24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

4.69

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رسام سابق بـ"شَارْلِي" يتهم "شَارْبْ" بجرّ زملائه إلى الهلاك

رسام سابق بـ"شَارْلِي" يتهم "شَارْبْ" بجرّ زملائه إلى الهلاك

رسام سابق بـ"شَارْلِي" يتهم "شَارْبْ" بجرّ زملائه إلى الهلاك

بعد أزيد من أسبوع على العمل الإرهابي الذي ضرب جريدة "شارلي إيبدو" الفرنسية، وبعد إصرار ما تبقى من طاقم هذه الأخيرة على إصدار عدد جديد يحمل رسومات تجسّد النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، خرج هنري روسل، أحد مؤسسي الجريدة ذاتها، بمقال ينتقد فيه مدير النشر الراحل ستيفان شاربونييه الملّقب بـ"شارب" (وسط الصورة)، قال فيه إن هذا الأخير قاد الطاقم إلى الموت.

هنري رسل البالغ من العمر 80 سنة، واحد من أوائل المحرّرين في جريدة "هارا-كيري" التي توقفت عن الصدور منذ 1970، والتي تعتبر الأصل الذي تفرّعت عنه "شارلي إيبدو"، وعضو طاقم تحرير هذه الأخيرة حتى عام 1975، كتب في عموده الأسبوعي بجريدة "نوفيل أوبسيرفاتور" أمس الأربعاء، أن "شارب" نشر عدداً من الرسوم الكاريكاتورية التي تحتوي على درجة كبيرة من الاستفزاز، خاصة عندما خصّص عدداً للشريعة الإسلامية، زعم فيه أن النبي محمد (ص) هو رئيس تحريره.

وتساءل الكاتب في انتقاداته لـ"شارب": "لقد كان هو المدير، فأيّ ضرورة دفعت به إلى جرّ أصدقائه إلى كل هذه المزايدات؟" مضيفاً: "أعتقد أننا كنا غير واعين، بل وحتى حمقى عندما جازفنا بخطر لا فائدة له. لقد كنا نعتقد بأننا محميين، ولسنوات، بل لعشرات السنوات استمرينا في الاستفزاز. وهكذا، في أحد الأيام، تحوّل هذا الاستفزاز ضدنا"، مستعيداً في هذا السياق، ما وقع من حرقٍ لمقرّ الجريدة سنة 2011، عندما أصدرت عدداً سخرت فيه من النبي (ص)، وكيف تمادى "شارب" في خطه التحريري بإصدار عدد مشابه في شتنبر 2012، رغم تحذيرات هنري له بالكف عن ذلك.

هذا الخروج المثير للجدل لهنري روسل، جعله يوضح لجريدة "لوموند" بأنه رفض سابقاً التجاوب مع كل الدعوات الإعلامية التي تلّقاها للتعليق على وقع لزملائه، وأنه قرّر الاحتفاظ برأيه إلى حين إصدار العدد الأسبوعي من الجريدة التي يكتب فيها كي يعبّر عن وجهة نظره بشكل واضح. كما أبرز كذلك أنه غير مستعد لإعادة فتح هذا الموضوع من جديد بعد أن قدّم موقفه الكامل.

بيدَ أن المحامي ريتشارد مالكا الذي يعمل مع جريدة "شارلي إيبدو" منذ حوالي عشرين سنة، لم يتقبل تصريحات هنري رسل، فقد قام بمراسلة أحد المساهمين في "نوفل أوبسيرفاتور"، معتبراً أنه في الوقت الذي يتضامن الآخرون مع "شارب" الذي لم يدفن بعد ، لم تجد هذه الجريدة الأخيرة سوى نشر عمود "مثير للجدل ومليئٍ بالحقد"، مشيراً إلى أن خيبة أمله كبيرة للغاية ممّا سمحت هذه الجريدة بنشره.

في الجانب الآخر، دافع ماتيو كرواساندو، مدير جريدة "نوفل أوبسيرفاتور" عن نشر عمود هنري روسل، حيث ردّ على محامي "شارلي إيبدو" بقوله فيما نشرته وسائل إعلام فرنسية: "عندما توصّلت بعمود روسل، كان بيننا نقاش مطوّل خلُص إلى قرار نشره. ففي عدد خصّصناه للدفاع عن حرية التعبير، سيظهر أمراً محيّراً إن مارسنا الرقابة على أحد الأصوات، حتى ولو كان هذا الصوت متعارضاً مع السائد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - خالد الجمعة 16 يناير 2015 - 05:46
الحمدلله الحق ما شهد به الاعداء
2 - med الجمعة 16 يناير 2015 - 06:28
سبق لعامل اخر بشارل ايبدو ان نبه اصدقاءه الى خطورة الامر.و قال لهم بان هذا استفزاز مقصود و مبالغ فيه.وهو نفس الكلام الذي صرح به البابا مؤخرا و الذي يمكن ان يصرح به كل عاقل متزن.
3 - courage الجمعة 16 يناير 2015 - 06:44
ان هذه الخرجات والمزايدات لاتغني ولا تسمن حرية التعبير ليست الا لعبة صبيانية على وكل الصحافة في فرنسا سواءا كانت مرئةي او مسموعة اصبحت تقذف من هنا وهناك كلها من مدارس شيطانية نتمنى على من يهمهم الامر في بلاد المسلمين وخاصة المغرب الحبيب الذي بزغ نجمه في هذا الحدث بعد مقاطعته للمسيره وكان اثاره ايجابيا على المغاربه بل وحتى على الصعيد الدولي لقد اضحى العالم اضحى يعي معنى كلمة امير المؤمنين وكان منع الصحف التي اعادت رسم الكاريكاتور صفعة لحرية التعبير التي يودون تسوقها في بلاد المسلمين المغرب مطالب بجميع اطيافه بتوحيد المواقف والاءلتفاف المرحلة التي التي نحن فيها هي في مصلحةالمغاربة فمزيد من التبصر والحكمة
4 - لم يتقبل تصريحات هنري رسل الجمعة 16 يناير 2015 - 07:05
بيدَ أن المحامي ريتشارد مالكا الذي يعمل مع جريدة "شارلي إيبدو" منذ حوالي عشرين سنة، لم يتقبل تصريحات هنري رسل، فقد قام بمراسلة أحد المساهمين في "نوفل أوبسيرفاتور"، معتبراً أنه في الوقت الذي يتضامن الآخرون مع "شارب" الذي لم يدفن بعد ، لم تجد هذه الجريدة الأخيرة سوى نشر عمود "مثير للجدل ومليئٍ بالحقد"، مشيراً إلى أن خيبة أمله كبيرة للغاية ممّا سمحت هذه الجريدة بنشره.
vous voyez, la liberte d'expression chez eux...seulement quand ca les arange......
ces journaliste de charlie sont decu et disent que c'est al-hikde de publier que le directeur charp de charlie avait trainé ses journaliste dans des provocation inutiles contre l'islam
ce meme journal charlie , est fache , et manifeste contre l'opinion d'un autre journal, alors qu'ils ont oublié qu'ils ne cessent de nous chanter le pretexte liberte d'expression pour leur hikde et agenda sioniste contre notre prophete
....
5 - Nkor // Al Hoceima الجمعة 16 يناير 2015 - 07:07
الغرب ليس لديه احترام لثقافتنا ولا ديننا الإسلامي الحنيف.
تسبب الغربية الكراهية والانقسام في العالم العربي، والتفكير في الدستور في لبنان والصراعات في العالم العربي.

الغرب هو مثل الشيطان.
6 - خمزة الجمعة 16 يناير 2015 - 07:12
قيل من طرف بعض الصادقين ان الكاريكاتيري السويدي حرضه احد او بالاحرى دفع له عمولة لتشويه صورة الاسلام ولما لا شارب ان يكون بدوره وراءه الصهاينة الذين عرف عليهم المكر والتخطيط والتسيير عن بعد لا خوف على الاسلام والحمد لله (يمكرون ويمكر الله والله خير المماكرين)
7 - ريان أرفود الجمعة 16 يناير 2015 - 07:13
وشهد شاهد من أهلها ... أنظر كيف يتعاملون بحقد مع من يخالفهم الرأي ويدعون حرية التعبير
8 - AMAZIGH الجمعة 16 يناير 2015 - 07:14
المحامي يرفض كلمة الصحفي في المدير السابق،فكيف يسمحون لأنفسهم باستفزاز الملايين ويعتبرون ذلك حرية؟ سلم لي على الحرية وأخواتها عند charlie hebdou!!!!!!!!!!
9 - JAMAJL1958 الجمعة 16 يناير 2015 - 07:15
هناك من انار الله بصيرته للحق,وهناك من طبع الله على قلبه وعلى سمعه وعلى بصره غشاوة,
اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين,,
10 - Bop35 الجمعة 16 يناير 2015 - 07:21
Là on constate que la liberté d'expression, elle a
plusieurs vitesses chez les défenseurs de charlie
11 - راي حر 1 الجمعة 16 يناير 2015 - 07:46
كلام هذا الصحفي معقول لماذا كل هذا الاستفزاز من هذه المجلة المتطرفة و ما هو الهدف الحقيقي من رسم كاريكاتير مسيئ لاشرف الخلق عليه افضل الصلوات.
12 - محمد الجمعة 16 يناير 2015 - 07:48
أنظر الي هذا المحامي المتناقض مع نفسه مرة يدافع عن حرية التعبير لصحافيي" شار " ومرة لم يتقبل تصريحات هنري رسل الذي لم يعبر إلا عن رأيه ما هذه التناقضات العجيبة و الغريبة عند هذا النوع من البشر.
"أنا إنسان مسلم وحر".
13 - Musulman الجمعة 16 يناير 2015 - 07:52
Alors les musulmans,qu'ce que vous en dites? Notre present et avenir sont entre les mains des autres,alors que tout ce qu'on fait c'est observer et attendre le jugement.mauvais heritiers
14 - akkawi الجمعة 16 يناير 2015 - 07:53
وشهد شاهد من أهلها .و لكن بعد أن فاض الكأس.
15 - الإسلام دين السلام الجمعة 16 يناير 2015 - 08:01
ماوقع قد وقع و عنادكم أوصلكم الى التهلكة .انتم لن تقبلو بمن يستهزء بالنبي عليه الصلاة و السلام سيدنا عيسى و نحن ايضا لن نقبل .لكن لن نقبل بمن يسيء ايضا لحبيبنا العالي محمد صل الله عليه وسلم
إلا رسول الله خاتم الانبياء
نحن نؤمن بالله و ملائكته ورسله و باليوم الآخر كما نؤمن بالقضاء و القدر
نحن أمة مسلمة ومؤمنة لا نقبل بمن يستهزء بنبينا الغالي و نحن ضد الإرهاب بكل انواعه واشكاله
لأننا نؤمن بيوم القيامة يوم الحساب .الله وحده من سيحاسب كل واحد منا (جميع البشر) بما عمل وهو من سيجزي من يستحق و يعاقب من يستحق
لدلك نحن ضد الإرهاب و لا نفتخر بهم وبأعمالهم
الله يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من أمثال الإرهابيين .
نحن مسلمين مسالمين هدا هو شعار ديننا دين الإسلام دين السلام
والله تعالى اوصانا ان لا نقتل روحا لأن من قتلها كأنه قتل الناس جميعا و من أحياها كأنه احيا الناس جميعا ...
الله يهدي ما خلق
16 - aziland الجمعة 16 يناير 2015 - 08:14
Soit la bienvenue la France dans les perturbations sociale.
17 - ولد حميدو الجمعة 16 يناير 2015 - 08:19
يتبجحون بحرية التعبير و لا يقبلون من ينتقدهم
18 - Mohamed الجمعة 16 يناير 2015 - 08:26
Voila la verité. Merci Mr

الله يهدي ما خلق
19 - نسيم المكناسي الجمعة 16 يناير 2015 - 08:30
فعلا وشهد شاهد من أهلها الجريدة تمارس سياسة الكيل بمكيالين حلال علينا حرام عليهم فعلا جريدة تستحق الشفقة .
20 - maghribiya الجمعة 16 يناير 2015 - 08:34
الله أكبر وشهد شاهد من أهلها.
الحق يعلو و لا يعلى عليه
21 - المسلمة الجمعة 16 يناير 2015 - 08:34
الحق يظهر ولو بعد مرور الوقت هذه هي حرية التعبير الحقيقية و لو على حساب قومه محمد صلى الله عليه وسلم خط أحمر لا ينبغي تخطيه
22 - marocain الجمعة 16 يناير 2015 - 08:38
vous avez vu comment ils manifestent pour la liberte d'expression pour charbonnier et ils sont contre leur collegue qui a lui aussi veut exprimer son avis et dire la verite des provocations contre islam
23 - محمد الدرقاوي الجمعة 16 يناير 2015 - 08:46
هل مس مقدسات انسان يعد حرية راي ؟
ماذا لو اقول عمن يعتقد ذلك حرية راي : انه لقيط ،ابن زنا ، لا اصل له ولا فصل هل سيحاسبني القانون بالقذف ام يعد ذلك حرية راي ؟
فكلاهما معتقد انا مؤمن بمن اعبد والشريعة التي اتبع وكل ذلك مقدساتي وهو مؤمن ان له ابا يعرفه ومن خلاله يعرف جذوره وامتداداته
كلانا تجمعنا الانسانية ولهذا نحن مطوقون باحترام انسانيتنا معا ولا قيمة للانسانية الا بما يعتقده لابسها ان كان حقا يلبس انسانية
لهذا فكلانا حر ان يعبر عما يشاء شرط الا نمس معتقد الانسانية فينا لان الامر سيصير تطاولا على الانسانية وضرب وجودها الحقيقي بل جوهرها الوجودي
24 - صياد النعامة الجمعة 16 يناير 2015 - 09:14
harakiri هاراكيري اسم الجريدة الأم لشارلي ايبدو يحمل في طياته الكثير.
للاشارة فهذه العبارة يابانية تعني الانتحار عن طريق طعن البطن بسيف. (وهي الطريقة التي مات بها "الساموراي الأخير" في الفلم الذي يحمل نفس العنوان.
اذا كان الذي اقترح الاسم او مؤسسس الجريدة الأم يريد الانتحار فهذا امر يخصه وحده. لكن مع الاسف جر معه أناس آخرين. والاسم يدل على أن مغامرة الجريدة ليست محمودة العواقب. أكثر من ذلك كان عليه الانتحار بطريقة أخرى والطرق كثيرة. أما التهكم على معتقدات المسيحيين و المسلمين فهو ليس حرية تعبير بل سلوك عدواني يعكس عدم توازن في شخصية الفرد. لأنه يصعب عليه العيش دون قذف الآخر. الشخص المتوازن لا يهاجم أحدا أبدا.
وكما يقول المغاربة "صياد النعامة يلقاها يلقاها" ان لم يهاجمه مريض نفساني (متطرف ارهابي لا يمثل الدين بالمرة) فستهاجمه أجهزة مخابراتية لاستغلاله لأغراض معينة. وهذا الطرح الأخير هو ما ذهب اليه الكثير ورأينا كيف أن "القاعدة" تبنت الجريمة في آخر لحظة ل"انقاذ الموقف". هذه "القاعدة المشبوهة" التي تتحدث باسم الاسلام وهي اكبر عدو له وللمسلمين. بل
الاعلام أخطر الاسلحة على الاطلاق.
25 - أبو هاجر الجمعة 16 يناير 2015 - 09:17
بسم الله الرحمان الرحيم
الحقيقة واضحة وضوح الشمس في كبد السماء ، الأمر لا يتعلق لا بحرية التعبير ولهم يحزنون. ما في الموضوع هو أن فرنسا أردت الدخول إلى جانب الحرب الصليبية بالعراق و الشام بقيادة أمريكا فلابدا من " تفويض الشعب " واستمالة مشاعر الفرنسيين الأغبياء و هم كثر ، في الحقيقة وأنا أعيش في أوربا أقول لكم و بأحتكاكي معهم أقول كيف استطاع هؤلاء التفوق علينا أغبياء بامتياز وأصبحوا قطيعا يمشي و راء الإعلام عقولهم ملغية البتة، أقول وبمجرد ما قتل هولاند أبناءه و بدون حرج رأيناه على مثن البارجة الحاملة للطائرات شارل دكول لإعلان الحرب على داعش انه السيناريو الأمريكي مع أحداث ١١ شتنبر .كلما أراد الغرب ضرب المسلمين بدأ بقتل بعض أبنائه حجة علينا. نقول للغرب أبناء المسلمين لم يعودوا كما تعتقدون فقد تحررت العقول ومثقفينا أعلى ثقافة منكم وحكامنا عرفوا فلزموا إن الحبل السري الذي نسجتموه لكي تمتصوا به دماءنا قد ترهل ولم يبق منه إلا شعرة وحين ينقطع وقد حان وقته آنذاك سترون أنفسكم في المرآة و ستتفاجاؤن لبشاعتها (...)
26 - محمد الجمعة 16 يناير 2015 - 09:28
يتشدقون بحرية التعبير والحق في نشر ما يشاؤون حتى لو كان بالتطاول على مقدسات ومعتقدات اكثر من مليار مسلم،وعندما يعبر واحد منهم برأيه في خسيس مثل شارب يقيمون الدنيا،هذا هو قمة الجهل والجنون و الخبث،
27 - marocain الجمعة 16 يناير 2015 - 09:48
الكثير من الفرنسيين اعلنوا موقفهم الرافض لهذه المجلة ورفضوا حمل شعار je suis charlie لانهم احرار التفكير والممارسة,بينما طلعت علينا صحافتنا بوجوه مصدومة في وقفة بالشموع وشعار مسموم بالمغرب تتضامن فيه مع تلك الجريدة ولسان حالهم يقول:انا شارلي التي تسب الرسول;انا شارلي التي تستهزء بدين المسلمين,انا شارلي التي تستهزء بقيم وحضارة المسلمين,انا شارلي التي تحرض على عداء المسلمين.هذا هو شعار je suis charlie اذن فانتم اعلنتم تبنيكم لقيم شارلي بوعي او بغيره..موقعتم انفسكم اذن ضد ثوابث الامة واعلنتم ولاءكم للشيطان شارلي صراحة وبدون خوف..ننتظر ثوبتكم من بعد غيكم والا ذلك الحين سنقاطع جرائدكم وصحافتكم واحترامكم .
28 - السلم و السلام او الكلام الجمعة 16 يناير 2015 - 09:49
السلام
مشكلة اتمسامين في غالب الاحيان ليست مع النخبة المثقفة من غير المسلمين بل مع génération copie colle اي المقلدون من الشعوب الناس لي كيظنو بانهم متحظرون باستعمال النيت لكنهم في اعتقادي الشخصي هم يسيرون في عكس اهداف السلم و الاسلام.
المرجو المعدرة ان صدر مني شي يغضب البعض من المتتبعين الكرام.
و السلام اولا و اخيرا.
29 - بحوص الجمعة 16 يناير 2015 - 09:54
المشكل هو أن المسلمين في مشارق الدنيا و مغاربها سيتعرضون لمضايقات و استفزازات عنصرية على غرار التبعات التي خلفتها ضربات 11 شتنبر الأمريكية.
رغم كل التناقضات و التصريحات المضادة فإن الموقف الرسمي و المسنود دوليا بالقوى المهيمنة سبظل الأقوى و المعمول و ما على هؤلاء المسلمون المغلوبين إلا المناورة و الشراسة الإعلامية الرصينة و المالكة للرؤية العقلية البعيدة النظر التي ستجعل من الإسلام كثقافة واقعا مفروضا يستدعي الإحترام و التقدير و الاعتبار ...
30 - hassan maroc الجمعة 16 يناير 2015 - 09:54
السلام عليكم . الخطوة التي أقدم عليها المغرب عدم مشاركته في مظاهرة شارلي بفرنسا خطوة شجاعة. حينما نتمعن ونفكر في سلوك اﻷروبيين وحرية التعبير التي تمس بكرامة المسلمين في حق خير الخلق والمرسلين . فما بالك أيها القارئ من يشجع عن ﻹرهاب ومن يخلقه ومن يرعاه ؟ فعلا أروبا والوﻻيات المتحدة اﻷمريكية بسياستهم الحقيرة إتجاه المسلمين . فلا نظن أن تصرف الصحف اﻷروبية تمر بردا وسلاما عليهم . ولﻷسف الدول العربية التي شاركت في هذه التظاهرة منددة باﻹرهاب . ونسيت اﻹرهاب على دينها فهذا نفاق سياسي محظ . وﻻننسى كذلك أن بعض الدول العربية تحارب حرية التعبير الصحفية وهي تعتقل عددا من الصحافيين. لا نفهم السياسة العربية ونحيازهم للظلم اﻷروبي
31 - MUSEE DE BAGDAD الجمعة 16 يناير 2015 - 10:23
لاتوجد حرية التعبير و لا تا وزة في فرنسا .
يوجد الكيل بمكيالين.
و يوجد المكر و الحقد و الحسد و إحتقار أسيادهم الرجال .
و الحرية الجنسية الشهوانية الحيوانية المطلقة هي ديانتهم .
حتى أصبحن يضاجعن امثالهن والكلاب الأليفة و الحمير و القردة المستوردة.

والله شهيد على كلامي.

واني لا أبالغ في كلامي
إنما أنقل الصورة كما هي في الواقع.

أنشري يا صوت الحرية السليمة
يا هسبرس الديمقراطية الحقة
يا صوت السلم و السلام.
32 - bounjdaa الجمعة 16 يناير 2015 - 10:29
.... وشهد شاهد من أهلها.
ما اجج غضبي هو مشاركة الدول الاسلامية، وخاصة جارتنا العزيزة، في المسيرة.
33 - socrate الجمعة 16 يناير 2015 - 10:30
لاحظوا ان عندما صرح داك الصحافي برأي مغاير لرأيهم ماذا حدث...
كيف يجرؤون على السخرية من مقدسات المسلمين ولا يحبون من يتكلم عنهم ولو بانتقاد افكارهم هذا اسمى التناقض.
يدعون الديمقراطية ويخدمون ديمقراطية العرق
يدعون السلام وينشرون الحرب في ارجاء العالم
يدعون السلم وينشرون الاحقاد بين الشعوب
هذا هو النفاق والغرور والكبرياء
اسجدوا لله واحترموا مقدسات الاخر ليحترمكم في مقدساتكم
34 - الحسن المغربي الجمعة 16 يناير 2015 - 10:40
بعض النصارى في الغرب إما يجهلون قدر محمد رسول الله عند خليله رب العالمين و إما لم يعتبروا بما وقع لمن سبقهم ممن نصب نفسه عدوا لرسول الله إبتداء من أبي جهل إلى من يأتي إلى قيام الساعة.

قال الإمام ابن حجر العسقلاني في كتابه الدرر الكامنة: "كان النصارى ينشرون دعاتهم بين قبائل المغول طمعاً في تنصيرهم وقد مهد لهم الطاغية هولاكو سبيل الدعوة بسبب زوجته الصليبية ظفر خاتون، وذات مرة توجه جماعة من كبار النصارى لحضور حفل مغولي كبير عقد بسبب تنصر أحد أمراء المغول، فأخذ واحد من دعاة النصارى في شتم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان هناك كلب صيد مربوط، فلما بدأ هذا الصليبي الحاقد في سب النبي صلى الله عليه وسلم زمجر الكلب وهاج ثم وثب على الصليبي وخمشه بشدة، فخلصوه منه بعد جهد.

فقال بعض الحاضرين: هذا بكلامك في حق محمد عليه الصلاة والسلام،

فقال الصليبي: كلا بل هذا الكلب عزيز النفس رآني أشير بيدي فظن أني أريد ضربه، ثم عاد لسب النبي وأقذع في السب،

عندها قطع الكلب رباطه و وثب على عنق الصليبيي وقلع زوره في الحال فمات الصليبي من فوره، فعندها أسلم نحو أربعين ألفاً من المغول". الدرر الكامنة جزء 3 صفحة 202
35 - amazigh hoooooor الجمعة 16 يناير 2015 - 11:06
ان اهداف العملية الاجرامية التي قامت بها فرنسا ماهو الا تبرير مشاركتها في التنظيم الدولي ضد الاسلام وتمويه لشعب فرنسا .لا اقلا ولا اكثر وثانيا لالهاء المسلمين بالاساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم .لكي ينفدو خططهم الدنيئة هم وبمباركة عربية والسبب الخوف من العروش ولكن هيهات هيهات الملك عقيم لا يلد .والله يبدي ما تحدرون.والايام بيننا تكشف الاسرار .اما حب الله ورسوله فهو مطروز في قلوبنا لا يستطيع احدا ان ينزعه في قلوبنا الموت اوالشهادة والسلام على من اتبعىالهدى. 
36 - عمر الجمعة 16 يناير 2015 - 11:14
لن ولن يستفزوننا ﻷن حبيبنا محمد (ص) أكبر وأسمى من أرائهم
37 - youssef الجمعة 16 يناير 2015 - 11:31
toute les problemes et les guerres dans le mondes sont les juifs qui y deriere eux. ils lancent le terrorisme d'une facon caché et silencieux... et utilisent les chrétiens pour faire pourir l'image de l'islam....
je dis au chretien francais attention au juifs
les deux guerres mondiaux étaient leurs raisons les juifs qui étaient derriere les 2 guerres
tous simplement, les juifs sont tjrs malade de la peur, parce que il ne veulent plus suivre les prophetent.
38 - فاضل الجمعة 16 يناير 2015 - 11:40
إن الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي كان من الذين اتفعوا بعقولهم فهداهم الله إلى الإسلام. فلقدحذرته قريش من النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال:(فوالله ما زالوا يحدثوني شأنه ، وينهوني أن أسمع منه حتى قلت : والله لا أدخل المسجد إلا وأنا ساد أذني ، قال : فعمدت إلى أذني ، فحشوتها كرسفا ثم غدوت إلى المسجد ، فإذا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائما في المسجد ، فقمت قريبا منه ، وأبى الله إلا أن يسمعني بعض قوله ، فقلت في نفسي : والله إن هذا للعجز ، وإني امرؤ ثبت ، ما تخفى علي الأمور حسنها وقبيحها ، والله لأتسمعن منه ، فإن كان أمره رشدا أخذت منه ، وإلا اجتنبته . فنزعت الكرسفة ، فلم أسمع قط كلاما أحسن من كلام يتكلم به ، فقلت : يا سبحان الله ! ما سمعت كاليوم لفظا أحسن ولا أجمل منه .

فلما انصرف تبعته ، فدخلت معه بيته ، فقلت : يا محمد ، إن قومك جاءوني فقالوا لي كذا وكذا ، فأخبرته بما قالوا ، وقد أبى الله إلا أن أسمعني منك ما تقول ، وقد وقع في نفسي أنه حق ، فاعرض علي دينك ، فعرض علي الإسلام فأسلمت)
39 - Driss MOUMEN الجمعة 16 يناير 2015 - 12:03
On est tous d'accord que l'attaque de Charlie Hebdo est condamnable et qu'elle revêt un caractère de barbarie que l'histoire a rarement connu, surtout s'agissant de la France, pays grand ami des arabes et de tout le monde. Je passe les condoléances les plus ardentes, pleines de compassion pour les victimes et les Français en général. J'espère pour ce pays de liberté la paix absolue.
40 - أحمد الجمعة 16 يناير 2015 - 12:17
كنا نسمع من جل معلقي هسبرس المحترمين أن الهجوم على صحافيي شارلي هو من تدبير المخابرات الفرنسية والآن بعد خرجة هذا الصحافي المعزولة أصبح المسؤول هو تهور شارب الذي قاد زملاءه للهلاك...سبحان مبدل الأحوال !...على كل حال لا يُقاس على رأي شاذ وتبقى حرية التعبير مقدسة عند الفرنسيين ومستعدين للموت من أجلها وعدم الإدعان لإرهابيين أغبياء...
41 - الارهاب لا يخدم الاسلام الجمعة 16 يناير 2015 - 12:28
انا ضد الإرهاب و ضد قتل النفس و لكن عندما قتل أولائك
الرسامين لمجلة شارلي أبدو أحسست بنوع من الارتياح النفسي . لأن أولائك الرسامين وخاصة مدير المجلة كان ينشر رسوم تسيء إلى الرسول بحقد على المسلمين و يريد أن يتحداهم بإسم حرية التعبير لا أكثر . إذن لماذا عندما
كان واحد من زملائهم رسم عن اليهود لم ينشروا رسومه بل
طردوه من عمله في المجلة .و أين حرية التعبير ؟
و كذلك كان زميل في المجلة حدر مرارا مدير المجلة و لكن
بدون جدوى كان يكثر من تلك الرسومات القذرة تحديا للمسلمين .
و السؤال المطروح هل إساءة إلى أكثر مليار من المسلمين في دينهم و إحساسهم الروحاني العميق هذا ما يسمى بحرية
التعبير ؟ .
في الختام : أن ما فعلوا أولائك الإرهابيون لا يخدم مصلحة
الإسلام ولا المسلمين بل اأعطوا للمجلة التي كانت في الإفلاس المكانة الكبيرة و الدعم الوافر .
دينهم و رسولهم
42 - adam الجمعة 16 يناير 2015 - 12:58
Le nom de l'ancien responsable de charlie hebo est : Delfeil de Ton
43 - le paon الجمعة 16 يناير 2015 - 13:14
Si le principe de la liberté d'expression est sacré ,le problème réside dans l'humour:faut il rire de tout et tous?est il responsable de persister dans un humour inutilement provocateur et in sultant?
44 - حبيب الجمعة 16 يناير 2015 - 13:27
من المعلوم ان نشر رسومات مستفزة لمشاعر المسلمين تدفع البعض لشراء الجريدة إما لأنها تتجاوب مع أفكاره المسبقة التي هي الكراهية لإسلام والمسلمين او فقط لإشباع فضوله وفي كلا الحالتين تستفيد الجريدة من بيع أعداد هائلة من نسخها وبالتالي ربحا ماديا كبيرا واضن ان هذا هو الهدف حتى ولو ان الرسامين المشتغلين بهذه الجريدة غير مقتنعين بأفكار الرسومات فإدارة الجريدة تقنعهم بما يسجنونه كربح مادي مقابل ما ينشرونه من سوء في حق الأخرين والدليل على ذلك الأرقام الخيالية التي باعتها الجريدة من نسختها الأخيرة وبالتالي الربح المادي الكبير الذي جنته من ذلك وبهذا تكون إدارة الجريدة قد وضعت الأخلاق النبيلة والمهنية الصحفية جانبا من أجل الربح المادي الصرف
45 - حجابي الجمعة 16 يناير 2015 - 13:31
جبن الحكام هو السبب وراء تماديهم في الاساءة الينا لو كان لدينا حكام يدافعون عن مقدساتنا لما تجرأ احد منهم على الاقتراب منها
46 - kamal 445 الجمعة 16 يناير 2015 - 13:42
16 - الإسلام دين السلام حيا ك الله ياخي كلام واضح الله أكبر وشهد شاهد من أهلها.
الحق يعلو و لا يعلى عليه اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين
47 - stoph الجمعة 16 يناير 2015 - 13:51
وشهد شاهد من أهلها .الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد
48 - Maroc الجمعة 16 يناير 2015 - 14:02
Ma liberté s'arrête là où commence la liberté des autres'
49 - يساري ديموقراطي الجمعة 16 يناير 2015 - 14:02
عين العقل والصواب وبعد النظر ...لو كان هذا الثالوث لدى طاقم جريدة شارلي ايبدو لجنبت هذا ماحدث ....
لعل مقال السيد هنري رسل يكون موعظة للجميع....
50 - nassim الجمعة 16 يناير 2015 - 14:52
Salam O Alikoum
Charlie Chaplin was away better than this Charlie Hebdo. All his movies that we watched never harm the Muslim Omah than this ignorant. Cartoons don't make us weak rather than strong. Enough people who believe and respect and follow the path of the prophet. We don't know whose behind all Caricatures and the revenge and what will happened in the future. Morocco refused to attend the rally and it was right thing to do. And Alhamdou Lillah that we start witnessing some who contributed to those publication tell the true and advice the Charlie to stop no sense magazines. Wachahida chahidon mine ahliha. If this is no fund for this magazine to keep doing what being doing it won't keep up . But all expenses from the enemy of Islam. Until now those guys printed about 3 millions copies and seems like they putting oil in the fire and try to challenge all Muslim around the world. And that may cause a revenge in some countries where the western people reside. Peace to u all
51 - ahmed الجمعة 16 يناير 2015 - 14:58
Premierement je n ai jamais vu une caricature sur Cahrlie Hybdo insulant Dalai Lama et deuxiement il faut traiter les tous les crimes du Monde de la meme facon, des milliers meurent partout dans le monde par jour, troisiement la france ne peut pas juger ce que je pense du terrorisme parce que il peut pas fermer ma bouche si ils reconnaissent bien la liberte d expression. il ya personne qui preche le crime mais la liberte a une limite, vive la liberte avec respect d autrui.
52 - izak الجمعة 16 يناير 2015 - 15:28
يريدون ان يطفئوا نور الله والله متمم نوره مهما يكتبون ومهما يقولون فهاده الاشياء لاتهمنا بل نزداد تشبتا بحب رسول الله وما يزيدنا فخرا هو ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزداد شهرة وبطبيعة الحال سيقوم الكتيرون بالبحت عن سيرته وانا متيقن عن ان عددا كبيرا سيعجب بسيرته وسيزداد المؤمنون به عليه افضت الصلاة والتسليم
53 - صالح الجمعة 16 يناير 2015 - 15:28
الحمد لله تعالى على قوله الفصل الذي ما هو بالهزل..
قال تعالى:(عند ربهم يختصمون)
قال تعالى:( إنا كفيناك المستهزئين ) الحجر 95
قال تعالى:(إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ )الكوثر3
قال تعالى: (وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) [سورة الأنعام/10،سورة الأنبياء/41].
قال تعالى: (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ) [الأنبياء/18]

فحسبنا الله و نعم الوكيل في عبدة "..شارلي" .. إله فرنسا الجديد.. و العياد بالله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا أحد..
54 - Nadia الجمعة 16 يناير 2015 - 15:38
الحق يعلو و لا يعلى عليه vous etes un sage , je suis conmplétement d'accord avec vous Monsieur Ross, merci de dire la virité
55 - afaf الجمعة 16 يناير 2015 - 15:53
سبحان الله غضب كل المسلمين من الرسومات و هدا جيد فالغيرة على الدين ضرورية في كل مسلم. ولكن هل فكر المسلمون ما الدي يغضب الرسول حقا ؟ اننا للاسف مسلمون لا يتبعون سنة نبيهم.فلكل منا ان يتامل حياته لحضة هل سنة النبي حاضرة في حياتك؟
56 - المامون الناظوري الجمعة 16 يناير 2015 - 16:47
نعم هذا هو العقل وما ورد عن روسل كان على وزارة العدل الفرنسية ان تخطو نهجه وليس العكس.
ولاكن مالكا اصيب بخيبة أمل مما قاله روسل اللذي تحدث من عقل ناضج ولم يكن ساخرا من شارب هذا اللذي قاد أمة فرنسا بكاملها الى التفرقة والفتنة في العالم وليس فقط طاقم العمل في الجريدة. انه مغرور من الشياطين.
كذالك بابا الفتكان وكثير من الساسة ذوو العقول الناضجة قالو مثل هذا اللذي سرح به روسل.
وعلى المحسوبين على المسلمين ان يتركو قتل الناس وانتم تعلمون ان سيد الخلق ما قاله للذين آذوه شر الاذى وقتلو عمه وتسببو في موت بنته. وعذبوه واصحابه عذابا لا يغفر لاكنه لما أصبح قويا وله القدرة ان ينتقم تملك نفسه فقال اذهبو فأنتم الطلقاء فعفى عنهم صلى الله عليك يا رحمة المهدات.
57 - عليوة الوهراني الجمعة 16 يناير 2015 - 17:13
أنا جزائري مقيم بهولندا أصبحت لدي قناعة راسخة بالعودة ولكن إلى المغرب
و ليس إلى الجزائر. موقف المغرب من
فرنسا و مقاطعة مظاهرتها الأسبوع الفارط
جعلني أعتز به أكثر فأكثر و أتمنى أن
يتبناني كمواطن له، أنا لا أستطيع الغناء
و ليست لدي مؤهلات عسكرية أفيد بها
المغرب لكن لدي ساعدان و عقل يمكن أن
أتدبر بهما قوتي و قوت عيالي الأربعة.
هل ممن ينير طريقي؟ صديقي المغربي هنا عجز عن هذا و لا حيلة لديه.
لكم مني ألف شكر.
58 - مغربي الجمعة 16 يناير 2015 - 17:44
شكرا لناشر القصة كاملة.
يقول المثل.
تستطيع ان تخدع كل الناس, لكن لا تستطيع ان تخدع من يطوي وينشر.نعم تستطيع ان تخدعه بعض الوقت. لكن لا تستطيع ان تخدعه كل الوقت.
59 - مهاجر الجمعة 16 يناير 2015 - 18:00
(ستيفان شاربونييه) قال في حديث مع وكالة أسوشيتيد بريس عام 2012، بعد تفجير وقع في مقر المجلة إن "محمد ليس مقدسا بالنسبة لي. لا ألوم المسلمين إن لم يضحكوا على رسوماتنا. أعيش تحت القانون الفرنسي، وليس القانون القرآني." إوا دبا راك تحت تراب و القانون الفرنسي ما إرحمكش من عزرائيل, يجب قطع العلاقات مع فرنسا زمن وصاية باع أراح......(محمد صلى الله عليه وسلم خط أحمر.
60 - fatima zahra maghribiya الجمعة 16 يناير 2015 - 18:17
و شهد شاهد من اهلها

سبحان الله
61 - مصطفى الجمعة 16 يناير 2015 - 18:32
يا سبحان الله رؤساء دول بقدهم وقديدهم استمعوا للغوغائيين ولم يستمعوا للعقلاء مثل هنري رسل، المحامي يدافع عن حرية تعبير أصحابه فقط ويسقط هذا الحق عن هنر ما هذه الحرية التي تتشدقون بها؟
62 - abdeljalil الجمعة 16 يناير 2015 - 19:10
فرنسا اعترفت لي اسرائيل بفلسطين بانها دولة وهذا اعتراف كنا في محله اسرائيل هي من امراة الهجوم على شارلي ايبدويجب على فرنسا ان تتراجع وتسحب قواتها وتحالفه ضد تنظيم الدولا واستكون بخير
63 - scorp الجمعة 16 يناير 2015 - 20:00
en donnant de l'importance a ce journal vous lui donnez une chance d'exister... avant l'arriver de cette histoire je ne le connaissais meme pas... et franchement la vous faite exactement ce qu'ils veulent... un coups de pub gratuit qu'ils ne meritent meme pas! ils savait qu'il prenez des risques avant les caricatures... mtn ils sont sure... point!
64 - ila kamal 445 الجمعة 16 يناير 2015 - 22:16
أشكرك لكن لست أخاك بل أختك في الاسلام :)
و صاحبة التعليق رقم 15 حاليا باسم الاسلام دين السلام
غيرتي على ديني هي من جعلتني ادافع عنه
65 - algerien السبت 17 يناير 2015 - 06:03
نعم لحرية التعبير في كل بلدان العالم لكن ليس على حساب الدين ورموزه. وان هؤلاء الصحفيين المعلقين كاريكاتوريا لماذا لم يعلقوا على المسيح عيسى عليه السلام او على غيره من رموز الاديان الاخرى. لماذا ( محمد بالضبط) ؟ اذا هناك تعمد و قصد واضحين ضد الاسلام والمسلمين. لكن مهما بلغ الامر من خطورة لا يجب ان نقتل البشر . باستطاعتنا رفع شكاوى ضد هؤلاء الصحفيين المعلقين الى المحاكم الدولية والى غير ذلك. فالقتل في الدين حرام و لا يجوز لاي كان مهما بلغ الحدث. هناك علماء في الدين يفقهونه كثيرا نستشيرهم و نتشار و نتحاور بعيدا عن الارهاب الاعمى.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال