رصيف الصحافة: رئيس معزول يرفض تسليم سيارة الجماعة

رصيف الصحافة: رئيس معزول يرفض تسليم سيارة الجماعة
الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:10

بدء جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الخميس من جريدة “الأخبار” التي أوردت أن رئيس بلدية حد السوالم المعزول بقرار من وزارة الداخلية رفص تسليم سيارة الجماعة كما أقدم على نقل تجهيزات من مكتبه بالجماعة صوب منزله.

وأضافت “الأخبار” أن السلطات الإقليمية عجزت عن التدخل من أجل إرغام الرئيس المعزول على إرجاع السيارة تنفيذا لقرار العزل، فيما يطالب مستشارو المعارضة داخل البلدية السلطات الإقليمية بفتح تحقيق بخصوص التجهيزات التي أخذها الرئيس المعزول، لكونها تخص الجماعة وكانت موضوع صفقة أبرمت سنة 2012.

ونتيجة لفيديو “كوستافو” السائح الذي صور شرطيين يساومانه من أجل أخذ رشوة، نقلت “الأخبار” أن السلطات الأمنية بمدينة طانطان اتجهت نحو تشديد المراقبة على وثائق وجوازات سفر السياح الذين يستقلون العربات المخصصة للسباقات إلى جانب الدراجات النارية.

ومع نفس الجريدة التي كتبت أن عناصر الحرس الترابي التابعة للقوات المساعدة بمدينة طنجة تمكنت من اعتقال سيدة تبلغ من العمر حوالي 25 سنة متلبسة بممارسة التسول بالشارع العام مستغلة في ذلك طفلا يبلغ من العمر 10 سنوات وأخته الرضيعة مقابل عشرة دراهم لليوم لكل منهما، وفق اعتراف المتهمة خلال البحث التمهيدي.

وإلى يومية “المساء” التي نشرت أن عناصر الدرك الملكي أرغمت برلمانيا على المثول أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بالرباط، إذ يتعلق الأمر بحسن عارف، البرلماني عن حزب الاتحاد الدستوري، المتابع على خلفية تهمة الإغتصاب، علما أنه سبق وأن تخلف عن المثول أمام الهيئة.

وأشارت الجريدة إلى أن حسن عارف أدين بسنة حبسا نافذا وغرامة 30 مليون سنتيم خلال المرحلة الابتدائية.

وكتبت نفس اليومية أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تلقى بعد شهر ونصف من أجرأة نظام التعويض عن فقدان الشغل، الذي دخل حيز التطبيق ابتداء من فاتح دجنبر الماضي ما مجموعه 1051 طلبا، كما تم إحصاء ما مجموعه 609 طلبات للتعويض تمت معالجتها في الفترة الممتدة بين فاتح و31 دجنبر المنصرم، إذ تم قبول 302 طلب في حين تم رفض الطلبات الأخرى التي يصل عددها إلى 306 طلبات، لعدم استيفائها الشروط المنصوص عليها في مسطرة التعويض عن الشغل التي أقرها الصندوق.

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء” أن إدارة سجن تولال 1 بمدينة مكناس استنفرت أجهزتها الإدارية الإثنين الماضي، بعد العثور على ساعة يدوية مزودة بكاميرا رقمية وهاتف ذكي بحوزة سجين يقضي عقوبة حبسية مدتها عشر سنوات على خلفية تهمة الضرب والجرح، وذلك خلال حملة تفتيش روتينية قامت بها عناصر المؤسسة السجنية.

ونشرت “المساء” أيضا أن رجال الدرك التابعين للإدارة الإقليمية بمدينة تارودانت تعيش حالة من الاحتقان بعدما اشترط المسؤول الإقليمي الجديد على الدركيين في مختلف الحواجز بالمدينة تسجيل عشر مخالفات لكل دركي في اليوم.

من جانبها قالت “الصباح” إن مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الأمنية مولاي رشيد بالبيضاء توفي أول أمس الثلاثاء، بعد أن باغثته سكتة قلبية مباشرة بعد انتهاء فترة عمله، مضيفة أن ضغط العمل الكبير وعدم التعويض عن أيام العمل الإضافية وتجاوز ساعات العمل دون تعويض أو الاستفادة من أيام راحة بديلا عنها يزيد من معاناة رجال الأمن، وفق تعبير “الصباح”.

شباط يعد محاكمة “رمزية ” للداخلية من البيضاء عنوان مادة نشرتها “الصباح”، إذ قرر الأمين العام لحزب الاستقلال، تنظيم تجمع خطابي الأحد المقبل بالمركب الثقافي المعاريف بالبيضاء تضامنا مع أحمد القادري الذي عزلته وزارة الداخلية من رئاسة مجلس مقاطعة المعاريف على إثر خروقات في التسيير.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن الوزير المقال، محمد أوزين، أسر لمقربين منه بأنه أقر بتحمله المسؤولية السياسية في “فضيحة مركب مولاي عبد الله”، لكنه مستاء من موقف الرأي العام منه، ومما يروج عن كونه أخذ عمولات واختلس مبالغ مالية.

وأضافت أن أوزين ردد أكثر من مرة في آخر اجتماع للمكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية :”لم أخن أمانة الوطن ولا الحزب ولست بسارق”.

وكتبت “أخبار اليوم” أيضا أن المغرب يعتزم بناء محطة للغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر، إذ أوضح عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والبيئة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن هذه المحطة التي ستتوفر على البنيات التحتية اللازمة فضلا عن محطات كهربائية تتطلب تكلفة تبلغ 40 مليار درهم.

‫تعليقات الزوار

33
  • ne-me-controle-pas
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:24

    نقلت "الأخبار" أن السلطات الأمنية بمدينة طانطان اتجهت نحو تشديد المراقبة على وثائق وجوازات سفر السياح الذين يستقلون العربات المخصصة للسباقات إلى جانب الدراجات النارية.
    "تشديد المراقبة على وثائق وجوازات سفر السياح "أم على وسائل التصوير؟ ما الذي يخيف السلطات الأمنية أذن؟ هل العناصر الأمنية أم آليات الكشف والفضح المتطورة؟

  • الفساد
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:25

    رئيس جماعة يرفض تسليم سيارة الجماعة و شباط يتضامن مع رئيس مقاطعة المعاريف المنتمي لحزب الاستقلالي القادري الذي عزلته الداخلية الاسبوع الماضي ،هذا بالاضافة لعزل العديد من رؤساء الجماعات و المقاطعات و منتمين لاحزاب كلاسيكية و معروفة بفسادها ،
    يا فيقو يا المغاربة و سيرو تقايدو و شاركو بكثافة في الانتخابات المقبلة من اجل محاربة المفسدين

  • moha
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:28

    " تنظيم تجمع خطابي الأحد المقبل بالمركب الثقافي المعاريف بالبيضاء تضامنا مع أحمد القادري الذي عزلته وزارة الداخلية من رئاسة مجلس مقاطعة المعاريف على إثر خروقات في التسيير".
    —–
    أغلب رؤساء الجماعات؛ إن لم يكن كلهم ؛ إلا قلة قليلة جدا ممن رحمهم ربك؛ فاسدون بل يجعلون الجماعات التي يسيرونها مثل البقرة الحلوب.
    لا شك أن هناك رؤساء جماعات و مقاطعات و نوابهم يستحقون العزل بل أكثر من العزل: العزل و المتابعة و المنع المؤبد من الترشح.
    على وزارة الداخلية أن تتدخل بقوة و إيقاف رؤساء الجماعات عند حدهم و الضرب على أيديهم بقوة؛ و تفعيل فصول الميثاق الجماعي المتعلقة بإحداث شركات التنمية المحلية. هذه الأخيرة؛ التي بدونها لن تتخلص المدن المغربية من اوساخها و ازبالها و حفرها و فوضاها و من التسيير العشوائي الانتخابوي السياسوي الفاسد المتضامن ضد المواطنين.

  • كمال
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:30

    ربما لم يتوصل بقرار العزل و لقد سبق لرئيس جماعة ان قضى ستة اشهر في السجن و عندما خرج دهب الى مكتبه حتى جاءه قرار العزل فهدا هو القانون

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:35

    فحال هاد رئيس الجماعة اللي كيكره الناس في الإنتخابات … والديموقراطية … واخا يكون عندنا دستور السويد

  • العربي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:39

    :"أن السلطات الإقليمية عجزت عن التدخل من أجل إرغام الرئيس المعزول "رئيس بلدية حد السوالم" على إرجاع السيارة"
    :"ونتيجة لفيديو "كوستافو" السائح الذي صور شرطيين يساومانه من أجل أخذ رشوة، نقلت "الأخبار" أن السلطات الأمنية بمدينة طانطان اتجهت نحو تشديد المراقبة على وثائق وجوازات سفر السياح الذين يستقلون العربات المخصصة للسباقات إلى جانب الدراجات النارية."
    رئيس بلدية حد السوالم يتحدى السلطات الإقليمية يعني يتحدى الدولة ….لإسترجاع سيارة هنا نتخيل الذين يهربون المليارات حتى التفكير في فسادهم فوق تصور العقل
    ثم مامعنى تشديد المراقبة على وثائق وجوازات سفر السياح في قضية فيديو "كوستافو" السائح الذي صور شرطيين؟
    هل المصيبة المرتشين أو وثائق وجوازات سفر السياح……
    الإخوة من فضلكم الذي فهم يشرح للجميع وشكرا …أشياء تتحدى العقل

  • حميدة
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:40

    بالنسبة للشرطي الدي توفى رحمه الله؛فلا كترة العمل ولا انعدام التعويضات كانت السبب؛بل هي المشاكل عائلية وازمة نفسية نتيجة تراكم الديون…..كالعادة‏!‏‏!‏‏!‏

  • sofiane
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:41

    والله إلى السيبة فالبلاد.اللي شاد شي كرسي يلسق حتى ايموت يرجع ولدو.اللي شاد شي سيارة اديال الدولة يملكها لراسو.اللي عندو شي سلطة إبان بها على أخوتو.المهم الحمدالله بعدا مرا مرا كيطيح واحد فالشبكة

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:43

    ﺷﺒﺎﻁ ﻳﻌﺪ ﻣﺤﺎﻛﻤﺔ "ﺭﻣﺰﻳﺔ " ﻟﻠﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻣﺎﺩﺓ ﻧﺸﺮﺗﻬﺎ "ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ"، ﺇﺫ ﻗﺮﺭ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﺤﺰﺏ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ، ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺗﺠﻤﻊ ﺧﻄﺎﺑﻲ ﺍﻷﺣﺪ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﺑﺎﻟﻤﺮﻛﺐ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻳﻒ ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺗﻀﺎﻣﻨﺎ ﻣﻊ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺰﻟﺘﻪ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻳﻒ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺮ ﺧﺮﻭﻗﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ.
    يا لي بالك ف زيادة حذّر بالك م نقصان!
    نهار لي غادي طيح نتايا راه ما غادي تجبر لي يضامن معاك.

  • متتبع...
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:43

    الله ارحم البوليسي الله اللي غادي إعوضو
    انا لله وانا إليه راجعون

  • nabil
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:52

    مدينة حد السوالم هي اوسخ مدينة زرتها في المغرب، أول مرة عندما زرتها قبل ستة أشهر ينتابك شعور ان المجلس البلدي لا يشتغل بالمرة، الأوساخ و الازبال في كل مكان، زيادة على هذا انتشار أصحاب الفراشة و الشواية بشكل عشوائي، و بعد هذا و ذاك يأتي مشكل إنعدام الأمن، المدينة بأكملها لا يوجد فيها إلا ستة دركيين.

  • محمد
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:54

    كان احد اقربائي راجعا من اسبانيا ومحملا بسلع كثيرة و اوقفه رجال امن اسبان في حاجز و قبل ان يطلبوا منه الرشوة فتشوه و اخدوا منه الهاتف النقال حتى لا يسجلهم او يصورهم و قالوا له
    اما تفتيش جميع السلع او 50 اورو و حتى لا يضيع وقته تفاهم معهم ب 40 اورو
    و لهدا فشرطتهم لا تترك الاثر بينما شرطتنا بوجادية

  • جغرافي ابن طفيل
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:55

    هذا ما يميز المنتخبين ورؤساء الجماعات…
    قبل اﻹنتخاب يبانو أناس طاهرين…
    غير ينجحو ما كاين غير الفساد…..

  • amine
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:57

    قاليك القانون فوق الكل, القانون لا يطبق الا على ولاد الشعب, ادير الشدة على يطبق, فهمو ليا هادي ها العار السلطات الإقليمية عجزت عن التدخل من أجل إرغام الرئيس المعزول على إرجاع السيارة تنفيذا لقرار العزل
    التدخل باش تلوحو ولاد شعب من ديورهوم كاتعرفو ليها , هاديك ساهلة؟

  • Simo NY
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:58

    عجيب آمر هدا الشباط، يتضامن مع أحد أعضاء حزبه وأحد شركائه في الفساد ونهب المال العام بعد أن ضُبـطٓ سارقا مع سوء التسيير، بعد أن فصلته وزارة الداخلية. هذا في نفس الوقت الذي طرد حزب العدالة والتنمية أحد أعضائه نتيجة نفس التقرير للمجلس الأعلى للحسابات. إن هذا يدل على أن هذا الحزب ما زال يسير على نفس الخطى، الا وهي الإستمرار في نهب المال العام والفساد الفساد الفساد. كما قال الأستاذ بنكيران :الفساد يدافع عن نفسه. والسلام

  • abrouti trimicha
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:01

    رصيف الصحافة: رئيس معزول يرفض تسليم سيارة الجماعة"
    هذا هو المغرب في مناطقه وصلت الوقاحة ببعض المسؤولين الجماعيين الى حد لا يُطاق من استهتار واحتقار الدولة نظرا لانهيار هيبتها في ضَل الفساد المتحكم في كل شيء .
    رئيس جماعة يحسب نفسه انه يملك كل شيء في جماعته كان بامكانه ان يبيع المقر والاليات فاين هي وزارة الداخلية والأحزاب ؟؟؟ وما معنى سكوتها على مثل هذه التصرفات الإقطاعية ؟ اذا هي تدعم الفساد وتشجعه فالسكوت علامة الرضي

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:06

    هذا هو المشكل في بلدنا المغرب كل واحد يتولى مسؤولية يعتقد أنها بقرة حلوب ينهب اموال الشعب المغربي باختصار في مغربنا حاميها حراميها الا من رحم ربك، يجيب المحاسبة غير المحاسبة سا يبقى هؤﻷ يدمرون هذا الوطن بلا ضمير

  • THOMAS SANKARA
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:16

    رجال الدرك التابعين للإدارة الإقليمية بمدينة تارودانت تعيش حالة من الاحتقان بعدما اشترط المسؤول الإقليمي الجديد على الدركيين في مختلف الحواجز بالمدينة تسجيل عشر مخالفات لكل دركي في اليوم. حلل وناقش

  • أين هي هيبة الدولة
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:24

    في المغرب كل مخالفة تحاكم عليها إلا المال العام . إن سرقته فلا تحاكم عليه . يجب على الدولة المغربية أن تفعل
    القانون أي من سرق المال العام إن أثبتت عليه فسيحاكم .
    و هذا لجميع المواطنين من موظف بسيط إلى الوزير .
    نأخذ مثل هذا الرئيس عزل من طرف وزير الداخلية . لماذا
    إذا لم يقم بدوره المنوط أو سرق مال العام فالمحكمة هي من تقم بدورها إن أثبتت ذلك سيرجعون ما سرق و يحاكم ثم
    يدين بعدم تقديمه للانتخابات المقبلة .إن وزارة الداخلية ليس
    لها الحق في العزل بل المحكمة .لأن ذلك المنتخب أي الرئيس عينه الشعب و إذا خان الأمانة فيجب أن يعاقب عقاب
    صارم ليكون عبرة لمن يتطاول على مال العام .
    إذا وصل الأمر أنه لا يريد إرجاع سيارة الدولة فإن الدولة ليست لها الهيبة بل أصبحت الدولة دولة السيبة .

  • ولد الشعب
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:34

    هادوك التجهيزات راهم في اسمو والسيار ة كارت كريز في اسمو واش بغيتو مازال هادا خاصو عكاشة راه السرقة بواضحة النهار نطلب من السيد وزير الداخلية التدخل قبل فوات الاوان وشكرا

  • عبدوعتيقي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:37

    السلطات الأمنية بمدينة طانطان اتجهت نحو تشديد المراقبة على وثائق وجوازات سفر السياح الذين يستقلون العربات المخصصة للسباقات إلى جانب الدراجات النارية.. ورجال الدرك التابعين للإدارة الإقليمية بمدينة تارودانت اشترط المسؤول الإقليمي الجديد على الدركيين في مختلف الحواجز بالمدينة تسجيل عشر مخالفات لكل دركي في اليوم. هذه الاخبار بدون تعليق

  • Allen
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:38

    رجال الدرك التابعين للإدارة الإقليمية بمدينة تارودانت تعيش حالة من الاحتقان بعدما اشترط المسؤول الإقليمي الجديد على الدركيين في مختلف الحواجز بالمدينة تسجيل عشر مخالفات لكل دركي في اليوم.
    هذا هو التفرعين و الظلم بعينه، مع أن ليس للدركي أو الشرطي توقيف سيارة إلا إذا كانت هناك مخالفة ظاهرة ( Infraction apprente).

  • جمال السمارة
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:54

    رد اوا الطوموبيل للدولة ولا ماغايعجبك حال،تgول نتا لي مقطع ليها لا صورانص ،ولا ياك مابغيتي تغوفل عليها و تحلسها.شكرا هسبريس راني كاعي على هاد خونا.

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:54

    ﻭﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻔﻴﺪﻳﻮ " ﻛﻮﺳﺘﺎﻓﻮ " ﺍﻟﺴﺎﺋﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻮﺭ ﺷﺮﻃﻴﻴﻦ ﻳﺴﺎﻭﻣﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﺧﺬ ﺭﺷﻮﺓ، ﻧﻘﻠﺖ " ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ " ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ
    ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻃﺎﻧﻄﺎﻥ ﺍﺗﺠﻬﺖ ﻧﺤﻮ ﺗﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﻭﺟﻮﺍﺯﺍﺕ ﺳﻔﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﻘﻠﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﺕ
    ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺴﺒﺎﻗﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺪﺭﺍﺟﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺭﻳﺔ
    من المذنب الان هل الشرطيين الذين شوهوا وجه البلاد
    ام
    السياح اصحاب الدرجات النارية

  • said
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:02

    اشير فقط الصورة تبين علامة ممنوع المرور وسانق سيارة الدولة لا تهمه علامة اصلا بعض الجهلاء يعتقدون انهم فوق القانون.

  • عبد الله
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:06

    سبحان الله هدا الرئيس الجميع يشير إليه بأصابع الفساد هنا على صعيد إقليم برشيد…حتى ان رائحته أضحت تزكم الانوف……..مكينة حصاد و دراس…الغريب في الامر انه رغم تبرأ حزبه منه و رغم قرارا العزل ..لمادا ملفاته لم تحال على القضاء…أهده هي ما سمي ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟ أم ان مليارته التي نهبها تشفع له ؟؟؟…السؤال المطروح لحد الساعة لمادا جميع الأعضاء مند قرار العزل مختفين ….زعما لا أحد سايق ليهم الخبار في البيع و الشرا شكون يطلع رئيس ؟؟؟ و لا …..شف…لاحول و لا قوة إلا بالله..حسبنا الله و نعم الوكيل…

  • اللي فيه الفز كيقفز
    الخميس 15 يناير 2015 - 03:18

    ان تضامن شباط مع احمد القادري يعني شيء واحدا الا وهو ان المخلوضين وناهبي المال العاميتضامنون مع بعضهم.فلجنة التحقيقات قامت بعملها ولها ادلة على تسيير القادري فما لهذا الاخير الا الامتثال .لقد آن الاوان للانتهازيين ان يبتعدوا عن تسيير المرافق العمومية لان المغرب والحمد لله اصبح يسنواتير في الاتجاه الصحي.ولا يصح الا الصحيح.

  • المهاجر
    الخميس 15 يناير 2015 - 04:55

    شوووف على حالة ديال الصورة …..ها الزبل مكلكل ، ها لوساخااات
    لمذا وجود هاد رؤساء الجماعات والمسييرييين… حتى كنكون جاي ندوز العطلة فالمغرب وكنقلب لشي دولة أخرى…. حشومة هاد الشي لقاري بلا خدمة ولي كرشو متعباااه يسير فأمووورنا ….يا شوفو الناس والدول فين وصلت بالنقا ….
    ولكن حكومة بنكييران لازم تستمر لأنها هي بداية لتوطيد القوانييين الفاعلة على الأرض، وتبيان علاقتها بالمسيير ، وهذا بدا واضحا بسسب إقالات المفسدييين ، ومن جهة معارضة التماسيح لكل شيىء يرفع رؤوووس المغاربة. لأن بنكيران رجل تقي … والشعب المغربي يعرف ما محل إعراب المسييرين المغاربة من مسيرري باقي العالم
    أقول هذا والله لا أنتمي لأي سياسة، ولا أصلي فأدعو لي

  • HAMOUDA
    الخميس 15 يناير 2015 - 06:39

    ونتيجة لفيديو "كوستافو" السائح الذي صور شرطيين يساومانه من أجل أخذ رشوة، نقلت "الأخبار" أن السلطات الأمنية بمدينة طانطان اتجهت نحو تشديد المراقبة على وثائق وجوازات سفر السياح الذين يستقلون العربات المخصصة للسباقات إلى جانب الدراجات النارية.(راكم تتركبو السكر بهدا الجواب)
    يجب على السلطات ان تشدد المراقبة وتعاقب الشرطة والدرك عوض السياح، فماذا فعلوا السياح،لانهم يفضحون هذا الجهاز الفاسد،ويجب على كل مغربي ان يحدو حدو السياح

  • ولد الشعب
    الخميس 15 يناير 2015 - 08:06

    قرار صاءب من وزارة الداخلية..لعزل رءيس مجلس بلدية حد السوالم…ليت القرار طال حتى بلدية سيدي رحال…ﻻء ن الفساد هناك ايضا….

  • kader
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:05

    hola a todos
    pues lo que ha icho costavo no es nada frente a lo que esta pasando todo los dias a los pobres conductores de todas las categorias mejor dicho hay que poner camaras en todos los puntos de controles en marruecos para que los curruptos dejan de percibir propinas y asi el estado solo que tiene
    direcho a recaudar las moltas de los ciudadanos a demas hay que hacer una formacion a todos los agentes de la policia en los centros adecuados y dejar esa infermedad de corrupcion

  • Ali
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:08

    Comparez entre ces présidents de Communes ++la corruption que les responsables doivent sanctioonner au lieu de détourner les choses vers le contrôle des passeport ……Compparez tout ça avec la décision d'Ouzzine de s'en aller. Je pense que si ce dernier faisait partie de Chabat , Lachgar et consort ,son sort serait autrment.

  • mehmet
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:45

    اعتقال المتسولة المغربية ماهي إلانقطة في بحر، فالتسول أصبح مهنة مربحة. والأخطر من هذا أنه ظهرت عصابات افريقية أصبحت تنشط في هذا الميدان، فتجلب العميان والنساء والأطفال وذوي العاهات الأفارقة للتسول في المغرب، وهذا يشكل كارثة بالنسبة للمغرب [ماقدو فيل زادوه فيلة] والسلطات ناعسة على وذنيها وقالك بغاو يطورو المدن والسياحة فالبلاد [طز]
    أما الكوطة ديال المخالفات المرورية فأصبحت شئ رسمي. 10 المخالفات لكل دركي وشرطي فاليوم أصبح شئ رسمي، ميحيذهاش الطبيب. كيبدا لك البوليسي نهارو يجمع فالمخالفات حتى يكمل 10، عاد كايبدا يتفاهم على الباي ديالو .بطبيعة الحال حق الدولة هو الأول عاد حقو وحق ماليه. الحاصول نطلبوا من الله يصلح حالنا، والله يرحم البوليسي لي مات ويصبر أهل.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس