رصيف الصحافة: المعارضة متخوفة من التقارب بين حصاد وبنكيران

رصيف الصحافة: المعارضة متخوفة من التقارب بين حصاد وبنكيران
الخميس 26 فبراير 2015 - 22:00

بدء جولتنا في عرض مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “الصباح” التي أوردت أن المعارضة رفعت “ارحل” في وجه وزير الداخلية، محمد حصاد، المكلف بالإشراف على الانتخابات المقبلة رفقة مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إذ قال قيادي اتحاي لـ”الصباح” إن قادة الأحزب الثلاث ويتعلق الأمر بكل من حزب الاستقلال، والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة، رفعوا تظلما إلى شخصية نافذة يشكون فيه خطورة التقارب القوي الذي بات حاصلا بين محمد حصاد ورئيس الحكومة، عيد الإله بنكيران،الأمر الذي زاد من تخوفاتهم خصوصا أن الحكومة حسمت في أجندة وتواريخ الاستحقاقات المقبلة.

وأفادت كذلك أن الشغيلة الصحية بعمالة مقاطعة عين الشق بالبيضاء استنكرت قرار مندوبة الوزارة بتفويت سكن وظيفي لمقرب خارج الضوابط القانونية والقرارات الوزارية الجاري بها العمل، مطالبة بفتح تحقيق في الموضوع تفاديا لكل ما من شأنه أن يدرج في خانة المحسوبية والزبونية تضيف “الصباح”.

وأشارت الجريدة نفسها إلى أن مقنعين مسلحين اقتحما مسجدا بمدينة تطوان إذ لم يجدا سوى طفل كان منهمكا في حفظ القرآن الكريم فكبلاه ووضعا كيسا بلاستيكيا فوق رأسه كاد يخنقه لمكوثه بتلك الحالة قرابة ساعتين، وتركا رسالة تحذيرية مكتوب عليها “خطر الموت”. وأضافت “الصباح” أن عناصر الشرطة القضائية مدعومة بفريق مسرح الجريمة وأجرت أبحاثها كما رصدت الآثار التي يمكن أن تساعد في حل لغز الحادث.

“المساء” اهتمت بما كشفه وزير التغشيل، عبد السلام الصديقي، خلال ندوة حول سوق الشغل بالمغرب بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، بكون80% من الشباب الذي يعثرون على عمل بالمغرب يقومون بذلك إما بطرق غير إنسانية أو بطرق غير قانونية، وإذ أوضح ذات الوزير أن 40 % من الشباب ولجوا سوق الشغل عن طريق المحسوبية، و40% منهم لجأوا إلى طرق حاطة بالكرامة الإنسانية ومن بينها “الموقف” حيث يعرضون سيرهم الذاتية على أصحاب المقاولات بطريقة تمس كرامتهم، فيما لا يتجاوز عدد الذين يلجون سوق الشغل بطرق مهنية ومنظمة 20%.

وكتبت نفس الجريدة، في خبر آخر أن المغرب يواجه عملية تجسس اقتصادي بسبب ثغرة معلوماتية في الموقع الإلكتروني لـ”مغرب اكسبو”، لكون هذا الأخير يحتوي على معلومات دقيقة عن نشاط المستوردين والمصدرين المغاربة ونوعية النشاطات التجارية التي يقومون بها، وأنه معرض لعملية اختراق من طرف “هاكرز” مبتدئ في مجال المعلوميات، إذ بإمكانه أن يسرق جميع المعطيات التي يتضمنها الموقع ويعطي صورة واضحة لدول منافسة للمغرب في مجال الاستيراد والتصدير.

ونشرت “المساء” أيضا أن شاحنات قدمت من مدينتي سبتة ومليلية محملة بأطنان من البضائع منتهية الصلاحية خاصة على المعلبات التي تباع في عدد من المراكز التجارية المعروفة بالمملكة وأن الأمر عجل بحلول لجنة مختلطة تضم مسؤولين أمنيين ومراقبين بمديرية الجمارك وممثلين عن مكاتب حفظ السلامة الصحية بمعابر حدودية بالشمال، لكشف مخازن سرية بسوق “الطرنكات” القريب من النقطة الحدودية باب سبتة خاصة بتخزين المواد الغذائية وإعادة توزيعها على جميع المحلات التجارية خاصة المختصة في بيع الأجبان والفوكه المعلبة والجافة والحلويات قبل توزيعها بأسواق تجارية مصنفة بمدينتي الدار البيضاء والرباط.

أما”الأخبار” فقد أوردت أن ملف البرلماني والقيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، عبد المجيد المهاشي، تمت إحالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة لولاية أمن القنيطرة من أجل البحث حول المنسوب إليه بخصوص الشكاية التي تقدمت بها شابة تبلغ من العمر 27 سنة تتهم المهاشي باختطافها ومحاولة اغتصابها بإحدى الغابات بمنطقة “بوقنادل” ضواحي مدينة سلا. في ذات السياق أفاد دفاع الفتاة المشتكية في اتصال مع”الأخبار” أن وكيل الملك أشرف شخصيا على التحقيق التمهيدي في هذه القضية واستمع إلى المشتكية التي أدلت بكل تفاصيل العملية وقرر الخميس الماضي، إحالة الملف على الشرطة القضائية لإجراء المزيد من التحقيق في الملف.

وضمن خبر آخر، أوردت “الأخبار” كذلك أن حوالي 192 أسرة بجماعة تغازوت المطلة على المحيط الأطلسي توصلت بقرار من المديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك يطالبها بضرورة إخلاء منازلها الشاطئية في ظرف أقل من 15 يوما بدعوى تراميهم على الملك البحري العام.

نختم جولتنا من “أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن رؤساء المحاكم الذي حضروا افتتاح السنة القضائية بمحاكم النقض قبل أسابيع، فوجؤوا بصورة الملك محمد السادس علقت حديثا في ممر المحكمة، إذ سرت تعليقات وسط رؤساء المحاكم من قبيل هل هذه رسالة من أعلى مسؤول قضائي لهم بوضع صور الملك في ممرات كل المحاكم بالمغرب، أم أن الأمر اجتهاد من رئاسة المحكمة غرضه شيء آخر؟ علما أن الراحل الملك الحسن الثاني كان قد منع إدارة البرلمان في الثمانينات وضع صورة في قبة التشريع، إذ قال للمسؤولين البرلمانيين أنذاك:” إن قاعة التشريع قبة الأمة فلا تضعوا صوري فيها، أما صورتي الحقيقية فهي في قلوب الناس”.

ووفق “أخبار اليوم” فإن الطائرات بدون طيار مصدر جديد للتهديدات الأمنية بالمغرب إذ تقرر إخضاع استيراد الطائرات من دون طيار والنماذج المصغرة للطائرات للترخيص المسبق وذلك بهدف التصدي للمخاطر الأمنية.. في ذات الصدد قال مروان لمحرزي علوي، مهندس دولة في المعلوميات، لديه مشروع لوضع خرائط ثلاثية الأبعاد لمدن المغرب، أنجز بعض أجزائه باستمعال طائرات بدون طيار، قال لـ”أخبار اليوم” بالرغم من أني موافق على أن قطاع استغلال الطائرات بدون طيار يجب أن يخضع للتقنين إلا أن قطاع استغلال الطائرات بدون طيار يجب أن يخضع للتقنين إلا أن رد فعل الدولة مبالغ فيه هذه المرة، لأن السلطات عليها أن تسمح للمواطنين باستعمال هذه التكنولوجيا بشروط .

‫تعليقات الزوار

20
  • jallouli
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:14

    كيف متخوفة ؟ هل المعارضة خائفة على نفسها كأفراد ؟ أم خائفون على الشعب من الحكومة؟! بصفتي مواطن من هذا الشعب أنا راضٍ تماماً حتى الأ ن على هذه الحكومة ………

  • مول الزرواااااطة
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:15

    إحذفوا شيئا واحدا من مطالبكم وهو دفاعكم عن الحرية الجنسية، وستجدون المغاربة بجانبكم ،أما بالنسبة للداخلية فهي تحب رؤوس المغاربة لأنها تجدها حلوة في الضرب ورطبة.

  • وداد الامة
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:16

    سياسة الاستباق اتركوها لديكم يا معشر المعارضة او المضاربة بمعنى اصح… يشكون التقارب بين رءيس حكومة و وزير داخلية نفس الحكومة يا سلام !!…. بالامس كنتم تحسبونه على حكومة الظل و الان ترونه في انسجام تام مع رءيس الحكومة !!!

    سكيزوفرينياكم تفيدنا جدا واصلوا !!

  • مواطن يائس
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:25

    تغازوت,ايموران,اورير,انزا.المواطن العادي ليس له الحق ان يمتلك منزلا يطل على البحر؟

  • لا تخوف ولاغرابة؟
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:29

    لاغرابة
    لامحكومة الواجهة ولا معارضة الديكور
    الخطيب ابن دار المخزن ونال مانال مقابل"خدماته"
    والضابط الخلطي صرح بما صرح به هو والبخاري حول تقارير سرية
    لبنكي بخصوص الشبيبة الاسلامية
    اذ مماذا تتخوفون ولن تجدوا أحسن منه لتمرير ما عجزتم عن تمريره
    ومسرحيتكم الهزلية انكشفت

  • Krimou El Ouajdi
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:44

    المعارضة متخوفة من التقارب بين حصاد وبنكيران
    C'est une bassesse de la part de cette opposition. Un citoyen tel que le chef du gouvernement vous a rendu malade avec son sérieux. A varie dire vous ne méritez pas de représenter l'opposition. Cela montre que vous ne présentez pas une alternative. Autrement, vous jouez le jeu et c'est au peuple de trancher.

  • damoun
    الخميس 26 فبراير 2015 - 23:19

    غريب أمر هده المعارضة التي تزيد من شعبية الحكومة و شعبية بن كيران و حزبه بتصرفاتهم اللا مسؤلة قيادات لا تمتل المغاربة قط نحن نريد معارضة قوية و واقعية و تخدم قبل كل شيء مصلحت البلد و العباد أما إدا كانو يريدون أن يرو وزير و رءيسه غير منسجمين و حكومة غير منسجمة فنحن نريد العكس نريد أن نرى الكل منسجم مع الكل لكي نتقدم الا الأمام

  • البيضاوي
    الخميس 26 فبراير 2015 - 23:31

    المعارضة رفعت إرحل في وجه حصاد المكلف بالإشراف على الإنتخابات المقبلة صحبة مصطفى الرميد فمن سيشرف على الإنتخابات إذا لم تشرف عليها الحكومة شباط أولشكّر أوالعمري .. قادة الأحزاب الثلاث حزب الإستقلال والإتحاد الإشتراكي والأصالة والمعاصرة – الإتحاد الدستوري ساسوه – رفعوا تظلما الى شخصية نافذة يشتكون فيها خطورة التقارب بين حصاد وبنكيران الأمر الذي زاد من تخوفاتهم من هي هذه الشخصية التي يمكن أن ترفع عنهم هذا التخوف ؟ إذا لم يتقارب رئيس الحكومة مع وزراء حكومته مع من سيتقارب أوربما تريد المعارضة أم يتقارب رئيس الحكومة معها ويشكل حكومة أخرى من أحزاب المعارضة موازية لحكومته … شابة تبلغ من العمر 27 سنة تتهم المهاشي باختطافها ومحاولة إغتصابها بإحدى الغابات 27 سنة وتختطف وتأخد الى الغابة – كاينة السيبة في البلاد ماعندهاش الفم باش تغوت – هذه امرأة وليست قاصر لتختطف شافت الراجل برلماني لاباس عليه بغات تلصق بحالها بحال موظفة وزارة الأوقاف – إذا تبث أنها ركبت معه في سيارته وذهبت معه يجب محاكمتهما معا بتهمة الفساد

  • عصام عصام
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:06

    كل عام نسبة التصويت تصل الى 25 في المائة اي ما يمثل الربع من عدد الشعب المغربي اذا الخريطة السياسية في المغرب عبارة عن فيلم وهمي غير حقيقي غياب الثقة في الاحزاب السياسية

  • aziz
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:24

    المعارضة ترفع ارحل في وجه حصاد لمجرد تقاربه مع بنكيران وهدا هو الفجور والضعف والسفاهة في اقصى تجلياتها واش باغيين حصاد وبنكيران يتخخاصمو وينوضوها حتى هما حييث دابا هاد المعارضة تجد مصالحها في الخواض والعراك حيث جعبتها خاوية بدون لا برامج لا مداهب لا دين

  • maroc
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:59

    الجلية المغربية في الخارج هي التي تحمل ما لا طاقة للحكومة به اباء متقاعدين 1500 dh و اخوان معطلون احزاب غبية ممتلوها يتنابحون في البرلمان بمواضع قمة في التفهة

  • Elamal sidi bennour
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 07:46

    حتى الان الحكومة تسير في المسار الصحيح وهناك تغيرات جدرية نراها اليوم على ارض الواقع ونتمنى ولاية ثانبة للسيد بنكيران

  • محمد المواطن
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:26

    بما ان الرجل بدا العمل بجد في محاربة بعض ادناب هذه الأحزاب التي عاتت فسادا في الجماعات والمقاطعات وبكل جرأة ، فانه من الطبيعي ان تتكتل هاته الأحزاب للنيل منه . والضغط لاستبداله لتمرير التعديلات التي من شأنها تقديم المزيد من التنازلات في المشاريع القوانين التنظيمية المعروضة على البرلمان .
    ان العديد من المواطنين بسلا وخاصة أغلب موظفي جماعة سلا ومقاطعاتها المخلصين والبعيدين عن المفسدين ليتمنون قرار هذا الوزير المحترم ومساعدوه القاضي بعزل بعض نواب الرؤساء المفسدين وينتظرون منه إيفاذ لجن تفتيش للوقوف عن فساد النواب الاخرين الذي يفوق بكثير ما اقترفه زملائهم المكردعين . والذي ابح الكثير منهم من كبار المضاربين في العقار بعد أن كانوا لا يكتسبون اعشا ليلة .

  • عبد الغفور
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:32

    المعارضة خائفة من كل تحرك يقوم به السيد بن كيران ورفاقة، لان اي تحرك لهذه الشخصية الفذة يحمل في طياته محاربة الفساد والمفسدين ويروم سد الطريق عليهم، لذلك اي خطوة خطوة يحسب لها المفسدين الف حساب خوفا على مصالحهم الشخصية ، لقد اصبح السيد بن كيران شخصية كارزماتية في المغرب وخاجه ومن اكبر الشخصيات المؤثرة في المغرب، وهذا ناتج عن المشروع الذي حمله للمغاربة، والذي يتجلى في النهوض بالتربية ومحاربة الفساد والمفسدين بكل اشكاله وكيفما كانوا هؤلاء اوصلوا المغرب الى سكتة قلبية في جميع المجالات في التعليم في الصحة في السكن في الشغل …..ونحن نعرف جيدا ان بن كيران لن ينجح في محاربتهم في 5 سنوات او حتى في 10، ببساطة لانه ليست عنده عصا سحرية وكل المغاربة يدركون ذلك، فما افسدته الاعوام لا تصلحه الايام ،

  • محمود
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:47

    تعليقي يخص ما أوردته إحدى الصحف بشأن صورة الملك داخل المحاكم التي يجب أن نتساءل أكثر عما يجري في قاعاتها لا ما يعلق على جدرانها

  • Mohamed
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:10

    قرأنا خبر الزيادة المتوقعة ورفع الدعم عن الغاز و لم نرى أي خبر عن نفي رئيس الحكومة بن كيران للخبر

  • بن كيران القيصر
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:25

    بن كيران؛ قيصر القرارات الشجاعة؛ يتصدى للوبي النقل و يتكلف بملف اصلاح النقل العمومي بنفسه؛ بن كيران سيضع حدا للريع في قطاع النقل. و ليكن ما يكون.
    ما العيب إذن إذا سخن حصاد كتف بن كيران؛ من أجل تفتيت لوبي الريع.

  • aziz
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:14

    الناس راها خدامة و الحمد لله عندنا ملك هو الي داير التوازن في البلاد كلها يدير لي عليه كلنا مغاربة وكلنا خصنا نتحملو المسؤولية في استقرار البﻻد وتقدمها كل من موقعه لنكن مواطنين مواطنين.

  • المصباحي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:27

    الحمدلله وحده لا شريك له اخواني ارجع الى موضوع الشرفاء الادارسة فعلا انا افتخر كوني شريف ولكن البعض اتهموا الشرفاء الادارسة او الحسنييين او العلوييين بالاستغلال نسبهم وهدا كله تطفل على الشرفاء لان النبي صلى الله عليه وسلم قال من سب او شتم ليس من امتي فهو زنديق هنااشرح كما يحلو لك فانا شريف عن جدي سدي احمد بن احمد غراس الخيل المعروف المدفون بتالسينت و لم يسبق لاي احد ان اسثغل نسبه كما يقال عنا في بعض الصحف ابي رحمه توفي ولم يسبقل له ان طالب اي احد عن الامتيازات مات موظف بسيط براتب 1000درهم شهري ا وحارب ضد الاستعمار و حكم عليه عامبن حبسا نا فدا ولم يسبق لنا ان طلبنا اي جهة بالامتياز كما يقال البعض على الدين هم اامستغلون الحقيقيون اين كانوا عندما استقل وطننا من الاستعمار والان اصبحو يشتمون في الشرفاء هدا نسب وليس نصب كما يقال من عند السادة الوزراء الداخلية والعدل ويغبروا النضرة الشعب ما ببنهم اننا كلنا سواوية وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله واننا جنود ملكنا وانننا خدام الاعتاب الشريفة ادام الله عمره والعاءلة الشريفة ااملكية ودمتم في حفض الله والسلام

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:24

    "حزب الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي، و الأصالة والمعاصرة رفعوا تظلما إلى شخصية نافذة يشكون فيه خطورة التقارب القوي الذي بات حاصلا بين محمد حصاد ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الأمر الذي زاد من تخوفاتهم خصوصا أن الحكومة حسمت في أجندة وتواريخ الاستحقاقات المقبلة".

    تعقيب: الحكومة متضامنة بحكم القانون و التضامن يفرض أن يكون بين مكوناتها تقارب كامل حتى يحصل الانسجام و يسير القطار في أمان. فأين تكمن الخطورة التي تخشونها؟ أنتم ترونها في التقارب لكن العقل السليم يراها في التباعد و التنافر. حالكم له تفسير واحد و وحيد ألا و هو خشيتكم خسارة الانتخابات المقبلة بسبب التصدعات التي تعرفها دواخلكم، و لهذا تلجؤون إلى الاستباق كمقدمة لتبرير موقفكم في حالة فشلكم مستقبلا. الشعب لا يهمه أن يكون الفائز الحزب الفلاني أو الحزب العلاني بقدر ما يهمه فوز الأكفاء و الصالحين و المصلحين و الأقوياء و النزهاء، و بعبارة أخرى ما يريده الشعب هو فوز المناضلين من أجل الوطن و ليس المناضلين من أجل ذواتهم أو أحزابهم. الله الوطن الملك.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين