قناة فرنسيَّة تنتقد المغرب وتعتبر سبتة ومليلية إسبانيّتين

قناة فرنسيَّة تنتقد المغرب وتعتبر سبتة ومليلية إسبانيّتين
السبت 21 فبراير 2015 - 10:10

أقدمت قناة “فرانس24” الفرنسية على مواكبة الحملات الأمنية المغربية المستهدفة للمهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى، خصوصا بإقليم الناظور.. وقد وصفت، ضمن مادة إخبارية من ثلاث دقائق و 10 ثوان، ثغري سبتة ومليلية بـ”المدينتين الإسبانيتين”، معتبرة أنهما هدف لجميع الراغبين في الوصول إلى أوروبا من المهاجرين الأفارقة.

تقرير ذات القناة أورد أن أغلب محاولات المهاجرين لاقتحام السياج الحدودي تبوء بالفشل “ما يحتم عليهم العودة إلى مخيماتهم الوقتية بغابة جبل كوروكو المطلة على مدينة مليلية الإسبانية”، كما قالت “فرانس24” إن ذات التجمعات “تشكل عبئا على السلطات المغربية التي سارعت لإزالتها لقطع الطريق على العصابات المختصة في تسفير المهاجرين غير الشرعيين”.

طاقم القناة الفرنسية انتقل إلى المخيمات المتواجدة بأحراش كوروكو، ونقل من هناك صور لمخيمات المهاجرين غير النظاميين وهي مدمرة ومحروقة، معتبرا أن تدخل السلطات لإزالة الأكواخ البلاستيكية التي يحتمي بها المهاجرون لم تثنهم عن محاولاتهم الرامية لتجاوز السياج الحدودي.

“هنا كنت أنام أنا وزجتي وابني، والآن الشرطة جعلت منا مشردين من دون مأوى، وأكثر من 200 شخص أصبحوا هكذا مشردين”.. هذا مقتطف من تصريح لأحد المهاجرين الغاضبين من تدخل القوات المغربية التي فعلت تعليمات صادرة عن وزارة الداخلية المغربية مباشرة بعد انتهاء عملية تسوية الوضعية القانونية للأجانب المقيمين فوق التراب المغربي.

متضرر آخر عبّر عن تفاجئه مما قال إنه هجوم للقوات العمومية عليهم، متهما إياهم بسرقة أموالهم.. في حين اعتبر آخر أن الحلم الذي يحمله الكل هو العبور إلى الضفة الأخرى، مشددا على أن المهاجرين القادمين من عمق إفريقيا يعاملون كعبيد بالمغرب.. مصرحا بكون البلد لا يروق للعيش فيه.

تقرير فرانس 24 نقل صورا لجمعية محلية بالناظور لحظة توزيع نشطائها أغطية وألبسة وأدوية على المهاجرين غير النظاميين بغابة كوروكو، حيث عبر رئيسها، عبد السلام المختاري، الذي يشغل في نفس الوقت مهمة عضو باللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تصريح للقناة عن تفاجئه وإدانته لتدخل السلطات المغربية في حق المهاجرين، مطالبا باحترام حقوقهم ومساعدتهم على الإندماج في المجتمع المغربي.

وتعليقا على ما أثير يقول يوسف الريسوني، عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ضمن تصريح لهسبريس، إن مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يتعرضون لحملات تمشيط ومطاردات واعتقالات واسعة استعانت فيها السلطات بفرق متنوعة من قوى الأمن، في تناف تام مع التزامات المغرب الدولية وفي ضرب للقوانين الوطنية ذات الصلة.

وشدد الريسوني على كون التحركات الأمنية تؤكد استمرار الدولة في نهج السياسة الأمنية تجاه المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء رغم التصريحات المتوالية للمسؤولين حول اعتماد الدولة لسياسة جديدة في مجال الهجرة تعتمد المقاربة الانسانية، معتبرا أن التدخل جاء بعيد إعلان السلطات المغربية بشكل ارتجالي عن انتهاء عملية تسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين ببلادنا واجترارها لتصريحاتها حول “الاستثناء المغربي ” في إدماج المهاجرين واحترامها لحقوقهم.

وأضاف ذات المتحدث: “نخشى أن يكون هذا الحادث بداية للجوء الدولة إلى طرد المهاجرين من بلادنا خاصة وأن غالبيتهم هربوا من المخاطر التي تهددهم في بلدانهم، كما وفي هذا السياق طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من الدولة بإطلاق سراح المهاجرين المحتجزين وتمكينهم من حاجياتهم واحترام كرامتهم وحقوقهم الأساسية بدل تعميق وضعية الهشاشة التي يوجدون فيها ووقف حملات التمشيط والاعتقال للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء”.

أمّا عبد المنعم شوقي، رئيس تنسيقية فعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب، وفي تعليقه على تقرير فرانس 24 أورد لهسبريس أن “قناة فرنس24، إذا كان من حقها إنجاز تحقيقاتها الصحفية، ليس من حقها أن تستفز مشاعر المغاربة، وتكذب على التاريخ والجغرافيا بادعائها إسبانية المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية”.

وأضاف شوقي: “المغرب كدولة ذات سيادة لا أحد سيمنعها من مراقبة وضعية من يقطن في أراضيها، خصوصا القادمين من خارج البلد، وعكس ما يدعيه بعض المستجوبين في هذا التحقيق، فالمغرب يتوفر على ما يكفي من القوانين والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالهجرة”.

وشدد المتحدث نفسه على ضرورة إعادة الاتحاد الأوروبي للنظر في سياسته المنتهجة في إطار معالجة ظاهرة الهجرة، “لأنه لا يعقل أن تستفيد اسبانيا من أموال ضخمة لمراقبة تحرك المهاجرين الراغبين في الولوج إلى أوروبا، والحال أن الواقع يثبت أن المراقبة يجب أن تكون انطلاقا من المغرب وليس من إسبانيا” فق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

128
  • بن عمر
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:34

    Déjà lo passar , déjà lo trabajar
    هاذا الشعار (دعه يمر دعه يعمل) ، هو الذي وجب تطبيقه مع اسبانيا وفرنسا ، بما انهم ينادون باحترام حقوق الانسان فلنفتح الأبواب لاخواننا الافارقة لكي يستفيدوا من هذه الحقوق .

  • مغريبي
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:38

    وهل كذبوا ,اذا كانت حتى الاجهزة الرسمية لا تطالب بالمدينتين ,فكيف نريد من صحافة اجنبية ان تنعتهما بالمغربيتين !!
    اما في قضية المهاجرين .لم ارى نفاقا مثل نفاق هاد الاوروبيين ,هم يزيدون من علو الحواجر ويقفلون ابواب اوربا بسلاسل من حديد, والمغرب يجب عليه ان يحترم الحقوق العالمية الانسانية و ديك بلا بلا ديالهوم

  • من المانيا
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:39

    اخر من يعطي الدروس في حقوق الانسان و حقوق المهاجرين و الحرية هي فرنسا، فرنسا الان اصبحت نقطة سوداء في اوروبا في ما يتعلق بالعنصرية.
    في ما يتعلق بسبة و مليلية فهما اسبانيتان رسميا و المغرب مستفيد من هذا الوضع اقتصاديا و اجتماعيا و حتى سياسيا فالمدينتين يشكلان ورقة ضغط في العلاقة مع اسبانيا،

  • توفيق
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:44

    من يريد أن يندمج في المغرب فأهلا وسهلا به فهدا الحقوقي ﻻ يفقه في الحقوق أي شيء فهل تضن بأن ساكني غابة حلمهم اﻷساسي هو الهجرة إلى مدينة إسبانيا سيندمجون في المغرب هدا مستحيل أقول للحقوقي أنت من مناصري الهجرة السرية حين تقبل على نفسك متل هدا الوضع وأنت من مسشجعي اللصوص الدين يحتمون بالغابات وأنا متأكد إدا حصل يوما شوهدت تتجول بمفردك وسط تلك الغابة فقد تتعرض للسرقة والقتل إلى غير دلك فمن يريد منهم الإندماج فأهﻻ وسهﻻ ومن يريد منهم عبر الضفة اﻷخرى على حساب أمننا وسﻻمانا فهو غير مرغوب فيه ويستحسن لنل إرجاعه لبﻻده

  • mhamed_magribi
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:48

    والله من العجيب والغريب أننا نحن المغاربة نعتبر أن سبتة ومليلية إسبانيتين ونرفض أن يعترف بذلك أناس أخرين.فعندما يقوم المغرب بتشييد السياجات حول سبتة ومليلية فهذا إعتراف ضمني بتلك الحدود الوهمي

  • جزاء سنمار
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:54

    ا لى كل من يتحاشى الحديث باللغة العربية او يمزجها بمزيج هجين اقول " فرنسا تلفضكم بل وتجازيكم جزاء سنمار

  • حسين
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:56

    نعم لحرية التعبير
    والسيادة المغربية خط أحمر

  • رجاوي في الغربة
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:57

    القناة لم تأتي بجديد ملك اسبانيا زار سبتة مثل باقي مدن اسبانيا والكل يعرف سبتة ومليلية اسبانتين مند قرون وسترجع الى ديار الإسلام عندما يطبق كل المسلمون ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله عند دلك الوقت نصبح أعزاء بالإسلام كما كان اسلافنا وعند دلك لن تتجرأ علينا لا قناة فرنسية او غيرها بالعكس اما ان يدخلو في دين الله او يدفعون الجزية ويبقوا على دينهم ويعيشون مكرمين بفضل احكام الله ويعيش كدلك الأفارقة وغيرهم حقوقهم مصونة وليس كعبيد ولكن لن يتأتى هدا الا بتطبيق ما جاء في القرأن وسنة رسولنا عليه افضل الصلاة والسلام صلاة عدد دكرها الداكرون وصلاة عدد غفله الغافلون ( ارجو النشر يا هسبريس

  • yassine
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:59

    ماكيهمناش إلى كلتوا راه المغرب كامل ديال إسبانية غيجي واحد نهار لي غادي نرادوا حقنا مضوبل كفار كيدافعوا غير على الباطل

    شكرا هسبريس

  • مغربي واعر
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:59

    اسبانيا تاخد لفلوس باش تحارب ذون ان يتسرب المهاجرون السريون الى اروبا والمغرب يتحمل المشقة باش يسكنهم او يوكلهم باش يتسمى مزيان. اسيدي حنى ما عدناش الكنز, ما عندنا لا بيترول و لاعائدات اخرى, باركا علينا نتكفاو غير مع روسنا, مشاكلنا تكفينا, الى لفرانس24 بغات تبين الحنانة ما عليها غير تكفل بمصاريفهم والله يعاونها .واما بخصوص مغربية مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ما نمشيوش بعيد, نطلب من هذه القناة كي تسال غيرجارتنا الشرقية باش تتاكد مزيان وتصلح اللغة ديالها الله يجيبها على خير…….

  • nabil
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:59

    هدا هو رد الجميل للمغاربة ايها المهاجر .ليكن في علمك يا 24 ف ان المملكة المغربية . دولة دات سيادة ولها الحق ان تتصرف في وطنها كما يحلوا لها شاء من شاء ام كره من كره يا 24 كما ان المملكة اصبحت .من احسن اغلبية دول العالم استقرارا وطمانينة يا 24 .وهدا من فضل الخالق سبحانه.كما اننا نشجع الدولة علىكل اجراتها .الحكيمة الامنية لحماية ترابها. ومواطنيها . والاجانيب سواسية.من كل الشرور .ام بالنسبة للمهاجر الدي يشتكي مادا تريدون اكثر من العناية التي اولتكم الحكومة بها من وثائق وامن ووووو.فرنسا نفسها تطرد المهاجرين الدين ليست لهم وثائق .يا 24 ماجوابك.اما سبتة ومليلية .مغربيتان طال الزمان ام قصر والقضية ليست الا مجرد وقت.يا 24 ما جوابك.

  • عزيز التازي
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:59

    أحب من أحب وكره من كره سبتة ومليلية مغربيتان بحكم موقعهما الجغرافي وجزء لا يتجزء من وطننا الحبيب.

  • adil
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:02

    هده قناة أنشأتها الخارجية الفرنسية لمنافسة الجزيرة في المغرب العربي ضنا ممنهم أن رأي العام ممكن أن يصنع لخدمة أجندة السياسية و الإقتصادية لفرنسا. ولكن مايأسفني أينا وصلنا نحن الشعوب إلى مستوى من الغباء يشجع الدول أجنبية على إستتمار في عقولنا فارغة و إستعمالنا كويلة لظغط.

  • رجاوي في الغربة
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:04

    القناة لم تأتي بجديد ملك اسبانيا زار سبتة مثل باقي مدن اسبانيا والكل يعرف سبتة ومليلية اسبانتين مند قرون وسترجع الى ديار الإسلام عندما يطبق كل المسلمون ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله عند دلك الوقت نصبح أعزاء بالإسلام كما كان اسلافنا وعند دلك لن تتجرأ علينا لا قناة فرنسية او غيرها بالعكس اما ان يدخلو في دين الله او يدفعون الجزية ويبقوا على دينهم ويعيشون مكرمين بفضل احكام الله ويعيش كدلك الأفارقة وغيرهم حقوقهم مصونة وليس كعبيد ولكن لن يتأتى هدا الا بتطبيق ما جاء في القرأن وسنة رسولنا عليه افضل الصلاة والسلام صلاة عدد دكرها الداكرون وصلاة عدد غفله الغافلون ( ارجو النشر يا هسبريس

  • مواطن حتى النخاع
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:05

    قالتها الجزائر وتقولها في تلفزتها الرسمية وتنتشي بها اذن كيف نقلق من قناة فرانس 24 إذا قالت بان سبتة ومليلية مدينتان اسبانيتان
    ربما قالتها القناة الفرنسية سهوا اما شقيقتنا الجزائر فتتبجح بها نكاية في المغرب
    وظلم ذوي القربى اشد مضاضة من السيف المهند

  • الجوهري
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:05

    جميع مشاكل الدول تجد من خلفها إما ربح سياسي او تجاري ومشكلة الهجرة السرية تستغل من اطراف من الضفتين

  • الواقعي
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:05

    لقد تفاجأت من اعتبار القناة الفرنسية لمليلية و سبتة اسبانيتين .يجب سحب السفير المغربي و طرد الفرنسي لان هذا يعتبر مساسا بالسيادة المغربية.هذه اول مرة تعترف دولة بكون المدينتين اسبانيتين.علينا بالمظاهرات اما السفارة الفرنسية.طبعا امزح.هل تتوقعون من قناة فرنسية ان تقول المدينتين المحتليتين؟

  • سطوف 04
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:08

    اعتقد بل أنا متأكد ان السلطات الاسبانية كانت تحسن معاملة المهاجرين السريين المغاربة عندما تلقي عليهم القبض لكن عند تسليمهم للمغرب يعاملون دون المستوى سقسيو الحراكة إلا كتعرفوهم فما بالك الأفارقة

  • سطوف 04
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:08

    اعتقد بل أنا متأكد ان السلطات الاسبانية كانت تحسن معاملة المهاجرين السريين المغاربة عندما تلقي عليهم القبض لكن عند تسليمهم للمغرب يعاملون دون المستوى سقسيو الحراكة إلا كتعرفوهم فما بالك الأفارقة

  • Mohamed
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:14

    قناة فرنسيَّة تنتقد المغرب وتعتبر سبتة ومليلية إسبانيّتين.
    الفرنسيون هم هكذا
    المكلة واللعنة

  • Baji
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:14

    ان جزيرة كورسيكا وباسطيا اصلهما لإيطاليا

  • abdell raqui
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:15

    France 24 est une chaine qui touche chaque jour le Maroc, et jamais l'algérie… c'est une chaine qui n'a pas de notoriété.. malgrés qu'elle fait semblante qu'elle est neutre…

  • محمد
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:16

    هذا ليس انتقاد هذي هيا الحقيقة متا طالبا المغرب بي إرجاع المدينتين المحتلتين ام ننتظر tv24 ان تطلب لنا هذا

  • مغربي حر
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:17

    ومتى كان المغرب كله حر؟نحن نعلم جيدا أننا مازلنا مستعمرين ولو بطريقة غير مباشرة ، واليوم الذي سيتحرر فيه المغاربة سيحررون فيه كل أراضيهم المستعمرة و هذا شيء لا مفر منه طال الزمن أو قصر ، إنها مسألة وقت فقط ، وأتمنى أن أعيش حتى أرى بأم عيني ذلك اليوم التي تسترجع فيها كل الدول أراضيها وليس فقط المغرب .
    الله أقوى من كل مستعمر

  • ATLAS
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:19

    قناة فرانس 24 قناة ناطقة باسم قصر الإليزي ، لكنها لم تستطع الرقي إلى مستوى القنوات الإخبارية العالمية ، فبالإضافة إلى هزالة المستوى الصحفي للعاملين بها -بعضهم لا يستطيع النطق الصحيح للكلمات العربية – بالإضافة إلى تقلبات توجهاتها السياسية حسب ما تمليه مصالح فرنسا ، وانقائية مفضوحة للأخبار . بل العجيب في هذه القناة أن القناة العربية تقول عكس ما تقوله القناة الناطقة بالفرنسية أو الإنجليزية وهي بهذا الأسلوب تطبق القول المعروف – المشاهد عايز كده-
    لكن رغم ذلك فأكثر متتبعيها في المغرب والسبب الفراغ المهول الذي يعانيه الوضع الصحفي في المغرب وافتقار المغرب لقنوات ذات جرأة ومهنية ومصداقية تجعل المشاهد المغربي لا يبحث عن الخبر في قنوات خارجية.

  • Eddoukali ismail
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:19

    شيء عادي و متوقع كرد على طرد سلطاتنا لصحفيين فرنسيين اثر اكثشافهم بصدد تصوير غير مرخص …. ونحن لسنا بحاجة لعبدة الاورو والمصالح الخاصة للاعتراف بمغربية سبتة و مليلية المحتلتين

  • ابو اشرف
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:20

    هذه القناة وامثالها الذين يتشدقون بحقوق الانسان وحقوق المهاجرين لماذا لا يضغطون على بلدانهم وعلى الاتحاد الاوروبي من اجل فتح ابواب اوروبا لهؤلاء المهاجرين بدل معاناتهم مع السياج الحدودي ام ان سهامهم متجهة فقط نحو المغرب الذي لا ناقة ولا جمل له في هذه المعضلة .اما هؤلاء الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة من المهاجرين الافارقة فليعلموا ان اوروبا هي التي لا ترغب بهم وليس المغرب وهي تصرف الملايير من اجل محاربتهم وصد الابواب في وجوههم .

  • ام حسام الدين
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:21

    المغرب في وضعية لا يحسد عليها ،لهذا يجب الاشتغال بجدية على جميع الاصعدة ،حيث ان التحديات كبيرة والحساد كثيرون ومن أبناء جلدتنا، وجيراننا،
    من هم أصدقاء المغرب الحقيقيين ،ومن هم الأعداء المباشرين، وكيفية الرد بقوة حكيمة على الابتزازات المتواصلة ، من فرنسا،و و و
    و كيفية تقوية مناعتنا الداخلية ،حيث لا اختراقات وووو

  • لحقيقة
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:21

    قناة فرنسية لم تكدب قالت لحقيقة من يحكم سبتة و مليلية أليست إسبانيا إذن ,,نحن نشتري سلاح من أجل قتل بعضنا البعض لماذا يشارك طايرين أل مغاربة في الحرب في سوريا فل يحرر الأراضي ألمغربية المحتلة , أولا ولكن ،،،

  • zouhair
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:21

    مشاكلنا تكفينا أوربا لها القدرة على إستقبال الملايين أما نحن فلسنا قادرين و كل ما ينتجه المهاجرون هو المشاكل أوربا قادرة على إمتصاصهم و تشغيلهم فأخر تقرير يقول أن أوربا تحتاج 24 مليون عامل سنة 2020 المغرب غير قادر على تشغيل أبنائه فما بالك بجحافل الأفارقة يجب التصعيد و منع أي مخيم أو أي إفريقي بدون وثائق يجب أن تصرف بحزم من الأن قبل أن نسقط في مشاكل أكبر في السنيين القادمة

  • citoyen
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:23

    la presse française est devenue comme la presse égyptienne.

    La médiocrité le mensonge et l'hypocrisie.

  • بزاااااااااااف
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:25

    تحية من مواطن الى وزارة الداخلية على هذه الاجراءات الاستباقية هاد الشي كتر علينا بزاف لولا تدخل الامن لرئينا " كديم ايزيك " افريقي جديد وهادوك الرباعة االشلاهبية والمنافقين المسمات جمعيات حقوق الانسان الداصرين يلا ماعجبوم حال يسكنوهم فديورهم وباراكا علينا من بلابلابلا

  • AIT BAHA
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:26

    la France subit la méme chose au nord de calais avec les immigrants clandestin qui veulent passer a l'autre rive de l'atlantique au royaume uni ce qui montre que ces immigrant préfére le royaume uni que la France aux moins la bas il y'a pas beaucoup de racisme est les loi sont mieux adapté au nouveaux immigrant que la France qui se prend pour le paradis europeene des droit de l'homme avec leur slogan qu'on trouve plus sur le territoire français (liberté -égalité fraternité

  • zanoba
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:30

    لا يحق لأي أحد ان يتطاول على وحدتنا الترابية او سيادتنا الوطنية لأنه يجب على السلطات الوطنية أن تحمي اراضيها و مواطنيها أما بالنسبة للمهاجرين فهم ليسوا مسؤولية المغرب وحده بل مسؤولية إسبانيا و اوروبا فعليهم مساعدة المغرب على إيجاد الحلول وارجاع هؤلاء المهاجرين إلى بلدانهم أما بالنسبة لمن هم منا و ينتقدون سياستنا الداخلية فعليهم مراجعة حساباتهم لأن عليهم أن يفكروا في وحدتنا الترابية و حقوق مواطنينا المتضررين من تواجدهم في تلك المناطق أولا ثم حقوق المهاجرين غير القانونين اما بالنسبة لقناة فرانس 24 فعليها أن تراجع سياستها تجاه المغرب لأنها لا تفوت أي فرصة لمهاجمتنا و التقليل من شأننا

  • zanoba
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:30

    لا يحق لأي أحد ان يتطاول على وحدتنا الترابية او سيادتنا الوطنية لأنه يجب على السلطات الوطنية أن تحمي اراضيها و مواطنيها أما بالنسبة للمهاجرين فهم ليسوا مسؤولية المغرب وحده بل مسؤولية إسبانيا و اوروبا فعليهم مساعدة المغرب على إيجاد الحلول وارجاع هؤلاء المهاجرين إلى بلدانهم أما بالنسبة لمن هم منا و ينتقدون سياستنا الداخلية فعليهم مراجعة حساباتهم لأن عليهم أن يفكروا في وحدتنا الترابية و حقوق مواطنينا المتضررين من تواجدهم في تلك المناطق أولا ثم حقوق المهاجرين غير القانونين اما بالنسبة لقناة فرانس 24 فعليها أن تراجع سياستها تجاه المغرب لأنها لا تفوت أي فرصة لمهاجمتنا و التقليل من شأننا

  • مروكي
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:30

    صدق ابن خلدون ..
    كلما دخل المشارقة الي ارض عمها الخراب والتشردم والتخلف والضعف والهوان..
    لقد تم تدمير شمال افريقيا وتمزيقه واصبح لقمة سهلة في فم الاعداء الامة الاسلامية بعدما دخل المشارقة الي الحكم اصبحت اراضينا وبلادنا سهلة للصليبين بعدما كان اجدادنا وصلو الي نصف اراضي الصليبين…
    سوف يتم طرد الخانع من حيت اتى وسوف نرد الصاع للصلبيين بعدما ننهي حسابنا مع الخونة وكلاب فرنسا في الشرق.

  • marocain
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:31

    J´ai l´impression que France24 deteste le Maroc, je vois d´abord les invités des debats pour la plupart contre le Maroc, il doit y avoir qq chose qui se passe derriere les coulisses car c´est trés clair que cette chaine n´est pas du tout independante. En ce qui concerne les immigrés illegaux on a revenir qq temps en arriere pour se rappeler ce que la France a fait pour les Romes (les gitans) de l´Europe, les autorités francaises les ont chassé et expulser de la France devant toutes les cameras du monde, alors on a rien a apprendre de la France sur ce sujet. Et seuls les hypocrites peuvent pretendre que Ceuta et Mililla sont espagnoles.

  • ابراهيم الادريسي
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:32

    يمكن تفهم الأمر باعتبار فرنسا من الدول الاستعمارية، لكن الذي لايستساغ فعلا هو أن نجد بين ظهرانينا ومن يستنشق هواء بلادنا ويشرب ماءها، ثم يصر على نفس التصرف. يتعلق الأمر بإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية التي تبث من طنجة كما يعلم الجميع. هذه االإذاعة الغريبة يصر صحفيوها الفرنسيون دائما على التلذذ بتشويه الحقائق بإلحاق المدينتين المغربيتين بإسبانيا بقولهم كلما تحدثوا عنهما بـشكل واضح متعمد ومكرر، هكذا: enclave espagnole au nord du maroc!!! ولايمكن اعتبار ذلك خطئا. فالأمر منهجي ويتكرر دائما، هذا في الوقت الذي يصف المذيعون باللغة العربية المدينتين بالثغرين المغربيين المحتلين. مما يطرح علامة استفهام حول التوجه الحقيقي لهذه الإذاعة التي تكره كل ما هو وطني مغربي. لقد بعثت شخصيا برسالة في الموضوع إلى السيد وزير الاتصال باعتباره وصيا على القطاع، لكني لم أجد صدى لهذه الرسالة، وبقيت الأمور على حالتها. فهل من الماسكين بزمام الحكم في هذه البلاد من له غيرة وطنية كي يوقف هذه الإذاعة عن نهجها الاستفزازي البغيض؟!!!

  • algerie fière
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:34

    ya que le maroc qui est toujours en mode d esclave et tu veut faire la guerre avec nous avec quoi et comment ah tu ramène les usa avec toi. ok nous en ramène que nos prisonnier.

  • ج.الوطني
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:35

    ان للمغرب الحق الكامل في تطبيق القانون داخل حدوده وبالطريقة التي تناسب أمنه وأمن مواطنيه أما التصريحات التي جاءت على لسان بعض المحسوبين على جمعيات ﻻ تمتل اﻻ نفسها بحيت نحن المواطنين لم نستشر يوما عند احداتها ولم ننتخب أحدا ليتكلم باسمنا ﻻننا نعلم أن هؤﻻء مجرد دمى تغرد لمن يدفع اكتر .أما القناة الفرنسية فهي معروفة تكوينها ومن يمولها وحتى بعض المرتزقة الدين يعملون بها فسبتة ومليلية مدينتان مغربيتان مند أن خلق الله اﻻرض ومن عليها لكن قد يكون بعض العاملين بافرانس24 لم يدرسوا التاريخ بل تم تعيينهم من طرف المغرضين ﻻلتهليل خارج السرب وهدا أكبر نوع من اﻻنحطاط المهني .لدى نطالب بفتح الطريق للمهاجرين حتى يستقروا في اسبانيا وفرنسا بل وحتى داخل هده القناة المهرجة .عاش المغرب حرا مستقﻻ

  • abousaid
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:37

    سبحان الله نواخذ المغرب ونصفق لجيرانه هذا هو الاعلام الغربي فرانس 24 انتقذت تعامل السلطات مع المهاجرين الغير الشرعيين ونسبت سبتة ومليلية لاسبانيا أنا أقول بكل بساطة لفرانس 24 لمادا لم تنسب أمريكا لاسبانيا وهي التي اكتشفتها ولمادا لا تستقبل فرانسا واسبانيا هذه الأفواج من المهاجرين اذا كانت النوايا حسنة اما الأرض المغربية بما فيها سبتة ومليلية فهي مغربية منذ فجر التاريخ

  • amine
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:38

    المغرب يستقبل الألاف من المهاجرين فكيف سيكون ردكم لو انهال عليكم هذا الكم الهائل لذا عليكم شكر المغرب على هذا الكفاح

  • bt ourzt
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:40

    je suis toujours un des amateurs de TV France24,mais aujourd'hui je ne le serait plus car ce canal n'est plus independant, libre comme on le croyait,ce tv ne cesse de porter atteinte à notre integrété,à nos croyances

  • riad
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:42

    les medias français sont encore dans l ère colonialiste. regardez comment on traite les roms en france et puis on parle.. les sans papiers sont expédiés hors des frontières dans toute la planète sauf au maroc par contre on ne va pas les héberger gentiment puisqu on n a pas les moyens. france 24 et france tt court…mettez la main a la poche et on construira des hotels 5 etoiles pour nos freres africains avec vue sur méditerranée et ferry pour assurer les voyages nador sete ou marseille dans le confort et la sécurité

  • هواري ابراهيم
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:44

    المغرب فعلى مالم يفعله جل الدول الافريقية في تسوية اوضاع المهاجرين غير الشرعيين .انا كمواطن مغربي الاحض ادماج افارقة في منضومة الشغل كوني مسير شركة هناك افارقة يعملون بجد وفي بعض الاحيان افارقة افضل من عمال مغاربة وهناك افارقة يتسولون في الشارع نساء ورجال يحملن اطفال فهم لايريدون العمل كاجراء يبحتون عن السهل لجمع المال.اما بالنسبة لسبة ومليلية السالبتين فهم مغربيتن.والجغرافية لايمكن تكديبها..انشاء الله ستعود الى اصحابها.الباطل يعلو لكن الحق يعلوا فوقه مغربي حتى النخاع

  • jebilo lille
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:49

    قناة 24 معروفةة:بانها ضد وحدتنا لترابية يجب محاربتها اءعلاميا,,
    هي تقتطع من خرائطنا في الجنوب والشق وتعتبر سبتة ومليلية مدينتان اءسبانيتان,,,
    يجب وقف التعاون الاءعلامي مع الاءعداء !

  • driss zurich
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:49

    POUR VOUS AIDER À DÉMARRER, L'EUROPE PREPART TOUJOURS DES MAUVAIS COMMENTAIRES ENVERS L’ESPAGNE OU AUTRES PAYS COMME LE MAROC O ITALIA… AUJOURD'HUI LA FRANCE EXPLIQUE QUE LE MAROC NE RESPECTE PAS LES DROITS DES AFRICAINS, OUI JE SUIS D’ACCORDS, MAIS ICI ON PARLE PAS DE 2 O 20 PERSONNES SI NO DE MILES ET DES MILES DE PERSONNES, ET NOUS NE SAVONS PAS CE QU'ILS SONT NI D’OU ILS SONT…ECT. LA FRANCE QUE PARLE DES DROIT HUMAINS, POURQUOI CHEZ EUX QUAND LA POLICE TROUVE QUELQU’UN SANS PAPIERS TOUT DE SUIT SERA SUIVER A LA COMMESARIA ET POUR LA SUIT A L’AVION O LE BATEAU ET A EXPOLSSER A SON PAYER. C’EST OU LE RESPECT DES PERSONNES????? SI LA FRANCE OU AUTRE PAYER D’EUROPE EXPOLSSE DES ETRANGERS, ON DIT TJS: “ PAS DE PROBLEMS “. MAIS AU MAROC OU A LA FRANTIERE DE SEBTA ON PARLENT DES MILS ET MILES DES AFRICAINS LA FRANCE PARLE DU DROIT ET DU RESPECT: “AVANT DU PARLER DE QUELQU’UN METTEZ VOUS A SA PLACE” OU LAISSER UN ADREÇE ET LE MAROC O L’ESPAGNE VOUS ENVOYERA SES GENTS A PARIS

  • laila
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:50

    لم يتسنني ان اقرأ كل المقالة الا ان كل تصريحات المغرضة للقناة الفرنسية حول اوضاع المهاجرين الافارقة وظروف ترحيلهم .انا شخصيا اسكن في حي بأكادير ورأيت بأم عيني ظروف انزال هؤلاء المهاجرين بدار تأويهم بحضور السلطات مرفوقين بشاحنات مملؤة بالطعام و الاغطية

  • telemaque
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:52

    Il est temps d oser dire a quiconque vient s immiscer dans nos affaires ,qu il aille se faire foutre avec MERDE majuscule. Les Marocains ne sont plus ces indigenes que vous avez connu durant le protectorat.Il n y a pas plus chauviniste qu un francais ; ils se moquent de toutes les civilisations du monde; ils se croient la creme de la culture;ils ont meme pu transmettre cette maladie aux Algeriens qui leur disaient que les :Tunisiens sont des femmelettes , les Marocains des bergers et les Algeriens de vrais guerriers et que vive ma patrie de Saidia a Lagouira

  • realiste
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:53

    فرنسا هي آخر من يمكن تتحدث عن حقوق المهاجرين نظرا للعنصرية والتعسف والطرد الذي يتعرض له المهاجرين الغير شرعيين فوق أراضيها رغم أنها أكبر سارقة لثروات دول هؤلاء المهاجرين وحامية لحكامهم الديكتاتوريين.
    أما تعقيبي على أقوال المسمى الريسوني الذي عبر عن خوفه من المخاطر التي تتهدد المهاجري في حالة طردهم، إذا إستثنينا السوريين الفارين من الحرب سنجد أن الباقي من دول تعرف الإستقرار كالسنغال وساحل العاج ونيجيريا والكاميرون إظافة إلى أنها دول غنية. هل حالنا أفضل من حالهم؟ هل دولتنا أغنى من أوروبا التي أغلقت حدودها؟ هل لنا ثورة إقتصادية وصناعية حتى نستفيد من المهاجرين؟ الفقر والبطالة تنهش ربوع الوطن وما نزيده سوى المزيد من مظاهر الفقر كالتسول والدعارة والسرقة فما حدث في سطات ليست سوى مؤشرات أولية على ثمار إستقبال مهاجرين سريين تريدون الكذب على العالم أن المغرب بلد إستقرار بينما شعبه يعاني الفقر والجوع والباقي لاجئين في دول العالم

  • لئي
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:57

    هذه المرة قالت سبتة ومليلية اسبانيتين والمرة القادمة ستقول المغرب ملك لفرنسا واسبانيا,اولا هذه الاذاعة جزفرنسية 100% ,ثانيا فرنسا هي التي خربت واستنزفت ومازالت تستنزف خيرات ابناء الدول الافريقية من جنوب الصحراء,لذا عليها ان تتحمل مسؤولياتها وتفتح مكاتب لاستقبال هؤلاء الافارقة وتسوي وضعيتهم القانونية وتتقاسم النسبة من هؤلاء المهاجرين مع الجزائر فلا يعقل ان تتركهم يدخلون عبر مالي وتونس وموريتانيا وتقودهم نحو المغرب.بامكان فرنسا ان تطرد المغاربة المتشبتين بعقيدتهم والاسلام ومنحهم الحقوق المادية وتستقبل هؤلاء الافارقة لان المغاربة المسلمين لن يستطيعوا التعايش مع القوانين الفرنسية المعادية للمسلمين المغاربة والاسلام, واطن ان المغرب سيتفهم الامر وسيوظف هؤلاء المغاربة لجلب العملة الصعبة بطريقة اخرى اذكى عن طريق الاستثمار وتطوير الاقتصاد المغربي بمساهمة هؤلاء المغاربة العائدين,وتتضاعف العملة الصعبة مرات عديدة.

  • اطفل الحجارة
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:04

    ا بكي كلما قرءت ورءيت علي تلفاز مليلية وسبتة ..اين الاحرار اين الوطن..بل تتمادي الدولة في توفير الامن عبر السياج وتمدهم بالغاز عبر الانابيب القادمة من الجزائر واسلاك الكهرباء والماء.اما المغاربة فيتهافتون علي سلعهم ويتزاحمون ويتدافعون علي ابواب المدينة اما شباب اشمال لا يهمهم سوي فريق برشلونة وريال مدريد وحبهم اعمي …اين لنا من الوطنية اينكم يا ساسة وطن مبتور وشعب نائم لايهمه سوي بطنه وعائلته لاغيير…فهيهات ثم هيهات يارجال الكارطون….

  • عمرو
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:10

    الجزاءر طلقت الجزيرة وربطت علاقة جديدة مع France 24 للتشويش على المغرب اسيدي باز على
    الجبهة.

  • تصحيح وتصويب
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:15

    هذوك لي تيقولوا"ومتى طالب المغرب بهما" تنقوليهم سيروا الله ينعال لي مايحشم،فكل مناسبة دولية أو في أي كلمة للمغرب في الأمم المتحدة يذيل المغرب تدخلاته بإسترجاع سبتة ومليلية والجزر الجعفريات(chafarinas) والجزر الخالدات ( canarias) .
    مافيكم حتى ذرة د الوطنية….على بشر ؟!

  • محمد بن مسعود الوسلاتي
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:17

    الغريب ان الإخوة المغاربة يريدون من العالم الإعتراف بشيء لا يملكون منه شيء اسبانيا متواجدة في سبتة ومليلية منذ 550 سنة والمغرب بحدوده هذه نال استقلاله سنة 1956 وقبل هذا التاريخ كان عبارة اقليم تابع للملكة الأمازيغ وبعد ها عيارة عن مماليك وسلاطين وفي الأخير محمية تابعة لفرنسا فمن اين له سبتة ومليلية والإعلام يتعامل مع الحدود المعترف بها ماتجده في الأمم المتحدة اما الأحلام والأماني فليس لها الا مخيلات البعض وفونطاسما لن تجد لها غير الخوى الخاوي

  • ابن سوس المغربي طز
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:21

    اذا كانت هذه المحطة قلبها على مهاجري جنوبي الصحراء فل تتفضل وتطالب (اروباء عقوق الانسان) أن تفتح حدودها لهم فا هم اتون اليها اروباء من استعمرتهم ونهبت ومازلت تنهب الذهب الماس وكل ثروة أفريقيا عن طريق شركتها ولوبيتها، نحن المغرب لم نستعمر أفريقيا ولم ننهب ثروتهم ، لدينا شبابنا المغربي اولى أن يدمج في بلده فا هو يقطع البحار ويموت من أجل لقمة عيشه فا كيف تفرضونا علينا جحافل تركو بلدانهم بااسم حقوق الانسان فل تفتح لهم كندا أستراليا حدودها

  • moha
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:30

    il suffit de réaliser un reportage sur les autres passagers clandestins à calais en nord de france ,et voir ce que les êtres humains affrontent dans le pays des droite de l'Homme!!!!!!!

  • ليلى
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:34

    والله العظيم هذه الدول منافقة شوفوا غير التعامل ديالهم مع المهاجرين انا ديما كنشوف المضايقات لي كيتعرض ليها المهاجرين و المغاربة لتما كاين لي 7 سنوات و باقي بدون تسوية وضعية و كيستغلوا فيهم باقل ثمن و بدون حقوق و من كيتعلق الامر بالمغرب كيجبدو ديك الاسطوانة ديال حقوق الانسان كيطبقوا المثال ديال حلال علي و حرام عليك و هذا هو النفاق ديال الابواق الاعلامية و اوروبا

  • hassan
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:37

    ادا كانت هده القناة تنتقد تدخل السلطات لازالة مخيمات المهاجرين الافارقة لمادا لا تقوم بنفس الشئ اتجاه فرنسا التي تتشدق بكونها بلد الحقوق والحريات فادا كانت في شمال المغرب مخيمات غابات كوروكو فهناك ما يقابلها ايضا بشمال فرنسا في منطقة pas de callais حيت قامت سلطات بازالة مخيمات مهاجرين يرغبون هم ايضا بالعبور نحو المملكة البريطانية مع تعرفه هده المنطقة من ثلوج وبرد

  • المقاومة
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:38

    حتى الاسبان يجب يخجلون من القول بأن سبتة ومليلية وجزر الخالدات ( الكناري ) مناطق اسبانية فالجغرافية توضح كل شيء فلينظروا الى الخريطة و يتأكدوا لمن تتبع .

  • أحمد
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:41

    إذا كانت السلطات في المغرب لا تطالب بهذه المدينتين و لم تتقدم بأي ملف للأمم المتحدة لإسترجاعهما فيكف يمكن لبلدان أخرى أن تعتبرهم مغربيتان ! إلى يومنا هذا سبتة و مليلية هم مدينتان إسبانيتان و لا يوجد أي ملف للمطالبة بهما. إسبانية جيشها ضعيف جداً مقارنة بالجزائر حسب ترتيب GFP الأخير و لا يمكنه الدخول في مواجهة طويلة المدى مع المغرب و لذالك لا نعلم لماذا يخاف المغرب من المطالبة بأراضيه المحتلة !!!

  • حسن بوخيرة
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:48

    أنا لدي تعليق على الضيوف المغاربة اللذين يحضرون داخل القناة وﻻيحتجون على الخريطة الوطنية

  • hafid
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:53

    سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان لم ولن نتنازل عليهما فاكتبي أيتها الصحافة الأجنبية كما تشائين أنتم ودولتكم سبب أغلب النزاعات في إفريقيا (ومن يشهد للمستعمر غير المستعمر)مغربي حتى الموت ألخوت

  • المقاومة
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:58

    فرنسا دولة استعمارية وليس غريبا ان تقول ان سبتة و مليلية مدن إسبانية .

  • Mohammedn. .
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:59

    Il faut savoir qu dans un pays où la liberté d'expression

  • §§§
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:13

    هذا هو رد الجميل للمغاربة فالافارقة مهما فعلت مهم يعترونك عنصري لما يغادروا المغرب; لا تعطوهم الصدقات المغاربة اولا مهم وانصحوا الجميع وقوموا بتوعية الجميع

  • مواطنة في الزحام
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:15

    ما على فرنسا الا أن تفتح ابوابها للمهاجرين الافارقة اذا كانت فعلا تتعاطف معهم و يهمها امرهم ولنرى كيف ستعاملهم
    خلينا ليكم الانسانية و حقوق الانسان
    سالينا

  • بلقسم الغربى
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:17

    فرنسا لا تزل تحت ضغط مسار سنة مفاسة سياسيا مع المغرب،والغريب في الامر ،انها مرة اخرى لم تستوععب اي شئ من اخطاءها.فرنسا تضايق حريات حتى من امكته سالفا من الحصول عاى جنسيتها. ما بالك بمن لم يتمكن من ذلك.واقول ل *0 France* وليست *24* عايك قبل مناقشة موضوع المهاجرين بالمغرب فعل شئ ما اتجاه السوريين العزل فوق ترابكم ،بعدهم الافارقة وووو
    اما نحن المغاربة ،حاليا لا ننتظر من فرنسا الا تدخلات السوء ،ذالك اعتبارا لزمرة من النجاحات يحققها المغرب تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة نصره الله.نعلم هذا جيدا ،وماضون فيه بحول الله حتى تحقيق كل التحديات التي خطط لها قائد البلاد . فمرة اخرى اقول لفرنسا حسن معاملاتك مع امور المغرب خير لك من مناهضتها، وتعلموا ان تؤتوا البيوت من ابوابها ( وشكرا هسبريس)

  • بلقسم الغربى
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:17

    فرنسا لا تزل تحت ضغط مسار سنة مفاسة سياسيا مع المغرب،والغريب في الامر ،انها مرة اخرى لم تستوععب اي شئ من اخطاءها.فرنسا تضايق حريات حتى من امكته سالفا من الحصول عاى جنسيتها. ما بالك بمن لم يتمكن من ذلك.واقول ل *0 France* وليست *24* عايك قبل مناقشة موضوع المهاجرين بالمغرب فعل شئ ما اتجاه السوريين العزل فوق ترابكم ،بعدهم الافارقة وووو
    اما نحن المغاربة ،حاليا لا ننتظر من فرنسا الا تدخلات السوء ،ذالك اعتبارا لزمرة من النجاحات يحققها المغرب تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة نصره الله.نعلم هذا جيدا ،وماضون فيه بحول الله حتى تحقيق كل التحديات التي خطط لها قائد البلاد . فمرة اخرى اقول لفرنسا حسن معاملاتك مع امور المغرب خير لك من مناهضتها، وتعلموا ان تؤتوا البيوت من ابوابها ( وشكرا هسبريس)

  • الموضح
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:17

    على قناة ف24 ان تذهب الى calais حيث ازالت الشرطة خيام 650مهاجرغيرشرعي كانوا يريدون الذهاب الى انجلترا.
    اما سبتة ومليلية فهما مغربيتان طال الزمان ام قصر و لو كره الخائنون.

  • نورالدين
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:17

    نحن نعامل المهاجر الغير النظامي احسن من معاملتكم للمهاجرين النظاميين والاقلية المسلمة,ولن ننسى ان محمد المعقولي هاجر الى فرنسا وعاد الى وطنه في صندوق مطعون[17 طعنة] من طرف عنصريتكم.انا اكره كل ما هوفرنسي ,افضل bbc وrt والعالم الارانية و…….على الاذاعات الفرنسية.I M MOHAMED AL MAAKOULI

  • mohammed marocain
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:23

    Il faut savoir que dans un pays démocratique, il y'a une liberté d'expression. Si un journaliste a écrit que melilia et ceuta sont des villes espagnoles c'est son droit, jusqu’à preuve du contraire pour le moment elles sont éspagnoles ,certe occupées de puis le 15è siécles,mais pour le moment ils sont sous administration espagnols.D'autres part quand on critique la France comme un pays raciste,je crois qu'on va un peu vite en besogne.Il faut savoir quen France il ya de millons d'étrangers.Rien que pour les Marocains le nombre se léve à 1 millions 300 milles. il y'a bien sûr de racisistes. mais chez nous aussi il a y'a du racisme,alors qu'on est loin d'être un pays d'accueil.

  • - أحمد -
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:24

    المنطق الاستعماري لقناة " فرانس بوليزاريو " التي تعتبر سيتة و مليلية اسبانيتين هو نفس المنطق الذي اعتبر الجزائر فرنسية و يعتبر البوليزاريو دولة ذات سيادة ، انه منطق من لا منطق له الا الاستعمار الذي نهب خيرات افريقيا و سرق أرزاق أبنائها قبل وبعد الاستقلال بتواطؤ مع بعض الخونة من الأفارقة أنفسهم ، و ما يجب أن تعلمه هذه القناة المتخلفة عن التاريخ هو أن المغرب دجولة ذو سيادة لا يجب أن يطأ أرضه الا من سمحت له السلطات المغربية بذلك ، وأن علاقة المغرب بافريقيا كانت و ستستمر حتى يتحرر الاقتصاد الافريقي من الاستغلال الفاحش الذي تعرض له من المستعمرين و أذنابهم ، و لا تعتقدن قناة " فرانس بوليزاريو " أن المغرب سيظل ملاذا آمنا لليد العاملة الرخيصة التي تستغلها الباطرونا الأوربية خارج القوانين و المعاهدات الدولية ، لماذا لا تحدثنا القناة عن ملف العمال السريين الذين يتعرضون للاستعباد في فرنسا و عن العنصرية المتصاعدة ضد الأجانب بها ؟

  • عبدالله
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:31

    القناة24 التي يزعمون انها فرنسية فهي قناة جزائرية كل ما تاتي يه القنوات الجزائرية تجده على هذه القناة منذ اعرفها فهي ضد سياسة المغرب وتتحكم فيها عقول اشتراكية ماركسية انها حقا قناة جزائرية مخبئةفي فرنسا بمباركة الحزب الاشتراكي الفرنسي

  • كلمة حق
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:44

    صحافة في تماهي وانسجام مع سياسة فرنسا الخارجية
    لاحظت السياسة التحريرية لهذه القناة مؤخرا ،وشاهدت كيف أن القناة لها توجه منسجم ومتطابق مع السياسة الخارجية لفرنسا وربما يكون مديرها موظف بوزارة الخارجية الفرنسية،حيث ترفع سقف انتقاداتها للدول التي تحاول فرنسا الظغط عليها للحصول على استثمارات للشركات الفرنسية فيها او الفوز بصفقات سلاح للصناعة الحربية الفرنسية،وخير مثال على هذا هو نشر الغسيل الأسود للمغرب في جميع الميادين
    وبالمقابل تحسين صورة نظام السيسي عقب صفقة الأسلحة الضخمة التي وقعها البلدان
    بالمختصر لايوجد اعلام بالعآلم مستقل وبدون أجندة

  • choukri
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:55

    Si les émigrants africains et ses droits vous intéressent, pourquoi vous fermez vos frontières devant eux. Et ceux qui réussissent a entrer chez vous, vous les traitez comme des bêtes.
    A los vecinos españoles, en vez de echar la culpa a los marroquíes, dejad que losemigrantes africanos accedan a España y una vez allí, tratadlos como pretendéis que lo haga Marruecos.

  • hassana
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:01

    هاد فرانس 24 مابغاتش تبعد منا.بما أن التموين المالي يأتيها من الجزائر فستستمر في معادتنا.الإعلام اليوم أصبح يشترى كالطماطم.لهدا يا مغاربة لا تشاهدو وتتشهرو أي قناة تسيئ للمغرب.النخال ثم النخال كما قالت جدتي رحمها الله.فعندما يصبح الإعلام خاوي من الرشاوي والمصالح حينها نادوني .مع إحترامي للشرفاء من المنابر الإعلامية الشريفة والقليلة أما مرتزقة الإعلام أصبح المال يرقصهم يمينا وشمالا ولو كان دلك من مال الشعب الجزائري المغلوب على أمره

  • amazigh
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:04

    كيف يمكن للمغرب ان يتحكم في العالم في عام واحد علينا تهجير مغاربة الئ كل الدول الافريقية وبناء اسواق هناك تسمئ ب moroccan towns كما يجب تسهيل كل الرحلات الجوية للمغاربة في هده الدول تم بناء معامل ومدارس بافريقيا لتوفير الشغل للافارقة كما يمكننا بناء طرق وخدمات عمومية ه من هنا سيكون المغرب مصدر للمواد الاولية و الاطر المتقفة تم سوف نتقدم في مجال البناء والتجهيز بكل انواعه ه كما سنساعد افريقيا علئ بناء المعلوميات والصناعة العسكرية الئ جانب علوم الطب و الهندسة ه افريقيا تحتاج الئ المغاربة للتقدم الئ مستقبل يتميز بالمنافسة ه افريقيا سوق خصبة فلو نصنع ثلجات التبريد بكل جودة في دول افريقيا سيعود الربح علئ الجميع ه ان فترة الحروب قد اعطت لافريقيا الجهل التخلف الامراض والارهاب ان المغرب بموقعه المميز و الاطر العالية التكوين بوسعها تغيير مستقبل افريقيا ه يا مغاربة ان كوكب افريقيا قريب وانتم تعشون فوقه ولاداعية لاكتشاف المريخ ه ومن هنا سوف تندم اروبا و امريكا علئ تمويلا الحروب بالقارة ه كفا من الهجرة العلم هو العمل هو الحل ه كما يجب تحريم الهجرة الئ الغرب

  • nour eddine
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:07

    what a F talking about?why express show this comment ?the topic is about Sebta et Mellilia but the guy talk about Algeria,I believe that Algeria still a French colony that why he s defending the station france 24.and defending Boutaflika[former French army ].

  • مغربي
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:08

    على المغرب احترام حقوق المهاجرين و فتح حدوده الشمالية لتدفق مءات الالاف منهم صوب اوروبا خاصة فرنسا حتى نرى ردة فعل القناة الفرنكوجزاءرية وكيفية تعاملهم مع المد البشري اللامتناهي للاخوة الافارقة. عوض محاولات تشويه المغرب الدي يعاني من مشاكل كبرى ليس اقلها اعداد البطالة المتنامية باضطراد .على الاوروبيين المحتلين السابقين عسكريا لهده البلدان وحاليا بطرق اخرى والتي نهبوها وخلفوا وراءهم انظمة قمعية متسلطة متخلفة لازالت الى يومنا هدا في خدمة اجنداتهم من نهب لتروات ماما افريكا تاركين الشعوب تفضل المغامرة و الموت على البقاء في بلدان منحها الله تروات طبيعية كبيرة ان يجدوا حلولا للمعضلة وان لا يرموا بمشاكلهم الى دول اخرى لا ناقة لها او جمل فيما يعانيه الشعوب الافريقية سوى انها جاءت في طريق عبور هؤلاء المستضعفين .

  • اشرف
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:10

    هذه القناة معروفة بمعاداتها للمغرب رغم انها تدعي العكس الدليل هو طرد صحفييها من الرباط وهذه القناة فرانس 24 تغيب عنها الاحترافية والموضوعية يهاجمون الدول ويقسمون الخرائط حيث يفصلون الصحراء المغربية عن المغرب انا شخصيا مسحت هذه القناة من الجهاز الرقمي

  • thiya
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:22

    المغرب لا يطالب باسترجاع سبتة و مليلية ..عار ..
    ولكن ستعودان على كل حال بسبب النمو الديمغرافي

  • مغربي أمازيغي حتى النخاع
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:30

    غريب أمر الجمعيات الحقوقية المغربية الدين يطالبون الحكومة بعدم ترحيل المهاجرين السريين الى بلدانهم الاصلية بل الاعتناء بهم وتوفير العيش الكريم والرعاية الصحية … أين هم المغاربة المشردين بسبب الفياضنات' فالحكومة فعلت ما يمكن فعله بالنسبة للافارقة المهاجرين وأعطة أكتر من 16 ألف بطاقة اقامة فالمغرب ليس بدولة غنية وانا بدوري أقترح على الجمعيات الحقوقية أن يتكفل كل عضو منهم بتلاث أفارقة لانه عمل خيري و انساني الجواب طبعا لن يقبلوا وفي الاخير نصيحة للجمعيات البقولية أن يعلموا أن تكاتر المهاجرين على المغرب يشكل خطر على المواطنين كاالسرقة القتل الاغتصاب جميع أنواع الاجرام بالاضافة الا استتغلالهم من طرف جهات معادية للمغرب بقيامهم باعمال
    ارهابية لاكن يقضت الجهات المختصة قامت بخطة استباقية

  • ccv
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:33

    les subvention européennes contre l immigration pour l Espagne les critiques pour le Maroc bravo France24

  • citoyen
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:34

    ما إنتابني في المقال هو أن القوات العمومية خلال تدخلاتها تقوم بسرقة أي شيء و هذا أشهد به أنه وقع لي خلال تدخل أمني في مراكش في الحي الجامعي حيت يضربونك و يسبونك و يسرقون مالك و أشيائك عندما يقومون بتفتيش معين.

  • مواطن من تطوان
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:43

    اكيد المدينتين اسبانيتين فهاذا باعتراف ضمني واضح من السلطات المغرب..بحيث الوالج الى سبتة يلزم بوضع ختم الخروج من التراب المغربي اي ان الداخلية تعترف باسبانية المدينتين

  • اانس ابو ورد ة
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:46

    شعب بلا هويه.
    عندنا مشكلة ا رض محتله.
    فبدل ان نغرقها بالمهاجرين.او نجعل محيطها مكبا للنفايات.
    نقوم بتحمل الوافدين بتسوية وضعيتهم.
    ياللعجب من داخلية تحرق مأوى من سيكونون حلا لرقعة وطنها.
    اغرقوا الجدار بالسود.
    ادعموهم علنا.
    نحن تستنزفنا هته الرقعه وهي ممر للتخريب والتهريب.
    وهي علامة التبعيه وعدم الاستقلال الذاتي.
    فلم نحافظ على ود ومصلحة اسبانيه وهي لم تراع لنا حقا مرارا وتكرارا.

  • عريز اشقر
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:50

    هذا واي صحافي فقط
    والمقف الرسمي لفرنسا هو المهم.
    وافضل طريقة هي تجاهل الموقف الخاطء. وتقليل الجدال فيه.
    وشكرا

  • محمد a - z
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:57

    إن دفاعنا لسبتة و مليلية يجب ان يكون بنفس الحدة التي ندافع بها على الصحراء المغربية و على كل شبر من بلادنا ، هناك سؤال يحيرني و ﻻ أجد له جواب — لماذا هذا التعتيم على سبتة و مليلية من طرف مسؤوليينا ؟
    أذكر قبل 3سنوات تقريبا كنت أدخل مدينة تطوان ليﻻ وجدت في أحد المدارات المؤدية إلى ساحة الحمامة ورقة مرئية بوضوح ألصقت بأحد العلامات التي تبين الإتجاهات كتب عليها سبتة المحتلة عوض سبتة التي كانت تكتبها البلدية ، وفي الصباح مررت بها فوجدتها قد اختفت ،- ولكم التعليق – و شكرا .

  • idrissa tall
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:12

    سبتة ومليلية جزء من القارة السمراء تاريخيا ولن نسمح ابدا من تحويلهما من قارتنا السمراء انا اطالب السلطات المغربية ان يفكر فى المستقبل امكانية العمل وتسليح المهاجرين الابناء القارة خاصة المتواجدين فى المنطقة من اجل تحرير وطرد المحتل اسبانى بدلا من اعتقالهم وطردهم من تراب المملكة كما نشاهد الان

  • chakib
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:23

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . فرنس 24 ليس لها الحق في التحكم بجميع المنشورات وليس من حقك ياأيها المتحدث باسم فرنس 24أن تقول ما لا تعرف يجب على الجهات المختصة في المغرب أن تفعل ما تشاء داخل التراب الوطني والهجرة السرية .مدينة سبة و مليلية هما مغربيتان والمهاجرين الأفارقة يجب أن يتخذ القرار الحاسم في حقهم هم المغاربة وليس نحن .وشكراً

  • MFMR
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:31

    Toujours borné
    France 24 est l'outil médiatique du de la politique etragere de la france ça n ' etonne pas!

  • Amal El Habib
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:08

    هذا مجرد رد على طرد الرملاء.
    وهذا وان دل على شئ فانما يدل على حشر الحسابات الخاصة في المهنة. وهذه ليست مهنية.
    وردا مني اقول على ان باريس كانت محتلة من ابطال المانيا.

  • rafik
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:28

    la politique migratoire du maroc est un trompe l’œil à travers lequel on cherche à toucher des fonds de l'''Europe , ni plus ni moins, malheureusement les fonds reçu vont dans les poches de certains sans véritables politique ni solutions pour ses immigrés, autrement on les trouvera pas dans les rues et aux portes des mosquées , et puis d'abord le gouvernement doit se pencher à résoudre les problèmes des marocains , touchés de plein fouet par la crise et dont les manifestations sont entre autres la monté de la criminalité et l'explosion de la débauche , benkirane semble collecter l’impôt juste pour le placer dans les poches des lobbys comme il l'avait déjà fait pour l'argent récupéré à partir de la compensation dont on a rien vu en terme d'impact social , c'est de l'arnaque politique et social mené par ce gvt, même daoudi est venu montrer sa vilaine intention de privatiser l’enseignement , oubliant que déjà 1/7 des enfants sont scolarisés grâce aux durs sacrifices de leurs parents

  • أحمد
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:30

    بما أن الحكام في المغرب يخافون أن يطالبوابهذه المدينتان المحتلتان فلا تلوموا العالم عندما يعتبرهاإسبانية !

  • محمد براضي
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:44

    فلتقل مايحلو لها ونحن أيضا نقول ان الشمال في فرنسا ليس لفرنسا وان الاسلام كان يحكم هناك لفترة وان فتوحات عمر ابن الخطاب وصلت اليها وسنعيدها ان شاء الله.
    المغرب بلد حر بملكه وشعبه من طنجة الى الكويرة وسبتة ومليلية ستسترجع لكنها مسألة وقت.
    ومن تكون هذه القناة فرانس 24، سوى عميلة للجيش الفرنسي والجيش الجزائري الاستعماريين.
    فلو اطلقت سهام أقلامنا عليهم لأرتهم الخزي من تاريخهم ودمويتهم. وسنبدأ ان شاء الله.

  • Hassan Hassan
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:48

    Si le Maroc a ouvert ses bras au Afr.Sud pour la regularisation de leur situation il doivent se soumettre au lois Marocaines. Sinon la loi est dessus de tous. Quand a France 24 dont la majorites de ses employes sont Algeriens donc on ne doit pas s etonner si la chaine est anti Marocaine mais ils doivent savoir que le Maroc est un etat souverain depuis 13 siecles et qu il n a jamais une Province Francaise. 

  • sbaksso
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:53

    باراكا علينا من هاد العقلية المتخلفة. كل الاتحاد الاروبي يعتبر سبتة ومليلية مدينتين اسبانيتين واروبيتين ماشي فرانس 24 وحتى المغرب براسو لايطالب بهما.

  • Mostafa MOUSS
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:55

    L'europe protége ses frontieres avec leur fameux visa Shengen et ne laisse rentrer que les gentlemens,le maroc est payé par des aides en Euro pour les proteger des autres voyageurs non gratas…Concernant France 24 publie l'info qu'elle veut.C'est aux médias marocains de s'organiser et de se capitaliser pour etre plus forts et plus écoutés.

  • ali
    السبت 21 فبراير 2015 - 17:18

    c vrais que les subsahariens sont en d mauvaise conditions d vie mais France24 n a qu'a demander au concilats français de leurs donner des visas et des risidances sur le territoire français… c est simple et très humain…

  • a Agueznai mohamed
    السبت 21 فبراير 2015 - 17:31

    france 24 soit disant chaine respectable n a aucune notion d histoire et geographie nous n avons pas besoin de defendre ce qui est un réalité demain elle dira que Gibraltar est anglais la presse d interet est une honte pour l informatipn

  • ana
    السبت 21 فبراير 2015 - 17:32

    La chaine france 24 pout ne pas dire la chaine algérie 24 est une chaine trés proalgérienne et a pour vocation de ne pas être une chaine neutre et professionnelle. Elle a pour vocation aussi d'être anti-maroc. Moi ce que je propose aux autorités marocaines d'interdire aux soit disant journalistes de cette chaîne d'exercer ou de filmer ou de faire des reportages de l'intérieur de notre maroc. Attention c'est une chaine dangereuse pour nos intétêts comme marocains. Les reporters de la dite chaine sont des demi-journalistes et c'est trop pour eux. Chaine hypocrite. Bazaf 3lihoum lmaghrib.

  • ع.م.
    السبت 21 فبراير 2015 - 17:47

    المغرب هو من يفتتح الباب للأعداء. لمادا لا تفعل الإداعة برامج من داخل فرنسا عن حياة الخوف التي أصبح يعيش فيها اليهود بفرنسا و عن حياة بؤس المهاجرين غير القانونيين الأفارقة بفرنسا و الأفارقة الدين يقيمون في خيام مع الحدود الإنجليزية بفرنسا و لا يسمح لهم بمغادرة فرنسا لإنجلترا. و عن حياة المهاجرين في الكيطوات. خاصة و أن الدول الأوروبية يطالبون فرنسا بمحاربة العنصرية. و إداعة بيان رسمي يطالب اليهود المغاربة بالرجوع إلى المغرب حتى لا يتكرر ما وقع لهم خلال الحرب العالمية 2 بفرنسا.

  • لهلالي عبدالحفيظ
    السبت 21 فبراير 2015 - 17:57

    القناة لاتقول بل يقول معد التعليق ومن معه من أغلب المغاربيين الذين في قلوبهم مرض ، اذا عشعش جمهور من الناس الأجانب في منطقة جبلية او سهلية ما ، فغدا ستنموا لبنة وبعده خلية كما هو الحال في بلدان بالمنطقة مثل الشعانبي وببغوات فرانس 24 الذين منعتهم السلطات المغربية من انجاز ما ارادوا بدون شرعية يؤدون واجبا من واجباتهم اليوم بالنسبة لسنتة ومليلية السليبتين .
    من ناحية ثانيةالمدعو المختاري عضو اللجنة الجهوية لم و ح ا فمهمته لا تتعدى معاينة الاحوال لا الحكم عليها بينما المسمى الريسوني صاحب التمشيط والاعتقال فالقلم مرفوع عليه .وانه بعد 8 قرون استرجعت ارض ايبيريا الى قاطنيها اليوم وما ضاع حق من ورائه طالب .

  • Holà ko ouarzazate tizniit
    السبت 21 فبراير 2015 - 18:37

    مما لا شك فيه ان الاعلام الفرنسي وخصوصا قناة 24 وبعد تحسن العلاقات الفرنسية المغربية أدار وجهته الى سبعة ومليلية فقط في سبيل البحت عن ما يفسد العلاقات المغربية الاسبانية هده الاخيرة التي استغلت سابقا تعكر السياسة المغربية مع فرنسا.ياله من اعلام خيبت.

  • dima dz
    السبت 21 فبراير 2015 - 19:03

    Pourquoi vous avez des doutes??? Et bein nous non c'est depuis 500 ans

  • jamdz
    السبت 21 فبراير 2015 - 19:07

    a mr 105 ana la chaine france 24 n a realiser le reportage au maroc mais a mlilia l espagnol ok

  • khlid
    السبت 21 فبراير 2015 - 19:22

    ادا كانت مدينتي سبتة ومليلية اسبانيتين،فان باريس مدينة المانية،الم تكن تحت السيطرة الالمانية، وابناء هدا الوطن هم من ساعدوا الملشيات الفرنسية انداك من طرد النازيين،اما بالنسبة للمهاجرين من صحراء افريقيا، فما على باريس سوى ان ترسل طائراتها وفرقاطاتها كي تساعدهم في العبور الى دولة الحرية والمساوات والاخوية،الله يلعن الي ما يحشم

  • Lancer
    السبت 21 فبراير 2015 - 19:23

    France 24 chaîne française dirigé par des algériens alors sans commentaire!!!!!!

  • mehdi
    السبت 21 فبراير 2015 - 19:58

    لم ارى الحسن تاني يتكلم عن سبتة ومليلية ولا محمد سادس بشأن استرجاع المدينتين

    نرى فقط حكومات التي مرت تزيد الطين بله بالاخد من البنك الدولي الملايير
    نريد استرجاعهما او على الاقل اتمنى ان تكون خطة واستراتيجيه من ايام الاستعمار الى اليوم لأسترجاعهما

    كفى خوفا نرى اليوم ثوار يسقطيون طائرات f16 بأسلحه بدائيه

    الوطن هو المكان الذي تحفظ فيه كرامتي ويكون فيه معاشي .

  • a k
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:12

    ﻻاريد تطرق بكثر في ما يخص حقوق اﻻنسان ماذا فعل الفرنسيين بروما لما رحلهم بالقوة الى رومانيا هل هذه هي ح اﻻنسان

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:17

    قناة فرانس 24 قناة جزائرية بامتياز فوق التراب الفرنسي.سبتة ومليلية مدينتين مغربيتين احب من احب وكره من كره. سنعيدهما نحن المغاربة الى السيادة المغربية في الوقت والزمن المناسب الذي سنختاره نحن المغاربة.اما اعلام الجردان الجزائري فوق التراب الفرنسي فاقول له:طز طز طز طز…المغرب الاسد الافريقي لم ولن تنال منه زنجرات بعض الضباع التي تعيش على فتات اسيادهم الفرنسيين…

  • ابن مقاوم
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:31

    الحقوق للمواطن الاصلي وفي المرتبة الثانية لكل من دخل بطرق قانونية والتزم بقانون المملكة المغربية .اما الحقوقيين الانتهازيين يتحدثون بادوات الاستعمار وهم قنوات العار والدل .كيف يعقل للحقوقي ان يكون اداة في يد قناة المستعمر الفرنسي .من اوصل الشعوب الافريقية الى ماهية عليه اليس فرنسا واسبانيا وايطاليا وبلجيكا وبريطانية هم الدين نهبوا الدول الافريقية ولا زالوا يمصون دماء الشعوب .واليوم اتضح ان الدين يتحدثون باسم حقوق الانسان بالمغرب اغلبهم انتهازيون تراموا في احضاء اعداء الوطن وكلهم من الدين يحاولون زعزعة استقارار البلاد .نعم نحن كمغاربة يجب علينا ان نستفيق من التضليل مهاجروننا بالخارج يعشون في ظلم واستغلال وعنصرية تارة ننعث بارهابيين وتارة موروا وتارة عرب همجيون .اين كنتم والاسبان شعب عنصري في حقنا .فرنسيون اغلبهم ينظرون لنا بعين غير الرضى .ابناء المغرب من ساهموا في استقلال فرنسا ومادا حصل عليه المغاربة سوى الاستغلال ونهب ثروات المغرب من قبل فرنسا واسبانيا .واليوم قنواتها تريد ان تفرض الوصاية بافواه الانتهازيين وهي المسؤولة على تقطيع اراضي المملكة شرقا وجنوبا .المملكة لها رجالها .

  • hassan almarribi
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:32

    ليس هذه هي المرة الاولى التي تسند فيه فرنسا مناطق مغربية الى دول مجاورة ففرنسا كانت ابان الاستعمار قد منحت مناطق شاسة من الصحراء الشرقية المغربية للجارة الجزائر.
    ان المتتبع لقناة فرانس 24 سيكشف العداء الشديد الذي تكنه لبلادنا , حيث ان هذه القناة تقدم على الدوام خريطة المغرب غير كاملة ( محدوفة الصحراء ) لذالك فعلى كل مغربي حر ووطني ومسؤول مقاطعة برامج وحورات هذه القناة المتحيزة واستبدالها بقناة الجزيرة والعربية وقنوات اخرى تحترم مشاعر المغاربة .

  • عزیز مسلی
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:32

    سبتە وملیلیە فی قلوبنا .اما عودتهم للام .لا نتشكك.محمد الخامس حرر المغرب والحسن الثنی بالمسیره الخضراە استرجع الصحراە.ومحمد السادس یحافض علی الوطن.اما السبنیول فهو محتل.واسرایل محتلە.اما الحریەستعانقنا مهما طال الزمن وسبنیول .هم العارفون.

  • Mustapha
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:39

    Je vais pas parler de ce qui s'est dit sur cette station qui est un ennemi féroce de notre pays et derrière eux il y a ces algériens qui font tout pour nuire à notre pays,même chose pour ces gens des droits de l'homme,ils défendent les étrangers et oublient nos citoyens qui vivent l'horreur chaque jours mais ils les oublient,espèce d'hypocrites

  • جلال
    السبت 21 فبراير 2015 - 22:57

    من يتابع هده قناة الفرنسية عفوا الجزائرية الحركية 24 سوى الانفصالين الداخل الخونة العملاء المرتزقة الجزائر لاا عتقد ان يوجد المغربي وطني محب وطنه يشاهد قناة لا تعترف بصحرائه المغربية وتقوم بي فصلها على الخريطته كيف يسمع للمغرب للقناة تابعة للوزراة الخارجية الفرنسية يعني انها قناة الراسمية بتطاول على وحدته الترابية واقتطاع جزء الغالي من ترابه تخيلوا مادا سيكون موقف فرنسا لو ان التلفزيون المغربي او قناة دوزيم قالت ان جزيرة كورسيكا هل الجزيرة الشعب الكوريسكي وان الكورسكيون يريدون تقرير مصيرهم وتنظيم الاستفتاء والاستقلال عن فرنسا هل تعلمون ان فرنسا تحتل الى يوم جزيرة كورسيكا مند عهد نابيلون بونابرات وهناك جبهة التحرير فيها تطالب بي الاستقلال الجزيرة من فرنسا لا افهم هده العياقة الفرنسية هل حلال على فرنسا ان تقتطع من خريطة المغربية وحرام على المغرب لقد دعوة مند سنوات مند الانطلاق هده قناة فرنسية مشبوهة الى مقاطعتها طلبت عدم نشر هسبريس للفيدويهات القناة حتى لا تشاهم في نشر مجاني لها واش المغاربة كانوا حاكرين الا على قناة الجزيرة عندما كانت تعادي لي انها قناة العربية تانية ماما فرنسا

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 21 فبراير 2015 - 22:57

    La question de Sebta et Mellilia ne concerne que les marocains. Les gueules étrangères surtout algériennes n'ont pas à s'y mêler. L'auteur du commentaire ironique numéro 42 "algérie fière" va même jusqu'à se vanter en disant que l'algérie est disposée à nous faire la guerre avec des prisonniers seulement au lieu de soldats. A ce prétentieux je dis que son pays a l'habitude d'avoir recours aux repris de justice de droit commun pour manifester sa haine contre autrui même à l'occasion d'un match de foot-ball comme ce fût le cas contre l'Egypte. A ce même prétentieux et à ses semblables algériens tels que ahmed 64, bekkouch et mohamed ben saoud el ouasslani, je dis bravo parce qu'ils me rappèlent la capture, en 1984 à Amgala, de 2000 soldats algériens par l'armée marocaine, lesquels soldats ont été gaciés par feu Hassan II suite à l'intervention de l'ex-président égyptien Hosni Moubarek. Depuis, nous sommes persuadés que vous n'avez que des marionnettes. Honte sans égale pour boumédiene

  • مغربي
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:05

    إلى القناة الفرنسية التي تدعي احترامها لحقوق اﻷنسان.سيرو بعدة شوفو الوضعية فاش عايشين المهاجرين في فرنسا .أما بالنسبة ل أسبانيا فهي تنضر للمهاجرين غير الشرعيين سواء ان كانو من إفريقيا جنوب الصحراء أو من المغرب كأداة ﻹبتزاز اﻷتحاد اﻷروبي لتقديم المساعدات.

  • abdo
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:17

    مليلية لا نقول ديال اسبانية او ديال المغرب هية مستعمرة ويعشون فيه المغاربة والاسبان اما قدية الصحراء ديال المغرب مدامت السموات والارادي ونحن وراء الملك المحبوب

  • محمد (ه)
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:23

    يا قوم لا تتكلموا فإن الكلام محرم، ناموا ولاتستيقظوا ما فاز إلا النوم.

  • Le Sage
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:27

    Ce que je voudrai dire à tous les Marocains à travers le Monde entier, ayant été touchés profondement à la suite des publications de la chaine Monnégasse Françe 24, de la laisser faire à sa guise, du fait que, ses manequins présentatrices à la chaine ne cessent de démontrer aux téléspéctateurs certaines parties de leur corps sans aucune honte, mais dans tous les cas, cette chaine a vu ses journalistes reffoulés du territoire Marocain pour un délit professionnel qui ne répond pas aux réglementations en vigueur, cela leur suffira, le Maroc n'est plus le Paradis des Français comme il était avant, nous devons changer d'attitude envers eux, il ne faut plus leur accorder de tolérance et d'éviter dorénavant, toute hospitalité à leur faveur.Vive le Maroc et les Marocains avec leur jeune Roi Mohammed VI que Dieu Le gloriffie et Le protège.
    qui sont fières dans leur pays.

  • mouha
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:30

    أقول لهؤلاء الذين ينادون بحقوق الانسان لاتخلطوا بين محاربة المغرب للهجرة السرية التي تم الاتفاق عليها مع دول اروبا وبين حقوق الانسان فالمغرب يطبق القانون كباقي الدول التي تحارب الهجرة السرية
    ففرنسا العنصرية هي من تمارس القمع ضد المهاجرين بشتى أنواعه وفرنسا التي لازالت جغرافية إفريقيا شاهدة على جرائمها البشعة
    تأتي اليوم فرانس 24 تعطينا دروسا في حقوق الانسان ونحن نعلم خطها التحرير المعادي لسيادة المغرب ووحدته الترابية
    أقول لهؤلاء المهرجين سبتة ومليلية مغربيتين وسيأتي اليوم الذي يتحرك فيه المغرب لاستعادة المدينتين كما استعاد أقاليمه الجنوبية من الاحتلال الاسباني

  • magribi hor
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:39

    اولا دايما نتكلم عن الصحافة والقنوات لتابعينهم بالخصوص جارة الشر واش حنا عمرنا نفيقو من دار غفلون لي حنا فيها علاش حنا منديروش قنوات خاصة انواجهوهم بالمتل اولا حنا بركة علينا غير هاد القنوات ديال عهد الحماية عاملين فحال الراديو افيق من سباتكم

  • zakaria
    الأحد 22 فبراير 2015 - 12:10

    بالله عليكم أريد أن أعرف ماذا فعل المغرب فكل الجمعيات المناهضة لبلدنا سواء في الصحراء أو سبتة ومليلية أو حقوق اﻹنسان إلى آخره أليس هناك بلدان أخرى مزرية بألف مليون مرة من بلدنا وﻻأحد يتكلم أو يعلق فهم يعرفون سوى المغرب وكأته الوحيد على اﻷرض أريد أن أعود إلى القناة الفرنسية 24 الكل يعرف مستواها على الصعيد الصحافيين دون المستوى ﻻزالوا يرتكبون أخطاء بدائية في النحو التصريف وحتى تركيب جملة مفيدة صحافيون ليس لهم مستوى دراسي والمعنى عند تقديم اﻷخبار فنﻻحظ أخطاء بالجملة وإرتباك هل هذه قناة معترف بها حتى تتطرق إلى مواضيع أكبر منها

  • zakaria
    الأحد 22 فبراير 2015 - 12:10

    بالله عليكم أريد أن أعرف ماذا فعل المغرب فكل الجمعيات المناهضة لبلدنا سواء في الصحراء أو سبتة ومليلية أو حقوق اﻹنسان إلى آخره أليس هناك بلدان أخرى مزرية بألف مليون مرة من بلدنا وﻻأحد يتكلم أو يعلق فهم يعرفون سوى المغرب وكأته الوحيد على اﻷرض أريد أن أعود إلى القناة الفرنسية 24 الكل يعرف مستواها على الصعيد الصحافيين دون المستوى ﻻزالوا يرتكبون أخطاء بدائية في النحو التصريف وحتى تركيب جملة مفيدة صحافيون ليس لهم مستوى دراسي والمعنى عند تقديم اﻷخبار فنﻻحظ أخطاء بالجملة وإرتباك هل هذه قناة معترف بها حتى تتطرق إلى مواضيع أكبر منها

  • jabran din jabran
    الأحد 22 فبراير 2015 - 13:42

    سبتة و مليلية جزئين من جسم كل مغربي عربي بربي ريفي امزيغي دكالى صحراوي……………………

  • انس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:21

    ما الراي الجمعية الحقوقية التي تسترت على صحفيين فرنسيين يقوم ن بالتقاط صور بطرق مشبوهة وحين حاصرت القوات العمومية لتطبيق القانون لم تتخلف الرياضي على الصراخ مار ايها في م قف وساءل اﻻعلم الفرنسية من حالة اﻻستعما التي ﻻزال المغرب يعاني منها ماراي الرياضي في القانون الفرنسي الذي يقدم الشخص الى العدالة بمجرد ثبوت نية الجهاد ام ان الغرب من حقه حماية نفسه ونحن ليس لنا الحق .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة