24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  2. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  3. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  4. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

  5. حزب العدالة والتنمية يطالب وزيرا من "الأحرار" بمغادرة الحكومة (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: 7 أمنيّين يتسلّلون إلى إقامة الملك بالرباط

رصيف الصحافة: 7 أمنيّين يتسلّلون إلى إقامة الملك بالرباط

رصيف الصحافة: 7 أمنيّين يتسلّلون إلى إقامة الملك بالرباط

مستهلّ جولتنا ضمن رصيف صحافة بداية الأسبوع من "الصباح" التي قالت إن أمنيّين قد تسللوا إلى مقر الإقامة الملكية بدار السلام بحي السويسي بالرباط، إذ تم اعتقالهم وإحالتهم على المنطقة الأمنية الثالثة لشرطة العاصمة، قبل توجيههم صوب النيابة العامّة.. ويتعلق الأمر بواقعة أثارت استنفارا أمنيا كبيرا وقف وراءها 7 من رجال الشرطة موقوفون عن العمل ويرغبون في الاستفادة من "عفو ملكي"، حيث قالت "الصباح" إن ذات المتوجهين لإقامة الملك محمد السادس قد تمت معاقبتهم خلال تصدر الجنرال حميدو لعنيكري لجهاز الأمن الوطني بناء على قرارات اعتبروها غير عادلة أسهمت في تشريد عائلاتهم.. وعثرت الضابطة القضائية بمعية الموقوفين على رسالة استعطاف موجهة للملك من أجل استعجال العفو عنهم وإعادتهم للعمل.

"الصباح" ذكرت أن حزب العدالة والتنمية لن يغطي كل الدوائر الانتخابية ضمن الموعد الجماعي المرتقب هذا العام، وذلك ما أشعل خلافات بين الموافقين على هذه الخطوة ومعارضيها المراهنين على الكمّ لإعلان الـPJD محتلا للمرتبة الأولى.. وأضافت اليومية أن عبد الإله بنكيران يؤيد هذه الخطوة حتى لا يتهم حزبه بالهيمنة، وذلك مقابل تحرك التنظيمات المحلية للدفاع عن أحقية تسيير مجموعة من المدن الكبرى.

"درب الطاليان" بالمدينة القديمة للدار البيضاء عرف ذبحا على "الطريقة الداعشية" وفق ما أوردته "الصباح" وهي تنقل أن مجرما خطيرا قد نال بهذه الطريقة من حياة شاب يعاني مرضا نفسيا، وزادت أن مقترف الجريمة قد دخل في شجار مع الضحية، عقب مناداته باسم لم يرقه، قبل أن يستقدم سكينا من بيته ويطعن غريمة عدّة مرات قبل ذبحه من الوريد للوريد.

وقالت "الأخبار" إن الحكومة المغربية قد رضخت لشركة التبغ للزيادة في أثمنة التذاكر، وذلك عقب تهديد مدير شركة عالمية بإشهار تهديد الانسحاب من السوق المغربة في حالة عدم التراجع عن قرار التحكّم في الأثمنة.. واستندت الجريدة على رسالة وجعتها إلى المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة لتقول إن ذات الشركة مستاءة من إقرار رسوم جديدة على تجارة السجائر بطريقة تقود إلى تعريضها لخسائر، إذ تم إشعار الحكومة بالتهديد في 8 غشت العام المنقضي، بناء على تقهقر رقم المعاملات بـ44% وخسائر من 129 مليون درهم وفق تقديرات أولية.

وضمن خبر آخر قالت "الأخبار" إن سكان جماعة قروية غنية، بضواحي القنيطرة، قد لجؤوا إلى بناء قنطرة وسط نهر باستعمال طاولات مدرسة، ويهم المعطي دوار المنشية من جماعة عامر السفلية، حيث أفرغت مؤسسة تعليمية من طاولاتها لإقامة جسر على وادي "السمنطو"، مستغلين فترة العطلة المدرسية وغياب أطر المرفق التربوي في تدبير أمرهم أمام صعوبة عبور النهر الذي زاد صبيبه المائي بفعل التساقطات الأخيرة.

ونشرت ذات الجريدة أن بلدية إنزكان تستعد لتفويت 278 فضاء خاصا بتجار الخضر، بالسوق البلدي الجديد، إلى مقاول محظوظ، وذلك بعد قرار للمجلس وافق على هذه الخطوة وأقرها ضمن جدول أعمال دورة فبراير كي تكتسب العملية طابعا قانونيا.

"الأخبار" أوردت أن قاضيا بآسفي قد أطلق سراح متهم سبق أن اعتقل جراء اتهامه باغتصاب طفل في السنة السادسة من عمره، وقال مسؤول بالمرصد المغربي لحقوق الإنسان إن تنظيمه يتابع بقلق كبير عمليات إطلاق سراح مجموعة من المتهمين في آسفي بجرائم اغتصاب للقاصرين دون أدنى اعتبار لعائلات الضحيا ولتطبيق القانون الناص على حماية الأطفال من مغتصبيهم.

أمّا "المساء" فقد أوردت أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قد تبرأ من الكتابة الإقليمية لحزبه بكلميم عقب انتقادها لقرار إعفاء الوالي العظمي الذي اتخذه الملك محمد السادس داخل المجلس الوزاري، حيث وقع بنكيران بلاغا للامانة العامّة يعتبر هذه الخرجة لا تعني حزبه وأنها لم تخضع للمسطرة المتعلقة بالمصادقة على البيانات والبلاغات الصادرة عن هيئات الـPJD.

وقالت ذات الجريدة إن لجنة امنية خاصة تعمل على رصد شرطة السير ومواطنين يحاولون إرشاءها، وذلك من أجل مراقبة تطورات الحرب بين عناصر الأمن والسائقين عقب اعتقال 12 منهم بتهمة تقديم رشاوَى، حيث تتشكل اللجنة من حاملين للزي المدني يراقبون تحرير المخالفات وتفاصيل عمليات التوقيف على الطرقات، ما مكنها من توقيف ضابطين تبين تسلمهما لرشوة بقيمة 200 درهم كما رصدت تصرفات غير قانونية لعناصر بدوار ومصالح الشرطة القضائية يرتادون أماكن مشبوهة بتراب الاختصاص الأمني.

"المساء" تطرقت لاستماع الضابطة القضائية بتمارة لفتاة برزت عارية في شريط فيديو، وأن الترجيحات تفي بوجود دوافع انتقام وراء تسريب التسجيل من طرف شخص أنهت علاقتها به.. وتورد "المساء" أن الوصول لهوية الفتاة، البالغة من العمر 22 عاما، يعود لكون التصوير أوضح بطاقة تعريفها برقمها واضحا.

الختم من "أخبار اليوم المغربية" التي قالت إن الحسين الوردي، وزير الصحة، قد أوقف المندوب المؤقت للوزراة بمراكش وإحالته على المجلس التأديبي الجهوي عقب تلقي الوزير لتقرير لجنة تفتيش مركزية يعدد خروقات في تعيينات وقع عليها المسؤول ذاته خلال توليه الإشراف على أداء المندوبية الإقليمية طيلة شهور معدودة من العام الماضي.

خلف نشر خبر اعتقال مندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية في منطقة النواصر غضبا لدى الوزير أحمد التوفيق الذي أبدى، في لقاء مع أطر الوزارة، استياءهه من نشر الخبر باعتباره مسيئا إلى الوزارة ويطهر للرأي العام أن القطاع لا يسلم هو الأخر من الرشاوى.. وتزيد "أخبار اليوم" التي نشرت نبأ غضب التوفيق أن المندوب المعتقل كان قد سقط في قبضة الأمن بعد مساومة إمام مسجد على البقاء في منصبه ليسقط في كمين نصب له وهو يتسلم المال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مهﻻئل الأحد 01 فبراير 2015 - 22:34
ﻻ اﻻه اﻻ اله حتى المساجد اصبحت تعرف آفة الرشوة ... يجب على وزير الاوقاف ان يرسل لجنة خاصة تتخف وتلبس الجلباب المغربي وترصد تصرفات الائمة اسوة بالمديرية العامة اللامن الوطني . كترة الهم كتبكي مشي كضحك
2 - marocain pure الأحد 01 فبراير 2015 - 22:39
سي الحسين الوردي أو شكون لي غادي يحاسب تجاوزات في مستشفى الشيخ زايد لي راه غي حداك طاكسي ب 20 dh يوصلك ليه أقسم بالله أوما يخدهاش منك حيت حسن ليه شرف تركب معاه بزاف هاد المنكر لي راكم تشوفوا فيه آ سي لوزير
3 - london الأحد 01 فبراير 2015 - 22:58
اش هاد الخبار ديال والو. عطو التيساع للصحافة. و سيروا تلعبو...وضياع للوقت هذا
4 - وزارة الأوقاف يسيرها بشر الأحد 01 فبراير 2015 - 23:22
لا تغضب يا معالي وزير الأوقاف من هذا بالعكس هذا يظهر للناس انك تحارب الفساد في قطاعك ليست وزارة الأوقاف منزهة عن الاخطاء او بمنأى عن بعض الفاسدين يا معالي الوزير ما دمت تحارب الفساد ان شاء الله يحسب في ميزان حسناتك
5 - ابن سوس المغربي الأحد 01 فبراير 2015 - 23:26
تحية لرجال أمن بلدنا المغرب الحبيب، نريد دولة الحق والقانون تطبيق القانون على الجميع الملك رأس الدولة المغربية والشعب المغربي لا يريد لملك البلاد أن يحل كل صغيرة وكبيرة في وطننا فا لديه مهام اكبر من عفو عن كل فاسد مرتشي يخون أمانة بلده، وهناك القانون كل من يعتقد نفسه مظلوم فل بتجه الى القضاء
6 - أخبار مشؤومة الأحد 01 فبراير 2015 - 23:39
لا حول ولا قوة إلا بالله.. حتى حاجة ماكتفرح، أخبار الفساد و القتل و الرشاوى.. يا ربي تبعدني من هاد البلاد..
7 - العربي الأحد 01 فبراير 2015 - 23:45
" إن سكان جماعة قروية غنية، بضواحي القنيطرة، قد لجؤوا إلى بناء قنطرة وسط نهر باستعمال طاولات مدرسة"
أمة الجهل والرقص تحرق الكتب لطبخ وخشب الطاولات للقناطر ماذا تنتظر من أمة الذين فتحوا كتاب فيها يحسب على أصابيع اليد .... بذون تعليق
8 - عبد الله الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:07
"تهديد مدير شركة عالمية بإشهار تهديد الانسحاب من السوق المغربة في حالة عدم التراجع عن قرار التحكّم في الأثمنة" صافي الى خرجو المغاربة غدي يموتو، اكبر مستفيد من تجارة التبغ هي الدولة 70% ديال الضريبة المطبقة، التي لا تعود الى المواطن على شكل خدمات ولكن يتم نهبها، هذا من جهة، اما من جهة أخرى فهمي أموال نجسة ممزوجة بالأمراض الصدرية و الخبيثة.
9 - الحقيقة الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:36
وزارة الاوقاف بقيادة وزيرها التوفيق أكبر وزارة يعشش فيها الفساد و المحسوبية و الزبونية و الرشوة والسرقة يكفي ان برنامج محو الامية الدي تشرف عليه هده الوزارة التي تأكل اموال الناس بالباطل والمدعم من اموال الدولة و دافعي الضرائب ودول وصناديق مانحة يتقاضى خلاله المؤطرون مبلغ 1000 درهم شهريا مند سنوات وهده السنة اصبح 2000 درهم دون تحقيق الحد الادنى للأجور زيادة على الزبونية والمحسوببة التي تتبعها الوزارة في انتقاء الاطر و المستخدمين بها على المجلس الاعلى للحسابات والسيد جطو زيارة هده الوزارة لتفحصها لستزكم رائحة الفساد المستشري بأركانها انوفهم الى حد الغثيان
10 - مواطن ضد الفساد الاثنين 02 فبراير 2015 - 01:18
أخاطب معالي وزير الصحة السيد الحسين الوردي من فضلك قم بزيارة مفاجئة لمستشفى ابن رشد في مدينة الدار البيضاء و بضبط لصالة المرضى بالقلب رقم 37 لتقف على رعايا صاحب الجلالة ما يحل بهم أثناء نومهم ليلا من سرقة حاجياتهم من هواتف و حافضات للنقود اما حالة المراحض مخنوقة و لها رائحة مقززة و المرضى ينامون في هذه الحالة السجن ارحم من هذا المستشفى اما حراس الأمن إدا لم تعطيه الرشوة لم يتركك تمر اما سماسرة الممرضين و الأطباء فإنهم يتفاهمون معك في الحديقة لوسط عندهم سيدي نعرف شخصكم الموقر انكم ﻻ ترضوا بهدا يقع في المصالح التابعة لوزارتكم ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
11 - خليل الكوخ الاثنين 02 فبراير 2015 - 01:53
عرفت المحكمة الإبتدائية بميدلت الحكم ببراءة احد الأشخاص الذي قدم وهو معتقل إذ تم نصب كمين له من الدرك الملكي وبأمر من النيابة العامة نظرا لبيعه رحى تقليدية على انها تحتوي على معادن قيمة بثمن 50000 درهم من طرف القاضي الغريب الأطوار رغم حضور الشاهد. ملف 2734/14 وذلك بتاريخ 10.11.14. أطلب البحث والتحقيق في الأمر. 
12 - متابع الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:23
خلف نشر خبر اعتقال مندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية في منطقة النواصر غضبا لدى الوزير أحمد التوفيق الذي أبدى، في لقاء مع أطر الوزارة، استياءهه من نشر الخبر باعتباره مسيئا إلى الوزارة ويطهر للرأي العام أن القطاع لا يسلم هو الأخر من الرشاوي

علاه مافراسوش راه حتى هو عندو! و لا صحاب ليه مخدم الملائكة! واقيلا غير عمرو ما سول داكشي راه تصدم... الله يعاونو الرشوة إلا وصلات صحاب الدين صعيبة...
13 - abou yousef said الاثنين 02 فبراير 2015 - 09:22
ما فائدة ما يقرأ الامام و يأمن به ويعمل ما ينقضه.
14 - ع ل الاثنين 02 فبراير 2015 - 09:26
بالله علايك الوردي أو شكون لي غادي إحسب المرتشين في المستشفيات أن بعد المومريضات يستغل ضعف بعد المواطنين ولا من يقول الله ام ان هد مونكر منهم مستشفى بن طوفيل مراكش و مستشفى سيدي ميمون و أتمنى من السيد الوزير كي يتخذ الإجرأت الازيمة في حق بعد الأيدي الفسدة و شكرًا
15 - د ف ا الاثنين 02 فبراير 2015 - 14:11
خلف نشر خبر اعتقال مندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية في منطقة النواصر غضبا لدى الوزير أحمد التوفيق الذي أبدى، في لقاء مع أطر الوزارة، استياءهه من نشر الخبر باعتباره مسيئا إلى الوزارة ويطهر للرأي العام أن القطاع لا يسلم هو الأخر من الرشاوي
را ماشي معاه في الوزارة غير المرتشين راه معاه حتى المزوين والنصابين فاليسال بعض موظفيه عن شواهدهم الاصلية واليكتشف فما خفي اعضم
16 - mohamed aoultit الاثنين 02 فبراير 2015 - 21:31
الرشوة تصيب الادارة المغربية والمؤسسات ا لعمومية وشبه عمومية ونحن ننظز الى الا دارة الا من فقط هد مرظ تفشى فى المجتمع المغربي لا احد ينكر رغم المركز الوطنى للمحا ربة الرشوة قائم لم تتوقف الرشوة رغم كل الجهود المبدول
17 - فاعل حقوقي من بلجيكا الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 00:54
يبدو ان ما اقبل عليه رجال الامن المعزولين من حقهم فهم يحموننا والملك يحميهم و لماذا لم يشملهم العفو استنادا لمقولة عفا الله عما سلف فهم الشمع الذي يحترق ليوفر النور لنا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال