رصيف الصحافة: أرميل يتجه لمنع السلاح عن رجال الشرطَـة

رصيف الصحافة: أرميل يتجه لمنع السلاح عن رجال الشرطَـة
السبت 14 فبراير 2015 - 21:00

بدء جولتنا في عرض مواد بعض الصحف الأسبوعية من”الأيام” التي قالت إن بوشعيب ارميل، المدير العام للأمن الوطني، يفكر في منع رجال الأمن حمل الأسلحة خارج الخدمة وذلك تنيجة ارتفاع عدد جرائم القتل التي يرتكبها عناصر الشرطة في حق أقاربائهم أو زملائهم.. وأضافت أن المديرية العامة للأمن الوطني تفكر في برنامج استباقي لهذه الجرائم الخطيرة المرتكبة من قبل عناصر المديرية من أجل معالجة الآثار الاجتماعية والنفسية التي تساهم في ارتكاب الجرائم.

وكتبت في خبر آخر، أن المغربي عادل بلكايد، بطل سابق في رياضة الجودو، أكد أن الملاكم السابق زكرياء المومني، الذي يتهم السلطات المغربية باختطافه وتعذيبه، لا يرغب سوى في الاستفادة من المال، مضيفا أنه سبق للمومني أن اقترح على بلكايد أن يحول لفائدته 20 بالمائة من مبلغ مليون أورو التي يعتزم مطالبة الدولة المغربية بها إذا ما ساعده في الحصول عليه تضيف “الأيام”.

أما “الأسبوع الصحفي” فقد أدرجت ضمن موادها أن وزارة الداخلية عاجزة عن توفير الطوابع من فئة درهمين المستعملة في عملية المصادقة ومطابقة الوثائق في جميع المقاطعات والجماعات الحضرية والقروية، وهو ما تسبب في الكثير من الصعوبات للمواطنين الذين ترفض وثائقهم المصادق عليها دون طوابع.

وضمن خبر آخر ، قالت ذات الأسبوعية إن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف اختصارا بـ”داعش” وراء عودة الدفء للعلاقات المغربية الفرنسية، بحيث بات التهديد الإرهابي الذي يشكله مغاربة داعش سواء الذين يحملون الجنسية المغربية أو الذين يحملون الجنسية الفرنسية بالرغم من أصولهم المغربية، يشكل خطرا على فرنسا والمنطقة المغاربية عموما. وأضافت أن الولايات المتحدة نصحت فرنسا بضرورة الاعتماد على المغرب وأجهزته لمواجهة خطر مغاربة “داعش” الذي يهدد أمن واستقرار البلدين.

وأشارت “الأسبوع الصحفي” كذلك إلى التوتر الذي يطبع العلاقة بين حزبي التجمع الوطني والأحرار والاصالة والمعاصرة عل خلفية شعور كل من مزوار والطالبي بإمكانية تراجع مكان حزب الجرار مستقبلا، وكذا عضب حزب الأصالة والمعاصرة من فتح حزب مزوار بابه أمام الغاضبين من البام بمختلف جهات ومناطق المغرب، أخرها 10 مستشارين من بلدية المضيق.

من جانبها كتبت “الوطن الآن” أن سكان جمهورية ليساسفة الشعبية ينتظرون زيارة ملكية لطرد النحس عنها ، لكونها تعاني مختلف مظاهر التهميش والفقر الأمر الذي جعل منها منطقة منكوبة وعاصمة الإجرام وفق تعبير رئيس جمعية الرحمة ليساسفة 2 للتمنية والأعمال الإجتماعية، ابراهيم قاسم. بالمقابل أفاد المستشار الجماعي بمقاطعة الحي الحسني عن حزب الاستقلال، إبراهيم زريق، إن الحي الحسني وليساسفة تدفع ضريبة ضعف ممثليها بمجلس المدينة. في حين اعتبر المصطفى أفعداس، فاعل مدني ـ حقوقي، أن هوامش مدينة الدار البيضاء .. ليساسفة منطقة حضرية مع وقف التنفيذ.أما عثمان الناموس، مهتم بالشأن المحلي فقد حمل مسؤولية تهميش الحي لعمدة مدينة الدار البيضاء، والمجالس السابقة والحالية.

على خلفية تصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، التي قال فيها إن هناك بلطجية سيطروا على فريق الوداد البيضاوي، اعتبر أنوار الزين، الناطق الرسمي باسم الوداد الرياضي، أن تصريحات بنكيران أساءت لمكونات الفريق وهي تعبر عن حس غير ديمقراطي في التفكير وتدبير الاختلاف تقول “الوطن الآن”، مضيفا أن الانتخابات لعبة أخرى لا علاقة لها باللعبة الإنتخابية وجمهور كرة القدم لا يعول عليه في مكاسب انتخابية. وكتبت”الوطن الآن” أن ابنكيران استعمل مصطلح “العصابات والبلطجة” مع ما يحمله من حمولات سياسية توحي بحرب الشوارع واستعمال كافة الأسلحة، وأمام هذا فالمتلقي يتصور أننا بصدد كرة الدم وليس كرة القدم.

من جهتها نشرت “الأنباء”المغربية أن تحقيقا فتح لمعلافة ملابسات وفاة شابة في مقتبل العمر بين يدي فقيه متخصص في صرع الجن بمدينة أكادير، في حين تم نقل جثمان الضحية إلى مستودع الأموات بالمشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير قصد إخضاعها لتشريح طبي .

أفادت ذات الأسبوعية أن مطرح المحمدية سيتحول إلى محطة لمعالجة النفايات، إذ أوضحت حكيمة الحيطي،الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، خلال زيارتها للمطرح المتواجد بجماعة بني يخلف والذي يستقبل حوالي 200 ألف طن من النفايات سنويا، سيتحول إلى محطة لفرز ومعالجة النفايات. ذات المتحدثة أشارت إلى أن زيارتها للمطرح بهدف الوقوف على الإمكانيات والتقنيات المتوفرة به.

وقالت “الأنباء” المغربية” أيضا إن عامل إقليم جرسيف أشرف على إعطاء انطلاقة أشغال بناء دور القرآن الكريم بالجماعة القروية تادارت بتكلفة إجمالية تقدر بـ 4 ملايين و960 ألف درهم.

تختم من “الخبر” التي أوردت أن المغرب يستعد لمواجه “تسونامي”، إذ كشف وزير الخارجية الإسباني، خورخي فرنانديز ديار، أن المغرب سيشارك في تدريب حول كيفية مواجهة تسونامي محتمل خلال شهر اكتوبر المقبل بخليج قادس بجنوب إسبانيا إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

‫تعليقات الزوار

59
  • منا رشدي
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:18

    " أرميل " يتجه لمنع السلاح عن رجال الأمن ! في نفس الوقت الذي يسلح فيه " Robert Menard " الأمن الحضري للدائرة الإنتخابية التي يرأسها في فرنسا ! بل ويقوم بإشهار مستفز للجالية عنوانه " السلاح صديقي " وبجوار الجملة مسدس ! للإشارة فقط ف " Robert Menard " هو الرئيس السابق لصحفيين بلا حدود !!!!! ولطالما قصفت تقاريره المغرب !!!!

  • محمد
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:21

    100 تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص يا معالي الوزير. القتل ممكن بالسلاح أو بغيره . من ينادون بتجريد رجال الأمن من سلاحهم لا يرجون الخير لبلدنا ويتمنون زوال هبة الدولة …… المهم أن لا نستجيب لرغبات أعداء الوطن وثقتنا في رجال الأمن كبيرة . اللهم اجعل بلدنا آمنا .

  • لمهيولي
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:42

    قرار السيد أرميل سيكون صائبا وفي محله.إن بقاء أسلحة عند الشرطيين يشكل خطرا عليهم وعلى أسرهم .إن تحقق هذا القراء فإن أرواحا ثيرة ستنقذ من الموت لاسيما أن من بين المنتحرين من رجال الشرطة من أنهوا حياتهم بسلاحهم الوظيفي.

  • Mouatene
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:51

    ا نا افسر هذه الظاهرة بالمفهوم الخاطئ للسلطة حيث في الثقافة السلطوية كل رجل سلطة فهو فوق القانون,ولهذا نرى ان الشرطي مثلا لايتقبل ان يكون مواطن عادي في محيط عائلته لان ثقافته وسلطته تجعل منه كائنا فوقا الانسان لهذا يجب اولا اعادة الهيكلة في الثقافة السلطوية

  • محمد
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:52

    شرطي بلقصيري نفذ جريمته في العمل و ليس خارجه و الحل هو ان كل واحد قتل سواء رجل امن او مجرم ينفذ في حقه الاعدام فورا و سوف ترون النتيجة اما الان فحتى و ان قتل فيمكن ان يقضي عشر سنوات في السجن و مرة كنت مارا و سمعت واحدا يقول للاخر
    ساقتلك و ندوز كاع 10 سنوات حبس

  • Nacer
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:53

    C’est bouchaib rmail qui doit faire ses valises car il ne peut affronter les nouvelles réalités du monde. La sécurité est un art comme la politique ou la diplomatie. Pour réussir il faut se mettre dans la peau de l’autre ce que nos responsables ne savent pas faire et ils se comportent comme des éléphants détruisant tout sur leur passage. A la DGSN c’est vive les corrompus et les pourris et mort aux personnes intègres et droits. Il faut soigner les policiers à commencer par les responsables car les pauvres souffrent de multiples troubles psychomatiques dus au stress au surmenage pour certains et de sédentarité pour d’autres. Avant de conclure je propose à bouchaib rmail d’importer des taser. Belle opportunité pour faire un peu de fric. Désarmez d’abord les corrompus en les envoyant à leurs maisons et on verra après pour les armes de service.

  • kingdom
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:56

    alors comment peuvent-ils se défendre s'ils sont attaqués par un délinquant portant un sabre, cette mesure va encourager les criminels de résister contre toute arrestation, en plus, nous avons vu et lu comment sont attaqués les agents de la police par des pervers et certains policiers ont été tué,dés lors il faut chercher des alternatives sans exposer la vie des policiers aux risques éventuels

  • hassan
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:58

    السلاح الدي يحمل من طرف رجال الامن هو سلاح وظيفي ومهم اما بان نزيل السلاح لرجال الشرطة فالبلطجية سيصبحون اكبر مسيطرين على الوضع الامن في هذا الوقت هو السلاح

  • hassan
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:07

    خص تزولوا ليهم السلاح حتى أثناء العمل لأن فيهم شي وحدين إلى ماعطيتهم
    الرشوة كايتعاملوا معاك بعنف مبالغ فيه تgول غادي ايجبدو سلاح وتيريو فيك!!

  • Baali de Tiddas
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:08

    les pistolet fait partie du décor policier. Il vaut mieux s'en débarraser quand on sait qu'on doit subir un interrogatoire judiciaire une fois utilisé pour se défendre. Ce qui constitue un risque d'emprisonnement qui s'ajoute a celui des agressions par esprit de vengeance

  • حمل الأسلحة خارج الخدمة
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:12

    Empêcher les hommes de sécurité portant des armes hors service et une bonne decision de la part de la direction de la sûreté nationale. il y'a eu trop de crime commis ces derniers temps avec ces armes de service des agents. ce port d'armes devait etre interdit pour tout les agents de sûreté en hors service. en uniforme comme en civil même règlement pour tout le monde ainsi que pour le port de l'uniforme également. Normalement chaque agent devrait quitté son uniforme a chaque fin de service l'uniforme de travail et l'arme de service devrait rester sur le lieu du travail (commissariat) ou bien au poste de police

  • مواطن
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:13

    أقول للمدير العام، اذا كنت تنوي فعلا منع رجال الشرطة من حمل سلاحهم خارج أوقات العمل فعليك الا تطالبهم بالتدخل ضد الجريمة خارج أوقات العمل أيضاً.

  • abdou
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:16

    C'est une grande erreur de désarmés les agents de polices  

  • مغربي
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:30

    لا يمكن منع الشرطي أو أي رجل أمن من حمل سلاح هيبة الدولة تفقد مع المجرمين والمنحرفين عندما تترسخ لديهم أن رجل الأمن لا يحمل السلاح ، لا بمكن أن تكون حادثة معزولة منفردة سبب في سحب سلاح رجل الشرطة، أن يكون رجل أمن واحد مضطرب نفسيأ ولديه مشاكل عائلية من بين الاف رجال الشرطة هذا يقع في كل انحاء العالم ولا يمكن تعميمه على كل سلك اﻷمن. فكرو مزيان قبل ما تاخدو قرار وتندمو عليه تحتاجون الى متخصصين في علم الاجتماع لتوعية رجال اﻷمن كيف بتعاملو مع المواطنين

  • Jabber
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:36

    غير متصيب مدير او رجع رجال الامن شادين اعليكم اشحال ايدال الصهد او متحشم،انتوم حيدوهم او. اتهناو شي ياكل شي،كون اتافق رجال الامن واعطاوهم ادرابلهم واتهناو

  • مومو
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:54

    العمل المضني لرجل الامن لساعات طويلة يوميا ، عدم استفادته من عطله السنوية وعطله الاسبوعية اكبر جريمة في حق رجل الامن بالمغرب ، فكما ان المعلم والطبيب يعملان لساعات محدودة في اليوم ويستفيدان من عطلهم .فلرجل الامن ايضا الحق في دلك لكي بعيش حياة متزنة وهنيئة ،يجد فيها الوقت الكافي لعلاج مشاكله الاسرية والنفسية . اما مسالة نزع السلاح الوظيفي من الشرطي فلن يفيد الا المشرملين في الشوارع

  • أحمد المتوكل
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:05

    تحياتي لكل الشرطيين الابطال سبب أمننا انطروا يا مواطنين ما يقع في البلدان العربية من ذبح وإرهاب وقتل…. وسبب الاسقرار الامني راجع إلى العمل لساعات طويلة لهؤلاء الرجال فهم يعملون ليل نهار حتى في أيام العيد والمناسبات .وتاواحد منا ماكايقولها زوينة فيهم مهما عملوا . أما فيما يخص نزع السلاح خارج أوقات العمل بدعوى يشكلون تهديدا على الاقارب فأظن لن يجدي نفعا فبدل توفير وقت مناسب للعمل والتعويض عن الساعات الليلية الطويلة المرهقة تذهب الادارة إلى اتخاذ قرارات من شأنها أن تؤدي إلى أكثر مما يقع . فلتحيا الشرطة سبب أمن المجتمعات.

  • البيضازي
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:23

    يجب البحث عن سلاح لا يقتل ولكن يفقد من أصابه الوعي لفترة معينة حتى يتمكن رجال الأمن من توقيفه

  • منى
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:26

    نوع باااااااز الله عالم بحالهم و ضغطهم

  • Bob
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:33

    اظن ان الفكرة صائبة حتى يحدو مثل زملائهم الدركيين الذين يتركون سلاحهم الوظيفي في المراكز لمالا يقوم الشرطي بنفس الفعل ، فمثلا في مدينة القنيطرة بعض رجال الشرطة سامحهم الله يتوجهون من العمل الى الحانات المجاورة لولاية الامن وهذا يشكل خطرا على المواطنين خاصة وان بعض رجال الشرطة يحتسون كؤوس الخمر والسلاح بحوزتهم بل هناك من تلعب به الخمر ويقوم باشهاره وهاذ حقيقة

  • استاذ
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:35

    عطوهم مسدسات ديال الرصاص المطاطي متقتلش غير يعطل وضاءف الجسم يخدموا بيه وحاولوا تركزوا على جلسات نفسية دورية كل 3اشهر يخضع اليها جميع أسلاك الشرطة وعطوهم الرخص الإدارية ديالهم باش يرتحوا ويحلوا مشاكلهم ونقصوا ساعات العمل الطويلة راه الشرطي تبقى انسان . كما ان الشرطة من الجنسين اكتر الوضاءف تسلكوا مسطرة الشقاق والطلاق عندهم مشاكل عائلية وينقص الاعلام عليهم ششوية راه حاطين عليهم بزاف المهم خاصنا تهلاوا فيهم رآهم ولادنا وحامين هد البلاد شكرا

  • kamal maghribi
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:39

    ارتفاع عدد جرائم القتل التي يرتكبها عناصر الشرطة في حق أقاربائهم أو زملائهم? نظرا لارتفاع عدد حوادث السير التي يرتكبها عناصر الشعب في حق أقاربائهم أو زملائهم…معا من اجل منع سياقة مختلف انواع العربات ذات محرك في جميع الطرقات تجنبا لاي حادثة سير مستقبلا!
    قولوا شي حاجة منطقية ا عباد الله!

  • "مت قاعد"
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:42

    أكبر خطئ يمكن إرتكابه. الكل يعلم أن البلدان التي نزعت سلاح حتى المواطن ومنها إنجلترا والبرازيل الإجرام إرتفع والعكس في الولايات المتحدة حيث الإجرام ينخفض مع تسليح المواطنين فما بالكم بنزع سلاح الشرطة. هذه الخطوة تقليد لفرنسا ونحن نستورد كل ما هو يضرنا لا ما ينفعنا.

  • soussi
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:54

    يجب منع الاسلحة والملابس خارج العمل للشرطة والذرك.
    لهذا يجب اعادة النضر للقوانين الذاخلية.

  • هادشي اللي بقا ناقص
    الأحد 15 فبراير 2015 - 00:00

    مسؤولية ادارة الامن الوطني صعيبة وفنظري الشخصي يجب اعادة النظر في تقلد مثل هده المناصب الحساسة .

  • alal
    الأحد 15 فبراير 2015 - 00:05

    منع حمل السلاح للشرطة ليس بالحل يجب معالجة السبب وهو معروف من ساعات العمل اللاقانونية والحكرة والتعويضات الهزيلة والرخص المعطلة وووووو وفي الاخير منع السلاح تبا لهذه الحلول التافهة متى ننعم بادارة عامة حقيقية تصلح الاوضاع المزرية التي يعبشها ااشرطي

  • مواطن
    الأحد 15 فبراير 2015 - 00:15

    نعم لمجتمع انثوي .
    الحلقة الضعيفة دائما هي الشرطة نتناسى مجهوداتهم نتناسى عملهم في الاعياد والعطل نتناسى اشتغالهم في الليل نتناسى ان الغالبية منهم لم يستفد من عطلته السنوية المقدرة في 15 يوم على الاقل 7سنوات.فقط نتدكر ان فيهم قلة مرتشية والبعض يعاني من مشاكل نفسية لكون هدا الاخير ليس له الوقت ليحك راسه فما بالك بحل مشاكله.

  • حمل الأسلحة خارج العمل
    الأحد 15 فبراير 2015 - 00:25

    Mettez vous bien en tête que les éléments de police n'interviennent jamais en hors service même en portant leurs armes avec eux. je ne vois pas a quoi servent ce port d armes! alors que nous savons bien que certains policier on commis plusieurs actes graves a cause de ce port d'armes en fin de service
    à leurs domiciles. faut interdire complètement ce port d'armes et compris l’uniforme également. qui devrait rester sur les lieux de travail (au commissariat ou poste de police) s'ils réussissent déjà a intervenir rapidement efficacement a chaque appel de citoyen serait déjà chose formidable
    faut déjà quel face leurs boulot pendant leurs mission déjà pour commencer. il leurs resté plus qu'a porté les armés à leurs domiciles! personnellement je ne vois pas ce port d'armes de service à leurs domiciles en hors services. il y'a que chez nous au maroc que la police porte des armes de services sur eux chez autres pays leurs armes restent toujours sur le lieu du travail ainsi que l'uniformes

  • simo
    الأحد 15 فبراير 2015 - 00:35

    قبل التفكير في إجبتر رجال الامن على عدم اخذ السلاح الى المنزل تفاديا لقتل محتمل..وليس مؤكد..اعملوا على لم شمل رجال الأمن بعائلاتهم…فرجال الامن الذين يعيشون في شتات و غربة و منى بعيدا عن أبنائهم…علما انهم ممنوعون من السفر و مغادرة مكان عملهم الا بنرخيص…هؤلاء المبعدون التعساء يموتون في اليوم مائة مرة…و قتلهم لانفسهم مؤكد وليس محتمل إذا طالت المحنة و التجاهل…

  • مول البارود
    الأحد 15 فبراير 2015 - 01:40

    this is the most stupid decision that could be taken by any police chief or minister, your problem mister is not whether yes or no you should allow cops to keep their service weapon but the problem is that these cops live under tremendous pressure and very poor salary and long hours of work, and most of them are under trained and do not know how to keep and use their guns safely. invest in safety procedures, give them decent salaries, reasonable work shifts and there will never be any issues
    but I guess you are too dumb to realize that

  • أبى الزهراء ...
    الأحد 15 فبراير 2015 - 01:49

    بسم الله الرحمان الرحيم … لو أمعنا النضر قليلا لأدركنا أن كل ما يحيط بنا فهو أداة جريمة قاتلة … بدءا من سكاكين الأمهات في المطابخ مرورا بالحجارة في شوارعنا … قرار إن كان صحيحا وأشك في ذلك أنه لن يخدم سوى التشرميل وأخواتها … يجب بحت المشاكل والضغوطات التي يتعرض لها الجهاز وإيجاد السبل الكفيلة لحلها والله الموفق … تحية تقدير واحترام لساهرين على أمننا …

  • oufkir
    الأحد 15 فبراير 2015 - 02:19

    قرار السيد المدير ليس صائبا خاصة و العالم يشهد ارهابا يشكل خطرا على البشرية وحتى ان منعت حمل السﻻح خارج اوقات العمل لرجال اﻻمن ، اﻻ يستطيع تنفيد جريمته وهو يزاول مهامه ، كيف يعقل ان يكون الشرطي بدون سﻻح الشرطي يبقى شرطي محافظا على امن وطنه الحبيب 7/7و 24/24 ﻻتنصتوا لهؤﻻء اللدين ينادون بمنع حمل السﻻح على رجال اﻻمن، ويتظاهرون باءنهم يخافون على البشرية بل ضغينة وكره.وحسد وﻻيريدون مصلحة الوطن ويكرهون هده الفئة التي تحمي ارواح المواطنين و ممتلكاتهم .فالسيد المدير العام لﻻمن الوطني يعرف جد المعرفه مايصلح وما ﻻيصلح ، وشكرا

  • bada
    الأحد 15 فبراير 2015 - 02:45

    je n'ai rien compris( republic lissasfa) alors c ki le president??? vive la royaume de med 6.

  • ابن شرطي من بلاد المهجر
    الأحد 15 فبراير 2015 - 03:44

    عرفتوا شنو غاديرو حيدو السلاح للشرطة فالخدمة وفخارج الخدمة و عطوه لمجرمين…باش تبرع الوقت وتزيان…البوليس البوليس فين شتو شي بوليس… بان ليكوم البوليس مطفرو راه معدبين معا الريع والدل ديالكم لا صحة لا فلوس و كايسلكو ليام تا يدير الله شي تياويل ديال الخير …الى شتي البوليس ديال الدول لي هي دول كتحشم التجهيزات ولباس و ناس كدايرين حنا ملبسينو كوستيم بسمطة بحال اليمن.. بولسي كيخدم 16 ساعة فنهار فالخواء غير الكرة ولمهرجانات…بلاد كحلة

  • أبو عبد الرحمن
    الأحد 15 فبراير 2015 - 05:29

    بسم الله الرحمن الرحيم وبعد إلى السيد المدير العام للأمن الوطني أنا غير متفق معك تماما في هذه الخطوة بتاتا لأنه سوف تكون عليه نتيجة عكسية على رجل الأمن أولاً قبل المواطن فالعصابات والمجرمين لا يعرفون إلا لغة القوة وقوة رجل الأمن بصفة عامة في سلاحه الوظيفي كما للمجرم في سلاحه أيضاً انا أقترح أن تكون هناك عقوبات مشددة والآن دور القضاء أن يكون صارما في هذه المسألة وأن تطبق أقصى العقوبات في تبت عليه حمل سلاح أبيض بالسجن لمدة طويلة حتى يكون رادعا لمن بعده هذا ومع تجهيز امننا أيضا بآليات بديلة كمثل المسدسات الكهربائية والصاعقة كتلك المستعملة عند الغرب الولايات المتحدة الأمريكية مثلا.

  • احمد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 06:31

    وكيف سيواجه رجال الامن المجرمين المدججين بالسلاح ؟؟؟في الولايات المتحدة الامريكية حمل السلاح للمواطنين حق ينص عليه الدستور الامريكي

  • أحمد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 07:37

    اذكر عندما كان خالي بدخل للمنزل بعد العمل كان ينزع الشارجور و ينزع منه الرصاصات و يجعل كل واحد في مكان اظا ان هذا الامر سوف يعطي راحة نفسية اكثر للشرطة .

  • lahsen
    الأحد 15 فبراير 2015 - 07:44

    أن تحقيقا فتح لمعرفة ملابسات …وليس …لمعلافة….(الفقرة 8).

  • كولو العام زين
    الأحد 15 فبراير 2015 - 08:46

    هذا الرميل إذا إتخد خطوة تجريد رجال الأمن من السلاح فستكون أول خطوة نحو سيادة الجريمة وإنتشارها أكثر مما هي عليه، وعليه فالحل هو بمعالجة أصول الخلل و ليس فروعه، فللعلم أكثر الفئاة المجتمعية تعرضا للإنتحار فهم رجال الأمن من شرطة ،دركيين و قواة مساعدة ثم جيش، لماذا؟؟؟؟هذا هو السؤال، لا أحد يقدِّر حجم الطغوطات التي تعيشها هذه الفئاة، أتحدى الدولة أن تنشر تقرير إخباري حول عدد الموتى من رجال القوة العمومية نتيجة شدة البرد وتوقف الدورة الدموية بالجسم خلال الزيارة الملكية لمدينة إفران في فترة تساقط الثلوج لسنة 2008 و 2009، هذا أولا، ثانيا ………………ثالثا……ماخفي كان أعظم

  • صنابي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:07

    حمل السلاح خارج اوقات العمل لا يعرف مسؤوليته كل حامليه، وأول ما فيه هو أن الادارة تدفع بمسؤوليتها على اسلحة موظفيها فتكل دلك الى الموظف الدي لو علم بهده المسؤولية وقدرها لما طلب اكبر تعويض عليها ولما فبل بها اصلا،
    "اضرب سوايعك وحط مسمارك وارسرح وسط اخوتك" شعار كل سرابسي يعرف المسؤولية. السلاح لا ينزل بالمنزل ولم يكن منزل الموظف مكانا يوضع به السلاح وهدا خطأ جسيم ترتكبه الادارة ويساهم فيه الموظف، فكم من موظف سجن بسبب اهماله لسلاحه وكم من موظف قتل بسلاحه وكم من موظف انتحر بسبب ضياع سلاحه حسبي الله ونعم الوكيل.

  • louraoui Brahim
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:18

    جل التعليقات تتحدث عن رجال الشرطة رغم ان المقال الصحفي تطرق لمجموعة من القضايا اهم من موضوع سلاح الشرطة الوظيفي، فلما كل هذا التحامل والكره لهذا الجهاز الأمني الذي يسهر افراده ليل نهار على حماية أرواحكم وممتلكاتكم، علو حساب أسرته وحياته الخاصة، فبدل التوجه بالشكر لهم ومساندتهم والدعاء لهم بالسلامة في اداء مهامهم، نجد الجميع يتنكر لخدماتهم ويصب جام غضبه عليهم وكأنه ليسوا مواطنين كباقي المغاربة، فهم منهم: أبناؤنا، أباؤنا، اخوتنا، أزواجنا ، أقاربنا،….. فكفى من هذا التحامل وشجعوا أفراد شرطتنا، لان بدونهم ستعم الفوضى والجريمة وسيعم منطق البقاء للأقوى .

  • احمد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:29

    في نضري انا كمواطن عادي لاتجريدو الامنيين من سلاحهم الوضيفي .وانما اخضاعهم الى معد نفساني كل ستة اشهر او كل سنة .لانهم تمارس عليهم ضغوطات من جميع الجهات زيادة على مشاكل الاسرة والابتزازات من المواطن لهذا الاسباب يصبح قنبلة موقوتة /ولكم جزيل الشكر

  • MOSTAFA
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:50

    قبل ان يكون رجل امن فهو انسان اولا يمكنه الانفعال والغضب والتوتر ولكن هذا لا يمنعه من حمل السلاح خارج الخدمة وتجريده من السلاح هو فقدان للثقة لديه واحساسه بالاحباط وطعن في كفاءته وتحطيم لمعنوياته ومن يقول بان رجل السلطة فوق القانون فهو مخطئ لان هذا الكلام لن يصدر سوى من انسان خارج عن القانون فتحية لكل رجال الامن على المجهودات الجبارة في استتباب الامن والسلام في هذا البلد الامن ويكفينا مثالا ان ننام في هدوء في وقت هم الساهرون عليه وشكرا لكل متفهم

  • حسن
    الأحد 15 فبراير 2015 - 11:09

    أنصحك ياسيادة المديرالرائع بان تمنع السلاح نهائيا و توزع عوضه نشاشات و خدأيضا البدلات و أعطهم جلباب و تسبيح أحسن أنت رائع …..مفكر …برافو.
    بعض الكارهين للامن الدين يحسون بالنقص و المعقدين …سعادة انصحك أن تبيع الجمل بماحمل نتقدم في الديكور و الزواق لعكر و لخنونة سيارات مهترئة موظفون مغلوبون على أمرهم ادراة باباك صاحبي

  • said
    الأحد 15 فبراير 2015 - 11:13

    السلام
    من مميزات وخصائص حزب بن زيدان هو التضعيف
    .فبعد تضعيف القدرة الشرائية للطبقة الوسطى وهي من أهم الطبقات في المغرب و تضعيف حقوق العاملين و المشغلين عن طرق تمديد سن التقاعد . ها هو الأخواني بن زيدان
    يوجه ميزاته التضعيفية ألى الشرطة و ذلك بحرمان الشرطي من أستعمال مسدسه خارج أوقات عمله القانون . نعم هذه هي مميزات حزب الأخواني pjd المرتكز على سياسة فعل عكس ما يقول و سياسة التضعيف . فكيف يعقل هذا ؛ و لنفترض أن أرهابي يهاجم شرطي
    في بيته ؛ أذن كيف سيدافع على نفسه في هذه الحالة .
    Benzidane degage

  • المدگدگ
    الأحد 15 فبراير 2015 - 11:31

    خطوة جميلة من السيد المدير العام الذي نتمنى له طول العمر وكل التوفيق في القرارات القادمة كالنقص من رجال الشرطة حيت ولاو بزاف

  • latifa
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:05

    بوشعيب الرميل رجل فاشل ، مند تعيينه و الكل طالعليه دم .ساد على راسو فالبؤج ديالو .هو والفاسدين قس الجنة و الباقون في النار.المناصب تبلع و تشترى ا بااك صاحبي مايفكر ف مصالح البوليس او الصالح العام .بل همه المقدس هو الحفاض على مصالحه الشخصية ومصالح مناصريه الفا…….. والخﻻصة الله يخفف ما نزل .شكرا هسبريس

  • نزيه
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:03

    اولا يجب ان نعتني برجال الامن بمعاملتهم المعاملة الحسنى واحترام كرامتهم وانسانيتهم عدم التعسف في وقت العمل وتكينهم من الراحة بالتناوب خفض مدة الترقية الاعتناء بالجانب الاجتماعي ؟لماذا الوقفات يوم الاحد ولماذا مباريات كرة القدم يوم عطلة الشرطي ولماذا الوقفات والاحتجاجا بصفة عامة تاتي بعد ان ينتهي الشرطي من عمله العادي يجب على الدولة ان توظف بكثرة من الشرطة ليحس رجل الامن بالامن في حياته مع زوجته وابنائه فالذي بعمل بالليل والنهار اي حياةله؟؟؟ الشرطي محروم من البحر محروم من الاعياد محروم من العطلة مع ابنائه ، حتى ولوتم التفكير من تجريد الشرطي خارج وقت العمل فهل هناك وقت يكون فيه الشرطي خارج العمل .فاغلب الشرطة لا يصلون في الوقت ولا يؤدون صلاة الجمعة في وقتها .فحية الشرطي العادي فيها 3 مراحل نوم مرحاض عمل عمل عمل عمل ثم مرض وعقد نفسية وتوثر والنتيجة احتقان وكدر وهم وغم وخوف وهلع اي انه غي امن بمعنى فاقد الشء لا يعطيه

  • abdelkader
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:11

    les agent de polices doivent prendre leur armes pour se protéger eux méme des malfaiteurs

  • Mustaphaa
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:15

    Just pour dire qu avant de commenter essayer de comprendre l'article. Désarmer les policier en dehors leur fonction. Cad pas d'arme dans leur maison ils en n'ont pas besoin n'est ce pas chers commentateurs?

  • مغربي قح
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:39

    ماهي اوقات العمل عند الشرطي وماهي اوقات الراحة اذا كان الشرطي يعمل 24/24؟

  • masrar abdnour
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:48

    راه الشرطي محكوم عليه يفيق بكري وينعس معطل بزاف الى كان خدام بالنهار والى كان خدام بالليل كينعس شويا بالنهار ويمشي لخدما ويبقى سهران فيها وهذا يوميا ماكاين لا سبت ولا احد ولا عطلة ولاهم يحزنون لذا اش من عيشة هذه ؟ ظروف العمل قاسية اكثر من 16 ساعة يوميا والهدرة الليكسمعوها من المسؤولين ومن المجرمين خايبة والخوف من العقوبة والخوف من التحوال وما كاين الرياضة وماكاينش كونجي وماشي من حقو يمرض والترقية كتعطل عليه لان السنوات كثيرة ومبالغ فيها والرؤساء لكبار بسيكوبات لانهم كيفرحوا بتعذيب الموظفين وكيزيدوا في تدميرهم بالعنف اللفظي رالخليع والتذكير غير بالعقوبات والويلات .واحد المسؤول فال بان الشرطي ما خصوش يعيا واش هذا منطق وراه الحديد وكيعيا وراه الحيوان وكيعيا .اتهلاو في الشرطة راها هازا واحد الثقل كبير وكبير رباراكا ماثقلوا عليهم لانهم شينهار ماغديش ينوضوا الله ينصرهم ينصر الوطن والملك

  • حجابي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:00

    يجب تحديد ساعات العمل لكل رجل امن فرق تشتغل بالنهار واخرى بالليل حتى يتمكنوا من عيش حياة عادية ككل الموظفين في القطاعات الاخرى وانا مع ترك السلاح واللباس في مكان العمل حتى يرتاح الشرطي ويعيش معه اهله و كل من حوله في طمانينة ويتعاملون معه تعاملا طبيعيا وليس حذرا وتبجيلا و خوفا وتمييزا عن الاخرين

  • أستاد متمرس
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:59

    كيف لمسؤول أمني أن يفكر في إتخاد مثل هذا القرار في ظل هذه الظروف التي يعيشها العالم من تهديدات إرهابية والإجرام و تزعزع استقرار الدول في الوقت الذي يجب فيه تسليح رجال الأمن …
    بالرغم من هذا ألا يجب أن نقف اليوم أمام الأمر الواقع و نعالج المشاكل الحقيقية لرجال الأمن من ساعات إضافية و نظام العمل الغير قانوني و شطط المسوؤلين و هضم حقوق رجال الأمن من تعويضات عن الساعات الإضافية و التعويضات عن الاجازة السنوية .. فهده الشريحة من المجمع لا تطالب بنقابة تضمن حقوقهم بل يكفي قوانين تقيد الادارة عن شططها

  • A LIRE BIEN LA PHRASE
    الأحد 15 فبراير 2015 - 21:05

    عناصر المديرية من أجل معالجة الآثار الاجتماعية والنفسية التي تساهم في ارتكاب الجرائم.
    DONC C QUI LE COUPABLE

  • زوجة رجل أمن بدون سلاح
    الأحد 15 فبراير 2015 - 21:54

    تجريد رجال الأمن من السلاح سيفقد هدا الجهاز هيبته ومكانته زيادة علي انه يفرض علي رجل الأمن التدخل حتي خارج ساعات العمل مثلا ادا كان رجل الامن في طريقه للعمل وشاهد شخص يعتف او يتعرض للسرقة وهو ببدلته الرسمية ولكن بدون سلاح كيف سيكون الوضع ??? كما ان بعض الحوادث التي حصلت بالقتل باستعمال السلاح الوضيفي هيا قليلة جدا ولم تتعدي بعض الحالات النادرة جداً والتي تحصل في مل بلدان العالم فزوجي متلا ليس عنده سلاح وضيفي مند اكثر من 4 سنوات لانه خضع لعلاج نفسي كما انه جرد من لباسه الرسمي كما انه في العطل رجل الأمن يسلم سلاحه للمصلحة المكلفة بدلك والتي توجد في الدوائر الأمنية بالمملكة اما ان يسلم رجل الأمن سلاحه خارج ساعات العمل هدا سيخلق هاجس لدي رجل الأمن فيصبح همه متي سيسلم السلاح ومتي سيستلمه

  • بوليسي و افتخر
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:16

    تحية حارة لرجال الامن بمختلف رتبهم ان ما يحتاجه رجل الامن هو الاهتمام بوضعه الاجتماعي خاصة التعويض عن الساعات الليلية

  • A LIRE BIEN LA PHRASE
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:23

    a lire bien la phrase

    regarderz

    juger

    voila

    attendez …

    VOILA

    A LIRE BIEN LA PHRASE

    عناصر المديرية من أجل معالجة الآثار الاجتماعية والنفسية التي تساهم في ارتكاب الجرائم.
    DONC C QUI LE COUPABLE

  • حمل الأسلحة خارج الخدمة
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 12:34

    متفق جدا مع رقم : 4 – Mouatene
    تماما هذاك هو الواقع عند الاغلبية من رجال السلطة بطبيعة الحال لا اعمم لاكن اغلبيتهم هكذا يتصرفون كما صفتها بتلك المفهوم الصحيح.
    je suis pour l’interdiction deu port d'armes de la police en hors service. chaque élément de police devrait signaler un cas de soupçon de son collègue de travail en cas d'absence plus 10 minutes. et la même chose pour les familles des éléments de police tout famille en conflits de problème familiales graves devrait etre signalé au service sociaux au prêt du commissariat de police concerné par un membre de famille pour bien surveiller l'agent en question de prêt a fin de ne pas commettre d'actes irréparable

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة