رصيف الصحافة: بنكيران استعمل كلام "مخموري الشوارع" بالبرلمان

رصيف الصحافة: بنكيران استعمل كلام "مخموري الشوارع" بالبرلمان
الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:00

مستهل جولتنا في رصيف الصحافة الخاص بقراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة الخميس من “الأخبار” التي نقلت رد ميلودة حازب، رئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة النيابي، على كلام رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي قال لها: “ديالِي لِّي كبير عليك”.. إذ أوضحت في تصريحها أن بنكيران يفكر بعقلية الممارسة الجنسية وهذا الكلام لا يقوله إلا مخمور أو معتوه في الشارع.. ذات المتحدثة أضافت أنه لا يمكن لرئيس الحكومة أن يقول ما قاله في آخر جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب وهو يتوجه بكلامه إلى برلمانيات محترمات، وهذا كلام الشارع ولا يقال في البرلمان.. مؤكدة أن فريقها كان يريد أن يظهر بنكيران وجهه الحقيقي أمام النساء حتى تعرف المرأة المغربية أن لا أمل في رئيس الحكومة فيما يتعلق بالإعتراف بأدوارها وقيمتها في الفضاء السياسي.

وضمن خبر آخر، ذكرت نفس الجريدة أن استئنافية الجديدة تنظر يوم 5 فبراير الجاري في ملف المتورطين في إضافة مواد كيماوية إلى الحليب، إذ يتعلق الأمر بملف يتابع فيه سبعة أشخاص على خلفية إضافة مادة “جافيل” ومواد كيماوية مضرة بصحة المستهلك.

وكتبت جريدة “المساء” أن الأمن يحقق في عمليات تزوير للعملة المغربية بدول جنوب الصحراء، بحيث كشفت عملية توقيف طالت مواطنة تحمل جنسية إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء بمطار محمد الخامس،عن عملية تزوير للعملة الوطنية بالدولة المذكورة بعد حجز مبلغ مالي من الأوراق النقدية بحوزتها حصلت عليه من أحد الأشخاص الذي يعمل على تصريف الأموال بشكل غير قانوني في بلدها. وأضافت أن النيابة العامة لدى الحكمة الزجرية بالدار البيضاء أمرت بإحالة المبلغ المالي على المختبر التقني لتحديد خصائص الأوراق البنكية المزورة وإحالة نتائج التقرير عليها.

ذات اليومية أفادت أن جثة رضيع نهشها الطلاب الضالة بدوار لوشاشنة بالدروة التابعة للنفوذ الترابي لإقليم برشيد، استنفرت مختلف السلطات المحلية والأمنية بحيث انتقلت إلى الدوار المذكور لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للكشف عن ظروف وملابسات الحادث.

وقالت”المساء” كذلك إن وزارة الصحة نددت بالإعتداءات المتكررة التي يتعرض لها مهنيوا القطاع خلال مزاولتهم لعملهم ،متوعدة بالدفاع عن كرامة نساء ورجال الصحة الذين يقدمون خدمات إنسانية.. وأضافت أن وزارة الحسين الوردي ستتخذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية بتنسيق مع السلطات المختصة من أجل متابعة المعتدين.

من جهتها “الصباح” ضمنت عددها خبرا عن اتهام مواطنين لرجال أمن بالتواطؤ مع أصحاب سيارات النقل السري المشتغلين في محور ليساسفة والطريق الوطنية للجديدة، إذ نقلت أن “الخطافة” يشتغلون في واضحة النهار ويحتلون محطة معروفة بالمنطقة إذ يستغلون ساعات اليوم في نقل المسافرين في شروط تنعدم فيها أدنى معايير السلامة وفق ما نشرته “الصباح”.

الجريدة عينها اهتمت بحاث السطو الذي طال وكالة بنكية بعين الشق بمدينة الدار البيضاء من قبل موظفة بها مكلفة بحسابات الزبناء، بحيث قدر المبلغ المختلس بـ400 مليون سنتيم. وأشارت “الصباح” إلى أن المتهمة أصيبت بحالة انهيار عصبي استدعت نقلها إلى إحدى المصحات لتلقي الإسعافات الضرورية.

وكتبت في خبر آخر أن إدارة مجلس النواب بصدد وضع اللمسات الأخيرة لتثبيت الشبكة التقنية المرتبطة بلوحات إلكترونية “طَابلِيط” سيتم منحها لكل برلماني بهدف تسهيل عملية الإطلاع على كافة المراسلات الخاصة بانعقاد جلسات اللجان النيابية الدائمة والجلسة العامة ومشاريع ومقترحات القوانين وتلقي أجوبة الوزراء على أسئلة النواب.

تختم جولتنا الصحفية من “أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن التلفزيون المغربي في طريقه إلى منع برامج الجريمة استجابة لطلب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إذ قال مصطفى الخلفي، وزير الإتصال، في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن قنوات القطب العمومي تجاوبت بشكل إيجابي مع طلب رئيس الحكومة بوقف برامج الجريمة.

وعلاقة بإحراق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” قال الموساوي العجلاوي، الخبير الإستراتيجي، في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن استعمال الصور الصادمة رسالة إلى الطيارين المشاركين في قصف داعش من بينهم مغاربة، لترهيبهم وإرعابهم بما ينتظرهم إذ وقعوا في قبضة مقاتلي التنظيم. في ذات الصدد قال الخبير في الدراسات العسكرية، عبد الرحمان المكاوي، إذ كان قطع الرؤوس هو الجزاء بالنسبة إلى الأجانب فإن إحراق الأجساد الحية بطريقة همجية هو جزاء المسلمين من الطيارين.

‫تعليقات الزوار

173
  • mimish
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:19

    عليها أن تتقدم بشكاية للمحكمة حتى تسترجع كرامتها وكرامة زوجها.وليتعلم هذا الإسلامي ديال أخر الزمن كيف يحترم شرف المغاربة

  • المكناسي محمد
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:28

    بالفعل إن كلام بنكيران كانت له إيحاءات جنسية صدمت الشعب المغربي بأكمله ، فجملة " ديالي لي كبر من ديالك " التي قذف بها رئيس الحكومة في وجه البرلمانيات بدون استحياء ، ثم حمل أوراقه وانصرف ، توحي بأن رئيس الحكومة له عقدة مع المرأة ، وهذا ما قد يستدعي خبرة سيكولوجية في الموضوع ، وبالله عليكم أنظروا إلى الصورة أعلاه وكيف يتصرف سي بنكيران : فهل هذه صورة رئيس حكومة ، أنا أفضل رزانة سعد الدين العثماني ووقاره ، أما بنكيران ، فلغته سوقية ، وخطابه متعجرف

  • observateur
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:29

    كان على السيد بنكيران ان يتجنب تلك العبارة وان كنا نعلم المعنى الذي تحمله اذ كان عليه ان يكون لبقا اثناء رده علي السيدة حازب والله ولي التوفيق

  • المغربي المعروف
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:34

    الركوب على الامواج ! او زايدة في الكدوب و النفيخ في النفاخ وهي عارفة بان بن كيران كان يقصد حزبها السياسي ! لكن للاسف يريدون تشويه صورته و لما لا فهي فرصة من دهب ! سبحان الله دابا كلمة "ديالي" ولات كتعني كلام شارع ؟ ناري الا كان هدا هوو مستوى تفكير هاد الاحزاب راه حنا هازنا الما قسما بالله و نااااااااااااري معامن حنا ؟

  • كريم
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:36

    السيد قصد ان حزبه كبير على امثال حازب وهم يريدون توجيه الخطاب لمنحى اخر واعتقد سيأتي بنتائج ستصب في صالح بنكيران وحزبه لانهم ابانوا اي حزب الجرار عن مدى تفاهة تفكيرهم

  • zeriab charaf
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:39

    الاسقاط والايحاء والتاويل قد يخرج ما في بطن الكلمات من معنى او قد يداريها في حجاب ويخفيها….وهل كان قصد السيد بنكيران من خلال كلامه المبطن ما راج في مخيالنا وجرى بمداد غزير على صدر صفحات جرائدنا ام ان الامر ابعد من ذلك وشراك اللغة قد توقع بضحايا فنرى منها ونفهم ما نحب ونريد ان نراه لا ما يجب ان نراه وشطحات الخيال تجعلنا ندور وندور كمن تمسك براسه دوخة خمور … وعجبي.

  • المهدي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:40

    ما قاله السي بنكيران غير ما ذهب اليه تأويل ميلودة ، لا اعتقد ولا أتصور ان رجلا تربى على الورع والتقوى قد يذهب به القصد الى ما جال في خاطر هذه السيدة ، كل يأول الكلام الدارج المليء بالمطبات وفق خلفيته الفكرية وما يختزنه لا وعيه ، بل تفسير ما تفوه به بنكيران على هذا النحو انما يعكس الاستيهامات الجنسية والخيال المريض لمن رأى ما رأى في هذه الجملة ، أمهاتنا الطيبات والنيات يتفوهن احيانا بكلمات نتصيدها نحن الخبثاء لنقلب معانيها وهن غافلات ، هذا الاستعداد لتحوير القصد من بعض العبارات أصحابه اثنان : ذو روح مرحة يتميز بسرعة بديهة لقولبة المعاني بما يصنع الفرجة ويبتكر نكتة للضحك ليس الا ، او متمرس في البذاءة والكلام السوقي يؤججه خيال مريض وشبقية دفينة ترى ما لا يرى الآخرون ، السيد بنكيران رجل نية ولكل امرئ ما نوى يا سيدة حازب ..

  • mostafa
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:41

    Vous mentez en faisant dire a ce Mr ce qu il na pas dit. Le contexte de ses propos est clair. Il parle bien de son parti qui est plus grand que elle peut en parler n est pas son sexe!

  • مواطن
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:44

    الحقيقة شعرت بالحرج و أنا أتابع جلسة المسائلة مع أفراد عائلتي. و غيرت القناة بسرعة لمتابعة فيلم تركي فهو أكثر حياء و حشمة من برلماننا.

  • الاندلسي وديع صاحب المقر
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:48

    قولة رئيس الحكومة ليست في محلها و هذا خطأ فادح بشهادة قيادات في الشبيبة كرشيد سوسان و عثمان اوسالم

  • البرلمان الخصوصي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:57

    التشرميل السياسي ،رئيس الحكومة يتفوه بمثل هذا الكلام في البرلمان ويقول ديالو كبير عليها، إنه العبث كيف اصبح أمينا عاما للحزب؟ كيف يتعامل مع نساء الحزب داخل مقرات مغلقة؟ يجب على المنظمات النسائية أن ترفع دعوة قضائية والمطالبة باعطايءه دروسا في التربية والأخلاق

  • jah
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:58

    حين كنت طفل كنت أظن بأننا نضع النصابين في السجون ، وحين كبرت اكتشفت بأننا نضعهم في اعلى المراكز الدينية والسياسية

  • لقمان هاجو
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:00

    "ويخلق مالا تعلمون" صدق الله العظيم

  • محمد من المنيا
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:06

    مالكم العمل هو الأمان من طبيعة الحال الإنسان كيف ما كان يكون حسن المباديء

  • خالد النوايل
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد في الحقيقة السي عبد الإله بنكيران رئيس الحكوم في أخير مسألة الشهرية كان بطل وأعطى دليل على أنه لا يجوز للمرأة أن يكون في المناصب العليا وهده قناعته الشخصية والحزب الدي ينتمي إليه (ولكن الكلام الدي ختام به ضد حزب الأصالة والمعاصرة لا يلق برئيس الحكومة وسمعت المغربية وبالخصوص أن العالم العربي والإسلامي يتتبع كل صغيرة وكبيرة على المغرب في ضل الإستقرار الدي يعيشه المغرب وفي الأخير أنصح رئس الحكومة ألا يتكرر هدا الدي قاله (ديالى كبير عليك)

  • عتيقة
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:17

    الإناء ينضح بما فيه ، فمن حمل جملة الوزير أكثر ما تعنيه هو الذي يسقط ( بضم الياء وكسر القاف ) ما في نفسه وما يفكر فيه .أظن أن الإسقاط هو سبب في تعثر التواصل بين كثير من المتحاورين .
    لا أقول هذا لأعطي الحق للوزير ، فالجلسات في البرلمان أصبحت لا تمت لمجلس يناقش شؤون الأمة بأية صلة .فالوزير كان يجب أن يكون حكيما ومحايدا فهو الأن وزير لكل المغاربة وليس ممثلا للعدالة والتنمية فحسب ، والبرلمانية كان يجب عليها أن تعطي صورة مشرفة للمرأة التي تمثل نساء أعطينها صوتهن .
    رفقا بالشعب المغربي الذي ينتظر منكم خدمات كثيرة لا تبادلا للشتائم والاتهامات .

  • it s me
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:18

    واش "الأخبار" جريدة مالقتش ماتقول الكلام الخاوي , كلنا نعرف بنكيران و كلنا نعرف مستواه, و كلنا نعرف ماذا يعني بكلمته.
    هناك مشكل اخر وا هسبريس واش هداك موضوع مهم لكي يكون موضوع الصحافة, الله يهديكم , دبا غادين نتيقو بأنكم بعتو الماتش.

  • مفتاح المغربي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:20

    طالما كنت اناصرك في الجديث مع الاهل و الاحباب والاصدقاء و المعارف لاكن خاب ضني فيك حينما اقحمت اسم الوداد يابنكيران اتمنا ان تعود الى رشدك عما قريب

  • الاخ
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:20

    نتاسف على االمشهد السياسي الدي اوصل بن كيران الى رئاسة الحكومة و الدي يتلفظ به هدا الاخير ينم على افلاسه من المرجعية الاسلامية والخسارة الفادحة كون مريدي ومنخريطي حزبه عوظ ان يقدموا له النصح بدليل شرع الله و منهج رسوله صلع يتباهون بالنصر الدنيوي الدي هو الخسران المبين يوم لقاء الخالق انا كمغربي مسلم انصح جميع تنظيماتكم بالعودة الى الرشد و تقوية الايمان في قلوبكم والله يا احبائي لا احب ان اراكم كقوم يكتمون الحق و يتجاهلونه فان اعتقدتم ان نصيحتي لكم خاطءة فاستفتوا قلوبكم ان الصلاة تنهى عن الغحشاء والمنكر فهل انتم منتهون

  • Krimou El Oujajdi
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:21

    إذ أوضحت في تصريحها أن بنكيران يفكر بعقلية الممارسة الجنسية وهذا الكلام لا يقوله إلا مخمور أو معتوه في الشارع..
    Je n'ai pas de doute qu'il n'y a que vous qui réfléchit comme ça et qui a détourné les paroles du chef de gouvernement. C'est votre votre façon de réfléchir. Je suis désolé vous cherchez par n'importe moyen à détourner l'opinion publique vers vous. Le résultat sera le même. Vous n'arriverez pas à avoir la sympathie du peuple. Les personnes malhonnêtes en politique resteront invariables.

  • si ahmed
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:22

    التاويل الخاطئ لبعض الحساد لخطب السيد بن كيران لا يدل الا على غيضهم لنجحاث الحكومة في مهامها ولم ثسثطيع اي حكومة ثدريج الخطاب ليفهم الجميع حثى الاميين والسيد بن كيران عصامي يثكلم بدون نية المكبوثين واثقوا الله واثركوا الرجل يعمل لما فيه اصالح العام كفا من الثاويل الخاطئ

  • taoufiq
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:23

    لحد الآن لازلت استغرب من الاقلام التي يسمح لها ضميرها التطرق للمواضيع من بابها الضيق مستعنين في ذلك بأفكار المشوشين الانتهازيين والوصوليين و الغير متخلقين ، شغلهم الشاغل الفوضى والشوشرة لأسباب بديهية يعرفها الكل . ان المضلات التي كانت تحميهم وتتستر عليهم وتشجعهم علی النهب والربا والسرقة بوسائل عدة ، بدأت تتراجع لانها شعرت واحست أن شيء ما يتغير في المغرب لذا ارتأت التخلص من هذة الفئة من البشر الذي قد يعود عليها بما لا تحمد عقباه فتركتهم كالكلاب المسعورة ينبحون ليل نهار يستغيثون خوفا علی مصالحهم ، لأن الأمور بدأت تتضح والفضائح تكتشف مما جعل المشنقة تحوم من حولهم . هذا ولربح الوقت تراهم بمحاولاتهم اليائسة والبئيسة يسطنعون مسرحيات بهلوانية كأننا في فضاء للملاهي أو مهرجان الضحك لاشغال من يهمهم الامر والهروب من ما ينتضرهم من محاسبة لما اقترفوه ضد الشعب المغربي .إن الله يمهل ولا يهمل. دعوة إلى الصحافة اعملو بضمير .

  • أبو أدم
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:26

    بنكيران رجل سوقي لا يفقه في السياسة شيئا. أين زمن اليوسفي هذا زمن الردة.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:29

    بن كيران رد على البرلمانية فلو كان حزبها احسن فلن يفوز حزب العدالة بالمرتبة الاولى و كلامه جاء في سياق الرد و ادا ما اردنا الملاحظة فكل الكلام مخل بالادب فلو كان تعقيبه على رجل كنت ساشك في رده وبما انه اجاب انثى فلا علاقة بين الطرفين
    و المرة المقبلة قل لها
    حزب العدالة ديالي اكبر من الحزب ديالك

  • للمواطن راي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:31

    أتمنى من بعض الجرائد الورقية أن تتسم بشئ من الموضوعية سواء المهنية منها أو التجارية ﻻنهم يظنون انهم بوضع عناوين تصب الزيت عن النار ستساهم في الزيادة من مبيعات جرائدهم والتي لم تعد تحمل اﻻ اﻻخبار السوقية . أما في ما يخص بنكيران فأنا ﻻ أدافع عنه ولكن رده كان يعني أن حزبه أكبر من الحزب الدي تنتمي إليه هده الممتلة .وحتى نكون واقعيين وانا اتتبع جلسة التهريج والضحك على الدقون أريد أن أضع السؤال التالي ادا كان رئيس الحكومة وهو يرد على استفسارات النوام وهده المهرجة تقاطعه وتستفزه حتى اجابها بأن عليها أن تجمع ( العياﻻت ) فقامت واحتجت على هدا اﻻسم المتداول والمعروف في المغرب بدل النساء .فإني أرى أن جوابه كان في محله أما حزب الجرار فالكل يعرف تركيبته وهدفه لكن الشعب المغربي ادكى من كل هده المسرحيات .من هنا وكمواطن أطالب بحل هدا البرلمان الدي لم نستفيد من وجوده شئ اﻻ التهريج واستعمال أمواله في تشغيل الشباب العاطل وبناء المستشفيات والطرقات و……

  • moimoi
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:33

    يجب محاكمته و عزله عن مهامه بسبب هذأ الكلام النابي و الزنقوي .

  • alami
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:38

    السلام
    الجميع يريد معرفة كفائات بن زيدان و هي كالتالي :
    *أخفاء بجميع الوسائل تفكيره الأخواني الباطني.
    *عدم تطوير التعليم لأن التعليم عالي ذوى مستوى
    مرتفع سؤدي إلى رفع مستوى وعي الناس .
    *محاولة أظهار بأن الأحزاب الأخرى لا تحب بقوة المؤسسة الملكية .
    *محاولة أظهار بأن الأحزاب الأخرى أحزاب علمانية و هذا غير صحيح .
    *تحرش ببرلمانيات اللواتي تمتاز بذكاء سياسي في الأحزاب الأخرى.
    لابد للمغاربة إن يتخلصوا من حزب القوالبين و الخداعين pjd .

  • Samawi
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:51

    لقد سئمنا من هدا الحزب و من هدا المهرج
    في تاريخ المغرب لم نرى افشل من هده الحكومة لدا يلجىء الى خلق البلبلة للتمويه عن مستواه المتدني
    المغرب متوقف مند ان اخدوا الحكومة و البطالة و الزيادات و القرارات الفاشلة قهرت المغاربة
    هل يظن ان لانه يأخد راتب عشرة ملايين في الشهر و تحسنت وضعيته ان كل المغاربة يعيشون في رفاهية
    لقد كرهناكم

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:51

    و هل عندنا برلمانيات في المستوى
    فهن اللواتي يبحثن عن المسببات و ينطبق عليهن
    مول الفز تيقفز بحيث ضخمن الامور لان بن كيران قالها متعصبا فلو كان يقصد الاهانة فسيبتسم او يضحك اما الزنقوي او المخمور فيقولها بصريح العبارة و لن يتخطى الكلمة
    و من ارادت استفزاز بن كيران فلتتحمل مسؤوليتها لان اللسان ليس فيه عظم
    و الغريب ان شباط ما زال لم يعقب عليه

  • استفزاز بنكيران
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:52

    النساء استفزن بنكيران ثم خرج عن الصواب بالتعبير الشعبوي الذي يمكن تحريفه وهو متوقع وفي تصريحه أراد ان يقول حزب العدالة والتنمية الاكبر

  • el khalil france
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:01

    السي بن كران انت راك في الطرق المستقيم والانتهازيين اعداء الشعب المغربي احزاب الظلم والنهب الدي مارسوه علي المغاربة مند عهد الراحل الحسن التاني لم يعد لهم مكان للوصول الي ما يطمحون اليه
    ( اعطيهم ) ونحن وراك اغاد انصتو عليك
    انشري ياهسبريس

  • محمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:03

    يظهر أن ميلودة حازب تفهم جيدا لغة المخمورين وتؤول كﻻم الآخرين انطﻻقا من مرجعيتها اللغوية ذات الحموﻻت واﻹيحاءت الجنسية الساقطة .

  • أمازيغي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:06

    جل المغاربة فهمو ان ما يعنه رئيس الحكومة هو الحزب ولكن ملودة فهمت كلامه بما يشغل بالهاوهدا هو حال لي مولفين فالبيران، وزايدون آش فيها الى كان كايعني هداكي لي فهمتي هو عارف شنو عندو وكيحدرك الى كنتًِِ ناوية شي حاجة اخرى وقد اعذر من أنذر.
    عملية شرح كلام بنكيران بلاده الطريقة كيدال على مستوى حزب المعصرة بانه حزب ديال الزنادقة والشلاهبية والشعب عارف بان هدا الحزب لاشعبية له هو مجرد نادي للفساد السياسي وعلى ما يظهر حتى الاخلاقي

  • نور
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:12

    والله لم و لن انتمي لحزب العدالة ، لكن صوتي لك يا بن كيران ، هم من أغتصبوا الشعب المغربي ، هم من أرسل نسائنا الى الأعراب الأجلاف ود نسوا كرامتنا ، هم من سرق اللقمة من أفواه أبنائنا ، هم من علمونا الجهل في مدارسهم ، يتشدقون هم من الشعب و الى الشعب ، اي شعب يقصدون أشعب السويد ، حتى شعب السويد لن يطيق ثراء كم الفاحش ، من أين لكم هدا ؟ انه من دمائنا يا مصاصي الدماء ، سرقتم مستقبلنا و مستقبل أبنائنا ، فعطونا التيساع بعدوا منا ، بن كيران نحن اخترناه و سنختاره لانه اشرف و أطهر منكم ، لا تغالطوننا ، نحن نعرفكم فرائحة فضائحكم باتت تزكم الأنوف و ما خفي كان اعظم ، لكن لا تفرحوا كثيراً لأنكم ستدفعون الثمن ، والله سيدفعون الثمن ……….

  • ولد البلاد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:17

    لكل مرحلة برلمانية خصوصيتها فبعد أن كانت طاولات البرلمان تضرب فيما مضى من طرف غير المأسوف عليهم جاء الدور على مرحلة ان نسمع من الكلام مالا نرضاه وفي قبة البرلمان.فقط أرجو من الذين يتباهون بأن حزبهم هو اﻷكبر رغم أنهم كلهم صغار في أعيننا بسجالاتهم.أن يكبروا بتصرفاتهم داخل البرلمان وأن يكبروا بأفعالهم وأن يلتزموا بوعودهم التي عاهدونا بها قبل دخولهم إليه.أغلبية كانوا أو معارضة.

  • شاهد عيان
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:18

    كلام سوقي ولا يرقى الى مستوى نقاش سياسي بين رئيس حكومة وبرلمانية,
    وطريقة بنكيران في الكلام داخل قبة البرلمان اهانة لكل المغاربة بكل المقاييس

  • اسماء
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:42

    ما هدا الاسلوب ايتها النائبة المحترمة مهما كانت نية بن كيران في تلك الجملة فكان الاولى بك كامراة و انثى و سياسية وواجهة لحزبك ان تصمتي لانه عيب ان تجادلي في نية الرجل علنا …بدات اشك انك قصدا استفزيتي الرجل لتسمعي منه تلك الجملة (القبيحة )استغفر الله العظيم …
    و لا تخافي على المراة المغربية هي تعرف كيف تفرق بين الدي يريد لها العزة و الكرامة و من يريدها حطبا لانتخابات قريبة

  • سليم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:46

    هذا ما أسميه الطنيز العكري
    رئيس الحكومة كان كيقصد الحزب ديالوا ولالة ميلودة حتى هي الله يهديها وخلاص ركبات على القضية وحملاتها كثر من قياسها باش تخدم الأجندة الحزبية الله يهدي ماخلق والسلام

  • سياسيو اخر زمن
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:55

    بنكيران ظاهرة صوتية تخاطب الجهلة و الاميين و بعض المغفلين و هو ليس لا بسياسي و لا برجل دولة كاليوسفي او إبراهيم او بنبركة و انتخاب حزبه تم من طرف مليون مغربي فقط من مجموع 26 مليون ناخب مفترض و كان من الرافضين للإصلاح فلفق التهم للشباب العاطل و ارسلهم للسجن و طبع مع المفسدين و نصبهم وزراء و مسؤولين و دافع عن الفساد و تخلى عن مسؤوليته كل هذا يدفع للشك في استقلاليته و نزاهته الفكرية و تلاعبه حتى بحزبه الذي كان يتمتع ببعض بعض المصداقية

  • عبد الله
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:58

    "لوحات إلكترونية "طَابلِيط" سيتم منحها لكل برلماني بهدف تسهيل عملية الإطلاع على كافة المراسلات…" هذه هدية عاشورة جاءت متأخرة، ضروري يلقو فين يبدرو المال العام، خصهم غير لوحات إلكترونية فاغلبهم امي والاخر جاهل.

  • أمازيغي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:58

    ليعقلو موسخ هو لي تيفكر تفكير عوج مثل المعاصر ولا لا أصالة هل بن كيران وصل لدرجة قول ذلك امام الوزراء بالطبع لم يقصد ذلك لانه رئيس دولة ولن يغامر بقول ذلك.

  • akram
    الخميس 5 فبراير 2015 - 00:58

    مقدرتش نحكم بهاذ الخصوص و لكن لﻹنصاف سي بنكيران ولد فاس وراني عاشرت شباب فاس و راهوم تبارك الله متفوقين في اﻻسقاطات السلبية للكلام!!

  • طالب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:09

    ياللعجب كيف يلطخون سمعتهم من أجل الصعود على أجسام المغاربة، يا شباب هل تعتقدون أن مثل هذه الأحزاب ((الأصالة،الاستقلال،الاشتراكي)) همهم إصلاح حال المغاربة والمغرب! بنكران رجل شريف ولا يبيع شرفه من أجل تحقيق مصالحه ، أصحاب العقول المتسخة دائما تفكر في الجانب المتسخ

  • Mohamed said
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:09

    Dans la communication interpersonnelle l’émetteur du message s'il est dans une situation de tension non gérée il ne peut pas prendre en considération sa perception par l'interlocuteur surtout dans cette situation l’interlocutrice est une femme et le contenu du message peut être interpréter de différentes façon surtout chez nous les Marocains .la seule personne qui peut clarifier ce que dit le message
    c'est Mr BenKirane .

  • مغربية
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:09

    السيد بنكيران لم يقصد ما جال في دهن البرلمانية" المحترمة" التي و كما يبدو لها دراية بقاموس الشارع.لكن هذا ما يمكن توقعه من حزب لا اصالة له و معاصرته واضح اتجاهها.

  • Mohajir
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:12

    " ديالِي لِّي كبير عليك" كلام اتى في سياق الحوار . المتتبع فهم بان حزب المصباح كبيرعلى حزب الجرار. ما تلووش الهدرعفكم.الله شهيد علكم

  • marocain
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:18

    L'opposition marocaine n'a pas trouve de quoi confronter le sérieux et les résultats du gouvernement que d'imaginer des faits qui n'existent que dans leurs têtes malades. Ils traitent le chef de gouvernement avec tous les défauts qui sont les leurs. C'est une opposition populiste qui n'honore pas le maroc. Je les invitentà sortir de leur démagogie et d'etre creatif et constructifs, sinon ils seront ni plus ni moins qu'un phénomène sonore.

  • أبو ريان
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:20

    لقد استمعت مباشرة لرد بنكيران الذي جاء مباشرا وتلقائيا على تقليل ميلودة حازب من قيمته حين قالت : حزب الأصالة والمعاصرة كبير عليك . فرد قائلا: الديالي اللي كبير عليك . يعني حزبه . وهذا المعنى هو النقيض الدلالي لما قصدته النائبة ، ولا يحمل بالمطلق إيحاءات جنسية .
    ولكي يستقيم الرد بإيحائه الجنسي ( الدارج ) كان يمكن لبنكيران أن يقول : إيه ديالك كبير على ديالي . فيكون المعنى قدحيا و يحمل إيحاءات جنسية . أو كان يمكن أن يقول مثلا : ديالي بزاف عليك . وهما ردان غير مناسبن لما قالته النائبة ، وخارج سياق الكلام … وهذا تنبيه لآنصار عيوش الذين يريدون (تدريج ) التعليم .

  • Khalid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:24

    j'ai poursuivi toute la séance de questionnement mensuel à travers TV. Mr BENKIRANE a dis bcp de chose et a répondu avec bravoure et sincérité à toute les questions.
    A la fin une dame du PAM voulais provoquer le Chef du gouvernement, sur les partis; il lui a répondu "DIALI KBAR MAN DIALAK" tout simplement le PJD Akbar man PAM! Damir moustatir takdirouho le PARTI w machi haja oukhra. merci

  • الممكناسي محمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:25

    بأيّ وجه سيقف في قابل الأيام بنكيران في البرلمان ويخاطب البرلمانيات ؟ بعد هذه الجملة التاريخية { ديالي كبير عليك } ، أعتقد أنه لا برلمانية ستجرؤ على توجيه نقد لرئيس الحكومة وذلك مخافة أن يجيبها بكلام ساقط مثل هذا الكلام . وأظن بأن هذا هو ما يرجوه السيد رئيس الحكومة ، تكميم أفواه البرلمان ، وهذه هي الديكتاتورية بعينها

  • oum afaf
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:28

    الكل يعلم أن ما قصده بن كيران هو حزبه، و ان النائبة التي اولت كلامه تبحث عن " جوا منجل" . الله اصادفها معاه.
    لكن احي بنكران اللي كايعطيهم حسابهم.

  • الشريف
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:31

    لمدا نتحامل على شخص اهانته وهورئيس الحكومة الجملة التي رداعليها بنفس كلمها قالت ان حزبها اكبر منه ورد بنفس النبرة وحدة وهو رئيس الحكومة اكتر من هده الدمقراطية ليست الا ان نصفق لها نحن نكن عادلين في الطرح واالله الموفق اتقو الله الامقاصد الله اعلم بها

  • ابرها
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:32

    يقول أحدهم للآخر: "حزبي أكبر من حزبك" (اي حزبي أكبر من أن يقبل بك عضوا فيه).. فيجيب الآخر: "ديالي أكبر من ديالك" (بمعنى: بل حزبي أكبر من حزبك).. لكن بما أن لهجة الدارجة المغربية كلها "قوالب" وكلها إيحاءات جنسية والمغاربة يتمازحون ويتسابون يوميا باستعمال اسم االمأخرة واسم العضو التناسلي للذكر وفرج الأم.. ناهيك عن ابن العاهرة وبنت االشاذ جنسيا وهلم جرا.. الوزير بنكيران أجاب جوابا صحيحا ومعناه واضح ولا عيب فيه لغويا.. المشكل في الدارجة المغربة وفي بعض من في أنفسهم مرض جنسي.. لكن المقزز في الأمر أن يلجأ أحزب يدعي الأصالة والمعاصرة إلى تاويل كلام الرجل في محاولة يائسة وانتحارية للنيل من الحزب الحاكم بعد أن فشلت كل محاولاته ومناوراته البئيسة في تحقيق ذلك وتوهمه بأنه سيربح الإنتخابات الجماعية والبرلمانية ويحكم البلاد جراء ذلك.. منتهى الإنحطاط والخسة والإفلاس السياسي.. وما يحز في النفس كثيرا هو أن يستغل ذلك صحفي كنا إلى الأمس القريب نتوسم فيه الإستقلالية قبل أن تنقلب جريدته من جريدة ل"الأخبار" إلى جريدة لتصفية حسابات شخصية ومنبر لأعداء حزب البيجيدي بعيدا عن قدسية وموضوعية الخبر…

  • moumi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:35

    "الأخبار" التي نقلت رد ميلودة حازب، رئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة النيابي، على كلام رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي قال لها: "ديالِي لِّي كبير عليك".. إذ أوضحت في تصريحها أن بنكيران يفكر بعقلية الممارسة الجنسية وهذا الكلام لا يقوله إلا مخمور أو معتوه في الشارع..

    و انا اقول ايتها العاقلة لو قلت عكس هذا الكلام لكبرت في اعين السيد رئيس الحكومة و صداه يلحق بالشعب الذي ليس كما تضنين سيلعق ماقلتيه في حق ذالك الشيخ صراحة الان فهمنا وجودك بهذا الحزب نقطة نظام سيدتي

  • simsim
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:35

    قال ليها بن كيران مال حزبكم مكيوصلوش ليه الانساء لمناصب عليا……ثم قالت هي كلاما طويلا و ختمت انا حزبي كبير عليك و قال لها في رد علی قضية كبر الحزب ديالي الي كبير عليك.والي في قلبو مرض راه غا يفهمها بالجانب الجنسي و الي عارف اصل الدارجة ديالنا راه باينة اش قصد.راه قصد حجم الحزب .

  • يوسف
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:49

    لم أشاهد مناقشة السيد بنكيران لكن يبدو أن العبارة التي أثارت هذا الجدال أخذت معزولة عن سياقها .لذى يجب الحذر من كل تأويل يجعل السياسيين في وضعية بعيدة عن التنافس الديموقراطي الذي يخدم الحزب من جهة وقضايا الأمة من جهة ثانية.

  • abou amine
    الخميس 5 فبراير 2015 - 01:55

    يوم تضمنت لائحة الوزارة الاولى وزيرة واحدة السيدة الحقاوي عرفت ان بن زعفان يكره النساء,

  • Jelloul
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:08

    ديالي قد تعني الحزب ديالي وقد تعني العقل ديالي وقد تعني اي شيء ديالي ولكن لماذا ميلودة اصرت ان تفهم انه يعني ما تحت السروال ؟
    الصحافة و المواقع والاحزاب ونحن المعلقون اولنا عبارة واضحة الى فحشاء وهناك من يريد ان يجعل منها كارثة وطنية ، هبطنا الى الحضيض ، من المفارقات الغريبة ان مخرج افلام خليعة ندد باليحاءات الجنسية التي استعملها بنكيران في رده على ميلودة التي ذهب خيالها مباشرة الى الجنس

  • غيور على وطني
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:23

    اللهم أحفظ لنا رئيسنا المحبوب والغيور على بلده وسدد خطاه

  • ولد حميدو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:48

    بن كيران تحفة اكتشفناه متاخرا فحتى و ان لم يفز في الانتخابات المقبلة فقد ترك بعض البصمات لانه تبورد عليهم و جعلهم يقفزون بسبب فزهم لان المعارضة تعاتبه عن الاشياء التي لم تفعلها عندما كانت في الحكومة مما جعلها تستعمل اسلوب الرويدة
    و احسن ما فعل بن كيران هو انه اخرج شباط من الحكومة واش بغيتو فران و قاد بحومة و اطلب منه فقط ان يبتعد عن الزيادات في اسعار بعض المواد الضرورية

  • MOHAJER
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:50

    سوء الظن بالغير من علامات المنافقين، وله عواقب وخيمة على الفرد والمجتمع، لذا كان النبي صلى الله عله وسلم حليما، إيجابيا ومدافعا عن الناس خاصة عند تلقيه الأخبار. الله يهديكم لعنوالشيطان واش الهضرة فيها غير الجنس٠

  • nouro
    الخميس 5 فبراير 2015 - 03:06

    أنا لست مُتحزِّب وماعنديش مع السياسة ولكن كفى من الإستهتار,ولنكن واقعيين,هل تضنون أن رئيس حكومة سيضع نفسه في مأزق ويَصبُو إلى ما تَمَّ تأويله من طرف فِئة تأتي إلى البرلمان من أجل الإستفزاز و النقايم,غير مبَالية بِحَل مشاكل الشعب.إذا كان التفكير هكذا,فإن الدارجة المغربية كلها حشومة ولُغة خاسرة.راكُم طلعتُلينا فالراس بلعب الدراري.و جل البرلمانيين ما قاريينش لا يعرفون حتى صياغة سؤال بأسلوب سليم.والله عار شوهتو البلاد بهذا المستوى يا مُمثِّلي الأمة

  • زعطوط
    الخميس 5 فبراير 2015 - 03:10

    "وكتبت في خبر آخر أن إدارة مجلس النواب بصدد وضع اللمسات الأخيرة لتثبيت الشبكة التقنية المرتبطة بلوحات إلكترونية "طَابلِيط" سيتم منحها لكل برلماني بهدف تسهيل عملية الإطلاع على كافة المراسلات الخاصة بانعقاد جلسات اللجان النيابية الدائمة والجلسة العامة ومشاريع ومقترحات القوانين وتلقي أجوبة الوزراء على أسئلة النواب"

    زيادة الشحمة ف ك…..المعلوف
    كاين لما كيعرف تايجاوب فالتلفون كيتخلطو ليه البطونات فبالأحرى الطابليط
    وبشااااااااخ مساكن ماعندهومش باش يشريوها الخلصة على قد الحال

  • ilham
    الخميس 5 فبراير 2015 - 03:33

    je sure et certaine que Mr ben kiran veut dire que son partie est le plus grande et il a une bonne réputation .je pense que cette femme veut changer l'image de ce ministre mais c'est trés difficile de faire cela car c'est le meilleur pour nous et c'est le seul qui veut développer notre pays .

  • حسيين
    الخميس 5 فبراير 2015 - 03:54

    بنكيران لم يقصد بكلامه ما ترشحه لنا الصحافة ولا حازب فهمته على ذلك ولا حتى من حضر الجلسة .ولكن من عقله متعفن ومريض ومتربي على كلام البارات وبيوت الدعارة هم من يشرحون لنا في الجرائد كلام السيد بنكيران بصيغة ساقطة.

  • سعدني
    الخميس 5 فبراير 2015 - 04:43

    السياق الذي جاء فيه الكلام كما فهمنا من الفيديو المنشور يتعلق بالأفضلية الحزبية ,, الرجل يقصد حزبي أكبر من حزبك ,, وحتى لو تعلق الأمر بالتفسير الشبقي الذي ذهبت إليه النائبة البرلمانية فهو غير وارد تماما إلا في ذهن معتوع مرفوع عنه القلم لأن المنطق يقول أنه لا يمكن أن تكون هناك مفاضلة في هذا الموضوع بالذات نظرا للإختلاف الفيزيولوجي الذي يفهمه الجميع ,,

  • عادل من كندا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 04:52

    لو دققتم جيدًا في كلام السيدة النائبة، فسوف تسمعون أنها تقول الحزب ديالي كبر من ديالك

  • hamza
    الخميس 5 فبراير 2015 - 05:51

    ben kiran a parler de son partie et non d autre chose.
    mais cette dame la puisque qu elle ne pense qu autre chose elle a compri ce qu elle veut

  • N'importe quoi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 06:18

    Meanwhile NASA is contemplating life on Mars.
    لا أظن ان هذا السيد بن كيران يرضى ان يصل الى الاساءة لنفسه اولا وقبل كل شيء للتفكير بما تظنه هذه السيدة البرلمانية والله اعلم.
    I love my Morocco

  • jilali
    الخميس 5 فبراير 2015 - 06:20

    إلى الذين يدافعون عن السيد رئيس الحكومة.الإعتراف بالحق فضيلة:فهل الحزب (PGD)اديالوا ,وهو مع الجماعة؟؟؟؟؟ام انه نسي وحسب نفسه يتمازح مع باها الله يرحمه أوالوفا .. لأنهم أصحاب النكتة…لأن مثل هذا الكلام بين الرجال عادي

  • samir
    الخميس 5 فبراير 2015 - 06:30

    Il faut qu, il soit puni sinon ca va se rêpèter. Merci

  • Ahmed benakka
    الخميس 5 فبراير 2015 - 06:44

    Pourquoi les marocains pensent toujour a donner a la parole un sens sexuel . Laissons les paroles et penser au travail de la personne qui est une unité mesurable . C'est très facile de changer la parole de n importe être . Stop pour la contradiction et penser au travail pour aller en parallèle avec les pays développers . Moi je dis bien bravo benkiran félicitation 1000 fois . Finalement je suis totalement avec le droit de la femme.

  • Ben abdallah
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:02

    ميلودة حازب رئيسة حزب الأصالة والمعاصرة افتخرت بحزبها على بن كيران فرد عليها السيد بن كيران ديالي كبير عليك وهو يقصد به حزبه حزب العدالة والتنمية وكثير من أعدائه يريدون ان يتهموه ويلبسونه بقصد أوغير قصد ما قاله بن كيران عن هده الجملة . انا مواطن مغربي أعيش في سويسرا لا انتمي لأي حزب سياسي انا ولد ببنسركاو سوسي شلح .احدروا من الفتنة عاش المغرب والمغاربة أينما كانوا حفظ الله لنا ملكنا ومملكتنا المغربية والسلام عليكم ورحمة الله ربركاته

  • habiba
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:07

    كل واحد فهم كلام السي بنكيران بالتفكير ديالو (السفيه كيقول اللي فيه) .من كانت أفكاره نقية فهم قصد السيد الوزير المحترم الذي تريدون إزاحته من طريقكم أيها (المخروضون) بكل الطرق ،أما أصحاب العقول الزنقوية أصحاب العقول الفاسدة فهموا كلام السيد بنكيران بطريقتهم (فكل إناء بما فيه كيبربر) ..الشعب المغربي فاق أو عاق فلا تستحمروه ، نعرف من يبحث عن مصلحتنا ونعرف من يبحث عن مصلحته..التصويت ديالي ليك يا حزب العدالة و التنمية .

  • Alaa
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:10

    اصلا وخا نبغيو لصقو فيه سوء نية ديكشي لا يقارن به بين الرجل و المرأة كلاااااخ

  • abdelali
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:31

    أسي بن كيران كيبان ليا عندك الآعداء بزاف أنت لم تقصد في كلامك أي شيئ أو شي ناس الله يهديهم دماغهم زنقاوي كيسحابو كاع الناس هكاك .

  • هنا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:40

    حزب طول اللسان والكذوب والزيادات والتعنت والتفرعين والحكرة على النساء والضعفاء والكلام البذيئ حزب الله يعفو علينا منه منافقين

  • محماد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:47

    للأسف عند المنحرفين وما أكثرهم في هذا البلد أصبح الكلام العادي له معنى آخر يعطي إيحائات جنسية وذلك بسبب اﻷخلاق الفاسدة والكلام النابي الخارج عن الذوق السليم والسلوك المتزن الذي لا تكاد تخلو منه جميع اللقاءات بين الأصدقاء مثل النكث الجنسية حتى أصبحت بعض الرؤوس يعشعش اﻹنحراف في تفكيرها و وجدانها بل أصبح من المسلمات لديها أما مثل السيد بن كيران فهو بعيد عن هذا السلوك وبعيد حتى أن يخالج تفكيره السليم هذا الفهم المنحرف عند البعض لﻷسف

  • خالد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:02

    لو لزمت هذه السيدة مقر عملها الذي خلقت له ما سمعت الا كلام مملكتها التي اعطاها لها ربنا سبحانه وتعالي اي منزلها == سني الان 64سنه ما وجدت اي امراة من عائتي او اقربائي تعل في اي عمل غيز منزلها.المرة الاولى في حياتي اكتب تعليق اذا اردتم ان تنشروا وان لم تريدون فشكرا علي كل حال += الغيرة على امي وبنتي هي التي دفعتني الي التعليق.

  • bouchra
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:04

    حسبي الله فيكم دائما كتقلب الكلام، سبنكيران كيتكلم على الحزب مشي ???

  • ام آية
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:07

    لمذا سوء النية في حق رئيس الحكومة انها مزايدة انتخبوية لتشويه صورة حزب البيجيدي

  • amine
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:09

    je pense que Mr BENKIRANE n a pas pense comme la plus part de vous et je pense que vous ne cherchez qu a nuire au bon chemin de monsieur le ministre. Avant de juger une parole il faudrait entendre toute la discussion et non pas prendre un morceau et en faire une affaire. monsieur Benkirane est bien eduque et son education ne lui permet pas de descendre a ce niveau. celui qu il faudrait juger c ce journaliste qu a ecris ce texte.

  • يوسف
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:12

    لاداعي لتضخيم الامور هل هي رجل عند فعل بنكيران ولاهو امرءة عندو فحال ديالا

  • محمد بنجدي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:30

    بنكيران أكبر من كل الترهات.وهو فوق مستوى البذاءات.رجل متزن مهووس بمصلحة الوطن.لقد تولى المسؤولية في أحلك الظروف وواجه خصوما لاضمير لهم.

  • مول الفز تايقفز...
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:35

    إلى هذه الدرجة وصل مستوى تفكير السيدة ميلودة.
    إلى هذه الدرجة انحط تفكيرها وأخلاقها؟
    ما لقات باش تضرب. تسالاوا ليها. هدي هي البرلمانية وهدا هو "الخطاب السياسي" واحد تيعري على كرشو الاخرى خرجت لبه نيشان.
    زعما ماعرفاتش علامن يتكلم السيد رئيس الحكومة؟
    واش هاداك السياق الي قصدت هي هو ليكتن تيتكلم فيه السيد الرئيس؟
    بحال هدي ليتيميعوا البرلمان والخطاب السياسي والحياة السياسية والحياة كلها..
    ماهذا الانحطاط يا التي كنا نرجو بركتها فدخلت الجامع بدون…وقارها!؟
    المهم، كل قدر ينضح بما فيه..

  • أخ بنكيران
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:38

    أخي السيد عبدالإله بنكيران لم يعد صالحا سوى في مقهى خاصة بلعبة الكارطة "الروندة"فقط أما رئاسة الحكومة كبيرة اعليه.

  • حد بوحسوسن
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:41

    يا قوم كفى من هذه النقاشات الفارغة اللتي لا تسمن ولا تغني من جوع والتي يختلقها مسؤولي بعض الأحزاب السياسية لتشويه سمعة رئيس الحكومة وتشويه حزبه والذي أكبر من جل الأحزاب في كل شيء وهذا هو قصد بن كيران في جملة النقاش ( ديالي لي كبير عليك ) لهذا فإن قصده أن حزبه أكبر من حزب ميلودة حازب

  • nada
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:49

    خاصكم غير فيمن تشدو السيد ما قصد والو ولكن بما انكم نتوما لي كتفكرو هكدا وكتقلبو غير على الهفوات راكم حولتو الأمور هكدا انا لست مع حزب السيد بنكيران لكن هده كلمة حق وغادين تحاسبو على هدشي لي كتقولوه وللي مقدرش اولا مابغاش يقول الحق (بحال بزاف دابا) غير يسكت

  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:54

    السلام عليكم

    لمعرفة ماذا قصد السيد بنكيران لابد من وضع الكلام في سياقه، ثم سماع ما تفضلت به البرلمانية المتدخلة.
    هذا أقل شيء يجب الانتباه إليه ثم لماذا لم يعلق أحد من البرلمانيين الذين حضروا على الكلام في ساعته، بعد ذلك وضع حكم مناسب أما الأحكام الجاهزة فلا محل لها هنا
    (فتبينوا) والسلام عليكم

  • youness.cap
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:54

    أي قرار خداه سيد بنكيران كان منطقي و شجاع حينت السيد دار لمقدروش هما إديروه من قبل أو ممخب والو عليهم..ملقاو منين دوزو ليه بداو كي أولو فل هدرة الخاوية..جبد لعندك شي مخططات منطقية أ شي أفكار بش نفك حريرتن أنتعاون بمعراضة منطقية….ديك ساعة أن لول نعتك صوتي…بلا من ضيعو الوقت في الخاويات..أغلبية الشعب عاق

  • marocain05
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:57

    Mr Benkiran means, my party is bigger then your's, but because Milouda she grew up in open street atmosphere here mind misinterpreted binkirane meaning.Miloouda should be fired from parlement for being judgmental and express excuses to the prime minister and we the poeple

  • محايد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:00

    حشومة عليكم تنسبو هاد التفكر لسي بن كيران .السيد راه امام مسجد .

    زعما اللا حازب نتي كتفهمي هاد لهضرة ديال ازنقة
    بان المستوي ديالك.احنا غنصوتو ل pjd واخاشنو ديرو لانهم ناس شرفاء باغين الخيرلبلاد .الباقي كلشي نتهازي فاسد الا من رحم ربك

  • أحمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:01

    قوة بن كيران هي العفوية صحيح انه أحيانا لا يجيد اختبار الكلمات النقمة لكن يجب عليه أن يكون أكثر جرأة ويضع النقط على الحروف ويقول الحقيقة للمغاربة منهم التماسيح والعفاريت والسلام

  • Benali
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:04

    كلام السيد بنكيران عادي والذي هو غير عادي
    هو هذا الانحطاط الفكري الذي وصل اليه بعض
    الناس في.هذا الزمن الذي هو زمن الردة بكل
    المقاييس وبامتياز ، اذ اصبح التفكير مركزا علي
    البطن وعلي ما تحت البطن .
    فكروا في الرقي بهذا الوطن وحمايته من كل ما
    يتربص به من اخطار الظاهر هنها والباطن عوض الخوض في سفاسف الامور لتكن معارضتكم من اجل البنا ً وليس للهدم والتهافت
    علي المقاعد والمصالح الشخصية
    ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم
    ———————————————
    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

  • ABSALADIN
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:04

    بغض النظر عن كل هذه التفاهات (شادين غير فالراشي وتتنساو الصحيح) (ايوى عاود قلبو الهضرة وخرجو منها شي عجب) (قالو الدارجة فسدات قالو جلدوها 100 جلدة) وراه هادي هي الدارجة بغيتو ولا كرهتو ( ها لفهايمية غا يديرو – ناقص بلا ما يخدمو عقولهوم. حيت ما عندهومش) – الدارجة تفسر على حسب عقلية المستمع وليس القائل لهذا فاكثر المتدخلين السلبيين عقولهم تحت السمطة لا غير- الوزير الاول عنى بكلامه ( ديالي اي حزبي ولو قال حزبي لاخرجو من كلمة حزبي شي عجب اكثر) لان التفكير المنحط تايمشي غير للفهم السلبي ) – وللي قال بان عندو جواب للرد على ديك خيتي (ماشي فروج) نخرج ليه العجب حتى يولي وجهو احمر بحال مطيشة –

  • علم التأويل الفاحش
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:12

    كنت أعرف أناسا كلما نطقت بجملة يضحكون كنت أستغرب لكن مع مرور الوقت عرفت أنهم خبراء في علم التأويل الفاحش المنحط، فعدت كلما تكلمت معهم مضطرا أراقب مصطلحاتي جيدا فقط لأني أعلم أنهم قوم منحطون و العيب فيهم ليس في كلامي وكل إنسان يعبر عن نفسه و تربيته
    وعاشرت أناسا أخيار واعيين إن دخل دخيل بكلام ينوي فيه تأويلا بذيئا تجاهلوه و عاملوا كلامه على معناه الظاهر فيتراجع عن أساليبه عندما لا يجد لها جدوى

  • smain
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:13

    لحد الآن لازلت استغرب من الاقلام التي يسمح لها ضميرها التطرق للمواضيع من بابها الضيق مستعنين في ذلك بأفكار المشوشين الانتهازيين والوصوليين و الغير متخلقين ، شغلهم الشاغل الفوضى والشوشرة لأسباب بديهية يعرفها الكل . ان المضلات التي كانت تحميهم وتتستر عليهم وتشجعهم علی النهب والربا والسرقة بوسائل عدة ، بدأت تتراجع لانها شعرت واحست أن شيء ما يتغير في المغرب لذا ارتأت التخلص من هذة الفئة من البشر الذي قد يعود عليها بما لا تحمد عقباه فتركتهم كالكلاب المسعورة ينبحون ليل نهار يستغيثون خوفا علی مصالحهم ، لأن الأمور بدأت تتضح والفضائح تكتشف مما جعل المشنقة تحوم من حولهم . هذا ولربح الوقت تراهم بمحاولاتهم اليائسة والبئيسة يسطنعون مسرحيات بهلوانية كأننا في فضاء للملاهي أو مهرجان الضحك لاشغال من يهمهم الامر والهروب من ما ينتضرهم من محاسبة لما اقترفوه ضد الشعب المغربي .إن الله يمهل ولا يهمل. دعوة إلى الصحافة اعملو بضمير .

  • DRISS
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:21

    BONJOUR, JE PENSE QUE MME HAZIB DOIT ËTRE POURSUIVI DE PART CES ACCUSATIONS AU CHEF DU GOUVERNEMENT. IL EST INACCPTABLE QU'ON PUISSE UTILISER DE FAUSSES INTERPRETATION LA VEILLE DES ELECTIONS POUR POUR FAIRE DE LA MAUVAISE PUB A SON ADVERSAIRE, CELA EST DELOYALE DE LEURS PART… D AUTRE PART, JEPENSE QUE M. BENKIRANE, ET SUPPOSONS MËME SI SA POLITIQUE OU SA GESTION N EST PAS CORRECTE D'UN CERTAINS POINT DE VUE SUR CERTAINS CHANTIER CPENDANT NOUS SAVONS QUE C'EST QUELQUN DE PIEU AVEC UNE EDUCATION RELIGIEUSE… M. BENKIRANE N AS PAS SIGNIFIé AUTRE CHOSE QUE SON PARTIE ET IL SAIT QU'il ETAIT DEVANT DES MILLIONS DE MAROCAINS ET IL N AURAIT PAS PRIS CE RISQUE

  • doc li
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:22

    ma question s'adresse au journaliste de hespress qui a choisit la photo relative au titre………pkoi cette photo? c'est koi le message que vs voulez faire passer ou plutôt appuyer?……ca se voit bien ke vs etes subjectifs ds ce que vs publiez sur benkirane!……….vs avez perdu votre credibilité à mes yeux!

  • nadia s
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:22

    J'ai longtemps eu un doute sur votre impartialité mais aujourd'hui j'ai la confimation. Hespress, pour qui roulez-vous?? Vous décidez des votes pour vos lecteurs qui désaprouvent vos idées?? quand je vote en négatif c'est tout le contraire qui se produit et avec beaucoup de point. Plusieurs de vos lecteurs ont déja fait la même remarque dont un hier. Vos chiffres sont érronés et faux. Vous mentez à vos lecteurs & vous leur donnez une image biaisée de la réalité. Quelle démocratie!! et quelle honêteté!!! Je vous mets au défi de publier mon commentaire. Et vous voulez que le pays avance……On en est encore trés loin et je trouve cela désolant.

  • RABAT
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:27

    يجب أخذ الكلام في سياق الموضوع رئيس الحكومة قصد بكلامه, ب ديالي لي كبير عليك, يقصد الحزب, الحزب ديالي لي كبير على الحزب ديالك و باركا مالهضرة الخاوية شي وحدين لازمهم يعاودو يقراو من جديد و شكرا.

  • محمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:36

    انهم يستغلون اي فرصة لجلد رئيس الحكومة الدي ابان عن قدرة لمواجهة الثيار النسائي العلماني الدي ينشر ثقافة غير ثقافتنا ويريد تكريس المفهوم الغربي بئ وسيلة حتى لو باعوا الوطن اننا في زمن العبت , فالعوانس الدين اكل الظهر عليهم وشرب ساهوا في تخريب البيوت الشابات بسبب الحرية الزائفة والحيوانية فشكوى لله ان جميع الفثن تكون بسبب المرءة والعطالة الرجال المرءة لانهم يشتغلن في الشريكات بئبخس الثمن بما يستغله ارباب المعامل انه زمن المرءة فنتظروا الاسوء

  • عبد العالي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:41

    واش حتى واحد في بلادنا ما بقى ما بقى عندو العقل أو عندو علاش يحشم راه عيب وعار شعبنا يوصل لهذه الدرجة من الانحطاط الأخلاقي. قبل ما نكثروا قوة القيل والقال و نفهموا اللي بغينا حنا ونفهموه لي غيرنا ونخلليوا شي كيتخبط في شي نشوفوا السياق ديال النقاش والحوار شنوا كان داير فيه باش جاوب بنكيران بهذه الجملة اللي خلات أصحاب العقول المتسخة أولا من داخل قبة البرلمان تفهم ماتريد وتضحك لأجله وتوصل معنى مغلوط الى عقول الأخرين بمن فيهم هذه النائبة المحترمة وتنساق وراء ما أراده ذووا الأخلاق المنحطة اللذين أصبحوا يمثلون الأمة داخل هذا الصرح المحترم مما أدى الى اسالة الكثير من المداد خلال يومين , خير الختام قول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • said tazi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:44

    \دا كانت هده البرلمانية لها هاته المخيلة اظن لا تستحق ان توجد في هدا المكان

  • توقيف
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:45

    الذي يستمع لكلام البرمانية من حزب الاصالة والمعاصرة وهي تشتم بنكران وتتفاخر بحزبها فاجابها بكلامه الواضح ديالي لي كبير عليك، فعقل بنكيران خاو من تلك السقطات ولا يريدها لا من قريب ولا من بعيد ويظهر هذا جليا في كلامه وهو كلام واضح وصريح وانما عقليتنا الخامجة اديال الاحزاب السياسية اللي باغا تقلب على الهفوات وعلى التغرات لقات دابا فين تشد خلي عليكم بنكيران راه ماقادينش عليه خدام والله اعاونوا، حشموا وراعيو لينا المعارضة وسيروا بحالكم

  • جميلة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:47

    نثق بالسيد عبد الله بنكيران وسندلي باصواتنا لصالحه

  • احمد - ازرو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:54

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا لا اقصد بهذا التعليق المتواضع الدفاع عن السيد بن كيران لان الذي يتولى ذلك هو سيرته وماضيه ومكانته الاجتماعية .
    يقول المثل وفي ما جاء في بعض الاحاديث النبوية
    – من كثر كلامه كثر لغطه
    – التمس لاخيك سبعين عذرا
    ان كثرة الكلام المباشر والمرتجل يمكن فعلا ان يوقع بالمتكلم في بعض الاخطاء مهما كان وزنه. والخطا الذي وقع فيه السيد رئيس الحكومة بصدد رده على ما ما جاء في كلام النائبة المحترمة حازب هو عدم ادراكه لتاويلات اصحاب العقول الصغيرة الذين لا يفكرون الا في حجورهم و الذين يترصدون الكبوات التي قد يقع فيها الفرسان.انه فعلا غاب عنه في تلك اللحظة التي يصارع فيها السباق مع الزمن المخصص للرد على قذفه ومقاطعته بكلام كبيرمن طرف النائبة المحترمة قد لا يتسع المجال للرد عليه بالشكل المطلوب ان هناك اناس معتوهي الافكار الذين يؤولون كل ما سمعوه من كلام حسب اعتقادهم و حسب حمولاتهم الفكرية والثقافية وكذلك المتربصون اصحاب النيات السيئة الذين يتلقفون مثل هذا الكلام اواصطياد بعض الهفوات منه لتوظيفها في تشويه سمعته وتمريغها في الوحل بهدف البلوغ الى ما يصبون اليه من تحقيق مارب خ

  • نبيــــــل الفــــــلاح
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:55

    يتبين أن هذه الاحزاب لا تفكِّر إلا بالطريقة الجنسية المحضة، مما يدل على دُنُوِّ مستواها الاخلاقي، فبالله عليكم هل هذه احزاب تمثلكم كشعب له كرامة ومبادئ واخلاق، اما بنكيران كان معقولا في قوله يقصد حزبه اكبر من حزبها.

  • slaoui pur
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:01

    خليه يتبورد عطاتو الايام و كل واحد كيستغل فرصتو كيف اراد و ايام الباكور فايتة . لان ضعف شخصيتو هي للي خلاتو ينتفض بهذه الطريقة" العكارية " لان باعة جافيل لهم تربية زنقاوية سوقية .الله يكون في الاعوان!!!!!!!!!!

  • hamid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:02

    الناس الذين يزعمون ان كلام السيد المحترم بن كيران كلام سوقي ينظرون الى الشعب المغربي بغباء. بن كيران عرى الوجه الحقيقي لهؤلاء السفلة و مستواهم الثقافي و الاخلاقي و الفكري. بن كيران ابان للشعب فظاعة, انانية , مكر , حقد, جهل, انحطاط, كذب, طمع, مراهقة, وتفاهة معظم هؤلاء المرتزقة الذين جعلوا من البرلمان و السلطة اداة للنهب والسرقة والتسلط ضاربين عرض الحائط مستقبل البلاد والعباد. لاتهمهم لا الوحدة الترابية للوطن ولا مكانته بين الامم ولا ولا ولا.

  • essaid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:22

    للاسف الرجل كان يتكلم عن الحزب كاملا والسفهاء الدين لا يتجاوز تفكيرهم حد فروجهم انقصو الحزب 3 احرف وهذا دليل على ان بعض ممتلي الشعب ممن أولوا الكلام لم يكونوا حينها مهتمون اتناء النقاش بحاجيات منتخبوهم بل كانوا يغطون في سباتهم حالمين بمكبوتاتهم فاستفاقوا على جملة ازعجتهم ولكم تخيل الواقعة

  • عبدالله
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:23

    كلٌّ يُنفق مما عنده
    عبارة شهيرة يُقصد ويُفهم من معناها أن الذي في عقله ومخيلته سوى العبارات السافلة والساقطة والزنقوية سيفهم من معنى رئيس الحكومة أنه كلام سوقي…
    أما الذي في عقله ومخيلته سوى العبارات النظيفة والنقية سيفهم من كلام رئيس الحكومة أنه يعني بكلامه حزبه… لكن للأسف كل يريد أن يخرج المعنى عن سياقه الصحيح.
    للأسف الكل يرغب في تغيير المعنى رغم أنه في داخل نفسه يعرف حقيقة معنى كلامه والساكت عن الحق شيطان أخرص.. وكلٌّ يُنفق مما عنده.
    فلا داعي لتغيير المعنى (غير لي بغا يتعامى) والله المستعان

  • CITOYENNE
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:27

    Benkirane s'est mis en colère,s'est énervé parce que la voix de la femme s'est élevée au parlement.
    Le parti du PJD n'aime pas la femme politicienne tout simplement!!!!

  • الدفاع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:30

    مهما فعلتم لن تنالوامن شعبية هدا البطل العظيم اردغان المغرب

  • Tetouani Bejnass
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:32

    السيد بن كيران يقصد حزبه اكبر من حزب الجرار الذي بني على التزوير.

    بام سرق اموال الشعب والان يضييع الكلام في كلمات لا تسمن ولا تغني من جوع.

    الشمال فرقه البام بشرطته الى فقراء ومهربين . والمهربون يدفعون ضرائب للبام حتى يحميهم من السلطة التي هم على راسها.

    هذا ما يهم المغاربة: ان اموال الحشيش هي الممول الاكبر للبام, وكل من يدخل باب المشاريع يجد البام ينتظره بالضرائب البامية.

    مافيا : دولة وسط دولة ..

    الان ينشرون بين الشباب . الربح في المقاولة مع البام . وهذا خطر على وجود الدولة المغربية .

  • مواطنة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:54

    السلام على كل من اتبع الهدى.اوجه كلامي خاصة اى المعارضة.لقد كان لدي بصيص من الاحترام للمعارضة لانني اومن باللا ختلاف في الاراء ولكن الان اصبحت متاكدة من انحطاط التفكير وسفاهة كل من يفكر بهدا التاويل الغير الائق لاننا تابعنا الجلسة ونعلم جيدا ان رئيس الدولة يقصد ب 'ديالي 'الحزب.اتقوا الله يا من يشعلوا الفتنة في البلاد من اجل مصالح شخصية

  • Ben Abdallah
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:55

    اولا اريد ان أذكر الجميع بيوم الحساب.كثير من الناس يتصدقون بحسن اتهم على الاخرين بدون تعب تأكلوا معي.مرعب هو يوم الحساب.انك لن تستطيع ان تعطي امك واريك او ابنك أية حسنة عاى الرغم من حبك الشديدلهم…….ولكنك في المقابل ستكون مرغما على اعطاء هده الحسنات لشخص اغتبته….. تاملوها

  • للا مولاتي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:00

    سي بنكيران و الرجال والنساء د الجيل ديالو يعني واليدينا و جدودنا ممولفينش تقلاب الهدرة ومكيتنواوش . داكشي علاش السيد جاوب عادي بلا ميضرب حساب للي فهامتو ناقصة. شحال من مرة واليدنا كيقولو شي كلمة و حنا الجيل لقافز كنضحكو حيت فهمناها ناقصة ولكن ماعمرنا ماضنينا فيهم شي حاجة خايبة. و لكن يضهر لي بلي ميلودة تبرهشات و هبتات النيفو بهاد التصريح ديالها….. وبينات انها ماشي مرا خاترة يعني بلا ما تبقى تكلم باسم المراة المغربية….

  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:12

    مستوى مقزز وصل اليه البعض في التفكير..
    نعم هذا يذل على المستوى الذي وصل اليه من يحسبون أنفسهم مثقفين ويحملون صفة مهنة لا يمتون الى أسها بصلة ..
    نفس الشيئ لبعض السياسويين الذين ينتظرون لاشيئ ليحولوه الى شيئ
    الههم الطف بنا وأحفظ بلدنا

  • أبوزكرياء
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:20

    صدق المثل العربي: "رمتني بدائها وانسلت" إن هذه السيدة تدافع عن النساء بخلفية فلسفة غربية تشيئ المرأة وتجردها من خصوصياتها التي ميزها بها خالقها سبحانه، ورئيس الحكومة يتحدث بخلفية إسلامية ،حيث المرأة مكرمة تكريما إلهيا خاصا، قد لايفطن إليه أولئك المتشدقون والمتشدقات بحرية المرأة اليوم، وشتان بين مرجعية هذا ،ومرجعية تلك.وكل إناء بما فيه ينضح.

  • Ahmed
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:29

    ا لمغاربة لا يفكرون الا بعقلية جنسية
    كان على هذه البرلمانية اخر الزمان ان لا تستفز ها الرجل

  • ayoub
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:29

    اللهم هذا منكر ألم تسمعوا ماذا قالت هي الأولى قالت بأن حزبها أكبر منه فلم يكن رد السيد بن كيران إلى على حماية حزبه بقوله أن حزبه هو الذي كبير عليها وعلى حزبها والله إن المغاربة ليس تفكيرهم بهذا المستوى حزب الجرار هو الذي يريد جر الشعب لمثل هاته الفتن أنا لم أكن مع حزب العدالة والتنمية لكن شباط هو الذي تركني أتابع هذا الحزب بينما حزب الجرار هو الذي جعلني أقتنع به تماما يريدون أن يحسنوا صورتهم لكنهم سحسنون إلى العدالة والتنمية

  • المعلق
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:32

    كلام بن كيران جاء اثناء النقاش و الجدال الذي ابتدأته رئيسة البام بالتفاخر بان حزبها اكبر من حزب بن كيران وحيث انه اجابها في صلب موضوها بان ديالو اكبر منها يعني اكبر من حزبها والتاويل السليم يجب ان يكون في سياق الكلام و اسباب النزول.
    حزب البام قال فيه الشعب كلمته اثناء احتججات 20 فبرائر يجب عليه ان يرحل ويختفي من الساحة لانه ومنذ ان استحدث من طرف المخزن لم يعمل اي شيء لصالح الشعب واعضاءه معروف ماضيهم وكلهم لاتهمهم الا مصالحهم الشخصية وشعارهم و وجودهم هو محا ربة كل محاولة للاصلاح ويجندون لذلك لوبياتهم المعشعشة في جميع شرايين الدولة وعلى الناخبين ان يحذروا خطاباتهم لانهم عندما كانوا في الحكومة اغرقوا البلاد في الفساد و الكساد حتى كادت ان تفتك بها السكتة القلبية. وعلى السيد العماري اذا كان وحزبه مع الشفافية والحكامة ان ياخذ المبادرة وياتي امام برلمان الشعب ويصرح من اين حصل على الملايير التي فاحت رائحتها ويريد تبييضها في الاسثثمار في المطابع والجرائد لكي يوجد له منبر لخطاباته الداوية الخاوية.

  • LYAZID
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:34

    اطلب من الله ان يعفوا علينا من هذه التاويلات التي تاتي في غير محلها, اذ كيف يعقل لاي مسؤول كيفما كان نوعه ان يقصد مثل هذا القصد الذي تقصدونه; و بلاحرى رءيس الحكومه و على الهواء مباشره;وقد صدق من قال (الناس طلعوا القمر و حنا مزال في شكل نطلع)

  • kalima
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:36

    بنكيران يقصد بها حزبه السياسي و لكن كما قال مول لفز تيقفز ما بان لها غير ديالو

  • toubkal
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:40

    La replique du chef du gouvernement A Benkirane à mme M Hazib est tout à fait à sa place et elle est à l'image des propos que mme Hazib lui a adressé Cette replique pouvant revetir d'autres interpretations elle est libre d'en faire le choix

  • taoufik
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:43

    مع أني أحب حزب العدالة والتنمية لاكن الصورة أعجبتني وأضحكتني (صاحبنا تيقولو اش هادشي اسي بكران)(تيجاوبو بنكران خليهوم هاد شي ليستاهلو)

  • حكيمة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:49

    كلامه واضح والمشكلة ليست فيمن قالها المشكة فيمن فهمها بتلك الطريقة فهذا دليل على ان تفكيره منحصر بين فخديه

  • youness
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:55

    إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

  • hatim riad
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:01

    تحية للسيد بنكيران أقوى ما فيه الجرأة و العفوية و النية الخالصة للعمل

  • BMW
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:04

    J'ai remarqué quand il ya un sujet qui parle du PJD , eh bien les votes sont toujours favorable parceque d'abord hespresse ça grouille des pgidistes yen a plein dans hespresse (car ils n'ont rien a faire) et aussi parceque je pense que les votes sont manipulé car quand on vote plus (+) ca donne moin (-) et vis versa … parcontre les autre sujet ça se passe bien
    CEST CA LA DEMOCRATIE ????? j'ai la preuve et jai les temoins et benkiran je l'ai dit et redis sa place n'est pas dans le gouvernement mais DANS UNE USINE DE CONFECTION !

  • الدفاع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:19

    Benkirane ne était pas destiné, mais son parti,

  • بنبلخير
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:20

    واش العيب فالاستاذ بن كيران لعدم تحديد المفعول به…
    ولا الشعب دماغو تحت السمطه؟#عثمان

  • مسلمة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:21

    بكل بساطة بن كيران لا يصلح لمنصب رئيس الحكومة ولا في السياسة فهو رجل نقابي ذو فكر متحجر ومستوى فكري منحط و اسلوبه اللغوي في كل مرة تحدث فيها يشعرني بالغثيان و بالخصوص اذا تحدث في منابر دولية فانا اخجل من مغربيتي و اكثر ما يحزنني انهلم يقدم شئ للمواطن سوى خرابا على خراب فلم نعد امنين .. الجريمة متفشية قطاع الصحة كارثي تعليم مترد الله ياخد الحق وصافي ضيعتولنا رزقنا ولستم كفوئين ولعلمكم فبن كيران يمول جماعة التجديد الطلتبي في تلجامعات باسم الدبن لحصد اصوات الطلبة واستغلالهم في السياسة ورايت هذا بأم عيني . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • assaid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:25

    التاويل طال حتى القران لحاجة في نفس يعقوب فكيف بكلام البشر
    هضرتي بالشلحة وحلتي = كتمعني علينا. بالدارجة= سوقي .بالعربية =درج بالفرنسية=هبط كواريك.
    اللي باغي فيك الخدمة قاني عليك و كل قدح بما فيه ينضح
    العدالة و التنمية رغم فتوته فهو كبير على جميع الاحزاب اكلت اللحوم البشرية و منها القمامة اتقوا الله الظلم ظلمات يوم القيامة و دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب ربي اني مغلوب فانتصر

  • bassori
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:39

    Il est vrai qe les femmes au parlement ne cessent de revendiquer des droits qi relèvent de la rente politique : qoutas, liste nationale etc Tout ça diminue la valeur du vrai militantisme féminin. Les partis qi les soutiennent c est uniqement par hypocrésie électorale. Ces faveurs qe demandent les femmes au parlement ne concernent q une élite de femmes soifs de postes ni plus ni moins: . Pour M. Benkirane il en ras le bol des ces femmes qi pleurnichent tout le temps par opportunisme, il a effectivement employer un vocabulaire á double sens..D'ailleurs les gens qi connaissent comment agissent nos intellectuels qd ils sont hors de mêmes ne seront pas surpris du vrai sens de sa réplique. Seuls les naïfs croient á sonn innocence. Il devait ou pas dire ça c est une autre paire de manche. D ailleurs il sait s ensortir par le pronon personnel sous entendu , le fameu ضمير مستتر تقديره حزب العدالة.

  • عزوز
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:43

    أتناول هذا الموضوع من ثلاث جهات:
    أما السيدة ميلودة كانت تكبر في عيني وقطعا في عين الشعب المغربي لو برأت الرجل بناء على معرفتها به وبسلوكه خارج البرلمان بلا كاميرا وداخل البرلمان، فكيف ينظر إليها لو قالت رغم أني أختلف معه سياسيا وأنا ضده ولكني أقطع الشك باليقين لكل المغاربة أن قصده ليس ما ظنه ظان وتسكت كل هذا الانشغال التافه. ستحترم كثييييرا كثييييرا، ويقولون في المعاصرة محافِظة خلوقة
    أما بعض المعلقين الذي أساءوا الظن فليس من الدين والأخلاق أن تحاكموا نوايا أي كان، فتحطبون السيئات تلقون بها الله يوم تموتون
    وأما ابن كيران فعليه أن ينتبه لكلماته ويزن حروفه الصادرة عنه لأنه في منصب كلٌّ بحساب
    وكفى خدشا للحياء والسلام

  • خطأ لغوي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:43

    والله نأسف ،كيف يحرف الكلام عن موضعه السيد رئيس الحكومة يقصد بكلامه الحزب ولا يعني الأعضاء التناسلية ، لما كل هذا التفاؤل عند بعض السيدات ؟ بسرعة البرق نزلت أعينهن إلى ما بين الرجلين ،كفى من ضياع الوقت ،الرجل لا مخمور ولا زنقاوي ،كلامه عادي ،فهم غلط من في قلبه مرض.

  • مواطن حر
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:46

    كفنا ضحكا على المغاربة فخرب حارب يتصيد في الماء العكر

  • HACHMI23
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:48

    Salam, la decision est deja prise on tous voter pour benkiran. merci pour l'article

  • salah
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:57

    Je connais pas mal de ceux qui prétendent islamistes lorsqu'ils s énervent ils pètent les plombs et se demasquent rapidement montrant leur vrai visage de prédateurs sexuel et de obsédés sexuels

  • SOBHI
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:03

    les marocains vont choisir n'importe qu'elle parti sauf les partis istiqlal et les prédicateur du PJD .
    JE VOTERAIS RNI .

  • hmid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:05

    لماذ جل التعليقات تصب الى المنحى السلبي هل نحن ولدنا لنكن كذالك سبحان الله اشخاص بمستواهم الفكري ينزلون الى الحضيض .كلنا نعرف انه قصد حزبه لماذا هذا الفكر الذي نزل بنا لمناقشة ما تحت الحزام .ارجع الله اللخوت .الفكر ديال الصمتا اللتحت او كالك قاري لعفوووووووووووووووو

  • فدوى شقيرة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:05

    بنكيران لم يقصد شيئا سوى انه يدافع عن حزبه

  • Karim
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:10

    مستوى نازل بزاف . الله يدير تاويل الخير

  • العربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:14

    هادا التأويل لكلام بن كيران بانه ذو طابع جنسي راجع الى عقلية المحلل الذي يعرف نوع من الكبث الجنسي والذي بطبيعة الحال يعطي اي حالة مرجعية جنسية .
    درسنا في المدارس عقدة أديب و ان الطفل عندما يرضع من ثدي أمه ينتصب عضوه التناسلي .
    فأنا أظن ان مايفوق على نصف المغاربة لهم عقد جنسية زيادة على التقرير المؤخر لوزارة الصحة التي أكدت ان جل المغاربة يعانون من الأمراض النفسية .

  • موح ولد زا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:15

    لست ادري لماذا بعض المعلقين من الباجدة يحاولون حجب الشمس بالغربال فلو كان فعلا بنكيران كما يقولون رجل محنك و و و لما ترك تلك الجملة تخضع لكل التاويلات و لا قال بصريح العبارة غن قصد ذلك حزبي هو الكبر منك و لكن الحالة هذه فهي تحتمل التاويل و من حق كل واحد ان يؤلها حسب فهمه و لا حق لأحد ان يصادر حرية الفهم بنكيرا اخطأ و عليه ان يتحمل نتيجة ذلك أما ان نسب البرلمانية التي هي ضحية فهذا غير معقول و غير لائق انا اعتقد ان بنكيرا يفتح فمه كثيرا و لا يقعل اي شيء مما اعطانا قناعة بأنه مجرد كركوز و يقول ما لا يفعل و الدليل على ذلك اننا رغم مضي 3 سنوات من الجعجة لم نرى طحينا و ربما ستمضي الخمس سنوات و لن نرى طحينا بل ما تزيدنا هذه الحكومة سوى تفقيرا

  • عاشقة حي العكاري
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:18

    الى السيد رقم 117،مالها الطريقة العكارية؟ هديك السيدة حازب هي اللي فهمات غللاط و مشا تفكيرها بعيد، أما السيد بنكيران و هو ولد العكاري طريقتو العكارية كيف قلتي طريق نقي، ما قصد فيها والو، تكلم عادي. مستواه عالي. لو كنت كتعرفو مزيان ما تكلمش عيه أنت وغيرك بطريقة خايبة. حنا الناس ديال العكاري، و خصوصا جيرانو كنعرفوه مزيان، اليد من صغره و هو نقي، محترم، كان دائما داخل سوق راسو. واش عرفتي بأن العكاري اللي كتهكم عليه خرجوا منو ناس مهمين في البلاد، المرحوم علال بن عبدالله ولد العكاري، السيدة الأولى في المغرب راها من العكاري، و زيد أو زيد…العكاري الحي ديال الناس الطيبين ، لحي ديال الناس النخوة، الشهامة و الرجولة.
    المرة القادمة منين تبغي تتكلم على العكاري، غسل فمك 7 المرات عاد جبد العكاري على فمك. و بغيتي و لا كرهتي بنكيران بزاف عليك و على الناس اللي كيتكلموا فيه و غادي يبقا دائما يتكلم بالطريقة العكارية اللي ما عجباتكش. و الناس ديال العكاري واعرين عليك. آ المسموم.

  • Hassan
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:21

    Bonjour à tous
    vraiment c'est dommage de voir ces gens du PAM, comment ils pensent! Le pauvre Benkirane n'as et ne peut pas faire allusion à ce su'ils ont compris ou plutôt à ce qu'ils veulent comprendre. Mais là, ils montrent une fois de plus leur niveau intellectuel. Et je suis sûr qu'une grande partie de marocains sont d'accord avec moi que ce sont eux qui nous font honte avec cette arrière pensée.
    Salut à tous

  • driss
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:24

    اثقوا الله في الناس ولا تفسروا كلاما قيل والدي تلقاه لم يفهم محتواه قال تعالى وما ىيلفظ من قول الا كان لديه رقيب عتيد …..ديالي كبير من ديالك لمادا لم تفسروا ان حزب العدالة اكبر وله اكراهات وتحديات من حزبكم انتم دائما اللفظ المعوج لكن ما دا اقول في اناس عشعش الفحش في عقولهم اتقوا الله في الناس

  • Amir
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:32

    السيد كان كيتكلم على لحزب ديالو مشي على العضو التناسلي ديالو ، مالكم كتبغيو تفهمو لبغيتو
    بغيتو تبينو بنكيران موسخ صدقت بينتو ر نتومة لمسخين فعقلكم

  • فدوى شقيرة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:33

    بنكيران كلامه صحيح فهو لا يقصد اي شيء بهذا الكلام سوى الدفاع على حزبه والشكر موصول لهسبريس

  • HLIMA
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:41

    Ceux qui pensent que benkirane a toute sa tête, doivent faire une experience simple.faire assoir leur femmes, parents, enfants et leur passer la video de benkirane.je pense qu'ils ne doivent même pas poser de question.puisque vous êtes sûr que ben kirane parlait de son parti et pas de sa toute petite partie impuissante, alors faites l'éxperience et trouver vous un endroit où vous cacher pour longtemps.c'est une honte de défendre de tel propos.benkirane doit démissionner, et se faire remplacer par le Dr EL OTHMANI.

  • adel
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:13

    لا يمكن لاحد ا ن يعلم او يفسر ما قصده بنكيران بكلامه هذا الا هو شغصيا.فلا داعي لكل هذه الدفاعات .بنكيرن معروف بعجرفته واندفاعه.فعندما يغضب يمكن ان يتبفوه بكل ما يجئ على لسا نه .انتم كذلك تؤولون ما قاله لا حسب فهكم و لكن تعاطفا معه ليس الا.لو كانت نيته حسنة لاجاب المراة بنفس كلامها .كان عليه ان لا يتر ك غموضا في كلامه.فعلا اغلبية النا س ذهبت عقولهم الى ما هو قبيح.بنكيران مغربي وابن الشعب ويعرف هذه المصطلحات بكل معانيها لذا كان عليه اجتنابها.لو كان من جنسية اخرى لعذرناه وبما انه مغربي فلقد اخطا فليكن شجاعا ويعترف بخطاه ويعتذر للسيدة ولجميع الحضور وللشعب المغربي قاطبة لان هذه ماشي فعايل الناس المحترمين.

  • amrani
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:18

    السلام
    المغاربة يريدون حزب عادي يحترم الدستور و الثوابث الدولة و ليس الأحزب مشكوك فيها مثل الأستقلال أو PJD . كفانا مضعية للوقت أن سأنتخب RNI أو PAM أو USFP .

  • خلاص انتهت صلاحية بن اكيران.
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:48

    يا سيدي لنفرد أنه لم يقصد الإساءة كما يدعي اصحابه من حزبه، فكيف يا ترى يعقل أنه لم يجد سوى المصطلحات الزنقاوية المشينة التي تخدش الحياء! مثل هذا الكلام الساقط "ديالِي لِّي كبير عليك"

    والله مثل هذا الكلام الساقط لا يجب أن يقال أبا في المجالس المحترمة.
    أقول لأنصار بن اكيران والله لن تستطيعوا مهما قلتم ومهما كان دفاعكم أن تبرروا ماجاء على لسان رئيسكم هده المرة.
    فخلاص بن اكيران عرى عن مستواه المتدني والضعيف للأسف الشديد أمام الرأي العام المغربي ويكفي الردود الكثيرة التي يتداوله معظم المغاربة عليه هده الأيام في الشارع والأسواق والمقاهي والإدارات …..

  • المكناسي محمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:53

    الذين يدافعون عن السيد بنكيران ويسعون إلى تبرئته من الخطأ الشنيع الذي وقع فيه وهو يرد على النائبة " ميلودة حازب " ، مستدلين على صفاء طوية الرجل بسياق القول ، هادفين بذلك إلى استحمارنا ،عليهم أن لا يقوموا ببتر ذلك السياق ، وأن يستحضروا أيضا أحد أبرز مكوناته ، ونقصد بذلك الحالة الانفعالية التي كان عليها الخطيب ، فقد كان رئيس الحكومة وهو يرد على السيدة النائبة ، هائجا بما جعله في حالة هيستيرية تمنعه من التحكم في خطابه ، وهذا هو بيت القصيد : هل الشخص الذي لا يقوى على التحكم في انفعالاته ــ خاصة مع النساء ــ يصلح لتسيير الشأن العام ـ وأن يكون رئيس حكومة ـ ؟ وحتى لا نسقط في المغالطة فالأمر لا علاقة له حزب العدالة والتنمية كحزب ، ففي صفوف هذا الحزب رجال ونساء يحظون باحترام الجمهور الواسع ، وأخص بالذكر العثماني والرميد ، المشكلة هي في شخص السيد بنكيران ، والذي نحترم الكتلة الناخبة التي أوصلته إلى سدة الحكومة وإن ظهر الآن وبالعيان أن المنصب أكبر منه .

  • Alae
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:00

    وا لعفووووو هاد البرلمانيات حاشاكوم أمتيمركوش قالتلك حقا بغينا انوريوه للنساء على حقيقته او زايداها بالكدوب او التقنبيل ابعدا بينتي باللي دماغك كائن مرحاضي متسخ لا يستحق الدخول الى قبة البرلمان ! السيد تايهدر على الحزب ديالو او هي شوو فبن مشات تفووو !

  • كلام فاحش لا يليق بصاحبه!
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:17

    لاحظوا رغم الإنزال الكتيف للجيش الإلكتروني البنكراني الذين هبوا كلهم للدفاع عن سيدهم بن اكيران. بحيث عْياوْ مساكن ما يقولوا لينا راه بن اكيران يقصد فقط لحزب ماشي شي حاجة أخرى، إلا أنه ولسوء حظهم لن يستطيعوا إقناع المغاربة بالطبع نظرا لأن العبارة الخبيثة التي استعملها بن اكيران يستحيل تأويلها لأنها تعبر عن نفسها.

    لو قيلت هده العبارة في دولة تحترم مقدسات الشعب لو حوكم صاحبها بدون تردد.

  • karima
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:34

    السي بنكيران كيقصد الحزب ديالو، لكن بعض النساء عقولهم في………الله يستر ،بنكيران رجل مستقيم، طيب ذو أخلاق عالية ،متقي الله دياني مخلص في عمله، هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، تهمة باطلة والله يخذ الحق فيها… هو ديما غادي يبقى وزير ديلنا،( وللي بغا يموت يموت ولا يكري حانوت واللي تهرس ها الكرارس ٠٠)

  • adam
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:18

    الطريقة باش قالها "ديالي هو لي كبير عليك" مكاتبانش أنه كيتكلم على الحزب هاد السيد باينة كانت نيته سيئة. كيفاش أصبح رئيس حكومة؟ مستواه منحط ديال الزنقة ، حتى في الزنقة قليل أو بالأحرى فين تنوجدوا شي واحد بمثل هاد السن كيقول هاد الكلام٠الغريب في الأمر أن هاد السيد عندو أتباعه اليِّ باقي تيدافعوا عليه.

  • humble citoyen
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:49

    C'est vraiment de la bassesse de la part de Hazib de commenter ça. Je suis sûr et certain que Benkirane est au dessus de ce niveau et je dis à Hazib ce n'est pas celà qui manque au marocains. C'est vraiment très honteux

  • minarkiza
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:26

    لنكن اروآح رآقيه ~

    نتســـآآمى عـن سفآسف الامور” وعـن مــآآيخدش نقـآئنـآآ
    عندمــآآ نتحدث نتحدث بـ عمق ..
    نحتـرم ذآتنــآ ، ونحترم الغير
    ونعتذر بـ صدق ، ونطلب بـ أدب ونشكــر بـ ذوَق،نحب بصمت .. و نغضب بصمت ..
    نترفع عـن التفــآآهــآآت ، والقيـل والقـآآل
    ويبقي السيد بن كيران احسن لائيس حكومة عرفه المغرب

  • mourad belgique
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:56

    بارك الله فيك أسيدي ابن كيران، لقد عايشت أنا كثير من الوزراء، أولهم الشفار نتاع عصمان محمد مواليد وجدة ، الذي أكل أموال أهل مدينة وجدة، و لم نرى له أي إنجازات، و إن شاء لله ، في الانتخابات القادمة إن شاء الله سآتي إلى المغرب ، من بلجيكا لأعطي صوتي لهذى الرجل العظيم ، الصبور على أولائك الذئاب المفترسة٠
    و الكلمة هي زلة لسان لا أقل و لا أكثر.

    يكفي أن الملك يحبك ،ويريدك أن تكون دائما معه

  • هســـتيري
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:09

    ضحك ضحكة هستيرية مرتين . وبنم عن كون صاحبها بكون في حالة عصاب حاد ينتج عنه الغضب والسب و القذف والإكتئاب وارتكاب جريمة . هذا الوصف السيكولوجي لماهية الهستيريا مرت بها من تفوه ديالي لي كبير عليك .إنه حالة مرضية مر بها صاحب القولة المعلومة .يجاب عليه بالمثل أو يتسواق معه قولا أو فعلا .
    قال الرسول محمد : لا تغضب لا تغضب لا تغضب

  • مغربي حر
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:58

    إن السيد بنكيران لم يطبق فيما قاله إلى مبدأ العدالة المنصفة بدون خلفيات سيئة. فالله عز و جل يقول: " وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ" حيث أجابها بنفس الجملة اللتي و جهت له بغية آستفزازه, و لا داعي لكي أكرر ما قيل. فالسيد بنكيران أذكى و أسما خلقا من أن يقع في شراك حزب لا يهمه سوى المناصب و الظهور و المحسوبية. أنظروا إلى إنجازات الحزب الإيجابية و أبعدونا عن هذه التراهات.
    فالنكن مغاربة بنائين كما كان أسلافنا, ولنستغل وجود بيننا ملك عظيم يحب بلده وشعبه و يريد لهم الإرتقاء في خضم عالم و عولمة مليأين بالتناقضات.

  • Hicham
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:14

    رد بن كيران في سياق السؤال عن مدى توسع الحزب وليس عن مدى …!!! ويجب محاسبة كل من سبق وأول الكلام لانه يريد التسبب في الفتنة

  • وا لعفووووو!!!!
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:07

    والله مثل هذا الكلام الساقط لا يجب أن يقال في مثل هده المجالس المحترمة.
    أقول لأنصار بن اكيران وعبيده والله لن تستطيعوا مهما قلتم ومهما كان دفاعكم أن تبرروا ماجاء على لسان رئيسكم هده المرة.
    فخلاص بن اكيران عرى عن مستواه المتدني والضعيف للأسف الشديد أمام الرأي العام المغربي ويكفي الردود الكثيرة التي يتداوله معظم المغاربة عليه هده الأيام في الشارع والأسواق والمقاهي والإدارات ……

  • أحمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:02

    السيد دسار شويا ودخلو الغرور حتى أصبح لا يفرق بين جلسة البرلمان والجلسة في المقاهي ،الله يهديه صافي ، رئيس حكومة نسمعو منو مباشرة ـ ـ ها ها ها بكل تهكم و زادها في الأ خير بذالك الجواب الد نيء والمخزي لسيدة تمثل حزبا مهما كانت مواقفنا من كل الأ حزاب فلا يجب أن نصل إلى هذا المستوى ا لرذيل من التذ خلات والردـ

  • adil
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:54

    ليس من السهل التعامل مع المرأة بجميع أنواعها من اﻻفضل ان ترأس بيتها اما السياسة فصعب عليها

  • كلام فاحش لا يليق بصاحبه!
    السبت 7 فبراير 2015 - 17:20

    لاحظوا رغم الإنزال الكتيف للجيش الإلكتروني البنكراني الذين هبوا كلهم للدفاع عن سيدهم بن اكيران. بحيث عْياوْ مساكن ما يقولوا لينا راه بن اكيران يقصد فقط لحزب ماشي شي حاجة أخرى، إلا أنه ولسوء حظهم لن يستطيعوا إقناع المغاربة بالطبع نظرا لأن العبارة الخبيثة التي استعملها بن اكيران يستحيل تأويلها لأنها تعبر عن نفسها.

    لو قيلت هده العبارة في دولة تحترم مقدسات الشعب لو حوكم صاحبها بدون تردد.

  • ملاحظ مشافش ...
    الأحد 8 فبراير 2015 - 00:45

    لو قال رئيس الحكومة :
    حزبي لِّي كبير من حزبها" لكان الأمر عاديا.
    لو قال رئيس الحكومة :
    حزبي لِّي كبير عليك"
    لتفهناها.
    و لكن لما قال رئيس الحكومة :
    ديالِي لِّي كبير عليك"
    إوى لواه كثرتي فين تربيتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • خلاصة القول،،،
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 08:51

    يفهم من رد الوزير انه يفرق بين صنفين من النساء الصنف الذي يقف امام البرلمان حيث قال لهن،،،حشمتيو برؤوسكم الخ،،،و الصنف الاخر،،،ً،و هذا ما آثار البرلمانية التي استفزته لكي يخرج عن صوابه ،،و الوزير ضعيف امام الاستفزاز،،فالنساء صنفان و الدفاع عنهن لا علاقة له بالواقع هناك نساء صامتات لا يعرفن كيف يدافعن عن أنفسهن من قسوة العيش و العنف النفسي اما الجسدي فغالبا ما يظهر للقضاء ،،و هناك نساء يركبن علي ظهور البعض لتحقيق مصالح شخصية فلتاخذ النساء البرلمانيات العبرة من نساء محترمات و متزنات علي الصعيد الدولي و الوطني و الأمثلة كثيرة. و ليأخذ سياسيونا العبرة من تسيير النقاش و النهوض به الي أعلي مستوي عوض إنزاله الي الحضيض

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة