رصيف الصحافة: هكذا يصرف الملك محمّد السادس جزءً من ثروتِه

رصيف الصحافة: هكذا يصرف الملك محمّد السادس جزءً من ثروتِه
السبت 24 يناير 2015 - 21:00

مستهل قراءتنا لمواد بعض الصحف الأسبوعية من “الخبر” التي تطرقت في ملف لها للكيفية التي ينفق بها الملك محمد السادس ثروته، إذ يصرفها، وفقا لمادّة نشرها ذات المنبر، في بناء مساجد الداخل والخارج وإقامة مشاريع تنموية تستهدف مختلف الشرائح المجتمع وكذا تقديم مساعدات إنسانية لمن رفعوا راية الوطن.

وأشارت “الخبر” إلى أن الملك محمد السادس تكلف بإعادة بناء الجامع الكبير بتارودانت على نفقته الخاصة بعدما التهمته النيران سنة 2013، كما تم تدشين مركز محمد السادس لحوار الحضارات بجمهورية الشيلي سنة 2007، وكذا المسجد الكبير محمد السادس بسانت اتيان بفرنسا سنة 2012، كما كافأ فريق الرجاء إذ منح لاعبيه شيكات بقيمة 25 مليون سنتيم.. وقام بتوزيع أظرفة مالية قيمتها 5000 درهم على المعوزين والمحتاجين خلال مروره بأحد شوارع الدار البيضاء سنة 2010.

وأضافت الأسبوعية أن الملك محمد السادس تكلف بإعادة بناء كلية الزراعة بغزة بعدما دمرتها إسرائيل، بالإضافة إلى تكفله بجميع مصاريف إجراءات الدفن والعزاء لكل من أحمد الزايدي وعبد الله باها، وكذا دعمه لأسرة الراحل الشاب عقيل، إذ أمر الملك بنقل زوجة عقيل من مستشفى طنجة إلى مستشفى خاص بالرباط على نفقته الخاصة.

ونشرت نفس الأسبوعية أن القاضي الفرنسي كوينتان داندوي رفض الشكاية التي تقدم بها الضابط السابق مصطفى أديب، ضد الجنرال عبد العزيز بناني، إذ وجه أديب انتقادات حادة للقاضي الفرنسي من خلال تدوينة على حائطه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي قالت إن نائب رئيس الشرطة الإماراتي المتقاعد ضاحي خلفان عازم على الاستقرار بالمغرب، بحيث شرع في إجراءات عقد استثمارات بالمغرب والتي ستهم مجالات عدة أهمها: الإعلام وصناعة المواد الغذائية. وأشارت الأسبوعية إلى أن خلفان سبق له أن أثار غضب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بعدما توقع سقوط حكومته هذه السنة.

وأوردت الأسبوعية نفسها أن قوات موريطانية وأخرى تابعة لجبهة البوليساريو قد اقتحمت التراب المغربي وذلك من خلال منطقة الكويرة من أجل محاربة تجار المخدرات، وكذا حماية مجموعة من العلماء التابعين لمنظمة دولية تهتم بالطيور من احتمال أعمال إرهابية أو اعتداءات، لكون الكويرة تعتبر فضاء استراحة للطيور المهاجرة من أوروبا نحو إفريقيا خلال فصل الشتاء والعودة مع نهاية الربيع.

واهتمت “الأسبوع الصحفي” في ملف لها بمصير التحقيق في قضية مقتل الحارس الشخصي للملك محمد السادس سليم عبد الله السعيدي، بحيث تساءلت الأسبوعية عن هوية القاتل المتكمن من تقنيات استعمال السلاح، وعن مصير المشارك في الجريمة الهارب، وكذا عن مصير القاتل الذي كان يرقد في مستشفى ابن سينا تحت حراسة مشددة، كما أشارت إلى أن نتائج التحقيق لم تظهر لحدود اليوم.

وفي سياق آخر، أفادت الأسبوعية ذاتها أن بعض أطر إدارة سجن أيت ملول ينهجون سياسة المحسوبية، إذ يتم تصنيف الزوار تبعا لطبيعتهم ومركزهم الاجتماعي، وهو ما يعمق من معاناة المواطنين الذي يقصدون المؤسسة السجنية بهدف زيارة ذويهم.

أما “الأيام” فقد نقلت عن امحند العنصر، وزير التعمير والأمين العام للحركة الشعبية، قوله بأنه تولى تدبير شؤون وزارة الشباب والرياضة التي كان يرأسها محمد أوزين، إذ أكد في تصريح لـ”الأيام” أنه حصل على تفويض من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لتسيير شؤون وزارة الشباب والرياضة إلى حين تعيين وزير آخر.

وفي خبر أخر ذكرت نفس الأسبوعية أن محمد كرم، المنسق الوطني لتيار الديمقراطية والإنفتاح، أكد في حوار مع “الأيام” أن الوضع الذي يمر منه حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، مثير لدى الجميع وأن سبب الفرجة التي أصبح عليها الحزب يعود إلى تزوير إرادة الإتحاديين في المؤتمر الوطني الأخير، إذ كشف أن جهات تدخلت في توجيه المؤتمر للتصويت على شخص ما.

وكتبت “الأيام” كذلك أن الشيخ الداعية محمد الفيزازي أشار في حوار مع الأسبوعية إلى الإجماع حول تحريم رسم الرسول الكريم وتجسيد الذات الإلهية بحيث جاء بنصوص قطعية، في حين قال مولاي عمر بنحماد، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في حوار مع “الأيام” لا توجد نصوص قرآنية ولا حديثية تنهى عن تجسيد الرسول وباقي الأنبياء وكذا الذات الإلهية، لكن هناك مقاصد شرعية هي التي انبنى عليها هذا الحكم االذي كان محل إجماع والأمر نفسه انتقل إلى صحابة رسول الله وأمهات المؤمنين.

بالمقابل تطرق عبد الباري الزمزمي، رئيس جمعية فقه النوازل لـ”الأيام” للطريقة التي كان يرد بها الرسول على الإساءة إليه قيد حياته، إذ كان رده واحدا هو الصبر والحلم.

وعلى خلفية استمرار الإساءة لرسول الإسلام بالغرب نشرت “الوطن الآن” أن عبد الصمد بلكبير، الباحث في اللغة والثقافة المغربية، أشار في حوار مع الأسبوعية إلى أن هدف الغرب هو تهجير المسلمين من أوربا والمسيحيين من الشرق العربي واليهود نحو فلسطين. وأضاف أن الأمريكيين قاموا بشراء صمت 400 مثقف كبير على الأقل من قبيل بشارة الخوري ويوسف القرضاوي وغيرهم الذين يوجهون الرأي الخاص والعام، ويوجهون الأحزاب والنخب والدول والمجتمعات كما قامت بتحييد الصحافة.

بالمقابل قال خالد سفياني، منسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، في حوار مع “الوطن الآن” إذا كنا مقتنعين بأنه تم المس بهويتنا فليخرج المغرب كله للتنديد بذلك، داعيا إلى بلورة موقف مشترك ضد المس بكرامتنا ومقدساتنا وهويتنا، والإحتجاج على محاولة إذلال الأمة العربية والإسلامية بمسلميها ومسيحييها وعلمانييها، معتبرا أن الإساءة للرسول الكريم هي إساءة لنا جميعا. في حين أفاد نوردين هرامي، أنتروبولوجي، رئيس شعبة علم الاجتماع، جامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس، أن ردود فعل مشبوهة أوصلتنا إلى ما يريده المعادون للإسلام.

وفي موضوع آخر اهتمت ذات الأسبوعية بما قاله رشيد لبكر، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بسلا، بخصوص تنزيل مشروع الجهوية الموسعة ، بحيث يرى لبكر أن تنزيل مشروع الجهوية متعلق بأجندات دولتية أخرى، تتجاوز حتى الحكومة ذاتها لذلك فالتكهن بمدى احتمال تنزيله من عدمه خلال الولاية الحكومية الحالية رهين بالعديد من المعطيات الجيوستراتيجية وبمواقف الأطراف تجاه قضية الصحراء على وجه الخصوص. ذات المتحدث أكد على أن الإشكال يبقى قائما بالنسبة للجهات الثلاث الجنوبية.

‫تعليقات الزوار

49
  • رشيد من فرنسا مغرب حر
    السبت 24 يناير 2015 - 21:21

    ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺗﻨﻤﻮﻳﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﺢ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻛﺬﺍ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻤﻦ ﺭﻓﻌﻮﺍ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ.

  • مغربي
    السبت 24 يناير 2015 - 21:25

    المغرب يحتاج إلى تعليم تربية تكوين حكامه سياسة بناء وطن مغربي مجتمع اقتصاد صناعة سياسة الصداقة لا تستطيع أن تنتج بلد وشعب قوي بوزن 40 مليون الحل بناء دولة قوية عصرية العدالة الاجتماعية وشعب قوي منتج وليس شعب متسول

  • Yassine Zeroual
    السبت 24 يناير 2015 - 21:37

    هدا ليس غريبا على ملكنا الحبيب فهو الكريم إبن الكريم, نصره الله وأيده وأطال عمره.

  • عبدالصمد
    السبت 24 يناير 2015 - 21:40

    الله يحفظ لناوطننا وملكنا لأنه يصرف ثروته على الفقراء والمعوزين،إلا أن بعض الرياضيين وآلفنانين الانتهازيين استغلوا طيبوبته وصاروا يطلبون المنح،المأذونيات،والبقع الأرضية مع العلم أنهم أغنياء

  • خالد
    السبت 24 يناير 2015 - 21:41

    مند ثلاث سنوات رايت الملك في الرباط يوزع اظرفة على حراس السيارات قبل عيد الاضحى و حسب ما سمعت فكل واحد تسلم 5000 درهم

  • عاش الملك
    السبت 24 يناير 2015 - 22:01

    المال مال الله وهذا الملك المحبوب يحسن استخلاف مال الله فاللهم بارك له فيما اعطيت واصرف عنه شر ما قضيت واجعله الحضن الحنون للامة المغربية والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه

  • يوسف
    السبت 24 يناير 2015 - 22:46

    كل هده الأمور توضح أن الملك يسعى إلى تنمية البلاد والنهوض بها وحتى خارج المملكة يساند الدول اللتي تحتاج المساعدة ويقدم لها يد العون إلا أن الحكومة لا تفعل أي مجهود للشعب وخصوصا دار الأيتام فهم يعيشون في أوضاع صعبة فهم يحتاجون تدخل الحكومة للإطلاع على حالتهم لإيجاد حلول مناسبة وعلى سبيل المثال خيرية عين الشق بالدار البيضاء فأين التغيير يا حكومة؟

  • المغربي
    السبت 24 يناير 2015 - 23:01

    الحمد لله ملكنا محبوب وله مكانته في قلوب المغاربة ..جنوحه الى مساعدة المعوزين والفقراء واهتمامه ببناء المساجد والخيريات ودور الايتام اضافة لسهره الخاص للسمو بهذا البلد العزيز مواقف كلها تحسب له…حفظه الله ورعاه وايده بنصره اينما حل وارتحل..لكن الهبات التي يقدمها بين الفينة والاخرى للرياضين او اشباه الفنانين لاداعي لها لانه هناك فعلا الاف المغاربة البسطاء في امس الحاجة اليها فمثلا 500 مليون صرفت شيكات للرجاوين …كان الاولى ان تعطى نقدا ل 500 فلاح متضرر من الجفاف او 500 صياد بحري في امس الحاجة لاعالة عوائلهم كان سيكون لها صدى طيب …حفظ الله ملكنا وسدد خطاه.

  • Amina
    السبت 24 يناير 2015 - 23:07

    بصراحة الملك محمد السادس نصره الله يستحق لقب الفقراء بإمتياز حفظه الله ورعاه وكتب له كل أعمال الخير في ميزات حسناته وحمي الله عائلته وملكه وشعبه من الحقاد والفاسدين والمتربصبن

  • Amina
    السبت 24 يناير 2015 - 23:07

    بصراحة الملك محمد السادس نصره الله يستحق لقب الفقراء بإمتياز حفظه الله ورعاه وكتب له كل أعمال الخير في ميزات حسناته وحمي الله عائلته وملكه وشعبه من الحقاد والفاسدين والمتربصبن

  • Amina
    السبت 24 يناير 2015 - 23:07

    بصراحة الملك محمد السادس نصره الله يستحق لقب الفقراء بإمتياز حفظه الله ورعاه وكتب له كل أعمال الخير في ميزات حسناته وحمي الله عائلته وملكه وشعبه من الحقاد والفاسدين والمتربصبن

  • م.ع.م.
    السبت 24 يناير 2015 - 23:13

    ……………..مساعدات إنسانية لمن رفعوا راية الوطن(الهيبات للشرفاء والزوايا
    والاضرحة والمعتقدات الخرافية)زيادة على هذا كله تصنيف المغاربة من مواطن
    ينتمي إلى الشرفاء مع تسليمه بطاقة خاصة ومن لايتوفر عليها فهو من الصنف
    الثاني….

  • عبد الجليل
    السبت 24 يناير 2015 - 23:48

    السلام عليكم…حبا في الله من ييسر لي غايتي في تقديمي لشيء جميل لولي أمري في الدنيا …..ولو بشكل غير مباشر…سوى يقيني ببلوغها يديه الكريمتين…حقيقة هي هدية للجميع ستنعمون بعلمها….أنتظر رأيكم…و شكرا لكم

  • مغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 00:33

    لرقم 8 مسلم

    وهل تريده فقيرا من فقراء العالم كي ترتاح ؟؟ إذا كان من بين شعبه من هو أغنى منه فكيف لا يكون هو الملك الذي ورث ثروات عن والده وأجداده ؟؟؟ أنت وأمثالك من الدخلاء الذين لا يفوتون خبرا مغربيا هدفكم هو نفث سمومكم بين المغاربة وليس شئ آخر
    وعاش ملكنا ووفقه الله لما فيه الخير لنا جميعا والله يحفظه ويحفظ بلادنا أرضا وشعبا

  • علي بولمان
    الأحد 25 يناير 2015 - 00:55

    الحمدلله على ملكنا العظام وساخي مع المحتاجين الله انصرو يربي امين

  • Hassan
    الأحد 25 يناير 2015 - 01:34

    اللهم انصر ملكنا. واحفظ الأسرة العلوية

  • observateur
    الأحد 25 يناير 2015 - 01:35

    وإلى "الأسبوع الصحفي" التي قالت إن نائب رئيس الشرطة الإماراتي المتقاعد ضاحي خلفان عازم على الاستقرار بالمغرب، هاذ الامير هو لي اهان بنكيران وتوعد بسقوط حكومته تدخل في نظام المغرب ودابا باغي ايعيش فالمغرب وجهو قاصح

  • laloli
    الأحد 25 يناير 2015 - 05:10

    وأوردت الأسبوعية نفسها أن قوات موريطانية وأخرى تابعة لجبهة البوليساريو قد اقتحمت التراب المغربي وذلك من خلال منطقة الكويرة. هل ردت عليهم قواتنا أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نريد أن نعرف هل قواتنا المسلحة قادرة على رد هجوم بسيط على أراضينا كهذا أم لا؟؟؟؟؟

  • Hicham
    الأحد 25 يناير 2015 - 05:54

    all the morrocan should be proud of this very humble king ,may allah protect him and reward him

  • القباج الاستقلالي الرباطي
    الأحد 25 يناير 2015 - 06:47

    يتعين على حكومة بنكيران الاهتمام برجال الامن الوطني صغار الرتبة الاهتمام بظروفهم للمادية والسكنية وترقيتهم ومما لاشك فيه فهم ينعشون خزينة الدولة ماديا وكذلك ساهرين على حراستنا ليلا ونهارا وفي البرد القارس ولايمكننا تقدير مجهوداتهم وفيهم شرفاء .حفظ الله الملك محمد السادس ونصره الله وايده والاسرة العلوية الكريمة

  • اغبالو
    الأحد 25 يناير 2015 - 08:54

    اللهم انصر ملكنا محمد السادس داءما في خدمة الوطن والمواطن

  • Yacine
    الأحد 25 يناير 2015 - 08:54

    هدا ليس غريبا على ملكنا الحبيب فهو الكريم إبن الكريم, نصره الله وأيده وأطال عمره.

  • أبو آية
    الأحد 25 يناير 2015 - 09:09

    الحمد لله على نعمة الأمن. ونسأل الله أن يوفق هذا الملك للمزيد من أعمال البر.
    وأن يصلح كل أعضاء الحكومة. حتى يتسنى لهذا البلد التطور السريع. وتوديع كل
    ما وصم العار على صفحات تاريخنا من فساد في المحاكم. ورشوة وسوء معاملة
    السلطات للشعب. ولا تتطاولوا على شخصية الملك بالإنتقاد.واعلموا أنه لو كان كبار المسؤولين على نهجه ونيته وما في قلبه من حب لهذا الوطن لكان المغرب من الدول المتقدمة. فعندنا من الطاقات والخيرات والثروات البشرية والطبيعية ما يكفي
    لبناء حضارة أقوى مما هي عليه الآن عشر مرات. ولكن الجشع والخيانة لدى البعض وموت الضمير وضعف الإيمان أو انعدامه جعلهم يهربون أموالهم إلى الخارج ويصنعون مستقبل أولادهم في الخارج احتياطا من محاكمتهم أو طردهم في يوم ما.

  • Yasmine Lamrhaouar
    الأحد 25 يناير 2015 - 09:26

    الله ينصر سيدنا
    الله يبارك فعمر سيدي

  • مغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 09:52

    ان يتصدق مواطن عادي بمبلغ مالي على فقراء شعبنا فهو واجب علينا جميعا. اما صدقات اغنيائنا وحكامنا على محتاجينا فيجب ان تكون على شكل مشاريع وفتح شركات لتكون حلولا جذرية لمشكل الفقر والبطالة.
    لابد من خلق شركات ومصانع في شمال البلاد فتبعية المنطقة لإسبانيا لا تحتمل. لا نريد ان نكون عبيدا لاحد, ولانريد صدقات نريد العمل.

  • سعيد
    الأحد 25 يناير 2015 - 10:36

    ادا صلحت صلواتنا صلح سار عملنا .كفاكم أطفأت

  • مصطفى
    الأحد 25 يناير 2015 - 10:39

    بارك الله فيه وادام الله في عمره فكل الدول يشيدون في انجازاته حفظه الله فهو عزيز على شعبه

  • med b
    الأحد 25 يناير 2015 - 10:39

    que DIEU agrée ses bonnes actions et qu'IL l'assiste dans tout ce qu'il entreprend pour le bien de son peuple et de venir toujours en aide à ceux qui ont besoin de lui. qu DIEU le préserve dans sa famille te dans ses biens …

  • محمد
    الأحد 25 يناير 2015 - 11:39

    الله يحفظ سيدنا ويجعل وحدين اخرين لكيجمعو فالملايير والهكتارات وماكينفقوا والو يتشبهوا بسيدنا وكونوا على يقين حتى مغربي ماغتبقى ناقصاه ش حاجة

  • A. Cherki
    الأحد 25 يناير 2015 - 12:05

    SM Le Roi Mohammed IV a fait bcp plus que ce qui est avancé ds l'article. Par exemple, payer (souvent discrètement) les frais de médication de plusieurs marocains ds des hôpitaux marocains ou étrangers, j'en connais personnellement 5 ou 6 exemples, dont les montants peuvent se chiffrer en qlq millions de dirhams…donc acte pour cette générosité royale

  • فلاح صغير
    الأحد 25 يناير 2015 - 12:12

    ‏‎ ‎نطلب من صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه أن يلتفت إلى الفلاحين الصغار بجهة سوس وتحديدا بمنطقة هوارة ومد يد المساعدة لهم لأنهم مهددين بالإفلاس وخصوصا هده السنة حيت العديد من الفلاحة شرعوا في اقتلاع أشجار الليمون بعد كساد منتوجهم لمدة تزيد عن سنتين فأغلبهم مهدد بالسجن بسبب القروظ البنكية وحقوق العمال كما أن العديد منهم أصبح بدون عمل بعد قطع مياه سد عبد المومن عنهم لأزيد من تمانية أشهر . وفي الأخير ندعوا الله عز وجل أن يحفظ قائدنا العظيم الملك محمد السادس وكافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة ويقدس اللهم روح الراحلين الحسن التاني ومحمد الخامس ويدخلهما فسيح جناته آمين يارب العالمين ، وأن يبقي اللهم لنا هده الجريدة الغالية وكافة أفرادها الطيبين آمين آمين

  • خالد
    الأحد 25 يناير 2015 - 12:33

    تقديم مساعدات إنسانية لمن رفعوا راية الوطن.
    هذا جيد ومشرف … لكن هناك رجال ونساء في البلد الحبيب لم تعطاهم الفرصة للظهور واظهار جديتهم في رفع الراية ورفع البلد كله … اليس للفقير المعوز في مناطق نائية الحق في مساعدات مثل هذه … بل يحتاج فقط التفاتة واهتمام ليس مادي وانما معنوي .. لانه اعتاد على العيش في كنف الفقر … ولن تزيده المساعدات شيئا … اللهم فرحة واحساس بالاهتمام والانتماء الاجتماعي

  • عبد الله المغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:11

    حفظ الله جلالة الملك محمد السادس وأمد في عمره ونصره وهو يتابع باستمرار منجزاته لفائدة بلده والامة العربية والاسلامية والانسانية جمعاء . والمثير للانتباه في النص اعلاه ، هو الحالة المزرية لتدبير زيارات عائلات واصدقاء السجناء بسجن ايت ملول وما يعانيه الزوار من تصرفات خشنة واللائنسانية للمشرفين على الزيارات وتصنيف الزوار وما تتعرض له مقتنيات العائلات للسجناء اثناء تعرضها للتفتيش . الى جانب النداء جهرا من طرف بعض المسؤولين في بوابة مكان تسجيل الزوار على بعض الاشخاص المحضوضين المميزين بين عشرات الحاضرين . وكدلك معاير الولوج المستعملة تكال بمكايل متعددة وليس فقط بمكيالين . ولن يتمكن احد من عيش هده الحقائق الا بانخراطه في مجموع الزوار بصفة عادية ليعيش التجربة وحقيقة ما يعانيه الزوار .

  • nishan
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:21

    In our days there are two persons who deserve all love and respect for their big works ,stands and positions Our king Mohamed six Our Almighty protect him and all his family .The second is Mr.Ardogane of Turky

  • رشيد
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:37

    الملك كريم وسيبقى كذالك لكن لم نحن دائما نعلق فشلنا به وبالحكومة.لم لم نبن أنفسنا بأنفسنا دون الإعتماد على أحد

  • adrar
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:45

    لا تعطيني سمكة لكن علمني كيف اصطاد العلم العلم العلم والتربية كفى من المجمالة والنفاق

  • محكور
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:58

    نحن في المستشفي الاقليمي لميدلت نتقاضي1200درهم فالشهر الا نستحق الصدقة والالتفاتة المولوية

  • جمال الميركاني
    الأحد 25 يناير 2015 - 14:17

    المثل اليباني يقول لا تعطيني سمكة بل علمني كيف اصطاد

  • roche
    الأحد 25 يناير 2015 - 14:44

    ن ما جاء في المقالات
    عن ما جاء في حق الملك محمد السادس هدا ما ظهر من بنايات و تشييدات وعطفه على الضعفاء
    الان ما خفي انه في تعليقاتي كنت اناشده و واطلب منه التفافة مولوية وما كنت اعانيه في مراحل عدة و كنت انتظر اجبته عن مءاسينا طال الامد فدات يوم ادا به اعطانا اشارة قوية انه معنا و انه لا يهملنا و انه معنا بعطفه و التفاتته المولوية
    فزدت في تقديره و احترامه وفخرنا بملكنا الدي قلت فه انه عمرنا و هدا اميرا للمومنبن و اسال الله له الجنة ان شاء الله و نحن له من الشاهدين في دار الدنيا و الاخرة انه يجري في دمه دم جدنا محمد صلعم
    فقد نصرتنا و رجعت لي حقوقي النفسية
    وما جاء في المقالات عن حبيبنا و جدنا محمد الله نا صره و كيدهم في نحرهم
    وفداك يا جدي الكريم
    الله يحفظ الاسلام و المسلمين اجمعين اينما كانوا

  • ملكنا الحبيب
    الأحد 25 يناير 2015 - 15:48

    فيما ذكر في سخاء ملكنا إلا نذر يسير فالواقع والحقيقة كرم جلالته أكبر من ذللك بكثير .

  • فاطمة الزهراء
    الأحد 25 يناير 2015 - 17:22

    الله يحفظ ملكنا الله ينصره الله يعطيه الصحة والسلامة
    الله يحفظ الأسرة العلوية الشريفة

  • اميرة
    الأحد 25 يناير 2015 - 17:51

    عاش الملك ونحن ورأته احب من احب وكره من كره

  • richien
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:07

    الملك محمد السادس (حفظه الله ورعاه) ومند توليه الحكم كان يولي عناية خاصة بالفقراء والمعوزين بأمواله الخاصة التي ورثها أبا عن جد, فهو حفظه الله أب الفقراء, فتحت رعايته السامية رممت عدة مساجد ,وافتتحت عدة مدارس للقرأن, كما أنه بثروته تم تقديم الدعم لعدة أسر ضحايا الكوارت الطبيعية في داخل المغرب وخارجه. الملك رجل السياسة رجل الدين رجل الإقتصاد…… وتحت رعايته السامية نظمت عدة مهرجانات وعلى رأسها موازين…

  • عزالدين لبزيوي
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:22

    شفت تعاليق تؤزز و تتدخل بشكل همجي. رجل يتصدق من ماله ووقته لوجه الله ;فمنهم من اراد ان يوجهه كيف و فيما وهكذا يتصدق;منهم من ربطها بمشاريع للدولة و دير ملاعب. الملك يعطينا دروس ويريدنا ان نلتقط اشارات خصوصا اصحاب التروات .

  • بلقايد
    الأحد 25 يناير 2015 - 22:12

    ان ساكنة حي سيدي أيوب بمراكش ليرفعون اكف الضراعة الى الله العلي القدير ان يحفظ عاهلنا المفدى بعين عنايته التي لا تنام ، وتلتمس من جلالته اعطاء اوامره السامية لمن يهمه الامر من اجل التعجيل باصلاح جامع الحي المذكور الذي أغلق ما يقرب من عامين .
    ادامه الله سندا ومددا لخدمة هذا الدين الحنيف .

  • صوفيا
    الإثنين 26 يناير 2015 - 16:30

    عندما يطلع اي شخص على كل هده التعليقات واللتي منها ما يثلج الصدرويطمئن النفس من حب الشعب المغربي لملكه ووطنه ومنها ما يصيب القلب بالفرح ايضا عندما تجد بعض العتب على ملكنا وهدا نابع ايضا من محبة داخلية ومنها ما يقلق القلب من حقد وغل في بعض القلوب اللتي اعماها حقدها وغيرتها من رؤية الواقع المهم الارزاق بيد الله هو قسمها كيفما يشاء ولو ارادها متساوية ما غلبه الامر ولكن له عز وجل في امره شؤون كل ما اريد ان اقوله هل يسال كل واحد نفسه ان كان صالحا مائة بالمائة وهل حاسب كل واحد نفسه قبل ان يصب كل جهده وعقله في محاسبة ملكنا والقاء كل اللوم عليه؟ وهل يقوم كل واحد منا بواجباته كاملة ليطلبها من الاخرين كل شخص ناقص والملباحظ ان ملكنا يسعى بكلجهده ليكون عند حسن ظن ربه به اولا وحسن ظن شعبه ولكن لوساعده الكل في دالك لنجح نجاحا ساحقا في جعل المغرب والمغاربة في القمة فرجاءا ادعوا دائما له لا عليه وساعدوه بمحبتكم وغيرتكم عليه وعلى بلدنا الحبيب لننجح معا وبدل طلب العون دائما اطلبوا من العزيز الحكيم واسعوا لدالك ولا تنتظروا الشحادة وشكرا انا مواطنة مغربية وقد اكون افقركم واعوزكم اليه ولكن العقل زينة

  • مهاجر
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:20

    والذين في اموالهم حق للسائل والمحروم.صدق الله العظيم.لو ان كل الاغنياء في بلدنا سلكوا نفس المنوال لما وجدت في البيوت عاطلا,ولا في الشوارع متسولاولا في السجون مجرما.

  • citoyen ma
    الجمعة 30 يناير 2015 - 00:30

    A vrai dire les eforts du Roi M.6 et tout ce qu'il fait pour le bien de son peuple sans pause et sans repos traduisent bien son vrai amour au peuple marocain et a la patrie.Le maroc occupe actuellement u nebonne pl

  • مغربية صادقة
    الأحد 1 فبراير 2015 - 12:58

    اللهم احفظ ملك هذه البلاد،ومد اليه عونا عظيما وجنودا في الخفاء لكسر عداء الاعداء.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس