المغرب يرتقي إلى المرتبة 130 في سلّم حرية الصحافة

المغرب يرتقي إلى المرتبة 130 في سلّم حرية الصحافة
الخميس 12 فبراير 2015 - 14:00

ارتقى المغرب في سلم حرية الصحافة الخاص بعام 2015 وتقدم بست درجات عن تصنيف العام الماضي ليحتل المرتبة 130 من أصل 180 دولة في هذا التصنيف الذي تصدره منظمة مراسلون بلا حدود، كما حقق بعض الارتفاع في معدله العام بحوالي 0.53 ليصل إلى معدل 39.19، إذ أشادت المنظمة بـ”تقدم المغرب” في مشاريع التشريعات الخاصة بالصحافة، إلا أن هذا التقدم لم يشفع للمغرب في الخروج من “الدائرة الحمراء” التي تعد ثاني أكثر الدرجات سوءًا على هذا السلم.

وبرّرت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرًا لها هذا الترتيب الجديد للمغرب بمشاريع إصلاح القوانين التي أعلنت عنها وزارة الاتصال، وهي مشاريع “قانون الصحفي والنشر” و”وضعية الصحافي المهني” و “المجلس الوطني للصحافة”، إذ أظهرت هذه المشاريع نوعًا من التقدم، خاصة فيما يتعلّق بحذف العقوبات السالبة للحرية.

بيدَ أن المنظمة استدركت بأن المغرب مطالب بإجراء بعض التعديلات كي يحترم المعايير الدولية الخاصة بحرية الصحافة، إذ قالت في تقريرها:” رغم أن المغرب عرف خلال عام 2014 ارتفاعًا طفيفًا في ترتيبه، إلا أن حرية الصحافة فيه تعترضها بعض المعيقات، سواء على مستوى النصوص، أو مستوى ممارسات ‘الخطوط الحمراء’ التي تتحدد في المؤسسة الملكية، والإسلام، والوحدة الترابية، فضلاً عن منع بعض المنشورات تحت مبرّر ازدراء الأديان”.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتزحزح فيها المغرب من المركز 136 منذ التصنيف الخاص بعام 2012، إذ بقي في هذه المرتبة ثلاثة مواسم متتالية، كما أنها المرة الأولى التي يحقق فيها تقدمًا على هذا السلم منذ عام 2006 الذي كان يحتل فيه المركز 97، إذ لم يعرف مركزه بعدها غير التدهور أو الاستقرار في هذا المؤشر الذي يعتمد في تصنيفه للدول على المعايير التالية: التعددية، استقلالية وسائل الإعلام، واحترام سلامة وحرية الصحفيين.

وفيما يتعلق بالدول الأخرى، لا تزال فنلندا في المرتبة الأولى منذ خمس سنوات، متبوعة بالنرويج والدنمارك، أما في نهاية القائمة، فقد احتلت ارتريا المركز الأخير، وقبلها كوريا الشمالية، وتركمنستان. بينما تململت فرنسا شيئًا ما من مركزها، وتقدمت بدرجة واحدة لتحتل المرتبة 38، في حين تراجعت الولايات المتحدة الأمريكية ثلاث درجات إلى الوراء، واحتلت المرتبة 49.

وفيما يخصّ المنطقة العربية، فقد ترّبعت موريتانيا على رأس القائمة بحلولها في المرتبة 55، متبوعة بالكويت في المرتبة 90، ثم لبنان في المرتبة 98، فقطر في المرتبة 115، وبعدها الجزائر في 119، بينما كان نصيب المغرب المرتبة الثامنة في هذه القائمة، وحلّت سوريا في ذيل الترتيب العربي بوجودها في المرتبة 177.

وبشكل عام، يُظهر هذا التصنيف حسب المنظمة “مدى التدهور العام الذي شهدته حالة حرية الإعلام في 2014. فسواء كان ذلك بسبب الصراعات أو التهديد المتزايد الذي تشكله الجهات غير الحكومية أو الانتهاكات المرتكبة خلال المظاهرات أو الأزمات الاقتصادية والمالية، فإن وضعية حرية الصحافة شهدت تراجعًا في جميع القارات الخمس”.

‫تعليقات الزوار

46
  • خالد النوايل
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد المغرب في المرتبة 130 بسب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الدي يهاجم الصحافة المغربية بأسلوب زنقوي( وسياست الحكومة المنفردة بإتخاذ قرارات

  • sali
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:21

    يُظهر هذا التصنيف حسب المنظمة "مدى التدهور العام الذي شهدته حالة حرية الإعلام في 2014

  • االعایدی رحال
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:24

    هل هده المرتبه130 عالمیا تشرف المغرب؟

  • عبدالاله العروي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:30

    يبدو اننا جد متأخرين ولم نساير الركب و نسير ببطئ شديد في سلم حرية الصحافة وهامش الحرية لدينا محدود ومقيد وسرعة تخلفنا قد يوازي سرعة السلحفاة في زحفها والي متي سيظل الحال علي حاله الم يحن الوقت لنرفع من هامش حرية الصحافة في بلادنا وبرفع القيود والرقابة والمعوقات ام ان ل ساسة البلاد راي اخر ويفضلون ترك لامور علي حالها واحوالها لان دار لقمان لا تمس في جوهرها لانها مشيدة من زجاج شفاف يصعب اختراقها

  • Allemand d´origine marocain
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:31

    المغرب يرتقي!! إلى 130 من أصل 180 دولة حقا مرتبة جد مشرفة!

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:32

    و في العام الموالي سيعود المغرب ليحتل المرتبة 140 وسنظل على هذا الحال 6نقاط تراجعا و 10نقاط تقدما والعكس صحيح.في رايي المتواضع يرجع كل هذا لغياب الارادة الحقيقية لدى المسؤولين عن الملف,نشتاق الى ايام الصحيفة قبل ان تتحول الى الصحيفة الاسبوعية بعد المنع وكذلك نفس الشيء بالنسبة للوجورنال ورسومات المرحوم سعيد امين.

  • مغربي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:43

    أين القنوات الخاصة أذن ؟ لماذا لا تسمحون للاعلام الخاص أن يلعب دوره في اطلاق قنوات خاصة مرئية لتوعية الشعب المغربي ولعب دور السلطة الرابعة؟ ويشغل الشباب ويؤطرهم ويساعد على تغطية وتعرية المفسدين واصحاب القرار الذين يعملون يشتغلون في الظل، فقط هناك محطة واحدة محترمة ميدي1 tv والباقي كله اعلام عمومي محتكر مهتري يزمر ويطبل كولو العام زين ، حتى اخبارنا السيئة نراها ونسمعها في اعلام الاجنبي

  • انس العمري
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:46

    لم يشفع للمغرب في هذا التقرير سوى إعلانه عن مشاريع قوانين… سنرى كم يكون ترتيبنا بعد إصدار هذه القوانين والعمل بها. على كل حال، يبقى الترتيب 130 غير مشرف للغاية، مثلنا في ذلك مثل تلميذ كسول، حصل في السنة الفارطة على معدل 5/20 وها هو يحصل هذه السنة على 5,5/20!!

  • simo
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:51

    موريتانيا في المرتبة 55 وامريكا في المرتبة 49 عجيب غريب

  • امازيغ كاتب
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:52

    اذا كان الرقي في حرية الصحافة مرهون بالتهجم على المؤسسة الملكية وازدراء الدين الاسلامي وباقي الاديان وفتح الباب للخونة واعداء الوطن فتكفينا هذه الرتبة.
    لكم حريتكم ولنا حريتنا

  • بوجمعة
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:54

    لا يشرف أن يبقى المغرب حبيس الرتب المتأخرة .في كل ما ما يتعلق بالحقوق الأساسية ؛ سيما حرية الصحافة التي تعكس حقيقة تطور الحريات في البلد.
    تطور المجتمع ومستوى الحريات فيه رهين بمدى الرقي بالصحافة إلى مستوى السلطة الرابعة التي يجب أن تمارس أدوار طلائعية في المراقبة

  • فيصل
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:58

    الصحافة لها علاقة بالسياسة المتبعة في بلد معين.و قوتها من قوة الفئة المثقفة في البلد.

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:59

    لنكن صرحاء الجزائر احسن منا التي احرزت المرتبة 119 و نحن 130 ,
    حتى في تصنيف الجامعات الجزائر احسن على المستوى المغاربي حيث احتلت الجامعات الجزائرية 5 مراتب الاولى من بينها جامعة قسنطينة , جامعة هواري بومدين و..
    و كذلك الجزائر صنفت اليوم احسن فريق لكرة القدم بالمرتبة 18 عالميا و الاول عربيا و افريقيا فالسؤال المطروح اين نحن من المراتب الاولى ام اننا اقوياء الا في الهضرة و الخوا الخاوي.

  • هذا هو رأيي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:02

    إذا كانت صحافتنا بيد مهنيين مؤهلين و مختصين،فبالطبع ستتقدم بخطوات أخرى إلى الأمام،لكن مادام كل من هاب و دب يكتب فلا أمل في ذلك.
    الصحافة مهنة مثل المهن الأخرى كالقضاء،التعليم،الطب وغيره،،،،لا يمتهنها إلا من له دبلوما في الصحافة،فبالتالي من أجل الرقي،يجب على الصحافيين أن يدافعون على مهنتهم ويطالبون بطرد المتطفلين على المهنة….
    هذا زمن الاحتراف،من له دبلوم فليتفضل،وهذا يهم جميع المجالات…

  • السوسي د برشلونة
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:06

    حرية الصحافة حرية الإعتقاد الجمعيات الحقوقية المثليين الحداتين…… الى اخره .ومع دالك نحتل المرتبة 130 ????? ترئ كيف سيكون الوضع لو احتل المغرب المرتبة 15 متلا.
    طلع تاكل الكرم نزل شكون گالها ليك.
    الله إدين فالضو اوصافي.

  • المهدي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:10

    حين يصدر حكم بإعدام مدون موريتاني بحجة التعرض للرسول رغم ان ما كتبه يعرض فقط لوقائع تاريخية حول التنكيل بالحر الثاني اي الحرطاني ومع ذلك تصنف الاولى عربيا في حرية الصحافة من هنا تتبين لنا مصداقية منظمات توزيع صكوك الغفران بالمفهوم الغربي ، اما حرية الاعلام والتي تندرج ضمن حرية الصحافة حين تفرض حصارا على الصوت الاخر في هذا الغرب الذي يقذفنا بدروسه فلا جناح عليها حين تخنق أصوات من يعرونها، أو حين يمنع مفكر من حجم طارق رمضان مثلا من ولوج المنابر الجامعية او الكوميدي الساخر ديودوني او آخرون ، نحن في المغرب اصبح كل من هب ودب يتناول بالنقذ الذي يتجاوز كل الخطوط اعلى رمز في البلاد اما الصحافة فقد بلغ ببعضها الامر حد النبش في أمور لا يقبل كتابها انفسهم ان يكونوا موضوعها ، ومع ذلك نصنف وفق معايير من هم الاولى بالتصنيف …

  • يحيا المغرب
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:10

    هذه رتبة مخجلة جدا جدا وكثيرا…..هذه الرتبة للاسف حقيقية وتعكس القمع والرقابة المفروضة على الصحافة بشتى انواعها …..متى وصلنا الى رتبة اقل من الاربعين عليك حينها ان تطلع علينا يا معالي الوزير بمدح انجازاتك

  • لصفر
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:19

    La terre ne tourne pas encore chez nous

  • برادور
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:20

    حتی تصبح خارجة عن مراتب الحمراء علی الصحافة الوطنية التی تتخبط في عدم الاحترافية و الجهل و كوبي كولي ان تستغل في نشر الكدب و الشقاق و النفاق و تحريف مفاهيم الاسلام و تجريم المسلمين و التهليل للغربيين و المشي وراءهم كديولهم
    لن ترضی عنكم اليهود و النصاری حتی تتبعوا ملتهم….!!!

  • aramis
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:28

    مرتبة العالم الثالث, فهاذا ليس غريبا

  • ش .خالد
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:29

    تجدر الإشارة هنا إلى ملاحظة مهمة و هي أنه إضافة إلى كون المغاربة لا يتعاملون بجدية مع الإعلام المكتوب ، فإن التطور الذي عرفه المشهد للإعلامي التلفزي مؤخراً زاد الطينة بلة. إضافة إلى غياب ما يمكن تسميته لكاريزما الصحيفة …إذ رغم اننا في الماضي لم نكون نشاهد هذا الكم الهائل من الصحف ، فإنه كان لعدد قليل من الصحف أن يستأثر بإهتمام القراء .. و كان للقراءة طقوسها ، أما اليوم فقد إختلط الغث بالسمين و عم الإبتذال ، هذا مع أن وضع المنافسة من طرف الصحف الإلكترونية مثلا يقتضي من الصحافة بذل جهود كبرى من أجل تطوير ادائها .

  • Abd
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:31

    Il n'y pas de quoi se réjouir ,c'est même une honte.

  • الى تعليق13
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:37

    اخي العزيز انا الوحيد الذي يعلق بااسم ابن سوس المغربي منذ 5 سنوات، وانا كذالك ابن المغربي السوسي، كلامك يذل على انك لست بمغربي ومن جيراننا، كلامك معقول انتم متقدمين علينا في كثير من الاشياء ولكن غير اسمك وعلق بااسمك ليس هناك مشكل في هسبريس المغربية فا هي تنشر تعاليقكم انتم ودميتكم المرتزق بوليزباليو رغم انكم تنتحلون اسماء وهمية، بالعكس شروركم بوق المخابراتي التضليلي المفبرك للحقائق التي لا تنشر تعاليقنا المغربية، وتكتفي بتعاليق من معتوهين مرضى نفسيأ لديهم عقدة اسمها المغرب ومرتزقة ينتحلون اسماء مغربية وتردون على بعضكم في الموقع وقد علقت مرارأ وتكرارأ ولم ينشر تعليقي هناك

  • محمد خالد محمد
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:39

    قال الله عز و جل ..﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾
    في المغرب كل شيء يتغير ..لكي لا يتغير شيء البتة..ولقد صدق الشاعر ..
    إعلامنا إعلان يعرض بالمجان عجيزة معجزة لم يتغير شكلها من زمن الطوفان ونحن من اعصابنا بالرغم من مصابنا نسدد الأثمان
    إعلامنا إعدامنا يركلنا يشتمنا يبصق فى وجوهنا ما بأيدينا سوى أن نشكر الإحسان أليس شيئًا رائعًا أن يصفع المرء على قفاه بالألوان!
    إعلامنا معتدل كحبل البهلوان وكافر ..لكنه فى منتهى الإيمان
    انظر الى افتتاحه الإرسال بالقرآن وانظر الى اختتامه الإرسال بالقرآن
    ماذا إذن ..لو ملأ الفراغ ما بينهما بسيرة الشيطان؟! منحرف ؟! حاشاه كلا ما به عيب سوى عبادة الأوثان والذل الإذعان والكذب والبهتان وحجب كل كلمة
    أو صورة أو همسة تحترم الانسان…

  • المهدي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:41

    ابن سوس المغربي : للتمويه دائماً كلما كتب جزائري تعليقا يفضحه من خلال سمومه ينسب نفسه للمغرب مع التأكيد على ذلك في اسم صاحب التعليق ، وهذه ملاحظة تكررت في اكثر من تعليق ، ان تفتخر ببلادك هذا امر لا يستوجب انتحال صفة مغربي بل انه دليل على الوطنية الصادقة ، لكن ان تنسب هذه المزايدة في الارتقاء على حساب المغرب الى مغربي فهو الضحالة الفكرية بعينها ، لم يطلب منك احد ان تذكر المغرب وبالأحرى احدى مناطقه ( سوس) ، خلاصة القول يا أخي انت مندس لكن بين المقالع ….

  • Tafoukt
    الخميس 12 فبراير 2015 - 15:49

    The day I discovered BBC Radio 4 and put its app on my smart phone is the day I fell in love again with radio.

    BBC Radio 4 is the best station in the world. It is a radio station for intelligent, smart people.

  • ملاحظ
    الخميس 12 فبراير 2015 - 16:00

    حرية الصحافة الديمقراطية حقوق الإنسان كلمات يوظفها الغرب لابتزاز انظمة ما يسمونه بالعالم الثالث لابقائهم تحت السيطرة والاستغلال.
    فهل يظن المهوسون أن في الغرب حرية الصحافة بالمعنى الذي يريدون التسويق له او حتي ما يسمونه بالديمقراطية فإن كانت عندهم حرية الصحافة لماذا لا يسمحون للاراء التي تعارض مصالحهم من الوصول الى شعوبهم بل وحتى إن تسرب شئ منها تقام محاكمات أو تضيقات على اصحابها.
    أما الديمقراطية فأي حزب يصل إلى الحكم فلا مناص له من تنفيذ السياساي التي تمليها عليه القوى المعلومة التي تسيطر على الاقتصاد و الإعلام والثروات

  • مجيد
    الخميس 12 فبراير 2015 - 16:29

    الملك هو الذي يتخذ القرارات الكبرى.إذن إذا لم يسمح بانتقاده فإن حرية التعبير منعدمة والباقي تفاصيل.

  • ابن سوس المغربي.الى تعليق25
    الخميس 12 فبراير 2015 - 16:33

    اخي العزيز انا ابن سوس المغربي الحقيقي وافتخر نقطة. على السطر.انا ابن سوس المغربي الذي يتصدى لكل مندس مزور بوليزباليو واسيادهم ينتحلون اسماءنا في كل المواقع وأنا فاضحهم بااذن الله، انا عندما يفترون علينا في مواقعهم المخابراتية مثل الشرور التي تفبرك وتزور الحقائق ولا تنشر تعالقينا، يشتمون وينعتوننا بكل صفات التي تشبههم يتبادلون الردود مع مرتزقة بوليزباليو الذي يضلل ويعتقدون انهم مغربيين، فا اتحدى شروركم التضليلي ان تنشر كل تعاليقنا كما تندسون في جرائدنا، لقد علقت تفهاتكم اليوم في موضوع تتهمون فيه المغرب بانه يصدر لكم مهاجرين وتقرير مفبرك عن أن المغرب يدعم الارهاب في المنطقة ولم ينشرو، ولن ينشرو لانهم صحافة تضليلية، تحية مغربية صافية من قلب وطني مغربي لهسيبريس المحترمة

  • morad
    الخميس 12 فبراير 2015 - 16:34

    رقم 15 يتحدث عن أن الجزائر لديها حرية صحافة أكثر منا ولله إنك مضحك هل تظن فعلا أن هاد الترتيب واقعي ماعليك إلا دخول ل جريدة الشروق لتعرف أنهم مجرد بوق لنظام الحركي،قارن هسبرس التي تكتب بحرية بدون طبوهات مع أي مجلة ورقية أو إلكترونية جزائرية لتعرف أن الترتيب غير وقعي.
    أما بخصوص الجامعات الجزائرية فإنك لم تتركي ما أقوله غير أنك لست مغربي لأنك لو كنت كذالك لعرفت ترتيب جامعات المغرب و التي تتفوق بكيلومترات في الترتيب العالمي بل أن أخر ترتيب خص جامعات الهندسة لم تكن فيه أي جامعة جزائرية داخل الترتيب.
    الجزائر التي تقارن بها المغرب هي دولة فاشلة لو سحبت لها أمول البترول ستصبح صومالا.

  • yassine
    الخميس 12 فبراير 2015 - 16:35

    لا أدري لمادا الكدب! المغرب لم تتغير مرتبته المخجلة 136 خلال الترتيب 2014
    أما 2015 …

  • فارس
    الخميس 12 فبراير 2015 - 16:53

    شرف كبير رنا تقدمنا خير من العام السابق وهذا ان يدل انما يدل بان ارفضنا الكان وايبولا على هذا الشيئ تحسنا

  • الفيافي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 16:55

    كلام فارغ كل مرة يطلع علينا مسؤول بقوله ان المغرب ترقى رتبة اوانخفض رتبة في ميدان ما ,وكان الدولة بمؤسساتها مثلها مثل طالب في الجامعة مرة ينجح في مادة ومرة يسقط في اخرى .هده كراريس فرضتها الدول المتحكمة في مصير العالم لترويض من يسعى الى اللحاق بمراتبهم بوضعها لحواجز امام هده الدول السائرة في طريق النمو حتى يجعلونها تدور في حلقة مفرغة ولن يعترفوا لهم ابدا باي تقدم حتى يلج الجمل في سم الخياط ما دامت هده الدول النامية تربط تقدمها باعتراف الدول المتقدمة.
    الدول مثل الافراد يفرضون انفسهم على الساحة بالعمل والجهد والعدل والقضاء على الفوارق الاجتماعية ومحاربة الريع والزبونية وتحقيق الاكتفاء الداتي في كل الميادين الاساسية وغيرها .
    لما تتحقق هده المطالب ويعيش الانسان كريما ولا يدق ابواب الاخرين مكرها انداك سيتسابق العالم باسره للنهل من تجربتك.
    غير هدا فسنبقى كمن يلهث في عجلة يحسب نفسه يقطع المسافات لكن الواقع هو في مكانه.
    على الدولة خفض الضرائب بكل انواعها لتشجيع الاسثتمار والاستهلاك الدي يخلق فرص الشغل.
    وقف الدعم عن الاحزاب وصحافة الاحزاب ومعاشات البرلمانيين والازراء تقليص الموظفين والنفقات.

  • ابن سوس المغربيnumber1
    الخميس 12 فبراير 2015 - 17:06

    الى تعليق 13 رديت عليك في تعلقين سالفين للذكر لا تنتحل اسمي انت دزايري، ومبروك تقدمكم فا شروركم المخابراتية لا تنشر تعليقينا، والى تعليق المسمى ( المهدي) انا المغربي السوسي الذي يعلق بهذا الاسم فلا تتهمني بما لا تعلمه، وتعليق 13 ليس بمغربي، ينتحل اسمي، كل تعاليقي ليس فيها تملق أو مسايرة أحد اقول الحق ولو على رقبتي دفاعأ عن وطني وشعبنا واقول الصالح صالح والطالح طالح، فلا تعتقد أن صاحب تعليق 13 هو ابن اسوس المغربي الذي يعلق فا من خلال تعليقه سا تجد فرق فا ربما قد يعود ويعلق بااسمي ويريد التمويه

  • Khayf allah
    الخميس 12 فبراير 2015 - 17:23

    Cela ne veut pas dire que le Maroc a avancé mais que certains pays , 6 au juste on reculé du classement. Donc la situation au maroc est restée la meme quand au niveau des libertes et que la situation s 'est déteriorée dans six paus, ce qui provoque un changement dans le classement.

  • MOHCINE
    الخميس 12 فبراير 2015 - 17:42

    تحليل منطقي واوهنئ المغرب على هذه المرتبة المشرفة.نحن في مكة لذلك نحن ادرى بها.نحن نحس ان هناك تقدم في الحريات في المغرب.كلما كان انفتاحنا على العالم كلما حضينا بمرتبة متاخرة،والدليل الجارة الشرقية والجارة الجنوبية.هاتين الدولتين لها تعتيم اعلامي وتمنع كليا دخول اي منظمة حقوقية لذلك تلجؤ الى اعتماد ارقام عشوائية.اما في المغرب هناك منظمات مغربية تقوم بتزويد هذه المنظمة بهذه المعلومات.نحن على يقين بوجود ادارة مغربية فاسدة.

  • صحفي يكره الاعلام العربي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 17:44

    لي اطلاع على الصحافة ويمكن القول ان المواقع الموريتانية هي الولى في حرية التعبير و من لا يصدق ذلك فعليه ان يكتب في كوكل المواقع الاخبارية الموريتانية و سيفهم لماذا تم تصنيفهم في هدا الايطار
    لكن الامر الغريب هو في موقع العربية التابع لقناة العربية و هي دراع تموله الوهابية وتديره الصهيونية
    و الغريب في الامر انه جاء بخبر يقول ان الكويت هي الدولة الاولى عربيا في حرية الصحافة لا اعرف لماذا كل هدا الحقد من هده القناة

  • choukri
    الخميس 12 فبراير 2015 - 18:03

    السلامال
    لا يعقل هذا الحزب هو حزب الفشل فبعد فشله في محاربة البطالة و وضع أستراتيجية للتعليم و حل مشكل
    السكن ها هو يشوه و يدمر صورة الأعلام المغربي على المستوى العالمي و هذه هي الأسباب :
    **الدفاع عن المسلسلت التركية العفنة التي تحث على
    أفساد ٱخلاق و تفكير الشباب الذي يطمح ألى أشياء كثر حداثة و خصوصا المسلسلات تركية تؤدي إلي تخلف شعب المغربي .
    **عدم محاربة أعلامية للإفكار المتشددة السلفية و الأخوانية
    العنيفة المضللة للعقل .
    **برامج ثقافية و فكرية دون المستوى .
    *عدم أعداد للبرامج تحث على تطوير أقتصادية .
    أذن لهذه الأسباب تراجعت جودة الأعلام المغربي الوطني
    بسبب حزب بن زيدان ٱلامسؤول ..
    و هذا التراجع سؤدي إلى رحيل الأسثثمار العالمي خارج المغرب
    لأن الأسثثمار لا يأتي في الدول المتخلفة.

  • tadasa
    الخميس 12 فبراير 2015 - 18:33

    امتى كان بنكيران يعرف الحرية والديمقراطية ؟ الحجة كثيرا مثلا البرامج التلفزية ٩٠في ١٠٠ همجية سوى قولو عام زين واموال الشعب توزع على الشيخات ، الوحيد الذي كان في المستوى هو برنامج حــــــوار للمايسترو مصطفي العلوي

  • driss
    الخميس 12 فبراير 2015 - 19:01

    السلام
    بعد قراءة جميع التعليقات أستنتج أن هذه حكومة فشلت أيضا
    في أسهل ملف و هو ملف الأعلام.
    نعم هذا الحزب لايريد تطوير البلاد ؛يريد فقط التمتع
    بأجرة الوظيفة العمومية العالية .
    أتفق مع تعليق رقم 38.
    بن زيدان أرحل ولاترجع.

  • مهاجر
    الخميس 12 فبراير 2015 - 19:02

    ما زلنا ندور في حلقة مفرغة ؟؟ حين ما لا تكون ارادة حقيقية للدولة للوصول الشعب الى حقوقه واقتسام خيرات البلاد بشكل عادل بين ابنائه هنا تكمن الطامة الكبرى فنجد هناك من يتمتع كأمراء البترول وهناك من يتلكأ لسد رمق قوته اليومي برغيف 1.20 وكاس شاي فأين تكمن المقارنة , حين تكتب الصحافة الجادة مثل هذه المواضيع وتستفز كبار المسؤولين سيكون مصيرهم السجن والاقصاء والتهميش , وما شاهدته البلاد في الامطار الاخيرة بالجنوب كشف بعمق تورط الدولة في غش الشعب المغربي وهي سابقة خطيرة دون محاسبة بل الافلاة من العقاب بهذا سيكون المغرب اجمل بلد في العالم لكن الصحافة السمعية منعدمة ببلدنا في غياب تام الى منابر قوية وصريحة تفضح همجية الإخلال بالمسؤولية لكبار موظفي الدولة حين لم نتمكن من بتاء صحافة وطنية قوية هناك صحافة حزبية ضعيفة ذابت داخل التيار المتداول والفساد في كل القطاعات كالصحة والتعليم والعدل والادارة باجمعها .
    متى سنقييم بلدنا من جديد نعود الى سابق عهدنا بعد ان تراجعت كل مؤسساتنا
    لا على مستوى حرية الصحافة والاعلام بل في كل المجالات الحيوية التي تقاس بها البلاد… ان كنتم جرئين انشروها؟؟؟؟

  • salah dahbi
    الخميس 12 فبراير 2015 - 19:37

    غريب وعجيب أمر بنكيران تجاه التقارير الدولية، فهو من جهة يأخذ بها ويتبناها جملة وتفصيلا كلما كان محتواها في صالحه من دون أن ينتقد ولو حرفا واحدا منها كالقول مثلا بأن التقرير الفلاني بالغ في مدح المغرب أو ما شاكل، لكنه ومجرد أن يصدر تقرير دولي ينتقد المغرب في مجال من المجالات حتى يخرج علينا الخلفي وزير الإتصال، ليتهم الجهة التي أصدرته بعدم الحياد والإنحياز ومجانبة الحقائق إن لم يتهمه بالتآمر والتشويش على " التجربة الحكومية الإسلامية"، ومن دون بعض النقط الإيجابية التي قد يتضمنها التقرير، فالأعين تعمى والآذان تصم فقط لكون التقرير وقف على مكامن الضعف والخلل في ميدان ما من الميادين، فكل شيئ في بلادنا بألف خير وما على أصحاب تلك التقارير إلا أن يطبلوا ويزمروا ويرددوا" العام زين"!!بنكيران وحزبه بهذه الإزدواجية في الخطاب إنما يكرسون منطق إمتلاكهم للحقيقة المطلقة، وبكونهم منزهون عن الخطأ؛ فبالنسبة إليهم وحدهم على صواب في كل ما يفعلون والآخرون مخطئون ومتآمرون..!!ونصيحتي لهم: إما أن تقبلوا بتلك التقارير بحلوها ومرها وإما أن ترفضوها بحلوها ومرها، وإلا فأنتم تعانون من انفصام في الشخصية..

  • Ali elprimo
    الخميس 12 فبراير 2015 - 19:40

    ,Notre classement selon selon Reporters sans frontières pour l'année 2014 est 136 avec un différence de +0 et une note de 39072, très loin derrière la Mauritanie, l'Afghanistan et la majorité des pays africains; C'est ridicule et mensongère de nous balancer comme d'habitude ces informations à l'heure de développement des télécommunications et de l'internet.
    Arrêtez de faire le clown ou de considérer que les marocains ou plus tôt la majorité (sans les pjidistes), comme des idiots

  • محمد
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:35

    هنيئا لبلدي موريتانيا..انجاز نفتخر به..لقد تفوقنا على جميع الدول العربية المتشدقة بالديمقراطية و الحرية

  • nabil zak
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 03:08

    موريتانيا 55 والمغرب 130 فهم تسطى

  • دكدوك
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:13

    الى إبن سوس .
    من يثبت لنا أن من كتب باسم سوس هو جزائري وليس مغربيا لحاجة في
    نفسه ، أ لأنه كتب ما لا يرضيك ؟ ولماذا لا يكون مغربيا ؟ هناك الكثير من
    المغاربة من كتب بأسماء كان الجزائريون يكتبون بها ولم يقل الجزائريون
    شيئا لأن أغلب الأسماء مستعارة ، أم عندكم أسماء مُمَيزة ؟ في المغرب من المغاربة وفي خارجه من لا تعجبه أمور، أم هل كل المغاربة كالقطيع لايميزون
    بين الغث والسمين ؟ قد يكتب معلق مغربي تحت إسم مستعار ويكون بالصدفة
    مطابق لأسم مستعار أخر ، أم تجد ذلك حكرا عليك وحدك ؟ ثم لماذا لا تقول أن من كتب تحت رقم 13 هو مغربي لم تعد تعجبه الأمر في وطنه ، وأنه سوسي
    مغربي حقيقي ، وأنك أنت منتحل صفة السوسي ؟ إذا كتبت أكتب ردا على
    محتوى التعليق بدلا من ألفاظ السب والشتم ، وتوجيه التهم رجما بالغيب .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة