24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. مجيد حمدوشي .. مغربي بين "قسَم أبقراط" والعمل الجمعوي بألمانيا (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إعلاميون يشكّكون في فيديو حرق "الكساسبة"

إعلاميون يشكّكون في فيديو حرق "الكساسبة"

إعلاميون يشكّكون في فيديو حرق "الكساسبة"

شكّك عدد من المهتمين بالإعلام في الفيديو الذي عمّمه تنظيم "الدولة الإسلامية"، والذي يُظهر حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حياً، فقد وصفه المخرج المصري أحمد عبد الحميد بالفيديو المفبرك، داعياً المواطنين إلى "الاستمتاع بمشاهدة مشهد سينمائي صنعه أصحابه بشكل سيء".

وتحدث المخرج المذكور لموقع "الوطن" أن تنظيم "داعش" صوّر الفيديو باستخدام خمس كاميرات، وأن من ظهر فيه باعتباره "معاذ الكساسبة" ليس سوى ممثل فشل في لعب دوره، باعتبار "أدائه المفتع"ل داخل القفص، مضيفاً أن "داعش" استخدم في الفيديو القناع الذي يحمي الممثل من الحرق.

كما أشار شاكر الجوهري، رئيس جمعية الصحافة الإلكترونية بالأردن، في تصريحاته لإحدى القنوات المصرية، إلى أن الفيديو مفبرك، دليله على ذلك، وجود زاوية في القفص لا تصلها النيران ومع ذلك لم يتحرّك إليها الشخص، فضلاً عن غياب ملامح الفزع على وجهه، متحدثاً عن أن الغرض من هذا الفيديو "المرّكب" يبقى هو إثارة فزع الأردنيين.

كما شكّك في محتوى الفيديو الإعلامي المصري بقناة أون تيفي، رامي رضوان، الذي قال إن جلّ فيديوهات تنظيم "داعش " مفبركة، وأن التدقيق في تفاصيل الفيديو الأخير المصوّر بتقنية عالية يؤكد كلامه.

وكانت وسائل إعلام عالمية قد شكّكت في مقاطع الفيديو التي تنشرها "الدولة الإسلامية" والتي تُظهر إعدامها بالذبح لمجموعة من الرهائن، غير أن هذا التشكيك لم يصل حد تأكيدات قاطعة على فبكرة هذه المقاطع، وذلك فضلاً عن تأكيدات بعض حكومات ضحايا التنظيم صحة ما يراه العالم من إعدامات بشعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - youssef الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:36
يعني أنا اللي ما دخل لراسي هو التصوير الهوليودي عند داعش إحترافية ودقة لا نراها حتی في أضخم البرامج يعني من أين لهم هذا و هذه الإحترافية كلها و ضف إلا ذلك الأسلحة ووو.. من أين لهم هذا والله حتی لحماق بعينيه
2 - youssef الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:36
يعني أنا اللي ما دخل لراسي هو التصوير الهوليودي عند داعش إحترافية ودقة لا نراها حتی في أضخم البرامج يعني من أين لهم هذا و هذه الإحترافية كلها و ضف إلا ذلك الأسلحة ووو.. من أين لهم هذا والله حتی لحماق بعينيه
3 - اسماعيل الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:37
ارحموا عقولنا...وماذا عن عشرات المقاطع التي تظهر المئات من عمليات الذبح والقتل ؟؟
4 - خااالد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:42
اتمنى من كل قلبي ان يكون مفبركا
ملحوظة
لم اشاهد المقطع و لا اي مقطع من قبل لا لداعش و لا للقاعدة و لا اي عصابة اجرامية متلهما
ملحوضة تانية
عندما ندبح خروفين في عيد الاضحى نخبا التاني فلا يرى صديقه يدبح و قيل لنا ان الرسول امر بهدا ، هدا هو دينيي و ليس دين داعش و ما جاورها
5 - المهدي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:44
نتمنى ان يكون هذا التشكيك صائبا ولو من باب ترك فجوة للأمل لوالدي الشاب الكساسبة ، داعش منظمة شيطانية كما وصفوها لا تتورع عن ارتكاب أشد الفظائع التي لا تخطر على بال إنسان سوي ، لكن دعونا نتمنى ان يكون الفيديو مفبركا ، والا يشاهده والدا الطيار الشاب ، المنظر صادم وفاق كل بشاعة ، فيكف بمن يرى فلذة كبده ؟ ألا يتمنى لو فداه بنفسه وأحرق مكانه ؟ هذا تنظيم للسيكوباتيين المرضى ونبتة شيطانية لا خلاص منها سوى بالإبادة الشاملة واجتثاث من يؤيدها ويتعاطف معها أينما كان فوق هذا الكوكب ..
6 - غفران الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:55
أتمنى من الله أن يكون الفيديو مفبركا والله كأم فأنا أتألم لألم والدة هذا الطيار فقد رأيتها قبل أيام في احدى القنوات وهي تستعطف هؤلاء القوم الذين لا أعرف أنا شخصيا بأي دين يدينون بأن يحسنوا معاملة ابنها وألا يؤذوه
وحتى اذا قتلوه بهذه الطريقة الوحشية فأتمنى الا تعرف الطريقة التي قتل بها ابنها قال الحبيب عليه السلام "اذا قتلتم فأحسنوا القتل" الاسلام يحرم حرق وتعديب الحيوانات فمابالك بالانسان لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ارزق والدته الصبر والرضا
7 - fouad rou الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:00
لقد فهمن من هم الدين يحربون الدين باسم الدين و هم معروفون في هذه الحديت لم يعلم ان هناك نص ان الله هو الوحيد الدي يعدب بي النار و اللعب مفهم شكرا علي الاغلاط كي نفهم
8 - احمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:16
بغض النظر عن صحة الفيديو من عدمها فالايديولوجيا التي يستند عليها التنظيم الارهابي تبيح مثل هذه البشاعات وأكثر...كتاب "ادارة التوحش"الذي أصدره أحد أكبر منظري السلفية الجهادية مليء بمثل هذه التوجيهات بقصد بث الرعب والرهبة في نفوس الطرف الاخر.
9 - الحرق في مصر كان بالمباشر الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:26
المهم ان حرق الاف البشر في مصر في ميداني رابعة و النهضة كان بالمباشر و كدا في عربية الترحيلات على يد نظام الاجرام في مصر و لم نسمع ادانات من هده الدول التي تدرف دموع التماسيح على مسرحية حرق شخص واحد كما دهبت تحليلات اغلب المختصين ,بل الانكى سارعت الكثير من الدول الى تهنئة الانقلابي السيسي على سرقة السلطة و قتل الاف البشر رميا بالرصاص وحرقا في مشاهد تقشعرلها حتى ابدان الحيوانات.
داعش صناعة مخابراتية و كل مانراه مسرحية
10 - غريب الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:27
اذا لاحظتم في الفيديو الكساسبة عندما يكون يتحدث فهو يرتدي فقط القميص البرتقالي و ليس هناك ستهطه شيء ؛لكن وقت مشهد الحرق نراه يرتدي قميصا حشنا ازرق تحت القميص لابرتقالي حتى انه اظهره أسمن
11 - RACHID الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:39
المشككون انما يدافعون على داعش.

"دليله على ذلك، وجود زاوية في القفص لا تصلها النيران ومع ذلك لم يتحرّك إليها الشخص"

لو كنتَ محل الضحية لا قدر الله كيف ستعرف ان الزاوية خالية من النيران وهي مشتعلة حتى في عينيك. وحتى لو تحركت صوبها فالنيران تشتعل فيك وسترحل معك.

ان يكون الفيديو مفبرك ممكن لكن الادلة اعلاه ضعيفة جدا. زد على ذلك ان فعل داعش لافعال شنيعة غاية في السهولة ولا تملك حسا انسانيا يكفي لمنعها من ذلك.
12 - maroc الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:40
حرق الشهيد الطيار الاردني البطل معاذ الكساسبه. رحمة الله تغشاه . . كانت رساله من داعش واعوانه رساله لكل عربي مسلم . مضمونها نحن لسنا مسلمين ولا تصلنا ب الاسلام اي صله وقرابه . فاستفيقو يامسلمين من سباتكم العميق .
13 - غير دايز الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:40
كأكاديمي ومتتبع لظاهرة داعش منذ ظهورها دعوني أقول شيئا:

1- لا يقولون لشخص بأنه سيعدم، بل يأتون به اليوم وغدا لتنفيذ الإعدام ويتراجعون، حتى يعتاد الشخص ويظن أن الأمر حرب نفسية، ويصبح مطيعا وينفذ أوامر منفذي الحكم بتلقائية، حتى يعدم على فجأة.

2- استخدام التنظيم لكامرات التصوير الحديثة ليس بجديد بل هي ظاهرة مرافقة للتنظيم ويعهد بالتصوير لتقنيين متخصصين ولشبه شركان متخصصة ومجهزة وليس لهواة.

3- التصوير السينمائي الهوليودي مقصود ومدروس كذلك، فهم لا يعدمون من أجل الإعدام فقط. بل يعدمون من أجل إرسال رسالة مزدوجة: بث الرعب في قلوب الأعداءـ إشفاء غليل الأنصار. وكل ما كان الإعدام سينمائي كل ما كان للرسالة وقع أكبر

5- قرار فبركة إعدام واستعماله كخدعة وحيلة لتضليل الرأي العام لا يتناسب مع أسلوب داعش التنفيذي المباشر الذي تفرضه مركزية القرار داخل المنظمة الذي تفرضه بدوره ضرورة السرعة في اتخاذ قرارات بالنظر للوضع غير المستقر. التضليل و الإيهام تقوم به حكومات ومنظمات مستقرة نسبيا.

6- داعش أعدمت وتعدم العديد من أسرى النظام السوري والفصائل الأخرى بطرق مماثلة بتصوير ذي جودة عالية وتم اثبات ذلك.
14 - hero hero الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:48
على المغرب ان ينسحب من التحالف .. ليس خوفا منهم ولكن ديما حنا خايشين راسنا ف شي حاجة بعيدة علينا .. ماشي لي دارت امريكا وفرنسا نديروه تاحنا .. حان وقت استقلاليات القرارت وليس الرضخ لسياسة الاخرين .. ماتعرف هاد التنظيم يكون مخدوم باقي التنضيمات التي سبقتها .. كيقدو الغرض انداك تاتي نهايتهم+ العالم عاد فاق من الغيبة بحال هادشي لي وقع لمعاد الله يرحمو كان ديما كايوقع في سوريا للاطفال والمدنيين ان لم اكثر بشاعة
15 - أحمد ونن .. الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:57
صحيح الشريط مبرك بدليل عدم احتراق الراس ،وسرعة التهاب النار لبعض الزوايا دون الاخرى ..تحركات معاذ عادية ولو كان هو بالفعل لانتحر قبل ان تصل اليه النيران ،خاصة وانه داخل قفص بامكانه ان يصدم راسه مع القفص او اطلاق النار عليه بحكم جنديته ..وباعتبار انه لم يقاوم كثيرا مع النيران..واثناء عملية التحرك داخل القفص بامكانه ان يفعل اشياء اخرى ..
اضافة الى ان اعدام معاد تم قبل هذه الفترة ،وهذا هو سبب مطالبة داعش بالرهينة الياباني ،والحاح الاردن التي على علم بوقت اعدامه بإظهار معاذ حيا اولا..كما علامة الضرب التي تبدو عليه عائدة للحطات الاولى من القبض عليه..
وامام فوات الاوان امام داعش لتنفيد حكم الاعدام على معاذ اضطرت فبركة هذا الشريط ...لانها تعلم ان لا امل فيها في الرشاوي وهو مطلب جاء متاخرا..
16 - المعروفي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:01
من المستفيد وراء فبركة الفيديوهات ؟؟ المنطق و الدس لا غبار عليه من يريد تشويه صورة الإسلام و من برأيكم يريد تشويه صورة الإسلام ؟؟ بالتأكيد أعداءه هناك الأعداء التقليديين وهم من غير المسلمين و هناك من يدعي الإسلام يقينا مع جهل او نفاقا وهؤلاء أخطر على الإسلام من غيرهم .
17 - Essaid Daoud الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:03
Je suis loin d'être un connaisseur , mais je doute je partage l'avis l'expert , car ces criminels sont des r sont des roublards et bien assistés par ceux qui tirent les ficelles .
18 - غيور على البلد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:09
السلام عليكم، ربما الحكومة الأردنية متورط بشكل ما..لأغراض في نفس يعقوب.قد تتمثل في تبرير زيادة توغلها و مجموعة من الدول الأخرى التي تخشى رد فعل المجتمع العربي و الدولي..و الله أعلم
19 - مسلمة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:13
هذه المجموعة تسيئ للإسلام؛ كي لا تذكر كلمة إسلام مقرونة بالإجرام أرجوا من الجميع بما في ذلك لإعلام للتعريف عن هؤلاء لمجرمون أن لا يقولوا "دولة الإسلام.." بل دولة الإرهاب.
20 - العرندس الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:15
التنظيم كله مفبرك فما بالك بفيديواته
21 - driss الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:25
انا اشك غي هذه الفيديوهات دائما نلاحظ ان الشخص المراد دبحه لا الاحظ عليه ملامح الفزع جالس قرب الداعشي و هادئ
22 - ملحد مخزز الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:39
أولائك الإعلاميين من فرط فبركتهم للأخبار يعتقدون أن الكل يفبرك! داعش لا تحتاج للفبركة في مثل هاته الحالات .الذي أود الإشارة له هو أن الطيار تم إعدامه بعد حوالي 10 أيام بعد اعتقاله لأن الكدمة التي كانت في عينه لم تكن قد شفيت بعد كما يظهر في الفيديو
23 - ابن الأمين الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:40
والله مضحك أمر هؤلاء الخبراء الذين أصبحوا مهزلة للقراء. فنأخذ هذا الذي يقول ان الفيديو مبرك بدعوى أن الضحية لم يهرب الى الزاوية الأقل احتراقا. ياغبي : الضحية مبلل بمادة حارقة وهو الذي جعل النار أكثر كثافة حيث ينتقل ولو هرب الى الزاوية التي تتكلم عنها لكانت هي المكان الأشد اشتعالا. أقوى ابنيران هي التي اشتعلت في ملابسه . فخبرتكم في الموضوع تشبه خبرة ضيوف خبراء الارهاب الذين يعرفون كل شئ ما عدا قراءة الاحداث واستشراق المستقبل. لو كان هناك خبراء في العالم الاسلامي لدفنت هذه الحركات الارهابية في مهدها ولا تصل الى متوسى تواجه فيه قوى عالمية ولا تزداد الا انتشارا. خبرائنا لايهجلون من انفسهم يحللون ويناقشون لكن كم منهم تنبأ بداعش وجرائمها؟ يلتقطون كلام خبراء الغرب في مكاتبهم في اوربا وأمريكا ويعيدون هضمه دون أي تفسير ميداني أو علمي. يعلم الله من سيأتي بعد داعش
24 - مغربي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:42
ما بقينا عارفين الصح من الكذوب في هذا العالم المليء بالأكاذيب و المؤامرات و المصالح المتضاربة.
25 - لنقترح افكار لمواجهة داعش الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:07
لمادا نكتفي كشعوب بالتعقيب على داعش. لمادا ﻻ نروج لافكار مهما كانت تبدو حمقاء احيانا فقد تحمل معها فكره او فكرتين مهمتين و استراتيجيتين قد تساهمان في القضاء على داعش و خنقها وكتم انفاسها ..... فمثﻻ لمادا نروج لفيديوهاتها و نعطيها فرصه للتباهي بهمجيتها....... فان لم تؤثر عليك انت ﻻن لك شخصيتك و قناعاتك و من الصعب التاثير عليك و لو باسم الدين ﻻكتساب شرعيه..... فهناك ناس عده ليس لهم مثل حظك تد نال منهم الجهل او الشعور بالتهميش او حاجتهم لرساله يؤدونها في هده الحياة ليكتسبو صفة ايضا..... منهنا: فكره 1: عزل سوريا و العراق عن تغطية الانترنت لدواعي امنيه......فهم بدلك تقطع اتصالهم عن بقية العالم و تخفض او تبطء من تاثيرهم على الناس الى ان تنال منهم قوات التحالف . ما فكرتك انت؟
26 - hakim الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:15
ومادا عن الآلاف الأبرياء الدين قضوا في القصف الصليبي المتحالف مع حتالة العرب وما يسمى بـالمسلمبن المنضويين تحته الخائفين علا كراسيهم النتنة من مشروع الأمة الموعود بالخلافة الراشدية المتوجسين من أي حركة تنويرية وبعتية يكون هدفها الإقلاع بالأمة وبعتها من سباتها الدي طال أكتر من الازم
27 - هشام الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:31
مرة أخرى غدي نشروا فيديو كليب Sw....غدين خشيو مختطف في مكينة ديال كفتة كبيرة. العرب الوجه القاصح. لمادا لايتبادلون المختطفين مع الأسرى في الدول العربية وفي كوينتناموا. ......كن ما مقطعوش رؤوس واعدامات تبادلو الأسرى سوف يتعاطف معهم المسلمين. ولكن هذه الطريقة لتشويه الإسلام.وطريق إلى الاقتتال بين العرب. فلم من إخراج إسرائيل وأمريكا وضيوف الشرف وحكماء الدول العربية
28 - سامح حراز الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:35
وقال المخرج أحمد عبدالحميد، إن الفيديو الذي نشره تنظيم داعش وادعى فيه أنه لإعدام الطيار الأردني، هو فيديو مفبرك، داعيًا المواطنين إلى الاستمتاع بمشاهدة مشهد سينمائي تم صنعه بشكل سئ.

وأضاف عبدالحميد لـ"الوطن" أن الفيديو تم تصويره بواسطة خمس كاميرات، وأن الشخص الذي ظهر داخل القفص وهو يحترق هو مجرد كومبارس فشل في أداء الدور المطلوب منه، حيث أن رد فعله وهو محترق غير طبيعي أو تلقائي، ومفتعل.

وأوضح عبدالحميد أن التنظيم استخدم الماسك الذي يتم استخدامه في الأعمال السينمائية، لحماية الممثل من الحرق، مشيرًا أن ذلك كان واضحًا عندما لم يظهر سوى عين الممثل في الفيديو، معتبرًا أن هذا المشهد لا يصعب على أي متخصص في هذا المجال اكتشاف أنه غير حقيقي ومجرد مشهد سينمائي لم يتم صنعه باحترافية.
29 - مبارك الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:37
اتمنى ان يكون مفبركاً وان يكون حياً والرجوع الى اهله آمين
30 - متبرك الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:39
الشخص داخل القفص كان في هدوء و هو يري النار تأتي اليه و لما وصلت كانت حركاته كأنها طبيعية ،و لما اشتدت النار كان عليه ان يسقط علي راسه لان النار ستجعله في غيبوبة و اختناق و لكن انحني الي الإمام ووضع راسه علي القفص و قد تفحم بسرعة كل هذا الوعي ،، و كانه يمثل ،،لا صراخ،،،ًثم كيف لمن يدعي الإسلام ان يعذب بالحرق و هو يعلم ان لا يحرق بالنار الا صاحب النار،،،من معتقدات الدين الأساسية،، مؤامرات لا يعرف من وراءها حقاً
31 - حرق الاف البشر الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:43
المهم ان حرق الاف البشر في مصر في ميداني رابعة و النهضة كان بالمباشر و كدا في عربية الترحيلات على يد نظام الاجرام في مصر و لم نسمع ادانات من هده الدول التي تدرف دموع التماسيح على مسرحية حرق شخص واحد كما دهبت تحليلات اغلب المختصين ,بل الانكى سارعت الكثير من الدول الى تهنئة الانقلابي السيسي على سرقة السلطة و قتل الاف البشر رميا بالرصاص وحرقا في مشاهد تقشعرلها حتى ابدان الحيوانات.
داعش صناعة مخابراتية و كل مانراه مسرحية
32 - متساءلة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:18
اذن من اين لك هدا التقدم و التطور يا داعش ؟ تعجبت من الدول المحالفة التي قامت بمحاصرة القدافي بسرعة الصاروخ و هزيمته....... بينما الداعشيين لم يستطيعون الی يومنا هدا من قتل زعيمهم او قاءدهم او ما يسمی اميرهم ....... حقا لم افهم
و ان كان هدا الدي شهدناه فيلما خياليا فمن اينولهم كل هاته الاجهزة المتطورة و مادا عن فيلم باريس هل لهما علاقة ايضا بما يجري و يتداول من افلام القتل و تلصيقها للاسلام ؟؟؟ هل من ذكي يشرح لنا مانراه الان من افلام الرعب
المرجو النشر لاني كغيري اريد ان افهم وشكرا
33 - Mounir الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:18
السبب في عدم ظهور تعبير الفزع تعود ربما ان الكساسبة كان مخدرا، اعطوه مهلوسات او مخدرات، لا يعرف من هو، اين يوجد، ما يحدث له. لكن، لاننسى ابدا ان السيسي حرق الاف المصريين في رابعة، اسرائيل حرقت الاف الفلسطينين، فرنسا حرقت ملايين الجزائريين، امريكا حرقت الاف اليابانيين ولفيتناميين والعراقيين، اسبانيا حرقت الاف الريفيين..و و و و
34 - عبدالله Le maghrebin الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:19
لا نستغرب أن يكون الفيديو مفبركا ,ليس هو الأول و لا الأخير حيث نجدأن كل الأحداث الدرامية التي تقع سواءا في اوربا أو في أمريكا ,والتي توضع سيناريوهاتها من طرف جهابدة التضليل الأعلامي ,يراد منها تغيير التاريخ و التمهيد لتطبيق مخططات جهنمية تمكنهم من التحكم أضافتا الى اقتصاد العالم , على عقول و عواطف الشعوب.انهم يتوفرون على مراكز بحوث جد متطورة تعنى بدراسة سلوكيات الشعوب و ابتكار أساليب جد معقدة لترسيخ الأفكار و حتى القناعات التي تخدم مصالحهم .
فمن له هواية الفانتاستيك و و الماورائيات , أدعوه الى البحث عن حقيقة ما وقع من أحداث عبر العالم خلال العقدين السابقين و ما صاحب هذه الأحداث من تغير في السلوكيات و المفاهيم لدى الضمير الجمعي العالمي ,ابتداءا من العراق ووصولا الى شارلي ابدو مرورا بأحداث لندن و مدريد و لكم فيما بينهما من ألغاز.
وللحديث بقية
35 - رشيد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:25
السؤال مطروح .. اشنو اتربح داعش من هذه الفبركة وعلاش اصلا غادي ديرها انا اظن ان الفيديو صحيح لانه ليس هناك داعي للفبركة
36 - عاقل الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:27
إن محاربة التطرف يبدأ من مدارسنا وبرامجنا التلفزيونية ومعابدنا. فحين تعلم شخص ما بأن هناك لونا واحدا في العالم ومن حقه أن يدافع حتى الموت عن هذا اللون ضد كل الألوان فإننا نخلق وحشا مفترسا نربيه على كراهية كل الألوان وبالتالي ممارسة أنواع التعذيب والوحشية ضدها. وذلك كله لأنه على حق والعالم على باطل. إن ما يلزمنا فعله إن كنا نريد أن نحارب الإرهاب ليس إستعمال طائرات ودبابات بل فكر متنوع يقبل التنوع ويؤمن بوجود الآخر المختلف في عالم أصبح قرية صغيرة. مسؤوليتنا جميعا هو التشجيع على المحبة وقبول الآخر عوض زرع روح الكراهية والحقد والإنتقام. هذا ما نحتاجه وكلنا مسؤولون بممارساتنا وأفكارنا وأقوالنا, فما نزرعه لابد أن نحصده إن كان عاجلا أو آجلا,
37 - رقعة الشطرنج الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:37
عند مشاهدة هته الجماعة الارهابية يتبادر الى ذهني بيادق رقعة الشطرنج

لك حرية تحريكهم .... و الفاهم يفهم
38 - azar الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:46
داعش بقاياانظمةخسرت سيطرتها على شعوبها استعانت بالمرتزقين واصحاب النزوات المتلهفون للانتقام باستعمال اسلحة تصلها بسهولةغريبة استغلت الدين لاسترعاء انتباه المجتمع الدولي ملبية لمطالب خارجية مجانيا وتحقيقا لهدفهم الاسمى خلق جوا من الفوضى العارمة والمعقدة يحتار فيها الحليم ويفقد العاقل فيه صوابه ...وتتم الفاجعة!!
39 - yuosef الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:51
السؤال لاهل الكساسبة هل كان قلبك يتقطع على اولئك الابرياء المدنيين الذين ماتو بطيارة الكساسبة. ولكن انا مسلم وحسابه عند الله
40 - ربما خدروه قبل ان يحرقوه الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:16
ربما. رافة منهم. او سادية لاطاة اﻻستمتاع . ان يكونو خدروه قبا حرقه
41 - جمال الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:18
لا اريد ان اكثر في الكلام كل يدعي البكاء على هذا الشخص و الكل يندد تمنيت لو كان هذا البكاء و هذا التنديد على الذين حرقو في مصر و قتلو علي يد السيسي و اعوانه و على الذين قتلو في غزة و بعد هذا وذاك تذرفون الدموع با لله عليكم ماذا لو كان شخص الذي احرق ابن ملك الاردن هل كانو ينتظرون كل هذا الوقت حتى يحرق و الله لا كانو اقامو الدنيا و لم يقعدوها فلا تلومو داعش و لومو ملوككم و امرؤكم و حكامكم
42 - عمر العسري الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:20
ليرحمك الله .اما عن طريقة القتل فلا تجوز شرعا لانه لا يعذب بالنار الا الله عز وجل.فطريقة القتل الوحشية تدل علي ان داعش في قمة ضعفها وبداية جر اديال الهزيمة بدات .
43 - محمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:33
كنت كنظن بأن الإخوان المسلمين السلميين و المعتدلين على حق ولاكن كلهم عدمو و سجنو و أحرقو في رابعة لاكن ما بقايتش فاهم واش أحسن تكون إخواني يقتلوك و يعدموك و يحرقوك أو تكون أنت من الدولة الإسلامية تقتل و تعدم و تحرق الكل سوى سيا اللهم غالب ولا مغلوب
44 - عنصر فعال الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:48
كل المعطيات تبعث على ان داعش هو جهاز منظم. اخد ما يكفيه من الوقت للتجهيزات و التدريبات البدنيه.... و التسلح.....و التنظيم اللوجستيكي و المعلوماتي...... و تنظيم هياكله داخليا و خارجيا....... و ايجاد عمﻻء في دول عده.... وووووووووووو.... اﻻ يبعث كل هدا على التفكير ان داعش ولد في جو من الاريحيه.... اي ان جهاز شرعي كان يحميه و يحتضنه و يدعمه..... و يخفيه عن الانظار.....في انتظار ساعة الصفر......و قد اتت ساعة الصفر... اﻻ وهي... الثورة السوريه و صمودها امام اﻻسد و تخلي الجول عنه........ من زاوية اخرى نرى ان اساليب عناصر داعش في الاصطياد و التعديب و القتل و التنكيل... ﻻ تختلف عن اساليب عناصر اﻻسد في فيلقه الدي يسمى و يعرف ب "كﻻب الاسد".... و هو فيلق تابع مباشرة للاسد عرف بوحشية عناصره و عتيانهم ... حتى انهم عرفو باكل لحم البشر نيئا..... من الزاويتين اللتين تناولناهما الا نستطيع الوصول الى خﻻصه : قد تكون داعش هي""كﻻب اﻻسد""
45 - sami الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:01
معاذ_الكساسبة الذي كان يقصف المدنيين بالقنابل هو إرهاب
نعم أنا ضد القتل حرقاً ولكن أين المتباكون الآن على معاذ الكساسبة :
من حرق اطفال غزة في عملية الرصاص المسكوب بالفوسفور الابيض من الطائرات الصهيونية !!!!
اين كانوا من حرق مسلمي بورما احياء !!!
اين كانوا من حرق مسلمي افريقيا الوسطى وذبحهم في الشوارع ؟؟!!
اين كانوا من حرق قرى المسلمين في تنزانيا على يد الارهابي جوليوس نيريري الذي استقبله المقبور عبد الناصر حبيب المجاري ؟!
اين كانوا من حرق اطفال سوريا يوميا بالبراميل المتفجرة ؟؟!!
اين كانوا من جرائم حرق اطفال العراق يوميا اثناء الحرب على العراق ؟؟!!
اين كانوا من حرق معتصمي رابعة بالمسجد والمستشفى الميداني ؟؟!!
اين كانوا من حرق الجثث في النهضة ؟؟!!
اين كانوا من حرق 37 نفس في عربة الترحيلات ؟؟!!
اين هؤلاء من كل تلك الجرائم ؟؟!!
وقائمة الجرائم طويلة )النفاق!!النفاق
انتم الآن خارجون عن الانسانية .. قبحكم الله
46 - الهاشمي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:06
أظن كذلك أن الفيديو مفبرك، إما أنهم قاموا بغسل دماغ الطيار و إستمالته لصالح التنظيم فكان ولابد من توهيم النظام اﻷردني بوفاته، ﻷن و بكل بساطة طيار f16 لما لا يستفيد التنظيم من خبراته العسكرية في مجال الطيران.
47 - Wboch الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:44
الذين يديرون هذه الحرب القذرة جردوا العقل الإنساني من محتواه فأصبح يتقبل كل شيء عن ما يسمى داعش ، لعبة قذرة موجهة خصوصا نحو بعض القوى الاسلامية في المنطقة فمن تغيير النظام في سوريا الى زرع داعش في الشرق الاوسط الى تحالف دولي لن يتوقف حتى يحشدون أساطيلهم لمواجهة ايران هذه المواجهة لن تتوقف فقط في المنطقة بل ستمتد حتى المحيط الأطلسي كفى ضحكا على الذقون سوف يستفيق العرب على ضربات لاتبقي منهم شيء
48 - wahibmawhob الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:50
المحللون ليسوا أقل خطرا من داعش؛ﻷنهم يشغلون الرأي العام باﻷوهام.الشخص الذي داخل القفص مبلل بسائل مثير للنار ؛عدم الفزع قد يكون ناتج عن مخدر؛مكوثه في زاوية دون أخرى ﻷن النار تحجب الرؤية؛ومهمايكن فكل غيور على هذه اﻷمة يحترق كل من هول هذا الواقع اﻷليم الذي صرنا عليه ....... 
49 - المغربية الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:58
معرفتش علاش تتساميوهم ''الدولة الاسلامية'' مع انهم مكينتسبوش للاسلام مكتربطهم تاشي صلة بيه هادوك ''الدولة الارهابية'' لان الاسلام بزاف عليهم الاسلام
50 - lou bna الأربعاء 04 فبراير 2015 - 23:11
il suffit de bien regarder la video pour savoir que malheurrusement c est la verité et la realité. regardez attentimvement le moment où , mo3ad rahimah allah , s est mis a genous il a comencé à seigner.
51 - رجاء الخميس 05 فبراير 2015 - 05:56
الصراحة ضرني راسي بهاذ التحليلات رحمة الله عليك يامعاذ ا
52 - fatimazahra الخميس 05 فبراير 2015 - 10:39
نتمنى يكون هاد الشك فمحلو حيث هادشي ضرنا فخاطرنا بزاف و ما بقينا عارفين من الحق من الباطل الله يلطف بنا يا ربي و يدينا فالطريق الصحيح
53 - yahya الخميس 05 فبراير 2015 - 11:06
isis is nothing but a terrorist group that d liketo destroy islam in a very immoral and crual way. no muslim would forgive them for this. wehope that thepilot did not die and probably they would like to use him for future wars against muslims.
54 - حميد الخميس 05 فبراير 2015 - 11:23
داعش تنظيم اخترقته المخابرات الدولية المعادية للاسلام اساسا وللاهل السنة خاصةوللثورات العربية الاسلامية عمليا خاصة في سوريا ومصر لقربهما من اسرائيل اصل المصائب والفتن,فبعد محطة العدوان على المسيحيين واللازيديين في العراق جاءت محطة كوباني ضد الاكراد والان محطة الاردن بحرق الطيار ولوخدعة وتمويها حتى يتدخل بريا والهدف الاستراتيجي من كل ما سبق القضاءعلى الثورة السورية الصادقة وحماية اسرائيل