حين فضّل مدير "شَارلِي" المَوت واقِفا على العيش راكِـعاً

حين فضّل مدير "شَارلِي" المَوت واقِفا على العيش راكِـعاً
الإثنين 12 يناير 2015 - 05:00

بعد هجوم يوم الأربعاء الماضي الذي استهدف مقر “شارلي إيبدو”، أعادت جريدة لوموند الفرنسية نشر مقال ضمها أحد أعدادها لشهر شتنبر من سنة 2012، ويعني عددا من صحافيي المنبر الفرنسي الساخر من بينهم شارب، مدير النشر، الذي كان أحد ضحايا هذا الهجوم.

في الطابق الرابع من مبنى حديث، بالقرب من “باب بانولي” في باريس.. لجنة ترحيب غريبة في مقر الصحيفة التي تسخر بانتظام من الشرطة، فعند المدخل يوجد ثلاثة ضباط يرتدون ملابس مدنية ويقومون بالتحقق من هويات الزوار.. أمّا الشاب الذي يعمل عادة في الاستقبال فقد تحوّل إلى رجل تواصل مكلف بالصحافة، إذ أصبح جهاز توجيه بالفعل، فقد كان يوجه الصحفيين الذين يتصلون من جميع أنحاء العالم، أو أولئك الذين يصلون إلى مقر الصحيفة.

شَارْبْ، مدير نشر مجلة “شارلي إيبدو” يبدو متعبا.. فهو لم ينم سوى ثلاث ساعات خلال الليلة الماضية، وتم تعيينه للإجابة على أسئلة الصحفيين، منذ الصباح، وسط قاعة كبيرة مخصصة، أساسا، لاحتضان اجتماعات هيئة التحرير التي تنعقد كل أربعاء.. “لا أحد يريد أن يجتمع بالصحفيين ويجيب على أسئلتهم، وأنا الوحيد الذي كلف للقيام بذلك، وهذا يسبب لي تأخرا في أداء عملي” يقول مدير النشر.

“هناك مجموعة من الإعلاميين الذين اتهمونا بالمبالغة في رسوماتنا. هذا الهيجان الإعلامي راجع بالأساس إلى رد فعل الحكومة، فكل هؤلاء يعبرون عن السخط دون أن يقرؤوا لنا. لذلك أريد أن أسكتهم بشدة” يقول شَارْبْ غاضبا قبل أن يتذكر أن “هولاند”‘ شهد لصالح “شارلي إيبدو” أثناء محاكمة همّت رسوماتها عام 2007.

شَارْبْ: سوف نُتم ما نقوم به

“شارلي إيبدو” تدّعي أنها لم ترد أن تقوم برجة تحريرية وهي تنشر الرسوم المُسيئة للنبي محمد، فالأسبوعية أرادت، فقط، الرد على ما هو متداول ويخص فيلم البراءة الذي أثار احتجاجات دامية وسط العالم الإسلامي.. هكذا تدافع الجريدة عن نفسها.

ويحكي شَارْبْ: “ليلة الاثنين اتصلت بنا شرطة باريس، بعد إنهاء إصدار الجريدة، لتعرف ما إذا كنا قد جسّدنا النبي محمد، فقمنا بإرسال الصفحة الأولى والأخيرة لها، ثم بعثها نسخة عبر البريد الإلكتروني لعدد قليل من الصحفيين، كما يتم في كل مرة، لتبدأ الهجمة على صفحات الشبكات الاجتماعية”.

“هذه الحماسة تكون دوما من معتنقي نفس الديانة” يقول شَارْبْ متأسفا ثم يضيف: “نحن نعدّ العدد 1058 من أسبوعية شارلي، ولم تتسبب في الضجة الكبرى سوى الأعداد الثلاثة التي نتطرق ضمنها لدين الإسلام. يمكننا أن نرسم البابا وهو يمارس الجنس مع خُلد ولن يكون هناك أي رد فعل شعبي، أو حتى في أسوأ الأحوال قد نُعرض على المحكمة”.

“هل سنستمر في السخرية من الدين الإسلامي؟.. كأسبوعية ساخرة، الجواب هو نعم من دون تردد، يجب علينا أن نواصل السخرية من الإسلام ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية” يقول شارب.

“إذا كان هناك موضوع يستحق الكتابة بشأنه فهو بكل تأكيد موضوع التصدّي لرجال الدين، فالهجوم على كل الأديان هو ما يشكل هويتنا” يقول جيرار بيار قبل أن يسترسل: “تشمل هيئة التحرير الفوضويين والشيوعيين والتروتسكيين، لكننا جميعا نتفق على حقيقة دينية واحدة هي أننا ملحدون كلّنا”.

خلال مرحلة الانتخابات الرئاسية تم تنظيم استفتاء داخل هيئة التحرير، وجاء جان لوك ميلينشون على رأس الترتيب متبوعا بفرانسوا هولاند، “من الصعب القول إن هناك خطا تحريريا لشارلي إيبدو، نحن جريدة اليسار الجمعي، متسع مداها إلى أقصى اليسار” يلخص شَارْبْ أفكاره حول الأسبوعية التي يديرها.

يظن شَارْبْ أن النقاشات الساخنة داخل هيئة التحرير، حاليا، هي تلك المتعلقة بالدعارة أو تقنين المخدرات، مؤكدا أن الإسلام ليس هو هاجس شارلي إيبدو. وذكّر في هذا السياق بالملصقات المتواجدة جوار مكتبه وتمثل الصفحات الأولى للأعداد الأخيرة الساخرة من الرئيس السابق للجمهورية، وقال: “إذا كان لدينا هاجس ما خلال العام 2012 فهو ساركوزي”.

منذ إحراق مكاتب الأسبوعية، عام 2011، اعتاد الرسام وعدد من زملائه على تواجد عناصر من الشرطة إلى جانبهم. “في عام واحد، عشنا إلى جانب عشرين من الحراس الشخصيين”. بنظاراته الغربية وبقميصه المخطط، يتحدث مدير “شارلي إيبدو” الذي لاح بمزاج مراهق. ومع ذلك، فما يقوله يعلن عن الجرأة المتحدية لكل أنواع الخوف: “ليس لدي أطفال، لا زوجة، لا سيارة، لا قروض، قد يكون ما سأقوله غريبا، لكنني فعلا أفضل الموت واقفا على أن أعيش راكعاً”.

70 ألف نسخة إضافية

الأعمال الانتقامية بدأت بالفعل، فقد تم اختراق الموقع الإلكتروني لشارلي، ورُفعت شكوى إلى محكمة في باريس بتهمة “التحريض على الكراهية” من قبل منظمة تسمى الرابطة السورية للحرية.

بغرفة كبيرة ظهرت موظفة الاستقبال فجأة وهي تقول: “قناتا سكاي نيوز وفوكس تريدان استجوابك” لكن شَارْبْ كان يفكر في إضراب محتمل لشركة التوزيع، فمن شأن ذلك أن يعرض مالية الصحيفة للخطر.. ويقول شَارْبْ إن عليهم بيع 30 ألف نسخة كل أسبوع، على الأقل وسط الأكشاك، من أجل تأمين الأرباح.. ويزيد: “لا نكسب الكثير، فأنا مثلا أكسب 3500 دولار صافية شهريا، وهو أكبر راتب داخل طاقم صحفيي الجريدة”.

“أما بالنسبة للعدد الذي تطرقنا فيه للإسلام، فالأسبوعية لم تسحب سوى 75 ألف نسخة، لكن نظرا لحجم الطلب، فقد قمنا بسحب 70 ألف نسخة إضافية يوم الجمعة، ولا يمكننا سحب المزيد بسبب عدم وجود ورق كاف” يقول شَارْبْ.

ريس، رسام ومحرر في الصحيفة، يناقش “فلسفة الحياة” ويمكن اعتباره أجمل المتواجدين هنا، فهو أسمر وعيونه زرقاء ويرتدي قميصا أبيض مفتوح. يلخص فلسفته بقوله: “نحن لا نريد الإحساس بالخوف ولكننا نريد السخرية لكي لا نأخذ الحياة على محمل الجد، نحن فقط نحاول جعل كل شيء نكتة مضحكة، والضحك لغة لا يفهمها الأصوليين”.

‫تعليقات الزوار

82
  • FOUAD NEW ISLAND
    الإثنين 12 يناير 2015 - 05:23

    حادث شارلي إيبدو دخل يومه الرابع و لا زال يتصدر مواضيع نقاش المغاربة علی الفايسبوك.. شخصيا لم أفهم سر تفرد هذا الحادث عن باقي الحوادث المتفرقة من عمليات انتحارية في نيجريا التي أودت بعشرات الأبرياء و إلقاء البراميل المتفجرة علی رؤوس المواطنين في سوريا و الفيضانات التي جرفت البشر و الحجر في مغربنا وووو..

  • said
    الإثنين 12 يناير 2015 - 05:33

    إلا محمد صلى الله عليه وسلم لو علمتم مكانة محمد عند المسلمين لما تجرا احد من الاستهزاء به وبدين الاسلام علما ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حياته كلها لم يظلم احد وكان مسالما وحليم ورحيما بكل الناس كيفما كانت ديانتهم ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) كلمة العالمين تعني الانس والجن لو كان محمدا موجودا لن يحاربكم لكن سينتصر عليكم بأخلاقه لان الله سبحانه وتعالى قال فيه (إنك لعلى خلق عظيم ) . فرطنا في اخلاق محمد احببناه ولم نتخذه قدوتا لنا فضاعت الاخلاق وقل الاحترام . نسأل الله العظيم أن يردنا ردا جميلا إليه .

  • المغتربة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 05:43

    نحن فقط نحاول جعل كل شيء نكتة مضحكة، والضحك لغة لا يفهمها الأصوليين".
    لما تفرض على غيرك ان يفهم الامور كما تفهمها انت الاختلاف موجود بين البشر و بين الجماعات

    العالم في ازمة احترام الاخر الكل يريد فرض قناعاته على الاخر

  • sayf
    الإثنين 12 يناير 2015 - 05:50

    السخرية نقمتة والنقد البناء حكمة
    لقد فاتضح لفرنسا مستواها الاعلامي الصبياني والهزيل
    مهمى اي مصلحة كانت وراء هذه الاحداث

  • Abdou
    الإثنين 12 يناير 2015 - 06:05

    Dommage pour vous et vos collègues, vous auriez pu éviter ce massacre sachant que vous êtes menacés

  • farid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 06:14

    لقد حبط عمله في الدنيا و الآخرة،أضاع كل وقته في سب و شتم الأنبياء و الرسل فمات شر ميتة.أصحاب المجلة كانوا يستمتعون بمظاهر الغضب عند المسلمين بسبب رسوماتهم حيث كانت تدر عليهم أموالا طائلة فأصابهم غضب من الله قضى عليهم جميعا وإن في ذلك لعبرة لمن أراد أن يعتبر٠

  • واحد من الناس
    الإثنين 12 يناير 2015 - 06:23

    أستنكر و بشدة قتل الصحفيين و ندافع عن حقهم في الحياة لكن لا أتفق معهم في التفكير لأن هنااك فرق بين حرية التعبير و الإساءة إلى أمة و مقدساتها

    "هل سنستمر في السخرية من الدين الإسلامي؟..أ كأسبوعية ساخرة، الجواب هو نعم من دون تردد، يجب علينا أن نواصل السخرية من الإسلام ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية" يقول شارب.

  • Je suis moi-même
    الإثنين 12 يناير 2015 - 06:40

    Bien dommage pour vous, vos collègues, les policiers, les otages et tous les innocents morts tragiquement. Il fallait y penser, les âmes sensibles ne pardonnent pas

  • طارق
    الإثنين 12 يناير 2015 - 06:40

    انا مغربي اقطن في اوربا و يمكني القول لكم ان من اهم اسباب التقدم الاجتماعي و الاقتصادي و التكنلوجي لاوربا الغربية ايمانهم الراسخ بحرية التعبير و النقد..فهم لا يمجدون رب عمل او حتى ملوكهم و رؤساءهم يتعرضون يوميا ل النقد و المتابعة. ولكن ما لا يفهم هؤلاء الناس ان التطاول على نبينا الحبيب جريمة لا تغتفر و استفزاز لا يحل مشاكل التطرف و الاهراب بل يصب الزيت فوق النار

  • فهد بن محمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 07:04

    ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية !

    الاسلام دين الحق ولن نركع لأحد كمسلمين او نسجد إلا لرب العالمين.
    ولن نرفع اسم احد لانه ضحية، الهجوم لا يولد الا الهجوم، وكلاهما مخطئ
    مسلمون ونفتخر

  • Hind
    الإثنين 12 يناير 2015 - 07:08

    الا حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم
    انه حبي الاول بعد الله سبحانه وتعالى

  • ami
    الإثنين 12 يناير 2015 - 07:11

    مشكلة الغرب انهم يرون انفسهم على شيء وهم ﻻشيء .أمثال هؤﻻء لو تجردوا من اﻻحكام الجاهزة عن اﻻسلام وقرؤا القران والسنة ﻻسلموا .لكن تكبروا واعرضوا فجهلوا.فاصروا على محاربة الله ورسوله الكريم.فانتقم الله منهم

  • يجب محاكمتهم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 07:14

    من دون تردد، يجب علينا أن نواصل السخرية من الإسلام ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية" يقول شارب.
    هكذا ينشرون الكراهية في نفوس الشعوب.. ويوقضون كل مريض…
    لا يريدون السلام.. بل العكس..
    من وراء هذا يا ترى…؟

  • lahcen
    الإثنين 12 يناير 2015 - 07:19

    هل هذه الصحيفة تستطيع السخرية من الهولوكوست.ام هذا خط احمر لديها.
    نرفض كل من يسخر من الدين الاسلامي ومن جميع الديانات السماوية.
    نرفض كذلك كل من يقتل الناس او يرهبهم,لان الدين الاسلامي دين سلام و امن و حوار,
    يا ليتنا تمعنا جيدا في القران و الحديث النبوي الشريف.سنجد فيه الراحة و الطمانينية و كل الاجابات لاسالتنا المعلقة

  • mbarek
    الإثنين 12 يناير 2015 - 07:31

    ce n'etaient ni plus ni moins que des pauvres clowns
    pour quelques euros de plus ils se sont aventurés dans des champs minés et voila le resultat
    le gouvernement français ne savait il pas que parmi les milliards de musulmans vivants,il y'aurait au moins une dizaine de personnes qui voudraient venger leur prophete
    a mon avis -ce sont les gouvernements français qui ont sacrifiés ces pauvres gens
    vous avez pris en compte la faiblesse des gouvernements et des etats arabes et musulmans,mais vous avez omis les citoyens capables de tout sacrifier pour venger leur prophete
    je le dis et je le repete,la gloire et la force de la france ont ete acquises grace a la sagesse de presidents comme degaule,giscard et chirac et non pas à cause du populisme idiot
    que puisse gagner la france en autorisant des gens à blasfamer un prophete? adoré par ses condisciples,sinon des reactions de mécontentement qui peuvent conduire vers l'irreparable
    j'aime la france -je ne suis pas charlie

  • netred
    الإثنين 12 يناير 2015 - 07:44

    si on lui a posé la meme question pourait les juifs, quelle serait sa reponse a votre avis
    pourquoi ce courage et cette liberté disparaissent soudainement

  • Clairvoyance
    الإثنين 12 يناير 2015 - 07:48

    Et voilà ce qu'on disait depuis le début. Les musulmans qui véhiculent le message "je suis Charlie" comment ils vont faire, ils les ont encouragé. Tous ceux qui ont pris cette position vont supporter cela. On n'à pas de clairvoyance nous les musulmans d'aujord'hui, on improvise ss voir plus loin. Il faut contrer ces messages comme celui de Bush vous êtes avec nous ou contre nous, est ce que cela fait partie de la démocratie. Oui je suis contre le terrorisme et la tuerie des innocents mais contre les messages de la haine de Charlie, contre les moqueries. Quelle liberté à se moquer des autres ce n'est mm pas constructif. Ce n'est pas de bonne foie comme on veut nous le faire comprendre. Les intellect des musulmans doivent contrer cela avécu sagesse et clairvoyance. D'ailleurs je salue la posit ion du Maroc, on est présent mais on ne marche pas s'il y a des caricatures. Il veulent banaliser cela et nous l'imposer, donc soit on riposte avec sagesse ou ignorer tout cela. C bcp mieux

  • مصطفى
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:18

    هذه المجلة تعيش ازمة مالية خانقة، وتظن ان بنشرها لرسومات مبتذلة سوف تجني ارباحا ، انها جنت الخزي والعار ،اما نبينا فهو اشرف الخلق وديننا الاسلام هو المنتصر باذن الله

  • خالد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:19

    الآن سخر منكم القدر بغض النظر هل هي مؤامرة تصقية إرهاب لكن كيف ما كان الحال فهو إنتام لخير البرية و إن لم آكن متفق هذاإن لم نكن هناك آيادي خفية سركوزي lepen marine نتنياهو لإعتراف فرنشا بفلسطين كدولة من جهة آخر آرجو آن آن تتطرقو لموضوع المحرقة آو كما قال الآخ خط آحمر إنشر لو آردت

  • ahmed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:21

    "هل سنستمر في السخرية من الدين الإسلامي؟.. كأسبوعية ساخرة، الجواب هو نعم من دون تردد، يجب علينا أن نواصل السخرية من الإسلام ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية" يقول شارب."
    انه الاصرار الواضح من هذه الصحيفة على الاستمرار في الاساءة الى الدين الاسلامي الذي ولد حيا وسيبقى حيا الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
    ان يكون طلقم الجريدة ملحدا فهذا شأنه الخاص ولكن ان يجرح مشاعر الملايين من المسلمين فهذا عدوان سافر عليهم وحرية التعبير تتوقف عند المساس بكرامة ومشاعر الغير.

  • beeman
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:25

    La France est sur plaque chauffante le meurtre de Charlie hebdo est un mauvais complot des services secrets français et étrangers!

  • ﻣﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:26

    ﺑﺭﻛﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ، ﻫﻧﺎﻙ ﺍﺩﻟﺔ ﻣﺜﻴﺮﺓ ﻭ ﻣﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺗﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻨﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻭ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻴﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺍﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺻﺤﻔﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺼﺢ ﺍﻧﻔﺮﺩﻭﺍ ﺑﺎﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻣﻔﺒﺮﻙ ﺑﺘﻤﺜﻴﻞ ﺭﺩﻱء ﻭ ﺑﺮﻛﺎ ﻣﻦ ﺗﻜﺮﻳﺮ ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ ﺍﻟﻤﻔﺒﺮﻛﺔ ﻛﺎﻟﺒﺒﻐﺎﻭﺍﺕ.

  • neutre
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:40

    المشكل هو انهم لا يفرقون بين رجال الدين و الدين نفسه. و الانبياء ليسو رجال دين بل هم الاديان نفسها فلا تقارن بين البابا و نبي الله عيسى عليه السلام و لا تقارن بين فقيه و محمد عليه ازكى الصلوات … ناقش الاسلام كما تشاء و عارضه كما تشاء و لكن ان تسخر من نبي الله فهذا سيأجج النار دائما … فالمسلمون لم يتأثروا ابدا بمقال او حتى كتاب ضد الاسلام لان الاسلام محفوظ … بل ما يؤلم هو ان تمس الرسول عليه السلام بسوء و تأكد بأنهم سيعارضونكم حتى لرسمكم لنبي آخر لاننا نؤمن بجميع الانبياء و الرسل ..

  • مغربي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:48

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    كفى من جعلهم ابطالا

  • رشيد التازي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:57

    يقارن بين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وبين باباهم وشهد على نفسه بالالحاد وان يموت واقفا لاراكعا سوء الخاتمة وبئس القرار.وموقف المغرب بالانسحاب من المسيرة ضد العنف على حساب خيرالبرية ليس وليد الصدفة بل هو اصل قوة الدولة الشريفة المرابطة الموحدة .عاش امير المؤمنين محمد السادس حامي الملة والدين.

  • je ne suis pas charlie
    الإثنين 12 يناير 2015 - 08:58

    je ne suis pas charlie je suis un marocomusulman que charlie ne respecte pas
    dont charlie a humilié
    dont il s'est moqué
    qu'il a offensé
    je respecte toutes les religions
    tous les prophetes
    je ne suis pas terroriste
    et je ne suis pas carlie
    mon ISLAM signifie SALAM qui dit PEASE= LA PAIX
    JE SUIS marocomusulman
    qui n'est jamais charlie

  • سوسن
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:03

    . ومع ذلك، فما يقوله يعلن عن الجرأة المتحدية لكل أنواع الخوف: "ليس لدي أطفال، لا زوجة، لا سيارة، لا قروض، قد يكون ما سأقوله غريبا، لكنني فعلا أفضل الموت واقفا على أن أعيش راكعاً كلام لايقوله الا الواقفون والصامدون انا مسلمة وانا شارلي تحيا الحرية

  • مراقب
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:08

    هذا الرجل كان يكره الاسلام،اما حرية التعبير فهذا مجرد شعارات فارغة سرعان ما تختفي عندما تطرح مواضيع مثل الصهيونة الفاشية والهوليكوست حيث تنتظر المحاكمات مثل ما وقع للكاتب الجارودي.

  • mohammed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:13

    الا محمد ص لو يعلم الكافرون اي شارلي و شردمته قيمة محمد في قلوب المسلمين الغيورين عن دينهم ما تجرء هاؤلاء على سب محمد ص .ا
    نا لااتكلم عن هؤلاء المنافقين من العرب الذين باعوا ذمتهم و اصبحوا مع الكفار.
    ولكن عاش ملك المغرب وشعبه الذين رفظوا الانضمام اللافقين الذين تجمهروا في ساحة باريز.

  • sam
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:18

    Je ne comprends pas comment les occidentaux croient qu’insulter notre prophète c’est juste de la liberté d’expression est qu’on doit l’accepter nos même, je ne comprends pas wach ils acceptent que quelqu’un insulte leur père sans réagir sans le défendre !!! NOUS ON L’ACCEPTE PAS

  • ١محمد١
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:18

    إبحثوا في youtube عن حلقة " أحمد الشقيري في صدى الملاعب "

    أتمنى أن يكون المسلمين مثله يبحثون عن الحقيقة و لا يبيعون عقلهم لمن يدغدغ مشاعرهم…

  • ابراهيم فم زكيد طاطا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:18

    لقد مات وافضى الى ماقدم. ولا اظنه قدم شيئا نافعاللبشرية.لم يقدم الا الكراهية وبين الناس ونشر العداوة وخلق الفوضى والارهاب في كل المجتمعات.الا فلعنة الله على كل من أجج الفتنة بين الناس ولعنة الله على كل من يستهزئ بالدين وبالانبياء صلوات ربي وسلامه عليهم أجمعين.ولن تكون عاقبته الا خسرانا في الدنيا والاخرة.اللهم تبتنا على دين الاسلام وتوفنا على الايمان.واجعل عاقبتنا خيرا يوم نلقاك.

  • 1111
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:19

    قل لي بالله عليك ماذا ستفعل لو سبك أحد وشهر بك أمام الناس وماذا ستفعل لو سب أمك وشهر بها وماذا ستفعل لوسب أباك وشهر به وماذا ستفعل لو سب زوجتك وشهر بها وماذا ستفعل لو سب أختك أو ابنتك وشهر بهما ،سأقول لك وبالتأكيد القطعي ستغضب أما ردة الفعل فهنا يكمن الاختلاف من شخص لآخر كل حسب طبيعة تكوينه فهناك من سيغضب ولكن سيحتسب ويصبر وهناك من سيرد السب بالسب وهناك من يشنق عليك وهناك من سيحطم لك أسنانك وهناك من يشنق عليك ويشبعك ضربا ولن يفلتك حتى تصبح جثة هامدة ولن يرتاح هذا كله أمر ورسول الله أمر آخر الذي قال وكلكم تعلمون أن كلامه كله ليس عن هوى بل هو وحي يوحى،:(لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه) وقال:(لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ، ووالده ، والناس أجمعين . ))وكلكم تعلمون أن حبه فرض وليس نفل فماذا أنت فاعل حين يتعرض للسب….? الجواب لك أخي المسلم المؤمن

  • yaknimos
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:22

    إذا تجرأ أحد فقط على التشكيك في الهولوكست (محرقة اليهود)على عهد النازيةقامت الدنيا ولم تقعد وتحركت الأجهزة القضائية العالمية بكل هياكلها ولا أقول الفرنسية فقط :فأين كانت حرية التعبير ودعاتها هؤلاء حين أرهب المفكر الفرنسي روجي كارودي لأنه شكك في المحرقة ، والأمثلة كثيرة. أما حينما يتعلق الأمر بالإسلام ومقدساته فهنا يتذكر العالم أجمع شيئا إسمه حرية التعبير إن حرية التعبير أن تجادلني أن تناقشني دونما آزدراء أو تهكم على معتقداتي وهذه آداب علمنا إياها قرآننا، قال تعالى :(ولاتسبو اللذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) فهل أكمل هؤلاء كل مواضيع الحوار والنقاش والسخرية حتى أنه لم يبق منها شيء عدا سيد الخلق أجمعين (صلعم)أو رب العزة سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا فهلا جربنا مثلا أن ننال أو نشكك في الثورة الفرنسية أو ننال من رموزها أو رموز تاريخ فرنسا (وشتان مابين هذا وذاك )هل سيكون الحال كما هو الآن. . .

  • roche
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:23

    سخريتكم في ديننا الاسلامي انتهاك حرمات الناس في خلقتهم وعيوبهما التي لا تمسكم بشيء و الاسلام نهى عن دلك لان الله هو الدي خلقه في حالته والنهي ياتي على خلق الله اجمعين بدون اسثتناء كيفما كانت ديانته
    وكدلك ما قمتم به وراءه دافع مادي حسب ما فهمت من النص اعلاه اردتم ملئ خزانتكم المادية فارتايتم الطريقة الوحيدة استفزاز المسلمين في حبيب الله رب جميع الاديان و حبيب المسلمين محمد عليه الصلاة متنزه عن كل ما تقومون به و الله
    حماه وهو فوق الارض و كيف لا و هو عند الرفيق الاعلى
    يا اصحاب هده الجريدة لما التجاتم الى السخرية و لم تبحتوا بما جاء به النبي
    هناك كتب اسلامية ويهودية و مسيحية و قارن و حلل بالعقل لا بالسخرية وحلل كدلك بالقلب ستجد نفسك لا علاقة بما تسخر به على اخر الانبياء والرسل
    فهو مهداة للرحمة والسلام وسيكون يوم القيامة الشفيع الواحد للمسلمين
    وهو كلك اخ ابراهيم و عيسى و موسى وجميع المرسلون واخ المسلمين
    يا ايها الدين امنوا صلوا عليه و سلموا تسليما
    اللهم صل على من سميته احمدا وسيدا ورحيما محمدا عليه السلام

  • hichambrice
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:23

    التركيز على الموضوع شارلي ايبدو اريد به حاجة دسيسة في سياسة الغرب هذا التضخيم الاعلامي مرده أولا وقبل كل شيء الى التوجه السياسي لهده البلدان لكن ما لا أستسيغه هو لمادا إعلامنا يتوجه نفس التوجه هل يتحكم في الغرب الى هده الدرجة

  • ولد حميدو
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:25

    حرية التعبير هو احترام مقدسات المسلمين
    الله النبي القران
    فهل نحن نهين انبياءهم و الغريب ان شارلي ايبدو فيها صحفيين عرب و صهاينة

  • mouslim
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:30

    الاسلام ورسولنا الكريم ليس مادة للسخرية ومن سولت له نفسه المريضة ان يسوء لديننا او رسولنا فليتسع صدره للفعل الذي سيواجهه

  • charlie hachak!!!
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:36

    من يريد أن يساء إلى ديانته فهو حر. أما نحن المسلمين فديننا هو حياتنا و نبينا هو قدوتنا وربنا هو معبودنا ونعتز بذلك أشد اعتزاز ولا نقبل من احد أن يبتدل ديننا كما قال شارلي. الإسلام هو من يجعل رؤوسنا شامخة ويجعل الأمم تتكالب على خيراتنا حسدا. ولولا شردمة الفاسدين المتمكنة من السلطة لما تجرأ احد على الإعتداء علينا. فطوبا للمغاربة أعلنوها صراحة : لن نشارك في تظاهرات شارلي ولكن نستكر الحادث.

  • مغربي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:39

    لماذا لم نرى احتجاجات بنفس الطريقة على المجرم الدنماركي الذي قتل 77 شخصا بعضهم مسلمون . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مصير السخرية
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:00

    ونظرالان اسبوعية شارلي ابدو كانت مهددة بالافلاس فقد فضل محرروها تحقيق ارباح عن طريق السخرية من الدين الاسلامي ومن محمد رسول الله صلى عليه عليه وسلم

    "هل سنستمر في السخرية من الدين الإسلامي؟.. كأسبوعية ساخرة،
    الجواب هو نعم من دون تردد، يجب علينا أن نواصل السخرية من الإسلام ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية" يقول شارب.

    ويقول الله تعالى
    "وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ" 38-هود

    اما الدين الاسلامي فلن يصبح مبتدلا مثل الكاثولكية لان الانجيل مزور مند قرون وقرون
    "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا
    وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ."

    وبهدا يكون شارلي قد فضل الموت شاهرا الحاده وشركه بدل ان يموت راكعا لله عز وجل

  • abderrahim
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:18

    إذا كان عندهم عامل نقص من ديانتهم التي يرونها مبتذلة فذلك شأنهم أما أن يتطاولوا على الإسلام فذلك يبين عقدتهم تجاه هذا الدبن الذي أصبح يستولي على قلوب الآلاف من الأوربيين يوميا ونرى كل يوم دخول أعدادكبيرة منهم في الإسلام

  • أبرها
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:35

    المشكل أن البعض في أروبا – البعض فقط، لأن في أروبا هناك كذلك عقلاء – لا زال لم يستغ أن تتحرر الشعوب من الإستعمار البغيض وأن تأخذ زمام أمورها بنفسها دون وصاية من أحد.. البعض في أروبا يريد أن تكون له المبادرة وأن يملي على الآخرين ردة فعلهم !! منتهى الوقاحة ممزوجة بتخلف ومفعمة بتعال يحسبه بعض مسلوبي الإرادة والفكر تحضرا وحرية وحقوق إنسان.. الغربيون عموما والأروبيون خصوصا، يعطون لنفسهم حق إهانة واحتقار وقتل ونهب خيرات العرب والأفارقة والأسيويين وجميع المسلمين ويطلبون منهم بل يأمرونهم بعدم الرد وإن ردوا فليردوا بطريقة يرضاها الغرب : فالعبيد لا ترد على أسيادها.
    فليعلم البشر في الغرب أنه لا يختلف في شيء عن باقي البشر في المعمور.. إذا كان للإنسان، أي إنسان، حق الإتيان بفعل فليس له الحق ولن يكون له أن يتحكم في رد فعل الآخر.. إذا أعطيت لنفسك حق إهانتي وصفعي فإن رد الفعل يكون من حقي أنا وحدي : أن أرد الصفعة أو أوجه لك لكمة أو أسعى إلى القضاء عليك انتقاما لكبريائي الغريزي كإنسان مسألة تعنيني أنا وأنا فقط.. والبادي أظلم..

  • لخطيط
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:40

    صراحة تحية اجلال وتقدير لصاحب الجلالة نصره الله وحكومة السيد عبد الاله بن كيران لانهم رفضوا الحضور في المضاهرة التي تبين ان فيها رسوم مسيآة لنبينا صلى الله عليه وسلم هدا يبين مدى جدية ملكنا العزيز في اتخاد القرارات اللهم احفظ لنا ملكنا وحكومتنا

  • KHALID
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:40

    ما حدث في باريس ليس سوى مكيدة دبرتها فرنسا بإخراج بدائي مفضوح و المستفيد الأكبر إسرائيل والصورة أمس الأحد كانت واضحة و الأوراق ستكشف عما قريب لم تنظم فرنسا مسيرة عندما حاربت إسرائيل الشعب الفلسطيني و قتلت الأطفال بالمدارس

  • رشيد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:42

    لدي وقفة هنا اؤكد اولا على نبذي للتطرف اينما كان وباي جنسية صدر وكيفما كان دينه ولونه وثانيا اوكد على ان النقد يجب ان يكون بمنظور على مسافة واحدة ان تنتقد التطرف و الارهاب لذاته وليس لمنبعه فما وقع في فرنسا ان وقع فعلا بما لا يترك مجالا للشك نرفضه جملة وتفصيلا لان ليس من منهج الاسلام مقابلة الاساءة بالقتل لحرمة الدماء ومكانتها في هذا الدين العظيم وعلى قدم المساواة احتقر التطرف اليهودي والارهاب الصهيوني الذي يمارس على الفلسطنيين وغزو الامريكان على افغانستان والعراق الذي خلف ملايين القتلى و الجرحى بدعوى محاربة الارهاب لا أفهم معنى الارهاب ان لم يكن هذا ارهاب

  • مواطنة مسلمة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:44

    من هي شارلي ايبدو لتهزء من خير وسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ايها الجاهل انت تريد الاستهزاء من امة المليار ونصف والله لن تنعم بدلك للاننا واقفونا لك بالمرصاد وادا اردت ان تسخر فاسخر بامك و دمقراطيتكم المصطنعة فديننا اكبر منكم حتى ولو تطاولتم لان جزائكم سقر خالدين فيها يا جاهلين وانتم تدعون انكم جريدة ساخرة وانتم تسخرون من انفسكم يا مجرمين

  • ;moh.bouq
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:46

    ماذا فعل العالم يوم دكت إسرائيل البيوت في غزة فلسطين،وقتلت الأطفال والنساء والشجر والحجر،ضربت بكل الأسلحة المحرمة دوليا.هل تجمع العالم في القدس ليقولوا كلنا غزة؟هل استنكرت دول العالم هذه الهجمة الإرهابية على العزل الأبرياء؟ لا لا لا لن يتحدث أي شخص لأن من فعل هذا هي إسرائيل سيدة العالم،كم من شخصية اغتالتها إسرائيل؟كم طفلا قتلته إسرائيل؟ وكم وكم وكم؟
    بل إن لاعبا مصريا أظنه محمد بوتريكة حمل شعار:كلنا غزة أقامت الفيفا الدنيا وأقعدتها وتوعدت اللآعب والفريف بأقصى العقوبات إن تكرر هذا الفعل.
    السادة أحرار العالم:لن نوافق على قتل أي أحد وندين الإرهاب بكل تلاوينه وجنسياته،ندين إرهاب إسرائيل في فلسطين وندينه في العراق والشام وندينه في كل أنحاء العالم.ولكن لانكيل بمكاييل مختلفة ، بل بمكيال الحق والعدل والمساواة.

  • mohajir
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:53

    La liberté d'expression s' arrête lorsque la dignité des sentiments des autres se touchent. .

  • امازيغي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:59

    الجاهل للدين و سماحته
    الجاهل لحدود حرية التعبير
    النتيجه هي الخراب
    لست شارلي
    لست ارهاابيا

  • bader
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:59

    اخواننا يموتون من شدة البرد في سوريا

  • ali
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:00

    Je ne suis pas Charlie et le serai jamais.
    Ceux qui ont porté atteinte au prophète Mohammed ont eu ce qu'ils méritaient, pur et simple. Sujet clos.
    Autre chose, c'est le Mossad qui a tout fait.

  • AD33
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:00

    "هل سنستمر في السخرية من الدين الإسلامي؟..أ كأسبوعية ساخرة، الجواب هو نعم من دون تردد، يجب علينا أن نواصل السخرية من الإسلام ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية" يقول شارب
    ها أنت قد سخر منك القدر، ولو أني لا أتفق مع العنف ؛ يمهل ولا يهمل.

  • Loubna
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:06

    ils ont semé le vent, dont ont récolté la tempête, il était plutôt rationnel de bien réfléchir avant d'attirer la haine de milliers de personnes justement si ces personnes la ne comprenaient pas cet humour, et d'ailleurs pourquoi le comprendre? Car quand Dieudonné faisait ses spectacles et parlais des juifs on l'a interdit à se produire, donc on interdit des uns et pas d'autres!!!!!! C'est vrai, la majorité est contre les tueries et ôter les vies comme ça et moi y compris , mais tout le monde ne pense pas de la même façon, la liberté de chacun se termine là ou commence la liberté des autres.

  • mohammed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:10

    اود ان اشكر الوفد المغربي على الانسحاب من المسيرة بسبب رفع الرسومات المسيئة…إلا رسول الله صل الله عليه وسلم

  • je ne suis pas charlo
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:11

    Si les manifestants à Paris disent etécrivent:je suis Charlie alors que parmi eux ils de vrais extremistes de la la droite voire des terroristes israeliens dans ce cas je leur dis : moi moi je ne suis pas Charlo(c'est – à – dire Charly Chapelin) je respecterais les plolitiques français lorsqu'ils réagissent de lamême façon lorsque Israel bombardent les palestiniens et les américains bombardent les irakiens: donc moi je ne suis pas Charlo.

  • كلميمية صحراوية
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:14

    السلام عليكم ’ عندي سؤال واحد لماذا نحن كمسلمين لا نستهزيء بانبياء الله عيسى و موسى …. بل نحبهم ونقدرهم ؟ اهو الاسلام ام تربية خير خلق الله سيدنا محمد ؟ ام هما معا .اذا كان الجواب بنعم فنحن انشاء الله على حق نحب الانسانية جمعاء ونحب لها البقاء والاستمرارية مع التوعية الصحيحة .من المفروض علينا انشاء جريدة تعرف بنبي الله محمد وبدينه وباخلاقه وبجميع اللغات .

  • الا رسول الله
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:17

    الارهاب هو منتوج صهيوني امريكي اوربي لا علاقة له بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد وان اردت ان تتاكد اقرا الاسلام من الالف الى الياء وكفاكم من تتبع الاعلام الكاذب حتا من صنعوه لم يعودو يتقوا فيه شوهوا صورة الاسلام بادخال مكونات عربية في منتوج الارهاب ولا نعتبرهم مسلمون لربما كانو على الاسلام لما كان القران والسنة منهجهم لكن اليوم خرجوا و مرقوا منه كما يمرق السهم من الرمية لما اصبح الغرب قائدهم ونحن نتبرا منهم ونرفع شعار الا رسول الله في التمسك بسنته والعمل بها والاقتداء به لنغير انفسنا كي يغير الله ما بنا …..حادث شارلي هو ضحك على الذقون واستحمار للعقول ليس الا فلا تستعجلوا فالقريب سيوضح ما مضى

  • داود
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:58

    اللهم توفني مسلماً واجعلني بجوار نبيك الأمين.
    والله لو وضعوا العالم كله بجانب شارلي في كفة واحدة؛ ومحمدا صلى الله عليه وسلم في كفة اخری؛ لرجحت كفة محمد علی كفتهم أجمعين. والله يمهل ولا يهمل؛فانتظروا الساعة فإنها آتية و لا ريب في ذالك…..

  • said
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:59

    ردا على 9 – طارق الذي قال من اهم اسباب التقدم الاجتماعي و الاقتصادي و التكنولوجي لاوربا الغربية ايمانهم الراسخ بحرية التعبير ، أقول هذا رأي خاطئ فالغرب تقدم في بعض المجالات كما قلت دون المجال الأخلاقي والديني بسبب إستعمارهم للشعوب ونهب خيراتها فما تراه من تقدم كان بفضل تلك الخيرات المسروقة أما عن حرية التعبير فصحيح لكنها حرية العري والفساد أما حرية الفكر فهي ممنوعة ،فلما كانت الدول الغربية تنهج العلمانية والإلحاد أكيد ستكون الحرية مضمونة لمحاربة الإسلام بشتى الوسائل رغم أنك تعيش في بلدهم فأنت ترى كل ما هو مادي فقط ولا ترى الجانب الروحاني والديني والأخلاقي ،في القرن الماضي قتل حوالي أكثر من 90/100 من مجموع 120 مليون شخص على يد المسيحيين في الحروب هذا هو التقدم ،أخيرا أقول لك ما هو نوع الحرية التي تتمتع بها هناك ،أضف إلى معلوماتك كلمة السيف لم تذكر في القرأن الكريم ولو مرة واحدة بينما ذكرت كلمة السيف في الإنجيل 200 مرة فمن هم أصحاب الإرهاب والقنابل المتطورة تبا للغرب وحريتهم

  • Ayman
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:10

    الا رسول الله . نحن ض ضد الارهاب عانين منه اكتر من فرنسا وهل تجرأ على انتقاد اليهود و محرقتهم المزعومة الله ما صلي على رسول الله محمد

  • adel dz
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:18

    على المسلم ان يحب سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام اكثر من نفسه و اكثر من ابنائه و اكثر من ابويه واكثر من اغلى شيئ يحبه المسلم , لقد شقة الملائكة صدر سيدنا محمد ثم نزعت لدغت سوداء من قلبه ثم غسلوه بماء , ثم وزنو سيدنا محمد بعشرة نفر من امته فمالت الكفة لرسول الله ثم وزنوه ب100 نفر فمالت الكفة لرسول الله ثم وزنوه ب1000 نفر فمالت الكفة لرسول الله فقال الملك للملك الذي معه دعه فوالله لو وزنته بامته لمالت الكفه له اي رسول الله , و الله يا اخواني لقد رايت سيدنا محمد في المنام و الله لم ارى في حياتي مثله معى اني رايت الكثير من الاجناس,تحية خالصة "للملك محمد السادس "و على هذه الوقفة الرجولية منه تجاه جريدة شارلي النجسة

  • عابر سبيل
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:40

    "هل سنستمر في السخرية من الدين الإسلامي؟.. كأسبوعية ساخرة، الجواب هو نعم من دون تردد، يجب علينا أن نواصل السخرية من الإسلام ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية" يقول شارب.

    الإسلام لن يبتذل و لو نشرت صفحاتكم في كل بقاع العالم.

  • terrienne
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:41

    y a que la vérité qui blesse, dieu est son prophète n'ont pas besoin de les défendre en coulant du sang, c'est le manque de la foi et le vide intellectuel qui mènent à cette haine, si dieu est grand, le plus fort donc il est capable de se venger ou si vous voulez défendre l'islam, utilisez la même arme, le coran est arrivé chez nous par écrit et commence avec le mot (lis) pas tue…le message de je suis Charlie, n était pas pour le journal mais il était plutôt pour la liberté d'expression…

  • زمراكي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:47

    حين فضّل مدير "شَارلِي" المَوت واقِفا يسب من لم يمسسه بسوء، لم يره ولم يصادفه ولم يعاصره ولم ولم ولم …

  • الحقيقة المرة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:19

    عاشو في خير فرنسا وغدرو بها كانو يتامى وكبرو في الخيريات كرجال لو ترعرعو في أحد دول العربية لاكانو أبناء الشوارع .أحد الفرنسين قال لي ماذا سنقول لأطفالنا لم يرسمو جيدا فقتلوهم ولكم الجواب انا لم أستطع رد عليه

  • simo
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:30

    عجيب وغريب عنذما تسمع انسانا يقول افضل الموت واقفا على العيش راكعا .
    لقد استكبرو في انفسهم. كن الاها

  • مروكي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:25

    الجريدة يهمها المال والحكومة الفرنسية مستعدة لدبح الاف الفرنسيين من اجل مصالها الداخلية والخارجية…
    "السياسين متل حفاضات الاطفال يجب تغيرهم كل مرة ولنفس السبب" !

  • mohamed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:47

    assalam ils sont dans leur pays ,ils sont laïque,qu'il ecrivent cequ'ils veulent,si la france ne te plais pas retourne a tes origine,vous etes toujours les bien venue dans votre pays,mais parcontre la france ne cesse pas de s'ingéré en tunisie en libie en mali en afrique centrale au gabon en syrie ……la france soutient les dictatures kadafi zinealabidin…….la france a inviter sissi qui a tue2500 personne en une seule journé

  • abdou
    الإثنين 12 يناير 2015 - 19:08

    يكفيك فقط ماكنت تعيشه من رعب انت و زملاؤك في ظل حراسة الشرطة لكم طيلة 3 سنوات فانت الان مقبل على عالم لا فرنسا و لا شرطة فيه الا رسوماتك التي تقدمها بين يدي ربك فكل من رفع شعار انا شارلي فقد نال نصيب من الاثم .

  • bilal
    الإثنين 12 يناير 2015 - 19:49

    فلتدفع اذن ثمن سخريتك من الاسلام و من نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و لتتعفن حريتكم المقززة و المثيرة للاشمئزاز سواء اكان المهاجمون مسلمون او ارهابيون حقا فنحن نرى جزاء السخرية من انبياء الله تعالى ، خصوصا عيسى عليه السلام و محمد نبينا صلى الله عليه و سلم ، اقول ان اجسام دور الصحافة عموما ترتعش بمجرد التفكير في السخرية من مقدساتنا و هذه ليست الا البداية ، ان لم يكن هناك مدافع ، فالله تعالى بالمرصاد

  • مرجي اسماعيل
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:20

    اللهم يا ربي يسر لنا الدهاب عند هؤلاء وتمضية عمرنا وما بقي منه في التعريف بالاسلام الحق ونبينا محمد عليه ازكى الصلوات والتسليم والله ان القلب ليحزن عليك يا حبيبي يا رسول الله من شاهد تعليقي هدا فليصلي على رسولنا الحبيب محمد عليه ازكى الصلوات وليدعي معي بالتوفيق من كل قلبه انشري يا هيسبريس من فضلك

  • ahmed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:59

    احبك يا رسول الله صلى الله عليك وسلم تريليون مرة …..الله أحبك وهو القادر على تعذيب كل من سولت له نفسه المساس ولو بشعرة من شعرك الكريم…لكن قتل النفس بدون حق لا يمكن ان تصدر عن دين يجعل المعاملة والقيم على رأس هرمه…

  • مراكشي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:00

    حرية الموت أم موت الحرية ؟
    لا ولد لا زوجة لا دين ، و لم يقرض اللهَ قرضا حسنا .
    الموت خوف ، لأنه نهاية الحرية ..
    الحرية موت ، لأن الميت لا تكون له زوجة و لا ولد ، ولا من يقترض منه ..
    الموت لا بداية له و لا نهاية ، و الحرية نهاية و بداية …
    ممثلوا الإنسانية حضروا مؤتمر مراكش الأخير ، و أسمعوا صوت الحق للعام كله فسمعه و أنصت إليه ، إلا من كان ميتا ..
    لقد تشرف المغرب بكل الدول التي ترأسها في مؤتمر الحقوق الإنسانية ، فشرف أؤلئك الذين عبروا عن تضامنهم الإنساني مع المواطنين الفرنسيين ، و لم يحضروا لمسيرة (( كلهم شارلي ))
    كل شارلي ـ منهم ـ يفضل الموت واقفا لا راكعا …. فهم أحرار لا يلتزمون بالمواثيق و الأعراف و العقائد و الحقوق ، وقد سمعوا و أنصتوا لضمير الإنسانية من مراكش .
    لم يكن الخوف يوما طعما للحرية أو رائحة للموت … فلماذا (( يركع )) كل شارلي له ؟
    الدين عند الله الإسلام ، كل شارلي هو حر في أن يسيئ لله ، و كم من شالي ـ هو ميت ـ لم يكن يعرف الإسلام ، سوف يعلم يوما أن محمدا صلى الله عليه و سلم كان يعلم أن من أساء إليه إنما كان يسيئ لنفسه ، و أن الله يعصمه من الناس ..

  • bouchaib reddad
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:05

    Au nom de la liberté d'expression , la gueule de ce clochard dégoûte et qu'il aille au diable, publier svp au nom de la liberté d'expression

  • يوسف
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:13

    اللهم صل على سيدنا محمد و على أله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات و السكون

  • محمدي وأفتخر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:43

    قل للفرنسي أن يجيب أبناءه بأن مئات الأطفال والنساء والشيوخ أمطرتهم إسرائيل بالقنابل بغزة فدمرت منازلهم وشردت عائلاتهم وقتلوا حتى وهم يلتجؤون إلى مدارس الأونوروا معتقدين أن القصف لن ينالهم لكن بفارق كبير أنهم لم يسبوا دينا ولا هاجموا أشخاصا لكن موتتهم أو استشهادهم مر وكأن شيئا لم يحدث فلا زعماء العالم الحر وحقوق الإنسان حركوا ساكنا ولا مظاهرات. عالم غريب حقا: Deux poids deux mesures

  • tazi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:42

    je crains que tout ça n est qu un acte des services secrets occidentaux pour une autre fois viser l Islam et les Musulmans…….c est une copie de 11 septembre ….attendez le pire de la part dans les prochains jours et se sont les musulmans du monde qui vont être la sible

  • عبد المنعم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:13

    " يجب علينا أن نواصل السخرية من الإسلام ليصبح مبتذلا مثل الديانة الكاثوليكية" يقول شارب."
    هذا ما يصبون إلى تحقيقه ولن يصلوا إليه… فهناك فرق بين الكاثوليكية ودين الإسلام …(فدين عند الله الإسلام) … وسيبقى الإسلام إلى يوم يبعت الله الأرض ومن فيها

  • شارلي لا تسخر من اليهود
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:16

    شارلي ايبدو المنافقة لا تسخر من اليهود و لا ندعوها ان تسخر منهم. و لكن لماذا عندما سخر الرسام الكاريكاتوري Sine سنة 2008 من احتمال اعتناق ابن الرئيس نيكولا ساركوزي اليهودية قام مدير الجريدة فيليب فال بطرده من العمل بحجة معاداة السامية و العنصرية ..
    المشكلة في ازدواجية المعايير و ليس في حرية التعبير ..سب المسلمين هو حرية التعبير اما سب اليهود فهو معاداة السامية و عنصرية؟ لقد افلس الغرب اخلاقيا و لا حل له الا العودة الئ الاسلام.

  • السجود للواحد القهار.
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:20

    مت و أنت طاير في السماء…
    لاكن حذاري ثم حذاري من الصهيون الذي يترعرع في أوساطنا مثل كارهة الضلام و كاره الضلام المعشش في عقولهم الذي سرعان ما يتبدد فيصبح بصره حديدا عندما يأتيه الموعد الموعود. وقد بلغ من أنذر. فمت و أنت طاير في السماء ماشي غي واقف واقف .فسرعان ما تصبح جيفة تزكم رائحتها الأنوف من بعيد. يكفي أن القردة يستحيون نساءهم و رجالهم. و يكفي أنهم يرمون الإسلام بلحم الخنزير وهم يأكلونه.وسيبعثون قردة وخنازير.
    أمنيتي في هته الحياة الدنيا أن أموت ساجدا لله الواحد القهار المهيمن الجبار.

  • عادل
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 01:15

    بما أنهم مُلحدون ويستفزٌون المُسلمين في عقيدتهم ويجنُون من وراء

    ذالك أرباحا مادية ..وتسامح ضمني من طرف الدولة ..فقد سُلٍطَ عليهم من يُرسلهم

    إلى العدم الذي جاءوا منه و به يُأمنون ..

    " قلبو عليها بأيديهم "

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين