24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأمن يطارد نصابين باسم رئيس الحكومة والقصر

رصيف الصحافة: الأمن يطارد نصابين باسم رئيس الحكومة والقصر

رصيف الصحافة: الأمن يطارد نصابين باسم رئيس الحكومة والقصر

بدء جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الصادرة الخميس من "المساء" التي كتبت أن الأمن يطارد نصابين ينتحلون صفة رئيس الحكومة ومسؤولين بالقصر، إذ كشف تطبيق خاص بالهواتف الذكية عن شبكة متخصصة في النصب والاحتيال باستعمال هواتف ذكية مزودة بتطبيقات خاصة تمكن من النصب والاحتيال باسم وزراء وولاة وعمال دون أن ينكشف أمرهم. وأضافت أن المشتبه بهم استغلوا التطبيق الجديد المحظور بالمغرب والمؤدى عن خدماته، لينتحلوا صفة رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أكثر من مرة أثناء اتصالهم بكتاب عامين بوزارات مختلفة، كما انتحل بعضهم صفة وزراء وولاة وصفات منتمية للقصر الملكي، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بشبكة متخصصة في النصب والإحتيال.

وكتبت في خبر آخر، أن البرلماني من حزب العدالة والتنمية حسن بومشيطة اتهم نوفل شباط بالسطو على أراضي الأوقاف بمنطقة زواغة العليا بمدينة فاس، إذ طالب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من خلال سؤال كتابي وجهه إلى هذا الأخير، بالكشف عن الإجراءات التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لحماية أراضيها من الاستغلال غير المشروع ومتابعة المتورطين وحماية الضحايا. مضيفة أن مقاولة اكترت أحد المحلات التجارية الذي شيد فوق هذه الأرض قد تقدمت بشكاية إلى المحكمة الابتدائية لفاس تتهم نجل شباط بالنصب والاحتيال، بعدما تلقت إنذارات تطالبها فيها وزارة الأوقاف بإفراغ المحل.

ومع ذات اليومية التي نشرت أن قائدا بمدينة الفنيدق اعتقل متلبسا بتسلمه رشوة مالية قدرها مليون سنتيم من داخل مطعم تابع لفندق في ملكية مستثمر يحمل الجنسية المغربية والإسبانية المشتكي بمدينة الفنيدق، وذلك بناء على تعليمات الوكيل العام للملك باستئنافية تطوان بعد توصله بشكاية من المستثمر. في ذات السياق نقلت "المساء" قول المستثمر طارق أخراز الذي قال فيه إن عون سلطة اتصل به وأخبره بأنه لا يمكنه الحصول على ترخيص للبناء مقترحا عليه الترخيص مقابل 5 ملايين سنتيم، بعدما كان التقى به واستفسره عن طريقة الحصول على ترخيص قانوني.. قبل أن يطالبه بتأدية مبلغ مليون سنتيم لقائد المقاطعة المعتقل ، وهو ما دفعه إلى إخبار دفاعه الذي نصحه بالإتصال بالقائد وتسجيل المكالمة وهو ما حدث ليعترف القائد أنه هو من أرسل له عون السلطة ليطالبه بمبلغ مليون سنتيم.

أما"الأخبار" فقد قالت إن زوجة محمد قنديل، الموظفة بالمحكمة الابتدائية بمدينة العيون، كشفت أنها تعرضت للتهديد بالإغتصاب أمام مجموعة من الموظفين داخل المحكمة من طرف أحد المسؤولين النقابيين بذات المحكمة. من جهته محمد قنديل أو ما يعرف بقاضي العيون أكد للجريدة أنه تلقى اتصالا هاتفيا من أحد الموظفين بالمحكمة الإبتدائية يخبره أن وثائق وزارية تخصه توجد في المحكمة ليتفاجأ أثناء وصوله إلى المؤسسة بأربعة عناصر أمنية تحمل العصي وأشهرتها في وجهه بهدف منعه من دخول المحكمة.

الرباح يبيع شواطئ المملكة بـ 4 دراهم للمتر المربع عنوان مادة تطرقت لها "الأخبار"، بحيث أصدر عزيز الر باح، وزير التجهيز والنقل قرارا يحمل رقم 3371.14 يتعلق بتحدي الإتاوة المستحقة عن الاحتلال المؤقت للملك العمومي للدولة ومنها الملك العمومي البحري، وينص القرار على تفويت قطع أرضية ببعض الشواطئ مقابل 4 دراهم للمتر المربع الواحد.. مشيرة إلى أن منعشين عقاريين يشيدون فيلات ومساكن على الشواطئ ويبيعونها بالملايير، وفق تعبير "الأخبار".

و أفادت الجريدة ذاتها أن ابتدائية طنجة حددت يوم 3 مارس المقبل تاريخ الشروع في محاكمة المتهمين بيع رضيعة بمليون سنتيم بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بذات المدينة. وأشارت إلى أن القضية تتضمن الوساطة والإرتشاء وانتحال صفة وتزوير بيانات الأم العازبة.

من جهتها "الصباح" ضمنت عددها خبرا عن رفض السلطات الإسبانية منح حسنا عاليا زعيم عصابة "اكديم إيزيك" اللجوء السياسي إذ أمهلته 15 يوما لمغادرة ترابها. وأضافت أن حسنا عاليا محكوم بالسجن المؤبد من قبل المحاكم المغربية في إطار محاكمة المتورطين في أحداث "إكديم إيزيك" التي تعود أحداثها إلى نونبر 2010 والتي خلفت 11 قتيلا و70 جريحا بين أفراد قوات الأمن فضلا عن أضرار مادية بالمباني والممتلكات الخاصة.

وفي خبر آخر، أوردت ذات الجريدة أن زوج زينب الغزوي، الصحافية المغربية بـ"شارلي إيبدو"، جواد بنعيسى امتثل أمام مكتب مكافحة الإرهاب على خلفية دعوات "داعشية" من ليبيا والسعودية والعراق تدعو ذئاب دولة الخلافة بالمغرب إلى سفك دمه رفقة زوجته. مضيفة أن المعطيات الشخصية لجواد بنعيسى المسؤول بـ"سي دي جي" تم اختراقها وتضمينها المنشورات الداعية لقتله على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، ومعلومات وخرائط للأماكن التي يرتادها ومقر عمله بـ"مارينا البيضاء".

وقالت"الصباح" كذلك إن إسبانيا معتقلا بسجن الزاكي دخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على إهمال صحته والإبقاء على سجنه أزيد من سنة بالرغم من صدور مذكرة بإخلاء سبيله من بلده. مضيفة أن المعتقل الاسباني تم اعتقاله بمدينة أزرو بحجة أنه مطلوب للعدالة بمالقا، وأن اعتقاله دون إحالته على الجهة الدولية التي تطلبه أو الإفراج عنه تسبب في ضياع حقوقه في شركتين لكونه مستثمرا، وتوقف ابنته عن الدراسة.

نختم جولتنا من "أخبار اليوم المغربية" التي نشرت أن نتيجة تردي الأوضاع بليبيا وإقدام تنظيم الدولة الإسلامية على ذبح 21 مصريا دفعت لمغادرة وفد مغربي يمثل قطاعات حكومية مختلفة إلى رأس أجدير بليبيا من أجل تتبع أوضاع العمال المغاربة الراغبين في العودة إلى بلدهم، تقول "أخبار اليوم" إذ أعلن الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، للجريدة أن ممثلين عن وزارته سيلتحقون بالوفد بداية الأسبوع المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - khalid lmaghribi الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:21
يقول المثل المغربي(ماكيقضي على الطماع غير الكداب)هده هي قصة هؤلاء الدين يقعون ضحية النصب.لهدا ففي نظري المتواضع هؤلاء الضحايا يستحقون اكثر من دلك لانهم يأملون في قضاء اغراضهم والربح الغير المشروع....سرهم
2 - صنطيحة السياسة الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:28
ايوا الصافي ...

وزايدون باش تنتاحل صفة رئيس حكومة و تتكلم مع رجال السلطة خاصك

تعرف آشنو تقول ليهم يعني تكون ملم بالملفات وهاد الشي ما يقدر عليه

غير الناس اللي محيطين بيهم وفي المعمعة ...
3 - citoyen الخميس 19 فبراير 2015 - 00:38
Selon le journal AZIZ RABAH vent des plages a un prix dérisoire . moi aussi je suis intéressé. Mais quand est ce que les plages et limitrophes sont vendus selon LA LOI ??????
4 - smiej jalil الخميس 19 فبراير 2015 - 20:38
si les journalistes et les medias occidentaux contribuent à la legitimation de la bande des criminels en les nommant etat islamique car cela sert leur but de travestir l islam et les musulmans,nous ne comprenons pas pourquoi les medias arabes et musulmans utilisent la meme terminogie .sachez que les mots ne sont pas neutres et qu en utisant la semantique en usage en occident vs contribuer à salir notre religion. cesCriminels n ont pas le droit d utiliser notre religion de tolerance et de paix pour realiser le projet sioniste de fragmentation du monde musulman.REVEILLEZ VOUS etdenonçons ensembles ces barbares en les appelant par leur vrai nom et en evitant la terminologie de l occident
5 - citoyen الخميس 19 فبراير 2015 - 20:57
ما يعرف بقاضي العيون أكد للجريدة أنه تلقى اتصالا هاتفيا من أحد الموظفين بالمحكمة الإبتدائية يخبره أن وثائق وزارية تخصه توجد في المحكمة ليتفاجأ أثناء وصوله إلى المؤسسة بأربعة عناصر أمنية تحمل العصي وأشهرتها في وجهه بهدف منعه من دخول المحكمة.
je n'ai rien compris comment sa ce fait des policiers qui veulent empêcher le juge d'entrer au tribunal. . empêcher un juge??? je n'ai rien compris
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال