 يناير 2015 - 04:30

    En homme connaissant un tout petit peu la gente femmenine ,et ayant fréquenté pas mal de femmes ou demoiselles ,je puis vous assurer que cella n'est sûrement pas à la portée du premier venu.elle est d'un charme exceptionnel qu'on peut comparer à celui de la joconde de léonard de Vinci plus de son bagage intellectuel qui est loin d'être mince,une fierté marocaine non celles bas de gamme que certains bédouins se permettent.
    UNE MAROCAINE PAS ORDINAIRE .

  • Abderrahim
    السبت 3 يناير 2015 - 08:57

    الأخت فاطمة انت من القلة اللواتي يردن لهذا البلد ان يرقى بالمرأة .فقد وضعت يدك على موطن الداء .فما أحوجنا الى أمثالك وأمثال نادية ياسين والرياضي خديجة وسعيدة فكري .لكن في هذا البلد يراد للمرأة ان تبقى ذالك الكم المهمل

  • اصدقك لو انك فعلا تفكرين هكذا
    السبت 3 يناير 2015 - 13:08

    سيدتي فاطمة٫ ما قاته في المقالة شيئ جميل و لا غبار عليه٫ لكنك تنافقين لان موقفك الشخصي من هذا الموضوع ليس كما عبرتي عنه.. كنت من الفتيات اللواتي ثثقن بك٫ لكن لما عرفت مواقفك بعيدا عن الاعلام صدمت فيك حقا.. سيدتي هل انت فعلا تساهمين في فك الحصار عن المرآة ام فقط تسوقين صورة للاعلام لتلميع اسمك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شيئ اخر انت اعلامية فماذا فعلت من اجل المرآة ام فقط تستغلين هذا الموضوع للاستهلاك الاعلامي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كفانا ترترة و قومي انت اولا بعرض صورة المرآة ايجابيا في برامجك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شيئ اخر لا افهم كيف تنتقدين المغرب و انت تتمتعين بتوظيفات في موسسات الدولة الي يومنا هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هذه الازدواجية اختي فاطمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا واحدة ممن يعرفك جيدا و عن قرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ للي تيناضل ما تيقبلش بالامتيازات و متيقلبش الفيستا دغيا و يمشي مع الغالبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا رييييييييييييييت نتيقك اختي فاطمة و لكن دوماج

  • جمال
    السبت 3 يناير 2015 - 14:22

    برنامج الخيط الابيض 2/ بدون حرج 3/ صباحيات 4/ الوسيط .5.قصة الناس 6/ شميسة..كلهن نساء ينشرو الغسيل على القناة التافهة .كلهن بلباس غير محتشم ..كلهن يستعرضن اجسادهن بالنسبة للشركات النسيج يضم 850000 الفامراة مقابل 40000 رجل ماهده التفاهات بهده العقليات المغرب فرخ 350000 الف امرة عازبة اي عاهرة هل لم تفكر هده المعقدة بالرجال اللدين يعملون تحت الانفاق والبناء ومعامل الفوسفاط ادا استطاعت النساءل نتدخل الى المناجم فليفعلن دالك .انشري هسبريس

  • Brahim
    السبت 3 يناير 2015 - 15:28

    مقال رائع السيدة المحترمة فاطمة . انت انسانة مننورة ، افهم الان لماذا يطالك التهميش.

    انت تفكرين فعلا باسلوب رزين و انت متحدثة مثقفة ،

    الله يحفظك ، مزيدا من الكتابات لتنوري العقول

  • Khaled
    السبت 3 يناير 2015 - 17:08

    غريب امر هته المرأة،التي كانت من بين مؤيدي حركة20 فبراير وذلك بعد فصلها عن التلفزيون المغربي نظرا لضعف تكوينها وعدم قدرتها القيام بعملها داخل القناة الاولى. بين الفينة والأخرى تحاول الأفريقي اثارة الانتباه ببعض الخرجات الإعلامية او بافكار بالية اكل الدهر عليها وشرب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات