الخلفي يُلبس حرية الصحافة بالمغرب لـ2014 رداء ورديا

الخلفي يُلبس حرية الصحافة بالمغرب لـ2014 رداء ورديا
الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:24

ألبس وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، حرية الصحافة لسنة 2014 رداء ورديا لا تشوبه شائبة، حيث قدم اليوم العديد من المؤشرات والأرقام التي تبرز، بحسبه، تطورا متصاعدا على صعيد نهوض الدولة بحرية الصحافة في المغرب.

واستند الخلفي، خلال تقديم تقريره السنوي حول جهود المغرب في النّهوض بحرية الصحافة لسنة 2014، صباح اليوم، على ذات المؤشرات المعتمَدة من طرف الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، متمثلة في “الحرية والتعددية والاستقلالية والحماية”.

الصورة الوردية التي رسمها الخلفي لحرية الصحافة بالبلاد، تخالف صورة رمادية تعكسها تقارير عديدة، منها تقرير جمعية “الحرية الآن”، الذي أكد تراجعا كبيرا في الحريات خلال 2014، مسجلا 20 انتهاكا بين أبريل و22 دجنبر 2014، مست 13 صحافيا بالصحافة الرقمية، وحالتان في الصحافة الورقية، وحالة مستخدم انترنت، وحالة مُدوّنة”.

المعلومة والمواقع الحكومية

وأورد الخلفي المُستجدات التي جاء بها مشروع إقرار الحماية القضائية لسرية المصادر، فضلا عن ضمان الحق في الحصول على المعلومات، ووضع ضمانات قانونية مشددة لحماية الصحفيين من الاعتداءات، وإلغاء العقوبة السالبة للحرية في حالة العود.

وأشار الوزير إلى مصادقة مجلس الحكومة على مشروع قانون يضمن الحق في الحصول على المعلومات، كما أقر مشروع قانون الصحافة والنشر حق الصحفي في الحصول على المعلومات، مع التأكيد على الجزاء في حالة رفض تسليم المعلومة للصحفي.

وأوضح المسؤول الحكومي أن عدد مواقع القطاعات الحكومية بلغ 498 موقعا الكترونيا، في حين تتوفر 63.08 بالمائة من المؤسسات العمومية ككل، و90.84 بالمائة من المؤسسات العمومية الكبرى على مواقع إلكترونية.

وأفاد الخلفي أنه تم سنة 2014 اعتماد 99 صحفيا، يتوزعون على 23 جنسية، يمثلون 57 مؤسسة إعلامية أجنبية، كما شهدت تنامي عدد الصحف والدوريات الأجنبية الموزعة بالمغرب، حيث تم توزيع حوالي 20 مليون نسخة لـ2172 عنوان صحفي أجنبي.

وكشف المتحدث أنه “من حيث حالات عدم السماح بتوزيع مطبوعات أجنبية داخل التراب الوطني، فقد تعلقت أساسا بنشر صور إباحية تشكل خطرا على القاصرين في حال عرضها، أو بصور تمس برموز الأديان”.

القنوات التلفزية والانترنت

وأبرز التقرير أن 2014 شهدت تحول قناة “ميدي 1 تي في” لتصبح قناة خاصة بعد توقيعها لدفتر التحملات الخاصة بها مع الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، كما شهدت الشروع في أجرأة عقد البرنامج الجديد المتعلق بدعم وتأهيل المقاولة الصحفية برسم 2013-2017.

وأفاد التقرير السنوي، أن نسبة مشاهدة القنوات التلفزية الرسمية، عرفت ارتفاعا في وقت الذروة، حيث بلغت 51.4 بالمائة بحسب نتائج مؤسسة “ماروك متري” عن آخر أسبوع من شهر أكتوبر 2014، في حين بلغت 47 بالمائة عن نفس الفترة من سنة 2013.

وتبعا للمصدر عينه، يُشاهد 11 مليون مغربي القناة الأولى في اليوم الواحد، وما يقارب 5 مليون مغربي يشاهدها في وقت الذروة، فيما 3.6 مليون مغربي يشاهد الأخبار على القناة الأولى.

وشهدت سنة 2014 ، وفق ذات التقرير، ارتفاع عدد المشتركين في حظيرة الإنترنت حيث بلغ 9.97 مليون مشترك مقابل 5.77 مليون مشترك سنة 2013، مسجلا بذلك نسبة نفاذ تبلغ 30بالمئة ونمو سنوي يقدر بـ 72.6 بالمائة.

تدخل الحكومة في الإعلام

وضمن ومحور الاستقلالية، أفاد التقرير “عدم تسجيل أية حالة سلبية لتدخل السلطة التنفيذية في وسائل الإعلام خلال سنة 2014، كما أكد مشروع مدونة الصحافة والنشر على التزام الدولة باستقلالية الصحف.

و”سجَّلت سنة 2014 لجوء الحكومة إلى القضاء لإلغاء قرار بث طلبات الإحاطة دون تمكين الحكومة من حق الرد، وهو ما استجاب له القضاء، كما تم اللجوء إلى لجنة الأخلاقيات بالقناة الثانية حول غياب الإنصاف في تقرير إخباري حول السياسة الحكومية في قطاع الكهرباء”.

الخلفي نفى تسجيل أية حالة للطعن في قرارات منح بطاقة الصحافة خلال 2014، مشيرا إلى أنها سنة شهدت تعزيز شفافية توزيع الإعلانات الإدارية، كما لم تسجل خلال ذات السنة أي حالة موثقة لاستعمال المقاطعة الإشهارية كأداة للضغط على الصحف الخاصة.

وزاد وزير الاتصال، في ثنايا تقريره السنوي، بأنه لم تسجل في 2014 أي حالة انتهاك لحق تأسيس الجمعيات وحق الإضراب بالنسبة للصحفيين، بل تعمل السلطات على توفير الدعم للصحفيين في مجال تأسيس جمعيات مهنية.

حالات الاعتداء والمنع

وأكد الخلفي تراجُع عدد حالات الاعتداء على الصحفيين أثناء مزاولة عملهم، كما لم يسجل بالمغرب خلال سنة 2014، أي حالة تعذيب أو اختطاف بسبب تهديدات، أو التوقف عن الأنشطة المهنية بسبب ضغوطات سياسية، أو منع الصحفيين من ممارسة مهنتهم لأسباب تتعلق بالجنس أو الأصل أو الدين”.

وزاد بأنه “لم يتعرض أي صحفي للقتل أو السجن دون محاكمة، ولم يصدر أي حكم نهائي بعقوبة سالبة للحرية في حق الصحفيين، كما لم يتم خلال نفس السنة تسجيل أية حالة للجوء أي صحفي للمنفى لتجنب المتابعة أو القمع بسبب عمله الصحفي المهني”.

وأبرز المصدر بأنه “لم يتعرض أي موقع إلكتروني للإغلاق بحكم قرار إداري، أو لمنع الولوج بسبب إجراءات لحظر الولوج، أو الإغلاق من قبل السلطات”، مشيرا إلى أنه “لم يتم تسجيل أية متابعة قضائية للصحفيين تم تحريكها تلقائيا من طرف النيابة العامة في 2014.

وبحسب التقرير، فإن عدد قضايا الصحافة التي صدر فيها حكم خلال 2014 بلغ 30 قضية، من ضمنها 12 قضية محفوظة، وقضية واحدة حكم فيها بعدم قبول الشكاية المباشرة، وقضيتان حكم فيهما بعدم الاختصاص، وقضية تم فيها إسقاط الدعوى العمومية”.

‫تعليقات الزوار

16
  • بوجمعة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:39

    يكفي أن يحتل المغرب المرتبة 130 في سلم حرية الصحافة على الصعيد العالمي وخلف موريتانيا؛ ليكذب كل ذلك تصريحات الوزير الإسلامي.

  • مغربي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:41

    هذا ما تتفننون فيه لغة الخشب والعام زين في عهدكم عرف المغاربة البؤس بمعناه والتقارير الحقوقية تفضح أكاذيبكم

  • مشاكس
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:54

    يبدو أن كل شئ خلال فترة هذه الحكومة الموقرة اكتسب اللون الوردي … و هذا قد يخلق نوعا من الاضطراب لدى المواطن , فقد يعتقد أن شعار الحزب هو اللون الوردي و هذا مشكل كبير خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات … (برووبليم أ عشيري )

  • zeriab charaf
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:08

    ما يعجبني في مثل هذه الخرجات الاعلامية لوزرائنا المحنكين هي شبهها لحد بعيد بالنشرات الجوية لقناة دار البريهي فالسماء التي نعيش تحت قبتها صافية صفاء البلور وشمس التعبير مشرقة لا غيوم فيها ولارياح تهز اوراق الجرائد ولا غبار يعلو حرية القلم ولا ضباب يحجب الحق في الوصول للمعلومة ولا امواج عاتية تهز مركب الحكومة…هذا ما نسميه في بلاغة اللغة قد يقع الحافر على الحافر فعيب علينا وحشومة ان نعاتب الحكومة حتى وان استعارت لغة وبلاغة النشرات الجوية…وعجبي.

  • amazigh
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:20

    Depuis quand ce petit ministre s'occupe t'il du domaine de l'infomation?Decidemment il ne manque pas de toupet!Il est de notoriete publique qu'au Maroc l'information est du domaine exclusif du gouvernement parallele ; mais ce petit ministre peut faire de la communication pour son parti et l'autre gouvernement, celui de l'apparat.Alors qu'il range ses affaires et au piquet!!!!!

  • عبد الاله العروي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:23

    استغربت وتعجبت و حسبت سعادة الوزير يقدم لنا هدا التقرير الفضفاض و الشامل عن حرية الصحافة والصحفي وكأن ديباجته صاغها رجل من كوكب وجرم ونجم اخره قد يكون كوكب الزهرة ونحن لسنا علي دراية وعلم وكأن كاتب التقرير كتبه بمداد وردي علي قرطاس زهري ماذا عساي ان اقول وقد صدق ابو طيب المتنبي حينما قال أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • ohdo
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:39

    وعلي انوزلا اسعادة الوزير ماهي حالته لقد فقدنا موقع اخباريا منحازا للشعب وهمومه

  • citoyen
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:11

    de quelle liberté d'expression parle t-on?
    le role de la presse est celui du 4e pouvoir. Or nous avons que des journaux des partis politiques qui chantent une autre chanson .
    j'ai lu hier que l'agence maroc presse AMAP aura une chaine d'information. quand on fait meme pas une difference entre une agence de presse et une chaine télévisée? est ce qu'on peut avancer? la reponse est non

  • أبو عثمان
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:36

    في عهد حكومة العدالة و التنمية تقدم المغرب في عدة مجالات اقتصادية و اجتماعية بشكل ملحوظ لكن الصحافة مازالت تحت المراقبة إلی أجل غير مسمى وهذا جد مؤلم لشعب عانی الكثير و يتطلع لمستقبل أفضل.

  • ERRIFI
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:50

    وهل لدينا صحافة واحزاب ونقابات و جمعيات نزيهة ومستقيمة ? بل كلهم يبحثون عن ملئ الجيوب والمتاجرة بقضايا المواطنين لان اللوبي الفاسد المنافق في بلادي لايحب النزاهة والاستقامة .

  • minarkiza
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 20:17

    نريد صحفيين في المستوي وليس صحفيين أصحاب أقلام مأجورة تحول بعضهم الي أصحاب مشاريع ضخمة بفضل الإعلانات وخدمة أجندات معينة ولو دراع الحكومة وان تكون الحكومة في المستوي لاترضخ للمساومة الصحفية ففتح المجال لمن هب ودب لن يخدم الإعلام في شيء ادا يجب نوع من الجرأة في معالجة الملف

  • ديك الجن
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:04

    كلام الوزير فيه المُعْلَنُ(هو أساس رسم هذه الصورة الوردية )
    أمّا المُضْمَرُ فهو أعظم يَنْقُضُ كُلَّ كلام الوزير،وهو مَوْقِف الحكومة في شَخْصِ رئيسها من الصّحافيين والصحافيات ،ونضربُ مثالاً واحِداً وليس وحيداً يَرْجِعُ إلى نازلة ( ديالي أكبر من ديالك) << وهي نازلة سيكون لها ما سيكون>>حين خاطب برلمانية وتحدَّثَ عن قضية (لَعْيالات) مُعَيِّناً بكلامه إحداهن ب (أُودِيكْ الصحافية ) أليس في هذا الكلام ما فيه؟! ولكم واسع التعليق.

  • صحفي من الصحراء
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:47

    تاكدنا بالملموس ان حكومة بن كيران اصبحت الان تلقب بحكومة العجزة لانت الشعارات التي رفعت مند تعيينها لم تستطع تنفيد وبلو جزء منها فالفساد مستشري في المجتمع برمته وباغلب مصالح الدولة من امن وقضاء حيث تعم الرشوة والاستهتار اما الاشباح ابسط ملف فقد عجزت الحكومة عن وضهع حد له فالاف من الموظفين يقاضون رواتبهم ظلما وعدونا ضد الاق مالفة من المعطلين الدين ينتظرون وعود الحكومة التي تسربت،وعن حرية الصحافة اقةل للوزير انك لاتستحي فقل ما شئت فالصحافة محارؤبة من طرف الحكومة والدليل لمادا تم توقيف موقع الصحفي الشهير انوزلا ولما يتم منع الصحفيين بالعيون من حضور الانشطة الرسمية لوكالة الجنوب والعمران والمجلس الاداري لااطككاديمية العيون ووكالة الحوض المائي والمجالس المنتخبة كلها انشطة لايسمع بحضورها الا للاعلام الرسمس ومع هدا وزير الاتصال يتشدق بان المغرب به حرية الله ينعل لما يحشم ويستحي من كلام ناس يدعون انهم اسلاميون اكتر من غيرهم واقول ان النفاق بدانا نعرف علامته على وجوههم بعد دخولهم للحكومة والحمد لله على هدا الاكتشاف اما المغرب فسيظل في مؤخرة الدول من حيتثت التنمية والتعليم والصحة وحرية الاعلام

  • مغربي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:50

    اين القنوات التلفزية الخاصة؟؟؟؟؟؟؟ افتحوااااااااااااا المجال خطيونا من الدوخان كاع لعرب عاقو بهد القضيه الا المغرب

  • Med sahabi
    الخميس 19 فبراير 2015 - 08:19

    A entendre le ministre de la communication, on se croirait en suede ou en Norvège. On a vite oublier le récent rapport qui nous a classe dans des rangs . .
    inférieurs dans le domaine de la liberté de la presse. Et puis c est presque les mêmes donnees qui ont été presentees l année precedente et les autres années. Aucune évolution.

  • الهداوي الصحافي
    الخميس 19 فبراير 2015 - 09:56

    لكل مواطن له الحق في ابداء اراءه ولكل مواطن له الحق في ان يبلغ عن شيء قبيح غير صالح يرصده من سرقة في ادارة ما او زبونية في ادارة ما او تعدي على دوي الحقوق او خرقات قانونية يسكلها مسؤولون كيفما كان نوعهم وعدم الكثمان عنها لانها تضره وتضر الاخرين فلتحيا الصحافة النزيهة ومن هدا المنبر احي جميع الصحافين النزهاء اقول انزهاء في العالم باسره فطوبى لمن مات شهيدا في مهنته لانه مات وهو ينصر الحق.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين