البابا وساركوزي "كلبان" في "شارلي إيبدو"

البابا وساركوزي "كلبان" في "شارلي إيبدو"
الأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:45

أصدرت أسبوعية “شارلي إيبدو” اليوم عددها الثاني، بعد عملية الاعتداء التي طالتها في 7 يناير الماضي، وحملت صورة الغلاف في هذا العدد صورة زعيم المعارضة “نيكولا ساركوزي”، وزعيمة الجبهة الوطنية اليمينة المتطرفة “مارين لوبين”، والبابا فرنسيس وهم على شكل كلاب يلحقون كلبًا آخر يحمل بفمه الأسبوعية الساخرة.

وأوردت الأسبوعية في عددها الذي بلغت عدد نسخه مليونين ونصف المليون نسخة، قصصًا للشخصية الفكاهية المعروفة بالعالم العربي باسم “جحا”، أو “نصر الدين هوجا” في تركيا، والمعروفة أيضًا لدى شعوب المنطقة من الفرس، والأرمن، وتسخر القصص بشكل فكاهي من الدين، والسياسة.


وبلغت النسخ المطبوعة من عدد الأسبوعية الأول بعد الاعتداء 8 ملايين نسخة ساهمت وسائل الإعلام الفرنسية في صدورها، وأثارت الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، التي وضعتها المجلة على غلافها بهذا العدد، ردود أفعال غاضبة من المسلمين في كافة أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أنَّ عدد المشتركين في المجلة ارتفع بعد الهجمات 20 ضعفًا من حوالي 10 آلاف مشترك إلى 200 ألف، ويتوقع أن يبلغ دخل المجلة التي كانت على وشك الإفلاس نهاية العام الماضي 30 مليون يورو.

وشهدت باريس، في 7 يناير الماضي، هجوماً استهدف “شارلي إيبدو” التي اعتادت نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد خاتم الأنبياء، أعقبه 3 هجمات أخرى في الأيام الثلاث التالية، أسفرت عن مقتل 17 شخصاً، بينهم 3 من منفذي الهجمات.

‫تعليقات الزوار

26
  • لوبي Z
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:34

    ويتوقع أن يبلغ دخل المجلة التي كانت على وشك الإفلاس نهاية العام الماضي 30 مليون يورو …

    لوبي Z

  • abdel usa
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:38

    ستنموا ه هذه الجريدة كالزرع ابان الربيع وسرعان ما تصير هشيما

  • bouchaib reddad
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:40

    Caricaturer le sacré chez eux on s'en fiche mais pas le sacré d'autrui , le respect s'impose , si les indiens d'Arabie avaient annulé les contrats d'armements avec la France si le Maroc avait annulé le contrat du train a grande vitesse au nom de la liberté des musulmans les clochards français penseraient a 2 fois avant de nous manquer de respect.

  • العبدي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:19

    شغلهوم هاداك يبعدوا منا احنا من نبينا ورموز الاسلام و داكشي بيناتهوم

  • رشيد
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:31

    طلعتو الشان لشارلي إيبدو .. هل أصبح خروج كل عدد جديد من صحيفة المراحيض هاته حدثا يتناوله الإعلام؟!

  • أبو إلياس
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:46

    "…يتوقع أن يبلغ دخل المجلة التي كانت على وشك اﻹفﻻس نهاية العام الماضي 30 مليون أورو " فهمتوا ؟ أما إقحام البابا في القضية فهو فقط للتمويه وذر الرماد في عيون من يقول إن تلك المجلة تستهدف اﻹسﻻم والمسلمين. ثم هل نضع سيد الخلق صلى الله عليه وسلم في مرتبة واحدة مع "بابا الكنيسة"…. مجرد سؤال والفاهم يفهم ….

  • abdou
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 18:01

    هذا شأنهم ولا دخل لنا فيه.المهم أن يحترموا ديننا ورموزنا لتفادي أي إحتقان جديد قد يأتي على الأخضر واليابس.أما إستعمال أبناء جلدتنا الدين باعوا دينهم بعرض من الدنيا وصاروا أكثر علمانية من العلمانية نفسها فأقل ما يمكن أن تقوم به الدولة المغربية هو منع هذه الأشكال من الناس أن تدخل التراب الوطني المغربي حفاظا على مجتمع مغربي متماسك ويعتزا دائما وأبدا بدينه ونبيه سيد الخلق الأجمعين.

  • hamid de montreal
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 19:03

    Les occidentaux ne voient pas leur religion comme nous les muslims. nous la moiindre de éactions aux caricature c'est se facher mais eux non ils ne voient pas leurt interet materiaux menaces donc ne réagissent pas

  • ادريس الصالحي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 19:04

    فليفعلوا ما يشاؤوا. المهم يبتعدو عن ديننا و عن رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام

  • لبنى الملجدة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 19:23

    ادن يا معلقين ما قام به الأخوان كباشي و صديقهم كوليبالي هو دفاع و طريقة دفاع حلال و مسموح بها و مفخرة لكم ؟؟؟؟؟

  • adnan
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 19:46

    et pourquoi hespress publie cette image??
    si on repectait la religion catholique et leur pape on ne devrait pas publier cette image!!!

    on ne doit pas critique qqn et tourner le dos et faire la meme betise.

    publiez svp hespress

  • Hassan
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 20:26

    Pas gravé la liberté d expression chez les athées on droit de se moque de tous comme mayssa salamandre au maroc elle se moque de descendant de prophète malgré elle est musulman avec foulard

  • مجلة صهيونية
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 20:38

    هادي مجلة صهيونية كتتلقى التمويل والأوامر من le crif الصهيوني الماسوني بالأساس تماما مثل الفيمين femen الممولين من اليهودي الصهيوني جورج سوروس اللي هجمو على الكنيسة و المسجد و عامرهم ما قربو لكنيس اليهود.

    و القاسم المشترك بيناتهم كاملين هو هذا أي عدم التعرض لليهودية أو التلمود أو كنيس اليهود أو معتقداتهم… في المقابل نازلين بلا هوادة على المسيحيين و رموزهم و الإسلام. و الإسلام بوتيرة أكثر.

    حتى النقاشات حول الأديان عبر إعلامهم الصهيوني عمرها ما كا تتطرق لليهودية. عمر اليهودية ما كانت لا عند الإعلام الصهيوني في فرنسا و لا عند شارلي إبدو الصهيونية موضوع نقاش. لكن الإسلام نعم و المسيحية نعم.

    و الصورة الملخصة هي : المسلمون كلهم إرهابيون و الكاثوليم كلهم بيدوفيل و اليهود ؟ لا شيء يقال.

  • Hassan la jeuness
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 20:44

    يا معشر المسلمين في كافة انحاء العالم ,لاتتعصبو واتركوا اليهود والنصارى الضالين والغضوب عليهم ,ونتحد ضدهم بالعلم والثبات في ديننا وعلمنا ,حتى تقوى شوكة الاسلام والمسلمين بالعلم والقوة الالاهية بقوله تعالى انه لاذكر محفوظ, صدق. العلم ,العلم ,ثم العلم , والسلام .

  • abdellah
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 20:50

    يا حسرة على العباد ما ياتيهم من رسول الا كانو به يستهزئون الم يرو كم اهلكنا قبلهم من القرون انهموا اليهم لا يرجعون وانا كل لدينا محضرون صدق الله العظيم فالنتركهم غدا سيلقون ربهم وما الغد ببعيد.

  • ahmed
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 20:56

    نحن المسلمين فقط من نغار على ديننا !!!
    لذا نغش ونسرق ونكذب ونخدع ونقتل ونغتصب ونكسل ونتسول ووو
    هكذا نغار على ديننا فنعم الغيرة هذه !!
    ان لم تسحي فافعل ما شئت او قل ما شئت!

  • mowaaatèn
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:48

    Défi à Charlie Hébdo..
    Habiller Hitler en Grand Saint allumant des bougies à Gazza en couverture de votre prochain numéro si vraiment vous préchez la liberté d'expression
    A Hespress
    Publier au nom de la liberté d'expression

  • راصد المغربي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:12

    Je Défie ton Charlie a 4 sous de s’en prendre au judaïsme .Ton Charlie ! Sa liberté d’expression est à géométrie variable car en 2008 un certain SINE satiriste caricaturiste de Charlie a été limogé par son propre patron Charlie sous pression sioniste suite à un dessin jugé antisémitique .Car le dit SINE avait fait une caricature à l’annonce du mariage du fils Sarkozy Jean avec une riche héritière juive. Ton Charlie peut caricaturier qui bon lui semble surtout notre prophète mais jamais approcher la communauté juive. Charlie pratique un terrorisme médiatique et intellectuel envers les musulmans .Il incite à la haine à et l’exclusion des musulmans .c’est un maillon dans le dispositif sioniste qui cultive une islamophobie pressante Charlie a tué le marocain (المعقولي).Alors si tu es Charlie moi je suis Mohamed car c’est ma nature et ma liberté et fier de l’être. Et si tu te proclame Charlie (digne d’un athée) c’est ton problème et ta malédiction.

  • inconnu
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:42

    c'est vrai qu'ils qualifient l'islam à (le jihad ) et leurs visions aux musulmans est complètement rasicte… malgré tout cela nous sommes resté sans révolte,sans protestation et persisté jusqu'à bout .

  • ابن مراكش
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 23:29

    سبحان الله يردون ان يشغلون بي القشوور عن اللوب والله متم نوره ولا كره الكفرون

  • Lecteur
    الخميس 26 فبراير 2015 - 04:19

    Charlie Hebdo est une revue "cacaricaturiste" qui pollue l'espace publique en faisant péter de rire les imbéciles. Mais, qui gagne une bataille ne doit pas se vanter d'avoir gagné la guerre. La France regrettera bientôt son injustice envers les Musulmans. Et rira bien celui qui rira le dernier.

  • chegrane
    الخميس 26 فبراير 2015 - 08:52

    abdou 8 هذا شائنهم المهم هوان يحترموا ديننا لاتنسى يا اخي ان العالمية والتشارك القائم بين ارجاء المعمور ووجود اهالينا بينهم ويعملون ليل نهار من اجل نقل المتلاشيات حتى تصلنا ونستعملها والسواد الاعظم منا ملبسه من رائسه حتى قدمايه
    اليوم رسموا لبابا وهل هو ليس محترما لذيهم …!

  • نورالدين
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:57

    هذا لايهمنا .نحن نعادي من يعا دي الاسلام .وقررت من الان مقاطعة كل ما هو فرنسي ,ولو عمل المسلمون بذلك لبدات فرنسا تطلب المساعدات الدولية .لاتنتظروا الحكومات السلاح في يد الشعوب '''المقاطعة ,المقاطعة…..''''وعندها ياكل الفرنسيون جرائدهم.

  • ابراهيم المغربي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 20:52

    ماافهم الاعراب في حرية التعبير وفن الساتريك؟!! من يرى المرأة التي تصنع وتلد الرجال في رحمها نافصة عقل ومن ضلعة عوجاء، ومن لايزال يجادل في ان الارض تابتة لاتتحرك لان القرآن ذكر ذلك ويتجاهل كل الحقائق التي اكتشفها علماء الفلك بالصورة والفيذيو والحجة العلمية التي لاغبار فيها، ان له ان يفهم في الحضارة وحرية التعبير والاديان والتسامح ، امة من المساطيل لاتعرف حتى كيف تقطع الشارع ،ينتشر الفساد والرشوة والضلم والنفاق والتكبر ،امة ان ذهبت لزيارة دولة فانها تزور مولاتها واسواقها التجاربة فقط دون متاحفها ومسارحها ومآترها التاريخية،امة لازال طفولة الاطفال تغتصب فيها بالعمل خادمات في البيوت وخادمون في المقاهي وارواش الميكانيك! امة لازالت تقول ان الموسيقى والتحت والمسرح والتليفزيون حرام ورجس من الشيطان، لذلك قام الاراذل السفلة امس بتدمير متحف الموصل التاريخي مدمرين معه تاريخ العراق الذي هو ملك النسانية جمعاء متحججين بآيات واحاديت تافهة وخطيرة على مستقبل هذه الانسانية!!

  • mostafa
    الأحد 1 مارس 2015 - 21:56

    Chers amis et compatriotes,je ne suis pas charlie mais j'aime bcp charlie chaplin.Cette hebdo n'est qu'un thérmometre pour détecter le degres d'effervescence dans le monde musulman pour mieux appliquer les plans sionistes destinés au monde arabe.La démocratie,la liberté d'expréssion ne sont que des outils pour des fins.Malheureusement nos intélectuels y sont impliqués jusqu'à la moelle épinière malgré leurs bonnes intentions,on les voit brandir les écritaux:je suis charlie,des bougies à la main,bref des coutumes étranges à les notres.Ceci dit ca ne veut pas dire que je leur manque de respect,au contraire ce sont citoyens marocains dignes de respect.Chers amis et compatriotes,devant de telles circonstances ,l'information obéit à la loi des 3 U:'information doit etre Utile,Utilisée,et Utilisable.Une pérsonnalité équilibrée comme elle doit refuter le térrorisme dans toutes ses formes,doit avoir un ésprit d'analyse,avant de consommer,tout ce qui nous vient de l'occident :wait and see

  • laatifa
    الإثنين 2 مارس 2015 - 11:25

    خدعة سينمائية يستحمرون الشعؤب العربية واللاروبية لنصر الصهيونية في العالم من السهل ارتداء اقنعة و قتل الناس باسم الدين لترويج مجلاتهم الملحدة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس