24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. الانفراج السياسي يعقد أول منتدى اقتصادي بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  2. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  3. أغلبية البرلمان "تفضح" الدكالي .. مختبرات أشباح وتعيينات معفيين (5.00)

  4. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  5. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بابا الفاتيكان يحذر مسيحيّي المغرب من "داعش"

رصيف الصحافة: بابا الفاتيكان يحذر مسيحيّي المغرب من "داعش"

رصيف الصحافة: بابا الفاتيكان يحذر مسيحيّي المغرب من "داعش"

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض الجرائد الصادرة يوم الأربعاء من "الصباح"، التي كتبت أن بابا الفاتيكان فرانسيس الأول حذر مسيحيي المغرب من تهديدات تنظيم ما يسمّى بـ"الدولة الإسلامية" المعروفة بـ"داعش".

كما دعا البابا وفق ما نقلته "الصباح" أعضاء المؤتمر الأسقفي لشمال إفريقيا، بقيادة "المونسنيور" فانسون لوندان مطران الرباط رئيس أساقفة المنطقة المغاربية، إلى مواجهة التطرف الديني، واصفا الكنائس المغربية بأنها قلاع متقدمة لوقف زحف العنف والتطرف والإقصاء.

وفي خبر آخر كتبت "الصباح" أن طالبا بمعهد التكنولوجيا التطبيقية بمدينة العيون تم اعتقاله من طرف عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالمدينة بتعاون مع الشرطة الدولية، على إثر اختراقه أنظمة معلوماتية بنكية عالمية وسحبه مبالغ مالية من حساب زبناء المؤسسات المالية، إذ تم حجز حواسيب وأجهزة رقمية متطورة بمنزل المتهم.

ومع نفس اليومية التي نشرت أن أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قد أقر بوجود العديد من المشاكل اعترضت تعميم اللغة الأمازيغية وإدماجها في الحياة العمومية سيما في المنظومة التعليمية. وأضاف أن بعض أساتذة الأمازيغية لا ينطقون بها، وأن 13 بالمائة فقط من تلاميذ الابتدائي يحظون بفرصة تعلمها.

من جانبها قالت "المساء" إن تقريرا خاصا كشف أن ممتلكات الوزراء وضعت على مكتب إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بطلب من جهات عليا، بحيث اعتمدت الكشوفات التي قدمت إلى رئيس المجلس الأعلى للحسابات على بيانات جرى ملؤها بطريقة تقليدية.

وأضافت الجريدة أن البيانات السرية الخاصة بالوزراء شملت الأبناء والزوجات كسابقة من نوعها عوض إلزام الوزراء وحدهم بكشف ثرواتهم وعقاراتهم سواء داخل المغرب أو خارجه.

وكتبت الجريدة عينها، في خبر آخر أن أمريكا تواصل ضغوطها على كل من المغرب والبوليساريو بهدف العودة إلى طاولة المفاوضات، وأن الخوف من تسرب الجماعات الإرهابية إلى منطقة شمال إفريقيا وانتشار الموالين لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى مراجعة سياستها في المنطقة من أجل إنهاء كل بؤر التوتر بالمنطقة ولو بالضغط على الدول الفاعلة في الملفات التي تشكل مصدر صراع سياسي بين دول شمال إفريقيا.

وعلى إثر الضجة التي أثارتها التعويضات المخصصة لرجال السلطة، أكد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أن الأمر يتعلق بتعويض خام وليس التعويض النهائي الذي سيحصل عليه رجال السلطة تقول "المساء"، إذ قال رئيس الحكومة :"لن يصرف لهم أي تعويض إلى حين عرض الأمر على المجلس الحكومي ومناقشة الأمر الذي سنتخذ في القرار المناسب.. وذلك في محاولة من بنكيران لامتصاص الجدل الشعبي والسياسي الذي رافق الكشف عن التعويضات تضيف "المساء".

وأشار ذات الجريدة في مادة لها إلى الارتفاع الحاصل في عدد المغاربة الراغبين في تغيير جنسهم من ذكر إلى أنثى أو العكس، نتيحة صعوبة الاستمرار في الحياة داخل المجتمع بنفس الهوية. وأضافت "المساء" أن الظاهرة تسببت في تزايد الحالات الواردة على مراكز الصحة النفسية والعقلية في الشهور الماضية.

وإلى "الأخبار" التي نشرت أن خبراء إسبان في المجال الأمني والاستراتيجي عبروا عن تخوفهم من التهديدات التي تشكلها المنظمات الإرهابية على منطقة البحر الأبيض المتوسط، خاصة فرع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في ليبيا.

وأشاد الخبراء ، خلال ندوة نظمتها المنظمة الدولية "Olof Palme" بمقر المعهد الإسباني بالرباط، بالدور الذي يلعبه المغرب في ضمان الاستقرار بالمنطقة والمجهودات التي يبذلها في محاربة الإرهاب والأفكار المتطرفة.

من جهته قال خوصي دي كارفاحال، السفير الاسباني بالرباط، إن المغرب وإسبانيا معنيان بتقاسم مجهودات التعاون لمواجهة المخاطر التي تهدد استقرار المنطقة.

وضمن خبر أخر، قالت ذات الجريدة إن الجماعة الحضرية للرباط شرعت في إنجاز أشغال ظلت مؤجلة طيلة ولاية فتح الله ولعلو على رأس مجلس العاصمة، إذ أشر ولعلو الأسبوع الماضي،على صفقة بقيمة مليار و147 مليون سنتيم بغرض تهيئة ساحات عمومية معروفة بمدينة الرباط.

وفي سياق آخر، كتبت "الأخبار" كذلك أن الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية حكمت على المتورطين في بيع رضيعة أم عازبة لأسرة ميسورة مقيمة بإسبانيا مقابل 10 آلاف درهم، بما مجموعه سبع سنوات.

ونختم من "أخبار اليوم المغربية " التي نشرت أن مراسلات بين السلطات المغربية وثلاثة مقررين أمميين، كشفت الحرج المرتبط بتدبير ملفات تتعلق بالحريات والحقوق الأساسية.

وأضافات الجريدة أن المغرب توصل بخمس مراسلات خلال العام الماضي، تسائله فيها هيئات أممية حول مواضيع حقوقية محرجة، اثنان منها يتعلقان بنشطاء صحراويين، فيما خصصت مراسلة واحدة لموضوع "الحاقد" وأخرى لوضع المرأة، والمراسلة الخامسة همت جمعية "الحرية الآن"، مضيفة أن رد المملكة المغربية على المقررين الأممين كان خجولا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - hamid sefrioui الثلاثاء 03 مارس 2015 - 23:32
ماذا يمكن ان نسمي الاحجاجات التي تقمعها جبهة بوزبال البوليزاريو بمباركة من الرئيس المشلول بتفليقة في مخيمات العار ؟ ام ان المنظمات المزيفة التي تنظن نفسها تحمي الحريات في العالم لا ترى الا المغرب في هذه الكرة الارضية ؟ ام ان سخاء السيد بوتفليقة يطالها كذلك ؟
2 - عبدالاله العروي الأربعاء 04 مارس 2015 - 00:03
ما هده الهلوسة الهوس هل بابا الفاتيكان فقد صوابه وبدأ يخرف مثلما تخرف العجائز ل احفادها ربما بدا يعاني من مرض الزهايمر ونسي ان جل المغاربة مسلمين مع وجود اقلية ان لم نقل منعدمة من اليهود نحن ننصحه بأن يحمي قلعة الفاتيكان ويشيد ابراج عاجية حتي لا يصيبها الصداء او تنهار وان يكف من هده الهلوسة الهوس
3 - العياشي الأربعاء 04 مارس 2015 - 00:14
مثل هذه الخرجات ربما يكون فيها تاءثير على السياحة بالمغرب وهذا ما لا نتمناه لبلدنا العزيز.
4 - abou reda.bz الأربعاء 04 مارس 2015 - 00:15
تهديدات داعش والقاعدة وطالبان وبوكو حرام,وكل الجماعات الاسلامية......
وهي منتشرة -كالفطر-في اصقاع العالم.اقل خطرا من الورم السرطاني الذي يسري
سريان الدم في العروق,لنفث سمومه داخل المجتمعات البشرية..
لذا يتوجب اخذ الحيطة من المنبع وليس من السيل .والا سنواجه طوفان من
الفطريات السامة,التي ستلوث مجتمعاتنا السلمية.....!!!!!!!!!
وشكرا..!
5 - مستحقاتهم الأربعاء 04 مارس 2015 - 00:26
قال بنكيران انه سيراجع عن تعويضات رجال السلطة ولم يقل انه يلغيها. ادن الامر واضح مثل الشمس: التعويضات ستمنح لاصحابها واللي بغا يموت فليمت. Mr benkirane est donc intraitable. Les agents d autorite meritent largement ces largesses d indemnites pour le....... boulot dont ils sont bien capables.
6 - radd الأربعاء 04 مارس 2015 - 01:36
ولمادا لا يحذر فخامته المسلمين في اروبا من بيغيدا
7 - ossama الأربعاء 04 مارس 2015 - 04:16
baba alvatican ne t'inquiete pas , on est là on suit le suspet qui menace la paix au maroc et on le fait sortir du ventre de sa mére; nous disposons des moyens techniques et humains pour mettre la main sur le criminel avant qu il passe a l 'acte, tu sais mon baba que tous les marocains sont des policiens, l'argent c'est pas important pour nous on travaille gatuitement parceque on a un vice de renononcer n'importe qui ,qu'il soit criminel ou non et avant meme qu'il pense à commettre son crime et vive chakkama
8 - mimarkiza الأربعاء 04 مارس 2015 - 11:16
يجب دعوة هدا البابا لزيارة المغرب لكي يطمئن علي المسيحين في المغرب فالدي يري ليس كالدي يسمع
9 - مغربي ولكن الأربعاء 04 مارس 2015 - 11:42
وغا نعس على جنب الراحة السي البابا المغرب مفيه لامتداد ولا تطرف ولاهم يحزنون هد لبلاد بلاد لبنضية النصابة ومختلسي المال العام والفساد واكين اكثر من هد التفرط وا الى كنت كتقصد هد شي متافق معاك اما شحاجا اخر غكون هاني الشريف واخ معندكش البطاقة وا حت هي لخصاك شوحيد وغاج
10 - مغربي غيور الأربعاء 04 مارس 2015 - 12:44
الكنائس في المغرب تتستر على مهاجرين غير شرعيين داخلين من حدود تهريب، وتأويهم بطرق غير قانونية، يجيب ترحيل مهاجري جنوب الصحراء الى بلدانهم كما تفعل كل دول العالم، نحن لسنا ضد الديانة المسيحية ولكن الكنائس مخصصة لاجانب للجاليات الغربية المجنسة والمقيمة في المغرب منذ سنين
11 - bouchareb الأربعاء 04 مارس 2015 - 16:32
conformément a la constitution du royaume du maroc puisée dans le saint coran toutes différences ou dénies religieux sont condamables et répréssibles par la loi.les marocains sont egaux.
12 - nice الأربعاء 04 مارس 2015 - 20:30
les chretiens au maroc sont des citoyens comme les autres nous sommes ensemble pour le bien et le pire c est de l'intox tout simplement, la specifité des marocains c est que tout le monde veil a la securité .
13 - محمد1977 الخميس 05 مارس 2015 - 04:51
المرجو منك ياسيد البابا الخوف علي مسلمين الغرب من العنصرية والمضايقات كما تخاف علي المسيحين في المغرب ،لان المسلمين في الغرب اصبحوا مهددين خصوصا في فرنسا التي يتجاهل كبارها ومثقفيها ورءيسها الاسلام وهم يعرفون حقيقته ويتهكمون علي المسلمين ويضعون الاسلام في قفص الاتهام
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال