رصيف الصحافة: هكذا رد السلطان محمد الخامس الجميل لمصر

رصيف الصحافة: هكذا رد السلطان محمد الخامس الجميل لمصر
السبت 10 يناير 2015 - 20:00

مستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الأسبوعية من”الوطن الآن” التي أشارت إلى أن جمهورية مصر العربية كانت أول دولة تعترف باستقلال المملكة المغربية سنة 1956، وذلك لكون مصر كان يحكمها آنذاك جمال عبد الناصر متزعم معسكر حركات التحرر ضد الاستعمار.. مضيفة أن السلطان محمد الخامس، ما إن استعاد المغرب سيادته، قام بتعيين أحد كبار الوطنيين المغاربة، عبد الخالق الطريس، كأول سفير للرباط في القاهرة، وذلك كـ”رد للجميل المصري”.

عبد الوهاب معلمي، سفير سابق وأستاذ العلاقات الدولية بكلية الحقوق بمدينة الدار البيصاء، قال في حوار مع أسبوعية “الوطن الآن” أن الإعلام المصري لم يستسغ وصول حزب إسلامي إلى الحكومة بالمغرب بشكل ديمقراطي، مضيفا علاقتنا مع مصر على المستوى السياسي كانت دوما مشبوهة بالحساسية المفرطة منذ الاستقلال، ولم نكن وحدنا في هذا المضمار. ذات المتحدث أشار إلى أن القومية المصرية لطالما اصطدمت بقومية البلدان العربية الأخرى ولأسباب عدة من قبيل النزوع إلى الهيمنة، التدخل في الشؤون الداخلية للغير، التنافس على الريادة. للإظطلاع على تفاصيل الحوار الرجوع إلى “أسبوعية الوطن الآن”.

وإلى “الخبر” التي أفادت أن عبد الهادي خيرات، مدير جريدتي “الاتحاد الاشتراكي وليبراسيون” قد اتصل بمجموعة من المحامين، من العيار الثقيل، استعدادا لمعركة قانونية ضد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الإشتراكي والقاضي بنزع إدرة الجريدتين التابعتين للحزب من خيرات.

وتعليقا على تجربة حزب العدالة والتنمية في قيادة الحكومة نقلت “الخبر”عن محمد ضريف، الأمين العام لحزب” الديمقراطيين الجدد” قوله بكون “البيجيدي” لم يمارس دوره كاملا كحزب يقود الأغلبية ذلك أنه وهو يقود الحكومة كان يمارس المعارضة ربما تفوق معارضته فرق المعارضة. بالمقابل برر ضريف عدم ظهور حزبه على الساحة السياسية بانتظار الأجل القانوني الذي تتمتع به الداخلية قبل إبدائها أي اعتراض. في ذات الحوار قال الأمين العام لحزب “الديمقراطيين الجدد” لسنا ضد الإيديولوجيات ولكن ينبغي أن نتحرر من إكراهاتها لذلك ليس لدينا خطوط حمراء فيما يتعلق بالتحالفات حتى لا نقع في أخطاء الآخرين.

أما أسبوعية “الأيام” فقد أوردت أن الصحافي الإسباني اغناسيو سامبريرو قال في حوار مع إذاعة فرنسا الدولية أن “كريس كولمان” يهدف من خلال نشره برقيات للدبلوماسية المغربية ورسائل إلكترونية لصحافيين فرنسيين، إلى زعزعة استقرار المغرب. ذات الصحافي كشف أن من بين القضايا التي أثارته في البرقيات التي تم الكشف عنها توافق الرئيس الأمريكي مع ملك المملكة المغربية، محمد السادس، على استبعاد تكلف المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء على أن تجري المملكة بعض التغييرات الأساسية من قبيل استبعاد مح اكمة المتظاهرين المقربين من البوليساريو بالمحاكم العسكرية.

وفي خبر أخر، اهتمت ذات الأسبوعية بما قاله ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، للصحافي السعودي، عثمان العمير، في حفل عزاء الملك الراحل الحسن الثاني، بكون الراحل لما استقبله بقصره في بوزنيقة سنة 1995، قال له إنني لن أبقى إلا سنوات قليلة جدا قد لا تصل إلى السنوات الأربع، فقال له خوان كارلوس: “سيدي إنك مغمور بالحيوية، ولا تنس أن العالم تجاوز معدلات الأعمار، ومن هنا حتى عامين أو ثلاثة سيُخْرِجُ العلم الكثير من خباياه، ليرد الحسن الثاني أعرف ذلك لكن نحن الشرفاء لا نتعدى السبعين، وذلك وفق ما تم نشره في كتاب “عبقرية الاعتدال” للملك الراحل الحسن الثاني. في ذات الملف تابعت “الأيام” أن الملك محمد الخامس كاد أن يحرم الحسن الثاني من الخلافة لما رسب في مادتين في الباكلوريا.. كما قال الحسن الثاني إنه تيمنا بمريم العذراء أطلق اسمها على كبرى بناته وسماها لالة مريم،مزيدا من التفاصيل في أسبوعية “الأيام”.

وتعليقا على الإنقلاب التلفزيوني في الموقف المغربي من مصر كتبت “الأيام” أن الشيخ عبد الكريم مطيع، مرشد الشبيبة الإسلامية، زعم أن تغير الموقف المغربي من عبد الفتاح السيسي، واعتباره قائدا للإنقلاب يعود إلى عدم استفادة المملكة من أي مساعدات مالية من هذا الموقف المتسرع. وقال مطيع إن النظام المغربي استعرض موقفه الإيجابي الأول من النظام المصري وقدر الهبات المالية التي حصل عليها السيسي من السعودية والإمارات كي يقف على قدميه في مواجهة الربيع العربي، لكن المغرب اكتشف أنه ارتكب خطأ سياسيا باعترافه المتسرع بالنظام المصري لذلك تراجع خطوة عن طريق الإعلام في تهديد ضمني للسعودية والإمارات العربية بسحب الاعتراف بالنظام المصري وتأييد نظام مرسي. أما السكوت الرسمي عن تفسيره لهذه الخطوة يقول مطيع فهو إعطاء من يهمهم أمر السيسي فرصة التدخل وتسوية العلاقة وشراء موقف مغربي جديد بمقابل مادي مناسب.

من جهتها “الأسبوع الصحفي” أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يطالب بمراجعة طريقة طرح الأسئلة في مجلس النواب، إذ احتج على استمرار قرار تمسك فرق المعارضة بخطتهم وبطريقة وضعهم وتقديم أسئلتهم خلال الجلسة الشهرية لمساءلته بالبرلمان.

وفي موضوع أخر نقلت ذات الأسبوعية أن برلمانيين، من المجلسين، رفعوا تقريرا إلى رئيس الحكومة يشتكون من خلاله الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان، وذلك بسبب تعالي الوزير الشوباني وتدخله في شؤون البرلمان، مطالبين رئيس الحكومة بحث الشوباني على احترام دوره ومكانته المحدودة داخل البرلمان واحترام الدستور والكف عن التدخل في شؤون البرلمان.

وذكرت “الأسبوع الصحفي” كذلك أن المخابرات الإسرائيلية المعروفة بـ”الشاباك” تعهدت بالحفاظ على سرية هوية زائري إسرائيل للسياحة والاستجمام من أغنياء المملكة المغربية، وذلك بعدم نشر بياناتهم وعدم ختم جوازات سفرهم عند المعابر الإسرائيلية.

وفي سياق أخر، كتبت الأسبوعية عينها أن الولايات المتحدة الأمريكية ساندت الدولة المغربية سياسيا وعسكريا خلال المواجهة العسكرية بين المغرب والجزائر التي عرفت باسم “حرب الرمال” في حين اختارت الجمهورية العربية المتحدة برئاسة الزعيم عبد الناصر مساندة دولة الجزائر سياسيا وعسكريا بمعدات مصرية. وأضافت “الأسبوع الصحفي” أن الدعم العسكري الأمريكي الخاص الذي حصلت عليه المغرب شكل خطرا على دولة الجزائر، وهو ما دفع القيادة المصرية إلى مساندة الجزائر بألف مقاتل من فرق النخبة المصرية مع كتيبة مدفعية مصرية بكامل تسليحها، وتشكيل غطاء خاص من أحدث الطائرات السوفياتية الصنع التي حصلت عليها مصر، التفاصيل في “الأسبوع الصحفي”.

مع نفس الأسبوعية التي نشرت أن عناصر الشرطة المكلفة بحراسة القصر الملكي بمكناس اعتقلت مؤخرا 11 شخصا كانوا بصدد التقاط صور ومقاطع أشرطة فيديو بمحاذاة سجن قارا التاريخي ، بغاية تجهيز ألبوم يتضمن صور “التشرميل” بواسطة مسدسات بلاستيكية وكلب مدرب، من أجل نشرها على الموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”. مردفة أنه تم تمتيع 5 متهمين بالسراح المؤقت، فيما تم إيداع 6 أشخاص آخرين سجن “تولال2” رهن الاعتقال الاحتياطي.

‫تعليقات الزوار

7
  • Mohamed
    السبت 10 يناير 2015 - 20:42

    مصر ليست أول دولة تعترف باستقلال المملكة المغربية , اول دولة اعترفت ب استقلال المغرب هي امريكا وكان ذالك ك رد جميل ل المغرب الذي كان بِدَوْرِهْ اول من اعترف ب الولايات المتحدة.
    المغرب قُبِلَ ك عضو في الأمم المتحدة منذ 1956 و لم يقبل في جامعة الدول العربية حتى سنة 1958 بسبب رفض جمال عبد الناصر دخول بلاد مراكش الى جامعة العرب

  • Mouhajir -Espagne-
    السبت 10 يناير 2015 - 20:51

    L egypte est une puissance economique est militaire en afrique et dans le monde arabe, juste comparer son pnb qui est 515 milliards $, avec celui du maroc qui est juste 155 milliards $, donc soyez logique et dites pas n n importe qoui c est la verite.

  • سلام
    السبت 10 يناير 2015 - 20:58

    رحمة الله على محمد الخامس ورحمة الله على ابنه الحسن الثاني كانا ملكان بمعنى الكلمة تغمدهم الله برحمته وها نحن نعيش فترتا زمنيتا اخرى مع ملكنا المحبوب من شعبه أعزه الله ونصره وأطال عمره وأيده ان العالم العربي والعجمي يحسدوننا على الامان الذي يحوم بلدنا وللاه الحمد بالرعاية الملكية وجزاه الله خير الجزاء

  • adam
    السبت 10 يناير 2015 - 21:36

    أن الملك محمد الخامس كاد أن يحرم الحسن الثاني من الخلافة لما رسب في مادتين في الباكلوريا.. كما قال الحسن الثاني إنه تيمنا بمريم العذراء أطلق اسمها على كبرى بناته وسماها لالة مريم
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • abdenbi119
    الأحد 11 يناير 2015 - 00:14

    je dis à monsieur -Mouhajir -Espagne- qu'un militaire marocain est l'équivalent de 10 de tes prétendu militaire et que la force de notre militaire est top secret. et ils sont ultra-HD mon ennemi. et à titre de rappel le président égyptien Housni mobarak a été pris comme une petite souris par de simple soldats à l'est du Maroc. et à titre de rappel l'Egypte a envoyée des milliers de ces meilleurs soldats à l l'Algérie contre le Maroc sans pour autant changer la balance. et tu sais pour quoi? parce que le soldat marocain est très fort et aime beaucoup sa patrie son Roi et dieu et gare à celui qui se confronte à lui . vive le Maroc vive le Roi et vive nos braves militaires et que dieu les protège les jaloux et les envieux

  • fouadi
    الأحد 11 يناير 2015 - 11:45

    ليعلم الجميع ان المملكةالمغربية تاسست كدولة دات هوية اسلامية بعد مجئ الاسلام حيث اسست مملكة الادارسة بدعم من قبائل اوربة الامازيغية ،منذ دلك التاريخ والمغرب دولة مستقلة رغم بعض الازمات السياسية وحارب المغاربة كل غازي لثغورنا البحرية ووقف المغرب في وجه جميع الامبراطوريات الاتراك والبريطانين وغيرهم وفرضت عليه الحماية الفرنسية والاسبانية التي نصت على ان المغرب دولة تحت الحماية وهذا يعني المغرب ضل دولة امة محافظة على جميع مكوناتها العرقية رغم فقدها لاجزاء من ترابها الوطني في موريتانيا والحدود الشرقية لفائدة الجزائر.المغرب دولة عريقة ولها حضارة غنيةومتنوعة وهي من الدول الاساسية في الخرطة السياسية الدولية .

  • فارس
    الأحد 11 يناير 2015 - 13:53

    دام النصر لنا ولبلدنا ودام العز لنا ولبلدنا ودام ملكنا قائدا هماما حاميا لحمى الملة والدين مدافعا عن أمن وطنه وشعبه ودام المغاربة رجالا نساء وأطفالا شعبا متلاحما متكافلا محبا ودودا تحت شعار الله الوطن الملك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة