24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "الهاكا" ترصد هيمنة الحكومة والأغلبية على نشرات الأخبار

"الهاكا" ترصد هيمنة الحكومة والأغلبية على نشرات الأخبار

"الهاكا" ترصد هيمنة الحكومة والأغلبية على نشرات الأخبار

سجلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، المعروفة اختصارا بالـ"هاكا"، تجاوز مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية، خلال الفصول الثلاثة من 2014، ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية، في النشرات الإخبارية بوسائل الاتصال السمعي البصري.

واعتبرت الهيئة أن هذا التجاوز يخالف المادة السادسة من قرار المجلس، والتي تنص على "عدم تجاوز المدة الزمنية الإجمالية لمداخلات أعضاء الحكومة، وأحزاب الأغلبية البرلمانية، ضعف المدة الزمنية المخصصة للأحزاب المنتمية للمعارضة البرلمانية في مجلس النواب".

وأفاد بيان الهيئة، بخصوص مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري خلال الفصل الثالث من سنة 2014"، أن حصة الحكومة، وأحزاب الأغلبية البرلمانية من مداخلات الحكومة، والأغلبية، والمعارضة، والأحزاب غير الممثلة في البرلمان، بلغت نسبة 80,68 في المائة في القنوات العمومية.

وبلغت مداخلات هذه الحصص الأربعة، وفق ذات البيان، نسبة 87,77 في المائة في الإذاعات العمومية، و68,53 في المائة في الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية، و82,75 في المائة في الإذاعات الخاصة ذات التغطية المتعددة الجهات.

وأورد المصدر ذاته أن مداخلات الشخصيات العمومية بالحكومة في القنوات التلفزية بلغت نسبة 55.29 في المائة، و48.26 في المائة في الخدمات الإذاعية، والأغلبية مثلت مداخلاتها نسبة 8.97 في المائة في القنوات التلفزية، و9.72 في المائة ضمن الخدمات الإذاعية.

وبعد أن لفت البيان إلى أن رئيس الحكومة شغلت مداخلاته 5.16 في المائة في القنوات التلفزية، و4.24 في المائة من المدة الزمنية الإجمالية بالخدمات الإذاعية المختلفة، أبرز أن المعارضة شكلت مداخلاتها نسبة 13.89 في المائة بالقنوات التلفزية، و12.10 بالمائة ضمن الخدمات الإذاعية.

وأضاف المصدر ذاته أن الهيئة عالجت، ما بين فاتح يوليوز إلى 30 شتنبر 2014، ما مجموعه 5544 نشرة إخبارية بثت في15 خدمة إذاعية وتلفزيونية عمومية وخاصة، مبرزا أن المدة الزمنية الإجمالية لمداخلات الشخصيات العمومية تجاوزت 49 ساعة.

وأبرز التقرير أن نتائج تتبع الحصص الأربع المذكورة تبين وجود "تفاوت بين وسائل الاتصال السمعي البصري من حيث احترام مبدأ الإنصاف، مسجلا "أن مداخلات الأحزاب غير الممثلة في البرلمان كانت الأضعف مقارنة مع باقي مداخلات الحصص الأربع، حيث لم تتجاوز نسبة 10 في المائة التي تحددها المادة السابعة من القرار 46-06.

وأشارت الهيئة إلى أن خمس مركزيات نقابية تصدرت مداخلات المنظمات النقابية في وسائل الاتصال السمعي البصري، وتتمثل في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فيما احتل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المرتبة السابعة بعد النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبده الخميس 19 فبراير 2015 - 23:59
القناة الاولى.على ألخصوص أصبحت مملة خصوصا عندما أصبحت بوقا للحكومة ..لقد فقدت نوعا ما مصداقيتها خصوصا ابتداء من 2013..لم نعد نتابع هذه القناة..لقد تورطت في أكاذيب الحكومة..
2 - Baali de Tiddas الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:02
Ces deux composantes de l'Etat (majorité et opposition) ne cessent d'exceller dans la présentation de leurs pièces théatrales qu'on nous force a voir tous les soirs sur nos télés sous pretexte qu'elles défendent les intérêts de la nation alors que ceux de leurs familles passent en priorité. Louange à Dieu que nous avons un Roi qui ne cesse de déployer d'énormes efforts pour l'épanouissement de ce pays...
3 - ولد الشعب الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:13
بختصار الشعب يثيق في حكومته و أعلبية التي ختارها بإنتخابات نزيهة
إلا جانب ذلك أعضاء المعارضة لا يرتقون للإلقاء خطاب مرتب و موضوعي فمن الطبيعي ان وسائل السمعي البصري ستضع ثقتها في أغلبية
4 - سعد الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:18
إنها حكومة الهيمنة بإمتياز وإسكات صوت المعارضة عبر القنوات العمومية
5 - المصالح اولا الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:44
لا معارضة ولا حكومة كلشي بحال بحال يبحثون عن مصالحهم اولا المغرب بعيد كل البعد عن الديمقراطية هي اشياء صورية يؤمن بها أصحابها أما الأمور على ارض الواقع تختلف بتاتا أنا في نظري اتركوا الأمور كلها للملك وأعفينا من صداع الانتخابات لي مسبقا معروف مصيرها
6 - اثقوالله في الوطن ولمواطن الجمعة 20 فبراير 2015 - 01:06
حكومة لاعدالة لاتنميه واحزاب الاغلبية وبعض لبيادق لمنتمين لمعارضة اصحاب لمصالح وصفقات زبونية وتوظيفات سرية هيمنوعلى كل مكتسبات ونظلات لمغاربة وممازاد لوضع استياء هوتكالب على لوطن واغراقه بديون خارجية ولنحناء لصندوق نقد لعالمي وستراد مدونات غربية لاطماس لهوية الاسلامية وظرب لمغاربة في معيشتهم ومدخراتهم وزيادة همجية في ثمن لمحروقات وكل لمواذ لغذائية وصناعية وتلاعب في وزنه وجودته وعند اقتراب لنتخابات بسياسته لخرافية خفض ثمن لمحروقات ببعض سنتيمات لضحك على دقون وشرع في اصلاح بعض الارصفة ببعض لمدن سلا الرباط القنيطرة واعطاء صدقة من ضهر شعب لطلبة وللارامل ولمطلاقات ولما اجلت الانتخابات بسب بلبلته لمعهودة الى ملا نهاية خوفا من فضيحت سقوط اعضاء حزبه واحزاب الاغلبية تحت لوائه زاد ثمن لمحروقات وثمن طريق لطوروط وخنق شباب بلبطالة ومئات شركات سرحت عماله وعاملاته واصبحت لبطالة تشكل اكبرمعضلة على لمدى لقريب ولبعيد بسبب سياسة انتقاميه من حزب بنكران واغلبيته وتنزيل قرارت مملوئة بالحقد ولكراهية لزيادة في عدد لفقراء واغناء لاغنياء ولبرلمانين ولوزراء وكبار لمسؤلين ولموظفين ووظائف مجانية سرية لتبيعات لتوريث
7 - مغربي الجمعة 20 فبراير 2015 - 01:51
ايـــــــــــــــــــن القنوات التلفزيه الخاصه؟ افتحوا مجال السمعي البصري بركه من الاحتكار باش خايفييين؟؟؟؟
8 - aziz abamni BLACK HAT الجمعة 20 فبراير 2015 - 02:32
الحكومة متحكمة في الإعلام و تمرر رسائل خطيرة عبارة عن مهدئ بصورة المغرب زوين و عايشين مزيان و العام زين و الأمور مزيانة و كولشي خدام و أسن تعليم و تطبيب و تدشين المشاريع الكبرى لا أستغرب يوما إن قالو أن بن كيران أعطى الضوء الأخضر لإنطلاق صارخ إلى الفضاء و البحث عن إمكانية العيش في المريخ لأنني في الأصل لا أقبل العيش بالمغرب بسبب حكومة تطلق صواريخ أرض جو على الشعب المستقبل ضاع و الهربة لمن إستطاع خاب أملي بحكومة باعو الدين بشراء مقاعد بالبرلمان و حقائب وزارية... إقتربت الإنتخابات و ستندمون أعلم أنه ستأتي بلطجية أخرى تسرق الشعب سيرا على درب عفى الله عما سلف لكن ستتبدل الوجوه المشخصة للمسرحية الحكومية و الشعب هو الجمهور و الدولة هي المخرج ب صراحة سئمت رؤية شردمة الحكومة أسرقو ما شئتم لكن لا أريد أن أرى وجوهكم مجددا وشكرا
9 - Makenzy الجمعة 20 فبراير 2015 - 06:28
حرية الصحافة الموجودة في المغرب اكبر بكثير من الدول الغربية التي تتغنى بالحرية, المشكل في المغرب و غيره من الدول المتخلفة هو ان الصحافة تسبح عكس الطيار هذا ما يؤدي الى تصادم. تخيلوا معي ذالك الصفي المسمى "كلحسن" ,هذا الاخير في احدى البرامج على القناة الثانية قال للسيد الخلفي "انا من يحكم و يقرر هنا" لكي يقاطعه عن الحديث. لو فعل صحفي في الدول الغربية هذا سيكون اخر يوم له في عمله. انا اعيش في الغرب منذ اكثر من 25 سنة و خبرتهم جيدا. لهذا السبب تجد الصافة الغربية تخفي اختراقات بلدانها و يتسطرون على سياسة بعضهم البعض و المهم من كل شيئ هو تتبع سياسة و توجه الدولة.
10 - jalal الجمعة 20 فبراير 2015 - 07:53
الحكومة الوحيدة التي تنتقدها صحافي بالكذب و البهتان هي هذه !
11 - عمرو الجمعة 20 فبراير 2015 - 07:57
والفنانين والرياضيين على باقي الفقرات
أما الدهماء "تشوف وتسكت".
12 - HASSAN الجمعة 20 فبراير 2015 - 10:27
هدا صحيح لأن المعارضة لا تجد م تقوله في نجاحات هذه الحكومة
13 - لمهيولي الجمعة 20 فبراير 2015 - 11:46
مانستغرب له اليوم هو توفر جل الدول العربية على قنوات تلفزية للخواص ماعدا المغرب الذي تعد قنواته بعدد رؤوس الأصابع. إن الترخيص لقنوات حرة سيثني المغاربة عن البحث عن قنوات أجنبية عربية أوغربية لاتمثل ثقافتنا ولا هويتنا.نحن في أمس الحاجة لقنوات تعني بالترفيه على المشاهد وأخرى موجهة للشباب وأخرى للفلاح وأخرى للمهاجرين...إلى غيرها من القنوات المفيدة والنافعة والتي ستوصل صوت المواطن البسيط ومشاكله لاسيما من هم في القرى والجبال هذا المواطن الذي لاتصله قنوات الهاكا.
14 - الراوي الجمعة 20 فبراير 2015 - 15:46
انها حكومة التسلط و الاستبداد و جميع المغاربة يتمنون رحيلها لن ينفعكم الشفوي فأعمالكم جعلت المغاربة ينفرون منكم
هيا يا شبيحة البيجيدي نقط سلبا إن تنقيطكم لن يغير شيئا و أيامكم معدودة
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال