24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

3.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | طه: هكذا أُجهِض فيلم وثائقي عن الملك محمد السادس

طه: هكذا أُجهِض فيلم وثائقي عن الملك محمد السادس

طه: هكذا أُجهِض فيلم وثائقي عن الملك محمد السادس

سرد الإعلامي المصري، أسعد طه، في مقال له على صفحته بالفيسبوك، كيف تم إجهاض فكرة إنجازه فيلما وثائقيا عن يوميات الملك محمد السادس، مبرزا أن الحرس القديم الذي كان يرفض الفكرة مطلقا، تفوق على الحرس الجديد الذي كان يحبذ فكرة تصوير الملك لتلك الطريقة.

وقال طه إن تواضع العاهل المغربي أدهشه، خاصة "لطفه في التعامل مع فريق العمل، وأدبه في الحوار مع موظفي القصر"، قبل أن يحكي كيف حضر اجتماع الملك بحكومته، وكيف قضى يومه مع ولي عهده وشقيقه، قبل أن يغادر الصحفي المملكة دون إنجاز فيلمه عن الملك.

سائق ووزير وملك

كان الوقت قد تأخر حين صحت في السائق أحترس الإشارة حمراء، توقف على جانب الطريق وأتى الشرطي غاضبا ليسجل مخالفة، خرج سائقنا من السيارة واصطحبه بعيدا، تهامسا، ثم أدى الشرطي التحية للسائق، وانصرف دون تسجيل المخالفة.

اندهشت كما اندهشتم، تكرر الأمر مرات في شوارع المدينة على نفس الشاكلة، أدركت سريعا أن السائق إنما هو مخبر وظف ليكون سائقنا مع السيارة التي استأجرناها، المسألة متوقعة وعليك أن تلجأ في مثل هذه الحالات إلى الدعابة، كنت أقول له عندما يسير محطما كل قواعد المرور وإشاراته ، ( ولا يهمك مش لازم نخسر بعض علشان شوية ألوان أحمر وأخضر وأصفر).

أشهد للرجل أنه كان مجدا في عمله، وهو الذي كان سائقنا ورفيقنا ومخبرنا خلال زيارتي الثانية للمغرب عام ألفين وثلاثة، مرة غادرنا الدار البيضاء في جولة على عدة مدن، ثم عدنا بعد بضعة أيام في وقت متأخر متعبين.

في الصباح الباكر كان لا بد أن نتجه لتصوير لقاء مهم، استيقظنا جميعا وتوجهنا على عجل إلى سيارتنا وسائقنا بها ، تأخر تقني الصوت وكان آخرنا ، سلم مفتاح غرفته إلى استقبال الفندق، قالت له الموظفة هناك لقد ترك السائق لك هذه الرسالة ، أندهش من الأمر ، ورقة مكتوب فيها بالفرنسية ، توجه إلى سيارتنا حيث ننتظره ، وأعطى الرسالة إلى زميلنا منصف ليترجم إلى العربية ، فإذا هي تقرير يشمل تحركاتنا خلال أيام السفر ، إلى أين ذهبنا ومن قابلنا ، فزع السائق عندما أدرك الأمر وخطف الرسالة ، لاحقا اكتشفنا أن موظفا أنيط به مراقبتنا وكان يبيت في فندقنا، وأن موظفة الاستقبال أخطأت وأعطت إلى زميلنا الرسالة التي هي التقرير وليس إلى السيد المخبر الذي لم يستيقظ مبكرا .

لون الحدث صباحنا ، ضحكنا حتى الثمالة ، عندي قاعدة تقول لا بأس من أن تراقبونا ، لكن فقط دعونا نعمل ، وزير الداخلية المغربي السابق إدريس البصري قرر في زيارتنا السابقة والأولى للمغرب عام ثمانية وتسعين أن يراقبنا وألا يدعنا نعمل ، لقد عرف عهد الرجل بالاعتقالات والتعذيب والقهر.

كلفت زميلة لي بالسفر إلى مدينة العيون لدراسة إمكانية سفرنا من هناك مع المنظمات الدولية إلي تندوف بالصحراء الغربية ، في فندق مهم بالرباط أعطيت موظفة الأسقبال رسالة لترسلها بالفاكس إلى زميلتي ، أخذت مني الرسالة ونسيت تغلق باب الغرفة التي ترسل منها الفاكس وشاهدتها وهي تصور نسخة استعدادا لإرسالها إلى المعنيين ، وأدركت أن كل صغيرة وكبيرة لدينا تحت المراقبة.

لاحقا استدعيت إلى وزارة الداخلية ، دخلت وزميلي رشيد إلى هناك ونحن في قلق شديد ، لوزارات الداخلية العربية هيبة لا تضاهيها هيبة ، في غرفة واسعة وجدتنا في ضيافة ثلاث رجال أحدهم والي مدينة العيون ، بعد الشاي والترحيب انطلقوا فجأة في الهجوم على ما تبثه الجزيرة بشأن المغرب ، أوضحت لهم أني لست موظفا في القناة ، وقد جئت إلى المغرب بناء على موافقة مسبقة ، لم يمنع ما قلت من صخب الجلسة حتى شعرت كما لو أني قيد الاعتقال ، فقلت بوضوح إما أن تدعونا نعمل بحرية تامة على قضية الصحراء الغربية ونلتقي كافة الأطراف ، أو أن نحزم حقائبنا ونغادر فورا ، بعد قليل تحول الحديث فجأة إلى ود مبالغ ، وقالوا لي إنهم مهتمون بأمري إلى حد أنهم سيخصصون لي أشخاصا يكونون برفقتي.

واصلت العمل والتصوير في الرباط ، ثم سافرنا إلى مدينة العيون ، توجهت زميلتنا بجوازها البريطاني وصفتها الصحفية إلى المطار لتسبقنا إلى مخيمات تندوف بالصحراء الغربية ، منعتها السلطات المغربية ، استدعينا مجددا ولكن هذه المرة إلى بناية المحافظة ، وصلنا وقالوا انتظروا الوالي ، سمعنا صوت صفارات موكبه الضخم قبل أن يصل ، استقبلنا بتجهم شديد ، دار بيني وبينه حديث ناري ، قلت له لم يتم الإيفاء بالوعود في أن نلتقي بمن نشاء ، وأن نذهب إلى ما نريد ، قال لا تتحركوا إلا بإذن منا وبصحبة أحدنا وبما نسمح به ، أبلغته أنني للتو سأغادر البلاد.

كانت حصيلة أيام التصوير التي أنجزتها سابقا في الرباط لا بأس بها لتعبر عن رأي السلطات المغربية في قضية الصحراء الغربية ، لكن كان لا بد من التصوير في الصحراء نفسها ومقابلة المسؤولين في جبهة البوليساريو لنضع أمام الناس الصورة كاملة ، لا حل إذا إلا بالسفر إلى الجزائر والوصول من هناك إلى تندوف، غير أن السلطات الجزائرية لن تسمح لي بذلك بعد حلقة نقطة ساخنة التي أعددتها من هناك.

كلفت زميلي ولد محمدي أن يذهب برفقة فريق تصوير من موريتانيا إلى تندوف وأبلغته بالمواد المصورة المطلوبة ، لاحقا نقل له سائقه أن زميله السائق الجزائري أبلغه أنه في تندوف أيضا بصحبة رجل أمن للقبض على شخص يدعى أسعد طه حال وصوله إلى المنطقة.

أتم زميلي العمل وأرسل لي المواد المطلوبة ، دخلت إلى غرفة المونتاج وأنا في تحد لنفسي ، ألا أجعل الحادثة تؤثر في مهنيتي وأن أندفع إلى الانتقام ، قلت في حلقتي ما رأيته وذكرت رأيي، وبثت الحلقة وكانت سببا في خلاف قطري مغربي أشارت إليه جريدة الحياة الصادرة بتاريخ ستة أغسطس عام ثمانية وتسعين.

تبدل الحال تماما عندما وصلت المغرب مرة أخرى عام ألفين وثلاثة، حتى أني سألت عن إمكانية لقاء الملك، قيل لنا أنه لا يجري لقاءات تلفزيونية ، ولكن بالإمكان أن يستقبلكم في قصره كتحية منه، قبلنا التحية، وذهبنا إلى هناك وكان لقاءا وديا ، غير أنه في نهاية الأمر رسمي تقليدي.

الذي لم يكن تقليديا هو الصورة التي بدأت ترسم حينها عن الرجل ، إنه ملك للفقراء ، يدافع عنهم ويتبنى مطالبهم ، ملك يقود سيارته بنفسه في شوارع الرباط ويتوقف عند إشارات المرور ، ويناهض عادة تقبيل يده ، كان الأمر مدهشا بالنسبة لي ، وتخيلت فيلما وثائقيا عن الملك في حياته اليومية الخاصة.

غادرت المغرب ، التي أذهلتني ، إنها بلاد ثرية بالثقافة والتاريخ والقيم ، ومواطنون بسطاء طيبون، ونحن مازلنا في الشرق لا نعلم شيئا عنها ولا عنهم إلا القليل، بعد مرور فترة قصيرة أبلغت بأن الملك رحب بالفكرة، وعدت إلى المغرب، هذه المرة لأعد فيلمي الوثائقي المتخيل عن الملك.

ما إن وصلت حتى كان بوسعي بسهولة أن أشم رائحة صراع بين فريقين، حرس قديم يرفض الفكرة مطلقا ، يريد للملك أن يحتفظ بالصورة التقليدية ربما التي كانت لوالده، ويظن أن فيلمي يهدد هيبته، وحرس جديد يريد أن تدخل المغرب في مرحلة جديدة وتواكب عصرها، ويرغب بشدة في أن تخرج صورة الملك إلى الناس على هذه الشاكلة.

اقتربت وأنا قلق ، لا أريد أن أتورط في مديح لأحد ، ولا في خلاف بين فريقين قد أدفع ثمنه، اتفقت مع نفسي أني سأعالج الأمر على شاكلة يوميات ملك.

حضرت اجتماعا ضم الملك مع حكومته مرة في القصر ، ومرة مع رئيس حكومته في سيارة الملك المخصصة لذلك وهي تسافر من الدار البيضاء إلى الرباط ، ويوم عمل آخر في القصر ، ويوم أيضا مع ولي عهده ، ويوم ثالث مع أخيه مولاي رشيد ، وفي ذلك كله أقر أنها كانت تجربة جديدة لي.

الشغف كاد يقتلني ، كنت أود إكمال الأمر بأي ثمن، أدهشني تواضع الرجل الجم ، لطفه في التعامل مع فريق العمل، أدبه في الحوار مع موظفي القصر، بساطته، في المساء حدثت زملائي بذلك، قال أحدهم إذا أنت تتفق مع سياساته؟

أجبته لماذا التعميم دائما، أنا أتحدث عن سلوك شخصي يعجبني ويدهشني ، لكن قد أتفق أو أختلف معه في سياساته، الحد الأدنى من الإنصاف أن تذكر للمرء محاسنه كما تذكر عيوبه.

في أحد الأيام كنت أنتظر في الفندق لتعليمات الخطوة المقبلة ، انتظرت طويلا ، أنتهى اليوم دون تحقيق أي إنجاز، مر يوم آخر، ثم يوم ثالث، فيوم رابع، ثم كان علي أن أعترف أن الحرس القديم قد انتصر، وأن علي أن أحمل حقائبي وأرحل، وأن المشروع قد أجهض، وفي الطائرة حدثتني نفسي وأنا حزين على ما جرى: عليك أن تهيم بالمغرب حتى تدرك سره !


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - أم مغربية مكافحة الجمعة 16 يناير 2015 - 23:08
عجبا لهم يعرفون عن المغرب شيئا ببساطة لأنهم منغلقون واكتفوا بمنتوجهم التقافي الوحيد في حين فتح المغرب ابوابه لجميع التقافات
نحن شعب له تاريخ عريق ويطمح لصناعة مستقبل
مشرق ...ولكي تتعرف على المغرب عليك أن تكون صادقا ومحايدا حتى تدرك سره !
2 - badr الجمعة 16 يناير 2015 - 23:21
بعد ان رايت هدا الموضوع استنتج ان العلاقات والمصالح عادة الى محلها
3 - فائدة الجمعة 16 يناير 2015 - 23:29
المغرب بصفة عامة أروع بلد في العالم و ملكنا أعظم ملك في الكون والشعب المغربي أفضل شعب على الاطﻻق فالحمد لله على هذه النعمة وأسأل الله أن يديمها علينا ويحفظها من الزوال ويحفظ ملكنا الهمام
4 - البيضاوي الجمعة 16 يناير 2015 - 23:48
السيدأسعد طلع علينا بمقال كتمه في نفسه سنوات عدة كل ما فهمته مما كتب أن ثلثه صحيح وثلثيه كذب ماقاله عن جلالة الملك من كونه ملك الفقراء يدافع عنهم ويتبنى مطالبهم يقود سيارته بنفسه ويتوقف في إشارات المرور ويناهض تقبيل يده متواضع لطيف كل هذا صحيح أما الباقي فأشم فيه رائحة الكذب الذي اعدناه في باقي الصحفيين المصريين السائق أخد الشرطي بعيدا ليدرك السيد طه أن السائق مخبر تأخر التقني لتعطيه موظفة الفندق رسالة تركها له السائق وقال أن السائق يوجد في السيارة أعطى لموظفة الإستقبال رسالة لترسها بالفاكس ونسيت الباب مفتوحا وشاهدها تصور الرسالة لترسلها الى المعنيين - كل هذه الأخطاء تأتي من موظفات الفندق -غادر المغرب وبعد فترة أخبرأن الملك رحب بالفكرة وما أن وصل حتى استطاع أن يشم بسهولة الصراع القائم بين الحرس القديم والحرس الجديد وكيف ميز بينهما حضر اجتماع ضم الملك والحكومة وآخر جمع الملك مع رئيس الحكومة في سيارة الملك وحضريوم عمل آخر-الملك يناقش أموربلاده بحضورصحفي مصري- وفي النهاية إنتهى الفيلم الذي أجهض ولم يتحقق ولوعلم أسعد بزيارة وزير خارجية مصر الى المغرب لما حلم هذا الحلم المهم أنه صحفي مصري
5 - كولو العام زين الجمعة 16 يناير 2015 - 23:56
هلاع وخوف المسؤولين من كشف الفساد المستشري في البلد هو السبب فا هم يعرفون انهم يسوقون الصورة المثالية للبلد ولكن على أرض الواقع عكس تمأمأ والشعب المغربي يعلم ذالك جيدأ، الدولة ااديمقراطية القوية المحصنة بشعب متعلم واعي فاهم مكون علميأ حر حضاري لا يخاف مسؤوليها من التجول والتحدث الى الشعب ومجتمعها وفعاليات المجتمع فيها، الدولة التي لا تحارب التهميش الغبن و الفساد العفن توجد فيها أمية رشوة جهل تخلف اضرحة زواياء سحر شعودة مخدرات دعارة اجرام يخاف مسؤوليها من فضح صورتها في العالم مع أن هذه هي الصورة التي يراء فيها الخارج بلدنا للأسف
6 - azdo السبت 17 يناير 2015 - 00:00
حتى انا اتفق مع الحرس القديم.فالملك رمز الامة وشخصية سامية .ولا ننتضر من اي كان ان يعرفنا به بفلم وتائقي.فأنجازاته تكفي من يريد ان يعرفه.
7 - med السبت 17 يناير 2015 - 00:13
ما تحكيه قد يكون فيه شيء من الصحة ولكن في الأنظمة العسكرية هناك ...ما هو أفضع، ومن حق بلد كالمغرب أن يحمي نفسه من إعلام متلبس بكل الشوائب ومتصيد لكل العثرات ومشعل لكل الحرائق..لقد عشت لقاءات ذات طابع ثقافي بريء حيث اندس بيننا مخبرون في صفة ضيوف من دول شقيقة يتقاسمون معنا الخبز والمرق والماء والحديث والهواء..ولا يكتفون بكتابة التحركات بل السكنات والحركات..بل وصل بهم الحد إلى تهريب الوفود أثناء وصولهم من طرف ذيولهم..وما خفي أعظم..كفى من العياقة ياسيد طه..
8 - ابراهيم ibrahim السبت 17 يناير 2015 - 00:15
من يعرف الملك جيدا يعرف انه ينظر الى قربه وشعبه والدليل زيارته معظم المدن المغربية ومنذ توله العرش وهو يدشن مشاريع كبرى جعل دول كبرى تعترف ان المغرب في الطريق الصحيح..
ما قاله الصحفي اسعد طه 2003 الشغف كاد يقتلني ، كنت أود إكمال الأمر بأي ثمن، أدهشني تواضع الرجل الجم ، لطفه في التعامل مع فريق العمل، أدبه في الحوار مع موظفي القصر، بساطته، في المساء حدثت زملائي بذلك، قال أحدهم إذا أنت تتفق مع سياساته؟نحن الان 2015 ومازال الملك ببساطته وتواضعه ونفس سياسته البناء ثم البناء هذا الوطن.
الملك محمد السادس بن الحسن بن محمد سيشهد له التاريخ في يوم من الايام انه ملك كان يحب شعبه بصدق وخدمه بصدق والله يعلم السرائر..
9 - مديح السبت 17 يناير 2015 - 00:20
قل ما شئت و لكن لا يمكنك ان تضحك على المخزن الدي تاريخه عدة قرون اما الجزيرة عاد البارح
و قد سبق للمرحوم الحسن الثاني ان قال
ادا لم يخرج المغاربة للاحتجاج ساخرج مكانهم لاحتج
فهل هناك حاكم في العالم قال هدا الكلام
10 - ennaciri السبت 17 يناير 2015 - 00:25
وبكل بساطه لا يحق لك الكلام عن اي بلد من دون متزورو وتعرفه عن قرييييب
11 - messaoud السبت 17 يناير 2015 - 00:30
هذا هو محمد السادس ملك المغارب امير المؤمنين اب الفقراء يعمل ليلا ونهارا لبناء مغربا قويا وشعبا متماسكا يحبه ويحبونه ولله الحمد يا طه
12 - طارق بن زياد المغربي السبت 17 يناير 2015 - 00:31
الملك لا يفهمه الا شعبه والملك يتفاهم مع شعبه
و المغاربة وملكهم لا يحبون المنافقين ويكشفون بسرعة اي منافق لهدا حداري ان تلعب مع المغاربة " جيهم ديركت ومتخافش"
13 - عادل الاستاد السبت 17 يناير 2015 - 00:34
كلفت زميلة لي بالسفر إلى مدينة العيون لدراسة إمكانية سفرنا من هناك مع المنظمات الدولية إلي تندوف بالصحراء الغربي==>المغربية ، في فندق مهم بالرباط أعطيت موظفة الأسقبال رسالة لترسلها بالفاكس إلى زميلتي ، أخذت مني الرسالة ونسيت تغلق باب الغرفة التي ترسل منها الفاكس وشاهدتها وهي تصور نسخة استعدادا لإرسالها إلى المعنيين ، وأدركت أن كل صغيرة وكبيرة لدينا تحت المراقبة.
14 - عبدو السبت 17 يناير 2015 - 00:38
المعروف عن ملكنا التواضع وهو ابن الشعب مند صغره .وساعد الناس كثيرا في قضاياهم والله يوفقه لما هو خير وصلاح للمغاربة امين
15 - ام سراج الدين السبت 17 يناير 2015 - 01:27
الشعب المغربي هو محمدالسادس ومحمد السادس هو الشعب المغربي. لدينا الثقة الكاملة بان المغرب الغالي في ايدي امينة احبك يا ملكي اتمني ان تزور محبيك في ايطاليا الله معك ويحفض بلدي الغالي الله االمغرب محمد السادس
16 - عابر سبيل السبت 17 يناير 2015 - 01:33
الصحراء المغربية و ليست الغربية
17 - كريم جوباني السبت 17 يناير 2015 - 02:12
كم احترم هذا الصحفي ويا سيدي تأكد ان ملك البلاد انسان رائع بما تحمله الكلمة من معنى وما حدث معك يحدث في كل البلدان الملكية فملكة بريطانيا لن تقابلها الا حينما تقبل لك المخابرات والحرس الذي هو بنفسه يفرض على الملكة عدة من حركاتها وتصرفاتها
18 - btissam السبت 17 يناير 2015 - 02:39
الصحراء المغربية من فضلك و ليست الغربية في نظرك و ستبقى مغربية شاء من شاء و أبى من أبى
19 - وباز ليك السبت 17 يناير 2015 - 03:15
الى رقم 3, وأنت باين عليك أسعد انسان فى الكون
20 - Moe السبت 17 يناير 2015 - 03:36
كيف يمكن تطبيق القانون مادام هناك اناس لايحترمونه...القانون فوق الجميع ..في المغرب هناك :''ولد فلان..اسي قدور...اباك صاحبي...القهوة...وهلم جرا...
مغرب بلا قانون..السيبة في كل شيء....الله يرحمك يا الحسن الثاني والبصري.
21 - مغربية و أفتخر السبت 17 يناير 2015 - 04:17
يا أستاذ طه قبل أن تصور أي وثائقي عن حبيبنا الملك محمد السادس فيجب أن تعلم أنه مغربي و همه الوحيد كما هو هو هم كل المغاربة هو : قضية الصحراء إذن فلتصحح معلوماتك فإسمها الصحراء المغربية و ﻷجل هذا الغرض أنت كنت مراقب
22 - رشيد السبت 17 يناير 2015 - 04:24
لما لا تكون هناك محاولة جديدة منك يا أسعد ... اﻷن وبعد هاته المدة تغيرت أشياء كثيرة في المحيط الملكي يمكن أن تساعد في إنجاز الفيلم.
نريد أن نرى ملكنا في فيلم وثائقي.
تحياتي
23 - ابو محمد السبت 17 يناير 2015 - 05:55
كم منكم يود لو تحقق هذا الفيلم الوثائقي؟
24 - خالد السبت 17 يناير 2015 - 06:11
(ﺣﻀﺮﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎ ﺿﻢ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻊ ﺣﻜﻮﻣﺘﻪ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺮ ، ﻭﻣﺮﺓ ﻣﻊ ﺭﺋﻴﺲ ﺣﻜﻮﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻫﻲ ﺗﺴﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ، ﻭﻳﻮﻡ ﻋﻤﻞ ﺁﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺮ ، ﻭﻳﻮﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻊ ﻭﻟﻲ ﻋﻬﺪﻩ ، ﻭﻳﻮﻡ ﺛﺎﻟﺚ ﻣﻊ ﺃﺧﻴﻪ ﻣﻮﻻﻱ ﺭﺷﻴﺪ ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺃﻗﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻲ.)
من هو ولي عهده الذي لقيه آنذاك ؟؟؟!!!
25 - مجد السبت 17 يناير 2015 - 07:25
الحمد لله أن من علينا بملك يتمتع بحكمة و ذكاء خارق للعادة لم تشهد الأمة البشرية مثله بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه،الملك محمد السادس سر بأمان بإذن الله فدعواتنا لك لا تنقطع حفظك الله و رعاك وسدد خطاك أنت و العائلة الملكية و شعبك الوفي
26 - france السبت 17 يناير 2015 - 08:31
بالاحراء ان تبداء فيلمك عن السيسي لان هناك حرب وقتل وتدمير واعتقالات بالجملة وابتعد عن المغرب والملك والشعب
27 - عبد النعيم السبت 17 يناير 2015 - 08:49
الامم على ملة ملوكهم هكدا اقوال القدماء .
يا ريت نكون في اخلاق ملكنا
28 - حسن المغربي السبت 17 يناير 2015 - 08:56
في الحقيقة، عرفت حقيقة أسعد طه من مقاله هذا، كنت أحترم برامجه، لكنه من خلال هذا المقال يبين شخصيته الحربائية.
الصحراء مغربية ولاتحتاج لأسعد طه.
وخصال الملك لا تحتاج إلى تأكيد أسعد طه...............
29 - زكرياء السبت 17 يناير 2015 - 10:33
اذا كان ملكنا الهمام نصره الله وايده ، قد فتح لك باب قصره ، يا استاذ طه فلماذا انت مصر على ان تقول الصحراء (الغربية) فالصحراء مغربية وستبقى مغربية........................
30 - مغربي السبت 17 يناير 2015 - 11:43
العالم بواسطة العولمة اصبح قرية صغيرة وباحرى ميدان الصحافة الذي يقوم بابحاث متعددة في شتى المجلات لم يبقى شيء لايعرفه احد عن الكون بواسطة التطور العلمي المتواصل ولذا نحن المغاربة قبل اي احد نعرف جيدا ملكنا ابقاه الله وحفظه وادام عليه نعمة الصحة والسلامة والافراح والمسرات على الدوام لقيادة بلدنا نحو كل مايصبو اليه من تقدم وازهار وامن واستقرار ومعه كافة المسؤلين الغيورين والمخلصين لشعار الله الوطن الملك ويزيدنا فخرا عندما نسمع مثل هذه الاخبار السارة من الاجانب فالمغاربة من الله عليهم بتلك النعمة التي لا مثيل لها نحمده ونشكره بدون حدود وباذن الله وقيادة جلالته ومن خلفه رجال الذين يثابرون في عملهم من اجل عزة الوطن وتفدمه سنصل ونحقق كل ما يتطلع له ابناء الوطن وعلينا ان نتحلى بالصبر واليقظة والبحث عن الحلول الناجعة احل كافة الموعيقات ونجابه كل التحديات ونتوحد دائما وابدا في جميع الحالات من اجل مصلحة الوطن اولا واخيرا
31 - Amal السبت 17 يناير 2015 - 12:20
لا يستطيع أي كاتب أو صحفي مصري أن يكتب دون اللجوء إلى الخيال السينمائي المصري التقليدي .سبحان الله كتاباتهم متشابهة و التواءاتهم كذلك ،لا تصدق لا مديح و لا ذم من هؤلاء القوم لأنهم بكل بساطة يبيعون أنفسهم و وطنهم لمن يدفع أكثر
للتذكير أن أقصد الصحفيين و الكتاب و الإعلاميين المصريين و ليس الشعب المصري لأنه بالنسبة لي شعب مغلوب على أمره
بالنهاية أصبحت صورة الصحافة و الكتاب المصريين معروفة لدى الجميع و لا أعتقد أن أحد يختلف عن هذه النقطة مع احترامي الشديد لكل كاتب مصري محترم و الذي بالتأكيد لن نسمع عنه و لن نقرأ كتاباته لأنه ببساطة محترما فالساحة لا تتسع له فالمطلوب هو طينة هذا طه اسعد و غيره كثيرين
32 - Med السبت 17 يناير 2015 - 12:43
جاء في مقال هذا الصحفي طه "ألا أجعل هذا الحادث يؤثر في مهنيتي" أي مهنية تتحدث عنها يا سيد طه و أنت في مجمل مقالك منحاز إلى طرف معروف في النزاع في كل فقرة من مقالك تسمي الصحراء بالغربية و في هذا استفزاز لكل المغاربة فهي مغربية مغربية أبيت أم قبلت و أتمنى أن يذكر ذلك في كل التعاليق الآتية
33 - مغربي مر من هنا السبت 17 يناير 2015 - 13:22
لقد أخطأت يا طه مرة أخرى فتندوف لا توجد في الصحراء المغربية المغربية المغربية ولكن على الاراضي الجزائرية وبهذا تكون أصبحت ضحية لاحتيالات والأكاديب البوليزاريو والجنرالات مثل الآخرين
34 - منيرة السبت 17 يناير 2015 - 17:10
في تلك الفترة تحاول الجزيرة أن تظهر المغرب بشكل قبيح وجندت لهذا الغرض بعض أشباه الصحفيين فمشروع وثائقي عن الملك رخصت له الحكومة إلى حين تدخل المخزن في الوقت المناسب لأنه كان سيقدم على غير حقيقته وبخبثهم المعهود يغلفون الحقائق بالكذب والكذب بالحقيقة تماشيا مع خطهم التحريري فتوقّف المشروع أو المؤامرة الإعلامية وقبل الربيع العربي كان أسعد طه لا يرى إلا ما هو سلبي وبعد الربيع العربي والانقلاب على الإخوان في مصر اتخذت القناة موقفا إيجابيا مع المغرب لحسابات سياسوية وما كان لأسعد إلا ينحو نفس المنحى. حتى المقال أعلاه فيه من الخبث والكذب ما يبرهن على ذلك قوله (كان الوقت قد تأخر حين صحت في السائق .....وانصرف دون تسجيل المخالفة.) فالمخابرات لا ترتكب مثل هذه الحماقة لتنتبه لها وكأنك أنت العبقري وهم الأغبياء كشفتهم بسهولة. قد يكون الحدث وقع فعلا ولكن ليس المخابرات من شاركتك فيه ولغبائك ظننت أنك ارتقيت لمستوى اهتمام المخابرات بك وكأنهم يحتاجون إلى صرف كل هذا الوقت والجهد ليتأكدوا منك. أدعو بعض المصريين أن يُفْرغوا رؤوسهم من الخبث والتكبر حتى يتركوا المجال للذكاء في أمخاخهم.
35 - ilham السبت 17 يناير 2015 - 18:19
سبحان الله كان دائما تيحصل لمخبيرين المغاربة حاضيينو عن طريق الاخطاء ديال الموظفة الاستقبال !!! وااااااااايلي !
36 - مغربية السبت 17 يناير 2015 - 20:24
اوﻻ اصحح بعضا من معلوماتك الخاطئة وهي ويا للاسف كثيرة جدا "الصحراء المغربية "وليست الصحراء الغربية" وضع خطا تحتها. وتندوف مدينة في الاصل مغربية و توجد في شرق المغرب ولا تمت بصلة باقاليمنا الجنوبية .ثانيا لم يمر على مقالك الدي مدحت فيه المغرب بقولك المغاربة كرماء ومثقفون...والملك محمد السادس شخص مميز ادهشني بادبه وتواضعه" اﻻ اشهر واﻻن اشم رائحة خبث في تلميحاتك عهدنا ها في كلامك. تريد ان تزور بلدا وتتسكع بحرية ولا يسالك احد عن شيء وتنجز برنامجا عن ملك البلاد دون ان نعرف شيئا عنك انك فعلا معتوه لا يوجد بلد واحد في العالم يقبل بدلك . المسؤولون في مصر يخرجون بحراسة مشددة ومدججين بالسلاح و السلطات في مطار القاهرة تنهال على السائح الاجنبي بوابل من اﻻسئلة للتأكد من هويته وكيف لك انت ان يستقبلك "ملك "من غير احتياطات امنية ومن غير معرفة نواياك ولا حتى محتوى البرنامج هدا فعلا هراء فاي شخص عادي يحتاط في تعامله مع اجانب او غرباء وما بالك بملك صحيح ادا اكرمت الكريم شكر وان اكرمت اللئيم تمردا وفي المرة المقبلة سنتركك تصول وتجول بدون حسيب ولا رقيب لكي تنجز برنامجا عن المغرب.الى الجحيم انت وبرنامجك
37 - مغربية السبت 17 يناير 2015 - 20:24
اوﻻ اصحح بعضا من معلوماتك الخاطئة وهي ويا للاسف كثيرة جدا "الصحراء المغربية "وليست الصحراء الغربية" وضع خطا تحتها. وتندوف مدينة في الاصل مغربية و توجد في شرق المغرب ولا تمت بصلة باقاليمنا الجنوبية .ثانيا لم يمر على مقالك الدي مدحت فيه المغرب بقولك المغاربة كرماء ومثقفون...والملك محمد السادس شخص مميز ادهشني بادبه وتواضعه" اﻻ اشهر واﻻن اشم رائحة خبث في تلميحاتك عهدنا ها في كلامك. تريد ان تزور بلدا وتتسكع بحرية ولا يسالك احد عن شيء وتنجز برنامجا عن ملك البلاد دون ان نعرف شيئا عنك انك فعلا معتوه لا يوجد بلد واحد في العالم يقبل بدلك . المسؤولون في مصر يخرجون بحراسة مشددة ومدججين بالسلاح و السلطات في مطار القاهرة تنهال على السائح الاجنبي بوابل من اﻻسئلة للتأكد من هويته وكيف لك انت ان يستقبلك "ملك "من غير احتياطات امنية ومن غير معرفة نواياك ولا حتى محتوى البرنامج هدا فعلا هراء فاي شخص عادي يحتاط في تعامله مع اجانب او غرباء وما بالك بملك صحيح ادا اكرمت الكريم شكر وان اكرمت اللئيم تمردا وفي المرة المقبلة سنتركك تصول وتجول بدون حسيب ولا رقيب لكي تنجز برنامجا عن المغرب.الى الجحيم انت وبرنامجك
38 - مغربي حر الأحد 18 يناير 2015 - 03:57
صحح الفاظك يا استاد انها الصحراء المغربية لكل ما في الكلمة من معنى الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه ليست القضية قضية حدود لكن القضية قضية وجود الصحراء توجد في المملكة المغربية و التاريخ يشهد فالصحراء مغربية و شكرا على الاهتمام اما المراقبة فهي امر طبيعي بل هي واحب وطني و يجب ان تشدد اكتر و اكتر و اكتر و اكتر. حفظ الله مملكتنا الحبيبة و حفظ شعبها وحفظ ملكها المفدى و نصره


,
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال