24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "جمعية الصحافة الإسبانية" تدعم سمبريرو

"جمعية الصحافة الإسبانية" تدعم سمبريرو

"جمعية الصحافة الإسبانية" تدعم سمبريرو

قررت "جمعية الصحافة الإسبانية" الوقوف بجانب الصحفي الإسباني بجريدة "إلموندو" إغناسيو سمبريرو، ودعمه في "محنته" على خلفية الدعوى القضائية التي تقدمت بها الحكومة المغربية ضده، على خلفية نشره لشريط لتنظيم القاعدة يحرض ضد المغرب، بالموقع الرقمي لجريدة إلباييس التي كان يشتغل بها سابقا، وذلك استجابة لرسالة كان قد وجهها ذات الصحفي المثير للجدل إلى رئيسة الجمعية يتهم فيها السلطات المغربية "بالتضييق عليه ورصد تحركاته".

وقالت "APM" إن "إغناسيو قام فقط بممارسة حقه الدستوري المتمثل في الحصول على المعلومة والإخبار وكذا تحليل ما يقع بشمال إفريقيا بشكل عام وفي المغرب بشكل خاص "، تحرك التنظيم جاء بعدما بعث الصحفي الإسباني برسالة إلى رئيسة الجمعية "كارمين ديل رييغو" يشجب فيها ما نقلته وسائل إعلام مغربية من صور أخذت له رفقة صحفي مغربي "تم توظيفها لأغراض سياسية"، وذلك في الـ28 من يناير الماضي باسبانيا.

وأضافت ذات الجمعية في بيان لها أنها "ستعمل على الدفاع على حق الصحفي إغناسيو سمبريرو في الحصول على المعلومة بشكل حر في كل ما يخص الشأن المغاربي، بصفته مختص في قضايا شمال القارة الإفريقية، وذلك عن طريق مدونته الشخصية "OrillaSur" على جريدة "إلموندو".

وتابعت "APM" قولها بأن "الدستور الإسباني يعترف ويحمي حقوق الصحفيين في التواصل والحصول على المعلومة الصادقة بدون أي قيد، ونشرها عبر جميع وسائل التواصل والبث التلفري"، معتبرة أن "أي تصرف يمس خصوصية الصحفيين، في هذه الحالة إغناسيو، فإنه يعد بمثابة عرقلة واضحة لحرية الولوج إلى المعلومة والتي هي حق يكفله القانون الدولي، وهي أساس الديمقراطية".

ودعت "جمعية الصحافة الإسبانية" السلطات المغربية" إلى احترام خصوصية الصحفي الإسباني إغناسيو واحترام حقه في الحصول على المعلومة وحريته في التعبير" كما طالبت من الحكومة الإسبانية التنديد بالأمر"حتى لا يمارس المغرب ضغطه على الصحفيين الإسبان أثناء مزاولتهم لمهامهم، كونهم فقط يمارسون مهنتهم وحقهم في الحصول على المعلومة".

وكانت الحكومة المغربية قد تقدمت بدعوى ضد إغناسيو، وقبلت النيابة العامة الإسبانية البحث فيها، لكن تمت أرشفتها في 12 من شهر يونيو، لكن رئيس الحكومة قام بحفظ الشكوى من جديد في 18 من شهر غشت بالمحكمة الوطنية الإسبانية، كما أن الغرفة الثالثة لقسم الجنايات أصدرت أمرا للقاضي بإعادة فتح تحقيق في الـ30 من شهر أكتوبر لتعميق البحث


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - يوسف الأربعاء 25 فبراير 2015 - 03:08
هو حر في تحصيل المعلومة و نشرها و لكن الجريدة المغربية ليست حرة في نشر صورته هو مع صحفي مغربي، هكدا يفهمون الحقوق هؤلاء الامبرياليون الوقحون
2 - abdrhmane الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:15
le journaliste est un étre humain, il a des droit, mais le journaliste n'est pas un proféte et il doit le savoir . Et pour ce type il ne faut pas qu'il rentre dans les frentiére Marocaine du tout.
3 - Minarkiza الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:33
مقتطف من استجواب صحفي للملك محمد السادس نصره الله
ـ جلالة الملك: انا اعلم ان المغاربة ليسوا سعداء بالصحافة التي تكتب ضد المغرب وضد شخصي، واعلم ايضا ان هناك من يقول او يعتقد ان السماح لهذه الصحف الناقدة هو ضعف من جهتي وأنني لا اتدخل في حرية الصحافة. اقول لهم على العكس هذه شجاعة لأنه عندما يقوم احدهم فيسيء لي ويسيء للمؤسسات الرسمية ومع ذلك نسمح للجريدة او المجلة بان تدخل وتباع ما معنى ذلك؟ هل هي شجاعة مني او جبن؟ نعم انا مع حرية الصحافة لكن ارجو أن تكون حرية مسؤولة تحترم المؤسسات لا ان تطعن فيها. وعندما يخرج قانون الصحافة والمجلس الاعلى للاتصال السمعي والبصري فإنه سينظم طبيعة هذه العلاقة قريبا ان شاء الله. المغرب فيه ديموقراطية وفيه تعدديه حزبية وفيه حرية صحافة، وفي نفس الوقت هناك قوانين تنظمها وليس في ذلك تناقض. فليس من المصلحة ان تخسر الصحافة حريتها ولا ان تتجاوز الصحافة القانون لان الصحافة والصحافيين سيخسرون.
4 - الصحافة بين و الحرية بتن الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:53
هنا ليس فتح الشكاية القضاءية ضد الصحفي الاسباني لأنه قام بنشر معلومات على الجمهور . فهذه حرية الرأي .ليس
من يجامله . و عندما ينشر يحريض منسوب إلى جهة متطرفة تدعوا إلى مهاجمة دولة ما ويقوم هذا الصحفي
بدعاية للمتطرفين بقيام بأعمال إرهابية فهذا أخلاقيا و لا إنسانيا لم يبقى حرية الرأي و لا حرية الصحافة . بل مساعدة
عندما التحريض عن الإرهاب . إن الصحفي إن كانت عنده معلومات صحيحة لنشرها للجمهور فاتنشر و هذا واجب .
5 - Amayas الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:35
الدستور يخول و يعترف و يحمي حقوق الصحفيين في التواصل و الحصول على المعلومة كما سماها الاسبان بالصادقة ،و اي تصرف يمس خصوصية الصحفيين يعد بمثابة عرقلة واضحة لحرية الولوج الى المعلومة ،هي ليست حق يكفله القانون الدولي .هذا الاخير لا يسمو على القوانين الوطنية .
و عليه دعوات جمعية الصحافة الاسبانية تنسجم و و الطروحات الداعية الى رعاية حقوق الانسان تحت مظلة المينورسو .
الحصول على المعلومة خارج حدود اسبانيا يتطلب احترام السيادة المغربية ،لاعتبار الصحراء المغربية ليست منطقة ادارية اسبانية .
6 - سام الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:53
لماذا لم تؤازر جمعية الصحافيين الاسبان الصحفي العربي و الاسباني الجنسية و مراسل الجزيرة تسير العلوني ؟ ولماذا تمت متابعته و سجنه فقط لممارسته للعمل الصحفي في تغطية احداث بن لادن ؟ حرام علينا حلال عليهم
سمبررو ليس بالصحفي النزيه بقدر ما هو مسترزق للبترودولار الجزائري
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال