24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنكيران يعدّل القانون للإبقاء على الرباح بالقنيطرَة

رصيف الصحافة: بنكيران يعدّل القانون للإبقاء على الرباح بالقنيطرَة

رصيف الصحافة: بنكيران يعدّل القانون للإبقاء على الرباح بالقنيطرَة

مستهل جولتنا في قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الجمعة من "الأخبار" التي نقلت أن الصراعات التي يعيش على وقعها حزب رئيس الحكومة، نتيجة تصويت "فريق الحزب النيابي" على الإطاحة بعزيز الرباح من رئاسة بلدية القنيطرة، قد دفع عبد الإله بنكيران إلى أن يطلب من الأغلبية التصويت على التعديل الذي ستدخله الحكومة على مادة من القانون، بعدما عدلها مجلس المستشارين، وذلك لرفع حالة التنافي بين الوظيفة الحكومية والعضوية في إحد مجلسي البرلمان، من جهة، ومنصب مسؤول عن تسيير مؤسسة عمومية أو مقاولة عمومية ورئاسة جماعة ترابية، من جهة ثانيَّة.

جريدة "الأخبار" نشرت أيضا أن اختفاء سائح ألماني بالطريق السيار الرابط بين الرباط وفاس تسبب في استنفار مسؤولي الدرك الملكي بالقيادة الجهوية بمدينة الخميسات.

وكتبت"الأخبار" كذلك أن توزيع المنح المخصص لدعم الجمعيات من طرف جهة طنجة أثار احتجاج بعض الجمعيات بعمالة المضيق ـ الفنيدق، إذ اعتبروا أن العملية شهدت استحضار البعد السياسي وإقصاء جمعيات فاعلة داخل الإقليم.

"الصباح" أوردت أن عناصر الجمارك بالنقطة الحدودية باب مليلية تمكنت من إحباط عملية تهريب مجوهرات بقيمة 430 مليونا، بحيث كانت الكمية المحجوزة على متن سيارة يقودها مهاجر مغربي من ذوي السوابق في المجال.

وقالت "الصباح" كذلك إن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، حمل خلال اجتماع المكتب السياسي لحزبه بالرباط مسؤولية التأخير في ملء المقعد الشاغر لوزارة الشباب والرياضة أو إجراء تعديل حكومي جزئي إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

من جانبها أفادت "المساء" أن السلطات البلجيكية اعتقلت مغربيا متهما بالمشاركة في تفجيرات 16 ماي من سنة 2003 بالدار البيضاء، بحث سبق للمعتقل أن سجن في بلجيكا نتيجة تورطه في تمويل الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة في حين تقف جنسيته البلجيكية حاجزا أمام ترحيله إلى المغرب. وأضافت الجريدة أن السلطات البلجيكية ألقت القبض على المغربي بسبب تورطه في قيادة خلية تجند مقاتلين إلى سوريا والعراق رفقة أربعة آخرين، لتكشف التحقيقات أنه سبق أن تورط أيضا في تفجيرات 16 ماي بالبيضاء وكذا التفجيرات التي شهدتها مدريد سنة 2004.

اللحم والسمك يفضي إلى انتفاضة بسجن عكاشة بالبيضاء، تقول "المساء" إذ مُنِعَت عشرات العائلات من إدخال اللحم والسمك ومواد غذائية عادية كانت تدخل المركب السجني دون أي منع. وتابعت أن عائلات السجناء يتعرضون إلى تفتيش مهين يستغرق أكثر من خمس ساعات قبل الزيارات العادية لذويها، بالإضافة إلى تعرض السجناء إلى التعنيف الأمر الذي يدفع بعائلاتهم إلى الإحتجاج على سوء المعاملة، تردف "المساء".

وفي موضوع أخر، نقلت ذات الجريدة أن جبهة البوليساريو أرسلت وفدا من قيادييها إلى إسبانيا لعقد لقاءات مع أعضاء من حزب "بوديموس" الذي يتبنى مواقف سياسية متعاطفة مع البوليساريو. بحيث بعثت البوليساريو وفدا يترأسه ممثل الجبهة بمدريد للقاء رافا مايوراليس، كاتب العلاقات مع هيئات المجتمع المدني بحزب "بوديموس" للترويج لمواقف الجبهة لدى الحزب.

الختم من"أخبار اليوم المغربية" التي قالت إن الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، سعى إلى الحصول على لقاء مع الملك محمد السادس للتعبير عن اعتراضه على العديد من القرارات المتصلة بالإنتخابات القادمة. وأضافت الجريدة أن لشكر لم تسنح له الفرصة بعد باللقاء المباشر مع الملك.

وأوردت اليومية أيضا أن السلطات الإيطالية أقدمت على ترحيل مواطن مغربي نتيجة تعاطفه مع تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" حفاظا على أمنها القومي. ويتعلق الأمر بشخص يبلغ من العمر 30 سنة متزوج من سويسرية كان يقيم بمدينة "فاريزي" شمال إيطاليا منذ 20 سنة.

"أخبار اليوم" أيضا تطرقت للإختلالات التي شهدها مشروع "باديس" بالحسيمة، إذ أفادت أن التحقيقات أشارت إلى وجود عملية ممنهجة للإختلاس وتغطيته بأموال الزبناء من مقتنيي الشقق بشكل على يؤثر على التوازنات المالية للشركة العامة العقارية، وكذا بيع الشقق بأثمنة أكبر من أثمنتها الحقيقية، وتفويت بقع أرضية للخواص بشكل يخالف دفتر التحملات، والبناء فوق أرض مهددة بالزلازل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - صنطيحة السياسة الخميس 05 فبراير 2015 - 22:24
بنكيران عندو مبدأ السياسة يشبه مبدأ بوش " اما معي أو ضدي " ...

ادا كنتي مع بنكيران ما ينقصك خير ...
وادا كنتي ضدو غادي يجاهد فيك بكل الوسائل ...

لكن أهم خبر سمعتو اليوم هو قرار للبنك الأوروبي بوقف دعم اليونان ...

وهي كارثة ودرس قاسي للحكومة الجديدة التي كدبت على مواطنيها بأنها ستوفر المال والأعمال والعيش الرغيد لهم ...

لهدا أقول للمغاربة ردوا بالكم ممن يبيع لكم الوهم ...
2 - oustad cazawi الخميس 05 فبراير 2015 - 23:09
بلاد السيبة هذا ما يمكن استنتاجه،قوانين تطبخ حتى آخر لحظة لخدمة أعضاء الحكومة.
المهم تجربة الباجدة فاشلة بكل المقاييس،وتدخل بنكيران بالبرلمان اثبت للجميع جهله وعدم قدرته على تسيير شؤون البلاد.
لم اتسجل في اللوائح الإنتخابية ولن اتسجل ولن أسمح لأفراد عائلتي بالتسجيل لأنني تأكدت بأن السياسيين المغاربة ليس فيهم أملس مثل القنافذ...
3 - سعيد من الريف الخميس 05 فبراير 2015 - 23:58
بنكيران يفصل القوانين على مقاسه وما فيه مصلحة لحزبه
لو كان شخص أخر بدل الرباح لأقام الدنيا ولم يقعدها لتطبيق قانون التنافي
السياسة في المغرب مجرد إشاعة
4 - minarkiza الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:17
جبهة البوليزاريوا تتحرك في اسبانيا وغيرها خصوصا الجول الاسكندنافية وخروج لاطروحتها واحزابتا مشغولة بالصراع علي المقاعد الاحري بهؤلاء خلق تنظيم مضاد للبوليزاريوا يرصد تحركاتهم ويرد عليها في حينها علي الأقل يراسل المعنيين لهدا الحزب لتوضيح الحقائق
5 - الورغي الجمعة 06 فبراير 2015 - 02:05
ردا على ماسبق من خلال تفوه السيد بنكيران لعضوة بحزب الاصالة والمعاصرة في العدد السابق، أشير إلى انه اذا افترضنا بكون السيد الرئيس تلفظ بكلام إيحائي، فهو مدح لها، لان الصغر دلالة على الطهر والنقاء … لكنه بالمقابل دم بالنسبة له. لانه أدا كان بمقدوره تمييز نفسه عن الاخرين، فهذا دليل انه يتابع الأفلام … وعنده دراية كافية … وبدهائه و مكانته لايمكن ان يقصد ما استنتجه البعض ... هذا من جهة نظري والله اعلم بالنوايا.
وعموما لا يحاكم الشخص بالنوايا. وكمسلمين حثنا معلمنا صلى الله عليه وسلم بالظن الحسن.
6 - بابا الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:43
انعدام الأخلاق و التدين الحق بالإسلام هو الدافع إلى استغلال الظرفية للإستحواذ على عدة مناصب من طرف شخص واحد وفي لرئيس المجموعة. 
7 - marocain الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:51
لا تسرعوا في الحكم على التعديل الذي قام بنكيران لأن حالة الجمع بين مسؤوليتين غير دستورية كما يشير الخبر الوارد في جريدة الأخبار .
8 - fi90 الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:07
votez extreme gauche.se sont des. gens honnetes qui n ont jamais. gouverner et qui ont passe la majorite de leur vie dans les prisons.le makhzan va faire tout pourque le pjd reste au pouvoir car ils sont des fideles serviteurs ......
9 - قروي مسكين الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:10
ها للي قلنا !!!!!!! مول الكيران خاف من غضب صاحبو على رءاسةبلدية القنيطرة هو يعدل قانون يتعلق ازدواجيةالمهام او الجمع بين عضو في البرلمان و رءاسة جماعة ترابية ماذا يعني هذا يا جردان المصباح ....؟؟؟؟!!!!! يعني ان رءيس الحكومة اصبح يعتبر الحكومة ضيعة في ملك عاءلته ......الا يسمئ هذا تلاعب ؟؟..خيانة الامانة؟؟ ... اين هي المصداقية التي كان يتشدق بها الحزب ....اين هي الشفافية التي كنا نسمع بها علئ لسان كل "مصباحي" اقول لكم بكل صدق : ان السياسة لعبة قذرة و وسخة و كل من ولجها بجهل فهو يسبح في نهر اسن و نتن
10 - نبيل الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:19
في المغرب لا تستغرب. كل شيئ ممكن في هذا البلد، بما في ذلك تفصيل التشريعات على مقاس الحزبيين والمقربين ولو على حساب المصالح العليا للمغرب.
قي ثمانينات القرن الماضي نشر كاتب فرنسي، عاش في المغرب، كتابا وضع له العنوان التالي: " ديكارت ليس مغربيا"، وذلك للدلالة على أن المغاربة أو معظمهم ليسوا أناس عقلانيين ومنطقيين في سلوكياتهم وتصرفاتهم. وأنا أضيف من جانبي ما يلي:
ـ الجدية ليست مغربية،
ـ الصدق ليس مغربيا،
ـ الغيرة والنخوة ليستا مغربيتين،
ـ المصلحة العليا للبلد والتفاني والإيثار ونكران الذات بذور لا تناسب التربة المغربية.
لطفك ورحمتك يا الله.
11 - hamid الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:15
سي بنكيران:
حالة التنافي معناها:يستحيل ان تكون في مكانين.وزير,عمدة,برلماني...
كلكم سواسية.لاهم لكم الا مصالحكم ومصالح مقربيكم.
كفى عبثا
12 - abrouti trimicha الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:39
بنكران يشتغل بما يفرضه عليه علية المخزن من اجنداة وقرارات وخطوط حمراء لا يمكن له تجاوزها .مما يفرغ سلطاته من اي محتوى ويجعله وزير اول وليس رئيس حكومة .لهذا لا يمكن ان يفرض ضرائب على الثروة والمواد الكمالية ومحاربة المفسدين وإصلاح القضاء وهذا هو سبب فشل ولايته في القضايا الهامة
13 - Mohamed Gourche الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:56
نعم الرجل الرباح إسم على مسمى، مند توليه على مدينة القنيطرة والمدينة تربح، أعانك الله .
14 - المنصب الوحيد الجمعة 06 فبراير 2015 - 13:58
من بين الاسباب الرئيسية التي جعلت المغرب يترنح تحت التخلف و التعطل و العشوائية و بطئ الادارة و الحفر و الازبال و الاوساخ في المدن الكبرى كالدار البيضاء كما جاء في الخطاب الملكي لاكتوبر 2013؛ هو تعدد و تشعب و كثرة المهام و كأن النساء المغربيات لم يلدن شابات و شباب قادرين على تحمل المسؤولية. هل الوزير لديه الوقت الكافي لتحمل اكثر من مهمة الوزارة ؟؟. و هل رئيس الجماعة لديه الوقت الكافي لقيام بمهمة اخرى غير مهمة الانكباب و الاشراف المباشر و المستمر على مشاكل جماعته ؟؟.
على الدولة ان تحمي نفسها و استمراريتها عبر الانصات الى ما يريده الشعب و ليس الى ما يريده السياسويون و ما ادراك ما السياسويون. على الدولة ان تفرض عدم الجمع بين اكثر من مهمة واحدة داخل الدولة و مؤسساتها و جماعاتها الترابية؛ ابى من ابى و كره من كره. و من لم يعجبه حالا فليترك جميع المهام. بل بامكان الدولة اللجوء الى خدمات حكومة وحدة وطنية اغلبيتها من التقنوقراط اللامنتمين؛ اذا تمادت الاحزاب في استصغارها لعقول المواطنين المغاربة.
15 - mohamed الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:04
المعلمون والأساتذة يجرم عملهم خارج أوقات العمل ولو كان لتغطية المصاريف التي أغرقهم فيها تقشف بنكيران.والبوليس والدركيون لهم التوقيف ولو أنهم في أغلب الحالات ينفذون أوامر ضباطهم ومن أمرهم بالقيام بكل عمل لإغناء الغني وتجويع عائلاتهم. والدكاترة والأطباء يتم توقيفهم ولو أن الوردي وبطانته يطالبونهم بالعمل فوق طاقاتهم لخدمة المئات من المرضى . وهذا قد يرهق الجمل وحتى الحمار .ناهيك عن السب والشتم الذي يتلقوه عند عدم خدمة أو عدم توفير الأدوية والأجهزة المناسبة والتي نسي الوردي أن يوفرها في مستشفياته البائسة....أما السيد بنكيران فله الحق أن يعمل ولزوجته الحق أن تسير مدرسته الخاصة ولوزرائه الحق في دخلهم وشغلهم لعدة مناصب ومن رواتبها ومعاشاتها أيضا كما هو الشأن بالرباح الذي يشغل مهمته كرئيس مجلس بلدي وكبرلماني ووزير وكل هاته المناصب ستخول له تقاعدا مريحا. أما الشباب فيكفيهم ثقافتهم لأنهم سوف لن يعطيهم ما يأكلونه إلا العصا التي هيأها لهم بطالة العنصر وحصاد الذين يعرفون الزرواطة أكثر مما يعرفون الألف .
16 - مغربي الجمعة 06 فبراير 2015 - 17:39
هذا الحزب اصلا هو يدعم الاطروحة الوهمية ولا يجب ترك الساحة الاسبانية فارغة نظرا ان هذه الاخيرة تعاني من الازمة العالمية الاقتصادية اكتسب حزب هذا الحزب شعبية كبيرة مؤخرا وعلينا التحرك عاجلا مع الفئة الاسبانية التي تساندنا في القضية الوطنية التي هي في الاول والاخير تعني المغاربة لا غير ولكن علينا ان نحارب في كافة الاتجاهات من احل ان نظل في وضع الهجوم وان لا ننتظر الاعداء اونتركهم اونتيح لهم الفرصة من اجل ايجاد اي منفذ يذكر والنصر حليفنا والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والمغاربة كرجل واحد في المسيرة وحتى انتهاء هذا المشكل المفتعل نهائيا باذن الله والعزيمة لنا والقضاء لله والله مع الحق ونحن اصحاب حق
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال