'إيل بايس' ترفض نشر بيان حقيقة لوالي العيون

'إيل بايس' ترفض نشر بيان حقيقة لوالي العيون
الجمعة 26 نونبر 2010 - 10:54

رفضت صحيفة “إيل بايس” الإسبانية نشر بيان الحقيقة الذي وجهه لها والي العيون محمد جلموس كما تقتضي ذلك القواعد المهنية المعمول بها في الوقت الذي اكتفت فيه زميلتها “إيل موندو” بنشر هذا البيان مشوها بالكامل ضاربة بعرض الحائط القواعد المهنية المتعلقة بنشر حق الرد.


إن موقف الجريدتين الإسبانيتين نابع عن تبخيس فاضح لأبسط قواعد الممارسة الصحفية والقواعد المهنية التي تلزم، في هذه الحالة بالذات، إدارة الصحيفتين بنشر أي حق للرد بكامله وفي نفس المكان والصفحة التي نشر بها المقال المردود عليه.


وجاء “بيان حقيقة” والي العيون ردا على مقالات المبعوثين الخاصين للجريدتين ّإلى العيون التي نشرت يوم 23 نونبر والتي تضمنت العديد من الأكاذيب والمغالطات والأضاليل حول أحداث 8 نونبر بالعيون.


وإذا كانت “إيل بايس” قد رفضت بكل بساطة نشر بيان الحقيقة الذي وجهه لها والي العيون حسب ما تقضي به القواعد المعمول بها، فإن زميلتها “إيل موندو” اختارت تقنية التضليل التي لا تشرفها حيث لجأت إلى نشر حق الرد هذا مشوها بالكامل وفي صفحة غير الصفحة التي نشر بها المقال موضوع الرد.


بل الأفظع من ذلك فقد أقحم بيان الحقيقة ضمن مقال عام للصحيفة وهو موقف يتنافى مطلقا مع أبسط القواعد المهنية وأخلاقيات المهنة والممارسة المهنية النزيهة.


وأعرب الوالي في بيان الحقيقة عن استغرابه الكبير لمقالات المبعوثين التي كانت “فاضحة من حيث ما انطوت عليه من ألغاز مكشوفة وما روجت له من أكاذيب مضللة صارخة”.


“لقد بدا جليا، يضيف الوالي، من خلال كتابات مبعوثكم الخاص المنشورة بعد مضي أسبوعين على أحداث العيون، أن النية المبيتة حلت، وبقدرة قادر، محل عملية التحري والتمحيص التي تعد من مقومات مهنة الصحافي وبالأحرى حينما يكون هذا الصحفي في الميدان“.


وأبرز الوالي المغالطات الواردة في مقال الصحيفة من قبيل أن قوات الأمن المغربية استخدمت أسلحتها النارية وأن هناك مصابين بطلقات نارية حية وأن أشخاصا تعرضوا للتعذيب، ضاربا في الوقت ذاته عرض الحائط، برواية السلطات المغربية للأحداث.


وذكر الوالي، بشكل جلي ، أن الرواية المغربية تم تأييدها وتأكيدها ودعمها رسميا من قبل منظمة الأمم المتحدة والمينورسو التي عاينت الوضع عن كثب، وكذا من قبل منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان “هيومن رايت ووتش“.


“ولئن كان من حق جريدتكم ، يقول الوالي ، أن تنهج ،تحت مسؤوليتها، سلوكا مناقضا لما أجمع عليه الكون على شساعته ، فإن الأخلاقيات المهنية، على الأقل، تلزمها بسرد مواقف ووجهات نظر هذا الطرف وذاك“.


وسجل الوالي بأن الصحيفة التي تطرقت وبإسهاب في الأيام الأخيرة إلى مقابر جماعية بل إلى ركام من الجثث المتناثرة في الأزقة والأحياء، ذهبت، وبنوع من التباكي، إلى حد تحديد عدد هذه الجثث في 36 جثة بالمستشفى العسكري بالعيون الذي لا يتوفر سوى على ثمانية صناديق (هي بطبيعة الحال فارغة)، ثم عادت فقلصت حصيلتها الجنائزية واكتفت بالحديث عن أشخاص مصابين بجروح وآخرين تعرضوا للتعذيب.


وتساءل الوالي أين، إذن، اختفت عشرات الجثث التي أعلنتم عنها بكثير من التباهي إلى قرائكم معززة بصور مزورة؟ وأين هم آلاف المصابين بعيارات نارية ومئات المختفين الذين زعمتم ؟


وأضاف بيان الحقيقة الموجه إلى مدير نشر “إيل موندو” إنه “وعوض تقديم اعتذارات لقرائكم وللشعب المغربي أوفدتم إلى مدينة العيون”مبعوثا خاصا جدا “مرفوقا بإحدى زميلاته، هي الأخرى “موفدة خاصة جدا ” من جريدة إيل موندو، لطرق كل الأبواب والتجوال طولا وعرضا بالمدينة في بحث حثيث عن شخص ما قدماه كضحية تعرض للتعذيب أو أصيب بطلقة نارية، في الوقت الذي ، ولا بد من تذكيركم بذلك مرة أخرى ، وقف العالم بأسره شاهدا على عدم استعمال أسلحة نارية خلال تفكيك مخيم كديم إزيك يوم 8 نونبر ، وعلى عدم تدخل الجيش المغربي الذي تصر جريدتكم أيما إصرار على إقحامه في هذه الأحداث وبأي ثمن”.


فهل نحن في سوق، يتساءل الوالي، حيث يحدد هرم التجارة على أساس العرض والطلب. إن هذا السلوك المشين الذي ترفضه الأخلاقيات والأدبيات والحس السليم ليبعث فعلا على التساؤل على خلفياته، مؤكدا إن الهدف الأساسي، إن لم يكن الوحيد ، من هذا التذبذب الإعلاموي، هو جر المغرب لمقصلة التشهير الإعلامي في مجال حقوق الإنسان.


وأضاف البيان “فبأي معجزة، إن لم يكن عن طريق نية مبيتة في الإيذاء، تمكن مبعوثكم الخاص من تنصيب نفسه طبيبا شرعيا ليعلن بدون لبس أن الإصابات التي يكون قد عاينها هي نتيجة الرصاص”.


وبخصوص المصادر التي أوردتها الجريدتان أكد الوالي أن الأمر يتعلق ، في الواقع، بمصادر مبرمجة للعب على الوتر العاطفي قصد الإساءة إلى المغرب مع اعتماد أسلوب تضليلي أكل عليه الدهر وشرب.


وخلص الوالي إلى القول “لعلكم تدركون جيدا، السيد المدير، أنه مهما يكن من أمر، فإن التضليل لا يمكن أن يكون له، في أحسن الأحوال ، سوى نفور القراء والمستمعين والمشاهدين من أي جهاز إعلامي يجازف عبثا بالانحراف عن أبسط قواعد الصحافة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • said
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 10:58

    C”est nouveau et c’est le comble de la honte . Un Etat indépendant avec toutes ses institutions entre en querelle de commere avec des journaux. N’est-ce pas de la decadance.

  • محمد رحيم
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 11:06

    والي العيون يرد على صحفيي الجرائد الاسبانية ؟
    أين كنت أيها السيد الوالي ليلة العزم على تفكيك المخيم ؟
    أين كانت العيون (الساهرة) على كل صغيرة وكبيرة و التي لم تكف عن نهب المساعدات العينية ؟
    يبدو أن زمانها قد ولى و عليكم أن تعملوا على استبدال هذه العيون بأدمغة حية من الجيل الجديد من حملة الشهادات والمدربين فحتى ( التبركيك ) له قواعده و طرقه و أساليبه المتقدمة ، أما الاعتماد على ما يقدمه إسكافي الدرب أو غيره من المنتفعين فلم تعد مت ثقافات القرن 21 أما الجيران فنحن نعرف ما يريدون والرد عليهم يكون بمزيد من الجهد في الأداء و بأقل التكلفة في مسيرة التنمية.

  • Benhamou
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 11:04

    UN HOMME AVERTI EN VAUT DEUX, DORÉNAVANT PLUS DE TOURISTES NI DE JOURNALISTES ESPAGNOLS AU SAHARA MAROCAIN, PLUS JAMAIS. LE FLUX DES RALLIES DOIT CESSER L’ ALGÉRIE NE LAISSE PASSER QUE LES PARAMILITAIRES RODES A ÉGORGER ACCEPTER SEULEMENT LES CADRES ET DIRIGEANTS NON PAS DES GENS QUI VIVAIENT DE CONTRE BANDE ET COMMERCE ILLÉGALE DES AVENTURIERS DONT L’APPARTENANCE AU SAHARA EST DOUTEUSE.

  • عبادي عبد الحيم
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 10:56

    لماذا اقدم السيد الوالي بارسال رد الى الجريدة، الجريدة هي مجرد جريدة و ليست جهة رسمية، تم الكذب لا ينساق معه العقلاء لتكتب “إيل بايس” ما شاءت و لتكتب كل صحف العالم ما تشاء، لقد شهدنا ذلك في عدة قضايا عندما يتحالف الاعلام مع الحكومات لتحقيق اهذاف توسعية، نحن لا ننتطر ان تقول عنا ايل باييس كلاما معسولا و ان تصفنا بالحمل الوديع عندما نلتزم الصمت و نقابل اعداء و حدتنا الترابية بالورود و القبل؟؟؟ هل هذا ما تريده اسبانيا و غيرها ؟ لا يا جريدة “ايبليس” نحن سنقتل نعم سنقتل بشكل مشروع كل من يعتدي على شبر من ارضنا فسبتة ومليلية في الصف و هذا فقط ما يخيفكم لكن عليكم ان تخافوا فهي ارضنا و نريدها و اذا اشتقتم لطارق فهو قادم.

  • سعيدة رحماني
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 11:02

    الإسبان من أمامنا و الجزائر من ورائنا
    والكل ضدنا حقيقة
    هذه الحملة المسعورة الشعواء ضد المغرب ماهي إلا البداية لكن مسيرة الأزيد من 3ملايين مغربي التي وحدت جهات المغرب 16 شعبا و حكومة أحزابا ونقابات هي خير دليل على أن المغرب لن يتوانى في الضرب على يد كل من سولت له نفسه المس بسيادة المغرب …
    ما السر وراء تكالب الأمم حول المغرب ؟ ما سر عدم بث حدث مهم كمسيرة البيضاء في أكبر القنوات التلفزية العربية و الأجنبية واهماله ؟
    أسئلة بحير لها البال لكن و الله و لو حشد العالم بأسره ضد بلدنا الأبي ارادة شعبنا و ولائه لملكه و وطنه و كل حبة رمل فيه أقوى من هؤلاء المرتزقة والحاقدين..
    ==>o0 الله الوطن الملك 0o<==

  • ريفية حرة
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 11:00

    مشحال مكبرين الشان لبوجعران راه الحزب الشعبي الاسباني او البرتيدو بوبولار يسمى في اسبانيا بحزب المعز او partido de los cabrones لأنه يضم بين صفوفه قداماء اصدقاء فرانكو النازي الفاشي وهم في ايديولوجيتهم نازين وفاشيين وعنصريين ولا يحبون حتى الاسبان انفسهم كما ان الحملة الانتخابية على الابواب والحزب سيستغل مداخيل البترول الجزائري لتمويل حملته الانتخابية مقابل ارائه الاستفزازية للمغرب والوقوف مع شرذمة انفصالية صنعها الأحمق القدافي ومولتها الغير مؤسوف عليه بومدين ويمولها المعتوه والمخنث بوتفريقية
    فلماذا نحن كنكبروا الشان لهذا القوم لي كانوا البارح تحت لوائنا إيوا عطيو ليهم النخال نمنعوا عليهم البحر والماء والخضرة فسبتة ومليلية ونخليوهم يكافحوا الجوع والعطش وسيركعون لنا هاد الشعب الجوعان الحفيان لي لولا سنة 1986 ودخولهم الاتحاد الأوروبي لكنا احنا احسن منهم و
    لكن ماذا سأقول لبعض المغاربة مازال كيشوفوا اسبانيا بحال الحلم وإن كانت تصبح مثل الكابوس بمجرد ان يضعوا ارجلهم هناك فأنا اسكن منطقة كثيرون يحلمون بهذا البلد ولكنهم عادوا كلهم إلى وطنهم بعد ان سكنوا في اكواخ من البلاستيك واقتاتوا من النفايات للأزمة الاقتصادية ولتفضيل الاسبان على المورو على قولهم
    إلى الجحيم اسبانيا وإلى اعمق من الجحيم للجزائر

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس