الناصري ينتقد منظمة 'مراسلون بلا حدود '

الناصري ينتقد منظمة 'مراسلون بلا حدود '
الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:32

انتقد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، أمس الثلاثاء، منظمة (مراسلون بلا حدود) مؤكدا أن المنظمة ” ليست لها معايير موضوعية قارة” وهو ما يجعلها تقوم “بترتيب الدول بكيفية تعسفية” في التقارير التي تصدر عنها.


وشدد الناصري في معرض جوابه على سؤال شفوي حول موضوع “ضمان حرية الصحافة” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، على ضرورة التأكد من المؤشرات التي تعتمدها هذه المنظمة، مشيرا إلى أن التنقيط الموضوعي كان يقتضي الأخذ بعين الاعتبار الإيجابيات والسلبيات، “حيث أن دولا مثل المغرب التي لها مجموعة من الإيجابيات في ميدان حرية التعبير لا يلتفت إليها إطلاقا”.


ولاحظ أنه ليس هناك تمييز عند (مراسلين بلا حدود) بين ” تهمة موجهة إلى أي صحفي بصفته مواطنا في قضايا الحق العام أو بين أخرى في مجال ممارسة الحرية”.


وأشار إلى أن هذه الجمعية “تقوم بتجميع كل قضايا الصحافة المعروضة على المحاكم دون القيام بالفصل والتمييز الواجب بين القضايا التي ترفع من لدن الحكومة والتي قد يكون المراد منها التضييق، وبين قضايا لمواطنين عاديين ذهبوا أمام المحاكم بسبب القذف والسب “.


من جهة أخرى، أشاد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بالحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع، معتبرا أنه “كان محطة هامة جدا في مسار المعالجة الجماعية الديمقراطية الرصينة لموضوع حريات التعبير”. وقال “نحن بصدد انتظار التوصيات والخلاصات التي سيتمخض عنها”.

‫تعليقات الزوار

29
  • amzigh
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:10

    فرض التآشيرة قاليك ما ذنب السياح الاسبان للمغرب حتى نعاقبهم بسبب موقف اتخذه حزب سياسي إسباني ربما يكونون غير متفقين معه. . وهل من المعقول أن نضيق على كل السياح الأجانب كلما شن حزب سياسي معارض في بلدهم موقفا معاديا لمصالح المغرب؟
    المسار الذي اتجهت إليه الأمور في إدارة الأزمة مع إسبانيا أصبح مخيفا، خصوصا عندما وصل الأمر إلى إعلان الحرب على المقاولات الإسبانية بالمغرب والتي تشغل عشرات الآلاف من اليد العاملة المغربية وتدفع الضرائب لخزينة الدولة وتساهم في النمو الاقتصادي للمغرب.
    تخيلوا لو أن هؤلاء غيروا وجهتهم الى تونس او موناكو او فقط اكتفو بما عندهم في اسبانيا وقد رايت بعيني كيف ان المغرب لا يملك ربع المؤهلات التي تملكها فقط مدينة واحدة او هل سيضمن عباس الفاسي العمل لآلاف العمال الذين سيجدون أنفسهم في الشارع بسبب نقص عدد السياح؟
    إن هؤلاء العمال الذين يكدحون يوميا من أجل ضمان لقمة العيش لأبنائهم هم آخر من يفكر فيهم عباس الفاشي. لذلك فالطريقة المتشنجة والبليدة التي تدار بها اليوم الأزمة مع إسبانيا تكشف عن وجود حاجة ماسة إلى تغيير جذري داخل هذه الحكومة المترهلة التي يقودها أضعف وزير أول عرفه المغرب.حكومة تفكرنا كلما شهدنا مجلسها كأننا في دار للعجزة . تحية

  • مغربي نزيه
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:30

    وبزاف هادشي ,اسبانيا على خطأ ,و أيضا منظمة مراسلون بلا حدود و هيومن وتش و بروكسيل و الجزائر و المنتظم الدولي إلا انتم على حق. إنك لا تعلم انك اصبحت كالصحاف الكذاب.فتكلم باسم أسيادك و رعاياهم لان هناك مغاربة احرار ضد سياستكم تلبراهش. انشري يا هسبريس ان كنت تؤمنين بالرأي المعارض و كفاك من نشر فقط تعليقات العام الزين.

  • محمد - الرباط
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:56

    قرأت في هسبرس أحد القراء يدعو إلى إجراء مقابلة المغرب ضد الجزائر المقبلة في مدينة العيون. تبدو الفكرة جنونية في بادئ الأمر , لكن لما لا. لا أعرف مذا قابلية الفكرة للتحقيق سواء قانونيا و لوجيستيكيا. لكن مرة أخرى الضرب تحت الحزام أصبح مباحاً بل ضروريا مع الجزائر و البادئ أظلم. و و الله لو فكرنا قليلا لوجدنا أن أوراقاً عديدة متاحة لنا يمكن أن نخرجها في الوقت المناسب لإحراج الجزائر بين أيدينا كمجتمع مدني و كمواطنين غيورين على وطنهم في غياب مسؤولين و دبلوماسيين فاعلين للأسف. كعقد قمة عربية في العيون ليس ب الضرورة سياسية ولو كانت ذا طابع اقتصادي أو ثقافي أو اجتماعي. دبلوماسيونا الذين حصل معظمهم على المناصب بالزبونية و المحسوبية و أجبروا الأكفاء و الصادقين على المنفى التطوعي فهجروا البلاد وتركوا لهم سفاراتنا و قنصلياتنا فحولوها إلى قاعات استقبال خلال الأعياد الوطنية بالقفطان و كعب غزال و الأندلسي.

  • samati86
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:58

    le gouvernement al fassi est entrain de tourner notre pays au ridicule avec cette marrionette de naciri je demande a sa majeste le ROI de donner un coup de tete a ses ignorants et faire venire des gens plus patriotique est intelligent pour gouverner le pays

  • Hayat Almaghribi
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:26

    [Part1]أصبح المغرب، حكومة و شعبا، يعطون أهمية مفرطة لهذه المنظمات الأجنبية، كمراسلون بلاحدود و Human Rights Watch وغيرها.بل أصبحت الحكومة تخاف و ترتعش من ملاحظات و تقارير هؤلاء المتطفلين الذين ما هم إلا اليد الطويلة للإستعمار الجديد. إنهم يسمحون لأنفسهم بالتدخل في كل صغيرة و كبيرة و في كل المجالات دون إعطاء أي إعتبار للخصوصيات أو إحترام السيادة. يحمل أغلبية أعضاء هذه المنظمات الأفكار اليسرية و “الثورية”،الملحدة.( تماما كالجمعية الحقوقية المغربية التي تترأسها خديجة الرياضي).لهذا تكون لها أفكار و مواقف مسبقة تجاه الدول كالمغرب التي لا تنتمي لإديلوجيتهم.من هنا نلاحظ أنها تغض النظر عن بعض الدول التي تتعاطف معها، و تركز إنتقداتها و تدخلاتها في شؤون الدول الأخرى، خصوصا الضعيفة منها مثل المغرب الذي لا يتعامل مع هذه المنظمات بصرامة و حزم. هذا ما إستغله الصحفيين الإسبان الذين يؤيدون الإنفصاليين،عندما يأتون إلى بلادنا و يتصرفون بكل وقاحة و قلة الأدب. يتحدون الحكومة و الشعب و لا يحترمون قانون البلاد.هذه الفوضى و الإهانة سببها الحكومة التي تتساهل مع الأعداء و لم يعد يحترمها أحدا. كان على الحكومة أن تكون واضحة في تسويق و شرح موقف المغرب من قضيته الأولى وتخبر الجميع أن الأقاليم الصحراوية أراضي مغربية لا نقاش فيها أو حولها. و أن تذكر الجميع أن إسبانيا أعادتها في حفل رسمي حضره مسؤولون إسبان و مغاربة و ممثل الأمم المتحدة.أما القسم الذي أعطي لموريتانيا (لأنها كانت تطالب بالصحراء كذلك، ظلما، وهي التي كانت جزء لا يتجزاء من المغرب) و لكن شيوخ وادي الذهب و الكويرة الذين يعتبرون أنفسهم مغاربة أبا عن جد، خيروا موريتانيا بين الرحيل أو حمل السلاح ضدها. عكس ما يروج المرتزقة من أكاذب حول عودة هذا الإقليم العزيز. لماذا تسكت الحكومة وتتجنب قول الحقيقة؟ و لماذا يتفاوضون مع المرتزقة المجرمين؟ ألم يحن الوقت لإقاف هذه المفاوضات العبثية بعد الأعمال الإرهابية التي إقترفوها في العيون؟ أستذهب أرواح الشهداء سودا دون حتى إقاف هذه المحادثات اليائسة إحتراما لأرواحهم؟

  • Hayat Almaghribi
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:00

    [Part2]أما فيما يخص حرية الصحافة فهذه المنظمات الأجنبية تعرف جيدا أنه ليس هناك شيء إسمه الحرية المطلقة، كالتي يتبناها بنشمسي و أمثاله. حتى في أوروبا التي يضربون بها المثل، توجد قيود و الخطوط الحمر. مثلا في جل الدول الأوروبية لا يسمح بمناقشة المحرقة و التشكيك في عدد ضحياها، الذي يعرف الجميع أنه مبالغ فيه، و إن فعل أحد ذلك يسجن. كذلك في دنمارك، حيث يتبررون بحرية التعبير للدفاع عن الإساءة للرسول الكريم(ص) ، فإنه ممنوع عليهم التحدث بسوء أو إنتقاد أسرتهم الملكية. لكن يطلبون من الدول الضعيفة كالمغرب الذي نسي أن يقول لا لتدخل هاته المنظمات في شؤون المغرب.التي تؤيد الأعداء و تشجع الإنحلال الأخلاقي و إنتشار المسيحية…إلخ. إن كل ما حققه المغرب من مكتسبات كان نتيجة كفاح أبناء الشعب لا هذه المنظمات الدخيلة الهدامة. أتمنى أن تكون الحكومة قد إستيقضت من سباتها بعد صدمة أحداث العيون الإرهابية و قرار البرلمان الأوروبي الظالم العدواني. و أن تستمع لنبض الشعب المغربي و طلباته العادلة منها قطع العلاقات مع العدوة الجزائر، منع ما يسمى ب”إنفصاليي الداخل”( الذين ما هم إلا خونة لكن بعض السياسيين و الإعلاميين المغاربة، يطلقون عليهم هذه التسمية المستفزة) من السفر إلى الخارج و منعهم من الدراسة في جامعاتنا، فرض تأشرة الدخول إلى لمغرب على الإسبان، توبيخ البرلمان الأوروبي على معاملته السيئة، الذي كان عليه بالأحرى أن يعامل بلادنا كpartner لا كخادم ، و إقاف المفاوضات مع المرتزقة المجرمين، الإستعداد عسكريا لمواجهة أي طارء، و توفير الخدمة العسكرية لكل من يرغب القيام بها، إستعدادا للدفاع عن النفس و الوطن، و أخيرا نريد أن نرى الصرامة في التعامل مع كل من يسول له نفسه أن يتهجم على بلادنا أو يهدد إستقرارها.

  • عبدو كندا
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:54

    لنفرض يا سيادة الوزير ان معك الحق ، و ان الحكومة العباسية – من عباس الفاسي- معصومة من الخطأ و بريئة براءة الذئب من دم يوسف ابن يعقوب .
    لنفرض يا سيادة الوزير ان جميع دول العالم متحاملة علينا بما في ذلك فرنسا .
    فهل الامطار هي ايضا و الرياح متضامنة مع دول العالم و تصنعت خبر مقتل ازيد من 40 شخص ؟
    هل المطار يا سيادة الوزير متضامنة مع دول العالم و تصنعت خبر هدم البيوت و المنازل ؟
    في انتظار جوابكم و اتهام الاطار بالخيانة العظمى و انحيازها الى صف اعداء الوحدة الترابية تقبلوا فائق التقدير الاحترام – على صنطيحتكم التي لا تكسر –

  • simo
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:16

    المرجو من الاخوة في هسبريس اعداد ملخص من بضع دقائق حول المسيرة يصاحبه تعليق بالاسبانية حول الدوافع و الاسباب و ندعو كل مستعملي النت ببعته على اميلات الاسبان ومواقعهم للرد على وسائل اعلامهم التي قامت بالتعتيم على المسيرة الاخيرة

  • amnay
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:14

    كل من لم تكن لديه وجهة نظر كتلك التي لذىحكومتنا المخزنية ، فإنه معاد للمغرب ولمصالحه ومنحاز لجانب العدو ورأيه غير منصف وغير حيادي!!!!!!!!! هذه هي الاسطوانة التي يرددها الحاج الناصري في كل مناسبة. لا يعقل أن تكون كل المنظمات الغير الحكومية وكذاالإتحاد الاروبي وأحزابه على خطأ إلا رأي الوزير الناصري..من الأحسن البحث عن مواقع الخلل في السياسة الرسمية ومعالجتها بذل الإكتفاء بلوم الآخرين واتهامهم بعدم الإنصاف.

  • Amine
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:08

    un article lu dans telquel:
    Dans le numéro 395 de TelQuel, vous avez rapporté le dernier classement de la liberté de la presse dans le monde réalisé par l’ONG Reporters Sans Frontières (RSF). Dans ce rapport, le Maroc a perdu 5 places et s’est retrouvé au 127ème rang sur 175 pays. Loin, très loin de certains pays du Golfe, notamment du Qatar, classé 94ème. Selon ce classement, on peut conclure a priori que les journalistes qataris jouissent de beaucoup plus de liberté que leurs homologues marocains. A priori seulement. Car il y a quelques mois de cela, l’ancien secrétaire général de Reporters sans frontières, Robert Ménard, a claqué la porté du Centre de Doha pour la liberté d’information et émis un communiqué fustigeant le manque de liberté de presse au Qatar. De fait, les journalistes qataris ont bien compris la règle : ils s’autocensurent pour éviter de s’attirer les foudres du régime. Les plus récalcitrants, eux, ont été muselés. Les journalistes du Qatar peuvent se permettre de critiquer tous les régimes du monde, excepté le leur. Aucun journaliste du Qatar ne peut par exemple critiquer l’émir ou le régime du Qatar. Aucun journaliste ne peut aller fouiller dans les années sombres du régime. Aucun journaliste ne peut s’exprimer sur l’esclavagisme des travailleurs immigrés et la traite des femmes au Qatar. Là où le bât blesse, c’est que les critères scientifiques du classement de RSF ne tiennent pas compte de l’autocensure. Revenons au Maroc. Ici, il n’y a presque pas de sujet tabou, la presse est relativement libre. On parle de tout, des années de plomb, de Hassan II, de sa vie privée, de Mohammed VI, de ses conseillers, de ses amis intimes. Et, malgré cela, le Maroc ne cesse de dégringoler dans le classement de RSF !

  • ilyes
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:12

    Au commentaire 1 je dis que ce que tu as fait s’appelle la malhonnête intellectuel parce que tu as volé ce que a ecrit NINI dans son journal et tu as mis un copier/coller ça peut produire une poursuite judiciaire contre vous si le propriétaire a pris connaissance fait attention, message adresser aussi a hespress

  • الباعمراني
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:22

    انا مع فرض التاشيرة على الاسبانيين مع العلم ان ذلك سيضر بمصالحنا الاقتصادية ولكن وحدتنا الترابية فوق كل اعتبار
    وغير قابلة للمزايدة ويمكن هنا البحث عن بدائل فبالامس القريب كنا ننعت اسبانيا بالسبليون الحازق معذرة او السبليون بورقعة والان تحل ليهم الفم فلنعدهم الى حجمهم الطبيعي
    اما فيما يخص مراسلون بلا حدود
    فالمشكلة في صحافتنا التي لاتعرف ان تسوق الاخبار وكيف تعمل للدعاية لوحدتنا الترابية
    فمثلا ان تسمي الامور بمسمياتها وتطلق على مجرمي الصحراء المغربية بانفصاليي الداخل وهم ارهبيون انه ليس لدينا انفصاليون داخل المغرب ان ماقام بالفوضى داخل العيون الحبيبة هم ارهابيون ويجب ان يعاقبوا كما يعاقب المجرومون اما الانفصاليون فهم في الجزائر
    ان العديد من الموا قف اتخدتها صحافتنا كانت وبالا علينا نظرا لعدم حنكتها وتعاملها مع الخبر بنوع من الجدية والمصداقية
    ان كل من يناهض فكرة الصحراء المغربية فهو خائن
    وصحافتنا المغربية يجب ان تصب في هذا القالب
    المطلوب من جميع الصحف المغربية ان تضع اسبوعيا صفحة خاصة عن الصحراء المغربية وان تديل على جوانبها وعلى الصفحة الاولى خريطة المغرب بالكامل من طنجة الى الكويرة
    كما انه مطلوب من الصحفيين المغاربة ان يعملوا على استقطاب المنفيين الجزائريين الى المغرب وحثهم على المشاركة في الصحف المغربية ومساعدتهم لتجاوز محنة الغربة والمنفى

  • touzani
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:42

    moi je ne vois pas d objection a dissoudre ce gouvernement et ses 2 chambres!!qu en pensez vous???
    Une mine inépuisable d incompétents et de parasites qui vivent sur le dos du peuple et qui mentent 24H/24!
    comment un babario à la solde d al fassi se permet de déclarer que toutes ses ONG internationales telles qu Amnesty,human right watch,RSF,sans compter l AMDH,l IER sont toutes aussi pourries qu il le prétend???je pense que notre babario est en période de grande inspiration!!les mensonges sont inépuisables chez lui!!ALLAH yahfad had lablad men intihaziyane!!
    on finira par devenir comme l Albanie,renfermée sur nous même et vivant sur notre propre misère culturelle et economique

  • مراد به
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:52

    الامر الدي لاينتبه له الكتيرين هو ان المشكل مرتبط بمسالة الديمواقراطية فالعالم الخارجي لا يولي لمسولينا ايه اهمية ولايلقي لهم اي بال لانه يعرف انهم مفروضون على الشعب فكيف ستحترم الدول راي الناطق باسم الحكومة وقد ضهر في فيديو يخلص ابنه من قبضة الشرطة مستعملا سلطته دون ان يحرك احد ساكنا ان النضام المخزني يجب اي يفكر في بناء ديموقراطية ديموقراطية من اجل الشعب انداك سيحترمنا الجميع لاننا نحترم وانداك سيضهر مسوولون وطنيون حقيقة همهم تحقيق مكاسب حقيقية لبلادهم والدفاع عنها

  • khourani
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:34

    le parlement européen ,l’algérie, le polisario,le monde entier mentent sauf pays du makhzen,que vous etes nuls vous les marocains.

  • ait ufella
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:50

    tanmirt monsieur Ameqran
    jolie et commentaire et vision pragmatique , ces jours ci j ai voulu quitter definitivement hespress car il n y a que des commentaires des agents du services payer pour ça bien sur azul

  • كائن
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:46

    لقد تعودنا أن يطل علينا كل يوم الناصري و يتهم طرفا ما في هذه الارض بالتحامل على المغرب و أصبح كل يوم يظهر لنا غدو جديد يكرهنا و يتأمر ضدنا ز هذا شيء مثير للضخرية لكن الشيء المدهش أن هناك العديد من المغاربة يصدقون هذا الهراء

  • مغربي حر
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:48

    من يرى وزير الخارجية في وقت أزمة العيون و هو يدافع عن ابنه المدلل ليأخذ له نصيبه من كعكة الأراضي التابعة للاحباس بحي الرياض، نفهم سبب هزائمنا فكل عنصر في الجسم الدبلوماسي “عاطيها البزنيس والمصالح الشخصية” و لا يكرسون و لو عشر وقتهم للدفاع عن الطرح المغربي حول حل نزاع الصحراء، و في نفس الوقت يطالبون بالزيادة في الأجور و بأرقام خيالية والتي تمت تلبيتها مؤخراً دون أن نحصل اليوم على النتائج، في الوقت الذي تجد فيه قلة قليلة من الانفصاليين يتحركون كالمكوك الطائر في كل العواصم الأوروبية للتشويه بالمغرب و إضعاف موقفه و يجيشون المجتمع المدني و المنظمات الغير الحكومية و يختارون الصحف الكبرى للتأثير على المغرب بدعم جزائري طبعاً.
    اما السيد الناصري فجبت له كيف ينتقد الحزب الشعبي ليل نهار و منظمات غير حكوميى و الجزيرة و الباييس و…و..، و في نفس القوت يحتضنون أكبر خائنة في الحزب المسماة “كجمولة” ويرفضون اتخاد ضدها أي إجراء رغم ارتفاع أصوات القياديين داخل الحزب لطرد هذه الخائنة، كيف يلوم وزير الاتصال الصحف الاسبانية و ابنة الدار تصرح لهم بالاكاذيب؟ في الوقت نفسه تطالب بعض الاصوات بفرض التأشيرات على الاسبان، من سيكون المتضرر في هذه الخطوة الغير المحسوبة المغرب أم اسبانيا؟ هؤلاء الذين يزمرون على الحزب الشعبي، هذا الحزب له قاعدة عامة في اسبانيا شئنا ام أبينا، ربما سيقود الحكومة في الانتخابات المقبلة، هل سيطرد المغرب السفير الاسباني بمجرد صعود الحزب الشعبي إلى الحكم؟ كفى من لعب الصبيان.
    نعم الفساد هو سبب تخلفنا و انهزامنا و انعدام الضمير و انعدام روح المواطنة، هذا هو سبب تكاثر الانفصاليين أيضاً عام بعد عام في الجنوب حيث عندما يرون كل هذا الفساد يعشعش من طنجة إلى الكويرة يصابون بالإحباط، وما أحداث العيون إلا تحصيل حاصل على هذا الفساد، و هو في نفس الوقت ناقوس خطر، فإما أن نكون دولة مؤسسات أو لا نكون.

  • Ahmed
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:38

    We are far from been democratic,because we still
    not accepting any critics.
    I will say let clean up our door steps before we speak about someone else. let have our national TV channels like proper channels, it nothing Moroccan about them the progammes are the shipeset you can buy, the nudity and low episods from Turkch and Mexicans are just a joke .
    Our press does not have much freedom to expose top brass in the country who are above the law of the land.
    I am sure there are so many talented people up there who can do a better job then the one we see in the picture every day.

  • بدر الدين
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:44

    اضعف حكومة على الاطلاق مرت على المغرب حكومة الكوارت
    حكومة الخنوع والدل واليد الممدودة
    ويعجبونك فى التلفزيون
    ادا رايتهم تعجبك اجسامهم عقول الخ

  • imane
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:40

    هاد المسؤولين ديالنا ما عندهم شغل و جالسين ليك في مكاتب مكيفة و على كراسي مريحة و كيتسناو اي واحد يقول شي حاجة ما عجباتهم باش يعملو تصريح و يردو عليه … وانا فاهمة علاش كيديرو هادشي باش يغطيو على اخفاقهم و تقصيرهم اللي خلا كلشي كيدير فينا ما بغا… خاص الملك يجري على هاد الحكومة الفاشلة يمشيو يبيعو بطاطا اما ادارة شؤون البلاد بزاف عليهم وحتى الاعلام ديالنا يرحمنا من ديك الكاسيطة ديال الجزائر و اسبانيا و بوليزاريو لان هادو كون لقاو يديرو فينا كثر من هكا كون داروها و لكن المشكلة في المسؤولين ديالنا الفاشلين هما اللي عطاوهم الفرصة بسبب الاهمال و الغباء … الخلاصة يجب محاسبة كل من اخطأ و قصر اتجاه الوطن كفى من الكذب على المغاربة و تعليق اخطائكم على الآخرين

  • المختار الوادزمي
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:24

    لمادا نسمح للهده المنظمة المنحازة دائما الى البوليبوزبال بالدخول الى أرضنا المغرب العزيز فل نفرض عليهم التأشرة حتى يعترف بسيادتنا

  • dali
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:20

    ما هي معاييرك أنت ايها الوزير??الكل مجانب للصواب و بعيد عن الحقيقة…عجبا لمنطقك …منطق المخزن.. بالأمس كنت تشكو من التضييق على الحريات و اليوم تدافع عن هذا المبدأ ولا تتورع عن ممارسته بل وتتدافع عنه …انها سياسة النعامة أو الهروب …الا مااخيب امالنا فيكم …

  • Un Marocain qui n'est pas fier
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:18

    On est dans une guerre.C’est vrai que le gouvernement ne respecte pas les droits de l’homme ni la liberté de la presse il est probables que les policiers on tué des indépendantistes a Laayoune.Mais dans une guerre l’important c’est de gagner et non avoir raison ou tort ..

  • مواطن1حر
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 19:36

    لن ادخل فى هده المداخلة فى اسباب ضعف الحكومة والدبلوماسية المغربية فى تدبير ملف معقد وشائك …فيكتفى الوزاء بالادانة والشجب فاصبحوا مادة اعلامية تفتح شهية السياسين الاسبان حتى يغطوا عن مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية…واللعب على الغاز والبترول الجزائرى…..
    لهدا اقترح ما يلي:
    1-يجب ان يكون تغير حكومى فعال لا بالجلوس فى مكاتبهم و قراءت الجرائد لرد عليها فى اليوم الموالى لان هده اللعبة غير فعالة وطويلة الامد….بل ان يترجموا مواقفهم فى مراكز القرار فى الدول الاوربية وتعبئة الجالية فى ان تكون مؤترة… اى نقل المعركة الدبلوماسية الى مكان تموقع الخصم …
    2-انشاء منبراعلامى قادر على الوقوف امام هده التحديات ببعد نضر وحس وطنى فعال يستدرج الخصم وفضحه بالراى والراى الاخر….
    3-تشبيب الاحزاب مع الاحتفاض بدوى التجربة كمستشارين لاننا نلاحض انها شاخت واصبحت غير فعالة فى تدبير والتاتير حتى فى الناخبين…فكيف يمكن ان تؤتر فى مواقف البرلمان الاوروبى وغيره …
    4-تحريك الدبلوماسية فى ا تجاه اصدقائنا العرب اللدين تربطهم علاقة جيدة بدول مؤترة فى ملف الصحراءالمغربية…
    5_ ان ننصت لمشاكل اقاليمنا الجنوبية ووضع خطة طريق لحلها والاستفادة من الاخطاء…والحدرمن مكائد اعداء الوطن…
    لمادا لا ناخد استراحة محارب ونعيد ترتيب الصفوف من اجل الدفاع عن قضيتنا الوطنية…?

  • سيكي مصطفى
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:02

    في كل دول العالم نجد الناطقون باسم الحكومات دبلوماسيون في كلامهم ويتقنون فن الاقناع في احلك المواقف اما عندنا فالناطق بامسم الحكومة المغربية يتشنج ويرتعد كالفيبرور ويوبخ كل المنظمات العالمية والموسسات الدولية باسلوب كانهم موظفون في وزارته او خدم ببيته واحسرتاه على زمن نبيل بن عبد الله

  • amazig
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:06

    ما حد كتقاقي كتزيد فالبيض. إذا أستمرتم على هذا النهج ستعزلوننا عن العالم ها الجزيرة ها الصحف الإسبانية ها الحزب الشعبي الإسباني الذي يمثل الحكومة الإسبانية القادمة ها دولة قطر ها الجزائر ها البرنمان الأروبي وما أدرك البرنمان الأروبي ها فنزويلا ها إيران ها مراسلون بلا حدود .أستوب أهيا فين غديين

  • مغربي حر
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:04

    اوا ايران سالينا معها و فنزويلا ماتسواشي و قطر ماتسواشي و الجريرة ما تسواشي و هيومن رايش و صحافيون بلاحدود و البرلمان الاوروبي و طبعا اسبانيا و الجزائر قباح اوا شكون باقي اخور
    الا عباس الفاسي وعائلته و حكومته و جريدته هم الاصلح و هم من يقولون الحقيقة كانكم تعيشون في هده البلاد و تكابدون الويلات بينما نحن سقطنا لتونا من المريخ

  • arabito
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 20:28

    pauvre type ce nasseri , il prens la politique pour des querelles de femmes au hamam pauvre con , il me fais rapelé omi hniya fi hamame abdel kader au lieu de dire n impote quoi au intervieu et ne pas se controler et controler ses paroles qui ne font que a graver les choses et n arrange rien pour le maroc ni pour le bien du peuble et de la nation a qui pour eux , rester amis avec les pays voisins et bcp plus vantageux tete de turc de naseri va lecher les bote de tes maitres tu est comme mustafa alaoui comme tout les autes , lecheur de botes qui ont enfoncer et ne saisse d enfoncer le maroc dans un tres profnd goufre mustafa alaoui ce lecheur de botes a insulté naivement le quatar et la voila qui tiens l organisation de la coupe du monde 2022 quel exploix mon dieu , le premier pays arabe qui organise cet coupe alors que nous autres pays du magreb on organise le tourisme sexuel pour que les vieux d espange viens gouter nos fillettes et nos momes de partout voila ou on est arrivé avec la politique des voleurs de bagdad qui ont tout prix pour eux seuls meme les fonds consacrés a l infrastructures et cela depuis l independance , fils de grands voleurs et vaux riens de l histoire

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة