نقابة الصحافيّين تنتقد أوضاع "السلطة الرابعة"

نقابة الصحافيّين تنتقد أوضاع "السلطة الرابعة"
الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:39

في تقاربٍ جديد مع الحكومة، ثمّنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالمقاربة التشاركية التي اعتمدتها وزارة الاتصال في إعداد مشاريع القوانين الخاصة بالصحافة والمعروضة حاليّاً للمشاورات، مقابل انتقادها بشدة لأوضاع الصحافة المغربية داخل المؤسسات الإعلامية الوطنية، التي قالت إنها تعيش “مظاهر أكثر قساوة”.

النّقابة التي يرأسها الصحافي عبد الله البقالي، سجلت، عبر مجلسها الوطني الفدرالي المنعقد قبل أيّام، نجاحَ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الحفاظ على آلية الحوار المثمر بينها وبين المسؤُولِين داخل “وكالة المغرب العربي للأنباء”، مرحبةً بالمقاربة التشاركية المعتمدة في إعداد لمشاريع قوانين الصحافة، على أن هذا المسار ضمِن، حسب المصدر ذاته، منسوباً عالياً من التوافق، فيما أعلنت النقابة أنها أرسلت خامس مذكرة في الموضوع للحكومة.

وعلاقةً بأوضاع العاملين في قطاع الصحافة، قالت الـSNPM إن الحكومة قررت مراجعة الحد الأدنى للأجر في الاتفاقية الجماعية، بتخصيص بند في المرسوم المتعلق بدعم الصحافة “يضمن تحسين الوضع المادي للصحافيين”، مشددا على أن ضرورة أن تبقى هذه المراجعة “فرصة حقيقية لإنصاف الصحافيين والصحافيات”.

وزادت النقابة توضيحا بالقول إن أوضاع الصحافة المغربية داخل المؤسسات الإعلامية الوطنية تعرف “مظاهر أكثر قساوة”، من قبيل “التمييز والاحتقار والتضييق”، قبل أن تعرج على صحافيّي قنوات وإذاعات القطب العمومي، موردة أن أوضاعهم المهنية “خطيرة”، كـ”الافتقاد إلى أبسط شروط العمل.. يضطر الزملاء إلى التناوب على الكراسي والحواسيب”، و”العمل طيلة أيام الأسبوع بالنظر إلى قلة الموارد البشرية”.

كما سجلت ما وصفته بـ”استمرار مظاهر التدهور والتردّي” في قطاع الصحافة المكتوبة، من ناحية “هزالة الأجور وامتناع كثير من المؤسسات الصحافية حتى على تسديد واجبات الانخراط في مؤسسات التغطية الاجتماعية”.

ورصد المصدر ذاته حالات للطرد التعسفي والتسريح الجماعي “وتحايل على القوانين المنظمة لمهنة الصحافة ولعلاقات الشغل بغاية جرجرة الصحافيين لسنوات أمام المحاكم”، مسجلا “الافتقاد إلى أبسط وسائل العمل في كثير من المؤسسات”، على أن تلك المظاهر المذكورة تؤشر على “الظروف القاسية التي يشتغل فيها الصحافيون و يطرح أمامهم مخاوف حقيقية حول المستقبل”.

الإعلام الجهويّ نال حظّه أيضاً من تعقيب بلاغ النقابة الوطنية للصحافة المغربية الذي توصلت به هسبريس، حيث وصفت وضعيته بـ”حالة الاحتضار”، بسبب انعدام الدعم وضيق سوق القراءة وطنيّا وجهويا و”إبعاد الصحف الجهوية من الإشهار والإعلان”، مشددة على أن القطاع المذكور بات مُهددا في وجوده على إثر ” التضييقات الخطيرة لكثير من المسؤولين الرسميين و المنتخبين المحليين و الجهويين”.

وانتقدت النقابة غياب أية مبادرة حكومية لإنقاذ الإعلام الجهوي بالمغرب، فيما دعت الحكومة والفاعلين المهنيّين إلى المساهمة في توفير شروط مناسبة ولائقة بتطوير الإعلام الالكتروني، حيث أوصت بتنظيم ندوة علمية كبرى “تتدارس واقع وآفاق هذا الإعلام”.

وعلاقة بمجزرة صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية، التي راح ضحيتها 12 شخصا ضمنهم 8 صحافيّين إثر هجوم نًفذ على مقر الأسبوعية بباريس الأربعاء الماضي، جدد المجلس الوطني الفدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربيّة، رفضه المطلق لجميع مظاهر وأشكال العنف، منبها لـ”خطورة استغلال بعض الجهات لهذا الاعتداء الآثم للسعي نحو توفير شروط تنامي مظاهر الحقد والكراهية ضد الإسلام والمسلمين في العالم”.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين