رصيف الصحافة: المسّ بالنظام سبق أن أغضب الملك من مصر

رصيف الصحافة: المسّ بالنظام سبق أن أغضب الملك من مصر
السبت 3 يناير 2015 - 21:00

نشرع في قراءة مواد بعض الصحف الأسبوعية من “الخبر” التي تطرقت في ملف لها للملوك والرؤساء الذين أغضبوا الملك الراحل الحسن الثاني، ويتعلق الأمر بكل من ياسر عرفات الذي أغضب الحسن الثاني عندما توصل هذا الأخير بتقرير يتحدث عن استقبال الفلسطنيين لزعيم البوليساريو بالجزائر خلال انعقاد مجلسهم الوطني.. كما غضب من الرئيس الجزائري هواري بومدين حينما انزعج من إعلان الحسن الثاني لانطلاق المسيرة الخضراء بالرغم من أن العالم أظهر إعجابه بالخطوة التي أقدم عليها الراحل الحسن الثاني.

وأثار الرئيس المصري جمال عبد الناصر غضب الحسن الثاني عندما هدد بالإطاحة بالنظام المغربي، ثم خوان كارلوس الذي كاد أن يفشل المسيرة الخضراء وذلك بعدما حل يوم 2 نونبر 1975، بصفته رئيسا مؤقتا لإسبانيا ورئيسا للأركان العسكرية بسبب غياب الجنرال فرانسيسكو فانكو المريض، بمدينة العيون.. حيث ألقى خوان كارلوس خطابا لرفع معنويات الجيش هناك للتصدي لأي محاولة عسكرية مغربية وذلك على بعد أربعة أيام من انطلاق المسيرة الخضراء.

وأغضب رئيس الجمهورية الخامسة لفرنسا شارل دوغول الراحل الحسن الثاني لما وجه تهما للمغرب بالوقوف وراء ملف المهدي بن بركة الذي تعرض للإختطاف فوق التراب الفرنسي وهو ما اعتبره دوغول طعنا من الخلف وتجاوزا لصلاحياته، أما معمر القذافي فهو الآخر لم تكن علاقته بالحسن الثاني على ما يرام إذ تسب في غضب الملك حينما سعى إلى تشكيل وتمويل وتسليح جبهة البوليساريو لقتال المغرب بحيث أدخل المغرب في حرب استنزاف طويلة بدأت سنة 1973 ولم تنته إلا في نهاية 1990.

وسلطت ذات الأسبوعية الضوء، في مادة أخرى، على ظاهرة سرقة الزوجات لأزواجهن إما بدافع بخل الزوج أو بسبب إدمان الزوج على شرب الخمر أو ما شابه ، أو نتيجة رغبة الزوجة في الحصول على بعض الكماليات التي لا يوفرها الزوج..

وتعليقا على الظاهرة قال الدكتور الحسن أيت بلعيد، عضو المجلس العلمي الإقليمي لجهة الدار البيضاء والباحث في الدراسات الإسلامية، لا مبرر لسرقة الزوجة لزوجها تحت أي ظرف كان لكون الإسلام أسس بيت الزوجية على الثقة والتعامل الإيجابي بين الزوج والزوجة وأن الإسلام ألزم الزوج بالنفقة على الأسرة وأن يتحمل جميع التداعيات الخاصة ببيت الزوجية على قدر المستطاع. ذات الباحث أوضح في حوار مع”الخبر” أن الزوجة يمكن أن تأخذ من مال زوجها بدون علمه في إطار الأساسيات والضروريات وليس بحثا عن الكماليات.

أما “الأسبوع الصحفي” فقد نشرت أن الملك محمد السادس وصل مطار اسطنبول على متن طائرة كتب عليها “طائرة المملكة المغربية هدية من الإمارات المتحدة لملك المغرب”، وأن أحد الربابنة المكلفين بالطائرات الملكية قد أُرْسِل إلى الإمارات للتدرب على قيادة الطائرة المهداة.

ذات الصحيفة أفادت أن بعض رؤساء الفرق النيابية تدخلوا لدى رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، من أجل التعجيل بمراسلة حكومة بنكيران بهدف التدخل لحل مشكل صندوق تقاعد ومعاشات النواب البرلمانيين المهددة بالإفلاس التام مطلع سنة 2019. مضيفة أن النواب يقترحون ضرورة العمل على توريث التقاعد مستقبلا لأراملهم في حالة وفاتهم.

وأوردت “الأسبوع الصحفي” كذلك أن فريقا من جهاز الشرطة الدولية “الأنتربول” قام، برفقة قوات الجيش الموريطاني، بتوقيف بعض التجار التابعين للبوليساريو على الحدود الموريطانية، وعملوا على تفتيش حمولة الآليات والتدقيق في وثاق الموقوفين قبل مطالبتهم بمغادرة المنطقة وتحذيرهم من ممارسة نشاطهم على التراب الموريطاني.

ومع ذات الأسبوعية التي قالت إن القانون المالي المنشور في الجريدة الرسمية ليس هو القانون الذي بعث به الشيخ بيد الله لمجلس النواب، وأن هذا الخطأ حصل بتواطؤ فرق الأغلبية والمعارضة.

وعلاقة بصحوة المغرب الدبلوماسية قال عادل مساوي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، في حوار له مع”الوطن الآن” إن دينامية التحول التي يشهدها النظام الدولي منذ انتهاء الحرب الباردة تفرض الآن على كل الدول إعادة تكييف أولوياتها وأجندتها مع الرهانات الدولية والإقليمية، فانفتاح المغرب على كل من روسيا والصين أملته مكانة هاتين القوتين داخل النسق الدولي اقتصاديا وعسكريا.. ذات المتحدث آخذ على تمركز الدبلوماسية المغربية في إفريقيا الفرنكوفونية وتحديدا في إفريقيا الغربية والوسطى.

في ذات السياق أكد إدريس الكريني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش، أن انفتاح المغرب على بعض دول أمريكا اللاتينية وقوى دولية أخرى يندرج ضمن تنويع المغرب لشركائه ، مشددا على أنه مازال بحاجة إلى حلفائه التقليديين، مضيفا أن الأزمة المالية التي أصابت جل الدول الأوروبية في الأونة الأخيرة نبهت الكثير من الدول ومنها المغرب إلى ضرورة تنويع شركائه الإقتصاديين حتى لا يكون اقتصاده معرضا للتداعي كما تداعى الاقتصاد الأوروبي.

وكتبت ذات الأسبوعية أن حي سيدي بوزكري بمدينة مكناس شهد جريمة قتل بشعة، إذ أقدم شاب على توجيه ضربة قاتلة لغريمه بواسطة سكين من الجحم المتوسط ليفر بعدها إلى وجهة مجهولة، في حين تم نقل الضحية إلى مستشفى محمد الخامس بالعاصمة الإسماعيلية.

وفي خبر آخر تورد “الوطن لآن” أن عصابة متخصصة في سرقة المواشي تمكنت من الإستيلاء على عدد من رؤوس الأبقار لأحد الفلاحين بحد بوحسوسن بإقليم خنيفرة، وذلك بعدما عمدت إلى وضع السم للكلاب في اللحم، وأن الحادث خلف حالة من الخوف والهلع بالمنطقة خصوصا أن هاته الأخيرة لازالت تفتقد لمركز للدرك الملكي.

‫تعليقات الزوار

37
  • عبدو
    السبت 3 يناير 2015 - 21:11

    من الطبيعي ان تغضب على اية جهة تتدخل في شؤون البلاد الداخلية وكذا من كل من يتحالف مع الاعداء سواء كانوا من الداخل او الخارج. مهما كانت الاهداف.

  • nabil
    السبت 3 يناير 2015 - 21:12

    اللهم كثر حسادنا.
    المغرب ضرهم فراسهم. الامبراطورية المغربية قادمة ان شاء الله تعالى.

  • موسى
    السبت 3 يناير 2015 - 21:12

    و الجزائر صاحبة السجل الذهبي أغضبت الملك على طول الخط الى حد اصابة المغرب بكـئابة مزمنة…..لكل فرعون موسى….ولله في خلقه شؤون.

  • مغربي مقلق
    السبت 3 يناير 2015 - 21:15

    النواب يقترحون ضرورة العمل على توريث التقاعد مستقبلا لأراملهم في حالة وفاتهم.
    ما قداتكم السرقة و النهب و أنتم احياء ، بل تريدون ممارسة نهب مال الشعب
    و أنتم أموات !!!!!!

    الله يعطينا وجهكم يا أحسن برلمانيي العالم

  • ناري
    السبت 3 يناير 2015 - 21:25

    ا للكمة التي كان سيوجهها الحسن الثاني رحمه الله لمصر.. وجهتها القنوات المغربية,في انتظار لكمة اقوى من طرف الحكومة وهي على شكل تصنيع الاسلحة وصناعات اخرى محليا وتعزيز التعاون مع تركيا برءاسة اردوكان ,والروس والصين وكوريا الشمالية هي الوجهات القادمة..

  • oumirleft
    السبت 3 يناير 2015 - 21:34

    ببساطة هو المغفور له الحسن الثاني قدس الله روحه … ونعم الرجولة…!! كل الرؤساء و الزعماء يخافون من غضبه..!!

  • ابو ياسر
    السبت 3 يناير 2015 - 21:38

    النظأمان الجزائري والمصري كﻻهما انقلبا على الشرعية فﻻ غرابة ان تكون وجهات النظر لديهمأ متطأبقة

  • خالد
    السبت 3 يناير 2015 - 21:42

    رحمك الله يا حسن التاني داك هو الملك العضيم اما هدا الملك محمد السادس لا يروقوني كتيرا

  • FOUAD
    السبت 3 يناير 2015 - 21:42

    أما "الأسبوع الصحفي" فقد نشرت أن الملك محمد السادس وصل مطار اسطنبول على متن طائرة كتب عليها "طائرة المملكة المغربية هدية من الإمارات المتحدة لملك المغرب"
    هدية ام رشوة! احذروا ال مكتوم و ال نهيان و ال سعود! فانهم يكرهون الحرية و يعشقون استعباد الخلق!
    Mon salam

  • i'm Sorry
    السبت 3 يناير 2015 - 21:46

    ونحن نقرأ عنوان " رصيف الصحافة: المسّ (((بالنظام))) سبق أن أغضب الملك من مصر " . تسمية (((النظام ))) تجعلنا نتخيل أنفسنا وكأننا في القرن 1200 ق.م ''عصر الفلاسفة الكبار '' ,عفواً لا نقصد الإساءة للكاتبة .

  • tetoan
    السبت 3 يناير 2015 - 22:03

    ليس ضد اخواننا الشعب المصري, ولكن ان كانت مصر ام الارض فالمغرب ابوها.

    عوض الوحدة ضد الشيعة والصهاينة ; اصبحنا نتقاتل فيم بيننا. نعم السيسي ظالم وخسيس ورخيص ونقف مع الشعب المقهور ضد الخسيس سيسي .

    المغرب كتب تاريخا وسيكتبه مرة اخرى. مصر كتب فيها التاريخ (مبني لمجهول)

    اهل العقل كثيرون في المغرب وغير صبيان الامارات وحزب الوفد لم يتكلم رسمي في المشادات .

    الشعب المغربي مع المصريين المظلوميين وضد سيسي

  • med-amine
    السبت 3 يناير 2015 - 22:04

    رحم الله ملكنا الهمام مولانا الحسن الثاني طيب الله ثراه. كل هذا الغضب الذي تعرض له من طرف هؤلاء كان يعرف كيف يتماشى معه بفضل ذكائه و سياسته الخارقة. رحمه الله و أسكنه جنة الفردوس.

  • تشك بك
    السبت 3 يناير 2015 - 22:04

    ….كما غضب من الرئيس الجزائري هواري بومدين حينما انزعج من إعلان الحسن الثاني لانطلاق المسيرة الخضراء بالرغم من أن العالم أظهر إعجابه بالخطوة التي أقدم عليها الراحل الحسن الثاني.

    اذا كان العالم أظهر إعجابه بالخطوة التي أقدم عليها الراحل الحسن الثاني. كما تحالون تخدير به العقول

    فلمادا لم تعترف اي دولة من دول هذا العالم بمغربية الصحراء وهم كلهم أعضاء في امم المتحدة

    اما القذافي الله يرحمه فقد سلج جبهة البوليزاريو ضد اسبانيا قبل ان يدخل المغرب على الخط ليحتل الصحراء الغربية بعدما قررت اسبانيا الانسحاب من الصحراء الغربية يسبب مقاومة الصحراويين وضغوط الامم المتحدة عليها

    .

  • سمير
    السبت 3 يناير 2015 - 22:13

    لقيادي في الحزب الناصري المصري، محمد السيد
    “لا يمكن الالتفات إلى تفاهات مسؤولين من دولة مثل المغرب”
    المحلل السياسي: “مصر لا تقف كثيرا عند هذه السخافات من قبل بعض الدول، تحديدا المغرب، وقد واجهنا طوال الفترة الماضية مواقف أكثر من هذا الموقف، ومصر أكبر دولة ، ولا يمكن الالتفات إلى تفاهات مسؤولين من دولة مثل المغرب، ولا أتوقع ردود فعل عنيفة أو كلامية على المستوى الدبلوماسي المصري، ونحن نثق في رئيسنا، ولا نتمادى مع المغرب حتى ننجرف للرد عليهم، لأنه ليس في مستوى مصر، والشعب والجيش والرئيس يدركون أن المرحلة ليست كلامية، و لا نهتم بما يقوله المغرب لانه لا وجود له في منطقتنا..

  • امير المهداوي
    السبت 3 يناير 2015 - 22:13

    الله يرحمه ويوسع عليك يارب ولايزال بيادق وعملاء الغرب في المغرب وفي الجزائر يخافونك ويتجنبون رؤية صورتك وسماع فيديوهاتك اللهم ارحمك يارب

  • اب الدنيا
    السبت 3 يناير 2015 - 22:16

    المغرب ابان عن دهاء ديبلوماسي بعد صفعته للنظام الانقلابي بمصر حيث جعل الجميع في حيرة عن سبب الصفعة التي تزامنت مع زيارة ملكية لتركيا و تحركات مصرية خرائرية في موضوع الصحراء و ايضا اقفال الجزيرة مباشر مصر و بوادر هدنة مصرية قطرية . انه المغرب يا سادة فلنتمنى الخير لبلادنا و ملكنا و ندع الشراذمة يلهون في سبب صفع المغرب لاقزام العرب .

  • حسن
    السبت 3 يناير 2015 - 22:26

    البرلمانيون في بعض الدول يؤدون مهامهم وبكل مسؤولية وذلك بدون مقابل وبشكل تطوعي ,أما عندنا نحن ف"لا زين لا مجي بكري" ومع ذلك يتلقون مبلغا
    لا يستحقونه وفي كل مرة يطالبون بالزيادات والان يريدون توريث معاشاتهم لعائلاتهم ,بالله عليكم أليس مثل هذه الأمور وماشابهها هي التي تؤدي بالمرء إلى الإلتحاق بالتنظيمات التي يسمونها إرهابية وبالعمل الإجرامي وبالإنتحار والأعمال الإنتقامية على اختلاف أشكالها ,وهذه كلها أمور موجودة وليست من صنع الخيال والمؤسف أنها تتفاقم وباستمرار!!!! ارحموووووووووووونا!!!!

  • Made in marocco
    السبت 3 يناير 2015 - 22:30

    الحسن التاني رحمه الله، ملك ، زعيم ، قائد . . بمعني الكلمة سياسي لن تجد في الدول العربية مثيلا له.
    والغرب يشهد بذلك ، شاهدو فيديو هاته علي اليتوب…

  • الاشهار و جودة الخبر
    السبت 3 يناير 2015 - 22:39

    اخر مرة اشتريت فيها صحيفة كانت في سنة 1992 اغلب من يشتري صحيفة اليوم هم اصحاب الكلمات المتقطعة، وفي بعض الاحيان تحاول الصحف وضع كلمات تثبر الانتباه مثل مقتل او امرأة فصلت زوجها او حادث اغتصاب وتقول لعل الناس تشتري الجريدة على اية حال، الجرائد التي لا تباع تباع بعده بثمن رمزي لمالين الزريعة و لمنظفين الزجاج.
    البارحة فتحت جريدة قبل ان تنظف بها الخادمة الزجاج وجدتها مليئة بالاشهار اكثر من الاخبار. ولم اجد اي خبر يستحق القراءة.

  • عبدوعتيقي
    السبت 3 يناير 2015 - 22:46

    نواب الامة تدخلوا لدى رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، من أجل التعجيل بمراسلة حكومة بنكيران بهدف التدخل لحل مشكل صندوق تقاعد ومعاشات النواب البرلمانيين المهددة بالإفلاس التام مطلع سنة 2019. مضيفة أن النواب يقترحون ضرورة العمل على توريث التقاعد مستقبلا لأراملهم في حالة وفاتهم. اللهم اكفنيهم بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير

  • عبد الرزاق
    السبت 3 يناير 2015 - 23:06

    الملك الحسن كانت له مواقف اما الخارجية اليوم فهي ارتجالية فمهماكان موقفنا من تقارب مصر والجزائركان ان يكون بتروي وحكمة وسرية كما يفعل الجيران الشرقيون وليس بتخبط في المواقف اليوم رئيس وغدا انقلابي هذ الشي يصغرنا امام الامم ويضعف موقفنا الناس تربح الحلفاء وحنا نخربو االعلاقات يجب اعادة النظر في سياستنا الخارجية واما الداخلية مخربة منذ زمان الله يحفظ الامة الاسلامية

  • Poutchiste Assisi
    السبت 3 يناير 2015 - 23:10

    Il était temps de réagir fermement. Le nouveau pouvoir en Egypte est allé trop loin dans la recherche d'une légitimité qu'il n'arrive pas à avoir. Il croit, à tord ou à raison, que l'expérience du pouvoir militaire en Algérie pourrait l'aider à avoir cette légitimité d'où les clins d’œil complice avec les généraux d'Algérie. Il voudrait également voir l'expérience des islamistes marocains échouer pour justifier son comportement putschiste. Il clair pour toute l'humanité que le nouveau pouvoir en Egypte est illégale, injustifié et immorale. Les occidentaux, hypocrites, l'ont d'abord condamné avant de se rétracter, voyant dans cette opportunité une occasion pour affaiblir encore d'avantage le monde arabo musulman cette mascarade du pouvoir militaire et dictatorial, Les insultes et les alliances contre nature ne suffiront pas pour légitimer un pouvoir illégal.

  • النصر للمملكة المغربية
    السبت 3 يناير 2015 - 23:11

    المغرب استطاع مواصلة مسيرة التنمية والتقدم في كل مجالات رغم إكراهات والحسد من بعض الدول المغرب الكبير, المغرب اصبح اقوى عليهم ولهد ينبحون من بعيد بدون ان يشعرو بأفعالهم الشيطاني والترثرة
    لاتهمنا التشويش إعلام الانقلابيين والنضام العسكر الخراءر الفقير الحقير نحن في صحراءنا مند 40 سنة بالضبط واين المشكل؟ الله على راحة الله + صوت الحسن تنادي بلسانك ا صحراء. نحبك ياملكنا محمد السادس ونحن معك.

  • مغربي حر
    السبت 3 يناير 2015 - 23:24

    رحم الله الحسن التاني الشخصية العبقرية مهندس المسيرة الخضراء والذي واجه التحديات والصعاب في الداخل والخارج ولكن كانت مصلحة وطنه وشعبه هي الهاجس في ظل الصراعات والايدولوجيات والحرب الباردة بين المعسكرين فاستطاع رحمه الله ان يسلك بالسفينة نحو بر الامان. رحمه الله ورحم والده محمد الخامس رحمة واسعة وحفظ الله جلالة الملك محمد السادس وحفظ الله وطننا وشعبنا وعاش المغرب حرا كريما شامخا من طنجة للكويرة

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 3 يناير 2015 - 23:46

    ان نشرا لقانون المالي المزور في الجريدة الرسمية بدل القانون المالي الذي ارسله الطالبي الى مجلس النواب لا يعد خطأ تواطأت عليه المعارضة المزيفة والاغلبية الشكلية بل هذا من التلاعبات في المملكة المخزنية القائمة على الفساد..وللتذكير لايمكن ان ننسى ان الدستور الحالي ليس هو الدستور الذي وافقت عليه اللجنة العلمية بدليل ان الطوزي وهو احد أعضاء اللجنة، عندما تكونت الحكومة من اسلاميي القصر ومن تحالف معهم غضب وصرح بذلك جهرا الى ان تم إسكات الجميع بتعويض سمين وهذا هو حال المغرب القائم على التزوير..

  • مواطن2
    الأحد 4 يناير 2015 - 00:12

    المضحك المبكي في المقال هو الفقرة الخاصة بالبرلمانيين. امتيازات لا توجد حتى في ارقى دول العالم مما يشجع على السعي الى بلوغ تلك المناصب مهما كلفت اصحابها. اما مصلحة المواطنين فهي آخر اهتماماتهم. الى اين تسير البلاد ؟ لا شك الى المجهول.

  • مغربي متزوج من 3 جزائريات
    الأحد 4 يناير 2015 - 00:21

    المغرب دولة ملكية منذ قرون اما هؤلاء فمجرد عسكريون مستبدون لا شرعية لهم فكيف يحق لهم ان يتطاولو على أسيادهم

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 01:18

    الى جزائري 1 متزوج من مغربية .تعليقك مردود عليك ايها الحاقد.المغرب اذن اكبر من يتطاول عليه قزم مثلك شب وشاب على الحقد والكراهية للمملكة المغربية العظمى…اما الجزائري الاخر 14. فاقول له اكثر من170 دولة لا تعترف (بالجمهورية الورقية التيندوفية) وبمعنى اخر هذه الدول تعترف بمغربية الصحراء لانها دول ذات سيادة ولا قوة تمنعها اذن من الاعتراف (بجمهورية الخيام البالية) اربعون سنة والمغرب صامد في صحرائه رغم دسائس ومكائد نظامكم الدكتاتوري الفاشي الستاليني. ورغم 250 مليار التي اهدرت على عصابة المراكشي على مدى اربعين سنة…اسعار البترول في تراجع…اذن الكيان الجزائري على موعد مع الفوضى العارمة ووو.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها …

  • طارق بن زياد
    الأحد 4 يناير 2015 - 02:13

    ونضامك نضام شيوعي تابع للروس الكفرة الملحدين اعداء الله
    انتم كدالك تحالفت ومتولون الغرب الروسي وكوبا ومرتزقة وملحدي افريقيا لاجل ان تفتتو المغرب ولم ولن تنجحو يا اولاد فرنسا فانتم مجرد ولد عاق لابوه المغرب هناك فرق بين دولة اكتر من الفين سنة ودولة 50 سنة !!!
    ابناء الحركي تحالفو مع الصهاينة الروس وكوبا ومرتزقة افريقيا ضد المغرب فنحن نتحالف مع شياطين الجن والانس ضدكم وضد اي شي يدمركم فنحن معهم حتى ترجعو لعقوللكم اولاد الحركي عباد فرنسا والروس….
    انفقو اموالكم في تفتيت الامة المسلمة فسوف تنفقو هده الامول لمدة 20 سنة اخرى حتى تجف اباركم تم من بعد كل الدول سوف تضربكم من مؤخرتكم بعد نفاد غازكم تم من بعد سوف ترجعون تركعون لا بوكم المغرب الاصل كي يرضى عنكم ويعفو عنكم كي لا تدخلو حرب اهلية بي سبب الجوع اللدي ينتضركم …
    اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه… المغرب عندو بيبان بزاف والمغرب حارب اعتى الامبراطورية لم تستطيع اركاعه و تفتيته وكيف لولد عاق لا بوه عمره 60 سنة ان يفعل هدا.
    براهش عقولكم صغيرة جدا.
    عاش الملك محمد السادس واسرته ونحن تحت الامر فقط يامر سيدي محمد وسوف ندفن الاعداء.

  • لفحل
    الأحد 4 يناير 2015 - 03:53

    لا يهمني كلام أشباه الرجال من الخرائر، المغرب والحمد لله اخده طريقه على درب التقدم والنمو بقيادة جلالة الملك أعزه الله ونصره،ومستعدون لكل الاحتمالات .الرجل يموت دفاعاً إما على ولادو أو على بلاده كما يقول المثل

  • laloli
    الأحد 4 يناير 2015 - 04:10

    بعيدا عن العاطفة لماذا كل هؤولاء الأعداء للمملكة؟ المنطق و العقل يقول إذا كثر أعدائك فأبحت عن السبب فربما العيب فيك. السياسة خبيثة و لا تعرف الأخلاق و ما يحصل في الكواليس لا يعرفه الشعب و أي مشاكل يتعرض لها المغرب فهو بسبب تقصيره في سياسته الخارجية. وكما قلت سابقا علينا تقوية إقتصادنا و الإهتمام بالتمدرس لخلق صناعة ثقيلة إلى متى سنظل نغلق في تقوب سفينتنا البالية و ترقيعها؟؟؟؟ كفانا نفاقا لايستطيع إصلاح المغرب إلا جلالة الملك و الإصلاح يبدأ من البيت و الفاهم يفهم!!!!

  • عبد الهادي
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:32

    الى الجزائري تعليق 1 اقول لك مرتزق ان ملوك المملكة يؤرقوا نوم كراكزكم وما كدتم ان تتنفسوا الصعداء بعدموت الأسد الحسن التاني حتى انبعث لكم ملك شهم محمد 6 الذي يسير بالمغرب الى التقدم والنمو ، يظهر اخي الجزائري انك من سادنا وقد اصابك السعار بعد انخفاض سعر البترول واقول لك اخي ما دمت طلبت ضيف الله وتزوجت اختنا المغربية فلا تخف ومرحبا بك في بلاد الكرم والخير شرط ان تقبل تراب هذا الوطن الغالي والأكيد انك زرت المغرب وتعرف الفرق بين المغرب وطن زوجتك وبلادك الجزائر ويظهر لك مدى بصمة ملكنا العزيز يا مرتزق اللي يأكل النعمة ويسب الملة سير كون تحشم

  • عبد السلام البقالي
    الأحد 4 يناير 2015 - 09:53

    إلى سمير صاحب التعليق رقم 15 …..اقرأ كلامي المختصر جيدا ….رئيسكم محمد حيني مبارك ما يزال على قيد الحياة ….اسأله أين تم أسره خلال شهر دجنبر سنة 1963 بشرق المملكة المغرببة حيث مكث أسيرا حتى سنة 1965 , كان ذاك خلال حرب الرمال بين المغرب والجزائر حيث تدخل جيشكم المصري مع الجزائر صد المغرب …..إذا أردت أن أكمل لك القصة …راسلني على هذه الصفحة ،،تسمع العجب العجاب من التاريخ الحقيقي الحي الصادق وليس التاريخ المزور…..

  • أحمد
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:08

    لكل زمان رجالاته.نتأسف على ماض ولى ولم يعد لدولة كانت تقود قاطرة الدول العربية.ولكنه الواقع العربي يشهد على ذلك، وحالةالتشتيث والهوان التي تعيشها اﻻمة اﻹسلامية.أين أحمد شوقي، أين طه حسين، أين عباس محمود العقاد، أين..? فمنذ 1952 ، ودولة مصر تحت حكم العسكر. من محمد نجيب، مرورا بعبد الناصر ، أنورالسادات، حسني مبارك، إلى المشير السيسي. هذا لا يهمنا.اللهم لا شماثة. بالمقابل المغرب يعيش ومنذ 12000 سنة تحت حكم الدولة العلوية الشريفة.عاهلنا ازداد ملكا وتربى ملكا.والحب الذي يكنه له شعبه من الصغير إلى الكبير، حب صادف من القلب.
    وبدل أن نشد ونآزر نموذجاً ناجحا على مستوى الوطن العربي، نقيم الدنيا ونقعدها ضده، ونتحالف مع حزب الشيطان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • abdel
    الأحد 4 يناير 2015 - 15:38

    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء ******** فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
    مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
    الله الله الله الله
    مسيرة أمة و شعب بولاده و بناته ******** شعارها سلم و حب و الغادي سعداته
    الله الله الله الله
    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء ******** فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
    مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
    الله الله الله الله
    حاملين كتاب الله و طريقنا مستقيم ******** إخوانا فالصحراء يسالونا الرحم
    يا قاصدين الصحراء أبوابها مفتوحة ******** مسيرتنا الخضراء نتيجة مربوحة
    فيها أمن و سلام تاريخ مجد الوطن ******** بلا حرب بلا سلاح معجزة الزمان
    الله الله الله الله
    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء ******** فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
    مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
    الله الله الله الله

  • أحمد علي
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:03

    أنا مصري الجنسية ومتزوج من مغربية واعيش بالمغرب منذ 3 شهور مالقيت غير كل سعادة واستقرار في بلدي الثاني المغرب والله يرحم موﻻي الملك الحسن كان من اذكي الرجال واعقلهم وأطال الله في عمر موﻻنا الملك محمد السادس واذا كان هذا هو مصير مصر فالله يكتب لها النجاة من هذة الفوضي

  • driss
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:59

    إسألوا اهل افريقا شمالا وغربا شرقا وجنوبا عن ملوك المغرب من أين جاءوا ومن رحب بهم ومن بايعهم في زمن كانت البيعة عهد و مياق كما نص عليه الكتاب و السنة ليس كمثل الدين حملتهم الدبابة. من سولت له نفسه ان يتطاول على السلطان فليعرف قدره ويلزم حدوده فالتاريخ هو الحكم والفَيْصل ليس البترول والأهرام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة