رصيف الصحافة: بوشتِي وراء اتهام الجزائر للمغرب بـ"دعم الإرهاب"

رصيف الصحافة: بوشتِي وراء اتهام الجزائر للمغرب بـ"دعم الإرهاب"
الأحد 15 فبراير 2015 - 22:00

رصيف صحافة لبداية الأسبوع نستهله من “الصباح” التي ضمنت عددها مادّة عن تدوينات فايسبوكيّة لهشام بوشتي، العنصر السابق بجهاز القوات المساعدة، الحاصل على اللجوء السياسي بإسبانيا، فضحت عملية نصب وقعت بها المخابرات الجزائرية.. إذ اعترف هشام، من على حائطه التواصلي الرقمي، أنه صاحب الوثائق التي تروجها أجهزة مكافحة التجسس في الجزائر باعتبارها تكشف تورط السلطات المغربية في دعم الإرهاب.. إذ قالت صحيفة “الشروق” الجزائرية إن المستندات التي تم الترويج لها “تسريب لمراسلة من المديرية العامة للدراسات والمستندات تكشف التعاون بين الرباط وتنظيمات إرهابية بتنسيق وصل حد لقاء سري فوق التراب الموريتاني لإحياء النشاط التخريبي بالجزائر من خلال توفير الرعاية” هذا قبل أن يكشف بوشتِي أنه وراء المقلب الذي ابتلعه الجزائريون وصرفوه عبر الصحيفة المقربة من جنرالات العسكر بالبلاد.. ودائما وفق تعبير “الصباح”.

“الصباح” اهتمت أيضا من الاختلالات التي تعرفها عملية تسجيل الناخبين وإعادة نقل تقيدهم بإقليم برشيد، إذ تسير عملية التسجيل بالمنطقة بطريقة متباينة وفي ظروف يلفها الغموض. وأضافت أن مسؤولي الإدارة الترابية سمحوا بالعبث والتلاعب بنقل تقييدات مسجلين بلوائح منذ ولادتهم خصوصا بجماعة أولاد زيان وبلدية الدروة كما تجاهل عامل الإقليم المرسوم الوزاري لرسم الحدود الجغرافية وفضل غض الطرف لخلق حدود جغرافية وهمية لدوئر انتخابية.

ونقلت “الصباح” أيضا عن ويز العدل والحريات، مصطفى الرميد، قوله كلما تطور ضبط الانتخابات تطور المفسدون وذلك في حوار مع الجريدة. في ذات الحوار أفاد الوزير بأنه ليس من حقه أن يأمر بفتح تحقيق في ملف اتهامات شباط، التي قال فيها إن عبد الإله بنكيران عميل للموساد وأنه تابع لتنظيم داعش الإرهابي، مادام رئيس الحكومة لم يتقدم بشكاية، وليس من حقه أن ينوب عن أي أحد ما لم يتقدم بشكاية.

“الأخبار” قالت إن شركة أسترالية تهدد بمقاضاة عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، بعدما قرر هذا الأخير إلغاء صفقة اقتناء وتركيب وصيانة الردارات لقياس السرعة ، إذ منحته مهلة أقصاها 60 يوما للرد على طلب التوضيحات الذي وجهته إليه قبل اللجوء إلى القضاء بتهمة الشطط في استعمال السلطة. وأضافت الجريدة أن الوزير دخل في مفاوضات مع شركة أخرى لمنحها الصفقة التي سبق أن فازت بها الشركة عبر فرعها المغربي.

وأفادت أيضا أن وزارة الداخلية تستعد للإعلان عن لائحة جديدة لرؤساء مجالس جماعية يرجح أن يشملهم قرار العزل نتيجة ارتكابهم مخالفات، ومن ضمنهم رؤساء مقاطعات بالدار البيضاء عقب عزل رؤساء مجالس جماعية بها أخيرا.. وأشارت “الأخبار” إلى ارتفاع عدد الصفقات العمومية لإقامة وإصلاح طرق بشوارع وأزقة مقاطعات البيضاء بشكل مثير بداية سنة 2015، قبيل انعقاد الإنتخابات الجماعية المقرر إجراؤها شهر شتنبر.

ونشرت “الأخبار” في موضوع أخر، أن ثلاثة قضاة من مفتشية وزارة العدل استمعوا بابتدائية العيون إلى جميع من اتهمهم القاضي قنديل بممارسة الضغط والإبتزاز على القضاة. وأضافت أن قوات الأمن منعت القاضي قنديل من دخول مبنى ابتدائية العيون يوم الجمعة الماضي، ولم يتم السماح له إلا بعد أن هدد بالإعتصام أمام المحكمة، إذ قابل قنديل المفتشين وزودهم ببعض أرقام الملفات التي دعاهم إلى التحقيق بشأنها، والتي لها ارتباط بما سبق له أن فضحه من خروقات.

من جانب أفادت”المساء” أن مسؤولين في العدل والأمن والجمارك بمدينة مراكش جرى اعتقالهم وإحالتهم على الوكيل العام للملك بعدما اتهمهم بارون مخدرات بتسليمهم رشاوى بمئات الملايين نظير تبييض سجله العدلي وحمايته، وحصوله على امتيازات في تجارته، وتمكينه من وثائق بطريقة غير قانونية لكونه كان موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني.

وضمن مادة أخرى، تطرقت ذات الجريدة حادث الاعتداء الذي طال رجل الأمن المنتمي لقوات التدخل السريع من طرف قائد الملحقة الإدارية بمدينة مكناس، والذي نقل على إثره إلى قسم المستعجلات بمشفى العاصمة الإسماعيلية بعدما أغمي عليه. وأضافت أن الحادث نجم عن رفض الضحية لأمر القائد القاضي بالتدخل لمصادرة بعض سلع أحد الفراشة بالقرب من سوق الملاح بدعوى أن تواجده بالمكان بهدف الحماية الأمنية وليس بمصادرة السلع، وهو ما أثار غضب القائد الذي لم يتردد في الاعتداء على رجل الأمن بيسل من السب والركل.

وعلاقة بمحاربة المتاجرين في بطائق الشرفاء أوقفت المصالح الأمنية بمدينة الدار البيضاء صاحب مكتبة متهما بإنجاز وطبع وثائق مزورة خاصة بالشرفاء تقول”المساء”، وذلك مقابل 350 درهما .

وكتبت “المساء” كذلك أن المبعوث الأممي، كرستوفر روس، سيلتقي بمعارضي جبهة البوليساريو في موريتانيا بعيد عن قيادات الجبهة، بهدف التباحث حول مواقفهم من إدارة الجبهة لملف القضية وبحث إمكانية عودة المفاوضات مع المغرب، وذلك تجنبا للتعتيم والحصار على كل صوت معارض قد تفرضه قيادة الجبهة.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن الملك محمد السادس أمر بفتح تحقيق في قضية شراء عقار في ملكية والدته بمدينة المحمدية، وذلك على إثر شكوى تلقاها من متضررين من عملية البيع خلال تواجده بفرنسا. إذ تقول الشكاية إن عقد الشراء تضمن تحديد العقار على أنه أرض عارية بينما هي في الواقع أرض بنيت فوقها فيلات ومنازل منذ عقود خلت. مردفة أن المحققين سيبحثون في كيفية تحول طبيعة الأرض في عقد البيع، وما إذ كان التغيير وقع في عقد البيع الأول بين والدة الملك محمد السادس ومستثمر محلي، أو في العقد الثاني بين المستثمر وسمسار عقارات.

المغرب مهدد بأمراض فيروسية من قبيل “كرونا” و”الليشمانيا” أكثر مما هو مهدد بفيروس “إيبولا” تقول “أخبار اليوم” وذلك وفق ما كشفه عالم في الأحياء متخصص في في الأوبئة والمبعوث العلمي للبيت الأبيض والخارجية الأمريكية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بيتر هوتز، خلال لقاء صحافي عقد بالمعرض الدولي للكتاب. ذات العالم الأمريكي أوضح أن الهدف من زيارته للمغرب هو لفت انتباه السلطات الصحية إلى مكامن الخلل والهشاشة في آليات مواجهة هذه الأمراض وبحث سبل خلق وحدة تنهض بمهمة إنتاج لقاحات محلية مضادة لهذين الدائين وغيرهما من الأمراض اطفيلية تضيف “أخبار اليوم”.

‫تعليقات الزوار

24
  • الرفاعي الورطاسي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:11

    وأضافت أن مسؤولي الإدارة الترابية سمحوا بالعبث والتلاعب بنقل تقييدات مسجلين بلوائح منذ ولادتهم خصوصا بجماعة أولاد زيان وبلدية الدروة كما تجاهل عامل الإقليم المرسوم الوزاري لرسم الحدود الجغرافية وفضل غض الطرف لخلق حدود جغرافية وهمية لدوئر انتخابية.

  • oumirleft
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:12

    سئمنا منكم ياعسكر الجزائر… تلفقون التهم لمغربنا لغض التظر عن فسادكم ونهبكم لثروة شعبكم…. انكشف أمركم يا جنرالات البترول…!!

  • Hmida
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:12

    رصيف صحافة لبداية الأسبوع نستهله من "الصباح" التي ضمنت عددها مادّة عن تدوينات فايسبوكيّة لهشام بوشتي، العنصر السابق بجهاز القوات المساعدة، الحاصل على اللجوء السياسي بإسبانيا، فضحت عملية نصب وقعت بها المخابرات الجزائرية.. إذ اعترف هشام، من على حائطه التواصلي الرقمي، أنه صاحب الوثائق التي تروجها أجهزة مكافحة التجسس في الجزائر باعتبارها تكشف تورط السلطات المغربية في دعم الإرهاب.. إذ قالت صحيفة "الشروق" الجزائرية إن المستندات التي تم الترويج لها "تسريب لمراسلة من المديرية العامة للدراسات والمستندات تكشف التعاون بين الرباط وتنظيمات إرهابية بتنسيق وصل حد لقاء سري فوق التراب الموريتاني لإحياء النشاط التخريبي بالجزائر من خلال توفير الرعاية" هذا قبل أن يكشف بوشتِي أنه وراء المقلب الذي ابتلعه الجزائريون وصرفوه عبر الصحيفة المقربة من جنرالات العسكر بالبلاد.. ودائما وفق تعبير "الصباح"

    tout le monde sait l'idiotie chronique des algériens

  • maroc
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:14

    وهو ما أثار غضب القائد الذي لم يتردد في الاعتداء على رجل الأمن بيسل من السب والركل.
    السيبة هاذ.
    اليس هناك قانون يطبق على هؤلاء الشردمة,لان مثل هذه الامور قد تنقلب الى ما لا يحمد عقباه.

  • حميد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:16

    و ما علاقة القوات المساعدة بالمخابرات

  • سفير النعناع
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:28

    بوشتي عنصر في القوات المساعدة يقدم نفسه على انه ضابط سابق في المخابرات. و طبعا جرائد الجزائر لو تسمي نفسك كائن فضائي تصدقك و تاكل البرسيم و تعمل معك مقابلة و تزيد الفاخر من عندها.
    قبح الله الغباء، دعاته و مستهلكوه.

  • مكناسي حر
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:36

    اثار انتباهي خبر سمعته البارحة و هز كل سكان المدينة القديمة بمكناس وهو حديث الكل في المقاهي وهو اعتداء قائد مقاطعة حضرية بمكناس امام المارة والباعة المتجولين في شارع السكاكين بالمدينة القديمة على عنصر شاب من شرطة سيمي رفض امره بمصادرة بضاعة باعة متجولين لان مصدر الامر ليس من جهاز الشرطة ولانه في الشارع العام توفير الامن والحماية وليس للمصادرة الغير القانونية …والغريب لي الامر ان هذا القائد مقالش بوليسي فما بالكم بمرؤوسيه من موظفين ومخازنية وما بالكم بيايها الناس من عموم المواطنين …والاغرب ان الشرطي الضحية الذي تم نقله بسيارة اسعاف الوقاية المدنية لم يرد على القايد ولم يقم زملاءه باعتقال القايد المعتدي وهناك اخبار تروج بالمدينة انه وتحت ظغط والي الجهة ووالي الامن تم الصلح وتنازل الشرطي عن المتابعة بعد ان احضر من المستشفى قبل استكمال العلاج الى مكتب والي الجهة بمقر عمالة مكناس وتم الظغط عليه
    وهذه الحادثة تذكر الراي العام المكناسي بحادثة مشابهة كان ضحيتها شرطي اخر اعتدى عليه كومسير بباب المعرض الفلاحي بالضرب واسقطه ارضا وتم نقل الشرطي الضحية بسيارة اسعاف وقيل انه حاول الانتحار

  • الكراطة
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:37

    المغاربة يتساءلون عن سبب عدم رفع دعوى ضد شباط من طرف بنكيران المتهم بالتعاون مع داعش والمخابرات الاسرائيلية.
    ولا زالوا يتساءلون وينتظرون جوابا صريحا حول ظروف وفاة المرحوم باها
    ولا زالوا ينتظرون أجوبة عن اتهامات حزب العدالة والتنمية لمزوار في ما يخص ماسمي بتحت الطاولة في جلسة عامة بمجلس النواب
    ولا زالوا ينتظرون اتهامات حزب العدالة لوزيرة الصحة السابقة
    وملف الشوكلاطة وملف الكراطة وزيد وزيد وزيد…..

  • مواطن مغربي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:41

    علاقة بمحاربة المتاجرين في بطائق الشرفاء أوقفت المصالح الأمنية بمدينة الدار البيضاء صاحب مكتبة متهما بإنجاز وطبع وثائق مزورة خاصة بالشرفاء تقول"المساء"، وذلك مقابل 350 درهما .

  • mustapha
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:52

    هل تستطعون ذكر الجزائر بدون ما تذكروا الغاز و البترول!

  • خالد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:53

    الشروق تعتبره ضابطا في المخابرات سابقا فحتى و ان كان مع رجال المطافئ سيعطيهم معلومات سرية عن عدد الحرائق التي وقعت في المغرب

  • lotfi
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:54

    Méme les documents qui ont étés publier en ce qui concérne le ministére des affaires étrangéres sont érronées ou fausses?monsieur mezouar n'as pas fait un démenti !!!!…..vous étes trop utopiques mes chéres marocains ……attention le pétrole augmente.mes salutations!

  • bada
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:56

    Mr lhamouchi dr de ADGED aura gagner Une medaill d'apres le republic francais grace a ses efforts de lutte contr les terrorismes.c ca les reactions dalegerie vers DST Et ADGED

  • ابن سوس
    الأحد 15 فبراير 2015 - 23:03

    المغرب مهدد بأمراض فيروسية من قبيل "كرونا" و"الليشمانيا" أكثر مما هو مهدد بفيروس "إيبولا" تقول "أخبار اليوم" وذلك وفق ما كشفه عالم في الأحياء متخصص في في الأوبئة والمبعوث العلمي للبيت الأبيض والخارجية الأمريكية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بيتر هوتز، اين هو دور الوزارة …

  • بﻻدة اﻻعﻻم الجزائري
    الأحد 15 فبراير 2015 - 23:07

    هي بﻻدة اﻻعﻻم الجزائري و اهتمام اﻻعﻻم المغربي بهده البﻻدة . اي معلومة عند عنصر القوات المساعدة ؟؟
    اﻻ تعرفون ان القواة المساعدة ﻻ عﻻقة لها باﻻستخبارات.
    تعطون لهدا اﻻحمق الدي تم طرده من القوات المساعدة اهتماما يبحث عنه.

  • aboujalal
    الأحد 15 فبراير 2015 - 23:16

    هل. كلف. القائد. لحماية رعايا. صاحب الجلالة. ام. لاستعبادهم. عليه. ان. يعلم. ان. المغرب ليس. في زمن الليوطى. و بونيفاص وافقير. لااعتقد. ان مديريةالامن الوطني. ستلتزم. الصمت. فالقائد. اعتدى. علي مواطن.حتى وان كان

    . شرطيا. /اللهم هذا منكر

  • home
    الأحد 15 فبراير 2015 - 23:36

    قالت إن شركة أسترالية تهدد بمقاضاة عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، بعدما قرر هذا الأخير إلغاء صفقة اقتناء وتركيب وصيانة الردارات لقياس
    il faut noter que c un mini qui a fait une partie de ses etudes au canada, regardez moi comment il se comporte, meme le froid polaire du canada n avait pas un effet sur sa facon de travailler a la marocaine

  • maroc times
    الأحد 15 فبراير 2015 - 23:56

    touts les information des journale marocain,montre une conclusion.
    le maroc et un paye de l injustice siba,et les mafiozis.les forts mange les faibles.
    svp ne parle pas de droit et de stabilite.les gens souffre de l injustice de l instabilite le manque de securite surtout pour les femmes les enfants et les vieux.le cas de marocain shalom qui a ete jete de sa maison a 91 ans lui et sa femme ds la rue et au froid de l hiver,sans pense que le maroc et un paye musulman sous la direction de amir al mouminine.
    voila la solution
    un media qui travaille avec le peuple pour aide les responsable a etre efficase,pas un media qui travaille avec les responsables main a main contre le peuples
    il faut faire un media libre qui n est pas sous le controle de l etat marocain,faite par le peuple et pour resoudre les probleme de peuple.
    on a marre de media guide par des lois a la faveur des irrespnsable politique et jouraliste qui sont des amis entre eux et des enemis devant le peuple

  • العربي الدكالي من إيطاليا
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 00:44

    جريدة الشروق الجزائرية في عددها بتاريخ 7 ـ 2 ـ 2015 ذكرت بالحرف : (حسب مضمون الوثيقة السرية، فإن المكان الذي جرى فيه هذا "اللقاء التنسيقي" بين ضباط المخابرات المغربية وقيادات من التنظيم المسلح "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، هو فندق بريستيج في نهج "ماريتيم" في مدينة نواذيبو الموريتانية) وأن هذا اللقاء تم بتاريخ 14ـ 15 ماي من عام 2011 .!!!!! ………. لكن فندق بريستيج المذكور لم يتم تدشينه إلا بتاريخ 27-11-2011 فهل من تفسير لهذا ؟

  • Citoyenne du Monde
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 01:18

    Quand est-ce que les humiliations et meme la violence physique de la part de nos Kaids vont s'arreter? Qui a laissé ce genre d'individus croire que nous sommes encore sous l'occupation? Quel chatiment pour cette catégorie de fonctionnaires de l'Etat, au lieu d'obliger les victimes à accepter une réconciliation qui peut les anéantir en tant que personnes avec dignité. Ce n'est pas surprenant que nos agents de police et autres forces commettent des suicides. C'est seulement avec la Baraka de Dieu que ce pays arrive à survivre les évenements de la région. Mais jusquà quand?

  • رشيد
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 02:23

    الجزائرة مستعمرة و مقبرة الجنرالات اللتي تسعى دائما الى جر المغرب الى ما تريد بدون نتيجة ما يدوم ع المعقول…….

  • moi رشيد
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 06:59

    تعلق غريق بقشة . وما دخل القوات المساعدة بالمخابرات ؟ يالغباء جنرالات الجزائر !

  • L'amour profond
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 11:43

    Danya mazelha bkhir car nos chers frères de l'autre des frontières ouest ne cessent d'exprimer leur amour et sympathie envers toute information qui touche l'Algérie de prêt ou de loin.merci bien a nos fr engins ces sentiments sont partages et réciproque on vous aime bien nous aussi.merci hespress

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 12:14

    خلق افلام هندية واتهام المغرب انه بدعم الارهاب؟ دليل جديد على أن الشرور والانهيار اابواق مخابراتية خسيسة فبركةى تضليل تزوير للحقائق المهمة التي يقومان بها زرع الكراهية في نفوس الدزايرية وخلق عدو وهمي الا هو المغرب، ونسو أن من صنع الارهاب هما الجنرالات القابعين فوق رؤسهم من قتل ودبح وخطف اكقر من 300 الف دزايري؟ من زرع ارهاب في مالي الساحل ليبيا وثونس، الكل يعرف الحقيقة الساطعة في العالم أن حكام العسكر يبيعون الوهم لشعبهم انهم مهددون ودول طامعة في خيراتهم؟ حتى لا يقوم التغيير وحتى لا يزحف عليهم البركان العربي ويحاسبون،- مسرحيات الجنرالات محبوكة ولكنها مكشوفة لمن يريد أن يكتشف

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"