رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تنتهك "حماية المعطيات الشخصية"

رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تنتهك "حماية المعطيات الشخصية"
الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:00

مستهل جولتنا في رصيف الصحافة الخاص بيوم الأربعاء من “الصباح” التي نشرت أن وزارة الداخلية تستغل الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل في اللوائح الإنتخابية بشكل غير قانوني، لأنها لا تحدد فيه الغاية من استخدام المعطيات الشخصية للمتصفح وإثبات ملاءمة المعطيات المجمعة مع الغاية التي تستخدم من أجلها، مضيفة أن الوزارة لم تدل بتصريح مسبق إلى لجنة حماية المعطيات الشخصية تنفيذا لأحكام المادة 12 من القانون رقم 08 ـ 09. المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

ذات اليومية اهتمت بانقطاع التيار الكهربائي عن مسجد الهدى بالبيضاء لعدم تسديد المشرفين عليه فواتير الكهرباء التي تجازوت قيمتها المليونين، مشيرة إلى أن انقطاع التيار الكهربائي تسبب في فوضى تجلت في عدم سماع أذان صلاة الظهر والعصر وأذان صلاة المغرب ، التي أداها المصلون تحت ضوء الشموع وهو مادفع رئيس جماعة اسباتة إلى التدخل وإقناع شركة “ليدك” بإعادة الكهرباء إلى المسجد قبل حلول صلاة العشاء على أن يتكلف بتسديد المستحقات خلال أجل يومين.

وكتبت “الصباح” كذلك أن شبكة مكونة من سبعة أفراد ينشطون بمجموعة من المدن في افتعال حوادث السير الوهمية بالطرق وإبلاغ مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني بمعطيات كاذبة والنصب على شركات التأمين، أحيلت على وكيل الملك بابتدائية مدينة سيدي قاسم .

ومع نفس اليومية التي قالت إن عددا من مهنيي النقل يرفضون تجديد سياراتهم ويعتبرون أن حكومة بنكيران تضع العربة أمام الحصان،إذ كان عليها قبل إطلاق هذا الورش أن تعمد إلى إصلاح قطاع النقل من خلال معالجة إشكالية المأذونيات التي تمثل العائق الأكبر أمام عصرنة القطاع وتمثل وجها من أوجه الريع الذي استعصى على الحكومة مواجهته.

في ذات السياق أوضح مصطفى الكيحل، الكاتب العام الوطني للفيدرالية الوطنية للنقل التابعة للإتحاد الديمقراطي للشغل، في تصريح لـ”الصباح” أن المهنيين لا يرفضون تجديد سياراتهم لكنهم يطالبون الحكومة قبل ذلك بمعالجة إشكالية النقل وفتح ورش الإصلاح في هذا المجال، إذ أن المهنيين هم الأحق برخص النقل، وأضاف أن سائقي الطاكسيات سينخرطون حينها بشكل تلقائي في ورش تجديد الحضيرة.

وإلى “الأخبار” التي نشرت أن النيابة العامة بمدينة القنيطرة فتحت تحقيقا مع الفتاة التي تتهم البرلماني عبد المجيد المهاشي بمحاولة اغتصابها بإحدى الغابات بمنطقة بوقنادل بضواحي مدينة سلا.. وقالت المشتكية في اتصال مع “الأخبار” إنها تتلقى اتصالات مجهولة المصدر وضغوطات من جهات مجهولة تطالبها بالتنازل عن الشكاية، ما جعلها تتخوف من حفظ الشكاية خاصة أن المشتكى به يعتبر من أقوى حلفاء حزب العدالة والتنمية بالمجلس البلدي لمدينة القنيطرة الذي يوجد على رأسه عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل تقول “الأخبار”.

وكتبت ذات اليومية، في مادة أخرى أن عزيز كرماط ، البرلماني عن الحزب الحاكم، اتهم ،خلال الجلسة الشفهية بمجلس النواب الثلاثاء 10 فبراير الجاري، الحكومة بالعجز عن متابعة المتورطين في تزوير وثائق التعمير بعدد من مدن المملكة في مقدمتها مدينة طنجة. ذات البرلماني دعا إلى مراجعة شاملة للقانون المنظم للتجزئات السكنية بما يخدم مصلحة المواطن بعد التسليم والإسكان، موكدا على أن التصاميم التي يتم تعديلها خلافا لمرجعيات التصاميم الأصلية تضر بجمالية المدن، وتكون لها تأثيرات على صحة المواطن العامة.

وقالت أيضا إن برلمانيا محسوبا على حزب العدالة والتنمية بالإقاليم الجنوبية يشارك في حملة قبلية منذ إعفاء الوالي العظمي وإلحاقه بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية لكونه ينتمي لقبيلة “الركيبات البيهات” كما كاد يتسبب في فتنة قبلية نتيجة تلفظه بألفاظ في حق الطرف القبلي الثاني المحسوب على بلدية كلميم بسبب الصراع المحتدم بين المسؤولين. وأضافت “الأخبار” أن البرلماني المقصود أطر عدة اجتماعات بكل من مدينة السمارة والعيون خلال الأسبوع الماضي، وأن حزب رئيس الحكومة تتبع الأمر عن بعد وحذر وبالرغم من توصله بإخباريات بشأن ذلك لم تحرك ساكنا وفق تعبير “الأخبار”.

“المساء” تطرقت لموضوع اختفاء فرنسية متزوجة تاركة أبناءها، في ظروف غامضة، وهو ما خلف حالة استنفار أمني بكل من مدينة تمارة والدار البيضاء بعدما تقدم زوج المختفية بشكاية إلى مصالح الأمن. وأضافت أن التحريات الأولى كشفت أن مواطنا مغربيا اختفى عن الأنظار هو الآخر يرجح أن يكون له علاقة باختطاف المواطنة الفرنسية.

ونتيجة لتطور الأوضاع في ليبيا بدأت قوات أمريكية خاصة “كوموندو”عمليات مركزة ضد رموز التيارات الجهادية في بلدان المغرب، الجزائر وتونس، ضد من تصنفهم واشنطن متطرفين بهدف حماية مواطنيها ومرافقها، ومن المنتظر أن تكون القاعدة العسكرية الأمريكية في جنوب إسبانيا محل تمركز هذه القوات الخاصة لتكون قريبة من المنطقة تقول “المساء”، وأن المعطيات لا تشير إلى أي تنسيق في حال تدخل هاته القوات مع دول المنطقة المغاربية وأنها تتدخل دون موافقة ودون إشعار مسبق.

وكتبت”المساء” كذلك أن مستشارا جماعيا من حزب الحركة الشعبية تم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية بعدما ضبطته عناصر أمنية في حاجز بمدينة خنيفرة وهو يحمل أزيد من 500 قنينة من “الويسكي” والجعة على متن سيارته.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قام بزيارة لبيت عمدة مدينة مكناس السابق وأحد كبار رجال الأعمال بذات المدينة، أبو بكر بلكورة، على خلفية تعرض ابن هذا الأخير لاعتداء ضواحي مدينة مكناس على يد أحد الفلاحين الذي ضربه على رأسه نقل على إثره إلى المستشفى. بنكيران أوصى بلكورة بالتنازل عن الشكاية التي وضعها ضد المعتدي.

ونشرت كذلك أن غرفة الجنح التلبسية لدى محكمة الاستئناف بمدينة أكادير أيدت الحكم الابتدائي بحبس محمد الوحداني، الرئيس المعزول لبلدية سيدي إفني بسنة حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها 5000 درهم على خلفية تهمة العصيان والنساهمة في العصيان والتجمهر غير المرخص ليلا والمشاركة في التجمهر المسلح ليلا والمشاركة في الإهانة والعنف في حق موظفين عموميين.

‫تعليقات الزوار

15
  • et personne
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:23

    Et personne n'a parler de ITTISSALAT MARHRIB qui coupe l'internet pour des abonnés pendant des semaines et des mois sans que son service technique prend la peine de se déranger et de se déplacer.(pourtant on paie) sous peine ……on 'a perdu bq d'argent .JE VOUS prie comment porter plainte ?

  • loukili hicham
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:25

    Apres mes remerciements je ne sais pas pourquoi mes points de vus ne sont pas en face pour lire

  • mustapha
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:35

    الملاحظ ان جميع المقالات المختارة في الجرائد الوطنية تتعلق باخبار عن العدالة والتنمية هل هدا من الصدف ام ان هناك توجه ما المرجو النشر

  • DODO
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:44

    مجرد تساءول حول حيادية جريدة الأخبار : إذا كان عبد المجيد المهاشي من أقوى حلفاء حزب pjd بالقنيطرة فإلى أي حزب ينتمي ؟

  • متابع
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:55

    بنكيران أوصى بلكورة بالتنازل عن الشكاية التي وضعها ضد المعتدي.

    دائما عفى الله عما سلف….

  • jمعلق
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:55

    اظن ان رشيد نيني صاحب جريدة الاخبار ام يععد له اي شيء الا العدالة والتنمية وخاصة فيما يتعلق بعزيز الرباح نقول لهدا الشخص لا تتعب نفسك ادا كانت لك عقد نفسية او من يمدونك بالمال للوقوف ضد pjd فاننا سنوصت لهم وكفى

  • TRABOBLIK
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:05

    Les nouvelles CIN comportent des informations très personnelles que tout le monde peut consulter et ça ne semble émouvoir personne. Mais bon, madoumta filmaghreb, falatastaghreb!!!

  • عبدو
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:12

    في نظركم وزارة الداخلية لا تتوفر على معطياتنا ليكن في علمكم وزارة الداخلية تعرف ما يوجد في منازلنا
    أما بخصوص قطع الانارة عاى بيت الله فهذا منكر وما علينا الا قول اللهم ان هذا منكر

  • طه المراكشي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:00

    عجيب أمر بنكيران يقول مالا يفعل! !!!؟؟؟؟؟؟
    بما أنكم طردتم بلكورة العمدة السابق لمدينة مكناس اللدي عزلته الدخلية والمتورط في قضايا فساد مالي وخيانة الأمانة والإغتناء الغير المشروع وتفويت أراضي وتجزئة لزوجته، وبما أنكم تحاربون الفساد وتكلفون أنفسكم عناء السفر والتنقل لإحتضان رموز الفساد، فمن البديهي أن يحتضنكم أخوكم بلكورة ويستضيفكم بمسكنه بما لذ وطاب من أشهى الأطباق، فلا طبتم ولا طاب مسعاكم، لأنكم تعلمون أن مكسبه حرام ومأكله حرام وغدي بالحرام فآنى يستجاب له،فلا حول ولا قوة إلا بالله

  • الح الشعبيا والقنينا الخمريا
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:13

    الحركة الشعبة كثر في المنتمين لها الفساد فأصبحت عبئ على الحكومة من بين ماذكر صاحب 500 قنينة خمر هذا ما ظهر اما الشارجمات الي دازو ماحصلوش يعلم الله شحال من قنينة ما الذي يريد ان يفعله بهاذه الكمية من القنينات ربما يريد ان يسكر الأطلس بأكمله
    شعارها ،الحركا الشعبيا والقنينا الخمريا تحََّد البرودا الشتويا

  • مواطن x
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 01:15

    السلام عليكم
    بعد الحملات الاششهارية في جميح اامحطات التلغزبة و راديو . على الحت في المشاركة في الانتخابات دهبت كي اي موطن لثسجيل . والله العضيم صدمت عند م قالو لي انه ليس لي الحق في التسجيل لانني من ساكنة دور الصفيح. حتى تعلن العمالة دلك، ارجو ان تجيبونني ارجوكم، ها هدا صحيخ

  • handala
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 05:59

    محاكمة الرئيس البعمراني محمد الوحداني.
    كل متتبع لهده المهزلة سيستشف أن لاعدل في المغرب وكل شيء ينفد بالتعليمات…
    يتكلمون عن حرية الرأي والتعبيرويحاكم هدا الشخص عن ما وضع في صفحته بالفايسبوك…
    الدين أدخلومحمد الوحداني السجن يعرفون تقله في الساحة وليقصى من الإنتخابات حكم عليه بسنة…
    ليمهدوا الطريق لأصحاب البطون والمشاريع المغشوشة …ولكن يبقى السؤال:هل هناك من يؤمن
    بانتخاباتكم؟مادا فعلتم؟المغرب لخصته الفيضانات الأخيرة وهي الحقيقتة…يمكنكم حبس الوحداني ولكن في أيت بعمران آلاف الوحداني لهم نفس الرأي ونفس الإيمان وهو حب الوطن وكرامة المواطن…

  • ahmad
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:31

    بالرغم من الدعاية المضادة لحزب العدالة والتنمية ….فلا نزداد إلا اقتناعا به وببرنامجه…لاتتعبوا أنفسكم ….أصواتنا دائما له إن شاء الله …..

  • Nacer
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:38

    La sanction des tribunaux au Maroc n'est pas proportionnelle avec l'acte commis par le fauteur. Je me rappelle encore qu'un ministre des finances, un Rghay si je ne me trompe pas car ça plus de 40 ans, qui avait détourné une somme dépassant les 4 milliards de frcs et qui a été jugé de payer 1millions et demi de frcs.Et aujourd'hui encore, selon votre informations, un responsable communal a commis un tas de fautes et le tribunal pour le sanctionner se limite à 5OOOdhscomme amende au malfaiteur.
    La société dans ce cas ne fait qu'encourager les mal fauteur .

  • adel
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:27

    عار ثم عار ان يقطع الكهرباء عن جامع للصلاة في دولة اسلامية يحكمها حزب يدعي انه اسلامي.لو كان الامر يتعلق بالزيادات في مواد معينة لكان بنزيدان اول المشجعين على ذلك.الله يهدي هاذ الناس وصافي دابا الهم الوحيد لشاغلهوم هو الانتخابات.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال