رصيف الصحافة: المعارضة تنجح في تأجيل موعد الانتخابات الجماعيّة

رصيف الصحافة: المعارضة تنجح في تأجيل موعد الانتخابات الجماعيّة
الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:00

بدء جولتنا في عرض مواد بعض الجرائد الصادرة الثلاثاء من “المساء” التي أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قال في تصريح لـ”المساء” إنه من الراجح تأجيل انتخابات مجالس الجماعات الترابية إلى غاية شتنبر المقبل، استجابة لطلب عدد من الأحزاب السياسية.. حيث أضافت الجريدة أن إقدام الحكومة على تأجيل الإنتخابات استجابة لطلب مجموعة من الأحزاب منها أحزاب المعارضة، من شأنه تجنب “البلوكاج” الذي يمكن أن تحدثه أحزاب المعارضة على مستوى مجلس المستشارين بشأن القوانين التنظيمية للإنتخابات لكونها تملك الأغلبية على مستوى العدد.

نفس الجريدة نقلت أن بعض وكالات لخدمات الهاتف تستعمل تطبيقا تكنولوجيا جديدا ينتهك حميمية المغاربة ، إذ يتعلق الأمر بتطبيق يحمل اسم “LCS” الذي يمكن من تحديد مكان المتصلين الحاملين للهواتف الذكية سواء المشغلة بنظام 3G أو GSM. ذات التطبيق الذي طورته الولايات المتحدة الأمريكية لا يستعمل في أمريكا إلا بالحصول على إذن قانوني.

“لوبي” الساعات الإضافية يرفع الأسعار بعد مطاردته في الشقق و”الكراجات” وفق ما ذكرته “المساء” وهي تنقل أن عددا من من أساتذة التعليم العمومي الذين تم منعهم من تقديم الدروس الخصوصية للتلاميذ بقرار من وزير التربية الوطنية والذي أسفر عن توقيف عدد منهم، أضحوا ينتقلون إلى منازل التلاميذ لتقديم دروس الدعم إذ يصل ثمنها إلى 700 درهم شهريا في بعض المدن.

ومع ذات الجريدة التي قالت إن أحمد الشامي لن يقود تجربة الحزب الجديد الذي سيتم الإعلان عنه في غضون الأسابيع القليلة القادمة إثر الإنسحاب من حزب الإتحاد الإشتراكي، إذ من المنتظر أن يعلن تيار “الإنفتاح والديمقراطية” يوم 21 فبراير الجاري عن تأسيس جزب يحمل اسم حزب “الإتحاد الإشتراكي الديمقراطي” بالدار البيضاء بعد إعلان الإستقالة عن حزب الإتحاد الإشتراكي.

ونشرت”الأخبار” أن الشبكة المغربية لحماية المال العام طالبت رئيس الحكومة بالكشف عن نتائج التحقيق في فضيحة ملعب الأمير مولاي عبد الله، موضحة أن الحكومة سبق لها أن أعلنت عن تشكيل لحنة تحقق في القضية بعدما أظهرت الإختلالات والغش التي كانت وراء غرق الملعب. في ذات السياق عبر محمد المسكاوي، رئيس الشبكة، عن استغرابه امتناع الحكومة عن نشر نتائج التحقيق ضمانا لتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتنفيذا للإتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب.

وضمن خبر آخر، أوردت اليومية ذاتها أن بنكيران يخاف من ملاحقة “العيالات” أمام الأمم المتحدة، إذ قرر مكتب لجنة الخارجية بمجلس النواب إدخال مشروع قانون رقم 125،12، يوافق بموجبه على البروتوكول الإختياري لاتفاقية القضاء عل جميع أشكال التمييز ضد المرأة الموافق عليه بنيويورك في 6 نونبر 1999 من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى ثلاجة القوانين المجمدة داخل البرلمان.. إذ حمل المهدي بنسعيد، رئيس لجنة الخارجية في تصريح لـ”الأخبار” المسؤولية إلى حكومة بنكيران، مؤكدا على أن الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون هي التي طلبت تأجيل برمجة هذا المشروع في اجتماعات اللجنة دون تقديم مبررات، بعدما كان مقررا قبل أسابيع.

وكتبت “الأخبار” أيضا أن عددا من سكان حي “أولاد حمان” وبعض مستعملي الطريق بشارع الحسن الأول بالسعيدية عبروا عن تذمرهم من استمرار الظلام بحيهم وأحياء مجاورة نتيجة انطفاء المصابيح الخاصة بالإنارة العمومية التي يتم تشغيلها باستعمال الطاقة الشمسية خاصة خلال فترة الغيوم أو تساقط الأمطار.

من جهتها أفادت”الصباح” أن وزارة الداخلية وضعت اللمسات الأخيرة على لائحة تعيينات جديدة في مناصب الكتاب العامين لبعض الولايات والعمالات التي ظلت شاغرة بعد التعينات الأخيرة التي طالت العديد منهم، الذين تمت ترقيتهم إلى منصب عامل. وأضافت الجريدة أن اللائحة جاهزة تنتظر موافقة رئيس الحكومة والإنتخابات فرضت استعجاليتها.

وأشارت ذات الجريدة إلى توسيع نفوذ بلدية دون علم وزارة الداخلية، إذ رخص رئيس بلدية بئر الجديد لمشاريع فوق تراب الجماعة القروية الغديرة، ملتهما أجزاء من تراب الجماعة القروية، وهو ما أثار استياء أعضاء المجلس القروي الغديرة، خصوصا أن الأجزاء التي شملها الضم تؤوي دوارين يعتبران خزانا للأصوات بسبب الكثافة السكانية، خاصة وأن موعد الانتخابات على الأبواب.

نختم جولتنا من “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن القضاء المغربي يعترف بتعدد الزوجات دون موافقة الزوجة الأولى اعتمادا على المرجعية الفقهية والمذهبية التي تضع شروط الإقرار بشرعية الزواج وتحدد أركانه.. وتردف الجريدة أن المعددين يعتمدون حيلة إثبات الزوجية بعد الإنجاب من الزوجة االثانية.

أعلام جبهة البوليساريو في مدرجات جمهور المنتخب الجزائري خلال تشجيعهم له في مباراته ضد منتخب كوت ديفوار برسم ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم 2015، بغينيا الاستوائية، أثارت استياء عدد من وراد الموقع الإجتماعي “فايسبوك”.. وتزيد “أخبار اليوم” أن هؤلاء صدموا من وجود تلك الرايات في مناسبة رياضية لا صلة لها بالعمل السياسي، معتبرين أن هذا الفعل له خلفيات تمس مشاعرهم الوطنية لكونه يمس قضية الصحراء المغربية.

‫تعليقات الزوار

22
  • العزوووووووف؟
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:14

    أخطار العزوف السياسي الممنهج خطير على الوطن
    التمييع السياسي أو الدعارة السياسية تؤدي الى الكفر بالمؤسسات
    نتيجة عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة
    بالله عليكم متى رأينا وزير أو مسؤول حكومي يحاكم محاكمة عادلة؟أو يعتذر على الأقل؟؟
    لا مشروع مجتمعي ولاسياسي ولارِية أو برنامج واضح المعالم
    فقــــــــــــــــط
    الدكاكين الانتخابية تتهافت على توزيع فتات الريع المخزني مقابل لعب دور بمسرحية هزلية تراجيدية ومؤلمة لمن همه مصير المواطن والوطن

  • med
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:25

    la nomination au poste de secretaire general d une region ou d une prefecture releve de la compétence exclusive du ministre de l interieur et le chef du gouvernement n as pas a ratifier ou a accepter leur nomination.

  • ERRIFI
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:33

    بكل صراحة يتركون رؤساء الجماعة والبلديات للنهب وسرقة مال الشعب لاعدالة ولاتنمية سوى اولاد عبد الواحد واحد هذا هو حال بلد اسمه المغرب .

  • benabdellah
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:35

    السلام
    الكوميدي بن كيران ضحك على المغاربة ولم يحقق المطالب الشعبية و هي كالتالي :
    *تطوير التعليم .
    *محاربة الأفكار المتشددة و أخوان المسلمون المجرمون.
    *تحسين القدرة الشرائية.
    *رفع وعي الشعب .
    *تخفيض أثمنة العقار و السكن.
    *و أهم طلب هو فشله في تخفيض البطالة.
    أذن هذه الحكومة فشلت في تحقيق مطالب الشعب

  • dalas
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:36

    وضمن خبر آخر، أوردت اليومية ذاتها أن بنكيران يخاف من ملاحقة "العيالات" أمام الأمم المتحدة،
    بالعكس هم من يخافون من برامج بنكيران لدعم المرأة لأنهم يسترزقون منها ويخافون أن ينقطع عنهم صنبور الدعم الذي يأتيهم من الخارج
    فأحزاب الأصالة و المعاصرة والإستقلال يعرقلون برنامج بنكيران لتقديم الدعم الشهري للنساء ويٱتي عملاء الصهيونية من منظمات حقوق الإنسان لليتظاهروا أمام المنظمات الدولية .
    فلو كانو صادقين في تطوير المرأة لخرجت تلك الأحزاب البئيسة و منظمات الدفاع عن المرأة لدعم إصلاحات بنكيران

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:51

    هادي هي اللي بغى يسرق العام طويل …

    أما ادا كنتو واثقين من تصويت السكان عليكم … راه تتمناو الإنتخابات تكون غدا … ماشي حتى سبتمبر

  • mahlail
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:56

    ﻻ يومن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه … لهذا الجزائر لم تتأهل… لم يخدوا العبرة من المانيا التي فازت بكأس العالم ﻻنها مكنتنا من مشاهدة جميع المباريات بالمجان وبدعائنا تمكنت من الفوز بالكأس

  • basta ya
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:57

    كل من طالب بالتاجيل هم اعداء الديمقراطية …المتاجرين بماساة المغاربة ….الشعب فقد الثقة ومن حقه …العزوف من حقنا كذلك ….لا نرى الا الصراع على المناصب والصفقات والاغلفة….اما مصلحة الشعب فهي في مهب الريح …

  • mina rkiza
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:02

    لا أعتقد أن المعارضة هيا السبب الوحيد في تأجيل الانتخابات لاننسي أن هناك عامل مهم وهو العزوف الشعبي علي التسجيل في اللوائح الانتخابية كما أنه هناك صراع علي من سيشرف علي الانتخابات والتعديل الحكومي المنتظر وهناك ضرفية دولية وإقليمية فالمعارصة ليست قوية بما فيه الكفاية لتظغط علي حكومة السيد بن كيران لتأجيل الانتخابات وشكرا

  • البيضاوي
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:09

    ما دام الأمر لا يتطلب لا حساب ولا محاسبة ولا من أين لك هذا ولا كيف جمعت المال أقترح أن تجرى الإنتخابات المحلية سنة 2015 والإنتخابات التشريعية سنة 2016 وتعاد الإنتخابات المحلية سنة 2017 والتشريعية سنة 2018 وهكذا سنة بسنة شريطة عدم السماح لمن ترشحوا سابقا معاودة الترشيح مرة أخرى وهكذا وبعد حولي 50 سنة إن شاء الله – ما غاديش يبقا عندنا الفقرلأن اللي دخل للجماعة أو للبرلمان غادي يجمع فلايسات ودير علاش إيولي وغادين انصبحو كلنا أغنياء –

  • محمد جمالي
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:13

    الانتخابات تفرز تجار السياسة ونفعيين واصحاب المصالح الشخصية المحضة والواقع يوضح ذلك بالملموس وعلى سبيل المثال نائب رئيس بلدية وجدة ينتمي لنفس حزب الرئيس له ثلاث ولايات بالمجلس ويتزعم الان الانتخابات المقبلة وهمه الوحيد هو التوقيع وما يدر عليه من اموال كل يوم ولحظة كما يشتغل معه سماسرة بمقاهي بل اكثر مت ذلك شوهد هذه الايام وهو يفرغ مواد غدائية بمزل اخته جلبها من المسبح البلدي كانت مخصص للمعوزين والمحتاجين كما سلم لصديقته دكان خاص بالمبادرة الوطنية اما رخص السكن والمشاريع الكبرى فحدث ولا حرج
    كل هذه امثلة جد صغيرة واذا فتح تحقيق فان الجبل شامخ (( الانتخابات وكالة تجارية))

  • ولد حلالة
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:37

    المعارضة ترفض تحتج تسب تتعارك تقذف باعراض الناس اا وتنجح اا في تاجيل كل ما هو خير لهذا البلد الامين يا له من نجاح عظيم

  • عبد الرفيع شفيق
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:49

    لا تحريم لما شرعه الله
    ليث المراة هي من تطالب بتعدد الزوجات لانها بمطلبها هذا سوف تساهم في حفظ كرامة بنات جنسها و تحد من الدعارة و تقلل من العنوسة خاصة ان كانت موضفة او من كانت ميسورة او من زوجها قادر ماديا .

  • صرخة الشعب
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 00:00

    الجزائر غير واضحة في موقفها اتجاه الصحراء المغربية فلا تستغرب انها هي من سخرت اولايك من يحملون أعلام الجمهورية المزعومة البوليساريو و الحكام الجزائريين معروفون بسخايهم على المغرور بهم بحقدهم الدفين على المغرب. وخصوصا لما المغرب تنازل على تنظيم بطولة افريقيا

  • bakkali
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 00:02

    السلام
    المشكل مع بن زيدان هو أن عقل السيد بن كيران يعيش مع أحداث القرن السابع الهجري و أن جسده يعيش في القرن واحد العشرين .
    يا بن زيدان أستعد لصدمة الأنتخابات القادمة لأن بعد
    الأنتخاباث عقلك الصغير و المتأخون سيدرك أنه يتواجد في القرن الواحد و العشرين .

  • ابو زياد
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 00:05

    اذا كان المجلس الاعلى للحسابات هو من يدقق في صرف الميزانيات،فلماذا لا يعهد للقضاة بصرف وتدبير ميزانيات الجماعات الحضرية والقروية وبهذا الشكل سوف نرى من سيترشح للانتخابات!!!؟

  • شنتيف الجندي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 00:37

    الشعب المغربي يريد من ممتليه فى الجماعات وقبة البرلمان ان يطرجموا خطاباتهم وشعاراتهم على ارض الواقع وان يحاربوا الفساد والمفسدين الموجود بالجملة في جل مؤسسات الدولة . وان يتحملوا مسؤليتهم اتجاها من عبد لهم الطربق لضمان مقاعدهم. لان المسرحيات المنقولة مباشرة من قبة البرلمان اصبحت جد مملة وعديمة المصدقية.

  • ملا
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 00:43

    حكومة النفاق و الكدب والاستخفاف بحقوق المواطنة والاستهتار بالمطالب استغلوا الربيع العربي لو ان حزبا اسلاميا ما او جماعة اسلامية ما مرت في هده الظروف لكان لها نفس الحصيلة السياسية الريعية و توسيع للوعاء التنظيمي لان الشعب المغربي يشتاق للاسلام السياسي وما يميز الحزب الحاكم هو الالتفاف على حاجيات الفقراء الدين قطعت ظهورهم بسرقة اموالهم من جيوبهم بالزيادات وضخها في صناديق الطبقة الفاخرة و من بينهم اصحاب الريع السياسي البرلمانيون الوزراء وبعض المدراء اما الفساد الجماعي فمرده الى غياب تبسيط المساطير الادارية المشجع على اخطبوط الرشوة الملعونة وعدم نشر ثقافة المساءلة و التسئيل

  • ougra mohamed
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 08:29

    تاسفنا كثيرا ﻻقصاء اشقاءنا الخضر الجزائر ضدا كوت ديفوار خﻻل مباراة السينغال كان جمهور من المغرب يشجعون الجزائر فراى الجميع العلمين المغربي والجزائري جنبا اﻻ جنب يشجعون منخب الجزائر اﻻ ان امام ساحل العاج جمهور الجزائر يحملون علم المرتزقة
    يا لها من مفارقة دائما الجزائر تخدل الشعب المغربي كما يقول المثل المغربي:نصب الماء في الرمل.

  • mustapha
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 10:18

    لا نريد التأجيل سيروا بحالكم نأمل في الجديد كل مرا انتم تأجلون عجباك الجلسة لا التأجيل شعار اليوم سيرو بحالكم

  • Alaoui
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:23

    السلام
    الفرق بين بن كيران و محمد مرسي .
    محمد مرسي يظهر بصراحة عنفه الأخواني الأرهابي .
    أما الماكر بن كيران فهو يتوافق مع متطلبات المخزن و
    الملك لأن هاذان الأخيران يمتازان بالقوة بحيث أنه ينافق المخزن و الملك.
    و لكن مقابل هذا التوافق فأن حزب اللحية pjd يفرغ مكره على الشعب عن طريق التلاعب بالقدرة الشرائية و و تخفيض سرعة تطوير التعليم أو عدم تطويره .
    و الهدف من أستراتيجية بن زيدان هو التمتع بأمتيازات الوظيفة العمومية وكبح تطور البلاد بقوته الناعمة المرتكزة على الكذب .
    أذن هذا هو الفرق بين الأرهابي محمد مرسي و الماكر
    بن زيدان .

  • youri
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:51

    سبق للحكومة في شخص وزير الداخلية ان صرح بالبرلمان ان الانتخابات ستجري في موعدعا والان نرى ونسمع عن التاجيل هذا استهتار بالشعب والقانون والدستور مهما كانت الظروف يجب اجراء الانتخابات في موعدها المحدد قبل رمضان يمكن اجراء الانتخابات لكونها ستوقف الكثير من الشوائب والفساد الانتخابي حيث سيستغل عدد من المفدسين تاجيل الانتخابات لشراء الذمم برمضان والاعياد الدينية من عيد الفطر الى عيد الاضحى قطع الطريق اجراء الانتخابات في موعدها

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس