كاتب أردني: "آن لمرجلة الإعلام المصري أن تتوقف"

كاتب أردني: "آن لمرجلة الإعلام المصري أن تتوقف"
الإثنين 5 يناير 2015 - 22:18

انتقد الكاتب الصحفي الأردني، معن البياري، ما سماه “المرجلة والزعرنة” لدى مذيعين ومذيعات في الفضائيات والجرائد المصرية، حين يستسهلون التطاول على شعوب عربية، متى شاءوا”، مشددا على أن “هذه المرجلة والزعرنة آن لهما أن تتوقفا”.

وقال البياري، في مقال نشرته صحيفة “العربي الجديد”، إنه يتعين على رهط واسع من العاملين في الإعلام المصري، أن يعلموا أن لدى الآخرين إعلام وتلفزات، وفي وسعهم أن ينغّصوا على الحكم في مصر هناءة البال التي يتوهم أنه ينعُم بها”.

وتعميما للفائدة تعيد هسبريس نشر مقال الكاتب الأردني:

حاشية بشأن المغرب ومصر

ليسا تقريران في التلفزة المغربية الرسمية وصفا ما جرى في مصر يوم 3 يوليو/تموز 2013 انقلاباً، فثمّة ثالث اهتمّ باحتجاز السلطات المصرية صحافيين في قناة الجزيرة، وحكم قضائي بإعادة محاكمتهم، ورابع عن تراجع عائدات السياحة في مصر، جاء على محمد مرسي رئيساً منتخباً، وعلى عبد الفتاح السيسي رئيساً فاز في انتخابات كانت محسومة النتائج، وعرّج على مئات أحكام الإعدام، وأحاط التقرير بأوضاع تعيسة في أرض الكنانة.

وأمام صمت الرباط والقاهرة في تفسير “غضبة” المغرب التي تختفي وراء الأكمة في تلك التقارير، الواضحة الرسائل والأغراض، وأمام وفرة اجتهادات الزملاء الصحافيين في الوقوع على هذا التفسير الغائب، يكون الأجدى انتظار ما ستكشفه الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، وفي الأخبار أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد يزور الرباط، الأسبوع الجاري، لإنقاذ العلاقات الثنائية من اشتداد أزمة واضحة. وإلى حين اتضاح “القطبة” المخفية، في الموضوع، ثمة أمران يمكن الحديث بشأنهما، وإن بإلحاح:

إذا صحّ، وكل التمنيات أن يكون غير صحيح، أن القاهرة بدأت اتصالات مع جبهة بوليساريو، اندفاعاً من الرئيس السيسي في تدعيم العلاقات مع الجزائر، فإننا نكون أمام حماقةٍ مهولة.

وإذ يستبعد كاتب هذه السطور ارتكاب الدبلوماسية المصرية العريقة فعلةً مثل هذه، فإنَّ من بالغ الأهمية أن تتوقف الثرثرات البائسة التي جاءت عليها خربشات إعلاميين مصريين عن توجه محتمل لدى القاهرة نحو الاعتراف بـ “الجمهورية الصحراوية”، إذا ما تصاعدت الأزمة مع المغرب.

ومع تأكيد ثانٍ لاستبعاد كاتب هذه السطور أن ترتكب الحكومة المصرية هذا الأمر، يحسُن نصح الحكومة المذكورة بأن تتخذ ما تشاء من خيارات، إلا قصة البوليساريو هذه، وعليها أن تُخرس، عملياً وجدياً، كل الألسنة في الإعلام المصري التي تأتي على هذا الموضوع، باستخفافٍ تافه.

الأمر الثاني، ثمّة ما يجب أن يعرفه، (أو يتعلمه على الأصح)، رهط واسع من العاملين في الإعلام المصري، المكتوب والمرئي والإلكتروني، ولا سيما في الفضائيات إيّاها، موجزه أن لدى الآخرين إعلام وتلفزات، وفي وسعهم أن ينغّصوا على الحكم في مصر هناءة البال التي يتوهم أنه ينعُم بها.

والمقصد هنا، أن المرجلة والزعرنة لدى مذيعين ومذيعات في الفضائيات والجرائد المصرية، حين يستسهلون التطاول على شعوب عربية، متى شاءوا، آن لهما أن تتوقفا. فإذا كان هؤلاء يظنون أن استضعافهم، مثلاً، السوريين والقطريين والفلسطينيين، (والجزائريين على ما لم ننس بعد)، يُجيز لهم استباحة هذه الشعوب وبلدانها، بأيِّ كلامٍ وكيفما اتفق، فإن المأمول أن تذكّرهم التقارير التلفزيونية المغربية، أَخيراً، بأن من يعطيهم الخد الأيمن عندما يضربون الخد الأيسر كان متوهماً عند حمورابي، وأنَّ لا أحد مضطرٌ ليكون كذلك في هذا الزمان.

اعتذرت للمغاربة الفضائية التي أساءت إليهم مذيعةٌ فيها، الصيف الماضي، وطردت المذيعة، وأبدت الخارجية المصرية أسفها، وتمّت لملمة الموضوع. لم يحدث شيء من هذا بشأن إساءات وزعرنات أخرى ضد شعوب وبلدان أخرى.

نخمّن أن التلفزة المغربية لم تأتِ على “الانقلاب الدموي” في مصر رداً على تلك البذاءة التي طُويت صفحتها، ولنا أن نجتهد، ونرى في هذه السابقة العربية المستجدّة ما نريد أن نرى، وهو وجوب أن يحمي الإعلام المصري نفسَه من قاعٍ رديء يقيم فيه قسط وفير منه، ووجوب أن ينشط الشرفاء من العاملين في صحافاته وتلفزاته، وهم محترمون غير قليلين، في التنبيه الدائم إلى حاله هذه، وأيضاً في تدريب مصطفى بكري على اللياقة الذهنية، عندما يلحظ “اختراقاً إخوانياً” في التلفزيون المغربي، وكذلك في تخفيف الانتشاء بتغريدات ضاحي خلفان، عن المغرب وغيره. ملحٌّ ذلك كله، أما عندما تنكشف تفاصيل خافية بين الرباط والقاهرة، فحديث آخر.

‫تعليقات الزوار

21
  • رشيد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:51

    كمغربي غيور جدا، استفزني ما ورد في بعض الاعلام المصري من مضايقات و سب و شتم. لكن بعد ان جلست أفكر، هل ساكترث اذا سبني حثالة ما او فاسقة ما : بالطبع لا.
    وبالنسبة لموضوع زيارة مصريين لتندوف، اعتقد انه لو زاروه جميع دول العالم و اعتقدوا ما اعتقدوا لن أبالي ولكن اذا ما حسبوا انها ارض خلاء ليس لها أصحابها فأظن أني ساحارب و كل اخوتي في هذه الارض التي سالت عليها دماء الشجعان…

  • يونس لعقيدي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:00

    جميل جميل بالفعل أسلوب راقي مهذب انيق، فقبل أن اقرا هذه السطور و بسبب ما كشف لنا الإعلام المصري عن حقيقة واقهم القبيح و اساليبهم غير المهذبة التي لم تزعزع ايماننا بمغربنا و من نحن و الأهم إلى أين نريد أن نصل، فشكرا لصحفي الأردني لأنه ذكرنا برزانة الشام اصل الثقافة العربية الحقيقية

  • Martil ben Martil
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:06

    حان الوقت لجماعة المنافقين في الإعﻻم المصري ان يخرصو … و يقول المثل إذا كان بيتك من زجاج فﻻ ترمي الناس بالطوب .
    فنحن المغاربة لم نفتري على أحد … لم نقل اﻻ الحق : ما حدث في مصر انقﻻب على رغبة الشعب الحر من طرف العسكر … و سنردد هذه الحقيقة الى ان يرث الله الأرض و من عليها .
    اما الدفاع عن أنفسنا و مقدساتنا فإننا نملك من الكفاءات ما ﻻ تعرفه تلك الشرذمة من الإعﻻميين .
    و الاختراق لجريدة الوفد رسالة لمن أراد التشكيك في قدرات شبابنا المغوار …
    أو هادي البداية أو مازال مازال… مازال مازال

  • بدر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:56

    شكرا سيدي الفاضل على تعاطفك.
    ان كان حبا في المغرب و الأمة المغربية فانت تاج فوق رأسي و أبادل الاردن و أهل الأردن نفس الود و الاحترام و التقدير.
    سيدي الفاضل كن متأكدا بأن المغاربة لا يتراجعون ان ظلموا و لا يتركون تآر و يأثون على الاخضر و اليابس و هدا ليس فقط كلام في كلام.
    المهم و الخلاصة أن صدى الصفعة في قفى مصر وصل للأردن .
    و عندك واحد شاي للبيه السيسي و صلحواااااااااااااااا

  • mamati
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 00:31

    لا فض فوك ايها الصحافي الاردنيالشقيق وفعلا ستبدي لناالايام ما قد خفي وان غدا لناظره لقريب .شكرا لتعاطفك الرزين

  • Marocain et fier
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 00:54

    الآن صرت أفتخر ببلدي أكثر و أكثر لماذا !
    لأن تطاول الإعلام المصري علينا ألمني كثيرا و الله .
    من يريد التطاول على الصحراء المغربية فليجرب حظه لأن النتيجة سنأكلهم على الميدان . إذا كان للشعوب 3 أو 5 ملايين جندي . فإن للمغرب 40 مليون جندي كلهم مستعديين للتضحية . عاش المغرب

  • Wanamali
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 05:25

    مقال في المستوى و تحليل قريب للواقع٠٠عكس المقال "العطن" الذي قفز على الحقائق وساوى بين الضحية و الجلاد ٠٠

  • hafid de france
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 06:36

    Assalam oulaikom,
    Parfois, les polémiques comme celle qui a lieu entre notre cher pays et l Égypte, et même celle avec notre ennemi juré l Algérie , peuvent avoir des effets positifs inattendu sur le Maroc. Le gain le plus important à mes yeux, est le renforcement de la notion du nationalisme et de l unité entre les différentes catégories de la société marocaine. Le deuxième important a mes yeux, est la prise de conscience qu on a que dieux et nous même pour avancer dans le bon sens que sa soit au niveau économique, politique, démocratique, ou social .le respect sur la scène international sa s arrache et c est a niveau la nouvelle génération main dans la mai pour forger le Maroc d avenir. Un message d amour et de respect a tous mes compatriotes marocains par tout dans le monde pour leur solidarité et leur unité .

    Votre frère et compatriote Hafid

  • Salma
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 08:29

    الاعلام المصري في اغلبيته و منذ زمن بعيد امتهن العهر الصحفي و الف لغة السب و القدح و الابتذال كبائعات الهوى و نساء حواريهم البئيسه…يلذغ كالافعى العجوز في جحرها و يتلون كالحرباء الماكره راقصا على جثث شعبه المغلوب….اعلام غبي و بذيء…كل هذا الفناه من ام الدنيا و لكن ان يمس هذا الشيء المسمى اعلاما بقضية كبرى لا يفقه عنها شيئا لا من قريب و لا من بعيد فلا شك انه بدا يلعب بنار ستحرقه و ولاة نعمته و خلق له مشاكل و متاعب بحجم القضيه التي تهور في الخوض فيها…هذه ليست مباراة كرة قدم رذيئة لعبت في غبار ام ذرمان…انما هي قضية وطن و شعب سنفقؤ عين ام من يقربها و ندك خيشوم من يعبث بها…و سنرى و نور عينيهم سيسيهم اي منقلب سينقلبون….انشر جزاك الله يا اخي

  • salamoni
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 08:46

    الإعلام المصري الآن يحتله مرتزقة سفهاء بلا مبادئ،
    لم أرى في حياتي ٱنحطاطا مثل الذي وصل إليه هذا الإعلام،
    لن يكفوا عنا وعن غيرنا، ينهشون في الكل حتى المقاومة لم تسلم منهم،
    لذا لا تعيروهم أي ٱهتمام بل قولوا لهم سلام

  • Nourddin Knikssi
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 09:20

    معرب اليوم اتروك المعربيسلام في هذا المجال من كل من يكره المعرب

  • mbarek
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 10:54

    اطلب من الاخ رقم 10 ان يعيد قراءة مقال السيد خاليد ويعتذر عن سوء فهمه للمقصود– فكلاكما في نفس الخندق.

  • ابو سعد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 12:12

    الاعلام المصري مريض. الأمراض التي يعاني منها الاعلام المصري كثيرة و متنوعة :
    الاستعلاء – النفاق – الكذب – التلفيق – الوهم – النفي – التباهي المزيف – العظمة الخفية الزائلة – العجرفة – البهتان – … وغيرها من الأمراض المزمنة التي غرستها '' القومية '' المنقرضة منذ سنوات و التي تركت بصماتها في نفوس مريضة تتغنى ب " مبادئ " لم تعد موجودة إلا في نفسية و ذهن المواطن المصري البئيس … الله يكون من حال المصريين النائمون في سبات عميق ….

  • khalil
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 13:36

    يجب على الاديلوجية المتطرفة ان تكف عن محاربة الاديلوجيات الاخري,ان الخطير في الامر هو عندما يحاول التطرف محاربة تطرف اخر انه بمثابة صب الزيت في النار فالهجمة التي قامت بها اماني خياط هي قناة في حوزة الميليونير نجيب ساويرس والتونسي طارق بن عمارو يرأسها ألبرت شفيق,يجب على كل اديولوجية ان تعدم تطرفها بنفسها اذا اردنا الخروج من الاديولوجية ثم الغنيمة فالقبيلة الى نظام الضريبة,فعندما تمس قناة معينة في شرف وطن باكمله فان كل الطاقم يتحمل المسؤولية وليس المديع وحده.

  • مغربية
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:17

    اشكرك سيدي على هذا المقال الذي برهنت على أن الشعب الأردني يقف مع الحق وذالك من خلا صحفه وإعلاميه المحترمين وليس كاشباه الصحفين المصرين أو كالذين يغمسون السم في العسل مثل الإعلامي عطوان

  • JAWAD
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:18

    يا اخت سلمى تعليق 10 قلت ما كنت اود قوله باسلوب قوي و مقنع احسنت و الله…القافلة تسير و الكلاب تنبح فدعهم ينبحون

  • brahim
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:21

    فحديث آخر….فحديث آخر……فحديث آخر!!!

  • abdellatif
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:22

    كلام في الصواب ففعلا هناك مجموعة من القنوات المصرية تخالف الاحترافية بشكل كبير فمجموعة من المذيعات ليس لهن لاتكوين صحفي ولا مستوى دراسي عالي ولا أخلاق جيدة. كل ما فيهن أنهن نجحن في بعض الافلام او المسلسلات التي اثرت اللغط ويملكون الكثير من الفساتين الشفافة التي تجعل المشاهد يتابع البرنامج بدون الخروج منه بعلومة مفيدة. وفي الاخير يتطاولن على أسيادهن.لقد حان الوقت لتغير الاعلام من كهنه وليس بتزيين الاستديوهات والاضاءة وترك من هب ودب يثرثر ويقرر وكأن أبوه يملك الدنويا وجعله عليها وصيا.

  • شاهدة على العصر
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:34

    كلمات كلها رقي ومعقولة تبين مدى شهامة ووعي الشعب الاردني الشقيق .
    الصحراء مغربية ولا مصر ولا غيرها سيغيرون ذلك .

  • ghizlane
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:36

    مصر كما نعرف دولة كبيرة وشعبها طيب ولكنه طيب لدرجة انه من السهل اقناعه بأشياء وهمية فمعروف ان المصريين (اخذين مقلب في نفسهم) لانهم يضنونو انهم ارقى الشعوب و احسناها و لا يوجد احد يضاهيهم و ان مصر اعضم دولة واقواهم للاسف لا يعرفون ان املهم سيخيب قريبا بعد ان اصبحت مصر بين النيران بسبب زعيم الانقلاب (الخسيسي) الذي جلب لهم العداوة من دول عربية كانت تحب مصر و تحترمها نعم لقد جعل مصر تتذلل لقطرة بيترول وغاز من الجزائر في مقاابل خسارتها للدولة المغربية بتقلها و وقوتها و تقرب من اسرائيل لتسانده ظد الاخوان المسلمين وضرب قضية الشعب الفلسطيني بعرض الحائط شتم و سر من تركيا الاقوى والاحسن منه والتي كان الاعلام المصري يمجدها و يحاكي في تجاربها قبل ان تعارضه الدولة التركية شتم القطريين وسخر من مساحة قطر ونسى ان الاهمية ليست بالحجم و ان قطر (صغيورة و مطيورة) كما نقول باللهجة المغربية وهذا في انتضار دول اخرى لازالت لم تصلها خترفات الانقلابي وقريبا سيستفيق الشعب المصري من سباته الذي دام طويلا

  • Youness
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:57

    كمغربي اتعهد لكم، إذا أرادوا مني من الآن للقتال من أجل مسألة الصحراء المغربية. أنا لن أتردد في سبيل بلدي. حتى آخر قطرة من دمي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة